24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "قهوة مع أرخميدس" .. علوم الرياضيات سر استمرار حياة الإنسان

"قهوة مع أرخميدس" .. علوم الرياضيات سر استمرار حياة الإنسان

"قهوة مع أرخميدس" .. علوم الرياضيات سر استمرار حياة الإنسان

لا يكترث أفراد شعب البيراها في منطقة الأمازون البرازيلية بعدد الأشياء القيمة لديهم، ولا بما إذا كان المال الذي بحوزتهم يكفيهم حتى نهاية الشهر، كما أنهم لا يعبؤون أيضا بمعرفة الساعة، وذلك لأنهم ببساطة ليس لديهم كلمات تعبر عن الأرقام.

عندما يشتغل الناس هناك بالتجارة، فإن هذه التجارة تقوم على التبادل العيني للسلع، كما أن حياتهم تتركز تماما على حاضرهم، "وكل هذا ينجح فقط لأنهم يعيشون في مجموعات صغيرة جدا"، حسبما يوضح شتيفان بيوسمان في كتابه "قهوة مع أرخميدس".

أتم بيوسمان، الذي يُحتفَل به على أنه "عبقري الرياضيات الهولندي"، شهادة الماجستير في الفلسفة في سن 18 عاما، وقدم رسالة الدكتوراه عام 2016، ويهتم اليوم بدراسة فلسفة الرياضيات.

يحاول بيوسمان في كتابه الترويج لفكرة أن الرياضيات مهمة للجميع، ويحاول توضيح الأمور الأساسية المطلوبة في سبيل ذلك.

وعلى ذلك، أوضح صاحب الكتاب أن حساب التفاضل والتكامل هو قاعدة عمل أحد منظمات الحرارة، وفي تشييد الجسور ونشرات الطقس، وخلال الإجراءات التي تتخذ لتجنب جروح الرأس عند وقوع حادث سيارة.

في حين إن أسس نظرية المخططات تسهل فهم طريقة عمل أجهزة الملاحة، وانتشار الأخبار المختلقة، وفي حماية الخصوصية، "لذلك، فإن من يريد أن يدلي برأيه في النقاشات الاجتماعية ذات الشأن في أيامنا هذه لا يسعه ذلك إلا إذا فهم حقيقة هذه الأمور، وما هي الحلول القابلة للتطبيق والحلول التي لا يمكن تنفيذها"، حسبما أوضح المؤلف.

ليس مطلوبا من كل شخص أن يفهم كل التفاصيل، حسبما حرص بيوسمان على توضيحه.

ولكن فهم الخطوط العريضة مهم ليتمكن الإنسان من المشاركة برأيه في القضايا المثارة، وللتمكن من تقييم المخاطر، كما حدث في حالة شركة "كامبريدج أناليتكا"، التي أثرت على الانتخابات الأمريكية من خلال الاستعانة بحسابات "فيسبوك".

يقول المؤلف محذرا، إنه من الخطأ أن تبدو الرياضيات غير مفيدة.

يقدم بيوسمان من خلال كتابه، الذي يضم نحو 200 صفحة، تلخيصا عاما لمبادئ الرياضيات، وصولا إلى الخوارزميات التي تستخدمها آلات البحث الإلكتروني.

ويرى المؤلف، حسب وجهة النظر الفلسفية، أننا لا نعرف كيفية عمل الرياضيات على وجه الدقة، ولكنه يؤكد في الوقت ذاته أنها تبسط بهذه الطريقة مسائل وتحلها.

ليس ما يكتبه جديدا، كما أنه وُثق بالفعل في سياقات مختلفة، ولكن المؤلف يقدمه بشكل مكثف، وبدون الكثير من التكرار، وبشكل غير ممل، وقبل كل شيء سهل الفهم.

ربما وضحت الأمثلة التطبيقية لكل عازف عن الرياضيات كيف أنه يسير في طريق خطأ، وربما أقنعته هذه الأمثلة بمراجعة موقفه المعارض للرياضيات مرة أخرى.

يؤكد مؤلف الكتاب أن الإنسان لا يحتاج للرياضيات من أجل تأمين بقائه، مشيرا في ذلك إلى شعب بيراها، ويضيف: "بل إننا يمكن أن نعيش حياة سعيدة جدا دون أن نعلم شيئا عن الرياضيات"، لكنه يستدرك قائلا إن بشرا في جميع أرجاء العالم اشتغلوا رغم ذلك بعلم الحساب والهندسة.

أصبحت الرياضيات مهمة، على الأقل منذ بدء تنظيم الدول الصغيرة، "فبفضل الرياضيات أصبحت جباية الضرائب أسهل، وإدارة مخزونات الطعام أبسط، وبناء المنازل أيسر".

أما اليوم، فإن الرياضيات أصبحت مهمة في كثير من شؤوننا، مثل صناعة آلة القهوة الفاخرة الموجودة على ناصية الشارع، والطيار الآلي الذي يتحكم في طائرات المسافات البعيدة والحاسوب.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مريم العاصمي الأحد 16 فبراير 2020 - 06:18
لغة الكون هي الرياضيات آآآه كم أحب هذا العلم، بل الرياضيات أكثر من علم، فهي موجودة في كل مكان حتى في أجسامنا و تصميم وجوهنا و تحركنا و سكوننا، بكل ما يحيط بنا من ضوء و حرارة و سرعة و كتلة و حجم و سعة و مساحة ... كل شيء يتحدث بالرياضيات، حتى القرآن فيه حساب عجيب عددي للآيات و الكلمات و الحروف. لولا الرياضيات لما كانت هناك لا فيزياء و لا كيمياء و لا هندسة و لا تكنلوجيا و لا حتى فنون، بالنسبة لي الرياضيات هي أم العلوم كلها. لا أفهم لماذا الكثير من الناس تخاف من الرياضيات فتكرهها، فكثيرًا ما أسمع "أكره الرياضيات"، فهي حقا علم شيق و متنوع و ممتع. ببساطة أعشقها و كم أتمنى أن يعشقها أطفالي مثلي.
2 - mohasimo الأحد 16 فبراير 2020 - 06:41
جميع العلوم لها ارتباط أساسي بالرياضيات وبدون الرياضيات فلا تطورا للعلوم, قال الله تعالى في كتابه الحكيم مثلا عن منازل القمر: لتعلموا عدد السنين والحساب, لتعلموا يعني أنه علم فلكي, والحساب يعني الرياضيات الزمنية المدققة لمنازل القمر التي تعطينا معرفة الشهور القمرية.
3 - منير الأحد 16 فبراير 2020 - 06:41
لم تكن الرياضيات لتتطور لولا ذكاء الانسان ولا ننكر أن الذكاء الاصطناعي الذي هو بدوره نتيجة الذكاء الطبيعي سهل حياتنا و اختصر الوقت والمسافة.
4 - محب للرياضيات الأحد 16 فبراير 2020 - 07:38
مع احترامي للكاتب حتى فس تبادل السلع هناك رياضيات.فكيفةمعرفة قدر الشيى فهناك مقارنة واختلاف وسلعة اكثر من السلعة.وانا في سن صغيرة كنت اقوم بتجارب مع امي وجدتي الاميين فهم يعرفون المقارنة .واكبر واصغر .وشكرا
5 - Belhaj الأحد 16 فبراير 2020 - 11:57
يقال ان الرياضيات هي ملكة العلوم و خادمتها .
كل شيئ في العالم المادي يخضع القوانين رياضية دقيقة كما تظهر علوم الفيزياء والكيمياء وغيرها. و هذا مصداقا اقوله تعالى " و أحصى كل شيئ عددا " سورة الجن 28. و لهذا نجد أن المسلمين برزوا في هذا العلم منذ القدم و ابدعوا فيه كثيرا . أسسوا علم الجبر algèbre و الخوارزميات algorithme نسبة الخوارزمي و غير ذلك .
6 - شمال افريقيا الأحد 16 فبراير 2020 - 12:59
بطبيعة الحال توظيف الرياضيات في الفيزياء والكيمياء والفلك الخ... هو اللي كايزيد بالبلاد القدام ماشي كثرة المساجد والزوايا
7 - كمال // الأحد 16 فبراير 2020 - 13:22
اعتقد ان الشعوب الغربية هي التي تستطيع ان تُفتي في اهمية الرياضيات لانها هي من نجح حتى الان في توظيف الرياضيات و استغلالها بالشكل الصحيح لاجل انتاج معالم التيكنولوجيا التي نشهدها والتي سنشهدها في المستقبل
الرياضيات هي بالاساس لغة و ما يميزها عن باقي اللغات البشرية المنظُوقة هو انها ليست من صُنع البشر و قواعدها نكتشفها و لا نخترعها و ايضا هي لغة ازلية في الزمان و المكان اي ان 1+1=2 قاعدة كانت و ماتزال و ستبقى الى ان يزول الوجود
