24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | باحث يقترح "رصدا وطنيا" للمناطق المشمولة بمخاطر الفيضانات

باحث يقترح "رصدا وطنيا" للمناطق المشمولة بمخاطر الفيضانات

باحث يقترح "رصدا وطنيا" للمناطق المشمولة بمخاطر الفيضانات

قال يحيى الخالقي، أستاذ باحث في جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، إنّ "تدبير مخاطر الفيضانات على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية ما زالت تعتريه العديد من الاختلالات، التي تعكسها الأضرار والخسائر الجسيمة في الأرواح وفي الممتلكات والبنية التحتية".

ومن الاختلالات البارزة التي تعرفها جل المجالات المغربية، القروية والحضرية وشبه الحضرية، وفقاً للأستاذ الجامعي ذاته، "أسلوب التدبير المعتمد، المتمثل في المقاربة العمودية المبنية على منطق: أعلى-أسفل، الذي يجعل العديد من المتدخلين في وضعية مقيدة".

وفي هذا الصّدد، يرى خريج المعهد الجغرافي الفرنسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "الفيضانات في المغرب يجب تدبيرها بطريقة عقلانية ومندمجة، من خلال رصد استباقي قبل حدوث الواقعة، وذلك بوضع استراتيجية استباقية للوقاية من مخاطر الفيضانات".

وشدّد الخبير في المخاطر الطبيعية وتدبير المياه على أنّ "تعدد المتدخلين في ميدان التهيئة المجالية والحماية من المخاطر، من جهة، وغياب الالتقائية والتنسيق الواضح والمهيكل من الناحية القانونية، من جهة أخرى، يجعل كل فاعل حبيس مجال اشتغاله في الوقت الذي يتطلب فيه تدبير المجال تضافر وتنسيق جهود الجميع".

ودعا الخالقي، في التصريح ذاته، إلى "القيام بجرد شاملٍ للمناطق التي تشكّل خطراً وتصنيفها من حيث درجات الخطر، بما يمكن من التدخل في كلّ نقطة من هذه النقاط حسب درجة الخطر"، مورداً أنّ "خطر الفيضانات تفاقم بسبب عدم إدماج إشكالية المخاطر الطبيعية عامة، ومخاطر الفيضانات خاصة، ضمن وثائق التعمير، وعدم تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة واختيار المرأة أو الرجل المناسب في المكان المناسب".

وطالب الخالقي، الذي راكمَ خبرات طويلة في الجغرافيا الطبيعية، بالعمل على تحديد مناطق الخطر في المغرب من خلال إعداد تصاميم شاملة مصحوبة بوثائق التعمير التي تقدّمها الوكالة الحضرية، مع العمل على تحسيس الساكنة المحلية ومدها بالمعلومات.

وتوقّف الأستاذ الجامعي عند "ضعف الموارد المالية والبشرية المؤهلة للجماعات المحلية، الشيء الذي يحول دون القيام حتى ببعض التدابير الوقائية الأولية، كمد قنوات تصريف مياه الأمطار، وبناء الحواجز في المناطق الأكثر حساسية تجاه الفيضانات".

وأوصى الخالقي بوضع استراتيجية علمية وطنية كفيلة بالتخفيف والحماية من مخاطر الفيضانات بالمجالات المغربية، من خلال "دعم البحث العلمي على شكل برنامج-عقد بين الجامعة والإدارات العمومية أو الجماعات الترابية، وتعميم المعلومة على جميع المواطنين، خاصة ساكنة المناطق المهددة بمخاطر الفيضانات، وبناء مراكز إخلاء الساكنة ومراكز الإيواء لتجنب الخسائر الكبيرة في الأرواح البشرية".

كما دعا الأستاذ ذاته إلى "تعزيز دور الجماعات المحلية ومختلف الفاعلين، ودعم وكالة الحوض المائي باعتبارها فاعلا أساسيا في الحماية من مخاطر الفيضانات، مع إرساء الحكامة الجيدة كخيار استراتيجي للحماية من الفيضانات والنهوض بالشأن المحلي، ودمج إشكالية الفيضانات ضمن وثائق التعمير بإلزامية تحديد المناطق المهددة على شكل تصميم الوقاية من مخاطر الفيضانات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 06 أكتوبر 2019 - 02:49
سيدي لوكانت الفياضانات تهدد المدن الكبرى لما وجدئ لها الحل الناجع متل الاحزمة الوقائية التي انجزت في الدار البيضاء وسطات وطنجة حدث هذا في التمانينات القرن الماضي والمناطق المهددة باستمرار تقع في المغرب الغير النافع فلئ داعي للقلق لله في خلقه شؤون والله اكبر فوق الجميع
2 - مراد الأحد 06 أكتوبر 2019 - 21:02
اقتراح في محله وعلى الجهات الحكومية المختصة رسم خارطة الأزمات تكون فيها جميع النقاط السوداء. هاته النقاط يجب ان تحظى بعلامات كبيرة ومتكررة تحذر الناس من خطر الفيظانات ومنع السير عند حصول الفيظانات. كما يجب ان يلعب الدرك دورا مهما في في تسهيل عملية العبور في هاته النقاط. وان يكون تواجد الدرك في هاته النقاط 24/24
3 - Simmo الأحد 06 أكتوبر 2019 - 22:55
إقتراح مهم ولاكن يبقى فقط مجرد فكرة لان المحكومة لا يهمها حياة المواطنين ما دامت حياتهم في امان فلن يفعلون شيءا المواطنين البسيط.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.