24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | أجهزة الكشف عن كورونا تصل اليوم من كوريا الجنوبية إلى المغرب

أجهزة الكشف عن كورونا تصل اليوم من كوريا الجنوبية إلى المغرب

أجهزة الكشف عن كورونا تصل اليوم من كوريا الجنوبية إلى المغرب

تصل اليوم الجمعة إلى المغرب أجهزة الكشف عن فيروس "كورونا" المستجد قادمة في كوريا الجنوبية، في إطار خطة المملكة لرفع وتيرة التحاليل اليومية.

ووصلت ليل الخميس إلى مطار سيول إنشيون الدولي بكوريا الجنوبية طائرتان للخطوط الملكية المغربية لجلب 100 ألف عدة لأخذ العينات.

ومباشرة بعد وصولهما إلى مطار إنشيون الدولي في سيول، شرعت الطائرتان في تحميل آلاف الأطنان من المعدات الطبية الكورية، لتستأنفا مباشرة بعدها رحلة العودة إلى مطار محمد الخامس ضواحي مدينة الدار البيضاء.

وكان سفير المملكة المغربية بكوريا الجنوبية، شفيق رشادي، وقع عقداً مع المدير العام لشركة "Osang Health Care" الكورية الجنوبية لشراء 100 ألف جهاز كشف سريع عن فيروس "كورونا" المستجد.

وقررت الشركة الرائدة عالمياً منح المغرب 10 آلاف جهاز كشف إضافي مجاناً، بعدما أبرم الطرفان عقداً في وقت قياسي بالنظر إلى حاجيات المملكة من أجهزة الكشف السريع.

ويرتقب أن تعزز المعدات الكورية الجنوبية المستلزمات الطبية في المغرب المخصصة لمواجهة "كوفيد-19"، بعد وصول ثلاث طائرات من الصين محملة أيضا بآلاف الأطنان من الشحنات الطبية.

وشرعت وزارة الصحة المغربية منذ أيام في اقتناء أجهزة الكشف السريع على "كوفيد-19"، بهدف توسيع العرض المختبري إلى المناطق النائية والمستشفيات الجامعية، بدل الاكتفاء بالمختبرات المرجعية الثلاثة التي يتوفر عليها المغرب.

وتوصلت وزارة الصحة بمبلغ ملياريْ درهم من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا المحدث بتعليمات من الملك، يخصص بشكل رئيسي لشراء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات، المتمثلة أساسا في 1000 سرير للإنعاش و550 جهازا للتنفس، و100 ألف عدة للكشف، وأجهزة للفحص بالأشعة، بالإضافة إلى معدات أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - متفائل الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:40
نرجو من الله تعالى أن يكون هذا درسا قيما للحكومة لكي تستثمر في شبابها وتبدأ بإنشاء مصانع لإنتاج شتى أنواع الأجهزة والمعدات الضرورية لتفادي إستيرادها في الأزمات المقبلة نسأل الله السلامة.
2 - ملاحظ الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:41
أظن انه لا بد من ارتداء الجميع للكمامات او أية قطعة ثوب تغطي الفم و الانف. الفيروس سريع الإنتشار. و الحاملون للفيروس(الأصحاء) أخطر فئة تنشر المرض. بل حتى من تظهر عليهم علامات المرض يساهمون في العدوى قبل اجرائهم للفحوصات. الأمر في بالغ الاهمية. ارتداء الكمامات سيحد بشكل كبير من انشار الوباء. طبيب ياباني تطوع للمساعدة في بريطانيا استغرب لعدم ارتداء الكمامات من طرف جميع البريطانيين. و أكد انها من التدابير الاساسية للوقاية
3 - المخلوف الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:42
ارجو ان تكون حاملة معها الدواء والشفاء وإزالة الداء.
وارجو ان توزع عدلا بين مناطق وجهات المملكة مدنا وحواضر وبواديا وقرى وأن لا توزع حسب مقولة المغرب النافع والمغرب الغير النافع
4 - رشدي الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:44
أتمنى أن تسارع الجهات المعنية بالكشف عن المواطنين في القريب العاجل للحد من الفيروس
5 - علي الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:45
دولة برهنة عن الجديةيمكننا التعامل معها بثقة
ليس كمن كذبواعلى العالم بأسره و غيروا الأرقام و المعطيات
6 - Khalid الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:47
منتجات كوريا الجنوبية معروفة بجودتها. أتمنى أن يتم زيادة عدد معدات الكشف في الأيام القليلة القادمة، لأن الكشف المبكر عن المرض يسمح للمرضى بالإستجابة للعلاج المتوفر في المغرب.
7 - عبدالخالق أبوزهير الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:47

الدولة على رأسها جلالة الملك الساهر على مصالح هذا الوطن الغالي يعمل كل ما في وسعها للمصلحة العامة.لكن نحن شعب فينا الصالح وفيما الطالب وفينا الالعلقل وفينا الجاهل اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت ورد بنا ردا جميلا يارب العالمين.
8 - متتبع الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:47
وزارة الصحة تتوصل بملياريْ درهم من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا لشراء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات. مبادرة حسنة لكن المتعاقدين لم يتوصلوا بأي شيئ من صندوق كورونا
9 - ملاحظ الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:47
ممتاز، لكن يجب تسريع توزيعها في مستشفيات القرب في كل المدن، خاصة المدن التي تعرف انتشار الفيروس وتوفير دلائل بالفيديو توضح كيفية استعمالها حتى تعم الفائدة ولربح الوقت.
10 - redwan الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:48
إن شاء الله ترجع الأمور إلى الأفضل.
11 - Marocain du denmark الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:48
10.000 appareils gratuits ??
C'est pas possible
Les asiatique ne donne jamais gratuit
Je propose les produits allemands mieux
Surtout en domaine médical même un peu plus chère mais la qualité et certes
Merci hespress
12 - محمد الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:49
السلام عليكم.
واش هاد الاجهزة تستعمل مرة وحدا فقط للكشف على هاد الفيروس؟
13 - Ezzidi Khalil الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:49
j'appel les autorités à faire un appel aux services associations sociales pour aider et encadrer les gens qui touchent leurs âges des valeurs de soixante et plus d'âges afin de guérir leurs besoins en faire de soins et de santé et de nourriture et d'encadrement. et dieu avec vous et bon courage
14 - Brahim.f الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:50
الله يجعلها بادرة حسنة في صالح المغاربة برمتهم و بالأخص المصابون بهذا الفيروس الفتاك. أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي مرضا المسلمين كافة و أن يهدينا لما فيه خير وصلاح الأمة.
أكثروا من الصلاة على حبيبنا ونبينا المصطفى في هذا اليوم الجمعة.
شكرا لهسبريس.
15 - اسماعيلي الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:50
تسارع انتشار فايروس كورونا راجع الى عدم الكشف المبكر لذا نطالب السلطات بتوفير اجهزة الكشف لكل ولاية، وكل ولاية تكون مسؤولة عن المدن التي تتبعها،أما أن ينتظر الشخص نتيجة التحاليل التي تكون بالاخير ايجابية بعدما خالط أمة من الناس فهاذه الخطة لن تنجح ابدا في وقف هذا الفايروس.
16 - [email protected] الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:51
نرجو من الله العلي ان ينضر الى عباده بعين الرحمة.ويوفقهم الى ما فيه صلاح البشرية.
17 - said الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:51
بكل صراحة لقد ابان الشعب المغربي بكل مكوناته من مواطنين وشرطة وقواة مساعدة ودرك ملكي بقيادة صاحب الجلالة نصره الله. ابانو وبرهنو للعالم ان المغاربة بجميع اطيافهم يد واحدة وجسد واحد فشكرا لجميع المغاربة وارجو من الله عز وجل ان تمر هذه الجائحة باقل الاضرار وحفظ الله الشعب المغربي قاطبة من طنجة الى لكويرة وعلى راسهم صاحب الجلالة اذام الله عزه ونصره واتقدم ايضا بالشكر الجزيل الى الطاقم التحريري الساهر على هذه الجريدة الغراء التي تمدنا بالخبر اليقين هسبريس والسلام عليكم ورحمة الله احميمة سعيد
18 - يوسف الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:53
المرجو فحص الشحنات قبل توزيعها لان هناك شحنات كتيرة كانت ملوتة بفيروس كورونا بليييييييييز
19 - محسن الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:53
نحتاج للتجهيزات مصنعة من دول رائدةسلعة اللمانيا مثلا. شنواا و أسياا لا علاقة
20 - Nomade الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:54
لدي سؤال يحيرني جدا، ارجو ممن لديه معلومات دقيقة أن يجيبني عليه: أين السيد رئيس الحكومة؟؟؟؟ لماذا لا يتواصل مع المواطنين عبر وسائل الإعلام؟؟؟؟ أين خرجات الشيخ بنكيران؟؟؟؟ لماذا غاب عن الناس وقد ألف أن يضحكهم بنوادره المنافقة؟؟؟؟؟
21 - هشام الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:57
كنا تنتماو من الدولة تقاد المستشفيات من غير ميكون هاد الفيروس. الناس راها كانت تتسافر من مدن بعيدة صوب الدار البيضاء او الرباط من الاجل الكشوفات او الاستشفاء. الله اهديكم اصافي
22 - Aziz1 الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:57
اليوم يوم جمعة يوم بشرى بازدياد عدد المعافين من الوباء
يوم خير انشاء الله على كل بلاد المسلمين فصلوا و سلموا على رسول الله و اشكروا الله عسا ان يرحمها و يرفع عنى البلاء
المملكة المغربية الشريفة يقرء في مساجدها كتاب الله حزب في الصباح و حزب في المساء على طول السنة انه احسان و الله لا يضيع اجر المحسنين
الفرج قريب انشاء الله
23 - رشيد الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:59
ومتى ستصل هذه المعدات إلى المستشفيات العمومية اتمنى أن تصل في العاجل
24 - العدالة والتكافل الجمعة 03 أبريل 2020 - 12:59
تحديد مؤشرات العشر سنوات المقبلة
تخفيض الأمية
تعميم التمدرس الى الباكالوريا
مدارس الطب والهندسة والبيئة والتكنولوجيا في جميع الجهات
توزيع المعامل على جميع الجهات
توزيع المختبرات على جميع الجهات
منع الاستثمار لقاطني جهة معينة في جهة أخرى
تحديد سقف المداخيل للافراد من الخدمات العمومية
منع الجمع بين التقاعد والعمل
منع الجمع بين مهنتين
منع المعاملات في النوار
رقمنة كل المعاملات
البحث الاوتوماتيكي عند المحافضة العقارية لجميع عمليات البيع والشراء
....
العدالة الاجتماعية أساس الرضى
25 - docteur khaoulani الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:01
il faut et d'urgnce élargir aux max les test de depistage rapides surtout dans les foyers du crona pour obtenir des chiffres proches de la réalité sur le nombre de cas positifs dans notre pays.
MERCI HESPRESS
26 - مهاجر الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:02
نتمنى ان تفتحص هاته الاجهزة من طرف خبراء قبل استعمالها,ونتمنى ان تشمل الفحوص جميع المواطنين. اصبح لازما على الدولة الاسراع في اصلاح منظومة الصحة والتعليم والبحث العلمي والاستثمار في الشباب وفي ذوي الخبرات, وتسييرجميع النفقات بما فيها المرصودة للوزراء والنواب والكتاب والعمال وغيرهم...استخلصوا الدروس من كورونا واعملوا بنزاهة ووطنية.
27 - hassan الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:03
والله كان بإمكاننا تصدير كل المعدات وتقوية الإقتصاد ونكون دولة إقتصادية قوية بكفاءتها المحلية لكن شاءت الاقدار ان تذهب اموالنا للخارج .كلنا عندنا عقل واحد خاصنا غير نوضو
28 - ادم الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:04
اه لوصرفت الاموال الطائلة التي دهبت للمهراجانات والغناء والرقص على الشباب المغربي في التكوين والتعليم العالي لكنا نحن من يصدر هذه المعدات الطبية عوض استيرادها نتمنى من المسؤولين المغاربة ان ياخذو الدرس من هذه الازمة ويستثمرو في المستقبل في العنصر البشري وتكوين الشباب وادماجهم في المؤسسات العامة ليقودو البلاد الى الامام ونتمنى من الدولة ان تتخلى عن فكرة المال والجاه وباك صاحبي في اختيار الاطر والموظفين زالقطع الكلي مع مايسمى بالاحزاب السياسية التي مخرت اقتصاد البلاد ومصت اموال الشعب لنكسب ثروة ضخمة بدوم قانون ولاشرعية
29 - يوسف الدراز الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:05
المرجوا إحداث وحداث صناعية لتحفيز الشباب،على الإختراع.وتطوير المنتوج المحلي.
30 - ايت واعش الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:05
اخر الدراسات حول انتشار الفيروس تقول ان مسافة المترين غير كافية اذ بامكان السعال ان يوصل الفيروس الى 6 امتار والعطس الى 8 امتار ..وبالتالي ارتداء الكمامة واجب ومطلوب..وعلينا تحديث معلوماتنا دائما حول الفيروس..اخبار الدارسة بموقع بريطاني
31 - micmac الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:05
و لماذا منذ 4 أيام كذب مدير الأوبئة في وزارة الصحة توقيع الاتفاقية بين المغرب و كوريا؟؟؟
آخر من يعلم
32 - محمد شرف الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رق قلبي لموسى عليه السلام و هو يوصي أخاه هارون عليه السلام....و أصلح ولا تتبع سبيل المفسدين...صدق الله....هذا ليس وقت عتاب و إنما وقت دعم و تآزر و عمل بجد.....آنيا و في المستقبل....آللهم احفظ ملكنا محمد السادس و آل بيته بما حفظت به عبادك الصالحين في الدنيا و في الآخرة و هيى له البطانة الصالحة التي تعينه على أعباء الحكم....اللهم امين يارب العالمين..
33 - مواطن غيور الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:06
الاوبئة في بدايتها. يجب اعادة النظر في تقييم الاولويات كقطاع الصحة والتعليم وسلف النظر عن بعض القطاعات ككرة القدم التي لا تجلب سوى ابعاد الشباب عن ما هو ضرورى لمستقبلهم. تحية للسلطات ننتظر منكم المزيد في ما هو قادم والله ولي التوفيق.
