عالم فلك مغربي: المذنّبات .. من "غضب الله" إلى "مصدر للحياة"

عالم فلك مغربي: المذنّبات .. من "غضب الله" إلى "مصدر للحياة"
السبت 4 أبريل 2020 - 05:15

سيزورنا المذنب “أطلس”، الذي يبعد عن شمسنا حاليا بحوالي 216 مليون كلم وبسرعة 120 ألف كلم في الساعة، وسيصل في نهاية شهر ماي المقبل إلى نظامنا الشمسي، في سياق دورانه حوله مرة واحدة حوالي كل 6 آلاف سنة.

المذنبات أجرام سماوية تحتوي على المياه الصلبة والصخور والغبار، وحينما تقترب من الشمس، ترتفع درجة حرارتها وتتبخر المياه ويتناثر الغبار، ما يؤدي إلى تشكيل ذيل طويل يصل طوله إلى ملايين الكيلومترات، إذ يمكن رؤيته انطلاقا من الأرض بالعين المجردة، وهو ما يثير، على مر التاريخ، الرعب والخوف لدى الإنسان.

وكان الناس في العصور الوسطى يعتبرون أن ظهور المذنبات سببه البلاء الذي يسلطه الله على البشرية، ومؤشر ينذر بعقاب إلهي تترتب عنه كوارث كبرى كالأوبئة (مثل الطاعون) والحروب والجفاف.

وقد شهد العالم في سنة 1066 ظهور مذنب ربطه إنسان تلك الفترة بغزو النورمانديين لإنجلترا، وتم وضع علاقة بين رؤية مذنب سنة 1453 و”احتلال” الأتراك لمدينة القسطنطينية، ما جعل رجال الدين المسيحيين يأمرون بإقامة الصلوات من أجل رفع البلاء عن معتنقي ديانتهم.

وبعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ارتفعت عدة أصوات في المجتمعات الإسلامية من رجال الدين وبعض المؤسسات الدينية، ونشرت فتاوى ترى أن هذه المصائب تأتي تذكيرا وتحذيرا وانتقاما من الناس بسبب وقوعهم في ارتكاب المعاصي والذنوب.

علماء الفلك برهنوا بالعلم وبالتجارب الميدانية، على أن هذه الأفكار ما هي إلا أساطير لا تنبني على أساس علمي، بل هي خرافات من بقايا التفكير السحري الأسطوري والديني القديم، التي كان الإنسان يلجأ إليها بسبب عدم توفره على أي تفسير علمي للظواهر المحيطة به، ومن ضمن هؤلاء العلماء “هالي إدموند”، الذي أثبت أن مذنب سنة 1682 (الذي أطلق عليه اسمه هالي) هو في الحقيقة المذنب نفسه الذي زرع الرعب في نفوس من رآه سابقا، مبرزا أن حركته تخضع لقوانين فيزيائية، ويدور حول الشمس كل 76 سنة في مدارات إهليليجية.

ويقدر اليوم عدد المُذنبات بالمليارات، وتختلف فترة دورانها حول الشمس من سنين قليلة إلى ملايين السنين.

ومن المعروف أن درجة الحرارة خلال مرحلة تشكل الأرض كانت مرتفعة جدا، ما أدى إلى تبخّر المياه الأصلية بأكملها، وأن المياه المتوفرة على كوكبنا، حسب إحدى النظريات العلمية، أتت عن طريق المُذنبات الجليدية التي اصطدمت بالأرض قبل حوالي 4 ملايير سنة.

ويعتقد العلماء أن المُذنبات لم تجلب الماء فقط إلى الكوكب الأزرق، بل أيضا لبنات ومسببات الحياة، خاصة جزيئات الكربون التي تعتبر أساس جميع المواد العضوية.

ولمحاولة فك لغز مصدر المياه، أُرسلت المركبة الفضائية الأوروبية “روزيتا” (Rosetta) إلى المذنب “تشوري” الذي لا يتجاوز طوله أربعة كيلومترات.

ووصلت المركبة، بعد قطع مسافة أكثر من 6 مليارات كلم في ظرف عشر سنوات، إلى المذنب المذكور سنة 2014، وتم وضعها في مدار حول المذنب ثم حققت هبوط مسبار “فيلاي” على سطحه لإجراء أبحاث علمية وإرسال بيانات وصور مدهشة إلى الأرض.

وتوصل العلماء، من خلال البيانات التي في حوزتهم، إلى استنتاج مفاده أن الماء على سطح هذا المذنب يختلف عن الماء الموجود في كوكب الأرض. كما تم العثور بسطح المذنب على جزيئات عضوية أساسية لتشكل الحياة، وهي ما تزال تخضع للدراسة والتحليل لاستخلاص معطيات علمية أخرى.

ورافقت المركبة المذنب في مرحلة دورانه حول الشمس، ونظرا إلى ابتعادها المستمر عن الشمس وعدم إمداد نفسها بالطاقة، هبطت المركبة “روزيتا” على سطح المذنب ولحقت بالمسبار “فيلاي” في سفر قادهما إلى أعماق الفضاء، لتنتهي المهمة الفضائية التي دامت 12 سنة.

إن العلم أكد أن العلاقة بين الأرض والمذنبات، أو ظواهر فلكية أخرى، تظل طبيعية وذات عمق معرفي لا يزال العلماء يسبرون أغواره، ولا يمكن ربطها بما يقع على سطح الأرض من حيث انتشار الأوبئة أو الوقائع التاريخية، وبالتالي فإن ما اصطلح عليه رجال الدين بـ”سيوف الله” قد تكون مصدرا للحياة على الأرض.

*عالم فلكي

‫تعليقات الزوار

77
  • حفصة
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:32

    ياسلام سلم ،، ياسلام سلم ،، ياسلام سلم … اللهم بحق نور وجهك الكريم وبحبك لمحمد صلوات ربي عليه وسلم اغفر لي ولوالدي ولزوجي ووالديه واخوتي والجيران والأصدقاء والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم اغفر لامة سيدنا محمد مغفرة عامة ورحمهم رحمة شاملة، ، اللهم اغفر لنا اننا مؤمنون ،،، ربي اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الله الاعز الأكرم، ،

  • Meliodas
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:34

    الاسلام لا علاقة له بهذه الخرفات التي تقال عن ظهور المذنبات و الخسوف و ما الى ذللك و الدليل مما روي عن ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم تووفي ابنه ابراهيم انكسفت الشّمس فقال النّاس: "انكسفت لموت إبراهيم"، فقال رسول الله : { إنّ الشّمس والقمر آيتانِ من آياتِ الله، لا ينكسفان لموت أحدِ ولا لحياته، فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي } حديث صحيح

  • Rachid
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:43

    Finalement tu n as dit que des théories rien de conquerer .pas de pb personne ne peut savoir mais au moins tu devais être logique pu cartésien ds ton analyse .

    Et n oubli pas que le couran à déjà dit tt ça

  • وجدي
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:45

    الديك الشك في من خلق الكون السماوات والارض والشمس والقمر. ليس اساطير الاولين انما هناك خالق يدبر كونه كما يشاء. ويرحم و يعذب من يشاء لا اله الا هو سبحانه. والقرآن الكريم وسنة نبينا محمد يعطى مواعظ كثيرة. وانما العلم الذي وصلت اليه بتسخير من الله سبحانه وتعالى

  • ابراهيم
    السبت 4 أبريل 2020 - 05:59

    لا اثق صراحة في تلك الاعداد الخيالية 216 مليون كلم … و نحن الفضاء ما وصلنالوش

  • المتابع
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:08

    واش دبا هذا الناس كيضحكوا على البشرية ولا كيضحكوا على روسهم ، إوى يالعلماء ديالنا الكبار حميونا من هذا كرونا إلى كنت كتقول هذه أساطير الأولين ، الأساطير هي هذا العلم ديالكم ، كرونا كلمت البشرية أنكم تكذبون على البشرية ، ومن الآن فصاعدا الناس غادي تعبد الخالق ديالها سبحانه وتعالى ، بدلتم للبشرة كل شيء حتى نمط العيش باسم العلم ، ولكن الذي في الحقيقة يهمكم هو مص دماء البشرية من أجل تراكم الثروات ، وعليكم أن تعلوا أن العهد قد انتهى بلا رجعة ، اعطونا أولا التفسير لما ياحدث ، واعطونا علاجا ، وإذا لم تستطيعوا فاتركوا الإنسانية تبحثوا عن مصيرها .

  • عبد الله
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:09

    افضل جواب على هذا المقال هو قوله تعالى :
    ( ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ( 112 ) ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون تفسيرها ( 113 ) ) .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ، صححه الألباني

  • احمد
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:09

    ابتلينا بمثل هؤلاء للاسف الذين هم من جلدتنا ويتكلمون بالسنتنا ، نحن لا نقول إن كورونا غضب من الله جزما ولكن قد يكون كذلك ونحن لا ندري ، احتمال . فكيف تجزم انه ليس من غضب الله فهذا قول فيه مجازفة ، ثانيا نحن لا ننكر العلوم الدنيوية كعلم الفلك مثلا، ولكن هذه الاجرام التي تسبح في الفلك حتى هي تدور بأمر الله وقدرته سبحانه ، فأنت تنكر عقاب الله مطلقا بعقلك المحدود ، اذن فكيف تفسر المطر الذي عاقب الله به قوم لوط ؟!!! والريح التي اهلك بسببها قوم عاد ووووو ، فنقول ان العقوبات قد تنزل بالعباد بسبب ذنوبهم ، قال تعالى : وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون.وقال سبحانه : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا ولعلهم يرجعون .والآيات كثيرة في هذا الباب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها الا فشا فيهم الطاعون والاوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا … ونحن الان قد أظهرنا الزنا واللواط فعاقبنا الله بالسيدا والزهري والأمراض الفتاكة عكس العفيف والعفيفة المتزوجين على سنة رسول الله فالإسلام دين الطهارة والعفة

  • حمو موليير
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:10

    كتاب الفلكي المغربي عبد العزيز الخطابي الدي ألفه سنة 2007 ذكر فيه توقعاته عن المغرب و العالم أجمع وقد تنبأ فيه بالربيع العربي و هو على شكل (الحروب العربية) و قال بأن وباءا آت سيقضي على ثلث البشرية كما أشار إلى أن جرما سماويا سيمر في نفس الفترة قريبا جدا من الأرض وهو ما يتم تداوله هذه الأيام حول مرور كويكب بتاريخ 2020/4/29 قريبا من الأرض كل هدا والله أعلم.

  • مصطفى
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:18

    رعب كورونا لم يننتهي بعد ، و تنتضرنا المذنبات أكثر خوفا بذيل طويل ،سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • عبد
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:19

    عندما تحدثت عن المذنبات فربما كنت اكثر دقة من حيث نظرية علم الفلك .. لكن عندما ربطت كورونا كوباء بالخرافات لمن يعتقد بغضب الله اسألك : الم تجد في القرٱن الكريم ٱيات تثبت ان الله عز وجل يسلط الوباء على من انكر ٱياته !؟ . فإن غفلت عنها فعد إليها .
    حكمة الوباء هي مراجعة الانسان نفسه قصد العودة الى نظامه الكوني الذي خلقه الله عليه سواء تعلق بالعبادة او بالتصرفات اليومية لحركاته و افعاله عسى ان تنتهي الحروب و توزع المحبات و نحافظ على كوكبنا

  • احمد
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:30

    وما أوتيتم من العلم إلا قليلا. علم الفلك موجود طبعا فادا كان هادا الفلكي يؤمن بالعقيدة. وخالق الكون فليفسر لنا ما هو سبب عقاب أهل لوط وتمود الدين طغوا في البلاد و نهاية فرعون .؟،، مجرد أسئلة.

  • مروان
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:30

    علماء الدين الإسلامي يجدون الدليل في القرآن الكريم والسنة

  • Boumajd abdelouahad
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:46

    وما أوتيتم من العلم الا قليل.المدنبات وكل يسير وفق ضوابط وضعها الخالق سبحانه وتعالى .وما توصل إليه العلم الحديت يجب اخده كدلك بعين الاعتبار.وبعض علماء الدين يتحدثون في اشياء يجهلونها. لكل واحد اختصاصه.والله على كل شيء قدير وفعال لما يريد

  • hajjaj
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:48

    سبحان الخالق والمدبر لهذا الكون.
    ان اللذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابة ولوا اجتمعوا له
    صدق الله العظيم

  • Lamia
    السبت 4 أبريل 2020 - 06:57

    ( والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب ) الحضارة الي كنعيشوا فيها غي تضرب كولها فالزيرو .

  • صالح
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:00

    ومنهم من بستمع اليك وجعلنا على قلوبهم اكن ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا وان يروا كل اية لا يؤمنوا بها حتى اذا جاءوا يجادلونك يقول الذين كفروا ان هذا لاساطير الاولين.كل شيء يسير في هذا الكون بدقة عالية وهناك اشياء لا يعلمها معشر الجن واالانس وهي كحجاب بين الله وخلقه الحجاب يعني اشعة قبل اشعة كاما ثم اكس والبنفيجة والحمراء والطيفية ..كما يعلم العالم ولو افترضنا ان زادت اونقص دوران الارض او انحنت لن تكون هناك حياة دنيوية بالخلق الذين نحن فيه في هذه الدنيا ولا تذهب بعيدا تامل في خلق وجهك ورساقيك وقارنه بين باقي البشر ستعرف ان هناك دقة في الخلق وليست هناك فوضى وهذا يفسر النسبة الذهبية الالهية في الخلق وهي كذلك تنطبق على موقع الكعبة والبيت المعمور تحت كرسي الرحمان بين السحب الذهبية .

  • هشام الريفي
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:00

    وَلَقَدْ أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130) فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قالُوا لَنا هذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (131) وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132) فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ وَالْجَرادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (133) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قالُوا يا مُوسَى ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائِيلَ (134) فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلى أَجَلٍ هُمْ بالِغُوهُ إِذا هُمْ يَنْكُثُونَ (135) فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْناهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ (136)

  • بوشتى
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:05

    موضوع خارج السياق ولا نحتاجه اطلاقا لاننا مؤمنون بقدر الله الذي يدبر الكون . وكرونا جاء ليذكر البشر بحجمه وبقدرته المحدودة لكي لايستمر غي الطغيان والافساد في الارض.فاذا كان من حق هذا الفلكي ان يقول مايحلو له
    فمن حقي انا المتدين ان اقول مااومن به واعتقده وشكرا لكم.

  • ابراهيم برنيشة
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:06

    إذا كان من المتفق عليه عقلا،والثابت بالملموس ان هناك اساطير وخرافات ظل الإنسان يعتقدها ويفسر بها ظواهر الكون والطبيعة،فإنه من الخطإ تعميم هذا الحكم على جميع الأديان.
    وإذا كانت كل الاديان قد طالها التحريف -وهذا ثابت في علم الاديان المقارن،وهو الشيء الذي أدى بتجددها مرة تلو المرة،وان هذا التحريف ظل يتراوح بين تحريف لأصل الكتب وبين تحريف معانيها من خلال التأويلات بحسب الفهم تارة او بحسب الاستعمال المصلحي تارة اخرى،فإن ذلك لا ينهض دايلا لان نجعل نفس الحكم ينصب على الدين كدين من حيث هو دين، لا ما يطال الدين من تحريف هو بسبب الانسان لا بسبب الدين.
    والخلاصة هو ان للكون خالق هو الله،وأنه عاقب ويعاقب مخلوقاته البشرية متى شاء ،وللعلم مناهج وقواعد تلزمه بالبحث فيما هو فيزيقي ،كمجال من اختصاصه،اما ما يخرج عن هذا المجال، فقد يظل صعب عليه إن لم نقل مستحيلا .

  • Ismail
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:12

    اذا تأملت ايها الفلكي في كتاب الله الكريم ستجد من الإشارات ما يدل على إعجازه وصدقه وخاصة في علم الفلك.. ارجوك ان تضطلع على كتابات رفي شودري عالم النازا الان حول الأسرار الإلهية في كتاب الله. )انما يخشى الله من عباده العلماء) العلماء حقا..لا متبعي الشهوات..

  • yass
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:36

    لم يكن المدنب فأل خير قط على الارض فكل المدنبات التي اصطدمت بالارض في الماضي كان لها وقع كبير ودمار هائل..وأي مدنب أو كائن غريب سيزور الارض سيكون بمتابة الكارثة لسيما الكويكب دو الدنب الدي يتجه نحو الارض والمعروف بنيبيرو او الكوكب أكس والدي حير العلماء بحيث تتبدل سرعاته الرهيبة والتي يبلغ أقصاها 300 كلمتر في الثانية والله أعلم

  • Hassan
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:45

    التفسيرات الخرافية التي كنت تعطى لمثل هذه الضواهر تشكل مرحلة من مراحل تطور الفكر. فشىء عادي ان يفكر الانيان بتلك الطريقة في غابر الازمان .كان يرتعب من ظاهرة الكسوف ويعتبرها عضب الالهة او ان يرجع اسباب الزلازل و الكوارت الطبيعية لانتشار الفساد..اما اليوم العلم اعط ى تفسيرات لهذه الظواهر فالزلازل سببها التقاء الصفاءح التكتونية وليس غضب الالهة علينا….

  • Nouraalhouda
    السبت 4 أبريل 2020 - 07:52

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها، إلا فشا فيهم الطاعون، والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا.

  • عربي
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:01

    و لنزيدهم،ان هذا المذنب عندما يقتبرب من الارض يطلق صوتا يخترق الغلاف الجوي و سيسمع في كل بقاع الارض.قال رسول الله : – أحاديث الصيحة رمضان – إذا كانت صيحة فى رمضان فإنه يكون معمعة فى شوال وتمييز القبائل فى ذى القعدة وتسفك الدماء فى ذى الحجة والمحرم وما المحرم.
    هذا الحدث ربما مرتبط الله اعلم بالنجم الثاقب

  • Adil
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:08

    رايت مذنبا فشرح الغرب لك ماهيته..فقم بايصال ما تعلمت للعرب بدل التجريح في الدين..ماذنب الدين ان كان رجاله جاهلون ؟؟؟ النبي ص حرم التطيّر …اما الفيروس فهو حتما ابتلاء باذن الله فقد صار زواج رجلين حلالا رغم انه منافي للطبيعية البشرية..وتغيير خلق الله كتكبير الارداف والصدور كعدم رضا على خلق الرحمان..رجال مخنثون على منصات التواصل ..قادة يسجنون من يقول الحق او يريد ان يحكم بما انزل الله..قلة من سيستوعب كلامي…انتظروا حتى تخرج القردة في شوارع البلاد كي تصدقوا..المرجو النشر هسبريس.

  • تاوناتي
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:20

    عندما يغيب العلم تحضر الخرافة..ومانراه عند المسلمين من ربط كل ماعجزوا عن تفسيره بالله وغضب الله، يوجد عند المسيحيين واليهود والبوديين والسيخ ووو.. وسكان الامازون..فالإنسان عبد النار لأنه كان يخافها وعبد النهر لأنه عانى من الفيضانات وعبد الشمس والقمر والريح، وكل ما لم يكن قادرا على تفسير "غضبه"..ومهما شرحت وتعمقت في تفسير علم الفلك، سيأتي " عالم" بلحية يكرر نفس الكلام الذي قيل ويقال منذ 14 قرنا ويقول ان هذا جند من جنود الله،و بان كل ما قلته مذكور في القرآن.. فتغرب الناس عنك بوجهها
    وتنظر الى " عالمها" بتعجب وانبهار و وتقول " حفظك الله على علمك الواسع ومعرفتك ".
    هؤلاء هم الذين اتهموا ابن سينا بالزندقة وقتلو الرازي وكفروا الفارابي والكندي وبن رشد وابن حيان.والان يتباكون عليهم وينسبونهم اليهم.. ولو أتيحت لهم الفرصة، لقطعوا رؤوسهم جميعا..

  • السليماني
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:34

    اظن ان هذا التقرير عن مذنب اطلس فقير جدا من حيث المعطيات و المعلومات الخاصة بهذا الزائر.
    كم يبلغ قطره، و أين يتواجد حاليا و سرعته و مداره؟…
    يجب ربط الإتصال بعلماء هاواي لرص المذنبات لمعرفة المزيد،لإنه و الله اعلم جاء في وقت ترقب عن مذنب اخر يقال له النجم ذو الذنب.
    انشري يا هسبريس

  • خارج الموضوع
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:36

    المعلومات الواردة في هذا المقال ليست بالشيء الجديد. وقد تطرقت له عدة مجلات علمية في مختلف بقاع العالم. الغريب في هذا المقال هو إضافة فقرة كاملة لا علاقة لها بموضوع المذنبات. ويتعلق الأمر بالفقرة التالية: (( وبعد انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ارتفعت عدة أصوات في المجتمعات الإسلامية من رجال الدين وبعض المؤسسات الدينية، ونشرت فتاوى ترى أن هذه المصائب تأتي تذكيرا وتحذيرا وانتقاما من الناس بسبب وقوعهم في ارتكاب المعاصي والذنوب )). لذا أقول لهذا " العالم الفلكي" :" إذا كان هدفك من إقحام هذه الفقرة وسط مقال مترجم بالحرف من إحدى المجلات الأجنبية هو الإساءة للإسلام والمسلمين فلا تتعب نفسك فقد سبقك الكثيرون في هذا الاتجاه لكنهم فشلوا ولا زالوا يفشلون.

  • Kardous
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:39

    البحث العلمي هو حصن منيع ضد المد الفكري السلفي المبني على الغيب والخرافة.

  • Hill
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:44

    المشكل في ذيل المذنب الذي يحمل معه أتربة و غازات التي قد تتسبب إلى غلافنا الجوي إضافة إلى أن مرور المذنب أمام الشمس قد يجعلها تتعرض بعواصف شمسية و من ثم ترتفع درجة حرارة الأرض. المقال لم يتحدث عن نيزك سيمر بالقرب من الأرض في 29 أبريل من 2020

  • الوكيلي
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:54

    بالنسبة للمسلم الظواهر الفلكية و الكونية في الآفاق و ما يحدث من امراض و موت ما هي إلا تذكير بعظمة الله و قدرته و دليل على قيوميته حتى يرجع الانسان الى ربه و الى الطريق المستقيم فعندما مات ابراهيم ابن الرسول صلى الله عليه و سلم قال ما معناه ان الشمس و القمر آيتان من آيات الله وأنهما لا ينكسفان و لا يخسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته ولكن الله يخوف بهما عباده فإذا رأيتم ذلك فكبروا وادعوا وصلوا وتصدقوا…
    و هذه تذكرة للناس ليوم تشخص فيه الابصار حتى يعمل في دنياه ما يصلح آخرته. اما تلميحك و تلبيسك و تدليسك على أن الإسلام و المسلم يؤمن بالاساطير فهذا أن دل يدل إما عن جهلك أو خبثك عندما جمعت الكل ( النصرانية و الإسلام) في نفس العلبة.

  • Bonaterro
    السبت 4 أبريل 2020 - 08:58

    المذنبات هي اصلا كواكب و نجوم يرمى بها من السماء الدنيا نحو بساط الارض رجما للشياطين التي تسترق السمع على اهل السماء لتبلغ بما سمعته للسحرة و العرافين.

  • خريبكة
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:07

    الانسان بطبعه يحاول ايجاد التفسير الذي يريحه، بعضنا يريحه الظن ان المذنبات هي رسائل من الله ( او الالهة بالنسبة للديانات الاخرى ). و لكن للعلم وجهة نظر اخرى، فالعالم لا يجزم بحقيقة الامور بل يضعها تحت مجهر الطريقة العلمية و يوظفها في اشياء ملموسة و الظواهر الكونية في الفضاء الخارجي هي واحدة من هذه الاشياء.
    شكرا استاذنا.

