24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | تفشي "فيروس غامض" في مدن الصين يثير مخاوف صحية عالمية

تفشي "فيروس غامض" في مدن الصين يثير مخاوف صحية عالمية

تفشي "فيروس غامض" في مدن الصين يثير مخاوف صحية عالمية

من المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا يوم غد الأربعاء لتحديد ما إذا كان تفشي فيروس غامض في الصين يمثل حالة طوارئ صحية تثير مخاوف دولية.

وأعلنت المنظمة عقد الاجتماع يوم غد بعد أن أكد خبراء أن الفيروس الغامض، الذي قتل أربعة أشخاص وأصاب أكثر من 200 شخص بأعراض تشبه مرض الالتهاب الرئوي، يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر.

ومن الممكن أن تصدر لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية توصيات يوم الأربعاء.

ويعتبر إعلان حالة الطوارئ الدولية بمثابة دعوة عالمية لتوخي الحذر والتعاون وتوفير التمويل اللازم للقضاء على الفيروس.

من جهتها أكدت السلطات الصينية، الإثنين، أن تفشيا لفيروس كورونا الجديد امتد لمدن أخرى في البلاد، من بينها العاصمة بكين وشنغهاي، بينما تم رصد حالة إصابة رابعة خارج حدود الصين.

وقال الرئيس شي جين بينغ إن احتواء تفشي المرض وإنقاذ حياة الناس يمثلان أولوية قصوى مع زيادة عدد حالات الإصابة إلى أكثر من ثلاثة أمثال، ووفاة شخص رابع بسبب المرض.

ومن المتوقع أن يسافر مئات الملايين من الصينيين داخل وخارج البلاد خلال عطلة الاحتفال بالعام القمري الجديد التي تبدأ هذا الأسبوع، ما يضيف تحديات لاحتواء انتشار الفيروس.

وشددت السلطات في أنحاء مختلفة من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، والعديد من الدول الآسيوية، إجراءات فحص المسافرين القادمين من ووهان، وهي مدينة وسط الصين تم فيها اكتشاف أول حالات إصابة بالفيروس.

حالات جديدة

ونقل التلفزيون الرسمي عن السلطات الصينية تأكيدها وجود 217 حالة إجمالا من فيروس كورونا في البلاد، مضيفا أن خمس حالات جديدة تأكدت في بكين و14 أخرى في إقليم قوانغدونغ.

وأعلن بيان آخر ظهور حالة إصابة جديدة في شنغهاي، ما رفع عدد الحالات المؤكد إصابتها حول العالم إلى 222.

وأكدت كوريا الجنوبية، الإثنين، رصد أول حالة لديها، وهي لصيني جاء من ووهان، لتصبح رابع إصابة خارج حدود الصين بعد ظهور حالتين الأسبوع الماضي في تايلاند وحالة في اليابان. واختلط الثلاثة بأفراد من ووهان أو زاروها مؤخرا.

وفي سياق متصل رجحت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية "لندن الإمبراطورية" أن عدد حالات الإصابة بالفيروس الغامض الجديد الذي ظهر في الصين بلغ نحو ألف و723 شخصا، رغم كشف بكين إصابة حوالي 220 شخصا فقط.

واستند الباحثون في هذه الدراسة إلى عدد الحالات التي تمّ الكشف عنها خارج الصين - اثنتان في تايلاند وحالة في اليابان - لاستنتاج عدد الأشخاص المصابين في ووهان، بناء على قاعدة بيانات الرحلات الجوية الدولية المغادرة من مطار ووهان؛ وقالوا إن العدد التقديري شمل أشخاصاً سافروا إلى مدينة ووهان الصينية، دون زيارة سوق ووهان للمأكولات البحرية والحيوانات البرية، حيث تمت الإصابة بهذا الفيروس الغامض.

واكتشفت حالتا إصابة بالفيروس في تايلاند وأخرى في اليابان لمسافرين زاروا مدينة ووهان فقط.

وأوضحت الدراسة أن ظهور إصابات لأشخاص لم يزوروا السوق يعزز مخاوف انتقال العدوى عبر البشر، ويزيد من مخاطر انتشار الفيروس على نطاق أوسع.

فيروس غامض

وكان مسؤولون في الصين قالوا إن العدوى بالفيروس الغامض "لم تنتقل من شخص لآخر"؛ وأشاروا إلى أن الفيروس لديه القدرة على الانتقال بين فصائل الكائنات الحية وأنه انتقل إلى المصابين من الحيوانات في سوقمدينة ووهان، حسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

من جهته، أشار نيل فيغوسون، وهو عالم متخصص في دراسة الأمراض في كلية لندن، إلى "عدم وضوح" ماهية هذا الفيروس، وإلى أن اكتشاف حالات خارج الصين أمر مثير للقلق.

وأكد فيرغسون على ضرورة تشديد المراقبة وسرعة مشاركة المعلومات والجاهزية القصوى، نظراً لاحتمال انتقال هذا الفيروس بين البشر.

ويثير الوباء مخاوف من عودة ظهور فيروس من نوع "سارس" شديد العدوى الذي أودى بحياة حوالي 650 شخصاً في الصين أو هونغ كونغ بين عامي 2002 و2003.

ويعتقد أن العوامل المسببة للمرض هي نوع جديد من الفيروس التاجي، وهو سلالة تضم عددا أكبر من الفيروسات تتراوح بين الأنفلونزا العادية وأمراض أكثر خطورة مثل متلازمة التنفس الالتهابي الحاد.

وعلى خلفية انتشار هذا الوباء، أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، بدء فحص ركاب الرحلات الجوية القادمة من ووهان إلى مطار سان فرانسيسكو ومطار جون إف كينيدي في نيويورك اللذين يستقبلان رحلات مباشرة من ووهان، وكذلك الرحلات التي تصل إلى مطار لوس أنجلوس الذي يستخدم كمحطة عبور للعديد من الرحلات.

ويخدم مطار ووهان الصيني حوالي 19 مليون راكب، لكن 3400 منهم فقط يستقلون الرحلات الدولية يوميا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ايت الثلاثاء 21 يناير 2020 - 07:24
بمناسبة افتتاح خط مباشر بين بكين وكازابلانكا..هل اتحدت السلطات المغربية أية إجراءات وقائية في المطارات وفحص السلع القادمة من الصين ...سؤال يثيره أي قاريء الخبر...؟
2 - ع المنعم منتريال الثلاثاء 21 يناير 2020 - 07:51
عيش نهار تسمع خبار المهم حان الوقت لشركات الأدوية
كل ميجي فصل الشتاء اصحاب لوبي الأدوية يطلعون بالأمراض ... أنفلونزا الخنزير مرة طيور مرة البقر وهد المرة اظن إنفلونزا سيرتموت
3 - omar الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:13
صناعة صينية وأمريكية.
إن وفروا الدواء بالمجان فذالك حقيقي.
أما إن طلبوا ثمنا للدواء فذالك دليل على متاجرتهم بالبشر.
فاللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم.
4 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:14
...وماذا أعدت حكومتنا الموقرة لهذا الفيروس الآتي من بلاد التنين.....والذي نرى في الآونة الأخيرة كثرة السواح الصينيين الذي سهل عليهم السفر بسبب اعفاءهم للفيزا للدخول إلى التراب المغربي..فهل يراقب صحة الوافدين على بلادنا من الصين والذين يمكن أن يكون بهم هذا الداء...والذي نعرفه عن بلادنا عدم تبليغ المواطنين واعلامهم بالجديد ...والتي لم تهيأ لهذا ما يمكن تهييءه فربما المرض يكون معد....وينتقل من انسان لآخر....فسواح الصين وجب على الدولة مطالبتهم عند دخولهم بإثبات عدم عدواهم (وثيقة). تجنبا لكل آفة.....
5 - بوركابي الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:18
ماعرفت علاش شميت ريحة ميريكان فهاد الفيروس
6 - سكفاندري الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:33
و يتزامن انتشار هاذا الفيروس مع تدشين خط مباشر بين الصين و المغرب مع الخطوط الملكية. إنها الصدف يا سادة.
7 - أبو أمال الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:48
اتقوا اللّٰه في المسلمين في الصين ومينمار فعقاب اللّٰه آتيكم لا محالة فهو يمهل ولا يهمل . إذا لم يستطع أحد أن يردعكم فالله قادر وبالطريقة التي يريد .
8 - عبد ربه الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:55
المغرب غا دار خط مباشر للاسفار الجوية بين بيكين والدار البيضاء وهو يطلع الفيروس عند الشناوا حفظ الله بلادنا من كل شر
9 - محمد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:06
هده فقط مخططات النظام العالمي الماسوني الجديد لفرض لقاح إجباري دولي.. الله أعلم ما فعاليته و على مادا يوتر و شكرا.
10 - Pensée الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:25
Ash katsenna mn sha3b tayakl lmshash w lklab w l7nash.. w w w ....
melli hi virus rah labas .. 3lem Allah shrnou mkhebbi...
11 - microbiologie الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:11
للحروب عدة أوجه بشعة ومن بينها الحرب الإقتصادية التي تعتمد على الإستنزاف...المواجهة لم تعد تقتصر فقط على الجيوش والسلاح...ممكن تدمير بلد وإنهاكه فقط بالفيروسات الغامضة التي تصنع في كبريات المختبرات البيولوجية السرية...
