24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا"

الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا"

الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا"

تقاسَم كمال الودغيري، عالم الفضاء المغربي الشهير، تجربته المُميزة داخل وكالة الفضاء الأمريكية، المعروفة اختصارا بـ"ناسا"، مع مئات الشباب المغاربة بالدار البيضاء، في إطار مهرجان "مونشوت المغرب للشباب" الممتد من 16 إلى غاية 18 نونبر الجاري، حيث تطرق إلى مختلف البعثات والمهمات الفضائية الدقيقة التي شارك فيها خلال العقود الأخيرة.

في هذا الصدد يقول مهندس الاتصالات وعالم الفضاء المغربي، الذي يُقدم لأول مرة محاضرة باللغة الإنجليزية في المملكة، إن رحلة "أبولو 11" التي هبطت على سطح القمر سنة 1969 ألهمته كثيرا في مساره الغني والمتميز، بحيث قرأ عنها بنهم في بداياته الأولى، معتبرا أنها "كانت خطوة صغيرة للإنسان؛ لكنها تعتبر بحق قفزة كبيرة للإنسانية، وقد فتحت المجال أمام الأجيال القادمة لاكتشاف الفضاء".

ويضيف الودغيري أن "الهبوط على سطح القمر كان مصدر إلهام للعديد من الأطقم الأخرى في الفترات الموالية؛ من بينها مسبار فوياجر 1 ومسبار فوياجر 2، التابعان لبرنامج Voyager الذي يدرس الكواكب الخارجية على مدى العقود الأخيرة"، لافتا إلى أن "نيل آرمسترونغ، رائد الفضاء الأمريكي الذي وطأت قدماه سطح القمر لأول مرة في تاريخ البشرية، قد طبع حياته أيضا بعدما التقاه مرتين خلال مساره الدراسي، على خلفية إلقائه لبعض الدروس في جامعة جنوب كاليفورنيا الذي درس بها ماستر الاتصالات الفضائية".

وأشار العالم المغربي، الذي يشرف حاليا على مجموعة الرادار الكوكبي والراديو في مختبر الدفع النفاث التابع لـ"ناسا"، إلى الإنسان لديه رغبة جامحة لاكتشاف منظومة الفضاء، ثم زاد مستدركا: "الإنسان مولوع بحب الاستكشاف، وهو ما يدفعنا الآن إلى العمل على تجاوز نطاق القمر؛ بل إننا نشتغل على إرسال أول امرأة إلى القمر سنة 2020، ولما لا إرسالها إلى كوكب آخر قبل الرجل".

الودغيري، الذي ألقى محاضرة بشأن موضوع "رحلتي من الأرض إلى المريخ وما بعده"، أورد أن "وكالة "ناسا" اكتشفت قرابة أربعة آلاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يمكن أن تتوفر فيها شروط الحياة"، دون أن يغفل الفرصة لنثر كلمات التفاؤل بالمحاضرة الأكاديمية التي حضرها مئات الأشخاص والخبراء، بالقول: "تحضر في ذهني العديد من الكلمات التي تعلمتها من البعثات الفضائية التي أشرفت عليها، على رأسها الصمود والعزيمة والتحدي والابتكار والمجازفة".

وفي معرض حديثه عن تجربته الفضائية، أوضح العالم المغربي أن "المسبار الفضائي كاسيني الذي أطلقته "ناسا" سنة 1997 لاستكشاف كوكب زحل وقعت فيه بعض التفاصيل المثيرة، بحيث حينما وصلنا إلى المدار الفضائي استخدمنا ثلث قوة دفع المركبة لولوجه؛ لكن حدثت بعض الأخطاء خلال العملية، إذ لم يستطع العلماء الاتصال بالمحطة، ما دفعنا إلى تغيير المدار مستخدمين في ذلك الوقود بشكل كبير، ليتبقى لدينا سوى 50 في المائة من الوقود المتاح لدراسة كوكب زحل".

