نبضة واحدة تكفي الأطباء لاكتشاف أمراض القلب

نبضة واحدة تكفي الأطباء لاكتشاف أمراض القلب
الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 07:02

أكد مشاركون في مؤتمر دولي بدبي أن الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوت في المجال الصحي، سيحد من الأخطاء الطبية بنسبة كبيرة جدا، وسيسهم في إجراء الجراحات بدقة تقترب من مئة بالمئة.

وأفاد متخصصون مشاركون في “المؤتمر الخليجي الثاني لتطوير كوادر الرعاية الصحية الرقمية” بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي رفعت من جودة القطاع الصحي في دول الخليج، ولفتوا إلى أنها تتيح الاكتشاف المبكر للأمراض، أو توقعها قبل حدوثها، وتمكن من استشراف طرق العلاج وتوفير الرعاية الصحية الأفضل للمرضى بدقة متناهية.

وذكروا أنه أصبح بإمكان الأطباء التنبؤ بأمراض القلب والإصابة بقصور في عضلة القلب من خلال فحص نبضة واحدة وبدقة مئة بالمئة، عبر برامج الذكاء الاصطناعي.

وقالوا إن الذكاء الاصطناعي لن يستبدل الأطباء، لكنه سيكون بمثابة مستشار للطبيب الذي يتخذ قرار العلاج، مشيرين إلى أن مستقبل الأطباء مرهون بمعرفة تقنياته والإلمام بها على أكمل وجه.

ونبه المؤتمر إلى أن نقص كوادر الرعاية الصحية المؤهلة للتعامل مع التقنيات الطبية الرقمية، يعد عقبة رئيسة في الاستفادة من التطبيقات الحديثة وخدمات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي بالدول العربية.

وأشار الدكتور أسامه الحسن، الأخصائي بإدارة المعلوماتية الصحية والصحة الذكية بهيئة الصحة في دبي والمنسق العام للمؤتمر، إلى إن المؤتمر شارك فيه أكثر من 70 متحدثا يمثلون 20 دولة، من أجل تبادل الخبرات والتعرف على أحدث الممارسات في مجالات تطوير كوادر الرعاية الصحية الرقمية، بإشراف المجموعة الخليجية لتطوير كوادر الرعاية الصحية الرقمية ورعاية وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات وشراكة استراتيجية مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وأضاف الحسن للصحفيين الاثنين في ختام المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام، أن المؤتمر يهدف إلى دعم توطين كوادر الصحة الرقمية في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تصميم مناهج تعليمية متخصصة ومسارات مهنية جاذبة للكوادر الوطنية الشابة تمهيدا لانخراطها في هذا المجال الحيوي بما يسهم في دعم الاقتصاد الرقمي ورفع كفاءة المنظومة الصحية ككل.

وقال الدكتور عمرو بن أحمد جمال، استشاري طب الأسرة والمعلوماتية الصحية بكليه الطب في جامعة الملك سعود بالرياض ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، إن برنامج المؤتمر تضمن 10 ورش عمل تدريبية متخصصة في مسارات الصحة الرقمية، من بينها ورشة لتصميم الكفايات المهارية لمسارات وظائف الصحة الرقمية، وقد تمت مناقشة إطار الكفايات المهارية للمعلوماتية الصحية والذي تم تطويره من قبل هيئة التخصصات الصحية كنموذج محلّي للمسارات الوظيفية للسعودية ودول الخليج، كما تم استعراض تجارب عالمية للوصول إلى المواءمة بين مخرجات البرامج الأكاديمية واحتياجات الصحة الرقمية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة