24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | جمعيتان توضحان بخصوص حوادث سخانات الغاز

جمعيتان توضحان بخصوص حوادث سخانات الغاز

جمعيتان توضحان بخصوص حوادث سخانات الغاز

أوضحت الجمعية المهنية لرصاصي جهة سوس ماسة وجمعية أكادير الكبير للرصاصيين، المتخصصتان في تركيب وإصلاح السخانات الغازية، أن سبب الوفيات والاختناقات في حوادث سخانات الغاز "هو أحادي أكسيد الكربون، وليس تسرب غاز البوتان مع الماء".

وأضافت الجمعيتان في بلاغ لهما توصلت به هسبريس أن غاز البوتان له رائحة تساعد على التعرف عليه عند وقوع أي تسرب، "أما أحادي أكسيد الكربون فهو عديم النكهة وعديم الرائحة، وينتج من عملية الأكسدة الجزئية والمركبات العضوية مثل الفحم، وهذا يحدث عند ندرة الأكسيجين، أو عند احتراق ذي حرارة مرتفعة جدا".

وأضاف البلاغ أن غاز أحادي أكسيد الكربون "يعتبر من الغازات شديدة السمية، ولا بد من التخلص من الفكرة الخاطئة التي تقول إن الغاز يتسرب مع الماء ويسبب في الوفاة أو الاختناق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Anas Mesbahi السبت 28 دجنبر 2019 - 06:28
عيينا مانقولوها آ عباد الله، غاز البوتان ماكايتخلطش مع الماء و ماشي هو لي كايقتل الناس! بل الغاز السام الناتج عن عدم الاحتراق الكامل لغاز البوتان هو لي كايقتل ! خوتي لمغاربة ضروري ماتحطو السخان الغازي فشي بلاصة مهوية ! ماديروهش عندكم فالدار لداخل راه خطر عليكم.
أسال الله ان يحفظكم جميعا
2 - yassine benfkir السبت 28 دجنبر 2019 - 07:07
من الذي يستورد هذه السخانة الدولة لم تحمي مواطنها. فل تتحمل مسوليتهاء.
3 - عمر السبت 28 دجنبر 2019 - 09:10
تحية للجميع،ينتج أحادي أوكسيد الكربون عن تفاعل كمياءي غير تام يعني نقص أحد المتفاعلات هنا يتعلق الأمر بالأوكسجين.إذن عند تشغيل السخان يجب مراقبة الشعلة،إذا كانت زرقاء فإن التفاعل يكون تاما أما إذا كانت الشعلة خليطا من اللونين الأزرق والأصفر فحذاري من العواقب ،هذا يستلزم إستشارة المهني.إذا كان السخان بالمطبخ بدون باب ومساحته تزيد عن5 متر مربع فليس هناك خوف أو إذا كان السخان خارج الحمام وخارج المطبخ فليس هناك خوف.أتمنى أن يكون هناك مزيد من التوضيحات.إن الكريات الحمراء بالدم تثبت بسهولة جزيءات أوحادي أوكسيد الكربون وبالتالي تصبح ثقيلة لا تصل إلى المخ ولا إلى الرءتين وتحدث الفاجعة.
أ
4 - ابن سوس، ملاحظة؟ السبت 28 دجنبر 2019 - 10:31
لماذا لا تقومون بحملة توعية للسكان و تقومون بنشر مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية الناس البسطاء الذين يجهلون هذه الأمور؟ لماذا لت تقومون بحلقات تقافية في الأحياء السكنية لتوعية الناس؟
5 - مواطن السبت 28 دجنبر 2019 - 10:50
مافهمت والو، كيفاش كيتنتج غاز ثنائي اكسيد الكربون فالدوش وماهي سبل الوقاية منه ؟
6 - panda السبت 28 دجنبر 2019 - 12:13
كمية كافية من الاكسجين
C4H10+O2=H2O+CO2
كمية غير كافية من الاكسجين
C4H10+O2=H2O+CO2+CO+C
الغاز لي ماعندو ريحة ولا لون... هو القاتل الصامت (CO).... ماشي غير نردو البال من شوفو.. راه حتى البوطا صغيرة + الكبيرة الا كانت البلاصة ممهوياش حيت تتولي الفتيلة ناقصة فالشعلة يعني كيخرج لينا CO لي كيقتل.
7 - nohe السبت 28 دجنبر 2019 - 12:26
المكان لي تتم تركيب فيه السخان الغازي يجب ان يكون مفتوح على مكان تكون فيه التهوية كافية، لذا يجب على المنعشين العقاريين تحمل المسؤولية غلبيتهم يثبتونه في مكان مغلق خصوصا المطابيخ رغم صغرها.
8 - Med Atbire السبت 28 دجنبر 2019 - 12:33
شكرا للجمعيتين، هذا هو التفسير العلمي المرجح.
لكن كيف يمكن تفسير تسرب غازي احادي أكسيد الكربون من السخان إلى داخل الحمام، علما اني عاينت إحدى حالات الوفاة اختناق، رغم ان السخان يوجد بالمطبخ بعيدا عن الحمام؟!
9 - Caporal chef السبت 28 دجنبر 2019 - 14:07
Il faut installer un détecteur de CO avec alarme sonore et visuelle à côté de ces chauffe-eau.
10 - محمود السبت 28 دجنبر 2019 - 15:55
إستغربت لمحترفين يقولون أن تسرب الغاز مع الماء فكرة خاطئة ،هناك نوعان من هيكلة سخان الماء :نوع صمم بحجرتين منفصلتين إحداها لضغط الماء على جلدة membrane والثانية لمفتاح الغاز،كل حجرة مستقلة تربط بينهما axe
لو تلاشت الجلدة لن يكون هناك ضغط على l'axe و بالتالي ان يفتح مفتاح الغاز و لو تسرب الغاز هناك فراغ بين الحجرتين سيبقى مقتصر في محيط السخان دون التسرب الى مجرى الماء المستعمل هذا النوع لا خطر فيه أما النوع الثاني مصمم بحجرة واحدة تجمع بين ضغاط الماء و مفاح الغاز تقوم ميكانزماته بنفس العملية و لكن في حجرة واحدة هذا النوع خطير لان أي ثقب في الجلدة سينتج عنه تسرب محتمل للغاز في مجرى الماء .
11 - سليم السبت 28 دجنبر 2019 - 19:03
في المانيا توجد السخانات داخل الحمام ولم نسمع يوما ان شخصا مات بسبب اول اكسيد الكربون لا السخانات ذات جودة عالية وموصولة بقناة تنقل غازات الاحتراق خارج المنزل وتتم مراقبتها مرة في السنة من طرف تقني متخصص بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة العالية الجودة مزودة بجهاز مدمج لكشف اي تسرب للغاز اول اكسيد الكربون يوقف فورا عملية الاشتعال ويطلق صافرة انذار عالية الصوت كما يوجد داخل كل حمام فتحة تهوية مع مروحة لتغيير هواء الحمام تشتغل تلقائيا مع زر الانارة
12 - محمود السبت 28 دجنبر 2019 - 20:45
أسي سليم هاته السخانات التي تتحدث عنها صنعت خصيصا للشعب الألماني ما أعرفه أن ألمانيا تصدر كل شيء من السيارات و الأسلحة و الأجهزة المنزلية الى الدواء ربما إلا تصدر هذا السخان الذي ذكرته إحتفضت بها لشعبها المختار !
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.