24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  2. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  3. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  4. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  5. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة علمية توصي بـ"صحة الساحل" قبل تحلية مياه البحر بأكادير

دراسة علمية توصي بـ"صحة الساحل" قبل تحلية مياه البحر بأكادير

دراسة علمية توصي بـ"صحة الساحل" قبل تحلية مياه البحر بأكادير

خلصت دراسة عملية نشرها باحثون مغاربة في علم البحار إلى أن صحة النظام الإيكولوجي البحري الذي سيستقبل محطة لتحلية المياه في أكادير تبقى جيدة إلى حد الساعة، لكنها أوصت بمراعاة أي تأثير محتمل عليها في المستقبل.

يتعلق الأمر بمقالة علمية بعنوان "نهج متعدد لتقييم الحالة الصحية للنظم الإيكولوجية الساحلية التي ستستقبل محطات تحلية المياه في خليج أكادير بالمغرب"، أُعدت من قبل كل من الباحث أحمد العزاوي والبروفسور عبد اللطيف مكرم (مشرف على البحث وهو عميد كلية العلوم بتطوان وباحث بجامعة ابن زهر بأكادير) والباحثة لطيفة لفرير، وهو يشتغلون بمختبر النظم البحرية التابع لكلية العلوم في جامعة ابن زهر بأكادير.

وقام الباحثون في هذا العمل بدراسة التأثير البيئي لمحطة تحلية مياه البحر المرتقب إنشاؤها في خليج أكادير على النظام البيئي المتلقي، وذلك من خلال تقييم الحالة الصحية الأولية لمنطقتين يرشح أن تستقبلا محطتين لتحلية مياه البحر في كل من تيفنيت دويرة وكاب غير.

وقال أحمد العزاوي، أحد المشاركين في الدراسة، إن "جهة سوس ماسة تعرف مشكلاً على مستوى المياه بفعل الاستعمال الفلاحي والتزايد السكاني وتطور الصناعة، وهو ما دفع الدولة إلى نهج إستراتيجية إنشاء محطات لتحلية مياه البحر".

وذكر العزاوي، في حديث لهسبريس، أن مختبر النظم البحرية يعمل على متابعة الحالة الصحية للشواطئ، وارتأى القيام بدراسة للساحل قبل بدء مشروع تحلية مياه البحر، مورداً أن المُنشأة ستحدث فوق البحر، وهو ما يجعل حدوث انعكاسات سلبية على محيطها أمرا محتملا، وبالتالي حدوث تغير في النظام البيئي.

وأشار الباحث المغربي إلى أن خلاصات المقالة العلمية تبين أن الحالة الصحية الحالية للشواطئ المعنية جيدة، وهي شواطئ مؤهلة أيضاً لاستضافة مشاريع تربية الأحياء المائية؛ لكنه شدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار بنتائج هذه الدراسة من طرف القائمين على مشروع تحلية مياه البحر، لاختيار المكان المناسب وتفادي أي تأثير سلبي على النظام الإيكولوجي للساحل.

واستغرق العمل على هذه الدراسة حوالي سنتين ونصف بدءًا من سنة 2015، وستتبعها دراسات أخرى لرصد الحالة الصحية للساحل أثناء وبعد إنشاء محطات تحلية مياه البحر، لمتابعة تأثيرها المحتمل على النظام الإيكولوجي، وأخذ خلاصات ذلك بعين الاعتبار في المشاريع المستقبلية.

ويرى العزاوي أن من الأهمية بمكان أن يراعي المسؤولون عن هذه المشاريع الحفاظ على الحالة الصحية للبحر في أكادير، لأنها مصدر غنى الثروة السمكية التي تتوفر عليها المنطقة، وخصوصاً السردين.

ولا يستبعد العزاوي احتمال حدوث تأثير سلبي لمشاريع تحلية مياه البحر على الحالة الصحية للساحل، وأضاف: "هناك احتمال، وهذا ما نسعى إليه مستقبلاً من خلال دراسة الوضع خلال وبعد بدء المشاريع".

ويعمل مختبر النظم البحرية التابع لكلية العلوم بجامعة ابن زهر بأكادير على متابعة الحالة الصحية لخليج أكادير منذ ما يزيد عن عشرين سنة، ويعمل على نشر دراسات وتحليلات متخصصة في مجلات علمية محكمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Khadija السبت 18 يناير 2020 - 04:37
بالنسبة لتحلية مياه البحر, اذا كانت بشكل محدود, لاستخراج الملح مثلا او لاغراض محدودة كمياه للشرب او السقي, فهذا لا يؤثر على صحة النظام الإيكولوجي البحري, اما اذا كانت مثلا بنسب هائلة لتزويد الصناعات الثقيلة بالمياه فهذا قد يؤثر بشكلي سلبي, لانه يمكن تصور ذلك من خلال طريقة استخراج المياه من البحر, فانت ربما تجر اشياء اخرى منه كالنباتات البحرية. على اي يتم استخراج اشياء اخرى نافعة للحيوانات البحرية, لكن اذا كانت يعني بشكل محدود كما قلت, فهي يتم استغلالها في صناعات اخرى, العبرة في اختيار المكان و الكميات و ايضا يجب الاخذ بعين الاعتبار التكلفة.
2 - Khadija السبت 18 يناير 2020 - 04:57
الاولى معالجة المياه العادمة و استعمالها في السقي, فهو اقرب للحفاظ على البيئة, لانه يتم ضرب عصفرين بحجر واحد, اولا عدم رمي المياه العادمة في البحار و الوديان او تكون برك و سواقي من المياه العادمة في الطبيعة و هذا خطير على صحة الانسان و من جهة اخرى يتم كسب مياه للسقي جيدة بالنسبة لتخصيب التربة. و عندما تستنفد وسائل اخرى لكسب المياه او يوجد خصاص في المياه, حينها يتم اللجوء لتحلية مياه البحر, مثلا الااولى تحلية المياه الجوفية المالحة, التي توجد في الصحراء بكثرة, لانها اولا لا تحتوي على نسبة ملوحة مرتفعة مثل مياه البحر ثانيا لانها تؤثر على التربة بشكل سلبي, فالتربة التي تحتوي على نسب كبية من الملوحة تؤثر على خصوبتها و لا يمكن زراعة الا اشياء محدودة جدا فيها, مما يؤدي الى التصحر.
3 - مكلّخ السبت 18 يناير 2020 - 08:11
الحل بسيط... كما تقوم به ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة, و هو استعمال آليات شفط المياه البحرية من الطبقات العليا للبحر بعيداً عن أماكن تكاثر الحياة البحرية...

ملاحظة : من الأفضل اتباع أسلوب المملكة السعودية في تحلية مياه البحر باستعمال الطاقة الشمسية لأنها أقل تكلفة و أقل تلويثاً.





.
4 - مغربي السبت 18 يناير 2020 - 09:08
دول الخليج وما تنتجه من بترول في البر والبحر تعمل على تحلية مياه البحر 100/100 تستعمله في حاجياتها اليومية للمواطن وفي السقي كدلك. أما نحن في منطقة سوس الماء أصبح مشكل كبير قلته بدأت تتزايد أكثر ومن الأفضل البحث عن مصادر أخرى ومياه البحر سيكون الأفضل.
5 - الماء اساس الحياة السبت 18 يناير 2020 - 09:40
تحلية مياه البحر يجب أن تشمل جميع المدن المغربية الساحلية بموازات مياه السدود المعالجة حيث يجب ادراج قنوات مياه البحر المعالجة مع قنوات المياه الآتية من السدود أو الآبار دون الجمع بينهم في كل تهيئة مجالية وعمرانية بحيث تكون صالحة للتنظيف والري وسيساعد هذا الحل في حل أزمة المياه مع النمو الديمغرافي المطرد دون اغفال التوعية بأهمية الحفاظ علي المياه من التبدير عن طريق الحد من العوامل المؤدية لذلك كالسياحة والفلاحة الغير معقلنة والتسربات الي غير ذلك.
6 - wiseman السبت 18 يناير 2020 - 09:51
Good article. Useful and informative. Thank you
7 - Atlas inezgane السبت 18 يناير 2020 - 10:11
و ماذا عن الواد الحار الذي يصب في البحر و بالضبط بين منطقتي مصب واد سوس و سيدي طوال الغير البعيد عن منطقة تيفنيت دويرة و المار من محمية سوس ماسة
8 - وعزيز السبت 18 يناير 2020 - 10:58
بلا دراسة علمية...
هذه من البديهيات....



لانه كيف يعقل ان تجلب الماء الملوث... و تقوم بتصفيته من الملح... و بعض الأملاح الأخرى كالكبريت ووو وو


وةتبقى مخلفات الإنسان التي قد لا تعلم ماهيتها.... (الجرثومية و العضوية و المعدنية الثقيلة ووو)
9 - . حفيظ السوسي البعمراني السبت 18 يناير 2020 - 11:36
مسكينة أكادير، نفس الصورة منذ عشرين عاما، لا شيء بني منذ ذلك الوقت، رئيس وزراء ووزراء كبار من سوس في الحكومة الحالية، ومنطقة مهمشة منذ عقدين !!. الحمد لله أن الاكثرية في الخارج يساعدون ذويهم هناك.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.