24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "كورونا" يعمق عجز مخزون الدم .. وبنعجيبة يناشد المغاربة بالتبرع

"كورونا" يعمق عجز مخزون الدم .. وبنعجيبة يناشد المغاربة بالتبرع

"كورونا" يعمق عجز مخزون الدم .. وبنعجيبة يناشد المغاربة بالتبرع

فاقمت حالة الطوارئ الصحية التي يعيشها المغرب، وتخوفُ المواطنين من الإصابة بفيروس "كورونا"، أزمة الخصاص على مستوى مخزون الدم في مراكز التحاقن بمختلف مناطق المغرب.

ولم يتعدّ عدد المتبرعين بالدم يوم أمس الإثنين 200 متبرع على الصعيد الوطني، وسط تخوفات من استمرار تناقص عدد المتبرعين في الأيام القادمة، وبالتالي العجز عن توفير هذه المادة الحيوية للمرضى.

وكان معدّل التبرع بالدم في المغرب، خلال الأيام العام العادية، يصل إلى 800 متبرع يوميا، بحسب المعطيات التي أفاد بها هسبريس محمد بنعجيبة، رئيس المركز الوطني لتحاقن الدم.

واعتبر بنعجيبة أن حالة الطوارئ الصحية وخوف المواطنين من الإصابة بفيروس "كوفيد-19" هما العاملان الأساسيان اللذان خفضا عدد المتبرعين بالدم إلى 200 متبرع، مشددا على أن هناك حاجة إلى 800 متبرع يوميا، على الأقل.

رئيس المركز الوطني لتحاقن الدم ناشد المواطنين أن يتبرعوا بدمهم لسدّ الخصاص الحاصل في هذه المادة، مؤكدا أن التبرع بالدم لا يقلّ واجبا عن الالتزام بإجراءات حالة الطوارئ الصحية.

وأضاف أن على المواطنين الذين يتوفرون على شهادة التنقل الاستثنائية، التي تخوّل لهم مغادرة بيوتهم لقضاء أغراضهم الضرورية، أن يتوجهوا إلى مراكز تحاقن الدم للتبرع لفائدة المرضى المحتاجين إلى الدم.

وشدد بنعجيبة على أنّ مراكز تحاقن الدم في مختلف ربوع المغرب تلتزم بجميع الإجراءات والاحتياطات الكفيلة بحماية المتبرعين من أي احتمال للإصابة بعدوى فيروس "كورونا"، وبالتالي، يضيف المتحدث، فإن عملية التبرع تتم في ظروف تتوفر فيها أقصى شروط الحماية.

