24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رأي أممي يسأل الجزائر عن الوضع الحقوقي بتندوف (5.00)

  2. حر شديد يومَي الثلاثاء والأربعاء بمناطق في المملكة (5.00)

  3. قنصلية المغرب بدبي تستصدر تأشيرة لعائلة عالقة (5.00)

  4. أمزازي ينفي "شكايات الرياضيات" .. وتحقيق يرافق "صعوبة الباك" (5.00)

  5. التوفيق يكشف تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | الرياضة قبل الفطور تساعد على "حرق الدهون"

الرياضة قبل الفطور تساعد على "حرق الدهون"

الرياضة قبل الفطور تساعد على "حرق الدهون"

أفادت دراسة بريطانية حديثة، بأن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الفطور يساعد على حرق الدهون، ويقلل نسبة السكر في الدم، ما يخفض نسب الإصابة بأمراض السكري والقلب، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعتي باث وبرمنغهام في بريطانيا، ونشروا نتائجها، الجمعة، في دورية (Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism) العلمية. وأوضح الباحثون أنه يمكن التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم، من خلال تغيير توقيت تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 30 رجلاً يعانون من السمنة وزيادة الوزن، وقسموهم إلى مجموعتين، حيث مارس نصف المجموعة الأولى التمارين الرياضية قبل الفطور، ومارس النصف الأخر الرياضة بعده، فيما لم يجرِ المشاركون في المجموعة الثانية أي تغيير في نمط حياتهم.

ووجد الباحثون، في دراستهم التي استمرت 6 أسابيع، أن الأشخاص الذين أجروا التمرينات قبل تناول وجبة الفطور، كان معدل الحرق لديهم ضعف كمية الدهون، مقارنة بالمجموعة التي مارست الرياضة بعده.

كما وجدوا أيضًا، أن زيادة حرق الدهون، حينما يمارس الأشخاص الرياضة قبل الفطور، ترجع بشكل رئيسي إلى انخفاض مستويات الأنسولين أثناء ممارسة الرياضة الناتج عن عدم تناول الأكل لفترة أثناء النوم ليلاً، ما يعني أنه يمكنهم استخدام المزيد من الدهون من الأنسجة الدهنية والدهون الموجودة في عضلاتهم كوقود لحركة الجسم، وبالتالي يحرقون دهون أكثر. وشملت الدراسة الحالية الرجال فقط، لكن الدراسات المستقبلية ستسعى إلى ترجمة هذه النتائج على مجموعات مختلفة بما في ذلك النساء، وفقا للباحثين.

وقال الدكتور خافيير غونزاليس، قائد فريق البحث بجامعة باث: "تشير نتائجنا إلى أن تغيير توقيت تناول الطعام، فيما يتعلق بوقت التمرين يمكن أن يحدث تغييرات عميقة وإيجابية على صحتك العامة".

وأضاف: "وجدنا أن الرجال الذين شاركوا في الدراسة قبل الفطور أحرقوا كمية دهون ضعف أقرانهم الذين مارسوا الرياضة بعده، كما تحسنت لديهم الاستجابة للأنسولين، وأدى ذلك إلى تحسين صحتهم بشكل كبير".

وأشار غونزاليس، إلى أن "إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، يقلل من احتمالية خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية".

كانت دراسة سابقة كشفت أن تثبيت ممارسة التمارين الرياضية اليومية، يساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، أفضل من ممارسة التمارين في أوقات مختلفة خلال اليوم

.وكشفت آخر إحصائيات المنظمة، أن نحو 1.5 مليار من البالغين يعانون من فرط الوزن على مستوى العالم، كما أن 3 مليون طفل دون سن الخامسة كانوا يعانون من فرط الوزن في عام 2010.وتنصح المنظمة بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميًا، بالإضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي يتم ممارستها في الهواء الطلق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - bimo السبت 19 أكتوبر 2019 - 01:40
أغلب المغاربة ليس لهم دهون لحرقها ... مصاب يلقاو الخبز والتاي باش يبقاو جايين ... والسكري وضغط الدم كيجيهم من الفقصة قلة الشي والحكرة في بلادهم ... والمغاربة إلى ناضوا يحرقوا راهم كيحرقوا وثائقهم وكيرميو راسهم في البحر كما على الله يوصلوا للضفة الأخرى .
2 - رفيق السبت 19 أكتوبر 2019 - 01:59
ممارسة الرياضة بمعدة فارغة يسبب الإرهاق فلا تستطيع ممارسة الرياضة بشكل جيد و ليس لديه اي علاقة مع خسارة الدهون لانه ببساطة خسارة الوزن تاتي من تناول سعرات حرارية أقل من التي يحتاجها الجسم فيضطر الجسم لتعويض النقص من إحتياطيات الدهون في الجسم
3 - مغربي السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:47
أفضل فائدة للرياضة الصباحية في المناطق الخضراء مثلا ليست حرق الدهون, بل التمتع بالهواء النقي الذي طالما افتقدناه في هذه المدن المشبعة بالمواد السامة. المشكل انه مع الساعة الاضافية فإنك تجد الجو ملوثا حتى بعد صلاة الفجر مباشرة نظرا لان نسبة مهمة من المواطنين تتجه نحو عملها في ذلك الوقت.
من جهة اخرى, فالرياضة لوحدها لن تكفي لحرق الدهون, يلزم الشخص الابتعاد او على الاقل التقليل من استهلاك الوجبات السريعة و المشروبات الغازية و عدم الاكثار من الاكل في الليل فعادة انقاص الوزن يكون اشد و اعتى على الشخص من زيادته.
4 - faysal الأحد 20 أكتوبر 2019 - 15:59
نعم صحيح في بريطانيا والدول التي بها مواطنون..
في بعض الاحيان ينتابني شعور اننا لسنا من البشر او ااننا بشر لكن ليس كباقي البشر..
كي سأقوم بالرياضة صباحا وانا منهك ومحطم داحليا مؤزم انتضر كافة انواع الفواتير من كراء وماء وكهرباء وسنديك و و و و و...
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.