24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الوصول إلى القمر يثير فضول شباب المملكة في مهرجان "مونشوت"

الوصول إلى القمر يثير فضول شباب المملكة في مهرجان "مونشوت"

الوصول إلى القمر يثير فضول شباب المملكة في مهرجان "مونشوت"

شباب طموح من مختلف الفئات العمرية والتخصصات قدِموا إلى الجلسة الافتتاحية لمهرجان "Moonshot Morocco Youth"، في جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بمدينة الدار البيضاء، من أجل التعرف عن قرب على علماء وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وخبراء تكنولوجيا الفضاء، فضلا عن الاطلاع على تجربة رواد الإشهار وإدارة الأعمال الذين قدموا من مختلف بقاع العالم، بمن في ذلك الخبراء المغاربة الرائدون في تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومجال الروبوتات وتكنولوجيا الفضاء.

جينيفر راساميمانانا، القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء، قالت إن "المهرجان يحتفل بالذكرى الخمسين للهبوط على سطح القمر من لدن طاقم بعثة "أبولو 11" سنة 1969"، لافتة الانتباه إلى أن "البعثة الأمريكية كانت مجرد خطوة صغيرة للبشر آنئذ؛ لكنها شكلت قفزة عملاقة للإنسانية جمعاء في آن واحد"، مشيرة إلى أن "أنشطة السفارة الأمريكية خلال هذا الموسم ركزت على زيارات رواد الفضاء الأمريكيين وخبراء مجال الروبوتات والتدريب على التكنولوجيا".

وأضافت راساميمانانا، في تصريح أدلت به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "آلاف الشباب سيكونون على موعد مع مقابلة أكثر من ستين خبير ومحاضر، منهم مغاربة وأمريكيون وآخرون دوليون، بهدف تقاسم تجاربهم الرائدة مع الشباب المغربي"، معتبرة أن "المهرجان يتغيّا تلقين الشباب مجموعة من المهارات وغرس الثقة لإطلاق أقمارهم الخاصة لأنه لا يوجد أي شيء مستحيل"، مؤكدة أن "الوصول إلى القمر كان في فترة تاريخية معينة شيئا مستحيلا وصعباً؛ لكننا استطعنا تحقيق هذا الهدف الطموح، جراء الجرأة والشجاعة لتغيير المستقبل".

وبشأن الحضور المغربي في تكنولوجيا الفضاء وعلم الفلك خلال السنوات الأخيرة، شددت القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء على أن "الخبير الرائد، كمال الودغيري،يتقاسم تجربته الرائعة في وكالة الفضاء الأمريكية مع الشباب المغربي"، مشيرة إلى "الحضور المغربي الكبير في تكنولوجيا الفضاء، بحيث يوجد عشرات العلماء المغاربة المرموقين على الصعيد الدولي".

Bailey Leuschen، المسؤولة التنفيذية عن برنامج "GirlUp"، وهي مبادرة من لدن الأمم المتحدة رأت النور سنة 2010، وتُعنى بالدفاع عن المساواة بين الجنسين في مختلف بقاع العالم، ترى أن "هنالك شراكة قوية بين المملكة وبين السفارة الأمريكية بالمغرب من أجل دعم حضور النساء في مختلف المجالات"، مبرزة أنها "عقدت سلسلة من اللقاءات مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب مجموعة من المنظمات والهيئات الموازية التي تدافع عن قضيتنا".

وأوردت المسؤولة عينها أن "الحكومة الأمريكية متحمسة لتعزيز أواصر التعاون الوثيق والشراكة المتينة مع المغرب، الأمر الذي يعكس التزام الطرفين بقضايا المرأة"، مضيفة أنها "تُرحب بكل المشاريع والمبادرات التي تعنى بالدفاع عن قضايا الشباب في المملكة، خصوصا ما يتعلق بالنساء؛ من قبيل الطاقة الشمسية والصحة والتعليم وتشجيع الثقافات، وغيرها من المواضيع الكبرى التي تشغل الرأي العام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - maroc الأحد 17 نونبر 2019 - 08:58
السفر من المغرب الى أمريكا أو كندا مثلا لم يكن حتى في مخيلة من كان يعيش في القرون السابقة ..الأن أصبح ذلك ممكنا في ظرف وجيز لا يتعدى بضع ساعات علما أننا في بداية تطور التكنلوجيا فقط ...أنا متأكد أن البشر بعد بضعة قرون سيستغربون كيف أن الرحلة الى القمر كانت غير ممكنة و صعبة بالنسبة لنا!
2 - احمد حمادي الأحد 17 نونبر 2019 - 09:14
نعم انهم عشرات العلماء المرموقين على الصعيد الدولي كما قالت السيدة القنصل
فضلوا الابتعاد عن الأضواء وعن كامرات الصحفيين ليتركوا اعمالهم وابحاتهم ومحاضراتهم تتكلم عنهم
وحيت اننا شعب لا يقرأ فالعالم عندنا هو الدي يعرف كبف يتعامل مع كامرات الصحافة
3 - الحريق إلى القمر الأحد 17 نونبر 2019 - 09:31
هل يمكن أن نحرق إلى القمر بدلا من الحريق إلى الضفة الاخرى أي أوروبا وشكرا على الإجابة لأن ما بقى ما يعجب فهذا البلاد
4 - Mouatene الأحد 17 نونبر 2019 - 09:53
تحية وتقدير للسيد كمال رئيس قسم دراسة الكواكب والمسؤول عن راداراة الكواكب والمسؤول عن رادارات الكواكب(RADIO SCIENCE) بوكالة ناسا

يجب تشجيع التعليم والبحث العلمي وكفى من الرقص والمهرجانات الفارغة وكفى من نهب المال العام والاختلاسات
5 - المغرب قبل كل شيء الأحد 17 نونبر 2019 - 10:44
هناك قمر في دواوير بالاطلس المتوسط فيه اطفال يعانون من البرد القارس وهم في حاجة الى الالبسة في الشتاء. او الى من يتجول بسياراته الفارهة في الصيف ان يبيع اثنين على الاقل ويعطيها لهؤلاء الفقراء.
6 - karim الأحد 17 نونبر 2019 - 12:08
هناك وسيلة واحدة لذهاب إلى القمر : اقفال التلفاز والهاتف، و حط راسك فوق الوسادة .
7 - عبدو الأحد 17 نونبر 2019 - 13:21
لمادا لا يصعدون للقمر مجددا رغم التقدم التكنولوجي بارك من الكدوب والله لن تصعدو اين امسترونج عندما واجهوه باسئلة والحو عليه اانت صعدت القمر بالله عليك فاحمر وجهه ولم يجب وغادر القاعة مخافة انكشاف كدبه على العالم فكل لقطات الصعود والنزول دارت في صحراء نيفادا وبشهادة الجميع بما فيهم الامريكيون انفسهم
8 - ياسين الأحد 17 نونبر 2019 - 14:53
لم ولن يصعد أحد للقمر...مجرّد أكاذيب!!!!!!
9 - مروان الأحد 17 نونبر 2019 - 15:07
العلم الامريكي يرفرف رغم انهم قالو لنا ان الهواء لا يوجد في القمر هل يعقل انهم تناسو دلك
ابعاد الصورة محدودة بحيت نكاد نرى فقط بعض الامتار المربعة
ظلامة المكان وكاننا في غرفة مغلقة ومظلمة
عدم تصوير هبوظ وصعود المركبة على القمر
سؤال لمن يؤمن بصعود امريكا للقمر لمادا لم يعودو مرة اخرى الان رغم كل التقدم التكنولوجي الحالي
10 - Redoine الأحد 17 نونبر 2019 - 19:27
وكالة ناسا تكذب وتكذب بالاضافة الى كذبة الصعود للقمر هناك صور الفوتوشوب تصور الارض على انها كروية والكل يعلم انها مسطحة ولا احد يعلم ماذا يوجد خلف الجدار الجليدي المحيط بها والذي تمنع امريكا اي انسان من الاقتراب منه ويسمونه انترتيكا...
11 - الهواري عبدالله الأحد 17 نونبر 2019 - 19:36
عموم الشباب المغربي مجتهد،وللأسف لنا مسؤولين كسلاء،والكسول لا يهتم بالعلم،إن لهم شعار*ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوموا*،إنهم يحبون النوم ومن ينام مثلهم.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.