وزارة الصحة تنفي فعالية دواء "كلوروكين" ضد فيروس كورونا

وزارة الصحة تنفي فعالية دواء "كلوروكين" ضد فيروس كورونا
الجمعة 20 مارس 2020 - 00:45

نفت وزارة الصحة صحة ما يتم تداوله في المواقع الاجتماعية حول فعالية الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين (Chloroquine) في علاج فيروس “كورونا” المستجد، مشيرة إلى أن “هذا الدواء مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ صحافي أنه “في حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى”.

وحذر المصدر ذاته المواطنين من اللجوء إلى شراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع.

وفي وقت سابق، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “استعمال هذه المادة (Chloroquine) ما يزال في بدايته بمختلف الدول، وليس هناك أدلة كافية على فعاليتها في علاج هذا الداء”، مؤكدا أن “الوقاية وحدها حالياً هي السبيل الوحيد لحماية المجتمع منه”.

من جهته، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن إدارة الأغذية والأدوية خفضت فترة إنتاج لقاح لفيروس “كورونا” من أشهر أو ربما أعوام إلى أيام فقط، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة على دواء للملاريا من أجل تجريبه في علاج “فيروس كورونا”.

بدوره، قال رئيس هيئة الدواء والغذاء الأمريكية إن “أكثر من 10 آلاف باحث يعملون على إنتاج علاج لفيروس كورونا”.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت مجموعة “سانوفي” الدوائية الفرنسية أنها مستعدة لأن تقدم للسلطات الفرنسية ملايين الجرعات من “بلاكنيل”، الدواء المضاد للملاريا الذي تنتجه والذي برهن عن نتائج واعدة في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، مشيرة إلى أن هذه الكمية كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.

و”بلاكنيل” عقار مكون من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين” ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

‫تعليقات الزوار

33
  • الزمامرة
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:00

    فرجت إن شاء الله سبحانه وتعالى لا تقنطو من روح الله

  • بنت المغرب
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:11

    اتمنى من العلي القدير ان تكون نتائج هذا الدواء اجابية لمعالجة كوفيد 19 بعد اعادة النظر والبحث عليه
    و الله يشافي الجميع يا رب

  • عربي مافاهم والو
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:12

    بالفعل الدواء مازال تحت التجارب السريرية ولن يتم الاعلان عنه كدواء فعال للقضاء على فيروس كرونا الي بعد اجراء هيئة FDA تجاربها وتاكدها من فعالية الدواء في القضاء على الفيروس,الى الان لم تنشر الهيئة اي معلومة عن دواء الملاريا على صفحتهم المخصصة لفيروس كورونا فالدواء بالفعل لم يتم اعتماده رسميا لمحاربة الفيروس فالمرجوا من اصحاب نظريات المؤامرة انتظار نهاية التجارب وعدم التسرع في شراء الدواء وتخزينه بدون فائدة.

  • ثائر
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:13

    شكون نتيقو دبا ميريام و Sanofi ولا العثماني.؟

  • الصحراوي
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:16

    السي العثماني الله يهديك رانك طبيب وخلقتي لبلبلة بتصريحك هاد دوا مند سنة يستعمله قريبي شفاه الله لمرض المناعة الذاتية اليوم لم نجده في الصيدليات تهافت عليه الناس دون وصفة طبية وبقي بلا دواء وهاد صيدليات فين هي مسؤوليتهم المهنية والاخلاقية لبيع الدواء دون وصفة طبية راه هاد دوا ضروري ترافقو متابعة الطبيب لتاثيره عل شبكية العين وغيرها

  • محمد
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:16

    الدواء الفرنسي فيه اعراض جنبية ولدا فانه غير فعال في هده الحالة

  • احمد
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:16

    اللهم عجل بالشفاء و المعافات للجميع اللهم جنبنا عواقب هذه الجاءحة

  • الفيلسوف
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:18

    الصين صدرت للعالم نتائج ابحاثها بخصوص الدواء الذي يمكن أن يحد من انتشار مرض كورونا و الكلمة المفتاحية في التقرير انه يمكن للأدوية الملاريا ان تقضي على فيروس كورونا…
    دول العالم ككل تبني على تقارير صينية..
    الأكيد ان الامر لن يطول فالعالم لن ينحني لهذا الوباء بسهولة…

  • Sam.spagna
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:29

    سخر الله لبعظ عباده ورسله شفاء المرضى راجين منه سبحانه أن يسخر ويسهل عن هؤلاء الأبطال الباحثين المنقدين بإذن الله ربي يعاونهوم..

  • مروكي
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:30

    نطلب من رب العزة أن يعجل بالفرج.
    لكل داء دواء.
    اللهم اشف شفاء لا يغادر سقما ،كل مصاب بهذا الوباء الفتاك

  • وقفة مراجعة
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:40

    رجاء … نريد مستشفيات في المستوى تليق بالمواطن المغربي … فقيمة المواطن المغربي (أو مستوى الدولة المغربية) بما يقدم للمواطن من خدمات… وينبغي أن يكون المغربي في صلب اهتمام النموذج التنموي الجديد … تأهيل الصحة وتوفير المعدات و التجهيزات الحديثة و تخصيص أطر طبية في المستوى و خضرمة القطاع بالأطباء الأجانب خصوصا الأفارقة و العرب و الأسيويين أمر مهم حتى تكون المنافسة على الكفاءة والجودة في الخدمات كما تفعل بعض الدول الأوربية … كما أن هشاشة التعليم و ضعفه صارا واضحين فالوزارة لا تتوفر على محتوى رقمي محين وكافي وكل ما هنالك بعض الفيديوهات القديمة أو المنتشرة على اليوتوب… هذا يعني أن الإمكانيات ضعيفة أو أن الوزارة تتخبط في سوء التسيير… أو أن التعليم لا يدخل في اهتمام الدولة… فالتلاميذ بين محتوى غير متوفر و غياب الوسائل للتعلم عن بعد.

  • العم حام
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:42

    أي شخص وأي جهة كيف ما كان فهو إما جاهل وإما
    محتال أو له هدف آخر يريده ..للتعريف لم يتحقق حتى الآن في سلسلة وعائلة الانفلونزا التي مرت دون هدا المستجد كوفيد 19 ..اي علاج فعال والا اي مصل للوقاية ..وللتعريف ببساطة فالفيروس ليس جرثومة حية والمعروف عنه انه ميت وشبه ميت وحي …انه ينشط في الجسم المتهالك الفاقد للمناعة ..
    وعليه من الواجب علينا جميعا ان نرعى الناس الدين هم في وضع هش صحيا كيف ماكان عمرهم …
    الوقاية هي العلاج المجدي لان هدا الفيروس المستجد لم يكن قبلا لتتعرف الاجسام عليه ..فهو ليس له تتلك القوة التي سترهبنا …وخير دليل هو الاشخاص الدين شفوا منه وسلموا ..والدواء يكون لاعراض التي يصيب بها حامله …حفظكم الله جميعا والتدابير التي اعلن عنها فعالة ومجدية وىلاخوف.

  • ربي كبير
    الجمعة 20 مارس 2020 - 01:51

    الفايروسات تموت تحت تأثر ستين درجة حرارية سيلسيوس أو تتلاشى في الطبيعة عندما تكون منعزلة ولكن سرعان ماتتمكن من دخول جسم الكائن الحي فانها تتخفى داخل الخلايا وبينما هي تخترق الخلية تتغلف بغطائها ولهذا لايمكن رصدها داخل الجسم فهي مثلا صورة مصغرة جدا للتيرميناتور (في الفيلم يتشكل بأشكال الطيبين ليقتل من يحمي الطيبين -مثال فقط) ببساطة فهي ذكية جدا .. الا ان الجسم المنيع يمكن ان يسحقها برفع درجة الحرارة ليكشف عن هويتها ويدرسها ويحاربها…. ايها المواطنون إياكم واقتناء دواء دون استشارة طبية من جهة سوف تحرمون من يعانون من الملاريا باحتكار الدواء ومن جهة أخرى سوف تدمرون صحتكم عن غير نية الدواء الكفيل لحد الساعة هو الوقاية ومحاصرة انتشار الوباء بملازمة المنزل والالتزام بالنظافة واعتزال الاحتكاك بالغير #حمي_نفسك #بقا_فدارك

  • محمد
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:00

    1ـ إرتداء القفازات والكمامات عند الخروج من المنزل مع الحرص الشديد في كيفية إستعمالهم
    2ــ إستعمال معقم اليدين قبل لمس الكمامات وبعد لمس الأسطح
    3ــ غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون
    4ــ تعوّد على عدم لمس العين أو الأنف أو الفم بيديك أو بالقفازات
    5ــ تجنب ما أمكن وسائل النقل العمومية وإن إقتضى الحال عقم مكان جلوسك
    6ــ البقاء على مسافة كافية من الأشخاص مع تجنب الأماكن المزدحمة
    7ــ تجنب مصافحة الأشخاص وكذلك أفراد أسرتك عند دخولك للمنزل
    8ــ الحرص على تعقيم مكان العمل (مكتب ــ كرسي ــ حاسوب ــ هاتف نقال…)
    9ــ تجنب لمس الخضار والفواكه باليد أطلب من البائع أن يفعل ذلك
    10ـ غسل الخضار والفواكه جيدا ومسح جميع المشتريات بالمعقم
    11ــ مسح الأحذية جيدا مع تركها خارجا عند الرجوع إلى المنزل وإستبدال ملابس العمل
    12ــ بعد دخولك إلى المنزل لا تنسى تعقيم جميع الأسطح والأشياء التي لمستها قبل غسل يديك كمقبض الباب والصنبور والمفاتيح
    13ــ تعقيم أسطح البيت بالبخاخ من وقت إلى الأخر وخصوصا الأكثر إستعمالا كالمقابض ومفاتح الضوء
    14ــ تجنب الخروج من البيت إلا في الحالات الضرورية كالعمل والتطبيب

  • العم حام
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:00

    تتمة ..الادوية التي تحدث عنها رئيس امريكا وكدلك العثماني فهي من مشتقات الكنين وهي ادوية للملاريا ..ونحن الآن ضد عدو فيروسي وليس جرثومة
    …..اكرر واعيد ان الجهاز المناعي للانسان وحده قادر على التصدي لهدا الفيروس المستجد مع حث تقوية المناعة بتخفيف الدم …وضبط الحرارة والاكل السمنعش السليم …

  • O.m.
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:09

    كل شركة أدوية تنشر إشاعة بأن دوائها حقق نتائج مبشرة و ترى العالم يتهافت على الشراء.
    هدا هو التسويق أيام الخوف. لما تقول للشخص ستموت و بعدها تقدم له الحل سيشتري دون أن يشعر.
    هده من إحدى طرق التسويق المعروفة في علم الماركتينغ.
    بنادم إكون دارو راسو و تعطيه كأس ماء و تقول له أنك أعطيته دواء واعر. غدي إشربو و إقول ليك واه وليت مزيان. نفسية الإنسان هكدا.
    بنادم تإتبع بنادم. الرهطة بالمغربية. بحال لمشات ليهم فلوسهم في شراء الشقق

  • ما حيلة الضعيف
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:11

    ما حيلة ااضعيف غير دعاء العلي القدير اللهم عجل بالشفاء والدواء اللهم انا نعوذ بك من جهد اابلاء ودرك ااشقاء وسوء القضاء وشماتة الاعداء اللهم احفظنا واغفر لنا وارحمنا اللهم احفظ بلادنا وملكنا ووفقه للخير وانشر رحمتك وعد بفضلك انك سميع مجيب..بحق لا الاه الا انت…..

  • سفيان
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:18

    التأثيرات الجانبية للدواء تشمل بعض الأعراض مثل: الغثيان، الصداع التأثيرات الجانبية الاسهال،تشنجات في المعدة، أحيانا طفح جلدي. ولكن من التاثيرات الأكثر خطورة للكلوروكين، قدرته على الحاق الاذى بشبكية العين لدى تناوله بشكل مستمر. ويتمثل هذا الاذى في ضبابية الرؤية، التي قد تتفاقم أحيانا إلى حد العمى.

  • Salam
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:20

    En France, le Plaquenil (hydroxychloroquine sulfate), également produit par Sanofi, est au stade de l'essai clinique. Les résultats d’essais menés sur des malades du coronavirus avec ce traitement sont jugés "encourageants".

  • مواطن
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:33

    "وحذر المصدر ذاته المواطنين من اللجوء إلى شراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع."
    مقترح:" يجب على الدولة أن تتجاوز مسألة التحذير والطلب،و الترجي،بل يجب الأمر،كيف؟ كما فعلت سابقا إصدار قانون قطعي و توفير آلية لتطبيقه بأمر الصيدليات بعدم بيع جميع الأدوية في الفترة الراهنة (وهذا على الأقل إن لم نقل دائما) دون وصفة طبية مصادق عليها بختم الطبيب المعالج،مع عدم تجاوز الكمية المحددة مسبقا من الطبيب.
    وهذا لايشمل تلك الدوية البسيطة المعروفة لدينا دون دكر أسمائها".
    ندعوا الله أن يزيل عنا هذا الوباء،فهو الشافي وهو القاهر فوق عباده،"اللهم لا تصيبنا في ديننا"،آمين."وإن مع العسر يسرا"
    لنلتزم بالتعليمات،ولنلتزم بالوقاية،يدا في يد إن شاء الله سنتجاوز المحنة.

  • Taza haut
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:38

    عجيب امرنا كمغاربة نفهم في كل شيء و ندعي كل الظروف و نتكلم بكل الحقوق و جاء هذا الوباء و كشف مدى خبثنا ونوايانا السيئة و مدى حقدنا و أنانيتنا و حبنا للحياة نحن مجتمع فاشل فقد انسانيته و اخلاقه و اصبح أناني يتقاتل من اجل نفسه و ملئ ثلاجة بيته بالطعام و الدواء و نسي غيره من ليس لديه حيلة في حين الدولة سخرت كل الإمكانيات و فتحت حساب للتضامن كان اوله خدام الدولة نعيب الزمان و العيب فينا و ما للزمان عيب سوانا

  • كرونفوبيا
    الجمعة 20 مارس 2020 - 02:42

    رغم الجهود المبذولة من الحد من ظاهرة التلوث يعود الفضل لكورونا

  • هشام
    الجمعة 20 مارس 2020 - 03:19

    الأدوية لا تنتج بين عشية و ضحاها و العوامل المتسببة في التأخير في إنتاج الادوية الروتينية هي المراحل الإدارية البيروقراطية و دفع الطلبات و انتصار الترخيصات و عشرات الإمضائات و مئات الإجتماعات و الكونفرنسات. يعني لو قطع هذا الحزام الأحمر البيروقراطي فإنه سيتم حرق العديد من المراحل و تقليص مدة انتاج دواء من ألف إلى ياء من سنوات و شهور لأيام أو أسابيع قليلة خصوصا لو تضافرت الجهود و الكولابيراسيو. أنا جد متفائل أن المختبرات الأمريكية ستخرج بجرع مضادة لهذا الوباء في الأيام القليلة، أما مسألة اللقاح فهي تختلف لأنها تخضع لعملية المحاولة و التكرار و انتضار الوقت لتظهر الفاعلية على المتطوعين في السرير. و لكن رغم هذا فهناك أيضا مراحل بيروقراطية كذلك في انتاج اللقاح التي ستحرقها آل FDA الأمريكية. للضرورة أحكام.

  • فاطمة الزهراء عديل
    الجمعة 20 مارس 2020 - 03:33

    يا رب يا رب نجي عبادك وانضر اليه بعين الرحمة

  • سعيد
    الجمعة 20 مارس 2020 - 03:33

    اخجل حينما ارى المجتمعات تنتظر العلاج من الغرب ,في حين الدول المتقدمة تتسابق من اجل ايجاد دواء لهذا الفيروس, يجب ان نأخذ العبرة كمجتمعات عربية من اجل تشجيع البحث العلمي الذي يخدم الانسانية

  • يونان
    الجمعة 20 مارس 2020 - 07:22

    السلام عليكم، هل هذا التكذيب ضد العثماني أم ضد ترامب؟ أم هي إملاءات مامافغانسا لتستحوذ على العقار باسم جديد، حتى نكون زبناء أوفياء لمعهد باستور الفرنسي الذي لازال قابعا فوق رأس المختبرات العلمية. ألم يحن الوقت لتأسيس معهد أبحاث و مختبرات علمية مغربية تحقق الاكتفاء الذاتي، خاصة أن العلماء المغاربة متميزون و مجتهدون و مبدعون…

  • mjalwake fnew york
    الجمعة 20 مارس 2020 - 07:37

    les arabes attendent toujours les europeens et les americains a inventer quelque chose, eux ils ne savent que critiquer et pleurer.

  • محمد الأنصاري
    الجمعة 20 مارس 2020 - 09:32

    أتساءل عن ما يفكر به هؤلاء الواقفون في وجه التحسيس بخطورة هذا الوباء إنهم لا ضمائر لهم . إنني أشد على أيدي القائمين بتوعية المواطنين و أخيرا أطلب من الله العلي القدير أن يصرف عن المسلمين جميعا هذا الوباء و كل بلاء .

  • dijitar
    الجمعة 20 مارس 2020 - 10:41

    Il y a des contradictions dans l'article . Chloroquine hydroxychloroquine sont les mêmes molécules generiques . Plaquenil c'est un nom commercial . La raison pour laquelle les ministères de la santé au niveau mondial hésitent à l'utiliser c'est qu'ils n'ont pas reçu le feux vert de l'OMS qui est est influencé par les multinationales . Ces dernières préparent leurs vaccins et leurs chloroquines commerciales dans le but d’écarter le Plaquenil

  • تابعينهم
    الجمعة 20 مارس 2020 - 12:13

    حنا تاااابعين فرنسا. قالوا هاد الدواء فعال راه ناخدوه قالوا لا راه لا. بغيت غي نعرف بدل ما ينكرُ و يقولوا ما خدامش الدواء و يجرببببببوه بعدى . هم في كينقزوا لتحاليل و نتائج بلا حتى ما يجربوا رواء

  • مغربي
    الجمعة 20 مارس 2020 - 14:36

    اتمنى من المسؤولين وعلى راسهم جلالة الملك والحكومة ان يستمروا في جمع التبرعات من جميع المغاربة بدون استثناء لبناء المستشفيات وتجهيز القديمة منها ، والاهتمام بالاطر الصحية حتى نتحقق من المثل لي يقول ( رب ض

    ارة نافعة )

  • Haitham
    السبت 21 مارس 2020 - 03:39

    أتعجب من عدم تمويل وزارة الصحة للمختبرات الوطنية لإنتاج و تطوير الأدوية بالدعم لأجل أبحاث علاج لفيروس كورنا أين أنتم واش كتسناو فرنسا و لا ميريكان حتى تصنع و تبيع ليكم بالثمن لي بغات و تستغلكم و تستغل الأزمة

  • ممسوقش
    الأحد 22 مارس 2020 - 20:08

    وزارة صحة هههههههههه متيقين راسهم …غير وزارة وزر علينا اما الصحة الله يجيب دواء ناجح و ناس تشافات بيه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات