24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

  5. بلادنا محتاجة لينا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | باحث: حقائق علمية تبرر إعلان الطوارئ المناخية

باحث: حقائق علمية تبرر إعلان الطوارئ المناخية

باحث: حقائق علمية تبرر إعلان الطوارئ المناخية

أكد يوهان روكستروم، الباحث الألماني في شؤون المناخ، أن مواجهة الأزمة المناخية تستوجب إعلان "الطوارئ المناخية"، وطالب صناع القرار السياسي بالتحمس لهذه المواجهة كما فعلوا مع الأزمة المالية.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية قال روكستروم، الشريك في رئاسة معهد بوتسدام الألماني لأبحاث المناخ: "وصلنا إلى نقطة أصبح من الواضح فيها من وجهة النظر العلمية أن علينا أن نتعامل بسرعة، وأن نبرر إعلان حالة طوارئ مناخية... وليس ذلك لأننا نتجه بشكل مباشر لكارثة، بل لأن المخاطر عظيمة جدا والوقت يمضي منا".

ورأى الخبير الألماني أن ذلك يستدعي "قرارات عظيمة حقا"، وأن إعلان حالة الطوارئ بشأن المناخ يمكن أن يساعد في ذلك.

تابع روكستروم: "إذا اعترفنا بحالة الطوارئ فسيكون باستطاعتنا الخروج من عملنا المهم واليومي ونجعل أشياء ممكنة، وهي أشياء ضرورية ولكننا ربما لم نكن نراها واقعية".

وأشار الخبير الألماني إلى أن وزراء مالية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي كانوا يجتمعون وقت الأزمة المالية العالمية صباحا ومساء في بروكسل وخلال عطلات الأسبوع للبحث عن سبل لحل الأزمة، "وأصبح من الممكن إنقاذ البنوك بمئات المليارات، ولم نكن لنفعل ذلك بالطبع قبيل الأزمة".

وأشار روكستروم إلى ضرورة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم اعتبارا من عام 2020، وقال إن جميع السيناريوهات المطروحة من قبل اللجنة الدولية للتغيرات المناخية تؤكد هذه الضرورة، وهي السيناريوهات التي تضمن الحفاظ على هدف اتفاقية باريس للمناخ الرامية للحد من احترار الأرض إلى ما دون درجتين مئويتين "بشكل معقول".

أضاف روكستروم: "نحن بحاجة لتحديد تاريخ نهائي لاستثمارات الفحم، تاريخ نهائي للمحركات العاملة بالوقود التقليدي، ليس فقط في ألمانيا وأوروبا، بل في جميع أنحاء العالم".

يشار إلى أن تعبير "طوارئ" مثار جدل، وذلك لأنه يوحي بضرورة إلغاء الوسائل الديمقراطية والبرلمانية، لذلك فإن التعبير الإنجليزي «Climate emergency» يترجم أيضا بـ "وضع طارئ" أو "حالة طارئة".

وأعلنت العديد من مجالس المدن على مستوى العالم حالة الطوارئ المناخية، وتعتبر برلين أول ولاية ألمانية تعلن حالة الطوارئ المناخية.

وعادة ما يهدف هذا الإجراء للتأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات فيما يتعلق بالحد من الانبعاثات التي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، التي تؤدي بدورها لارتفاع درجة حرارة الأرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - لفهايمي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 10:26
هذه إدعاءات يراد بها إعادة النمو للنظام الرأسمالي المتهالك بتدمير بعض وسائل الإنتاج و استثمار الأموال المكدسة خلال قرنين في مشاريع جديدة. الكبار يريدون فقط ايجاد استثمار مربح لمكدساتهم المالية و التي تفوق بأضعاف ماهو مستثمر فعلا على الأرض و لا ضير في اجبار الدهماء على قبول هذه القرارات بعد تخويفهم من كوارث بيئية. الضحايا هم كل أولئك الذين سيجدون أنفسهم في عطالة مزمنة بعد أن تغلق المعامل القديمة.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.