ويبحث المركز الوطني لتحاقن الدم عن حلول لتوفير هذه المادة، حيث ستقام، ابتداء من يوم غد الأربعاء، حملات للتبرع في جميع مقرات الأمن الوطني، بحسب ما أعلن بنعجيبة، شاكرا عناصر الأمن الوطني على استجابتهم لنداء التبرع، رغم انشغالهم بحفظ الأمن في الظرفية الراهنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - redwane الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:06
والله العظيم الا التخربيق هذا ....
2 - بن علي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:06
أتمنى أن تسرع الداخلية في منح رخص التنقل لأن الكثير من المواطنين يحتاجون الدم لكي يبقوا على قيد الحياة..
3 - عبد المجيد الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:08
يجب إعتبار التبرع بالدم واجب وطني بحيث إذا لم يتبرع الشخص تسجل في حقه مخالفة وطنية تمنعه من مجموعة من الإمتيازات الوطنية ؛ كالإستفادة من الراميد والإلتحاق بالجيش ....
4 - ز. عثمان الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:10
السلام عليكم
اظن انه يجب احداث قافلة للتبرع قصد الوصول للمواطن دون الحاجة للتنقل.
الله الوطن الملك
5 - يحيى الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:10
في هده الفترة الكل مدعو للتبرع والتظامن كل حسب استطاهته
6 - chokri الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:11
نطلب من السلطات شرعنة قانون تأجيل تسديد كراء السكن أو كراء شقة بحيث يتم أمضاء على وثيقة ألتزام بتأجيل تسديد الكراء للأشهر القادمة ، هذه الوثيقة يتم أمضائها من طرف صاحب المحل و الشخص الذي يكتري السكن أو شقة . يجب اللجوء لهذه الوثيقة بأنتظار أنتهاء الأزمة
7 - عبدالله العبد الضعيف الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:11
الحجر الصحي، حالة الطوارئ، الخوف من الفيروس في المصحات... كلها عوامل أدت إلى التخلي عن هذا الواجب. لكن أين هي حلولكم؟؟؟؟ لماذا لا تشكلون قوافل متنقلة إلى الأحياء ومعقمة جيدا وبذلك سترون بأم أعينكم كيف سيستجيب المغاربة لندائكم...
ألا ترون أن التقصير ربما من جهتكم.
مجرد رأي. مع احترامي وتقديري لمجهوداتكم المبذولة
8 - مول الكاميو الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:12
الله يرفع هذا الوباء..
للأسف المغاربة فقدوا الثقة في القطاع الصحي كيف سيتبرع بالدم من حين يتوجه للمستشفى عمومي لايجد العلاج وإن توفر فبعد رونديفو طويل الأمد
أعيدوا الثقة للمواطن في الولوج إلى الصحة وسيهب المغاربة للتبرع ...
9 - idmono الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:13
يجب اعتماد وحدات متنقلة الكل في منزله و يجب على الجميع ان يتبرع. فالجميع معرض للمرض بل و اقل شئ حادثة سير هكذا يجب مخاطبة الناس.
10 - كمال الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:14
اطلب من الله بأسمائه الحسنى أن لا تزداد أي حالة اليوم.
11 - الشرق الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:14
لا تقلقو فالمغاربة ولله الحمد شعب متكاثف خاصة في المحن.
يكفي أن تدعو الدولة المواطنين عن طريق حملة منظمة و تتخذ إجراءات السلامة لمنع إنتشار كورونا أثناء التبرع وسترى جيوشا من المتبرعين بإذن الله.

الشعب المغربي أبان عن وعيه وتضامنه.
شكرا.
12 - ahmed الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:15
ذهبت الى مستشفى الحسن الاول بتزنيت للتبرع بالدم ،فسالوني في بنك الدم عن عمري فقلت 59 سنة .فقالوا لي لا نقبل دم كبار السن.
13 - moroccco الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:15
شنو الفرق بين وزير الصحة والمواطن عادي هذا المغاربة المصابين بكورونا حتى هما حالهم لا يدعو للقلق لا فرق بين وزير ومواطن مرض واحد موت واحد اجل واحد في هذه اللحظة الكل سواسية .
14 - البراي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:16
لقد فات الأوان لكي اتبرع بالدم ولا احد من ابنائي
لما كنت مخططا اشتريته بما. املك وتأخذون انتم بالباطل
15 - Chaya الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:16
المرجو موافاتنا بمزيد من المعلومات حول مقرات التبرع بالدم (مدينة الجديدة مثلا)، و لن أتأخر عن تلبية هذا النداء الإنساني. أدعو كل شخص سليم و قادر على الخروج في هاته الأوضاع أن يتبرع بدمه لإنقاذ أرواح بريئة. و أتمنى من السلطات القيام بواجبها في مراقبة توفير الدم المتبرع به للفئات الفقيرة مجانا، لأننا ما فتئنا نسمع عن أخبار المتاجرة في هاته المادة الحيوية
16 - كمال المنصوري الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:17
سأكون أول المتبرعين غداً إن شاء الله خاصة أنَّ فصيلة دمي نادرة O سالب.
هذا أقل ما أقدمه لوطني و أبناءه في هذه الظروف الصعبة.
كمال المنصوري
17 - Moi الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:17
المفروض نبقاو في ديورنا إذا درتو حل نتبرعو اجيو عندنا من دار لدار
18 - العنكبوت الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:18
التبرع بالدم واجب ديني و إنساني لما فيه من إنقاذ للأرواح والجزاء عند الله، حبذا لو أدرجوا تحليلة فيروس كورونا بالمجان فالكل سيتبرع لإزالة الوساوس الناجمة عن الخوف من كورونا، مجرد رأي
19 - اعينوا الناس فالمغاربة ضعفاء! الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:19
ما ينفر الناس من عدم التبرع بالدعم هو أنه عند الحاجة اليه تبيعونه للناس بالمال، وانتم تحصلون عليه مجانا؛
تقولون بأن الدماء لا تصنع ولن تتوفر الا بالتبرع، فإذا يسيروا أمور الناس للييسر الله أمركم؛
في فاس سنة 2009 بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني، جاءت امرأة من تاونات التي تبعد عن فاس بحوالي 80 كلم، جاءت بطفل مريض حالته يرثى لها، من المستعجلات تم ارسالها لتعمل له السكانير، طلبوا منها 700درهم، لم تكن تتوفر على المال، فانهارت بالبكاء، لا حيلة لها لتفعله، والطفل بين يديها...؛
لم اعلم بعدها ماذا صار معها؛
السكانير تشتريه الدولة بالمال العام، لاجل كل المواطنين، فمن الاولى 700 درهم، او صحة الطفل البريء، الذي لولا مرضه لما اتى لمشفاكم ولا طلب منكم شيء؛
لا حول ولا قوة الا بالله.
20 - Sam spagna الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:19
التبرع واجب ديني وأخلاقي وإنساني وفيه أن شاء الله صحة لمن يتطوع والله المستعان
21 - [email protected] الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:20
مرحبا اجيو عندنا انا مستعد اتبرع لفائدة المرضى والنقاد الارواح في ظل هده الازمة
22 - دعوة للتبرع بالدم الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:20
فعلا نفتقر لهاته التقافة. الانانية غالبا و عدم التقة التي تأتي م فهم تفسير خطأ.... ان الدم سيباع ههههه. نعم هو بعدما تتبرع يقوموم بتحضيرة و تعقيمه و..... اخواني اخواتي. الدم عندما نحتاجه فهو لانقاد حياة لا ثمن عله.. نشكر اطر مراكز تحاقن الدم.. مادة لا تصنع.... ولو مرة واحدة في الحياة لتكون صدقة وشكرا
23 - Nomade الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:23
اظن ان المغاربة مستعدون للتبرع بالدم، لأن هذه الخطوة تساهم في إنقاذ الأرواح. لكن التواصل ضعيف إن وجد. كم من مواطن لا يعرف أين يتجه، وما عليه أن يقوم به من أجل التبرع....
24 - brahim الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:24
السلام عليكم بغيت نتبرع بالدم ممكن شي حد يرشدنا الى اقرب مكان ، مع الاشارة اني كنسكن باولادتايمة .
25 - jamilou الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:24
لا تبخلو على إخوانكم إن الله لا يضيع أجر المحسنين
26 - لحسن الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:24
تخاف تمشي تعطيهوم الدم يعطيوك شي حاجة أخرى
27 - Ismail الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:24
ربي يشفي جميع المرضى. وصراحة ما أثار انتباهي هو عدد 800 متبرع في اليوم يعني في العام 288 ألف ومن بعد يباع للمرضى. العجب!!.
28 - بوتقموت الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:28
انا دائما اريد ان اتبرع بالدم لكن عندما اتذكر مستوى اطباىنا و نظافة مستشفياتنا اعود للوراى تفاديا اي خطأ طبي.
29 - الوطني الحر الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:28
هاد المرة جا عليك الدور يا من كان ينتقد التبرع بالدم ويتهم الأطباء ببيعه
اليوم ربما انت أو أمك أو أبوك أو زوجتك أو أحد أقرابك هو من سيحتاج للدم والى عطيتي شي حاجة غادي تلقاها، والى ما عطتيش غادي تلقا وجه الله ألي درتي علاش تترحم