34 - مغربي الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:07
الى متى نستتمر في و نشجع شبابنا و نعتمد على انفسنا . تخيلو لو لم تكن كوريا و الصين ماذا كنا فاعلين.لا حول و لا قوة الا بالله
35 - Marocain الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:09
انها اجهزة للكشف فقط والعلاج التزموا منازلكم والله احفظ الجميع.
36 - Laila الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:09
أنا فخورة بزآف بسيدنا جلالة الملك محمد السادس نصره الله الله إطول في عمره
37 - الزواقين الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:11
ويجب كذلك توزيعها على المستشفيات في وقت قياسي. والله ولي التوفيق.
38 - عبد ربه الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:11
أساندك أيها الملاحظ يجب على الجميع إرتداء الكمامات خصوصا في الأماكن العمومية وأرجو من وزارة الصحة سحب إشهارها الرائج في القنوات العمومية الذي من مضمونه أنه لا يجب وضع الكمامة إلا بالنيبة للمريض فالفيروس قد يستنشقه الصحيح من الهواء
39 - abdou الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:11
واش نسيتوا بان هذه هي الصف4قة لي ناض عليه‍ا الجدل هذ ألاسبوع وتم تكذيبها ألله جزيكم بخير شوية ألمصداقية ردوا لينا الثقة
40 - MED الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:11
الاف الاطنان !!!!,,???? لايمكن تخميلها في الطاءرات
41 - يوسف الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:16
ياك قولتو غي اشاعة... ؟؟ والله ما فهمنا شي حاجة غي الله ادير شي تاويل ديال الخير
42 - maghribi الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:17
شرعت الطائرتان في تحميل آلاف الأطنان من المعدات الطبية الكورية، ?? hadi tayara ola train
43 - ام سارة الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:20
ليس الوقت وقت لوم وعتاب،اللي فات لن يعود،نحن ننظر للامام مستشرفين مستقبلا مشرقا ومغربا واعدا بإذن الله...كل التحية والتقدير للمجهودات المبذولة من طرف الجهات المعنية، وهذا سيكون دافعا للمزيد من الجهود...والباقي على الشعب في الإلتزام بالحجر
44 - وسيم الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:23
خطوة مزيانة خصوصا ان كوريا الجنوبية متوفقة في مجال التقنيات ومعروفة بجودة اتمني جلب اسرة لانعاش لااننا عدنا خصاص بزاف
45 - مغربية حرة الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:24
يجب تخصيص اكثر من ملياري درهم لوزارة الصحة .حتى يتم الكشف مبكرا على جميع مخالطي من اكتشف حامل للفيروس.يجب ان لا ننتظر ظهور الاعراض الى غاية ضيق التنفس في هذه الحالة يكون العلاج عسير او مستحيل.وتحية اجلال لكل الممرضين والممرضات الذين هم في الواجهة والاطباء وكل من يساعد من قرب او من بعيد لتجاوز هذه الجاءحة .اللهم لطفك ياربي.
46 - DRISS الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:24
السلام عليكم
اخواني الكرام يجب ان نأخد الدرس من هذا البوباء القاتل كورونا لانه بين لنا
جميع العيوب والنقص الحاصل في اللوازم الطبية على الصعيد الوطني لدى وجب على الحكومة المقبلة انشاء الله التفكير مليا قصد النهوض بقطاع الصحة والتعليم لانهما يعتبران الرافعة الاساسية للتقدم ومنع الاطر المغربية من مغادرة التراب الوطني والعمل على توفير الارضية المناسبة للاشتغال ، لتكون هذه الجائحة بادرة خير علينا لان بسببها لاحظنا التكافل والتضامن وتحية خالصة لجميع افراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ورجال السلطة واعوانها واطر وزارة الصحة والتعليم والجماعات الترابية تحت القيادة الرشيدة لمولانا امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده .
47 - يوسف الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:26
شكرا لكوريا الجنوبية... كمثال للدول التي يجب توطيد علاقتنا بهم كوريا واليابان .. عوض فرنسا والاتحاد الاوروبي الذين فشلو
48 - HamidAllemagne الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:27
après corona ne sera plus qu'avant corona,
il est temps de prendre des conséquences et de se reconcilier avec le peuple qui soufert beaucoup.
49 - Ayoub الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:28
المغرب في حاجة ماسة الى اجهزة الكشف عن الكذب
50 - عبد الرزاق الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:31
أنا أقول الحمد لله. لهلا يخطي علينا محمد السادس يارب.
51 - اسماعيل الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:37
بالنسبة للأشخاص الذين طالبوا بشراء المعدات من ألمانيا فهذا ضرب من الخيال في الوقت الحالي لأن ألمانيا تراهن على منظومتها الصحية بكامل إمكانياتها وتقوم بإجراء حوالي سبعين ألف اختبار يومي وتريد أن ترفع العدد إلى مائتي ألف يوميا لذلك فمن المستحيل أن تقوم ببيعك شيئا الآن فالمال لا يهم بالنسبة لهم.
أخيراً تبقى الجودة الكورية و اليابانية أو حتى الصينية المعترف بها حكوميا تبقى شبيهة للجودة الأوربية
52 - البقالي الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:37
الله يحفظ من القراصنة الجدد فحال ما وقع لألمانيا الله يوصل المعدات للبلاد على خير
53 - أبن سوس المغربي للأسف الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:39
الدولة التي لأ تصنع ولا تنتج سا تظل ذليلة لا قيمة لها ، علاش معندناش البحث العلمى جامعات وكليات ومعاهد مراكز البحث العلمي صناعة علاش مكاينش إستثمار في العنصر البشري بدل مزيد من السجون و المخدرات و الفساد؟
54 - سليمان علي المصطفى الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:42
ان تاتي متاخرا خير من الا تاتي
55 - عبد الرحيم الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:53
بادئ البدء شكرا جزيلا على كل ما تبذلونه من أجلنا ولكن لماذا كذب هذا الخبر حينما أذلت به بعض المنابر وشكرا مرة أخرى
56 - ميمون الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:57
في احدى ندواته الصحفية، عندما كان الجميع ينادي بأغلاق الحدود البرية والبحرية في وجه القادمين من دول البؤر التي استفحل فيها فيروس كورونا قال السيد سعد الدين العثماني بالحرف : الامر غير مقلق، وقل أيضا ان المغرب يتوفر على احتياطي 12 مليون كمامة وفي حالة الضرورة ستوزع بالمجان على الموطنين." أيوا خرج لينا بشي تصريح أسي العثماني وقول لينا راك وزعتيهم على المواطنين.ههه.."
57 - حميدة ولد حميدة الجمعة 03 أبريل 2020 - 13:57
المعدات الصينية اتبتت جودتها ادليل الصين سيطرة علا فيروس الفيروس اجهزة متطورة
58 - ouchn الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:01
Le pays de mawazine et des chose futiles est entrain de chercher a gauche et a droite de l'aide. Le pays ou on vole tout et on donne des medailles aux gens qui echouent leur missions cherche l'aide chez un pays ou on se suide quand on echoue.
59 - himmi الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:05
100000 عدة او اليات للكشف ؟ يلزم التوضيح فالفرق ربما شاسع من فضلكم
60 - س.ر الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:09
ربي و هاد الوقفة ديال الظهر الجمعة صل و سلم و بارك عل سيدنا محمد و ارفع الوباء و البلاء عنا و عن أمة نبينا محمد خير الأنام. اللهم و اشملنا برحمتك يا ارحم الراحمين
61 - Mohammed الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:10
آلاف الأطنان ; merci de vérifier ces informations avant de les publier .
62 - الوقاية الوحيدة الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:13
دخلو لديوركم شوفو العبرة من الدول الأخرى البارح في يوم واحد توفي أكثر من 1000 شخص في أمريكا رغم الإمكانيات المتوفرة في المجال الطبي من آخر و أجود المعدات ومن أطباء أكفاء ولم ينفع كل هذا. هذا مرض فتاك وغير للي مكتب ليه الله يبقى عايش. الوقاية الوحيدة هي تبقاو فديوركم
63 - hassan الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:18
و لماذا لم تشتروا المعدات من قبل. لم تكن لديكم الاموال او كنتم تنتضرون صدقة او تبرع من دولة اجنبية او خليجية. اما الان وقد حصلتم على المال من صندوق تبرعات الشعب فطبعا بدئتم بشراء المعدات.
64 - Moh الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:18
Les avions n'ont pas encore atterri. Ils sont attendus ce soir; le premier vers 20h35. Publiez SVP!
65 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:19
على بركة الله قلوبنا معكم والله الموفق المطلوب من المسؤولين أن يستخلصوا العبر من هذه المحنة لولا تدخل جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في الوقت المناسب لوقع شيء لاتحمد عقباها والمطلوب اخد العبر بالجدية والاهتمام بالصحة والتعليم شيء ضروري جدا جدا
66 - ali الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:21
C'est un acte qui mérite beaucoup de respect envers l'état de la Corée du Sud et l'ambassadeur du Royaume. Néanmoins il faut savoir que la Corée du sud aux années 60 était dans les mêmes conditions économiques que le Maroc, une pêche traditionnelle...etc. Mais la volonté des dirigeants et l'implication des citoyens ont créé dans un temps record ce qu'on appelle le Miracle Coréen.
67 - عبدو الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:29
ردا على اصحاب التعليقات السلبية..الدول الاروبية بدورها اقتنت المعدات من اسيا..و اوروبا ليس لديها الاكتفاء الذاتي في المعدات الطيية في هذه الفترةمن الوباء.ايطاليا بلد اوروبي استنجد بالاتحاد و لم يستجيبو...و لي خصك تعرف هو الاتحاد الاوروبي في طريق التفرقة بسبب كورونا التي اظهرت الاتحاد المبني على المصلحة الخاصة.
68 - amar الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:32
100 الف مقابل 40 مليون مغربي= من سيحالفه الحظ؟؟؟
69 - عبد ضعيف الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:36
الله الطف بالبلاد و العباد يا ارحم الراحمين
70 - صناعة تايوانية الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:36
اخي اسيا لها ميزة الاتقان وجهاز الكشف في تايوان. مدة ديلو 11دقيقة يعطيك نتيجة صناعة تايوانية شركة لها ريادة في العالم في صناعة دقيقة وكوريا لها منتوج شبيه للمنتوج تايواني اصلي وخير دليل العالم كل يتحدث على تجربة تايوانية نجاح في تصدي الفيروس هل تعلم تايوان عدد المصابين 289مصابة و7وفيات لا مجال مقارنة لكوريا
الان اجهزة كشف لدى الجيش أمريكي والجيش الياباني هو منتوج تايواني
كل يعلم انتاج أيفون لم يتوقف. في تايوان. ولم تتوقف حياة. ولا موجود الحجر الصحي حياة واقتصاد له ثأثير. ضعيف من ازمة
71 - متتبع الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:41
حتى نكون شهداء على أنفسنا وعلى الغير فإن الدولة قامت بالواجب وتسارعت مع الزمن في الوقت المناسب وأطلقت العديد من المبادرات وسطرت برنامجا دفاعيا واحترازيا في وقت مبكر لتفادي خسارة الكثير من الأرواح وتبقى الكرة عند الشعب الذي يجب عليه أن يمتثل لتعليمات السلطات المختصة اللهم احفظ بلدنا من كل وباء وبلاء
72 - الحنفي بوهبيد الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:45
كيف يعقل أن لدينا أطباء و باحثون منذ زمن بعيد في الميدان الطبي ز غير قادرون حتى تصنيع أبسط شيء الذي هو اجهزه بلاستيكية لا تفوق حجم اصبع يد للكشف عن هذا الفيروس؟؟؟؟؟
اذا اين نحن بين الأمم!!!؟؟؟؟
انا لست طبيبا و لا باحثا و لا متخصصا في لهذا المجال لكن لو كنت كذلك لدفنت نفسي حيا ان عجزت عن صنع مثل هذه الأشياء الجد بيدسيطة
هذا هو التخلف و الجهل الحقيقي أن يكون عندنا اناس في هذا الميدان و غير قادرين على شيء استحيي في مكانكم
73 - علاء الأسواني الجمعة 03 أبريل 2020 - 14:59
هذا خبر مفرح.. الاجراءات كلها يشرف عليها الملك وليس الحكومة. الامكانيات مرصودة لوزارة الصحة المغربية.. الحكومة اصلا منتهية الصلاحية. وعندما يصبح التصويت اجباريا وواجبا وطنيا سيقطع الجميع طريق الملتحين إلى أي حكومة..
74 - Anwar الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:27
جهاز غير دقيق فلو كان كذلك لماذا لم تيتعمله الدول الاوربية ، و كيف يعقل أن تقدم لكم كوريا كل هذا العدد مجانا
75 - عادل كازا الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:28
أدعو الله عز وجل في هذا اليوم يوم الجمعة أن يرفع عنا هذا الوباء ويتجاوز عن سيئاتا.واحفظ جميح من يريد الخير لهذا البلد.وانصر من يخدم جميع مرضى هذا الداء.واشف جميع المرضى.وانصرملكنا محمد السادس حفضه الله ورعاه
76 - محمد الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:32
في المستقبل الاستثمارات في الصناعة الدوائية و الاستشفائية فرص واعدة عوض التوجه نحو الصناعة الحربية.
إلزموا بيوتكم هو شعار المرحلة قبا التفكير في اي شيء آخر.
77 - غيور الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:38
مليون جهاز للكشف. اي بنسبة جهاز لكل 4 اسخاص. بمعدل كل منزل. ستفي بالغرض .ااناس الدين يتوفرون على عائد مادي و الدين يستهلكون 200 درهم غما فوق . يستخلص منهم تمن الجهاز على اشطر من فاتورة الكهرباء حل بسيط و سريع. مع تنويع عدد المزودين بالجهاز كي يتم التسليم في وقت وجيز. اللهم احفظنا بما حفظت به الدكر الحكيم.
78 - ملاحظ الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:41
حان الوقت لحكامنا الاشتغال بجد لهدمة هذا الشعب صحته و تعليمه . هذا الفيروس درس صغير للتحديات التي تواجهنا في المستقبل
79 - fatyاسبانيا الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:44
يجيب علئ الطائرة المغربية عند العودة عدم الوقوف في توركيا لان طائرة اسبانيا محملة بالاجهزة الطبية من الصين من يوم السبت وهيا في مطار انقرة لطلب منها الاداء للجمارك والناس تتموت هنا في اسبانيا محتاجة الاجهزة لتنفس واضن ان هد العمال غير انساني في هد الوقت العصيب لكل الدوال في حرب مع هد الفيروس واروج من الطائرة المغربية عد م النزول في توركيا النزول في اطاليا او اي بلاد والله اشافي كل مريض من هد الفيروس اللعين والله يحفض جميع القوم يارب العالمين .
80 - مواطن مغربي الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:46
هذا درس للحكومة المغربية لتشجيع الشباب المغربي المبتكر المغربي و كذا الاستثمار المحلي في شتى انواع الصناعة و قبل ذلك يجب تشجيع الباحثين و العلماء المغاربة و كذا تقوية التعليم العمومي و الصحة العمومية و محاربة اللوبي الخصوصي في التعليم و الصحة الذي لا يهمه إلا الاغتناء على حساب المواطنين و تحطيم مقومات الدولة الأساسية التي هي التعليم و الصحة.
81 - Espan الجمعة 03 أبريل 2020 - 15:55
دبا عاد غادي ابانوالناس لمراض بكثرة..
82 - sbek الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:04
ما ثم شراؤه ليس باجهزة بقدر ماهي حزمة من المحاليل والانابيب التي من خلالها يمكن التعرف على وجود كوفيد 19 في الانسجة المخاطية وذات استعمال وحيد اي ان مائة الف كيت خاصة بمائة الف تحليلة فقط والنتيجة السلبية للفحص لا تعني عدم وجود الفيروس اذ يجب اعاد الفحص عدة مرات للتأكد ... وهي الية سريعة نوعا ما للتعرف على وجود الفايروس في الرئتين من خلال اللعاب او مخاطية الانف وتجرى بواسطة اجهزة واليات مختبرية متوفرة لدى مختلف المختبرات والمستشفيات ... وقد اشترت منها ايطاليا وروسيا والارجنتين والكويت الملاييين من نفس الشركة..
83 - الزوالي و الزوالي الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:21
نعم فهنالك عدة أجهزة علمية و طبية للعمل في كورونا و يمكن تيعيدها على المغرب فيشفيها على المواطنون المغاربة فهنالك أقول داءما أن الاجهزة للتداوي بكل نفع مثل كمامات و صابون الماء و نضع جافيل في ماكولاة المائدة ولا تخف السلطات تواجه المرض و بالمرساد جميع يتداخل بالحذر من الزنقة و شارع لا تخرج و بقا في الدارك و الاحطرام للجميع و شكرا
84 - حسوني قدور بن موسى الجمعة 03 أبريل 2020 - 16:21
فساد و سرقة و نهب و اختلاس أموال و ثروات الشعب و الاهمال في كل الميادين و الأن في هذه الظروف الصعبة يستنجذ المغرب بدول أجنبية لانقاذه من فيروس كورونا هذا يدل على الفشل الذريع لكل الحكومات المغربية في جميع المجالات منذ فحر الاستقلال الى الأن اذن يجب تسليم السلطة الى من هو جدير بها يخدم مصلحة الشعب و ابعاد و محاكمة المفسدين ...
85 - Moumou الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:11
الشيئ الذي لم افهمه لحد الان هو ان الجهة الشرقية لها آليات التعقيم موضوعة بمستودع خاص مقابل لمطار وجدة أنجاد إلا أنه فبدلا من أن تبدأ بتعقيم الاماكن التي ظهر فيها الوباء مثلا كبعض الاحياء بوجدة قادة حسين على سبيل المثال بحيث توجد به اكثر من 5 حالات ربما وهذه الحالات قد تكون جالت في الحي وفي الاماكن المكتضة للتبضع اكثر من 10 ايام قبل اكتشافها ومنها سيدة قدمت من فرنسا وتوفيت بالوباء.
ربما فبدلا ان يتم تعقيم مثل هذا الحي حولت الاليات الى مدينة جرادة التي لم يكتشف بها اي حالة لحد الان.فماذا نفهم من هذا التصرف بحيث يفترض تعقيم الأحياء التي اكتشفت بها حالات مرضية وما ذا نستفيد من تعقيم احياء بمدن لم تعرف اي حالة لحد الان؟ ام هي السياسة في زمن كورونا ؟ ارجو من الاخوة المعلقين افادتي في الموضوع وشكرا.
86 - dijitar الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:23
Le site de la compagnie coréenne présente un seul appareil de dépistage par PCR . Le temps de détection est de 120 min ce qui est très bien . Les spécimens peuvent provenir du liquide nasal ou des lavages alvéolaires des pommons . C'est un kit facile à utiliser et ne nécessite pas une grande formation. Par contre la manipulations des spécimens (échantillons ) nécessite beaucoup de précautions pour ne pas être contaminé . De nouveaux tests plus rapides devraient voir le jour en US mais ne sont pas encore commercialement disponibles .
87 - tarik الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:36
نشكر الطواقم الطبية وعمال النظافة ورجال الأمن على المجهود الجبار المبدول ونحمد الله تعالى الذي منحنا ملك رحيم بشعبه حفظه الله ونصره وأعلى درجته عاش محمد السادس
88 - سكب الماء في الرمل الجمعة 03 أبريل 2020 - 17:37
لا اظن ان الوضع سيتحسن حتى لو تم حجز الناس في منازلهم ليوم طهور الدجال الاعور
اذا لم توجد خطة محكمة وفعالة
اولا يجب تقديم مساعدة مادية لجميع المتضررين الحقيقيين من الازمة
ثانيا توزيع كمامات والافضل استخدام لثام مثل الذي يستخدمه الصحراويين
ثالثا تطبيق حظر تجول تام والسماح باطلاق الرصاص على المخالفين لمدة شهر كامل
رابعا تركيز الفحص السريع على جهة واحد بشرط اتمام الفحص في غضون ثلاثة ايام
ويجب البدء من الجهة الاكثر تضررا
وانا متاكد بشكل قاطع اذا تم تطبيق الخطوات انه سبقضى على هذاً الفيروس اللعين في وقت قياسي .
89 - Abouali الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:41
يجب على الدولة تكوين على الاقل10000 من الشباب متطوعين أو بالتعاقد والحاملين الدبلومات علمية وتقنية في مجال استعمال الآلات الطبية الحديثة وتتبع حالات المرضى المحتملين لمساعدة الأطر الصحية كخطوة احترازية .
90 - Marocain الجمعة 03 أبريل 2020 - 18:48
نحن نطالب بتعميم الفحص على جميع المغاربة وخصوصا جميع الوافدين على أرض الوطن بعد الإعلان عن الوباء وجميع المخالطين لهم وتعميم لبس الكمامة لكي نتحكم نوعا ما في إنتشار المرض
91 - امين فارس الجمعة 03 أبريل 2020 - 19:08
سلام عليكم .اخي الكريم كل ما كتبتموه جميل.ولكن الطائرة تحمل بضع عشرات أطنان وليس آلاف الأطنان. في احسن الأحوال تحمل 40 Tonnes. للتنوير. وشكرا
92 - هند الجمعة 03 أبريل 2020 - 20:36
خبر جميل حبذا لو كان مرفوقا بصور واقعية
93 - Tadlawiii الجمعة 03 أبريل 2020 - 22:25
عمل جبار تقوم به الدولة ،الله ينصر سيدنا
94 - ساخط على الواقع؟ السبت 04 أبريل 2020 - 01:12
يجب علي الدولة اعادة النظر في توزيع الميزانيات المخصصة للقطاعات الحيوية مثلا الصحة التعليم والاهتمام بها كاولوية ضرورية وبناء مستشفيات أخرى جديدة وتقريبها من المواطنين ماشي بنادم شي مرات التخصص الفلاني ما كاينش في عدة مدن غير الدار البيضاء ولا رباط .
مثلا شي ميزانيات في كاتضيع هباء منثورا بحال المهرجانات والاغاني الشطيح والرديح المهم كثير من الثروات الأولى ينبني بها الدولة القوية الدولة المتقدمة باش كاتكون مكاتكونش بالمهرجنات كاتكون بالتعليم والتكوين الاختراع العدل المسوات الاقتصاد القوي الاهتمام بالإنسان دعم المخترعين البنيات التحتية التصدير التصنيع أمامنا طريق طويلة باش نتقدمو ولكن خلصنا نبداو رآه عاد مبديناش والى بدينا عندنا سنوات باش تشوفوا النتائج .
والتفاهم يفهم
مغاربي على برا داز منهنا.
95 - wzoon السبت 04 أبريل 2020 - 01:40
في السابق قيل انه ليس من الضروري ارتداء الكمامات اللهم إذا كان الشخص مصاب أو عليه علامات الفيروس. اليوم قالت ال CDC: مركز مكافحة الأمراض الأمريكي، انه يجب على الناس ارتداء الكمامات.
اخواني اخواتي عفاكم لبسو لكمامات.
الله ابعد علينا اوعليكم لبلا!
96 - الفتى الصبور السبت 04 أبريل 2020 - 03:14
يجب اتخاذ الزيد من الاجراءات الصارمة كإشهار الاسلحة النارية من طرف السلطات في وجه المواطنين كي يلزمو منازلهم وتقليلص مدة اقتناء المسائل الضرورية الى 3 مرات في الاسبوع واعتقال كل من يخرق قانون الحجر الصحي
97 - غيور السبت 04 أبريل 2020 - 08:53
هذا درس للمنتخبين والبرلمانين الذين يصوتون على تحويل ميزانية مخصصة للصحة و التعليم إلى مهرجانات و تفاهة لا تنفعنا في شيء
98 - كلام في الصميم السبت 04 أبريل 2020 - 18:10
واخا كاع تا ايلا جابوهم راه ماشي من صالحهم يكشفو على كتر من 50 أولا 60 حالة كمعدل أقصى فالنهار او هاد العدد غدي يقل مع مرور الأيام أو الفاهم يفهم.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.