توقعات بخفض "كورونا" لانبعاثات "أكسيد الكربون"

توقعات بخفض "كورونا" لانبعاثات "أكسيد الكربون"
الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:26

توقع رئيس شبكة من العلماء تقدم بيانات عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أن تنخفض انبعاثات الكربون بأكبر قدر منذ الحرب العالمية الثانية هذا العام، بعدما أدى تفشي فيروس كورونا إلى توقف النشاط الاقتصادي تقريبا.

وقال روب جاكسون، الذي يرأس مشروع الكربون العالمي الذي يقدم تقديرات سنوية لحجم الانبعاثات تحظى بمتابعة واسعة النطاق، إن إنتاج الكربون قد ينخفض بأكثر من 5 في المائة على أساس سنوي، وهو أول انخفاض منذ أن تراجع بنسبة 1.4 في المائة بعد الأزمة المالية في عام 2008.

وقال أستاذ علوم نظم الأرض بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا لوسائل الإعلام “لن أندهش من رؤية انخفاض بنسبة 5 في المائة أو أكثر في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هذا العام، وهو شيء لم نشهده منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.

وأضاف “لا أعتقد أن سقوط الاتحاد السوفياتي ولا أزمات النفط أو المدخرات أو القروض المختلفة خلال الخمسين سنة الماضية قد أثرت على الانبعاثات كما تؤثر هذه الأزمة”.

وتمثل هذه التوقعات بارقة أمل في وسط الأزمة، حيث حذر علماء المناخ حكومات العالم من أن الانبعاثات العالمية يجب أن تبدأ في الانخفاض بحلول عام 2020 لتجنب أسوأ آثار لتغير المناخ على الكرة الأرضية.

ويحذر الخبراء من أنه بدون تغيير حقيقي فإن انخفاض الانبعاثات الناجم عن فيروس كورونا يمكن أن يكون قصير الأجل، ولن يكون له تأثير يذكر على تركيزات ثاني أكسيد الكربون التي تراكمت في الغلاف الجوي على مدى عقود.

‫تعليقات الزوار

15
  • احمد
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:38

    الحضر الصحي لم يخفض فقط من نسبة التلوت بل ان الضوضاء و خلافات سوء الجوار و الاحتكاكات بين الناس في الشوارع و الأسواق و ماسي حوادث السير و الكلام النوبي و السوقي و التحرش بالنساء و السرقات و العنف المدرسي و شغب الملاعب و شجارات الساءقين و ضحايا الضرب و الجرح و النصب و الاغتصاب و بائعي حبوب الهلوسة و غيرها من الاكراهات التي كان يعيشها المواطن و تثقل كاهل الدولة من شرطة و مستعجلات طبيه و محاكم و الأسر التزموا بالحجر الصحي ففيه منافع كثيرة و أغلبية الناس التمسوها

  • Mustapha dr
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:43

    أولا نطلب الله اللطف و يحفظنا فهاذ الايام المباركة ديال شعبان… .لكن الصراحة عندما ترى مقاهي الشيشة والبارات علب الليل مغلوقة بالاظافة إلا نقاء الجو تقول كل ما وقع فيه الخير هذا درس من عند الله باش نتوبوا لله على الخطايا لي دايرين فهاد الدنيا

  • المخلوف
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:46

    ان الله على كل شيء قدير.
    رغم التعنث الامريكي للتوقيع على پروتوكول الحد من انبعاثات الغازات والحرارة هاهي كورونا تفرض ما عجزت عنه الدول والهيئات والمنظمات ومجلس الامن.فسبحان الله انه فعال لما يريد.

  • صابر على البلاء
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:52

    (( رب ضارة نافعة )). وعسى ان تكرهوا شياء وهو خير لكم .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:55

    لله في خلقه شؤون انعقدت المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية لدراسة محاربة تلوت الهواء وأصدروا القرارات والالتزامات لمواجهة مخاطر الأوزون وبعض الدول تسمي نفسها بالعضمى رفضت توقيع المعاهدة واليوم رحمة من الله تعالى على عباده أصدر حكمه المطاعم على العلم بالتوقف عن الحركة لما فيه مصلحة العالم مستقبلا والله اعلم انه على كل شيء قدير

  • يوسف الدراز
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:55

    الإحتباس الحراري يهدد كوكب الأرض،كل الدول الصناعية العظمى لم تمتثل للحد من الإنبعاث الحراري.اليوم نشكر الله على ما عليه الآن.عسا أن تكره شيئا وهو خير لكم.

  • Mustapha
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 15:06

    لاول مرة نستنشق هواءا نقيا بالرباط وسبحان الله حتى لون السماء اصبح صافيا

  • وفاء
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 15:19

    كورونا اعاد التوازن للأرض مناخيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وعلميا أين هي الدول التي تسمي نفسها عظمى في جميع المجالات الآن فقط توضحت الأمور وعرفت كل دولة قدرها وأكيد سيكون لكل منهامنحى آخر بعد كورونا

  • أبو خليل الجامعي
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 15:20

    هذا ليس توقع، بل واقع. انخفض التلوث عموما بسبب توقع غالبية الأنشطة الاقتصادية الملوثة. ولكن غاز ثنائي أكسيد الكربون ليس غازا سامّا كما يروّج البعض وإنما هو غازٌ طبيعي تنظّم حرارةُ الجو والمحيطات نسبةَ تركزه في الغلاف الجوي وليس العكس، كما أن هذا الغاز يعتبر غِذاءً للنباتات إذ كلما ارتفعت نسبة تركزه في الهواء زاد انتعاش الغطاء النباتي الطبيعي والزراعي على السواء. والعديد من العلماء المختصين يرفضون نظرية الاحتباس الحراري ذي الأصل البشري. كل جُزيء من CO2 لا يمكث في الجو أكثر من بضع سنوات.

  • mohajir
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 15:46

    لا يعلم الغيب الا الله هو الذي يسير الكون كما يشاء مهما اصبح الانسان عدو الطبيعة, كورونا اتت باذن الله بهدف الحفاض على الطبيعة و جميع المخلوقات على وجه الارض,

  • ATLAS
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 16:33

    الإشكال في مرحلة مابعد كورونا ،حيث سيعود النشاط البشري إلى أكثر من المعتاد كحالة المدمن الذي يفشل في الإمتناع عن التعاطي للمخدرات أو أصحاب الريجيم الذين يعودون بقوة إلى نشاطاتهم

  • الحجر إلى القبر
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 16:57

    عطيونا مانكلو حنا في الحجر حتى نموتو لماكلة والعبادة حتى نموتو تهنينة من صداع دلبشر السب والشتم وتلوث الهواء

  • سليم
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 17:07

    هدا هو الدرس الأول…الحفاض على البيئة التي تءن و تحتضر و الكثير منا لايبالي… و هي لها رب يحميها. من بين ماتتغدى عليه co2 من قبل الربيع الى نهاية غشت في حدود 0.04 % من الهواء و بهدا تنفتح الازهار و الورود و ينبت القمح و الفواكه…و في سبتمبر يبداء تساقط اوراق الشجر معلنا انه بدأ يرد الامانة co2 الى الارض …قال الله غز وجل ان كل شيء خلقناه بقدر ! هدا النمط الالهي درسه العلماء ووجدوا ان نفس القدر 0.04% من نسبة الهواء مند 3 مليون سنة بالحجة والدليل. الآن أصبح في ارتفاع مهول بسبب الثلوت. فخسر الميزان …و خرجت كرونا ! البيئة ليست ملك لنا لكي ندمرها…انه تاوينا و علينا الخفاص عليها لأبنائنا و مجتمعنا. البيئة ليست سياسة… المحافظين…للركوب عليها كما فعلوا بالدين!

  • عبد الله
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 18:31

    ان الله لطيف خبير ( قال تعالى والسماء رڤعها ووضع الميزان ان تطغوا في الميزان) كلما طغى الانسان بفطرته كلما كان الله رحيما بعباده فهو خلق الكون وهو يحرصه الى أجل مسمى ويرسل الرسائل لذوي الالباب وما خلقت الجن والانس الا ليعبدوني فالانسان العاقل العابد لا يخاف من حكم الله فهو دائما على استعداد لملاقاة ربه فالحكم لله الواحد الاحد الذي لا يخسر الميزان

  • papa noel
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 20:37

    les chinois et les italiens ont decouvert que dans un atmosphere pollue le covid19 se colle sur les particules de moins 10 millions de milimetres de diametre et comme ca il peut se deplacer grace aux vents sur des dizaines de kilometres et infecter les gens .verifiez la carte des zones industrielles .la carte des vents et de la pollution (etude faite par les stations meteo depuis 2007).

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب