24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هذه أسباب تحويل ملعب إلى "باركينغ" بالمحمدية (5.00)

  2. "الصحة العالمية" تحذر من "وفيات كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. رصيف الصحافة: شهادات صادمة عن "وفيات كورونا" بأقسام الإنعاش (5.00)

  4. سلطنة عمان تؤيد الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل (5.00)

  5. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة: فيروس البرد ينتقل من الأم إلى الجنين

دراسة: فيروس البرد ينتقل من الأم إلى الجنين

دراسة: فيروس البرد ينتقل من الأم إلى الجنين

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن عدوى فيروس البرد الشائع يمكن أن تنتقل من الأمهات الحوامل إلى أطفالهن الذين لم يولدوا بعد عبر المشيمة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة تولين الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (PLOS ONE) العلمية، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

وأوضح الباحثون أنه أثناء الحمل تعمل المشيمة كحارس البوابة لتوفير التغذية الأساسية من الأم إلى الجنين، مع التصدي لمسببات الأمراض المحتملة التي يمكن أن تنتقل إلى الجنين خلال فترة الحمل.

واكتشف العلماء أن هذا الحاجز ليس منيعا كما كان يُعتقد من قبل؛ حيث أظهرت الدراسات الحديثة كيف يمكن لفيروسات مثل زيكا اختراق دفاعات المشيمة والوصول إلى الجنين.

وباستخدام مشيمة تم التبرع بها، عزل الباحثون 3 أنواع رئيسية من الخلايا، وفحصوها في المختبر على فيروس المخلوي التنفسي، الذي يسبب نزلات البرد الشائعة.

واكتشف الباحثون أن نوعين من الخلايا الرئيسية المشتقة من المشيمة لدى الحوامل، كانا أكثر عرضة للإصابة بعدوى نزلات البرد الشائعة، فيما كان للنوع الثالث نشاط محدود في الحد من تكاثر الفيروس.

وعن خطورة انتقال فيروس المخلوي التنفسي المسبب لنزلات البرد من الأم إلى الجنين، أشار الباحثون إلى أن الفيروس يهاجم أنسجة الرئة داخل الجنين، ما يسبب عدوى قد تهيئ الذرية لتطور خطر الإصابة بمرض الربو في مرحلة الطفولة.

وقال جيوفاني بيديمونتي، قائد فريق البحث: "هذا هو أول دليل على أن فيروس البرد الشائع يمكن أن يصيب المشيمة البشرية، وينتقل من الأم إلى الجنين".

وأضاف أن "نتائج الدراسة تدعم نظريتنا أنه عندما تصاب المرأة بنزلة برد أثناء الحمل، يمكن أن ينتقل الفيروس الذي يسبب العدوى من الأم إلى الجنين، ويسبب عدوى رئوية حتى قبل الولادة"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - حكيم زمانه الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 07:58
معظم الفيروسات مكان تكاثرها و عيشها هو الدم لهذا حرم الله الدم لانه اخبث مادة لتكاثر الفيروسات و الميكروبات حفاظا علی صحة الانسان وجعله من النجاسات التي ينبغي تطهيرها و امر الرجال باعتزال النساء في المحيض وقال انه اذی ... شخصيا لا اری في الدراسة شيءا متميزا ... فقط يريدون من النساء الحوامل الهرولة لشراء الادوية التي تناسب حالتهم.
2 - خزعبلات من أمريكا الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:59
" أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن عدوى فيروس البرد الشائع يمكن أن تنتقل .... من ... إلى ... " إذا كانت هذه الدراسة تخرج بنتيجة "يمكن" فإنها ليست دراسة بل هي ضحك على الذقون لأن كل شيء نستعمل فيه كلمة أو فعل " يمكن" يبقى مجهولا ومبهما وباطل وغير ثابت.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.