24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة أمريكية: سرطان الجلد ينشأ في بصيلات الشعر

دراسة أمريكية: سرطان الجلد ينشأ في بصيلات الشعر

دراسة أمريكية: سرطان الجلد ينشأ في بصيلات الشعر

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن بعض أنواع سرطان الجلد الأكثر فتكًا قد تبدأ في الخلايا الجذعية الصبغية التي تضفي لونًا على الشعر، وتنشأ في بصيلات الشعر وليس في طبقات الجلد، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة نيويورك الأمريكية، ونشروا نتائجها، في دورية (Nature Communications) العلمية.

وأوضح الباحثون، أن الدراسات السابقة أثبتت أن سرطان الجلد يتطور بشكل أساسي في مناطق الجلد المعرَّضة للشمس، بما في ذلك الوجه والأذنين والعنق والصدر والذراعين واليدين وعلى الساقين، لكن الدراسة الجديدة أثبتت أن سرطان الجلد ينشأ أيضًا في بصيلات الشعر.

وعلى عكس نظيرتها الطبيعية، فإن الخلايا الجذعية الصبغية السرطانية تهاجر من بصيلات الشعر -أجزاء معقدة توجد داخل طبقات الجلد- وتنتقل إلى أعلى وتخرج من مسام الجلد لتحدث سرطان الجلد في الجلد السطحي القريب قبل أن تنتشر بشكل أعمق في الجلد.

وتوصل الفريق إلى هذه النتائج، بعد دراسة أجريت على الفئران المهندسة وراثيا، مع تأكيد النتائج في عينات الأنسجة البشرية.

وأكد الباحثون أنهم تتبعوا نوع الخلايا الجذعية الصبغية السرطانية بدقة للمرة الأولى، حيث يمكن أن تنشأ خلايا سرطان الجلد من الخلايا الجذعية الصباغية، التي تنتقل بشكل غير طبيعي من بصيلات الشعر إلى داخل البشرة، وهي الطبقة الخارجية من الجلد.

وقام الفريق بعد ذلك بتتبع نفس الخلايا أثناء تكاثرها بالداخل، ثم انتقالها إلى عمق طبقة الجلد التي تسمى "الأدمة"، وهي إحدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة.

وقالت الدكتور رونالد بيرلمان، قائد فريق البحث: "من خلال التأكيد على أن الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر هي مصدر لورم سرطان الجلد، فقد أصبح لدينا فهم أفضل لبيولوجيا هذا السرطان وأفكار جديدة حول كيفية مواجهته".

وأضاف أن "النتائج التي توصلنا إليها تتطلب تأكيدًا عبر إجراء تجارب سريرية على البشر، وهو ما سنعمل عليه في خطوتنا التالية".

وسرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة، ووفقًا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأمريكا، فقد تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد في أمريكا خلال عام 2015


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Maria الأربعاء 06 نونبر 2019 - 08:41
و هو السرطان يمكن ان يصيب اية خلايا في الجسم كيفما كانت, الا ان طريقة و اسباب الاصابة تختلف من نوع سرطان الى اخر. بالنسبة لسرطان الجلد, يا اما يكون سطحي مثلا عبر التعرض المفرط لاشعة الشمس و بشكل مفاجئ, مثلا بعد فترة التاء, تذهب مباشرة و تاخذ حمام شمس لساعات طوال تحث شمس حارقة في فترة الزوال و الاتهابات المتكررة يمكن ان تحدث سرطانات, بالنسبة لبصيلات الشعر يمكن ان تتعرض للاتهابات متكررة ايضا, يا اما بسبب شد الشعر بقوة او نتفه مثلا باستعمال مشط غير لائق بلاستيكي مثلا او مواد لنظافة و تجميل الشعر مسرطنة و التعرض بكثرة لاشعة الشمس ايضا...
2 - الكذب الأمريكي الأربعاء 06 نونبر 2019 - 10:17
بعما تعودنا على الكذب في الإدارة الأمريكية أصبحنا هرى الكذب الأمريكي ينتشر في كل مكان وفي كل مجال وسنصبح مطالبين بتصديق كل شيء لسبب واحد هو ظهوره في أمريكا مثل الخوارق للتي نشاها في أفلام الخيال العلمي المصنوعة في هوليود.
3 - hamid الأربعاء 06 نونبر 2019 - 12:22
إلى التعليق 2 الكذب الأمريكي. قد نعارض أمريكا في سياستها خاصة الخارجية وحبها للهيمنة، ولكن من الناحية العلمية والتيكنولوجية فلا يمكننا تكذيبها ونحن جالسين خاملين نشك في كل شيء ولا نقوم سوى بالكريتيك. فالبحوث الأكاديمية تعتمد على معطيات علمية ومختبرات ميزانيتها بالملايير ويشارك فيها كبار المؤسسات ونأتي نحن الذين لازانا نأمن بالرقية الشرعية ودجل الشوافات ونضرب كل شيء في الصفر.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.