مافيا القرصنة تهدد الانتاج السمعي البصري المغربي

مافيا القرصنة تهدد الانتاج السمعي البصري المغربي
الخميس 31 يناير 2008 - 11:10

90 في المائة من شركات الإنتاج والتوزيع تشهر إفلاسها وأخرى في طريقها إلى ذلك


منتجو المصنفات السمعية البصرية يدقون ناقوس الخطر ويتحدثون عن عجزهم التام عن تسويق ولو نسبة واحد في المائة من منتوجهم بسبب “مافيات” القرصنة التي أصبحت تشتغل وفق أسلوب منظم وتعتمد أسلوب الكر والفر كلما أحست بحملة تستهدف سوق من أسواقها المتعددة بالمغرب.


حذر مهنيو القطاع من خطورة القرصنة وانعكاساتها السلبية على شركات إنتاج المصنفات وحركة السوق التي امتلأت عن أخرها بما يعرف بـ”الأقراص المدمجة المقرصنة” والتي لا تتوفر على مقومات الجودة المطلوبة حيث يفاجئ المواطنين في غالب الأحيان عند تشغيله للقرص أنه فارغ أو أن تسجيله رديء أو بدون صوت.


حيث أن اقتناء قرص بثمن بخس يعكس بصورة مباشرة أنه لن يكون في مستوى إنتظارات المستهلك، حيث أن غالبية تلك الأفلام يتم تصويرها داخل القاعات السينمائية عند عرضها من خلال استعمال كاميرا صغيرة أو هاتف محمول متطور، وفي غالب الأحيان ما يفاجئ المتفرج عند مشاهدة للقرص بوجود رؤوس متفرجين تحول بينه وبين مشاهدة الصورة أو سماع قهقهات تمنع عنه الصوت.


وبالتالي يتحول المواطن الذي اقتنى القرص إلى “ضحية” أضاع ماله في اقتناء سلعة فاسدة وساهم في فقدان عدد من الأشخاص لوظائفهم التي يقتاتون هم وأسرهم منها بعد أن تغلق شركات الإنتاج وكذا التوزيع أبوابها وتشهر إفلاسها.


وقد طالب مهنيو القطاع على ضرورة مضاعفة الجهود وتوحيدها من أجل محاربة القرصنة نظراً لخطورتها وتداعياتها السلبية على قطاع المصنفات السمعية البصرية، وذلك من خلال وضع برنامج وطني تشارك فيه كل فعاليات القطاع والمجتمع المدني لاسيما تلك التي تهتم بحماية المستهلك والمتضررين بصفة مباشرة من العملية سواء تعلق الأمر بالمنتجون والمؤلفون والمبدعون وأصحاب القاعات السينمائية والعاملون في القطاع.


والغريب في الأمر أن القرصنة أصبح لها رجالها وشبكاتها التي تشتغل في إطار سري ومنظم ولها أيدي طويلة تتمكن من معرفة أوقات وتواريخ الحملات بشكل مسبق بالنسبة لكل مدينة.القرصنة التي أقبرت العديد من دور السينما في بلادنا، في حين تحول من تبقى منها إلى ملاعب مصغرة لمشاهدة مقابلات البطولات والمنافسات الأوربية لكرة القدم.


الوضع الحالي أسفر عن عزوف عدد لا يستهان به من المستثمرين عن الاستثمار في القطاع سبب عدم توفر ضمانات حقيقية ونظراً لحالة الفوضى التي أصبح عليها القطاع بفعل تفشي الظاهرة.


الأرقام تشير إلى إغلاق أزيد من 280 شركة إنتاج وتوزيع لأبوابها من أصل 300 مؤسسة بسبب مافيات القرصنة، والشركات القليلة المتبقية تصارع في إطار حرب غير متكافئة في صراع البقاء أو الاندثار وإشهار الإفلاس.


فعاليات من القطاع تطالب بإنشاء جهاز دائم وله سلطات واسعة من أجل محاربة مافيات القرصنة التي غزت جميع المدن والقرى المغربية بدون استثناء من أجل رد الاعتبار للمشتغلين بالقطاع وحماية المشتغلين به من الضياع.

‫تعليقات الزوار

1
  • salah sahrawi
    الخميس 31 يناير 2008 - 11:12

    فعلا فان القرصنة مشكلة خطيرة لها تأثير سلبي على الانتاج الوطني أولا والفنانين ثانيا وكل من يشتغل في هذا المجال ثالتا لدى نطالب بتفعيل القوانين التي تسطر مجال الانتاج وتحميه من القرصنة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز