24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | ميكروب بحري يفك طلاسم نشأة الحياة على الأرض

ميكروب بحري يفك طلاسم نشأة الحياة على الأرض

ميكروب بحري يفك طلاسم نشأة الحياة على الأرض

ساعد ميكروب عُثر عليه في كتلة من الطين مستخرجة من أعماق البحار قبالة ساحل اليابان العلماء في فك طلاسم واحدة من مراحل التطور الأولى المهمة للحياة على كوكب الأرض.

تتمثل تلك المرحلة في النقلة من الخلايا البسيطة التي انتشرت في البداية على سطح الكوكب إلى أشكال الحياة المعقدة من فطريات ونباتات وحيوانات بما في ذلك البشر.

وقال باحثون، في مجلة "نيتشر"، إنهم تمكنوا من دراسة بيولوجيا هذا الكائن الدقيق المستخرج على عمق 2.5 كيلومتر تحت سطح البحر بعد رعايته لكي ينمو في المعامل.

وأطلق العلماء عليه اسم "بروميثيوآركايوم سينتروفيكوم"؛ إشارة إلى شخصية بروميثيوس الذي صنع الانسان من الطين في الأساطير اليونانية وسرق النار من الآلهة.

ويمتلك هذا الكائن ذو الخلية المستديرة، التي يبلغ قطرها نحو 500 نانومتر أي واحد على 20 ألفا من السنتيمتر، زوائد أشبه بالمجسات على سطحه الخارجي.

وهذا الكائن جزء من مجموعة تسمى أركايا وهي عبارة عن كائنات دقيقة تفتقر للهياكل الداخلية مثل النواة.

وكان العلماء حائرين منذ مدة طويلة في حلقة التحول في تطور الحياة من هذه الكائنات الشبيهة بالبكتيريا إلى الشكل الأولي للفطريات ثم النباتات والحيوانات في مجموعة يطلق عليها اسم يوكاريوتس وهو التحول الذي ربما يكون قد حدث قبل نحو ملياري سنة.

وبناء على دراسة معملية شاقة لهذا الكائن وملاحظات لعلاقته التكافلية مع البكتيريا المصاحبة له استطاع العلماء التوصل إلى تفسير.

فقد قالوا إن الزوائد توقع في شراكها أي بكتيريا عابرة وتبتلعها لتتحول في النهاية إلى عضيات تمثل هيكلا داخليا يشكل مركز الطاقة للخلية ويعتبر حيويا للتنفس وإنتاج الطاقة.

وكان العلماء قد استخدموا غواصة أبحاث لجمع كتلة الطين التي تضم هذا الكائن من أخدود أوميني قبالة اليابان عام 2006.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - محمد الجمعة 17 يناير 2020 - 07:23
اصل الحياة الخلق
اما ما ووجد من بعد فهو تطور لنواميس وقوانين خاضعة لطبيعة المخلوقات وفق مشيئة ربانية .
2 - med. kech الجمعة 17 يناير 2020 - 07:32
تعرضت أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - لقضايا كثيرة في جسم الإنسان وفيما سواه من الأمور التي لم يكشف عنها اللثام إلا في الآونة الأخيرة، كما لا يزال بعضها يحتاج إلى المزيد من التقدم في العلوم الكونية حتى تتضح كل أبعادها، فقد أودع الله في الإنسان ما يثبت أنه سيعود للحياة مرة أخرى بعد الموت، شيء عجيب، وهو جزء صغير جدا في أسفل العمود الفقري يسمى «عجب الذنب»، وأثار عجب الذنب أو «العصعص» الموجود في نهاية العمود الفقري، حيرة المفكرين والعلماء قروناً عديدة، وجاء ذكره في أحاديث نبوية كثيرة فسرت أصله وفصله والحكمة من وجوده، فقد أكدت أنه الأصل الذي ينشأ منه الإنسان، لا يبلى والبذرة التي يبعث منها يوم القيامة.
3 - داروين الجمعة 17 يناير 2020 - 07:56
إيوا يديروه في المعامل والمختبرات انتاعهم ويوفروا ليه الظروف ليتحول الى إنسان يناسب افكارهم وبحوثهم...
4 - عابر سبيل الجمعة 17 يناير 2020 - 08:09
قال تعالى. يسالونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا صدق الله العظيم لا خالق إلا الله وما بعد ذلك ما هو إلا اكاذيب
5 - معلق الجمعة 17 يناير 2020 - 08:25
كلام هراء ضد معتقداتنا في مصدر الخلق وبان الانسان انزل و لم يتطور و هو سبيل جديد الى بث الالحاد .
6 - Abdo الجمعة 17 يناير 2020 - 08:48
سبحان الله كلما بحث هؤلاء العلمانيون... وجدوا آية من آيات الله... فالله خلق الإنسان من طين وهم توصلوا إلى أن الطين أصل البشر... وهذا سبب دخولهم الإسلام دين الإعجاز العلمي.
7 - Tarik الجمعة 17 يناير 2020 - 09:20
سبحان الله كيف وصلو الى هذا الاستنتاج بسرعة. في ضرب لكل المناهج العلمية و التجريبية و كانهم راقبو تحولاته على مدى ملايين السينين في المختبرات. استنتاج ليس له لا اسس علمية و لا دليل معتبر.
كيف عرفو عن كل هذا و هم لم يتوصلو الى اللحظة كيف يتطور السرطان الذي يفتك بهم في اجسامهم. يقفزون على كل قشة ليثبتو بان الانسان مجرد صدفة عبثية.
هم اتباع الداروينية و الالحاد. ولكم واسع النظر
8 - عينك ميزانك الجمعة 17 يناير 2020 - 09:24
بما في دالك الإنسان ادا الانسان نتيجة تطور هاته البكتيريا .اتقو الله يا عباد الله هل لكم عقول تعقلون بها واين الله من كل هدا تدبرو كلام الله و لن تديق بكم الارض يا اولي الألباب.
9 - وخا طارت معزة الجمعة 17 يناير 2020 - 09:25
السؤال الجوهري هو ما اصل هذا المكروب ؟من اوجده ؟عبثا يحاول الداروينيون اقناعنا بان المادة خلقت نفسها بنفسها ثم تطورت الى ان اصبحت كائنات.....اخر سلسلة من التطور هى الإنسان
10 - tazi الجمعة 17 يناير 2020 - 09:29
هذه النظرية أصبحت متجاوزة بشهادة أشد المدافعين عليها من العلماء الكبار.
11 - anouar الجمعة 17 يناير 2020 - 09:32
إكتشاف مذهل صراحة دليل آخر على الخلية البسيطة التي بدأت منها الحياة و لو ان كل المؤشرات (المستحاثات ، البيولوجيا ...) كانت تشير لهذا الطرح لكن تواضع العلماء و عدم نطقهم بالاجوبة الجاهزة حتى لو كانو متيقنين من النتيجة هو من اخر هاته الاجوبة
12 - هشام كولميمة الجمعة 17 يناير 2020 - 09:38
تحية عالية للعلماء الذين يبحثون دائما في ملكوت الله تعالى...و تحية أيضا عالية للفقهاء المسلمين الذين ينامون حتى تظهر حقيقة علمية فيبحثون عن تفسير لها في الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية.و الفرق شاسع جدا جدا جدا....
13 - المسكاوي الجمعة 17 يناير 2020 - 09:45
تتمثل تلك المرحلة في النقلة من الخلايا البسيطة التي انتشرت في البداية على سطح الكوكب إلى أشكال الحياة المعقدة من فطريات ونباتات وحيوانات بما في ذلك البشر.

بما في ذلك البشر. و هذا مربط الفرس و المقصود من خلال هذا المقال البريئ.

Doucement mais sûrement

يبدو أن خط التحرير ديالكم قرر أن يمسك بيد المغربي الذي يثق فيكم و يذهب به شيئا فشيئا نحو الإلحاد بدهاء و خبث سيرا على خطى الدجالين المنافقين من أمثال عدنان إبراهيم على ما يبدو بأوامر من سيدتكم إمارات الشر و حاكمها بن زايد شيطان العرب.

هنيئا لكم الاختيار

14 - مواطنة 1 الجمعة 17 يناير 2020 - 09:51
" وأطلق العلماء عليه اسم "بروميثيوآركايوم سينتروفيكوم"؛ إشارة إلى شخصية بروميثيوس الذي صنع الانسان من الطين في الأساطير اليونانية وسرق النار من الآلهة." من اليونان بدأ كل شيء ، ومن أساطيرهم بني كل شيء ، يعتبرون المرجع لكل ما يوجد في كتب أخرى ، فهمتوني ؟ !!!
15 - ياسيني حيحي سابق الجمعة 17 يناير 2020 - 10:16
هذه الدراسة والعديد من الدراسات السابقة حول موضوع نشأة الكائنات الحية، تكذب جملة وتفصيلا الروايات الكهنوتية التي تقول بأن الإنسان نشأ في عالم آخر الذي هو (الجنة) ثم القي به إلى الكوكب الأرضي وهو بكامل عقله وبنيته الجسدية الحالية
الروايات الكهنوتية تقول بأن الإنسان صنع من طين في عوالم أخرى غير التي نعرفها ثم وضع في الجنة، إلا أنه عندما خرق وصية الله وتجرأ وأكل تفاحة رمي به إلى الكوكب الأرضي كعقاب لكي يعيش في شقاء كما أرفق به الشيطان لكي يلهيه ويشغله عن عبادة الله، يفتي عليه كل الشرور، لكي لا يعود إلى الجنة ويذهب (السياطان) وحده إلى نار جهنم، وعليه فهو يعمل في كل شبر من الكرة الأرضية ومنشغل بكل البشر فرد فرد ليوقع به في الحطيئة... هكذا !

إذن علاش باقين كا يقلبو هاد العلماء بما أن الروايات الكهنوتية شرحت لنا وبالتفصيل كيف صنع وخلق الإنسان والمخلوقات الحية، وكيف ومن أين أتوا ولماذا يتواجدون في هذا الكوكب الأرضي ؟
واش بغاونا نكفرو ؟
لا حولة ولا قوة إلا بالله استغفر الله العظيم، هادوك راه شياطين الإنس ماشي علماء وإلا على ماذا يبحثون وماذا سنستنفده من أبحاثهم تلك... سيقول الكهنوتي المتخلف ؟
16 - Samir الجمعة 17 يناير 2020 - 10:54
الواضح هو انه لا احد تمكن مهما بلغت قدرته الخارقه للعاده من وقف المجازر الرهيبه التي طالت البشريه من جراء الحروب المدمرة عبر الزمان. ولا احد تمكن مهما كانت لديه القدرة الخارقه للعاده ايضا من إحباط قصف اليبان بالاسلحه النوويه والتي أدت بمقتل مئات الآلاف من البشر دفعه واحده. الخ...
ولا احد منا رأى كيف تنزل موائد الطعام من السماء لتنقذ رجال ونساء وأطفال وشيوخ من المجاعه والتي أدت هي بدورها بموت الملايين بعد ما تبقى منهم الا العظام كما رأينا في القرن الافريقي ومناطق أخرى من افريقيا. بالامس القريب. والائحه طويله من الامثله.
17 - سعيد الجمعة 17 يناير 2020 - 11:05
بآختصار دراسة تبحث عن تدعيم الإلجاد وان الطون صدفة ههههه فقول التطور وحده يدل على ان لاكون خالق
18 - هشام حسنابي الجمعة 17 يناير 2020 - 11:21
التطور جلي وواضع على الكائنات الموجودة على الكوكب لكن الخلقويين مصرون على أن بداية الخلق هو آدم الذي اخذت قصته عن الاساطير السومرية كباقي قصص الانبياء الذين تحولوا من ملوك بابليون الى انبياء في الثوراه..شكرا لكل من ساهم في تنوير العقول المربوطة بحبال تاريخ اجدادهم الذين لم يأتوا الا بالقتل والسبي والخرافات.
19 - H2O الجمعة 17 يناير 2020 - 11:27
"وخلقنا من الماء كل شيئ حي" هذه هي المعادلة التي يبحتون عنها . فهي بين الكاف الكونية والنون النورانية
20 - مر من هنا الجمعة 17 يناير 2020 - 13:41
يقول الله في كتابه العزيز:والله أنبتكم من الأرض نباتا.سورة نوح.
21 - mef الجمعة 17 يناير 2020 - 16:46
لو كان ما يقولون صحيح لوجدو مخلوقات في طور التكوين هم لم يجدو سوى مخلوقات من خلق الله لان الله يخلق ما يشاء اما البشر فهو يصنع ما علمه الله لان الدماغ البشري لو اجتمع الجن والانس والشياطين والملائكة وكل المخلوقات لا يخلقوا درة تراب. سبحان الله العظيم
22 - محمد بن عادل الجمعة 17 يناير 2020 - 17:15
خلق الإنسان في عالم الغيب ثم أنزل إلى الأرض. وهو يخلق في هذا الكوكب في رحم أمه من ماء مهين بعد تطوره من سائل منوي الى أن يصبح جنين.
23 - النرويجي الأسمر الجمعة 17 يناير 2020 - 17:35
المقال في كوكب، و معظم التعليقات في كوكب آخر من مجرة أخرى!!!!!!!!
أنا لا أعرف كيف أقحم الإسلام ظلما و تعسفا في مقال علمي عن ميكروب بدائي إستخرج علماء يابانيون من أعماق المياه الإقليمية لدولة اليابان؟؟؟!!!
أنا مسلم، و لست ضد الإسلام و لا المسلمين، لكنني أفكر بشكل موضوعي و عقلاني بعيدا عن العاطفة و الهسيتيريا الدينية، الإسلام لا يمكن أن يحمل جميع الأجوبة، مثله في ذلك مثل جميع الديانات الأخرى دون إستثناء، و الدين لا يجب جمعه مع العلم، مثلما لا يجب جمعه مع السياسة، و ليس هناك شيء إسمه دين صحيح لا غبار عليه و دين خطأ مليء بالمغالطات، كل الديانات على قدم المساواة في تناقضاتها و عيوبها و إيجابياتها، و ليس هنالك دين جاء للناس أجمعين، كما يعتقد السواد الأعظم من المسلمين، فلا يمكن لعقل سليم أن يؤمن بأن هناك دين يمكن أن يتبعه جميع البشر على سطح الأرض على مر الأزمنة!!!
24 - زهير الجمعة 17 يناير 2020 - 18:02
العلم يفوز دائما احببته ام كرهته . العلم يجلد و لا يبالي . الالاف من الادلة تدعم نظرية التطور بشكل جد واضح . و حتى اكتشاف عظام بشرية تعود لمءات الاف السنيين كعظام انسان جبل ايغود بالمغرب . كلها ادلة تضرب نظرية الخلق في مقتل . لان تتبع قصص الاديان حول ادم و ابناءه مع الايمان بخرافة انهم يعيشون الف سنة . ستجد ان ادم في اقصى تقدير كان حي في الارض قبل 50 الف سنة مع تمطيط الرقم الى 100 الف سنة . و يبقى امر غير كافي لان هناك عظام لبشر قبله بعشرات الاف السنيين . فلا منطق في خرافة ادم
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.