24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. مغاربة يشتكون من ارتفاع سومة كراء الشقق السياحية في الشمال‬ (4.50)

  5. منع زيان من المحاماة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | غياب "حقن الأنسولين" يعمّق مخاوف مرضى السكري من "كورونا"

غياب "حقن الأنسولين" يعمّق مخاوف مرضى السكري من "كورونا"

غياب "حقن الأنسولين" يعمّق مخاوف مرضى السكري من "كورونا"

في الوقت الذي تسود فيه مخاوف البيضاويين من الإصابة بـ"فيروس كورونا" المستجد مع تسجيل حالات عديدة بجهة الدار البيضاء سطات، فإن المخاوف تتضاعف لدى فئة أخرى من المواطنين المصابين بداء السكري.

ويعاني عدد من المصابين بمرض السكري في الدار البيضاء، منذ أسابيع، من الغياب الواضح لمادة الأنسولين التي يمنحها مكتب حفظ الصحة التابع للجماعة، حيث أكد عدد منهم عدم عثورهم عليها لدى المصالح المختصة.

وأوضح مواطنون دأبوا على استعمال حقن الأنسولين، التي يتوصلون بها من مكتب حفظ الصحة، أن هذا الأخير تغيب عنه منذ مدة ليست بالقصيرة؛ وهو الوضع الذي يعمق معاناة هذه الفئة من ساكنة العاصمة الاقتصادية.

ويتخوف هؤلاء المواطنون، بحسب تصريحاتهم للجريدة، من تأثير هذا الوضع عليهم واحتمال إصابتهم بالفيروس الخطير الذي أصاب مواطني مختلف دول العالم، لا سيما في ظل حالة الطوارئ الصحية المعلن عنها من لدن السلطات الحكومية.

ولفت هؤلاء المرضى إلى أن وضعيتهم قد تزداد سوءا مع استمرار حالة الطوارئ الصحية، وفِي ظل عدم تدخل مجلس مدينة الدار البيضاء للإسراع بتوفير هذه المادة الحيوية بالنسبة إلى مرضى السكري.

وتزداد مخاوف المصابين بداء السكري لدى فئة المسنين، حيث باتوا يتخوفون من الخروج بحثا عن الأنسولين بالنظر إلى أن التحذيرات الطبية تشير إلى أن "فيروس كورونا" يصيب كبار السن الذين تكون مناعتهم ضعيفة.

ويطالب مرضى داء السكري مجلس مدينة الدار البيضاء بالنظر إلى وضعيتهم الصحية والإسراع في توفير هذه المادة الحيوية بالنسبة إليهم، ووضعها رهن الإشارة بمراكز حفظ الصحة أو إيصالها إلى المرضى المعنيين الملازمين لمنازلهم في ظل حالة الطوارئ الصحية وتفاديا لإصابتهم بـ"فيروس كورونا" خلال خروجهم لجلبها من هذه المراكز.

ودعا نشطاء جمعويون بالمدينة، بهذه المناسبة، المجلس الجماعي الدار البيضاء، في ظل هذه الظروف التي تمر منها البلاد، إلى نهج الطريقة التي قامت بها مقاطعة سيدي مومن، والتي تعمل على إيصال الأدوية إلى المستفيدين منها بمنازلهم، عبر استغلال التطبيقات الذكية.

ويرى نشطاء بالمدينة أن الطريقة التي اعتمدتها المقاطعة المذكورة بتوظيف التطبيقات الذكية، حيث يقوم مكتب حفظ الصحة بناء على المعلومات الإلكترونية المتوفرة في التطبيق على إيصال الأدوية للمستفيدين؛ وهو ما من شأنه أن يخفف من معاناة هذه الشريحة من البيضاويين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - rachid الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:09
اللهم احفظنا يا رب من هذا الوباء الفتاك انك سميع مجيب
2 - دولة فاشلة بامتياز الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:14
هادشي تيخلع وما تيبشرش بخير والله يستر وصافي
3 - Youssef الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:21
Jespere que les pharmacien new profite pas de la situation et de cache linsolinne au patient comme ca il le vend trop chere merci
4 - ان كنت ناسي افكرك الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:36
دخلنا في الاسبوع الرابع وحالات الاصابة بالفيروس لا تتجاوز 170,اذا انتهى الاسبوع ولم يتجاوز العدد 300,فباذن الله سوف نكون في الطريق الصحيح للسيطرة على انتشاره
5 - محمد طنجة الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:40
كل شىء سيمر بسلام ان شاء الله...والمغرب في طريقه لمحاصرة الوباء والقضاء عليه فقط اصبروا....ستعود الأمور إلى نصابها المغرب سينتصر بإذن الله...كل المؤشرات تقول ذلك...فقط الإنسان يلتزم في بيته...
6 - معلقة الأربعاء 25 مارس 2020 - 02:55
ماذا عن المرضى الذين يحتاجون إلى حقن الدم كل أسبوع فبنك الدم يحتاج إلى تبرعات المواطنين وإلا فالوضع سيسوء لأننا أصلا شعب لا يملك ثقافة التبرع بالدم ناهيك عن هذه الأيام العصيبة اللهم ارفع عنا هذا الوباء
7 - صرخة الأربعاء 25 مارس 2020 - 07:36
في هذه الحالة إذا لم نمت بالكورونا سنموت من جراء نقص في أدوية. الامراض المزمنة واللتي يعاني منها معظم الناس لطفك اللهم .اللهم ارفع غضبك عنا وارحمنا واغفر لنا إسرافنا في أمرنا وتب علينا إنك أنت الثواب الرحيم
8 - راي الأربعاء 25 مارس 2020 - 10:45
اسي المنتقد انقذ راسك من الفشل بعدا وخلي لولو دير سغلها
9 - مريض سكري الأربعاء 25 مارس 2020 - 12:54
للمعلومة فقط. بالنسبة للمرضى المصابين بداء السكري ويحقنون الأنسولين ولا يعانون من أمراض تانية مزمنة كامراض القلب والشرايين، امراض الكلى وارتفاع ضغط الدم الخ.. فمناعتهم تكون أقوى من مناعة مرضى السكري الذين يعانون من الامراض السابق ذكرها. من جهة أخرى للمحافظة على نسبة السكر بالدم يجب تجنب كل الاطعمه والمشروبات التي تتوفر على سعرات حرارية مرتفعة كالعجائن الفواكه المشروبات الغازية الحوم و الحلويات وتناول الخضر الصلطة والسمك مشوي او بالفرن والشربات من الخضر للمحافظة على عدم ارتفاع السكر خلال غياب حقن الأنسولين. الله يحفظنا ويحفظكم جميعا من هذا الوباء الفتاك.
10 - العكاري الأربعاء 25 مارس 2020 - 21:43
بين الواقع والخيال مسافة طويلة وفي هذه الظروف الصعبة الأمور تتعقد بسبب كبريائنا والكل في بداية الوباء إحتكار قنينة الغاز ،الكمامات، الأنسولين ، الدم ،الأدوية ،التنقل عبر القطار أو الشاحنات ،حتى الأصدقاء اختفوا
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.