و الرياضات هي بالاساس لغة العقل وهي من يحدد ما هو علمي من عدمه فالنظريات العلمية كي تجد اهتماما لدى جمهور العلماء يجب اولا ان تُصاغ على شكل معادلات رياضية بعد حسابات معقدة تتطلب الكثير من الجهد الفكري المجرد .
باختصار شديد لكي تكون عالم فيزياء او عالم بيولوجيا او عالم حقيقي كما هو متعارف عليه عالميا عليك ان اولا وقبل كل شىء ان تكون عالم رياضيات .
8 - moha الأحد 16 فبراير 2020 - 13:39
الرياضيات هي أساس كل تطور بشري في العلوم والاقتصاد والتجارة والهندسة والطب وووو لكن للأسف نجد بلدنا لا يولي أي اهتمام لهذه المادة الدراسية يكفي أن تنظر لوضعية مدرسي الرياضيات في المغرب وتجد الإجابة المحزنة
9 - INJUSTICE الأحد 16 فبراير 2020 - 13:58
LES MATHEMATIQUES SONT LA QUINTESSENCE DU SAVOIR. UN MATHEMATICIEN FAIT PARTIE D'UNE CATEGORIE DE GENS PARTICULIERS ET SMART DONT L'ESPRIT, L'AME ET LE CORPS TOUJOURS EN EBULLITION. ET POURTANT, LA SOCIETE A MOINS DE CONSIDERATION POUR UN MATHEMATICIEN QU'UN SCIENTIFIQUE QUI FAIT DU BOURRAGE DE CRANE ET DU PARCOEURISME.
10 - عيسى الأحد 16 فبراير 2020 - 14:37
الرياضيات تقوي الذاكرة و التحليل المنطقي و الاستنتاجات.
لهذا لها اهمي كبيرة في حياتنا اليومية و حتى في اخذ القرارات الصاءبة في جمي الميادين و حتى في الامور السياسية و التسيير.
11 - معمري الأحد 16 فبراير 2020 - 15:32
c'est dans les mathématiques que
réside le principe de la création. DIEU le puissant à utilisé les merveilleuses mathématiques pour créer le monde. سبحانه .
les mathématiques ce sont la grammaire de la nature.,bref ce sont les godasses de la technique, on peut marcher désormais sans chaussure ,mais on va moins loin et mathématicien cherche à déterminer cet harmonie du monde.
12 - Ancien fstgien الأحد 16 فبراير 2020 - 16:29
توره العصر هي النمدجة الرياضية؛ اي وضع نمودج يحاكي الواقع بغرض الحصول على مقاربة او فكرة استباقبة، يمكن تخيلها وتمتيلها على الحاسوب وههنا من الراجح فكرة التقييم والدي لابد من مساعدة باقي الاختصاصات لكي نحصل على التناغم والتكامل لفهم سر الوجود. للتبسيط : الرياضيات واافيزياء الكمية، الرياضيات و التحليل الجيني،...
13 - الياس الأحد 16 فبراير 2020 - 16:46
التلميذ باك1 شعبة علوم رياضيات يجتاز امتحان اخر السنة في التربية الاسلامية و الاجتماعيات و مواد ادبية اخرى اما مادة الرياضيات و الفيزياء مواد تخصصه فيتم اعفلهما كليا
هذا يعطينا فكرة عن مدى اهتمامنا بعلوم الرياضيات !!!
14 - mahmoud الأحد 16 فبراير 2020 - 20:55
الشعب الذي رغم الامكانيات المحدودة سخر الرياضيات في تطوير قدرات شعبها هي اليابان والصين فوصولهم الى ما وثلوا اليه من التطور التيكنولوجيا والنضج الفكري ما هو الا نتيجة لاستخدام الرياضيات في حياة ابنائهم منذ الطفولة بدل شحنهم بالاغاني التافهة.
15 - hakim الاثنين 17 فبراير 2020 - 22:58
هل الرياضيات لها وجود سابق عن المادة؟
بمعنى هل قوانين الرياضيات تتحقق حتى قبل وجود المادة التي في الكون؟
و السؤال الثاني؟
هل الرياضيات بنت نفسها بنفسها؟
بمعنى هل عالم الرياضيات استعمل الرياضيات فقط من اجل تطوير قوانينها ، ام انه على مر العصور كانت الفيزياء تغذي الرياضيات بمواضيع جديدة للبحث؟ و حل اشكاليات كانت تطرح في العالم الواقعي على علماء الطبيعة.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.