24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | فيدرالية التخدير: مستعدون لمواجهة وباء "كورونا"‬

فيدرالية التخدير: مستعدون لمواجهة وباء "كورونا"‬

فيدرالية التخدير: مستعدون لمواجهة وباء "كورونا"‬

عبرت الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش بالمغرب عن استعدادها للانخراط في الخطة الوطنية للرصد والتصدي، المعدة من طرف وزارة الصحة، والتنسيق والتعاون مع جميع المتدخلين من أجل الوقاية من فيروس كورونا ومكافحته والتكفل بحالات الإصابة المحتملة أو المؤكدة.

وقالت الفيدرالية التي يرأسها الدكتور جمال الدين الكوهن إنها "تتابع عن قرب تطور الحالة الوبائية عبر العالم"، مشيرة إلى حيوية مجال التخدير والإنعاش الذي يعتبر من طليعة الاختصاصات المعنية بخطر انتشار هذا الفيروس واحتمال وصوله إلى المغرب.

ودعت فيدرالية أطباء التخدير، في بلاغ توصلت به هسبريس، عموم المواطنين إلى عدم التعاطي مع إشاعات التهويل والالتزام في الظروف الحالية بالتوصيات المعتادة التي تهدف إلى الحد من التعرض للأمراض ونقلها.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم العمل على تنظيم ندوات تكوينية وتحسيسية جهوية لأطباء وممرضي التخدير والإنعاش والمستعجلات، ولجميع الفعاليات الصحية المعنية، وذلك بتعاون مع الجمعية المغربية لطب المستعجلات (SMMU) والجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام (SMAAR).

وقال الدكتور جمال الدين الكوهن، ضمن البلاغ نفسه، إن الفيدرالية الوطنية لأطباء التخدير والإنعاش بالمغرب تلتزم بتعبئة جميع إمكاناتها البشرية واللوجستيكية بالقطاعين العمومي والخاص، تحت إشراف وزارة الصحة من أجل ضمان سلامة المواطنين المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - maroc الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 10:19
الإستعداد لمواجهة البطالة سيكون أحسن لو كان فيه هاذ الحماس
2 - مغربي متفائل الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 10:45
وفعلا راه عندنا اطر طبية نزيهة وقادرة ماشي كلشي غشاش غير المشكل ان الغشاشين اكتر من النزهاء.... اما عن قدرتهم شخصيا لااشكك فيها ان توفرت لهم الامكانيات والدليل انهم بارعون في دول متقدمة وفرت لهم كل مايلزم
3 - محال الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 10:47
ومادوركم في مواجهة كورونا هل ستخدرون المصابين لكي لا يشعرو بالالم ويموتوا بسلام
4 - من روما الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 11:04
تعالي أمي نوريك دار خوالي علاش ميكون فيكم هاد لحماس وداويو المواطنين لتموتو في البيبان السبيطرات ولا هادوك لتتعطيوهم روندفوات تاتيموتو بسباب الإهمال ديالكم آه ولا هاد الوباء تيحصد خضر ويابس الله ما عليك بمن نهبونا وشردونا
5 - ورزازي شاد الطاكسي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 11:35
الهم اجعله بلدا آمنا مطمئنا. سالما من الأمراض و العلل و الفتن الزلازل و الكوارث و الفيضانات و الأوبئة...
قولوا
آمييييييين
6 - أستاذة وطنية الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 12:16
حنا ديما موجودين وقادرين بالهضرة والفعل غير موجود حاربوا غير السل والسرطان وسوء المعاملة في المستشفيات عاد نتكلم ا على وباء لم يصل إلينا بعد
7 - france الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 12:46
و اش فبور خذروا غير لمرض بعد اما كورونا بزاف عليكم الناس بنوى المستشفى في ظرف 10 ايام بتجهيزاته واطباء وممرضين ولادوية اما انتم جمعوا الفلوس
8 - مهاجر مغربي الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 12:49
اطباء وطبيبات التخدير و الانعاش ياربي يجوا غير للمستشفيات في هذه اللحظات لي كينتظرهم الاف المرضى لي كيستناوهم يجوا يديروا خدمتهم في اوقات عملهم ، راه غدي يمتن ليهم الوطن وخا هما اجراء كيتخلصو هذاا بالنسبة لي كيخدم في القطاع العام
عوض يتركوا اجنحة العمليات و الانعاش خالية يقوم مقامهم وبعملهم من لم يُكون لذلك ( ممرضي الانعاش و التخدير )
اما الكورونا راه مازال بعيدة عن مرحلة تدخلهم
9 - Ait الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 13:00
هذه بادرة حسنة والشكر للجمعية ،ما سيقي من الوباء هو انخاد سبل الوقاية مسترشدين بما فعلته امريكا لحماية مواطنيها وبعض دول الخليج مؤخرا من منع السفر الى الدول المؤبوءة تحديث المعلومات المتوفرة مرارا.ومتابعة المستجدات،منع دخول القادمين والزائرين لدول شرق اسيا،مراقبة الحدود البرية مع اروبا بادراج وثيقة كشف طبي حديثة مسلمة من طرف الدول لاوروبية لكل زائر بخلوه من الامراض المعدية،اعادة تفعيل وثيقة السفر المتضمنة لمعلومات الوجهة العنوان والغرض في المطارات،..
10 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 14:48
جواب الى 1 - maroc
اشمن الإستعداد لمواجهة البطالة ملي اجيك الفيروس كورونا ديك الساعة قليه لالالا بلاتي انا باغي نخدم ! وراه الصحة هي لي كدير الفلوس ماشي العكس . البشر كيف يفكرون !
واجتاهدوا تلقاو لحل شئ ادوية فعالة أمننا الصحي مهدد ونحن بحاجة للبحث العلمي
11 - محمود الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 15:00
كان من الأجدر أن تصمت هذه الفدرالية قال لك ستواجه وباء كورونة حتى حفار القبور عليهم أن يستعدوا للمواجهة من بين المشاهد التي رأيتها في إحدا القنوات التلفزية أن طائرات بدون طيار drones تتعقب أي متجول في شوارع المدينة المنكوبة ووهان تنبهه أي متجول بمكبر الصوة للدخول لمنزلة و ارتداء الكمامة و غسل اليدين هاؤلاء من نسميهم يواجهون الوباء .
تذكرت المقولة التي قيلت الخمسينيات من القرن الماضي عن الصين أنها عملاق نائم أدركت الآن أنه إستيقض أما الإعلام الغربي و من يدور في فلكه يركز على تشويه الصين على أنهم يأكلون كل شئ نسوا أن السيدا أخطر من كورونا يتفشى بصمت سببه نمط حياتهم الجنسية !
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.