أتمنى أن تكون رسالتي وصلت للغوغاء الذين كانوا على الدوام لا يعجبهم العجب ولا صيام رجب وينتقدون كل شيئ بشكل مرضي الله يحفظنا ويحفظ الوطن من الجهلة والأميين الذين ينفثون الفكر التافه
30 - mol dar الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:29
واش ممكن ايجيو عندنا الدار و نتبرعوا حيت دابا الاغلبية خايفين يتنقلو لمراكز تحاقن الدم
31 - عزيز من سلا الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:32
بغيت نتبرع فسلا فين نقدر نتبرع ؟؟
32 - بنطاهير الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:37
اريد ان اتبرع بالدم ولكن انا اعالج عن الغدة الدرقية وانا الان اطبق التعليمات نقباو في دارنا فهل يمكن ان اتبرع بالدم
33 - miloud الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:38
je me demande est ce que ceux qui sont atteint par corona sont entrain de perde le sang !
34 - Falcon الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:39
L'absence de la transparence dans ce domaine durant des décennies a causé le manque d'aujourd'hui, voilà pourquoi il faut bâtir un État de droit, c'est en ces moments difficiles que cela donne ses fruits
35 - عبدالرزاق الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:42
انا منعطيش لان في سنة 1990 الوالدة كانت مريضة وشريناه بالفلوس 14الف ريال لتر ماشي عار ناس كتبرع وهوما باعوه لينا لهادا منتبرعش ولو بقطرة
36 - jalal الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:43
المرجو توفير شاحنات التبرع في مدينة سلا نريد التبرع ولكن لا توجد هنا بالعيايدة
37 - Abde rizki الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:46
أرجو من الوزارة صحة أن تعمل وسائل المتنقلة ودهب إلى المنازل لكي يتبرع المواطنين
38 - ابتسام الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:49
نعم نعم نعم هدا واجب وطني وواجب انساني ولقل حاجة ممكن نديروها لبلادنا
39 - المغربي المغترب الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:49
شي يتبرع بالدم و شي يعاود فيه البيغ . وبغيتو تستغلو هده الفترة الحرجة باش تجمعو الدم .
40 - citizen الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:50
موجودين!!! فين خاصنا نمشو نعطو الدم
41 - عصفورين بحجر الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:51
ديرو قوافل تزور أحياء ومدن مختلفة ،بحيث تاخد الدم من عند المتبرعين.
وكذلك تاخد عينات من نسيج،أو..... باش تديرو ليهم تحاليل كورونا .


عندي حل آخر واعر، ايلي بغيتوه هيسبريس يعطيكم ايمايل ديالي .....
و عفاكم ا لمغاربة بقاو ف ديوركم.
42 - ع/غ الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:52
مروا على البيوت بسيارات الإسعاف، و اطلبوا من المغاربة التبرع بالدم، وآلله لترون عجبا.
من أجل الوطن، نتبرع بكل غال ونفيس.
لأجلك يا أغلى وطن، دماؤنا رهن الإشارة.
43 - Mogador الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:52
ضروري الجميع يتبرع بالدم و هدا نداء لجميع المغاربة و كدا المسؤولين باش ينادي و على الممرضين و الممرضات المتقاعدين للتطوع و مساعدة باقي الجسم الطبي راه ما كافيين ...
44 - العبث الثلاثاء 24 مارس 2020 - 18:54
تخرج من البيت لشراء الخبز متخفيا من أجهزة المخزن المتنوع و تعود جريا حتى لا تراك سطافيك البوليس او لمخزانية و يشبعوك سبا و شتما هي لقليلة و هذا يقول شد طاكسي فطاكسي و اجي تبرع بالدم الحماق هذا و سير الله يشافيك
45 - اللي عضو الحنش ... الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:04
المفروض تحريك الوحدة المتنقلة نحو الأحياء،

مع الإعلام بمستقر الوحدة زمنيا ومكانيا في ضوء الحجر الصحي

وتسهيل المأمورية وتقريبها من الراغبين في التبرع،

أو حتى ربما تنظيم العملية وفق موعد مسبق

أو لا ؟

أو نصنعوا شي سبب باش يزيروا علينا الحجر تحت طائلة تنفيذ مقتضيات القانون الجديد ؟

أظن الحكمة وحسن التدبير تقتضي التنسيق قبل ارسال مثل هذه النداءات، ما حصل في الأيام الفائتة خير دليل
46 - مغربي و فخور الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:08
حتى يعطى المواطن حقه بعدها نقول واجب وطني الناس تموت بالجوع و ممنوع الخروج و زيد حيد لهم الدم
افهم تسطى
47 - إسراء الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:11
انا الأب ديالي الله يرحمو كان كيزيد الدم او كنشريوه من سبيطار الدولة او هوا ناعس فكلينيك او ملي كتشري دم كيقولو ليك جيب جوج ناس يتبرعو بالدم عاد نعطيوك الفاصلة دم ديال الأب ديالك
48 - Salim الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:18
السلام عليكم
اظن انه يجب احداث قافلة للتبرع قصد الوصول للمواطن دون الحاجة للتنقل
49 - مكناسي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:20
تنظيم حملات في المساجد فهي الان فارغة وتستوفي شروط الحماية من كرونا لاتساعها ولخلوها من الفروس لأنها مغلقة منذ مدة . بالإضافة إلى القرب من المواطنين الذين يتم اعلانهم بمكبرات الصوت التي بالمساجد .
50 - لحسن الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:24
في الحقيقة لم يختر فبالي . وهادا ايظا عمل تضامني . وواجب في هاده الضرفية . انا إنشاء الله غدا ساتوجه لتبرع وأشارك هادا الواجب مع جميع الاصدقاء والاقارب . شكرا
51 - اللهم لاحسد الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:40
في الحقيقة فكثيرا ما تبرعنا بدمنا ايمانا واحتسابا لرب الملك والملكوت وكصدقة جارية لوالدينا واخواننا الراحلون تبرعنا بكل صدق وتفاني لعشرات السنين وفي اقل من ثلاثة اشهر وباستمرار غير مبالين باي شيء وغير خاءفين او مدعورين من فقدان الصحة لان ايماننا بالله كان يفوق كل التوقعات مهما كانت تلوح في الافق ورغم ترهلنا وعجزنا فانه بامكاننا ان نتبرع وان نتصدق وان نعطي دمنا مرة اخرئ ايمانا واحتسابا ادا ما سمحت لنا الظروف .
52 - sara_Maroc الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:50
بغيت نتبرع بالدم وايضا أعمل كمتطوعة لمساعدة المحتاجين لكن لا أدري كيف.
53 - سعاد مبروك الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:57
نتمنى من الفاعلين والمسؤولين ان يقوموا بوضع حافلة التبرع بمركز كل مدينة وعلى راسهم مدينة تمارة وانا ساكون اول المتبرعين
54 - mohmd الثلاثاء 24 مارس 2020 - 19:59
هذا الفيروس الذي يصيب المواطن المغربي ، ليس بفيروس محلي بل هو أتى من خارج الوطن ، فكيف يعقل لم تلغى جميع الرحﻻت إلى المغرب ؟ و نحن الآن نطلب تبرعات الدم ! أليس من الواجب كذلك أن تخظع الدولة للحجر الصحي عن الخارج ؟ طبعا كما فعل جميع المغاربة دخلوا إلى منازلهم .
55 - Abdou الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:01
يجب احداث قافلة للتبرع قصد الوصول للمواطن دون الحاجة للتنقل.
56 - Hakim khouribgui الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:08
نعم للتبرع بالدم.
التبرع بالدم في هذه الضروف بالذات واجب وطني.
سيتبرع كل المغاربة اللذين باستطاعتهم التبرع.
المغاربة شعب التضامن .
57 - adam الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:09
علاش مايديروش مراكز ديال التبرع بالدم فالمساجد لي هير مغلقة حاليا ويكون داكشي منظم ومحمي ضد الوباء ، حيث غادي يخص الدم بزاف ودابا قليل لي كايتبرع حيث المراكز بعيدة على الناس زائد الناس خايفيين يكون فيها الزحام، أما إلى دّار فالمساجد وكان داكشي منضم بزاف ديال الناس غادي يتبرعوا
58 - إبراهيم الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:16
المرجو اعتماد الوحدات المتنقلة تحت إشراف الأمن الوطني
59 - عثمان الضاو الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:33
مجرد تساؤل ما علاقة الدم بكورونا عجيب أمرنا
60 - سعيد المغربي الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:35
أسي بنعجيبة ! كم مرة اشتكينا من مركز تحاقن الدم بمركش فحالته مزرية جدا من ناحية النظافة والإستقبال ! ولا أحد منكم حرك ساكنا للأسف. بالله عليك كيف لي أن أثق في اجرائاتكم ضد الوباء وأنا اشتكيت مرتين من خلال مراسلات الكترونية وفي ظروف عادية ؟؟!!!
61 - Citoyen Marocain الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:45
Bonjour,
Face a cette situation due au COR VIR, vous devez etre creatifs et trouver des solutions, essayer de se deplacer vers les citoyens dans les quartiers et
et appellez les a faire le don, je crois cest lune des idees, les gens vont facilement et rapidement sortir faire le don et revenir, aussi essayer de les organiser afin deviter tout toucje entre eux pour eviter la propagation du corona au cas ou lahy ster, et merc.
62 - محب مدريد الثلاثاء 24 مارس 2020 - 20:56
مرحبا او الف مرحبااا نتبرع بدمي في سبيل الله
63 - عبد الله الثلاثاء 24 مارس 2020 - 22:14
يجب على مركز تحافن الدم أن يقوم بوصلات إشهارية فالتلفزة وجميع وسائل الإعلام تبين لنا مسار التبرعات من الدم من مرحلة أخذ التبرعات إلى مرحلة إستفادة المريض من الدم بالتفصيل لكي يتأكد المواطن بأن دمه يصل إلى المرضى بدون مقابل وأذا كان هناك مقابل يشرحو لينا ديالاش وتكون مرفوقة بشهادات مرضى استفادوا من الدم وديك الساعة مرحبا أجيو لعندنا للبيوت وما كاينش لي غادي يرفض يعطي الدم ومن بعد رفع حالة الطوارئ حنا نجيو عندكم باش نتبرعو
64 - شاهد عيان الثلاثاء 24 مارس 2020 - 22:53
بدأ يختلط الحابل بالنابل رحمتك يا الله
65 - طارق الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:00
اسي بن عجيبة كيف عملتها الناس تبرع به فابور ونتوما كتبيعوه للمريض بثمن مش معقول.
66 - jaouad الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:08
لماذا لا تقوم الوزارة بانشاء عربات متنقلة للتبرع بالدم.
67 - حمزة الثلاثاء 24 مارس 2020 - 23:23
في بعض الدول تقوم مراكز تحاقن الدم بالتحليلات المصلية (كشف جسيمات المناعة ضد فيروس كورونا)لمعرفة حجم "المناعة الجماعية" ضد كورونا بدون كشف نتائج التحليل للمتبرع بالدم لانه اذا عرف أنه منيع/محصن فإنه سيترك التدابير و يخاطر بصحته . الكثير من الشباب الأصحاء منيعين ضد كورونا.
شركة أمريكية تريد استخدام دم المنيعين لعلاج المرضى المصابين بكورونا لان هذا الدم يحتوي على الجسيمات المضادة لفيروس كورونا.
مراكز تحاقن الدم يمكن ان تلعب دور في الابحاث و التحاليل المناعية.
68 - حسام الأربعاء 25 مارس 2020 - 01:24
مستعد للتبرع بالدم في أي وقت واجب انساني
69 - فيروز الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:49
فوائد التبرع بالدم:
زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة (كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية).
زيادة نشاط الدورة الدموية .
التبرع بالدم يساعد علي تقليل نسبة الحديد الضار في الدم لأنه يعتبر أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
اثبتت الدراسات أن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على الأقل كل سنة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم
70 - أبو أدم الأربعاء 25 مارس 2020 - 09:59
في السنوات الماضية كانت تنظم باستمرار حمﻻت التوعوية داخل المؤسسات وفي الشوارع وكذلك تطبيف سياسة القرب أي تقريب القوافل الطبية من المواطنين تنتشر في أهم النقاط استراتيجية. وكانت هاته الحمﻻت تقام بالتنسيق مع جمعية المتبرعين بالدم بالرباط الذي كان بضرب به المثل من حيث حمﻻت التوعية والتنشيط. ولكن مع كامل اﻷسف لم نعد نسمع شيئاً. ترى ما السبب؟
71 - مجاهد يوسف الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:04
يجب توفير مراكز متنقلة لتحاقن الدم، وهذا امر ليس بالعسير، مراكز مجهزة تتنقل بين الأحياء والازقة والشوارع، تنادي على المتطوعين، وهو الأمر الذي سيساهم في الالتزام بفترة الحجر الصحي وفي نفس الوقت زيادة عدد المتطوعين والمتبرعين بالدم...
المرجوا التفكير في هذا الحل، فهو حل جدري وسهل لهذه المعضلة.
72 - بوشعيب مساعد الأربعاء 25 مارس 2020 - 15:12
حبذا لو توفرت مراكز للقرب متنقلة للتبرع بالدم تسهيلا وتشجيعا للمواطنين في وقت قلت فيه تنقلات المواطنين بسبب الإجراءات الإحترازية المتخدة ،أقترح مثلا مركزا بجوار الأسواق الممتازة ك"كريفور"بسيدي معروف .
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.