12 - أستاذة وطنية الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:11
اولا ان كان هناك فيروس حقيقي يجب تطبيق الحجر الصحي كما جاء في الإسلام ثانيا ربما هى كذبة مختبرات مخترعي الأدوية من أجل تسويقها وتجريبها مثلما وقع في مرض الافلوانزا الذي نشر هولا في المجتمعات وما هو إلا زكام حاد يجب علاجه
13 - محجوب محمد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:11
يأتي هدا بعد ما قتلو المسلمين هناك قبل ايام وهدا هو الرد من عند الله تعالى ان الله. يمهل وﻻ يهمل
14 - مهاجر الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:23
ربما من فعل الحكومة الصينية حتى تدخل الرعب في صفوف المتظاهرين في هونغ كونغ وبهذا يوقفوا المظاهرات ويتفرقوا. انهم الشيوعيون. من يدري
15 - المصطفى بهلول صاحب روئية الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:23
هههههه كما ينتقمون من المسلمين ببضائعهم المسرطنة والخبيثة اللهم خدهم أخدا عزيزا كما أخدت ال فرعون وثمود إنك قوية جبار يا ارحمة الرحمين
16 - pere الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:23
لابد لسلطات ان تشدد الاجراءات اللازمة في المطارات للحيلولة والوقاية عند دخول الصينيين حتى لاينتقل هدا المرض للمغاربة وخصوصا ان الصنيين يدخلون المغرب دون تأشيرة. على أمن المطارات المغرب الحيطة والحذر .
17 - - مغربي - الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:53
هناك بعض المداويخ، يفسرون كل شيء بنظرية المؤامرة، صحيح لقد خربت عقولهم ومنطقهم، وأصبحت نظرية المؤامرة هي السبب المباشر لكل شيء، هذا لكي لايتعبون عقولهم في التفكير والتحليل، أصلا فاقد الشيء لا يعطيه، كيف سيحللون ويفسرون وهم جهلاء لايقرؤون..
يعني العالم كله بعلمائه وأطبائه وباحثيه وسياسيه لايفقهون شيئا وجهلاء العالم الثالث يملكون الحقيقة في كل المواضيع، سبحان الله على الذكاء الخارق!
المثير للشفقة هو أن ذكائهم لانراه على أرض الواقع، فهم يحتلون المراتب الأخيرة في كل المجالات، آه نسيت إن ذلك بسبب المؤامرة!
18 - سيرين الثلاثاء 21 يناير 2020 - 15:21
هادشي كامل غير باش اغطيو على قضية مسلمي الايغور على ما اضن
19 - arabian stallion الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:07
لماذا لا تظهر الاوبئة والأمراض المعدية في سويسرا والدنمارك واللكسمبورغ والنرويج ؟
20 - مغربي لاجيء بالصومال الثلاثاء 21 يناير 2020 - 20:56
الفيروس حقيقي هو البطالة لدوزت فيها من سنة 2006خرجت من الباكلوريا وانا بيطالي هذا هو الفيروس قلت شغل والفيروس هو فلوس باش اخدمو شباب تعطوها لشاكيرة فموزين مغرب يتجه نحو سياسة تقشف ذيون مغرب مع بنك دولي هي اكبر فيروس اما صين فهي قوة اقتصادية وصين ستصبح قوة الاولي بالعالم علي الاقل صين تنفعونا بذرجات طريبورطو باش تنخدمو واجهزة وهوتف وشاي صيني الاخضر هو لتخفف لنا أعصاب البطالة مستقبل فالمغرب ظبابي نافعانا غير شتاء كون ضربنا الجفاف كون نقارضنا شحال هذه شتاء تترطب القلوب وتتقضيء علي فيروسات هذا فيروس سياسة من تجار الادوية اليهود خصوصا انا منظمة صحة عالمية في يد اسرة روكفيلارد الماسونية صهيونية يصنعون لقاحات تقتل حيونات منوية هم يريدون انقاص اعداد سكان العالم ويجربون فيروسات ويصنعونها في مختبرات دواء وسلاح اصبح تجارة مربحة لليهود
21 - مواطن الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:25
يجب تفحص كل الصينين القادمين من الصين في المطار ، حياتنا في خطر ، كوننا نشتغل في شركة صينية وأغلبهم في عطلة الان في بلادهم ، الله ياربي القاضية حامضة
22 - hajmed الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:33
هذا برهان من أراد تغيير ما خلقه الله لعبده ...غيروا نمط العيش و ادخلوا عليه مواد اصطناعية ...بل خلقوا لأنفسهم مأكولات غير طبيعية ...و هذه هي النتيجة...؟؟؟
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.