24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | 10 أسئلة شائعة حول التطعيم بلقاح الإنفلونزا خلال فصل الشتاء

10 أسئلة شائعة حول التطعيم بلقاح الإنفلونزا خلال فصل الشتاء

10 أسئلة شائعة حول التطعيم بلقاح الإنفلونزا خلال فصل الشتاء

يعد فصل الشتاء موسم الإصابة بالإنفلونزا، التي قد تهدد الحياة في بعض الحالات. ويعد لقاح الإنفلونزا بمثابة درع الوقاية والحماية من العواقب الوخيمة، التي قد تترتب عليها.

1- مَن الذي يتعين عليه أخذ اللقاح؟

توصي لجنة التطعيم الدائمة الألمانية بتطعيم جميع الأشخاص، الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وجميع المقيمين في دور المسنين والرعاية، وجميع الحوامل اعتبارا من الشهر الرابع، وجميع الأشخاص، الذين يعانون من مخاطر صحية متزايدة؛ فالأشخاص، الذين يعانون من مشاكل في القلب على سبيل المثال معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالإنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تطعيم جميع الأشخاص، الذين يهتمون أو يتعاملون مع هذه الفئة الأكثر عُرضة لخطر الإصابة بالإنفلونزا مثل الأطقم الطبية.

كما يوصي البروفيسور جيرد فيتكينهوير، رئيس الجمعية الألمانية لطب الأمراض المعدية، بالحصول على التطعيم، ليس فقط لأنه يقلل من خطر العدوى، ولكن أيضا لأنه يوفر حماية أفضل للجميع.

2- ما هي الحالات التي لا يجب فيها التطعيم؟

تشير لجنة التطعيم الدائمة إلى أن من هذه الحالات وجود حساسية من مكونات اللقاح، مثل بروتين البيض، لذا يجب التحدث مع الطبيب قبل التطعيم. وكذلك: أي شخص مصاب بأمراض حادة وخطيرة، مع حمى تزيد عن 5ر38 درجة على سبيل المثال.

3- ما هو الوقت الصحيح لتلقي التطعيم؟

من حيث المبدأ يعد شهر نونبر وقتا مناسبا للتطعيم. وأوضح فيتكينهوير أن اللقاح يستغرق حوالي 14 يوما حتى يعمل على توفير الحماية بشكل صحيح. ويمكن أيضا القيام بالتطعيم في شهر يناير أو فبراير، إذا لم يتم التطعيم في شهر نونبر.

4- ما هي مخاطر التطعيم؟

يؤكد فيتكينهوير أن لقاح الأنفلونزا آمن من حيث المبدأ، ولا توجد له أية آثار سلبية بصرف النظر عن بعض المشاكل البسيطة كالاحمرار والألم في موضع الحقن أو الشعور بعدم الراحة في اليوم التالي.

5- هل يمكن تطعيم الحوامل؟

يقول مايكل فويسينسكي، خبير اللقاحات لدى الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء، إنه يجب على المرأة الحامل تلقي اللقاح؛ نظرا لأنها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فضلا عن ارتفاع خطر المضاعفات لديها. ومن المهم أن يتم تطعيم المحيطين بالحوامل، وخاصة الزوج، أما بالنسبة للمرضعات فإنه يمكنهن تناول اللقاح وأحيانا يتعين عليهن ذلك.

6 - لماذا يجب تطعيم الحوامل في وقت معين؟

توصي لجنة التطعيم بتطعيم النساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل. ويقول فويسينسكي إن هذا ليس له أية أسباب طبية؛ فاللقاح آمن دائما بدليل أنه يتم تطعيم الحامل إذا أصيبت في وقت مبكر.

7- هل تشكل الإنفلونزا خطورة على الجنين؟

يجيب فويسينسكي بنعم؛ لأن الحمى المرتفعة تزيد من خطر الولادة المبكرة والإجهاض، كما أنها تزيد من خطر حدوث اضطرابات في الإمداد كنقص الأكسجين. يقول فويسينسكي إن تطعيم الأم يكون في صالح الجنين من خلال إقراض الأجسام المضادة، وهو ما يترتب عليه حماية أفضل من الإنفلونزا في الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل بعد الولادة.

8- هل يجب تطعيم الأطفال؟

من حيث المبدأ لا توصي لجنة التطعيم بهذا أو على الأقل في حال المخاطر الصحية الناجمة عن أمراض أخرى. ووفقا للجنة فإنه يمكن الحصول على لقاح الإنفلونزا بدءا من عمر ستة أشهر. وفي الغالب تكون نفس جرعة اللقاح، التي يتلقاها البالغون، كما يوجد لقاح آخر للأطفال يُعطى عن طريق الأنف في حال التخوف من الحقن.

9- بعد التطعيم هل أنا محمي تماما من العدوى؟

يجيب فيتكينهوير بلا؛ حيث إن اللقاح لا يؤثر بنسبة 100%، وذلك بسبب أن الفيروس يتحور من آن لآخر، ما يترتب عليه أن اللقاح لم يعد مناسبا، وهو نفس السبب في اختلاف تأثير اللقاح من موسم لآخر. وفي ظل ظروف مثالية يصل التأثير الوقائي لحوالي 80%.

10- كم مرة يجب أخذ اللقاح؟

مرة واحدة فقط كل عام. من ناحية؛ لأن حماية اللقاح تتلاشى بمرور الوقت؛ حيث تستمر المناعة من 6 إلى 12 شهرا. بالإضافة إلى ذلك، فإن فيروس الإنفلونزا شديد التحور، وهو ما يترتب عليه تغير تركيب اللقاح باستمرار.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Samih الخميس 21 نونبر 2019 - 07:11
a cause des medicaments (vaccin, antibiotique, le corps de l'etre humain a perdu ses capacites a developper ses propres defenses et cela dans l'interet de l'industrie de pharmacie et le lobby des medecins. ca augmente le nombre des clients ( et non patient).
et je crains que cette article ne soit dicte sinon finance par ces lobbies.
la nature a fait des millions d'annees pour construre l' appareil le plus performent des etres vivants, non seulement de resister mais aussi pour se regenerer et s'adapter. et nos marchands de sante font tout pour affaiblir cette merveille creature divine.
2 - التازي دائما الخميس 21 نونبر 2019 - 07:43
مقال ممتاز ومعلومات قيمة للغاية شكرا هسبريس للنشر
3 - Victime d'une grippe sévére الخميس 21 نونبر 2019 - 07:58
Il y a 3 semaines que je me suis fais vacciné contre la grippe mais 10 jous après je suis tombé malade d'une grippe sévère qui adurée 6jours !!!!!Conclusion : tant qu'à faire ce n'est pas fiable et efficace . Je salut la perso,nne qui avait dit :

Pour soigner une grippe sans médicaments, il faut une semaine, pour la soigner avec médicaments il faut sept jours........
4 - محماد الخميس 21 نونبر 2019 - 09:32
ما کاین لا لقاح ولا هم یحزنون کیجربو فینا السمون دیالهم والدواء سهل علینا باوراق الاوکلبتوس في الماء ونضعه في. اناء فوق النار حتی الغلیان ثم ادخل به جمیع الغرف فتسقط کل المکروبات والفیروسات ولا یبقی منها اي واحده بالاضافة الی الرائحة. الزکیة داخل المنزل ککل .
5 - الخميس الخميس 21 نونبر 2019 - 10:14
التلقيح يأخذه الانسان يوميا بطريقة طبيعية من جراثيم التربة والهواء والماء إلا أن التلقيح الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة والتلقيح الاصطناعي امن لأن الجسم يستقبل( فيروسات متقطعة أو تم طحنها ولا نحقن الجسم إلا ب ( كود هذه الجراثيم فقط ) وهي غير قاتله.
6 - Zakaria الخميس 21 نونبر 2019 - 10:24
اصبحنا نلاحض انه في بداية موسم الشثاء تداول مواضع الا نفلوانزا على وسائل الاعلام."انفلوانزا البقر، انفلوانزا الدجاج، الخنازر..

هاذه كلها أكدوبات لوبيات الشركات الصيدلية العالمية لتسويق منثجاتها. ودكر ألمانيا هنا ليس بالصدفة فاكبر هاذه الشركات هي من المانيا وما لايعلمه البعض انا هاده اللوبيات (الصيدلية، التأمين، السيارات،...) تتحكم في سياية البلد الألماني لدرجة انا لهم مكاتب في وسط البرلمان الألماني للتطلع على جميع القوانين قبل إصدارها.
لحسن الحظ، وسائل الاعلام الألمانية تتطرق لمثل هاذه المواضع بعكس وسائل الإعلام المغربية.
وقد سبق ونبهت الى خطر اللوبيات (الصحة، التأمين،.) في بعض التعليقاث.
7 - prémunisez-vous الخميس 21 نونبر 2019 - 10:34
je rejoins entièrement Mr Samih (1er commentaire) dans son raisonnement, les firmes pharmaceutiques et les médecins qui les cautionnent sont entrain de nous appâter avec leurs vaccins antigripaux juste pour que notre système immunitaire devienne dépendant de leurs "produits" en se fragilisant... D'autres études scientifiques et des investigations journalistiques confirment cette arnaque organisée qui concerne aussi d'autres traitements médicamenteux et qui rapportent des milliards de $ chaque année à 2 ou 3 grandes firmes
On connait tous des seniors âgés de + de 70 ans et qui n'ont jamais pris ni vaccins ni antibiotiques... Alors, prémunisez vous contre cette arnaque !
8 - الوقاية خير من العلاج الخميس 21 نونبر 2019 - 11:05
لقد أبانت العديد من اللقاحات عن جدواها في القضاء على الكثير من الفيروسات مثل الجدري وداء السعر، ولو أخذنا بنظرية اللوبي الصيدلاني لكان انتشار الأمراض كالفتر، فاللقحات المتنوعة منذ الصغر ضرورية ووقاية، أما عن لقاح الافلونزا، فكما قال الخبير، فالحماية ليست مائة في مائة لأن الفيروس يتحور ويتطور حماية لنفسه والله الذي خلق الداء خلق الدواء.
9 - NeoSimo الخميس 21 نونبر 2019 - 11:35
لقاح الانفلونزا ضرره أكثر من نفعه لأنه يستحيل تحديد نوع الفايروس الذي سينتشر كل فصل شتاء وبالتالي يستحيل تجهيز لقاح يناسب نوع الفايروس... واستخدامه كل سنة يضعف مناعة الجسم و يجعلها غير قادرة على محاربة الفايروسات بشكل فعال..
10 - Oujdi الخميس 21 نونبر 2019 - 13:12
Je rejoins,de ma part,les commentaires numéros 7,3 et numéro 1,j'ai même mis un j'aime en lisant la première partie du commentaire du M. Samih ( N1),mais en lisant la suite du commentaire j’étais étonné par la logique d'analyser les choses "la nature a mis des millions d’années pour construire l’Être humain"!!!
cela sous entend que la nature est un être intelligent ,que nous pourrions appeler ALLAH!
11 - Hakim الخميس 21 نونبر 2019 - 13:35
صاحب المقال نسي ان يذكر ان في المانيا رأي مخالف و يرفض التلقيح،حاليا هناك نقاش حول التلقيح ايكون اجباري ام لا،هنا في دولة القانون اناس و محامون و أطباء ضد التلقيح و تم طرح السؤال على وزير الصحة و البرلمانين عن مكونات هذا التلقيح الذي تصدقوا على قانونه،الا ان الاغلبية لا تعرف محتوى هذا التلقيح مما يجعل السؤال مطروحا كيف يمكن تلقيح الناس و إجبارهم على اخذ حقن هدفها الوحيد ارضاء لوبيات الشركات و جعل الانسان كمادة لتجارب.الحمد لله ابنائي غير ملقحين والابن الاكبر بفضل الله لم يمرض قط ،الاكل الجيد و الارتباط بما هو طبيعي و الله لن يصبك اي مكروه.اقتنعت به هذه الفكرة من طبيب الماني عمره اكثر من 60سنة،قال التلقيح ليس ضروري، جسم الانسان له مناعة، لكن من اراد يمكن ان يأ خذ فقط بعض العينات من المصل،لان كل حقنة تتكون من 10 من المضادات ،ويكفي اخذ فقط من 4الى 6.
12 - غير داوي الخميس 21 نونبر 2019 - 15:27
قد سمعت ان هذا اللقاح ضد أنفلونزا له فعالية ولكن له اضرار جانبية مع كثرة استعماله،فهو ينقص من فعالية المناعة.اما عن نفسي وعند اصابي بنزلة برد شديدة فاستعمل الثوم المفروم مع كاس ماء وتبخير المنزل بي بعض الاعشاب لطرد الفيروسات .و بهذه الطريقة تتحسن حالتي ولله الحمد
الله يعافنا واياكم
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.