وتابع عالم الفضاء قائلا: "استغرقت عملية الوصول إلى كوكب زحل سبع سنوات، أي من 1997 إلى حدود 2007؛ لكن نقص الوقود يعني بأن مدة الدراسة لن تتعدى سنتين، غير أن الفريق اشتغل بكدّ على حل أنقذ وضعيتنا، تجسد في استعمال قوة جذب الأقمار المحيطة بزحل، على أساس أن كلما اقتربت من الكوكب كلما جذبك وزادت سرعتك، ومن ثمة استعملنا قوة الجذب كطاقة إضافية، لنتمكن من تمديد فترة البعثة إلى غاية 2017".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - البشير عزالدين السبت 16 نونبر 2019 - 20:08
للتعليقات بالفرنسية هناك النسخة الفرنسية لجريدة هيسبريس حتى يكون الانسجام الشخصي العقلي السايكولوجي... شكرا
2 - ERRFI السبت 16 نونبر 2019 - 20:18
الفضل إلى الأساتذة الذين درست عندهم لهم مستوى جيد همهم الواحد هو الجودة انهم ليسوا كالانتهازيين في المغرب همهم الوحيد هو سرقة أموال الشعب واغتصاب مستقبل اولاد الشعب بدون حسيب والرقيب أولادهم يرسلونهم إلى الخواص والان يبحثون عن الاضرابات
3 - الفضاء بلا حدود السبت 16 نونبر 2019 - 20:27
الدول و الاهم الشركات الخاصة ولاو يتسابقو علي ثروات الفضاء . هاد الامر يقدر يغير كل شئ التكنولوجيا و الاقتصاد و يمكن حتي الانسان .. بينما دول اللي ما زال يتستناو ينزل عليهم الشتا راه يمكن غادي يتمحاو من الوجود بحال ولاد عمامنا نياندرتال و إنسان هايدلبرغ ... تخيل الناس فالفضاء و حنا غاديين فالشارع بحال الحماق و نرددواسقي بهيمتك و انزل رحمتك ..
4 - طالياني السبت 16 نونبر 2019 - 20:30
الودغيري خاصو يدير شي مشروع مع اتصالات المغرب باش ينتجوا شي قمر اصطناعي مغربي 100% و يشارك فيه جميع الشباب المغاربة المتخصصين في الاتصالات. رآه ممكن خاص غي العزيمة.
5 - Reda السبت 16 نونبر 2019 - 20:52
يجب الإنتباه أكتر للأرقام :استغرقت عملية الوصول إلى كوكب زحل سبع سنوات، أي من 1997 إلى حدود 2007؛
6 - الودغيري والجامعة السبت 16 نونبر 2019 - 21:00
ليست أول محاضرة بالمغرب...الودغيري بتواضعه لم ينفك يحاضر مرات ومرات بالجامعة المغربية وبجميع اللغات...شخصيا حضرت لسلسلة محاضرات بكليات مغربية مختلفة كان قد ألقاها رفقة زملاء له أمريكيين بالناسا وذلك قبل أربع سنوات على ما أظن
7 - Mouatene السبت 16 نونبر 2019 - 21:07
Kamal a continué ses études en USA en télécommunications spacial grâce à ses parents qui l'ont aider ,ici au Maroc nous avons des milliers des jeunes qui sont des génies mais ils ont un grand problème financier. le OFPTT c'est pas la solution pour ces jeunes .ils faut les aider a continuer leurs études a étranger et encourager les recherches scientifiques.
8 - Outman السبت 16 نونبر 2019 - 21:14
لماذا الراية الأمريكية ونحن في المغرب والمحاضرة يلقيها مغربي.؟؟؟؟؟؟؟
9 - Observateur السبت 16 نونبر 2019 - 21:18
بشحال ديال "الودغيري" عندنا في المغرب؟؟ واحد، زوج، ثلاثة!! حنا باغيين يكونو عندنا عشرات الآلاف وأكثر علاش أﻵ. باش نحقو هذا المبتغى، ضروري إعادة النظر في لغة التدريس. كل الدول الراقية كتقري بلغاتها الأم (دوارج سابقا) وفي نفس الوقت منفتحة على اللغات الأجنبية. دون هذا والله متحلمو بشي رخاء أو تقدم أو ازدهار.
10 - ملاحظ السبت 16 نونبر 2019 - 21:57
كنا نتمنى ان يحاضر هدا العالم الجليل بلغة اهله العربية ويدافع عنها كما يدافع عنها ابناء عمومته ويرفع من شانها هدا رهان نتمنى ان يحققه هدا النابغة العربي المغربي
11 - from Los Angeles calif السبت 16 نونبر 2019 - 22:43
je le connais tres bien c,est un marocain vraiment a la hauteur.
12 - عالم جليل السبت 16 نونبر 2019 - 23:44
نتمنى من هذا العالم المغربي الجليل اقناع بنو جلدته من المداويخ أن الأرض كروية وليست مسطحة، وأن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس، وأن الشمس لا تسجد لشيء ما ولا تغرب في عين حمئة، وأن البشر سافر الى الفضاء (المحطة الفضائية) مرار وتكرارا، وأرسل روبوتات حطت على كواكب و ومدنبات عديدة بعيدة جدا.
المهمة ستكون صعبة لأن الفكر الخرافي الظلامي الغرابي سيطر على عقول الكثيرين ناهيك عن نظريات المؤامرة اللي ماخلات مادارت في الشعوب المتخلفة دول العالم الثالث.
13 - الوجدي الحر الأحد 17 نونبر 2019 - 11:12
"الودغيري" لو لم يهجر الى امريكا لقتله الزمان في زمبيقيا . عندك الزهر انك هجرة فهناك العديد من العلماء اللذين لم ينصفهم القدر في هذه الارض الملعونة .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.