24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يقطع الشك باليقين في مسألة "الكلوروكين"

المغرب يقطع الشك باليقين في مسألة "الكلوروكين"

المغرب يقطع الشك باليقين في مسألة "الكلوروكين"

بكل السرعة والحكمة التي يتطلبها تدبير المرحلة، وبكل الحرص المطلوب للحفاظ على صحة المواطنين، لم يضيّع المغرب الكثير من الوقت لحسم قراره الواضح والسيادي بخصوص استعمال الكلوروكين لعلاج المرضى المصابين بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

فالمملكة، التي طورت إستراتيجية خاصة بها في إدارة الأزمة الصحية التي يمر منها العالم أجمع، أخذت بقرار الأخصائيين والعلماء، الذين أجمعوا على ضرورة اللجوء إلى هذه المادة التي أثبتت نجاعتها، خاصة في الصين، أول بلد في العالم أصابه الفيروس.

وزارة الصحة، التي تخضع قراراتها لكثير من التمحيص في هذه الفترة، وحتى البسيطة منها توضع تحت المجهر، وفي خطة منهجية في مسار اعتماد هذا العلاج، فتحت نقاشا بخصوص هذه المسألة، التي أثارت جدلا كبيرا في دول أخرى، وأصبحت موضوعا للمزايدات، فكان لا بد من الإسراع في الأخذ بزمام الأمور، والمبادرة إلى وضع حد لكل التكهنات والفرضيات.

بضعة أيام كانت كافية لحسم القرار داخل اللجنة العلمية والتقنية، خاصة أن مادة الكلوروكين ليست بالغريبة عن الأخصائيين المغاربة، الذين كانوا يصفون الأدوية التي تدخل في تركيبتها لكل القادمين من إفريقيا.

فعن خبرة وتجربة، كل الأشخاص الذين سافروا إلى بلدان إفريقية، وفضلا عن إجراء تلقيح بحسب وجهة كل واحد منهم، كان عليهم أخذ أدوية مصنعة على أساس الكلوروكين، خلال وبعد سفرهم، علما أن هذه الأدوية ليست لها مضاعفات صحية على الذين يتناولونها.

وهو ما يؤكده البروفيسور عبد الفتاح شكيب، الأخصائي في الأمراض المعدية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، الذي أبرز أن هذا الأدوية المصنعة من الكلوروكين، وكباقي الأدوية، من المحتمل أن تكون لها آثار جانبية لكنها "طفيفة"، وتحدث عند تناولها لفترة قصيرة، ومن ذلك تأثيرها المحدود على الجهاز الهضمي.

وبعد أن شدد على نجاعة الكلوروكين في معالجة المرضى المصابين بفيروس (كوفيد 19)، أعرب البروفيسور شكيب، الذي راكم خبرة كبيرة في علاج الأمراض الفيروسية، عن أسفه لأنه "في الماضي، لم يكن الكلوروكين يستعمل على نطاق واسع لعلاج الكثير من الفيروسات".

فما صرح به هذا الأخصائي الذي يدرك جيدا ما يقوله، يؤكد أن القرار الذي اتخذه المسؤولون المغاربة كان صائبا، وهو أفضل خيار ممكن في هذا الوضع الحرج، الذي لا يتحمل أي نقاشات فضفاضة.

ولتدعيم رأيه وآراء زملائه، استشهد البروفيسور شكيب بالدراسات التي قام بها أخصائيون في بلدان أخرى عبر العالم، والتي خلصت إلى النتيجة ذاتها، لا سيما بالصين وفرنسا وتونس.

وكان أول من أثار النقاش بخصوص مادة الكلوروكين وقدرتها على علاج مرضى (كوفيد19)، البروفيسور الفرنسي ديدييه راؤول، الخبير في الأمراض المعدية، والذي تعرض للكثير من السخرية والاستهزاء؛ غير أنه في النهاية كسب الرهان ببلاده، بعدما تم يوم 26 مارس الجاري نشر مرسوم بالجريدة الرسمية يسمح بوصف الهيدروكسي كلوروكين (hydroxychloroquine) للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

الانتصار الذي حققه البروفيسور راؤول، مدير المعهد الاستشفائي الجامعي بمارسيليا، يشكل دعما قويا لكل الذين آمنوا بفعالية دواء ليس بمرتفع الثمن؛ لكنه يمنح الأمل في الشفاء لآلاف الأشخاص المصابين بالعدوى، بعدما فشلت مختبرات العالم في الوصول إلى علاج لهذا الفيروس.

ومن إيجابيات الإستراتيجية التي تبناها المغرب في إدارة الأزمة أن السلطات الصحية لم تتردد كثيرا، بما أن اللجنة التقنية والعلمية بوزارة الصحة قررت اعتماد الكلوروكين لعلاج كل المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، وليس الحالات الخطيرة فقط.

وفي هذا الصدد، أوضح البروفيسور شكيب، أنه "في العالم، كان هناك نوعان من التعامل، ففي الصين مثلا وصف الكلوروكين لكل المرضى؛ بينما في فرنسا، لم يوصف العلاج سوى للحالات الخطيرة والحرجة".

عندما سينقشع غبار "كورونا فيروس"، سيجد المغرب نفسه قد نجح، ودون شك، في وضع أسس تدبير مندمج نموذجي لأزمة مركبة ومتعددة الأبعاد، وذات كلفة باهظة.

*و م ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - رجا في الله الجمعة 27 مارس 2020 - 13:49
فخورة بلادارة الحكيمة لبلادي لهذه الجائحة .التي فاقت كل التوقعات صراحة.شكرا لكل مسؤول قام بواجبه .وعلى الشعب ايضا ان لا يكون عبء بل سندا لنتخط هاته المحنة .بادن الله ربي يلطف بينا و يغفر لينا
2 - منير الجمعة 27 مارس 2020 - 13:49
ببساطة لكي يفهم الجميع ..استعمال هدا الدواء يعالج 75% من المرضى بداء كورونا...وبالتالي فهو علاج فعال في هده المرحلة..اللهم تعيش الأغلبية أو يموت الجميع بهدا الوباء
3 - immad الجمعة 27 مارس 2020 - 13:50
وفي هذا الصدد، أوضح البروفيسور شكيب، أنه "في العالم، كان هناك نوعان من التعامل، ففي الصين مثلا وصف الكلوروكين لكل المرضى؛ بينما في فرنسا، لم يوصف العلاج سوى للحالات الخطيرة والحرجة"........فرنسا اكثر احتياطا من الصين لان الدواء قد يسبب مضاعفات خطيرة على الكلي والعينين....
4 - ام معاد الجمعة 27 مارس 2020 - 13:52
وفقكم الله لقد اتبتم انكم في ظهر الشعب وقت الازمات
5 - هشام متسائل الجمعة 27 مارس 2020 - 13:52
الأمور بخواتمها
ننتظر ارتفاع أعداد المتعافين بكل صبر
6 - Macinthoch الجمعة 27 مارس 2020 - 13:52
الكلام غير كافي النتيجة و الاحصاءات هي التي تبين الواقع وواقعنا اليوم يقول ان 11 شخص قد توفو ...وعدد الشفاء قليل ...لو كان الدواء مجدي يجب ان تكون حالات الشفاء في تصاعد يوميا...
7 - برامين الجمعة 27 مارس 2020 - 13:53
لا تسبقوا الاحدات يارب يحفض بلدي من كل مكروه،اتمنى ان لاتكثروا الكلام في هذه المسالة والتباهي ان المغرب احسن من كل الدول في هذه المسالة وانه وانه....لاننسى ان مستشفياتنا ليس لم من ذلك الا الاسم.
8 - مواطنة حرة الجمعة 27 مارس 2020 - 13:53
علاه إكون هاد دوا هو العلاج.عافكوم متفرحوناش ومن بعد تحبطونا ره مبقينا قادين على شي خبار سلبية.نتمنى خير.
9 - خالد.ف الجمعة 27 مارس 2020 - 13:57
هذه المادة السحرية ضد الفيروس كما يزعم لماذا لم تستعملها إيطاليا أو بريطانيا أو الولايات المتحدة حسب معلوماتنا المحدودة لحد الٱن ؟
10 - SANAA الجمعة 27 مارس 2020 - 13:57
عدد الوفيات في تزايد خاصة بعد الاعلان عن استعمال الدواء في المغرب هده من جهة ومن جهة تانية وفيات الفئة العمرية الشابة هل هناك تقصير من طرف الاطباء خاصة بعد الاعلان عن اقتطاعات في اجورهم
11 - حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 13:58
واعباد الله غادي ديرو لينا شي كارثة بهاد القرارات الاندفاعية ديالكم راه الكلوروكين عندو اعراض جانبية جد خطيرة وخص مراقبة طبية جد دقيقة وتحاليل يومية وحنى راه ضعاف بزاف عدد الاطباء والمستشفيات والمختبرات راه اعباد الله ماكايناش توصية علمية معتمدة من حتى بلد فالعالم توصي باستعمال الدواء راه امكن ليك تعالج كورونا وتدير للمريض القلب والكلي وممرض الكبد اللهم اني قد بلغت
12 - سعيد الجمعة 27 مارس 2020 - 13:59
معدل الوفيات بالمقارنة مع عدد المتعافين في المغرب مرتفع و يجب البحث عن السبب.
شكرا لكل من ساهم في العلاج و الحد من انتشار كورونا و جزاكم الله خيرا
13 - SKIZO الجمعة 27 مارس 2020 - 13:59
صحة المغاربة فوق كل إعتبار،لكن أليست هذه ضربة موجعة نسبيا للولايات المتحدة الأمريكية (أقوى حليف استراتيجي للمملكة)‏"على الاقل علنيا"،لا سيما و الصراع القائم على من سينسب له فضل إنقاذ العالم ،و إختيار المغرب للصين رغم الدعم المالي الامريكي له بملايين الدولارات (750 مليون دولار تقريبا).
تقثنا في الدولة المغربية في جلالة الملك لا حدود لها .
14 - طب او شعوذة !!!!!!!!!!!! الجمعة 27 مارس 2020 - 14:00
هنا فرنسا ، معهد باستور ، أطباء مختصون أكدوا ان استعمال الكلوروكين لبعض الحاﻻت ﻻيخلوا من مخاطر وان نسبة 88% من الشفاء كانت بدون الدواء ! واكد هذا الصباح احد اﻻطباء الفرنسيين ان فرنسا ستدفع الثمن في في اﻻيام المقبلة نتيجة تهورها بالسماح باستعمال كلوروكين ضد فيروس كورونا !! وﻻ ننسى ان حاﻻت تفشي المرض مرتفة جدا وكذالك الوفيات ، والحالة بفرنسا صعب جدا ، اما ما يقوله المسؤولون في الصحة في المغرب !! ﻻ أساس له من الصحة !! اين اتو بهذه النتائج حول هذا الدواء !! والله العظيم اصبح اﻻنسان ﻻ يتق أساساً بهؤﻻء التجار !! يقولون عكس المصدر ، ان لله وان اليه راجعون.
15 - مغربية الجمعة 27 مارس 2020 - 14:00
بالشفاء إن شاء الله لكل مرضانا
16 - rahoma london الجمعة 27 مارس 2020 - 14:01
إنجاز تاريخي مغربي لكن هل سيكون هذا الدواء في متناول جميع المغاربة ؟؟؟؟؟. سؤال ستكشف لغزه الأيام القادمة . وتبقى الوقاية خير من العلاج .
17 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 14:01
نتمنى من العلي القدير أن تثبت نجاعتها في علاج المصابين بهذا الفيروس، و أن يجعل هذا البلد آمناً إنشاء الرحمان، و أن يلتزم المواطنين بتعليمات مختلف الأجهزة الأمنية و السلط المحلية، حتى نخرج إلى بر الأمان.
18 - معلقة الجمعة 27 مارس 2020 - 14:01
وماذا عن الأرواح التي مازال هذا الوباء يحصدها يوما بعد يوم أعطونا تفسيرات كي تطمئن نفوسنا خصوصا بعد موت القاضيتين والمحامي بهذا الوباء
19 - kamal الجمعة 27 مارس 2020 - 14:01
نتمنى أن يظهر مفعول هذا الدواء على المصابين بالوباء قبل خروج الأمور عن السيطرة.لأنه إلى حد الساعة عدد المتوفين أكثر من عدد الحالات شوفيت في المغرب.كما أن قناة أمريكية ذكرت أن رجالا توفي بعد أن استعمل هذا الدواء بدون وصفة طبية.وزوجته تم نقلها إلى المستشفى وهي في حالة حرجة
20 - Said russie الجمعة 27 مارس 2020 - 14:01
ما يهمنى النتائج حتى لو كان المغرب يستعمل الزعتر المهم هي النتائج.الى حدود الساعة عدد الوفيات من كورونا في المغرب يفوق عدد المتعافون على بقية العالم
21 - اسامة الجمعة 27 مارس 2020 - 14:02
الإضافة البروفيسور الفرنسي أكد ان الكروكين فعال مع إضافة أدوية أخرى و ليس وحده.
22 - simo الجمعة 27 مارس 2020 - 14:02
بتوفيق ان شاء الله اللهم اجعل هذا الشهر الفضيل فاتح خير على الامة جمعاء
23 - توغيق الجمعة 27 مارس 2020 - 14:03
الله يجيب الخير ويرفع عنا هذا اابلاء
24 - Copier. coller الجمعة 27 مارس 2020 - 14:03
Specialiste dans le copier coller sur Maman France
Ça on sait faire, le reste c’est du bla bla
25 - مرباح الجمعة 27 مارس 2020 - 14:03
في 2012 سافرت الى ياووندي في الكاميرون قصد العمل لفترة قصيرة و كان الزاما ان اخد لقاح في معهد باستور بالبيضاء لان السلطات في هدا البلد الافريقي لا تسمح بدخول الاجانب الغير متوفرين على رخصة صحية تضمن ان الشخص له تلقيح تم اخد هدا دواء يحتوي على الكلوروفين قرص واحد بعد الفطور و كل هدا للوقاء من الملاريا المنتشرة هناك
الاعراض الجانبية تللك الساعة التي احسست بها
ولا اعراض لا امراض قلب ولا حتى حاجة ولله الحمد سوى الم في المعدة بحكم اني كنت اعاني من المعدة
نتمنى من الله العلي العظيم ان يجنب بلادنا هدا الوباء و ان يرحم الدين توفوا و ان يعين السلطات المغربية على محاربة الوباء وان يعينها كدلك على محاربة الجهل والجهلاء الدين يخرقون الطوارئ
تحية خالصة لرجال الامن.. يا ربي لا تشوفنا فيهم هدا الوباء وكل المغاربة ان شاء الله
26 - amine الجمعة 27 مارس 2020 - 14:05
J’espère que l’efficacité de ce protocole soit démontrée par le nombre de guérisons qui est toujours tres faible en comparant par des pays arabes comme le Qatar,Bahrain et l’Arabie Saoudite.
27 - capitanos الجمعة 27 مارس 2020 - 14:07
و لو نفى العلماء نجاعة هذه المادة هل فكرتم في الصورة التي ستسوقونها، بكل بساطة لأننا ننتظر أبحات اخرين و نتبنى أفكارهم قبل أن تتبناها بلدانهم لأننا جعلنا البحت العلمي في آخر اهتماماتنا
28 - حسنا... الجمعة 27 مارس 2020 - 14:08
الآن ...يجب كيف الوصول لهذه المادة ...و لا سيما المرضى و العجزة ما فوق 65 سنة... كحالة استثنائية و أولوية .
شكرا جزيلا .
29 - فرنسا الجمعة 27 مارس 2020 - 14:10
ليس عيبا أن تقولو فرنسا اعتمدت الدواء فلنعتمده كذلك فكل قراراتكم منقولة من باريس و لا داعي للتستر وراء لجنة علمية و كذا الكل يعلم أن المغرب متأخر جدا في مجال البحث العلمي و خصوصا في المجال الطبي و هذا شيء معروف إذن فلنتوكل على الله و نجرب الدواء و يجعل الله خيرا.
30 - rima الجمعة 27 مارس 2020 - 14:11
هو أفضل خيار ممكن في هذا الوضع الحرج، الذي لا يتحمل أي نقاشات فضفاضة.لا بد من الإسراع في الأخذ بزمام الأمور، والمبادرة إلى وضع حد لكل التكهنات والفرضيات.استشهد البروفيسور شكيب بالدراسات التي قام بها أخصائيون في بلدان أخرى عبر العالم، والتي خلصت إلى النتيجة ذاتها، لا سيما بالصين وفرنسا وتونس.
31 - السلامة يا ربي الجمعة 27 مارس 2020 - 14:12
الله يعطينا الصحة وصافي. قولو آمين
32 - abouama الجمعة 27 مارس 2020 - 14:12
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعين ويكن مع هياكل الصحة من أطباء و باحثين وممرضين حتى تمر هذه الايام الصعيبة بخير. شكرا للجميع
33 - معاذ الجمعة 27 مارس 2020 - 14:13
أرجو من المسؤولين اقتفاء اثر خطوات ألمانيا فهي التي سجلت نسبة وفيات ضئيلة بالنسبة المئوية العالمية وفي المغرب هذه النسبة مرتفعة و الله المستعان
34 - متخوف الجمعة 27 مارس 2020 - 14:13
بلا بلا بلا بلا بلا .
كل هذا الكلام لكن لم تقل لنا متى سوف يعتمد هذا العلاج هل في الغد أو في الأسبوع القادم أو الشهر القادم أو السنة القادمة أو القرن القادم . بلا بلا بلا بلا بلا بلا
35 - عصام الجمعة 27 مارس 2020 - 14:14
الحمد الله هذا من فضل الله علينا و بمجهودات الاطر الصحية و السلطات العمومية كل من موقعه فجاز الله كل من ساهم في تدبير هذه المرحلة و نسأل الله ان نخرج من هذه المحنة باقل القليل من الخسائر و نسأل الله ان يشفي جميع المرضى من هذا الفيروس و رحم الله من مات منهم وحفض الله من لم يصب به
36 - Moha الجمعة 27 مارس 2020 - 14:15
هل المغرب افضل من دول اوربا في البحت العلمي ام افضل من منظمة الصحة العالمية . ؟ المغرب يبقى فار التجارب للكلوروكين والمغاربة ليس لهم لا حول ولا قوة وليس واعون ولا قادرون على متابعة المختبرات قضاءيا ان تعرضوا لمضاعفات اخطر من كورونا بسبب الدواء. فاستعمال الدواء يبقى سيف دو حديين. ولا ينبغي التطبيل والتهليل بفعاليته حاليا!
37 - Mounir الجمعة 27 مارس 2020 - 14:15
سننتظر النتائج على الأرض وبعد ذلك نحكم على الأشياء.
38 - Hicham الجمعة 27 مارس 2020 - 14:15
بسم الله الرحمن الرحيم.
يجب تجهيز جميع الأطر المكلفة بممر الدخول لحجر الحجر الصحي، بملابس كالتي يستعملها مربي النحل أو لما لا جلب هذه الملابس المخصصة لأصحاب مربي النحل من أجل حماية الأطر الطبية من الطبيب إلى منظفي الحجر.
كما أنه يجب الاستعانة بشاحنات إطفاء النيران من أجل تطهير وتعقيم الازقة والشوارع. وآلله ولي التوفيق.!!!
39 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 14:16
توكلوا على الحي الذي لا بموت
اللهم اشفي الجميع
40 - adihasi الجمعة 27 مارس 2020 - 14:16
لا نرا الى حد الان اي نتيجة فالموتى اكثر من المتعافون
41 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 14:17
بغيت نعرف هل هي صدفة ام ماذا عندما اعطت فرنسا الضوء الأخضر للأطباء باستعمال كلوروكين في نفس اليوم المغرب سمح للمستشفيات والأطباء باستعماله
42 - يونس مومو الجمعة 27 مارس 2020 - 14:20
الكلوروكين دواء عالي السمية عكس الهيدروكسي كلوروكين المنخفض السمية وهو الذي تستخدمه ماما فرانسا الذي تحاولون التبجح ولفت النظر عن انكم لم تنهجو منهجية كوبي كولي منها كما العادة والتفاخر بأنه قرار سيادي، نعلم جيدا ما يساويه المواطن المغربي في هذا البلد الحبيب وكيفية التعامل مع المرضى في ظرفيات أقل خطورة فما بالك الآن مع سيد كورونا.
43 - hasnae الجمعة 27 مارس 2020 - 14:21
اللهم اشفي جميع المصابين في هذا اليوم المبارك
44 - Sadik الجمعة 27 مارس 2020 - 14:21
لا لاستعجال فالتداوي يتطلب بعض الوقت وفي الأيام القادمة سنرى بمشيئة الله تعالى تعافي عدد كبير من المصابين. تفاءلوا خيرا.
45 - مواطنة رباطية الجمعة 27 مارس 2020 - 14:25
يا ربي . كانتمنى الشفاء العاجل لجميع المرضى قبل دخول رمضان بهذا الدواء..و نطلب من المغاربة المكوث في منازلهم.
46 - الصقرديوس الجمعة 27 مارس 2020 - 14:27
أول من أشار إلى نجاعة الكلوروكين هو أحد المختصين الفرنسيين، وكان ذلك في الأسابيع الأولى من ظهور الفروس. الصين أخذت الأمر بجد وقالت أنها ستجربه، لكن باقي الدول لم تبد رد فعل حتى استفحل الأمر.
47 - انما الصدقات الجمعة 27 مارس 2020 - 14:27
لا بأس نأخذ بجميع الأسباب المتاحة، فلكل داء دواء،فالزمن المختبرات والبحث العلمي ،نسأل الله التوفيق للجادين،ويبقى الله وحده هو الشافي والمعافي،يآرب الطف بنا يآأرحم الراحمين،والصلاة والسلام على رسول الله،وعلى آله وصحبه وامته اجمعين.
48 - احمد الجمعة 27 مارس 2020 - 14:27
سبحان الله نفهم في كل شيء انا اخاطب المعلقين تفهمون في الصيدلة و في الطب و في السياسة .
انا استغرب للبعض تلقاه ينتقد و يعطي بعض التعليقات على اساس ان هذا الدواء غير صحي و عواقبه..... زعما نتا هو لي مصاوبوا .
تكمش و سير تصنت للفنانة لي راك حافظهم اما العلماء و الصيادلة يستحيل تعرف واحد فيهم و اتحداك تعرف هم . هاد الجايحة عطاتنا درس باش تعرفوا النافع و الغير نافع
باش تعرفوا نعطيو الأهمية العلم و ليس المهرجانات و الغنا . و نتمنى انك و انا و هو و نحن و نتم باش نستافدو ا من هذه الجائحة مع متمنياتي للشعب المغربي ان يخرج منها بدون خسائر انشاء الله .
49 - مدوخ الجمعة 27 مارس 2020 - 14:28
ماما فرنسا هي من صادقت عليه وليس المغرب.المغرب لاحول له ولاقوة
50 - citoyen الجمعة 27 مارس 2020 - 14:28
انا شخصيا اثق في الخبير الطبي والباحث في مجال العدوي والفيروسات ديديي راوول واعتقد انه امر صائب وحكيم ان يتم اللجوء الي الكلوروكين فحذار من التريث والتماطل فذاك يعني مزيد من المرضي ومزيد من الموتي
من كان يريد ان يصغي الي اللوبيات الطبية التي تريد ان تغتني علي ماسي البشرية فذاك شآنه
هي تريد ان تكتشف دواء اخر وتبيعه باثمان مرتفعة لتعوض خسائر المرحلة

هناك حملة غير مفهومة ضد الطبيب راوول في فرنسا واعتقد ان الامر تم تسييسه ولكن كيف يتم تسييس الصحة العامة والكلوروكين قد يشكل مايسمي باستراتيجية خروج عاجلة من نفق كورونا لان هذا الوحش القاتل سيقتل اعدادا لاتحصي وسيعصف باقتصاديات العالم ويعمق جراح الطبقات الهشة والضعيفة
51 - مواطنة الجمعة 27 مارس 2020 - 14:30
الاخذ بالاسباب المشروعة خير من تركها،،والاجال بيد اليد ،،،،ف...لاَ لِلْفَزَعِ،،
وابق في دارك
52 - مواطن حر الجمعة 27 مارس 2020 - 14:30
الله يحفظ بلادنا من الآفات ويحفظ كل من ساهم او تاون باي حااجة باش الازمة دوز على خير.. وتحية إجلال لكل الاطباااء و الممرضين لي وقفوا معنا في هاد الوباااء... وتحية كبيرة بزاااف للسلطات لي خدامين ليل ونهار... اليوم تأكد لي بان البلاد ديالنا من أحسن البلدان... الله يحفظها ملكا وشعبا ووطنااا امين يارب
53 - بصراحة الجمعة 27 مارس 2020 - 14:31
عن أي سياسة صحية حكيمة تتحدتون والقطاع الصخي بالمغرب عرف ولازال يعرف سكتات قلبية كبيرة غير الله سبحانه وتعالى هو لي حافظنا. اولا فكرة استعمال هذا الدواء ضد تفشي وباء الكورونا هي فكرة طبيب فرنسي من بين احسن عشر أطباء الفيروسات بالعالم تانيا المغرب ليس له حل تاني نظرا لضعف القطاع الصحي بالمغرب تالتا هناك دول رائدة بالمجال الطبي لم تستعمل هذا الدواء ومسيطرة تماما على الوضع كألمانيا التي بلغ عدد الاصابات 43 الف إصابة وحوالي 230 حالة وفاة اغلبها لمرضى يفوق سنهم 80 سنة. لدى اتوسل إليكم باراكا علينا من الشعبوية الزائدة والاناشيد الوطنية والخرجات البوليسية للقياد.
54 - محمد الزموري الجمعة 27 مارس 2020 - 14:32
بالتوفيق إن شاءالله اللهم اجعله دواءا شافيا للأسقام والله المستعان وما أنزل الله من داء إلا وله دواء اللهم ارفع عنا هذا الوباء ياحي يا قيوم
55 - مواطن حر الجمعة 27 مارس 2020 - 14:33
نتمنى الشفاء العاجل لمرضانا و مرضى المسلمين اجمعين .
اللهم كلوروكين ولا والو في انتظار نتيجة سريرية مطمئنة بادن الله من هنا ستة ايام و نشوفو وتيرة الحالات المتماتلة للشفاء.
56 - fier الجمعة 27 مارس 2020 - 14:36
لا مجال لقول ان بلدانا اخرى في شكوك او اثارت جدلا. هي دولة واحدة المثيرة للجدل وهي فرنسا. الكلوروكين اثبت انه يمكن ان يعالج الفيروس ولو باعراض جانبية خفيفة على جهاز الهضم. لاندري ان هناك من ينتضر الوقت المناسب للاتجار في الدواء الذي سيخرج للسوق. يريدون تسويق فقط ما سوف يسمونه العلاج الناجع للفيروس ويريدون ايضا التحكم في الوقت الذي سوف يعلنون فيه. حتى تنتهي الطائفة الغير المرغوب فيها اى العجزة لانها تكلف ميزانية التقاعد. ثم المونوبول في الدواء. والله اعلم.
57 - ملاحظ بسيط الجمعة 27 مارس 2020 - 14:38
نتمنى كل التوفيق لبلادنا للخروج من هذه الأزمة بنجاح كبير وبأقل الخسائر، أن شاء الله.
58 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 14:39
السلام عليكم وراه ثلاثة أيام هذي باش تيقولوا غدي نديروه اوا اش تتسناو باشروا به العمل باش اتعافاو الناس ولا تتسناو اموتوا لا قدر الله بداو به من القرار سيادي الله اجازكم بخير
59 - لمكلخ الجمعة 27 مارس 2020 - 14:40
شكرا جزيلا لي الدكتور ديدييه روؤال هذا هو الباحت وآلا بلاش....... واما بلا بلا ماقدريا والو
60 - rachid الجمعة 27 مارس 2020 - 14:41
نحن لنا كامل الثقة في الأطر المغربية لانهافي المستوى المطلوب حظ سعيد انشاء الله
61 - محمد صحاف الجمعة 27 مارس 2020 - 14:42
السلام والرحمة على الجميع ردا على الأخ macintoch الوقت الدي اعتمد فيه الدواء كانت بعض الحالات قد توفيت وأغلب الحالات كانت في مراحل متاخرة من الوباء يعني لم يجرب عليها هدا الدواء ونتمنى من الله العلي القدير أن يحد هدا الدواء من الوفيات والله على كل شيء قدير رحماك يا الله احفظنا بحفظك الكريم وتب علينا انك انت التواب الرحيم وارحمنا وارحم موتانا برحمتك الواسعة يا رب
62 - portarieu الجمعة 27 مارس 2020 - 14:48
Didier Raoul طبيب مارسيليا اذي تحدث عن استعمال الدواء سمته بعض وسائل الاعلام ب السترة الصفراء للاطباء le gilet jaune des blouses blanches بل ادلى بتصريح لجريدة mediapart الذائعة الصيت بانه محق وان المجالس العلمية والصحية في باريس تعتبر نفسها الرب الاعلى في ايجاد الحلول Didier Raoul المعروف بمواقفه ضد وزيرة الصحة السابقة Agnes Bouzyin وكذا زوجها الرئيس المدير العام للمراكز الصحية في فرنسا YVES LEVY ويتهم راوول هؤلاءبعرقلة تفعيل مخططه لعلاج المرضى اما المغرب فلاينتظر سوى قرار فرنسا حول استعمال الدواء ليفعل نفس الشئ اللهم احفظ المغاربة
63 - إبن الأمين الجمعة 27 مارس 2020 - 14:48
فعلا أثبت هذا الدواء فعاليته في الكثير من البلدان وأعراضه الجانبية خفيفة إذا ما خيرنا المريض بين الموت الأكيد وإمكانية الشفاء لانه ليس هناك بديل حاليا. تردد بعض الدول راجع الى خوف السياسيين من تحمل العواقب اذا ما فشلت الحلول وتمت متابعة الدولة بالتقصير. السياسيون الغربيون لن يعاقبهم أحد اذا لم يجدوا الدواء بسرعة لكن سيعاقبون بشدة اذا ما أخذوا قرارات خاطئة وهذا هو الفرق بيننا في أخذ القرارات.
64 - abdou الجمعة 27 مارس 2020 - 14:48
ديدييه راؤول فوت على على اللوبي الصيدلي العالمي فرصة المتاجرة بارواح الناس في البحت عن اللقاح بدونن نتيجة على المدى القريب. وسيشهد التاريخ لهدا الطبيب انه تجرا وخاطر من اجل انقاد الانسانية
65 - Affan الجمعة 27 مارس 2020 - 14:48
les etudes disent que avec a hydroxychloroquine il n y a aucune chance de gerire et les chinois n ont pas utilises la hydroxychloroquine. je dis juste bon chance avec cette decision qui va tuer plusieur avec des probelmes de coeur
66 - مستفيد الجمعة 27 مارس 2020 - 14:49
ولكن لحد الان ليس هناك أي نتائج سلبية وفعالة لهذا الدواء
نتمنى ونطلب من الله العلي القدير أن يكون هذا المرهم هو العلاج نهائي لهذا الوباء
67 - مواطن2 الجمعة 27 مارس 2020 - 14:52
في بداية الحديث عن الكلوروكين وقبل اشاعته رسميا سالت احد الصيادلة عنه فكان جوابه ان هذا الدواء مفقود في الصيدليات ولم يستطع اعطاء اجابة حاسمة
لسبب فقدانه. وبحكم علاقتي به تيقنت ان لا وجود له لديه لان الاطباء قبل هذا الوباء لم يصفوه الا في حالات ناذرة. حتى سعره قليل.الآن وقد ثبتت نجاعته تولت الدولة بحيازته لمصلحة الجميع.وهو اجراء ضروري في مثل هاته الحالات لتجنب احتكاره وقطع الطريق على مستغلي مآسي عباد الله.
68 - nawaf الجمعة 27 مارس 2020 - 14:56
الايام ستجيب على كل التساؤلات والهواجس.
عدد الموفايات بالمغرب اكثر من حالات الشفاء وهنا التخوف المشروع.
69 - azul الجمعة 27 مارس 2020 - 14:56
الى رقم 3 راه خداو البارح في فرنسا القرارباش استعملو هاد الدواء. باركا من الفهامة الخاوية
70 - ملاحظة الجمعة 27 مارس 2020 - 14:56
حسب ما هو بائن منذ أن تم استعمال هذا الدواء كثر عدد الوفايات
71 - fidae الجمعة 27 مارس 2020 - 14:58
الحمد لله يااارب. اللهم غفرلنا و عفو عنا يا كريم
72 - فرح الجمعة 27 مارس 2020 - 15:01
مشحال دلهضرة وعطيو الدوا للمرضي ره كيموتو ..
73 - دودو الجمعة 27 مارس 2020 - 15:06
على ربي يتشافاو و الله يحمي وطنا ياربي
74 - استاذة الجمعة 27 مارس 2020 - 15:08
خبر جيد و جميل. الله يوفق. "و إذا عزمت فتوكل على الله" متمنين التوفيق من الله في علاج المرضى و نخرج من هذه الجائحة بخير و سلم و سلام. و ان تتراجع الحكومة عن قرارها في منع الترقية عن الموظفين، لانه خبر مفجع حقا و فيه ظلم كبير لهم، خاصة الذين يشتغلون بصدق و إخلاص. و منهم الاساتذة الذين يثابرون هذه الايام و يجتهدون لتوفير التدريس عن بعد لتلاميذهم رغم قلة الامكانيات و التجهيز.
75 - متتبع من وجدة الجمعة 27 مارس 2020 - 15:17
وعلى الله التوفيق.تحية وطنية لكل المجندين الكرماء سيحسب لكم الله والوطن والتاريخ هذه التضحية.
76 - الرائد حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 15:25
استعمل هذه المادة منذ سنوات لعلاج مرض مزمن الآثار الجانبية شبه منعدمة ...و هناك من لم سمع عن هذه المادة أو حتى الملاريا من قبل و يعطينا دروس في الكيمياء...كفى من العدمية و التعاليق الفارغة و دعوا أهل العلم يشتغلون...أمريكا لم تستعمل الدواء لأن ترامب يخدم مصالح اقوى اللوبيات في العالم إلا وهم صانعوا الأدوية و كذلك ماكرون تردد لانه نحج في الرئاسيات بفضل صانعي الأدوية...الكورلكين دواء فعال و انتهى الكلام استغلوا الفراغ لمحاربة اميتكم
77 - كمال الجمعة 27 مارس 2020 - 15:32
هذه الايام أصبحنا نسمع يوما بعد يوم ان المغرب اخذ قرار سيادي بفعل هذا اوذاك .كأنه دوله عظمى
واديرو ليبغتو ارا حتى واحد في العالم ممسوقش ليكم.
78 - حفيظة الجمعة 27 مارس 2020 - 15:51
الله احن على العباد الى جاء الشفاء من هذا الدواء إلى بغا الله مافيها باس . او أملي هو اكون جهاز لكشف على الفيروس بشكل أسرع كيف بعض والدول (كيف ديال الكشف عن السكر ) اللهم أرفع عن هذا الوباء يارب
79 - abdel الجمعة 27 مارس 2020 - 16:01
أضن بأنه لا وقت للتردد علينا أن نجرب كل ما يمكن حتى دواء الجدات ولكن كل التجارب يجب أن تكون بموافقة ومراقبة الاختصاصيين.فلا تأخذوا اي دواء كيف ما كان الا بوصفة طبية .اي استعمال لدواء بدون موافقة الطبيب فهو خطر على الصحة.والاهم هو احترام الحجر الصحي فهو الكفيل بتجنب العدوى.اللهم اعنا واسترنا امين
80 - el Wadi el hassan الجمعة 27 مارس 2020 - 16:32
j ai déjà utilisé ce médicament avant d aller en Afrique il ya 5 ans mais je n'ai pas de problème.
81 - مواطن مغربي منسي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:42
دول كدير الاف التحليلات فاليوم الواحد اما المغرب من يوم بدات هاد الجاءحة مازال موصلنا 2000 تحليلة وكتقولو السرعة والحكمة
82 - عربوبي من الدوار الجمعة 27 مارس 2020 - 16:49
Hydroxychloroquine is used to treat malaria, lupus erythematosus, and rheumatoid arthritis.

Important warnings

Child danger warning: Accidentally swallowing just a few tablets has been fatal in some children. Keep this drug in a child-resistant bottle out of reach of children.
Worsened skin conditions warning: Tell your doctor if you have skin conditions, such as psoriasis or porphyria. This medication may make these conditions worse.
Eye damage: This medication can damage your eyes, leading to vision problems that can be permanent. This damage is more likely when the drug is used in high doses.
Heart damage: This medication can cause heart disease. Although uncommon, some cases have been fatal.
and so on ......
83 - La vie est une priorité الجمعة 27 مارس 2020 - 16:49
le docteur Raoul a dit que le résultat de l'administration de la "chloroquine" peut être prometteur, mais il n'a pas dit que ce médicament peut guérir les malades de la Covid-19...Il a mentionné aussi qu'il a des effets surtout sur la rétine quand il s'agit des utilisations chroniques.. le Maroc a bien réagi en prenant cette décision courageuse. Espérant que les malades guérissent sans avoir des effets graves dus à l'administration de ce médicament...quant à moi j'ai confiance aux compétences médicales marocaines.. et nous devons tous être fiers de ce qu'ils réalisent sur le terrain. Un grand Merci pour Eux et Que Dieu le Tout Puissant les bénisse et les protège....Amen
84 - منية الجمعة 27 مارس 2020 - 16:51
الصين قالت أنها إستعملت الكلوروكوين ل 25% من المصابين بفايروس كرونا عندهم لهذا السبب منظمة الغذاء و العقاقير الأمريكية لم تأخذ تجربتها على عين الإعتبار و طلبت من عدة دول فتح حقل تجاربي كبير .
85 - مازيغ الجمعة 27 مارس 2020 - 17:33
و علاش تفقد في الصيدليات و تم منعه من البيع أول الأمر راحنا متابعين لكل شئ فلا داعي للكذب
86 - elkaffich elhabib الجمعة 27 مارس 2020 - 19:14
المهم النتيجة ان نرى نهاية هدا الوباء الفتاك استغفرالله اللهم ابعد عنا وباء كرونا ونجي البشرية منه امين يارب
87 - عبدالله الجمعة 27 مارس 2020 - 21:54
الشركات ديال الدواء ما يكرهوش يقتلو جميع هاد البروفيسورات ديال الدول لي بغات تستعمل هاد الدواء لانهم غادين يقتلو ليهم التبزنيسة ديال اللقاح لي بغاو يبيعو هما بتمن غالي لانهم هادي سنوات ما نجح ليهم حتى لقاح في السوق.
شفتو يا ناس لي تا يفهمو في السياسة ان هادا المرض داخل في التخطيط ديال العالم الجديد لي بغاو هما راكم عارفين شكون، بغاو يفقرو الدول كلها باش تكون تحت أيديهم والابناك العالمية هي لي تحكم العالم. مازال يطول او يعجبكم من بعد هاد الوباء اش تا يتسنا العالم،غادي تعيشو عالم جديد تحكمه الماسو....... بيد حديدية. علاه غير جا خونا وسماها صفقة القرن ، لي بغا يفهم يفهم او لي بغا يتبع اخبار العالم التي يتحكمون فيها شغلو هاداك.
دخلو لديوركم او سدو عليكم راكم مولفين الصيام كيتهوم هما.
88 - الغزواني السبت 28 مارس 2020 - 00:59
فعلا هو دواء فعال عند البعض و لكن يبقى محدودا الدواء الأهم هو الدواء الدي يعنينا على ولوج المرضى للعناية المركزة
89 - ابو لينة السبت 28 مارس 2020 - 04:01
على حساب فهمي المتواضع هته المادة يجب اعطاؤها للمرضى خلال الايام الؤلى من الاصابة اي قبل ظهور اعراض المرض..في حين ظهور الاعراض على المريض مادة الكلوروكين لا تسمن ولا تغني ويبقى مفعولها ضعيف في الشفاء...لذلك يجب الكشف المبكر للمرض عن طريق التحاليل من اجل نتاءج اجابية.
شكرا.
90 - رسيد السبت 28 مارس 2020 - 16:55
إلى صاحب التعليق 87 مصطفى ولماذا هده النسبة المرتفعة في الوفيات اظن عدم حنكة الاطز الطبية المغربية في استعمال هذا الدواء كل وفاة تخرج إلينا وزارة الصحة بنفس الجواب المتوفين يعانون من امراض مزمنة أو كبار السن نريد توضيح ما نوعية هذه الأمراض المزمنة هل السكري أم القلب أم السلطان
91 - حمزة السبت 28 مارس 2020 - 18:45
هذا "دواء تجريبي" لانه لم يطور لعلاج مرضى كوفيد- 19، اذا قلت انه دواء بدون أن تجرب الدواء لتتأكد من فعاليته ضد فيرس كورونا و اعراضه فإنك تعطى " امل زائف" للمرضى و للمواطنين. البعض سيظن أنه يوجد دواء للعلاج من هذا المرض المستجد. لا خطر عليه اذا مرض. كما نعلم أن دواء كلوروكين طور
ضد الملاريا (بالإنجليزية: Malaria) أو البُرَداء، هو مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يسمى متصورة (أو بلازموديوم)، ينتقل عن طريق البعوض و يتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم وتضخم الطحال . لقد تم اكتشاف الطفيلي مسبب مرض الملاريا في 6 نوفمبر 1880 في المستشفى العسكري بقسنطينة (الجزائر) من طرف طبيب في الجيش الفرنسي يدعى ألفونس لافيران والذي حاز على جائرة نوبل في الطب والفزيولوجيا لعام 1907عن اكتشافه هذا.
تجريب الدواء أولا ثم الاعلان عن نجاح التجارب قبل أن تعتمد هذا الدواء لعلاج مرضى كوفيد- 19.
هذا الدواء لن يوقف انتشار كورونا . هذا الدواء ليس هو الحل الدائم ضد فيروس كورونا . الحل الوحيد هو تطوير لقاح يوقف انتشار الفيروس.
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.