24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | السكتة الدماغية القاتلة تتربّص بمرضى السرطان

السكتة الدماغية القاتلة تتربّص بمرضى السرطان

السكتة الدماغية القاتلة تتربّص بمرضى السرطان

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن مرضى السرطان أكثر عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية القاتلة، وخاصة المصابين بسرطانات الثدي والبروستاتا والقولون، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Nature Communications) العلمية.

وأوضح الباحثون أن مؤسسات مثل جمعية القلب الأمريكية، والشبكة الوطنية الشاملة للسرطان، تقدم إرشادات منفصلة للوقاية من السكتة الدماغية، وتقديم المشورة للأشخاص الذين يتلقون علاجا للسرطان، لكن هناك القليل من التوجيهات لوقاية مرضى السرطان من السكتات الدماغية.

ولكشف العلاقة بين السرطان والسكتة الدماغية، استخدم الباحثون بيانات تم جمعها من برنامج المعهد الوطني للسرطان، تتضمن معلومات حول الإصابة بالسرطان ومعدلات الأعمار، وسنة التشخيص، ويغطي البرنامج 28 في المئة من سكان الولايات المتحدة.

واستندت الدراسة إلى بيانات أكثر من 7 ملايين مريض تم تشخيص إصابتهم بالسرطان الغازي، الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بخلاف المنطقة التي ظهر فيها من البداية، كما يحدث في سرطاني الرئة والثدي عند انتقالهما إلى أجزاء أخرى من الجسم، ووقعت تلك الإصابات بين عامي 1992 و2015.

ووجد الباحثون أنه من بين 7 ملايين و529 ألفا و481 مريضا بالسرطان، توفي 80 ألفا و513 مريضا بالسكتة الدماغية.

وكان لدى الذكور والإناث المصابين بالسرطان فرص متساوية في الوفاة بالسكتة الدماغية، لكن أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان في عمر أصغر كانت لديهم فرصة أكبر للإصابة بسكتة دماغية قاتلة.

إضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أنه من بين المصابين بالسرطان قبل بلوغهم سن الأربعين، حدثت معظم السكتات الدماغية في الأشخاص الذين عولجوا من أورام المخ والأورام اللمفاوية.

أما المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان فوق سن الأربعين، فكانت السكتات القاتلة الأكثر شيوعا، مرتبطة بالإصابة بسرطان البروستاتا والثدي والقولون.

وقال الدكتور نيكولاس زورسكي، قائد فريق البحث، إن "نتائج الدراسة قد تساعد الأطباء على تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسكتات القاتلة".

وأضاف أن "أحد التفسيرات لزيادة الخطر، يمكن أن يكون أن العديد من الأشخاص المصابين بالسرطان مصابون بحالة تخثر بالدم، ما يعني أنهم أكثر عرضة لتشكل جلطة دموية".

وتابع زورسكي "قد تتحول هذه الجلطة الدموية بعد ذلك إلى الرئتين، وتتسبب في حدوث انسداد رئوي، أو تتسبب في حدوث جلطة إذا انتقلت إلى المخ".

والسكتة الدماغية، مرض وعائي يحدث بسبب عدم قدرة شرايين المخ على إيصال الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة.

وتعتبر السكتة الدماغية واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم، وتسبب عبئا ثقيلا من الناحية الإنسانية والاقتصادية على المجتمعات، حيث تصيب 15 مليون شخص سنويا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - الحمد لله السبت 23 نونبر 2019 - 04:36
هناك حلقة مفقودة في مثل هذه المنشورات و الابحاث ... نعم لا نكذب هذا لكن كلاهما بسبب الدهون المشبعة التي تساهم في تشكل الكولسترول في الدم و تعيق الدورة الدموية و تادية اعضاء الجسم لوظاءفها علی اكمل وجه ... فالسكتة الدماغية غالبا ما تكون بسبب انداد الشرايين الدماغاية بسبب ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ... وافضل علاج وقاءي هو تناول القدر الكافي من الفيتامين س الذي ينشط الدورة الدموية و اعضاء الجسم و حرق الدهون بالرياضة و تناول الزيوت النباتية والاسماك و استخراج وتخفيف نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الحجامة و التقليل من الدهون و السكريات في الطعام ... ومن اقوی العلاجات : الثوم و الزنجبيل و الكركم و الشمندر (الباربا) و التي تحسن وظاءف الجسم و تقي من السرطانات... نسال الله العافية .
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.