  • مفيد
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:16

    مقال مفيد و يبين ان كل ما يحدث في هذا الكون يمكن تفسيره علميا. بالطبع العلم لم يصل الى درجة من التطور تمكنه من تفسير جميع الظواهر الكونية و كذلك تلك التي تحدث حولنا على الأرض. و لكن العلم يتطور. و النتائج التي يصل اليها العلم تكون نسبية حسب تقدم العلم. وكلما تطور العلم ازداد و تحسن فهمنا لما يقع لنا و حولنا. فلا مجال لللجوء إلى الخرافات و الأساطير كيفما كان مصدرها (التقاليد، الدين، الثقافة الموروثة،…). خلاصة القول، الجهل منبع الخرافة و العلم منبع المعرفة.

  • مصطفى
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:21

    سبحان الله هده المعلومات من سرعة التحرك و من اتساع في هدا الكون تجعلني ارى نفسي وارى العالم صغيرا بدائيا بعلمائه وبترسانته الحربية وب ……
    اخر الكلام سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده ! ! ! ! !

  • ghani
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:21

    لا سيدي الكاتب الكثير من الظواهر المدمرة قد تكون انتقاما الاهيا او بلاء الاهي للانسانية . الا الظواهر الطبيعية التي تخضع لقوانين وحسابات فيزيائية كشروق الشمس ودوران القمر حول الشمس و مسارات الكواكب الخ فالفرق شاسع نظام فيزيائي واختلاله. فعقاب الله يكمن في اختلال توازن ما.

  • مواطن متسائل
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:22

    أتساءل ماذا تفعل الفقرة التي تتكلم عن كورونا محشوة وسط الموضوع. أين الرابط… و التكلم عن المجتمعات المسلمة…
    بالدارجة

  • مغربي من أنتويرب
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:24

    هي رجوم للشياطين أما التفسيرات العلمية فلا علاقة لها إنما هي تدرس ماهية الشيئ و هذا أمر طيب. أما معارضتها لما ورد في شرعنا فلن تقبل ولا كرامة.

  • Mouh
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:28

    و"احتلال" الأتراك لمدينة القسطنطينية،

    لماذا كلمة احتلال بين معقوفتين هو فعلا كان غزوا و احتلالا!

  • simow
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:28

    المنهج العلمي القائم على التجربة هو لخلانا النخرجو من عصر الجاهلية واخا باقي عدنا ناس كثيرة كتآمن بالخرافات غير هو مجرد وقت او غير تغير كلشي

  • اقران الاطلس الصغير
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:39

    أودي فسروا لينا غير كيدارا هاد سبع سموات طباقا لي مذكورة ف القرآن. أما الذنبات و المركبات وداكشي….. حنا كانشفوه غير ف الرسوم المتحركة.
    اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا.

  • hakim
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:44

    العلم امر مطلوب لتفسير الظواهر ولكن التسرع في الحكم يضر بالحقيقة ولابد من التمييز بين الاسطورة اوالخرافة من جهة والوحي الالهي من جهة ثانية وهنا دور المعجززات التي قطعت الشك باليقين

  • اطلبو العلم
    السبت 4 أبريل 2020 - 09:56

    لمن كاتعاود زابورك. اصلا لي فعقلو شي حاجة ماينساها. شي كاتهدر ليه على العلم وهو كايهضر على الدين. راه الدين كايقوليك ابحث. دابا يلقاو الدوا ديال كورونا ويجي شي واحد يقول ليك راه كان مذكور في القولة الفلانية.

  • مهاجر
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:04

    في هذه الأيام اديل هذا العقاب الإلهي للبشر كيف ماكان الحال مصنوع او غير مصنوع التوفيق من الله ما اريد ان أقول بدأنا نشم رائحة الملحدين من اصحاب التعاليق انشر يا هسبريس وشكرأ

  • نورالدين
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:08

    بعض أصحاب التعاليق اللذين يحسبون أنهم فهموا معنى الحياة ويشكون في كلام الله عز وجل فلماذا توقفت عجلت علمكم عند كورونا.فاستعنوا بالدول العظمى التي تحصي امواتها بالالاف.الا تذكرون؟الا تعتبرون؟ أراكم واثقون من أنفسكم ولا يعجبكم الذين يتكلمون بجمل القران!!! اعلموا أن الغذ ناظره قريب فستعلمون اي منقلب ينقلبون.فرعون أية من أية الله إلى عصرنا هذا.والنمرود الذي لم يستطيع خلع ذبابة إلى أنفه وهو يحسب أنه الاه ووووووو .اعلموا أنكم لا شيى لا أنتم ولا علماؤكم لا تساوو جناح بعوضة وان الله لا يعبر بكم ولا تساووا ذرة من رمل اجلسوا على مؤخراتكم وارتبوا في الارض فلن احرقوا الجبال طولا.

  • ابو ناصر
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:12

    حتى الأمطار التي تهطل فهي ظاهرة طبيعية وحسب رأيك لا علاقة للخالق بها بل امثالك لربما لا يؤمنون بالخالق أنت مادي حتى النخاع لن تفيد البشرية في شيئ لا فرق بينك وبين ساكني الغاب

  • جمال
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:22

    موضوع يعلو عن المنابر الإعلامية

  • محمد
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:29

    اضيف مصمون بعض الايات :
    " وكل في فلك يسبحون "
    "" واذا اردنا ان ندمر قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا"
    " وما اوتيتم من العلم الا قليلا"

  • مسلم
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:35

    اول مرة غدي نشارك بتعليق قصير مراد 6 اقرأ سورة الملك لي من المفروض كل مسلم يكون حافظها

  • ارى مذنب بعيد ولم ارى كورونا
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:37

    كيف عرف هذا الفلكي بزيارة المذنب في الفضاء الخارج عن النظام الشمسي ولم يعرف بقدوم فيروس كورونا الذي لم يبعُد عنه الا بُعد الصين عن المغرب . سأل احدهم صاحب أذنين كبيرتين قال ليه آش خاصك أبو وذنين مدليين قال ليه خاصني اطوانݣ .

  • حسن
    السبت 4 أبريل 2020 - 10:57

    أول دورة دارها6000 سنة يعني في عهد جانكيز خان
    كيفاش سميتو أطلس، سيزور المدنب أطلس، بحال لا كان بايت معانا السميانة لي فاتت

  • المحلل
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:02

    الإسلام دين سبب أي دين علم ولكن ما من نتيجة إلا من توفيق الله ليس من السبب نفسه .. هذا هو الفيصل الذي بيننا نحن المسلمون و بين الغرب، فهؤلاء يؤمنون بالسبب و النتيجة من السبب نفسه، لدى تراهم عاجزين دائما في فهم أصل الكون؛ أي في فهم المسببات الأولى التي هيأت الأرضية و القاعدة الأساسية لنشأته.
    المشكل الأساسي في المجتمعات الإسلامية عبر التاريخ هو في الإبتعاد عن المنهج الرباني "السببي" و السقوط في فخ "الإتكال" على الله و ليس "بالتوكل" عليه و ذلك باللجوء إليه بالدعاء و التهجد مع الإبتعاد في أغلب الأحيان عن الأخذ بالأسباب.
    هذا الأمر والذي يبرز بجلاء خلافا في الرؤية، كرس لدى البعض من المجتمعات الإسلامية نفورا من علماء الطبيعة الذين بدورهم يستفزون المؤمنين بتصوراتهم التي لا تلامس ما وراء الطبيعة في القدرة الإلاهية؛ والتي تتضح بجلاء في الآية الكريمة التي تقول: بديع السموات و الأرض و إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون.

  • shade
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:18

    ألم تستفيقوا بعد ،كل هذه فقط نظريات و النظرية تبقى نظرية حبر على ورق.
    نعم نحترم العلم و العلماء فهم مذكورين فالقران الكريم.
    و لكن هناك علم النظريات أو مؤامرة النظريات ،من خلالها يريدون غسيل أدمغتنا ونؤمن بالعلم( النظري) و ان نأمن انه لا وجود لخالق .
    دمروا ادمغة البشر و البسوا كل شئ فكله كذب مبني على كذبة كبيرة …

  • Ramon
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:24

    ان العالم محكوم بسنن كونية وضعها الله عز وجل وتوضح التسلسل التاريخي للأحداث والحضارات. يقول الله تعالى في سورة غافر أية من43 الى46 :" فهل ينظرون الل سنت الأولين .فلن تجد لسنة الله تحويلا. أولم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كانت عاقبة الذين من قبلهم وكانوا أشد منهم قوة. وما كان الله ليعجزه من شيء في السماوات ولا في الأرض. أنه كان بعباده عليما قديرا. ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة. ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى.فإذا جاء أجلهم فإن الله كان بعباده بصيرا."

  • رشيد
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:33

    بدأت اقرأ المقال حتى وصلت لتفسيرات المسيحيين في القرون المتوسطة المظلمة عندهم للمذنبات ! ثم إذا بالكاتب يحشر حدث كورونا وكأنه أيضا حادث فلكي !

    أيها الجهبذ ما هذا الحشر وما هذا المنطق الأعوج لديك في المقارنة والتشبيه !

    لن اكمل المقال حتى احافظ على مزاجي الصباحي !

    كمسلم اعتقد وقد أكون مخطأ (لأني فير متفقه للأسف مثل الكاتب ) ان الأمراض يمكن ان تكون عقابا من الله او ابتلاء !
    وهذا لا يحدده احد سوى الله لكن كل منا على نفسه بصيرة! انت تعلم سيرتك السابقة هل كان في مرضاة الله ام على العكس !

  • علي
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:38

    لا أحد يجادل أن كل الموجودات كيفما كانت حجمها ووظيفتها من خلق الله
    لكن كيف نفسر ان الطاعون قتل الملايين وقتل الكفار والملحدين وقتل كبار الصحابة بل قتل اخد العشرة المبشرين بالجنة ابو عبيدة بن الجراح
    للأسف تعطلون أكبر هبة من الله تعالى لكم وهي العقل وتنسون قول الله تعاتعالى ى إنما يخش الله من عباده العلماء
    وتضربون
    في الصميم المجهودات الجبارة التي يقوم بها العلماء لمحاربة هذا الداء

  • ابن سينا
    السبت 4 أبريل 2020 - 11:39

    الى طارق – 1

    وما أوتيتم من العلم الا قليلا , أوافق على صحة هذه الآية.

    لكن يا عزيزي, مهما كانت علومنا اليوم قليلة, إلا أن هذا الاتجاه في التفكير يجعل العقل الديني والاعجازي يسقط في عدة مشاكل منطقية .

    إذا كان العلم الحديث ناقصا, وغير ثابت, ومتغيرا, فكيف اذن يمكنك ان تقارن معتقداتك الشخصية لتعرف إن كانت صحيحة علميا أم لا؟

    ليس أمامك الا ان تقارنها بالعلم الحديث لترى المشاكل فيها.

    وعندما يفعل لاديني أو علماني ذلك, يجد بأن القرآن قال بأن الله خلق ما في الأرض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات, ثم زين السماء الدنيا بمصابيح وجعلها رجوما للشياطين.

    وقال في آية اخرى بأنه عندما انتهى من خلق الارض , استوى الى السماء وهي دخان , فقال لها وللأرض ائتيا طوعا او كرها, ثم سواهن سبع سموات, ثم زين السماء الدنيا منها بمصابيح وحفظا.

    وهذا يخالف العلم الحديث : النجوم كانت موجودة قبل الارض.

    قل ما تشاء في العلم الحديث عزيزي , العلم الحديث ناقص وغير مكتمل واوافق على ذلك.

    لكن ما نعرفه اليوم على الأقل كاف للقول بأن مؤلفي الكتب الدينية ليسوا على معرفة كبيرة جدا , معرفتهم متواضعة جدا كما هو واضح.

  • zouzou
    السبت 4 أبريل 2020 - 12:12

    تحليل علمي منطقي يدحض كل الخرافات و الفكر الديني اللاعقلاني. براڤو

  • محمد
    السبت 4 أبريل 2020 - 12:45

     عن أبي هريرةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ اللَّه تَعَالَى قَالَ: منْ عادى لي وَلِيّاً. فقدْ آذنتهُ بالْحرْب. وَمَا تقرَّبَ إِلَيَ عبْدِي بِشْيءٍ أَحبَّ إِلَيَ مِمَّا افْتَرَضْت عليْهِ: وَمَا يَزالُ عَبْدِي يتقرَّبُ إِلى بالنَّوافِل حَتَّى أُحِبَّه، فَإِذا أَحبَبْتُه كُنْتُ سمعهُ الَّذي يسْمعُ بِهِ، وبَصره الَّذِي يُبصِرُ بِهِ، ويدَهُ الَّتي يَبْطِش بِهَا، ورِجلَهُ الَّتِي يمْشِي بِهَا، وَإِنْ سأَلنِي أَعْطيْتَه، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَّنه. رواه البخاري.

  • تازي
    السبت 4 أبريل 2020 - 13:00

    قرات الموضوع دون الوصول الى نهايته و قرات بعض المداخلات للقراء فقدحت في نفسي الرغبة بالمساهمة ..المذنب مذكور حذرت منه الاديان قبل الاسلام نجد مقاطع في الانجيل تصور للناس انه سياتي زمن الفناء و تتساقط النجوم من السماء و الحقيقة كما ذكرها حديث عن الرسول الكريم توضح للناس انه في فجر كل جمعة من رمضان ان يؤدوا صلاتهم و عند عودتهم الى بيوتهم ليتدثروا باكبر قدر من الاغطية لان الصاعقة ستكون مفجعة و هي بمثابة حدث سفينة نوح ستجدد الحياة بها و في الحديث الصورة واضحة عن حجم الاشعاع الفتاك و قوة الصوت المدمرة و عند ارتطام المذنب بالارض التي خصها الله بالغضب سيقع للبشرية ما وقع للدناصير اي ان القوة تكاد تفجر الارض مما سيرتفع الغبار في الاجواء و تتلوث البيئة و كما نجا في عهد الدناصير من بقي تحت الارض كالجردان و غيره كذلك الامر لمن اتبع السنة .. و على الناس توفير غذائهم مسبقا للتجاوز الحجر الصحي الذي قد يطول الى سنة و تستعيد الطبيعة حياتها العادية كما البدء الاول الرسول اكد هذا قبل الفلكيين

  • فلسفة
    السبت 4 أبريل 2020 - 13:07

    قال الله تعالى ( ولايحيطون بشيء من علمه الا بما شاء )
    بعض العلماء يتفلسفون رجما بالغيب لانعلم كيف يحددون اشياء بالمليارات ونحن في وقت الناس لاتومن الا بالواقع الملموس

  • zakaria
    السبت 4 أبريل 2020 - 13:52

    الفرق بين المؤمن و المادي هو ان هذا الاخير يوظف ايمانه بحترام العلم و العلماء و في نفس الوقت يعزو كل شيء لمشيءة الله فلايمان لا يعني الخرافة لذلك تجد على مر العصور علماء مؤمنون رفعو مشعل العلم و هم معتزون بايمانهم سواء مسلمين او مسيحيين او يهود. و في المقابل العالم غير المؤمن يقول الحياة مادة و الطبيعة خلقت نفسها بمفسها فهل لي الحق ان اقول عليكم تؤمنون بالاساطير و الخرافات؟

  • تاوناتي
    السبت 4 أبريل 2020 - 14:36

    إلى رقم65.فلسفة،
    انت تفسر كل شيء بالغيبيات واشياء غير ملموسة ولا محسوسة، وتطالب العلماء أن يفسروا لك الأمور بأشياء ملموسة لتفهمها..المركبة التي تحدث عنها المقال ملموسة ومحسوسة وأرسلت اللاف الصور..اما التفسير الديني فلاهو ملموس ولامحسوس، ويتبنى كل شيء وينسبه إلى الغيب..

  • وعزيز
    السبت 4 أبريل 2020 - 14:53

    قد تفسرون ظاهرة علمية باحتساب دورة المدنب …و سرعته و مكوناته و سبب ظهور ديل طويل لملايين الكلمترات وووو

    و لكن اذا لم يربط كل هذا بخالقه …يبقى دردشة…فقط

    لان العلم بلا روح مجرد كلام …

    قال تعالى في سورة فصلت :((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53). ))
    صدق الله العظيم.

    هذا خلق الله …فاروني ماذا خلق المبطلون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    العلم يفسر …و من يعي .؟

    قال تعالى :((لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ (12) ))

    صدق الله العظيم

  • hamid
    السبت 4 أبريل 2020 - 15:34

    كاتب القران تصور ان النجوم مصابيح للزينة ورجم الشياطين. رغم ان النجوم تكبر الارض بملايير المرات. اوا فهم انت

  • الحسين
    السبت 4 أبريل 2020 - 15:39

    أصلا الملاحدة والعلمانيين العرب خاصة يعتبرون كل الأديان خرافة فهم لا يؤمنون بالله ولا يؤمنون بأن لهذا الكون خالق . أما أهل الإيمان فهم يؤمنون بأن لهذا الكون خالق وان كل مايقع فيه هو بإرادة الله لحكمة يعلمها هو سبحانه وتعالى . الحمد لله على نعمة الاسلام والايمان.

  • تعلم العربية
    السبت 4 أبريل 2020 - 15:55

    اسي مراد من كلامك باين ملحد. كمية المغالطات في كلامك كبيرة جدا. اول حاجة اعرف الفرق بين النيزك والشهب. والثانية الشهب انواع ومنها شهب لايمكن التنبأ بها. سير كتب فجوجل
    Can we predict meteors??
    وقرا ليا مع رساتك

  • وقت البحث في العلم النافع
    السبت 4 أبريل 2020 - 16:50

    طلب العلم و البحث ضروريان جدا و الله سبحانه و تعالى حثنا على طلب العلم ورفع منزلة العلماء، إلا أن الإنسان ذهب يبحث عن عوالم و مجرات تبعد عنا بملايين السنين بحثا و طمعا في الثراء و إيجاد معادن ثمينة و ترك أرضه اللتي خلقه الله عليها و اهتمامه بها و المحافظة عليها و البحث فيما ينفع الأرض و كافة البشر من طب و غيره لدرجة أن فيروسا ككورونا غلب الإنسانية جمعاء و يحصد كل يوم آلاف الأموات من البشر و لا الطائرات اللتي حضرها الإنسان المعاصر و لا الصواريخ و لا الأسلحة الفتاكة و لا القنبلة النووية اللتي صنعها لقتل بعضه و لا بحوثه على المجرات الأخرى قادرة على الفتك بفيروس متناه في الصغر لا يرى إلا مجهريا مثل كورونا، فسبحان الله عما يصفون و أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم اقترفته و أعيذ نفسي و أهلي و أحبابي و كل المغاربة و بلادنا من الجذام و الجنون و البرص و سيء الأسقام. الله يرفع البلاء و الوباء و ينزل الدواء و الشفاء و يهدي بني آدم للحق و لما فيه الخير للبشرية جمعاء

  • علاء
    السبت 4 أبريل 2020 - 17:47

    معلومات خاطئة المذنب اصلا هو حاليا في النظام الشمسي و العلماء يتتبعونه من مدة …و سيمكن رؤيته بوضوح في أواخر ابريل و بداية ماي …72 تعليق ولا تعليق يتحدث عن الجانب العلمي للظاهرة الكل يتحدث بالدين لاخفاء جهله وهذا هو سبب التخلف اخفاء الجهل بالدين…خليكم فالمسيح الدنجال و ارمكدون و تخربيق الكهنة تفو

  • الإدريسي مصطفى
    السبت 4 أبريل 2020 - 17:51

    أكثر الناس تألما هذه الأيام هم العلمانيون و الملاحدة العلمانيون كانوا يتبجحون بالغرب و يستغلون المواقف للطعن في دين الله كما في هذه المقالة العفنة و التي لا تصلح حتى للتطهر من الخراء كورونا غضب الله شاء من شاء وأبى من أبى سببه هذا الغرب الذي يتبجحون به
    و الفئة الثانية هم الملاحدة هؤلاء المساكين تحجرو صحيا و عقليا و عجزوا عن قول حقيقة تألمهم و خوفهم
    لهؤلاء جميعا نقول كما قال تعالى *قل إن الموت الذي تقرون منهم فإنه ملاقيكم *
    ستموتون يوما بفيروس ما أو حادثة ما و تتمة المشاهد يوم القيامة

  • عباس الافطح
    السبت 4 أبريل 2020 - 19:22

    عندما نبحث علينا ان نضع بديهية النظرية فعلينا ان نثبت ان القران من الله حقا ام ان محمدا كتبه باي طريقة لايهم . وعندما نثبت القران انه من الله وجب علينا ان نلتزم بما جاء به ولكن فهم النصوص الخاطىء للقران هو الذي ولد المشكلة عند الذين لايؤمنون انه من الله وكذالك عند المؤمنين به ايضا فختلفوا واصبحوا مدارس ومذاهب وحجيرات مما اثر تأثيرا سلبا على حصيلة الايمان . فعندما تؤمن بالقران الهي سارت الامور بما يقال به وان لم نؤمن فعليه الاخذ بما يقال من العلم والبديهيه تقول اذا كان الدين يعارض العلم فالدين اولى والخلل في العلم ولكن ان كان العلم تعارض مع الدين فالخلل في الدين

  • Fatima
    السبت 4 أبريل 2020 - 22:10

    وقد توفيت ابنتي بعد اصابتها بالمرض الخبيث لم تتافف يوما كانت راضية بقدرها وكانت تجوب العالم لالقاء محاضرات وحضور ندوات وتحسر على موتها كل من اشتغلوا معها ودات مرة اتصلت بي أخت لي وقالت بانها رأت اختي في المنام وسألتها فأجابتها انها ذاهبة لزيارة ابناءها الصغار وعندما اتصلت بهم في اليوم الموالي بواسطة FaceTime بدءًوا جد ويقولون لي بانهم امهم تقف في النافذة و كان لها اتصال عجيب بإحدى صديقاتها التي تبعد عنا بآلاف الكلومترات و أنا اهم باخد قرار فتقول لي بان ابنتي قالت لها ان تتصل بي لاغير الاتجاه وكنت في كل مرة اشعر بالرجفة وكان ابنتي حاظرة معنا وان اطلت في السرد فانما لاذكر بقوله تعالى وما أوتيتم من العلم الا قليلا

  • Taha - Bs
    الأحد 5 أبريل 2020 - 12:01

    بغينا سنة بيضاء .عافاكم
    سنة بيضاء انشاء الله
    عافكم
    الضروف غير مناسبة للدراسة في هذه الازمة .

  • Med Isldane
    الأحد 5 أبريل 2020 - 12:19

    l univers est basé sur la science, et la nature cherche souvent à équilibrer les choses

  • الأطلس المتوسط
    الأحد 5 أبريل 2020 - 21:00

    عندما يتكلم أصحاب العلم ..وجب على أصحاب الخرافات أن يصمتوا.. تعبنا منكم ومن تفسيراتكم وثرثاراتكم ..دائما العلم والعقل على مر السنين يفنذ دعائاتكم..،اصمتوا! اتركوا العلماء والخبراء يخرجونا من مستنقع الجهل والتخلف الذي نعيشه.
    شكرا للعالم الفلكي الجليل على هذا المقال العلمي الذي استفدنا منه.

  • كريندايزر
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 15:00

    البعض باقي عندو مشكيل الارض مسطحة. او نت جاي تتكلم عل المدنبات الفضائية. خصنا مزال 1400سنة اخرى باش نستوعبو كلامك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين