24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | حفرية مغربية تدعم اكتشاف علماء لسلوك اجتماعي لحيوانات قديمة

حفرية مغربية تدعم اكتشاف علماء لسلوك اجتماعي لحيوانات قديمة

حفرية مغربية تدعم اكتشاف علماء لسلوك اجتماعي لحيوانات قديمة

توصل فريق دولي من العلماء إلى رصد سلوك جماعي يعود إلى ملايين السنين لدى بعض الحيوانات بفضل حفريات لمفصليات ثلاثية الفصوص (ترايلوبيت)، وُجدت في المغرب ويعود عمرها إلى 480 مليون سنة.

وحسب الدراسة العلمية التي نُشرت في مجلة Scientific Reports التابعة لمجلة Nature المعروفة، فإن هذا الاكتشاف شارك فيه علماء مغاربة وأجانب ضمن فريق دولي متخصص.

وقالت جامعة القاضي عياض بمراكش على موقعها الرسمي إن "هذا الاكتشاف يميط اللثام عن أقدم تنظيم جماعي واجتماعي يعود تاريخه إلى 480 مليون سنة". وشارك في هذا الاكتشاف أساتذة من الجامعة المغربية.

وأوردت المجلة العلمية Scientific Reports أن هذا الاكتشاف يؤكد أن "هذه الحيوانات المنقرضة اكتسبت خلال التطور ومنذ 480 مليون سنة سلوكيات جماعية مذهلة، من بينها الاجتماعية التي تعتبر لا غنى عنها لاستمرارها".

ويضم فريق العمل جون فانيين، موريل فيدان وروبن مارشانت، وخديجة الحريري وخولة قريص، وعبد الرزاق الألباني، وبرنارد بيتيت وأرنود مازوريير وإيمانوين مارتن. وحظي هذا العمل أيضاً بدعم من أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بالمغرب.

ومعروف أن هذه السلوكيات الجماعية والاجتماعية توجد لدى الجراد أو النمل والنحل والطيور المهاجرة ولدى الإنسان في بعض الحالات. وقد درس العلماء منذ مدة هذه السلوكيات والعوامل البيولوجية والبيئية التي تلعب فيها دوراً.

لكن هذه الدراسة العلمية الجديدة تساءلت حول ما إذا كانت هذه السلوكيات ظهرت مؤخراً أم أنها قديمة جداً. وتعد آثار الحفريات أفضل مؤشرات على السلوك الحركي رغم أنها لا تقدم معلومات دقيقة حول أصحابها.

وذكرت جامعة القاضي عياض المشاركة في الدراسة: "الحالة المعروضة في هذه الدراسة استثنائية للغاية، فالأمر يتعلق بترايلوبيت من العصر الأوردوفيشي للمغرب، حيث يشكل أفرادها سلسلة نحو نفس الاتجاه بشكل منتظم ويحافظون على اتصال وثيق في ما بينهم".

وأظهر تحليل هذه الارتباطات غير التقليدية والرواسب التي تحتويها الحفريات التي وجدت في المغرب أن هذه المفصليات ثلاثية الفصوص قد دفنت في وضعية حياة بفعل رواسب العواصف؛ كما أن الحفريات تشير إلى أنها تجمعت وتنقلت جماعة في قاع البحر.

وتقدم بعض الحيوانات الموجودة حالياً أجوبة عن هذا السلوك، فعلى سبيل المثال يتحرك الكركند (langouste ) الموجود في أميركا الشمالية في شكل طابور وخط واحد، هرباً من الاضطرابات البيئية للعواصف الموسمية، ويتفاعل مع الإشارات الهيدروديناميكية ويحافظ على تماسك المجموعة من خلال الاتصال اللمسي.

وتكشف معطيات هذه الدراسة الجديدة أن السلوك الجماعي له أصل قديم جداً، وربما تطور خلال التنوعين الحيويين للحيوان من العصر الكامبري إلى العصر الأوردوفيشي، استجابة للزيادة في الضغط الانتقائي المرتبط بتعقيد النظم الإيكولوجية. وقد يمثل هذا السلوك لدى الحيوانات الأولية ميزة تطورية للهرب من الإجهاد البيئي وزيادة فرصها في التكاثر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - شكرا السبت 19 أكتوبر 2019 - 14:40
شكرا للاساتذة والعلماء الذين شاركو في هذا الاكتشاف العظيم واتمنى خلق اهتمام بالعلوم لدى المغاربة
2 - ABC السبت 19 أكتوبر 2019 - 14:53
وبعد اين الاستفادة من هد الدراسات كلها ضايعين وقتهم وراجعين الى الوراء تمنيت من العلماء المغرب اينبشو في اتجاه أخر ايكتاشفو اشياء متطورة ليسفيد منها بني أدم كمعاميل وفرص الشغل الطب والعلاج وبناء جسر والطرق وصنع الطائرات و الصواريخ بشكل افضل من الاخرين باش انصبحو احسن من الدول المتقدمة
3 - Anas fes السبت 19 أكتوبر 2019 - 15:08
يجب دراسة حالة الشعب اللدي قتله الفقر . أما الحفريات فهي الحكومة و الوزراء اللدين يأكلون أموال الناس بالباطل.
4 - MohamedCharkaoui السبت 19 أكتوبر 2019 - 15:16
je suis avec ABC oui où nous sommes nous avec nos études,notre savoir faire et notre âge d'inventions à satisfaire notre peuplement et nos dépenses en faveur des personnes qui travaillent pour maintenir une vie seine de leurs citoyens et non les nôtres qui ressembles à l'âge de la pierre taillée etc.....
5 - Morocco:the cradle of humanity السبت 19 أكتوبر 2019 - 17:58
-أقدم انسان عاقل في كل تاريخ البشرية، تم اكتشافه قرب مدينة أمور أكوش، في "ادرار ايغود" أي "الجبل الجميل"،عام 2017, يعود إلى 315 ألف سنة. مهد البشرية حسب هذا الإكتشاف العالمي، كما تم تداوله عالميا:Morocco is the cradle of humanity ما عدا "العالم العروبي" المتخلف

-إكتشاف نقوش صخرية،تعود إلى آلاف السنين،في منطقة "أقا"، ضواحي "موكادور" أي صاحبة السور أو الصويرة (بعد تعريب الإسم الأمازيغي، على غرار تطوان عوض تطاوين/العينين، وشفشاون عوض أشاون/القرون ويفرن عوض افران/الكهوف، بركان عوض أبركان/الأسود..)، هذه النقوش تبين مدى اهتمام المغاربة القدامى (الأمازيغ)، بعلوم النجوم والفلك!

- إكتشاف أقدم جين بشري على الإطلاق، في "افري ن واطو"/ "مغارة الريح" في منطقة تافوغالت/ "الهضبة" ضواحي مدينة بركان، بل "أبركان"/ الأسود!

إضافة إلى أكثر من ألف نقيشة بالحرف الأمازيغي الأصيل تيفيناغ عبر ربوع تمزغا ومنها أرض الوطن أمور أكوش، بل حتى في السويد و جنوب إيطاليا و شمال أمريكا، كندا و أمريكا، تعود إلى أكثر من 3000 عام!

إلا أن الإعلام القومي العروبي المتأسلم، يضرب حصارا إعلاميا على كل الاكتشافات
KANT KHWANJI
6 - سعيد السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:05
بعض المواضيع تثير السخرية والضحك
المغاربة في حاجة ماسة لمن يدرس سلوكهم الاجتماعي المحزن اولا. أين محمد جسوس ووووو
اما سلوك حيوانات انقرضت صعب حتى من الناحية العلمية دراستها. في ماذا ستفيد الشعب المغربي المغبون
7 - الى تعليق2 السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:16
باين من اسلوبك وتعبيرك تقدر تولي احسن من الدول المتقدمة هههه شعب NGUIR ,ابدء بالتسجيل في محاربة الامية وبعدها انتقد العلماء
8 - منابع السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:55
دليل اخر حول نظرية التطور ..اجوبة الدين حول الحياة و اصلها الى زوال ولا يُؤْمِن بها حاليا الى المعاندون للحقيقة
9 - Moroccan السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:37
5 - Morocco:the cradle of humanity
مكانك كنت لاخجل من تعليقك المتدني المستوى
ما دخل العرب و العرق بموضوع علمي ؟
اما عن النقوش الصخرية فهي موجودة في كل الدول و بكميات أكثر حتى في الدول التي لم تعرف التحضر.
اما عن اكتشاف جبل ايغود ، ماذا لو اكتشف ما هو اقدم منه في مكان آخر من العالم؟
اما عن اقدم جينوم الذي عثر عليه بتافوغالت ، لم لم تذكر انه لإنسان من جنوب الصحراء أي الإفريقي الاسود؟
الله يهديك و يهدي أمثالك
10 - Omar السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:00
رقم 7: عن اي علماء تتحدث يا هد ؟ احترم نفسك وقراء الكرام ربما لا تعرف مامعنى العلماء على كل حال ماتكترش فالمعقودة والزميطة راه كلخوك ههههه لغة أنجليزية هي لغة العلماء يا جدي القديم
11 - ابو تاج الحكمة الأول.باريس السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:08
★ نحن في الشرق نسمع عن العنقاء او الرخ هو الطائر الخيالي الذي كان في اغلب الظن حقيقه يعيش في المغرب
★من جهه اخرى الى صاحب التعليق رقم خمسة:
أرجو منك ان تلتزم الادب مع العالم العربي
12 - مغربي السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:31
المعلق رقم 5 "كنت اخوانحي" يخلط المواضيع في غير محلها.اكتشاف علمي لا علاقة له لا بالامازيغ ولا بالعرب لان الفترة التي يتحدث عنها لم يظهر فيها البشر بعد !
انظر الى ما يصيب الاكراد والكتلان ذوو النزعة الانفصالية الآن.وما تصبو اليه من زرع الفتنة بين العرب والامازيغ لن يتحقق حتى بعد الف عام آخر.
الصهيونية تريد تشتيت الدول المحيطة باسرائيل لذلك ترى الحروب في هذه المنطقة دون غيرها من مناطق العالم. أفق ايها الابريق.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.