24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | منظمة الصحة تدين مقترح "اختبار كورونا" بإفريقيا

منظمة الصحة تدين مقترح "اختبار كورونا" بإفريقيا

منظمة الصحة تدين مقترح "اختبار كورونا" بإفريقيا

ندد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بـ"التصريحات العنصرية" التي صدرت عن باحثين أشاروا مؤخرا إلى إفريقيا كـ"حقل اختبار" للقاح محتمل ضد فيروس "كورونا" "كوفيد-19".

وقال مدير عام المنظمة الذي شغل في الماضي منصب وزير الخارجية الإثيوبي في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت من جنيف إن "إفريقيا لا يمكن أن تكون ولن تكون حقل اختبار لأي لقاح"، منددا بـ"العقلية الاستعمارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - بسمة الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:08
يالا هذه العنصرية لن تتغير الولايات المتحدة الأمريكية ابدا
2 - يوسف الدراز الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:09
يجب على منضمة الصحة الدولية،الضرب بقوة لكل ما خولت نفسه أن يجعل من إفريقيا منطقة للتجارب.
3 - halim الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:10
هذا لا يكفي ، يتعين على المنظمة متابعة الطيبين قضائيا من اجل محاكمتهما مع مطالبة فرنسا التشطيب عليهما من جدول الاطباء.
4 - تايكة غرماد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:12
الجميع يعلم هذا المعطى منذ زمان بحيث يتطلب في الدول الغربية الترخيص لبيع دواء عشرات السنين من التجارب على الحيوانات وملايير الدولارات ومنذ سنين تعمل الشركات الكبرى للدواء خصوصا في فرنسا والولايات المتحدة تعمل على تجريب المباشر على الانسان الإفريقي عبر بعثات علمية او جمعيات مختلفة وقد يتطور الامر الى كارثة كما وقع مع ايبولا !! فرنسا وأمريكا هم ابطال هذه التجارب ومختلف المخابرات تعرف ذلك ولا احد ندد او رفع دعوى من الغرب المنافق
5 - ابادي عبدالرحمان الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:13
قالها الاستاذ المنجرة رحمك الله عليه،  "هناك فئة اجتماعية لربما لا تعتبر نفسها مغربية بقدر ما هي فرنسية أو كتوضيح أدق، فرنسيون بنكهة مغربية". ما دام هذا الخنوع من هذه الفئة، فلن يتغير في الامر شئ
6 - ابراهيم الوجدي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:18
شكرآ على تفهمكم نحن بشر ويمكن ان نقول نحن احسن منهم نسأل الله أن يبعد عنا هذا الوباء ويبدل حالنا لاحسن حال عما قريب انشاء الله
7 - جلال علواني خبير بيولوجي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:21
وااااااسي تيديروس ادهامون مايبقااااش فيك الحال ربنا كبير.يعياو مايديرو علينا فالتجارب ويآتيهم الله بما لم يكن في الحسبان.وينقلب السحر على الساحر.يعني حنا لي كنديروا عليهم التجارب بالقدرة اللاهية.......
8 - ميرمار الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:22
مع الأسف الخرجة متأخرة جدا جدا
9 - مغربي أمازيغي مسلم إفريقي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:22
يجب معاقبة ذاك "العالم" و عدم الاكتفاء بالرفض و الكلام الذي لا يسمن و لا يغني من جوع بل يجب التطبيق.
10 - Omar الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:23
موقف يحسب له، رغم أن التنديد لايكفي في مثل هذه السلوكات العنصرية.
11 - issam besbas الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:24
الأفارقة ليسو فأران تجارب لماذا لا تجربوه في الدولة الناشر التي هي السبب في نشر الفايروس
12 - ولد الگارة الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:27
ليس بالغريب و لا بالجديد علينا، هذه هي نظرة الغرب إلينا، كنا و لازلنا مجرد مستعمرات يتم نهب ترواتها و التحكم في سياساتها و اقتصاداتها، نحن مجرد فئران تجارب لا أقل و لا أكثر، فالتغني بالحرية و حقوق الإنسان مجرد كلام يقبع في صفحات على رفوف المنظمات الدولية، و الواقع المرير الذي يفرض نفسه هو نظرة استعمارية انتهازية، و دونية ...والسلام.
13 - ابو بكر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:28
الحمد لله على نعمة الإسلام الذي لا يفرق بين عربي ولا عجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى
14 - متابع الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:30
اخبرني احد اطباء الاطفال درس في فرنسا انهم يتفواضون مع احد المساجين الهندين المحكوم عليهم بعقوبة ثقيلة بان يجرى عليه تجربة سريرة مقابل 1000 دولار وليئسه و شدة فقره يقبل عرضهم
15 - متصفح الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:33
سبحان الله
استنزاف خيرات افريقيا
تفقير سكان افريقيا
تجويع سكان افريقيا
وووووووووو
تجربة اللقاح بإفريقيا
16 - AMIN الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:38
الحمد لله على نعمة الإسلام الذي لا يفرق بين أسود ولا ابيض
17 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:42
درس اخر لأولاءك الدين يتهافتون على الغرب من اجل تعويض فشلهم في بلدهم .
مادا جنى اولاءكً الدين غامروا بحياتهم (قوارب الموت ...و ضحوا بالغلي والنفيس من اجل دلك) وًيريدون الرجوع بل يستعطفون السلطات لرجوعهم في صل الإهمال ألدي تطالهم في عهد كورونا
18 - mehdi الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:45
يجب عدم الاكتفاء بالتنديد والانتقال لمرحلة الهجوم القانوني على غرار ما قام به المحامون المغاربة مشكورين من أجل معاقبة هذا العنصري ليكون عبرة لأمثاله
19 - راجين الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:46
ربما يكون الامر اجدى لو جرّبوا اللقاح على الرئيس ترامب او نتنياهو .
20 - yakin fakou الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:48
كل شي يريدون تجربته والا يفكرون في الحقل الأفريقي. لأن الأفريقي بالنسبة لهم لا يساوي شي. شكرا لرئيس المنظمة العالمية للصحة ...
21 - ouzoudi الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:50
إبانو دابا هادوك اللي تيدافعو على الفرنسي اللي دعا لهاذ التجارب ! ! !
22 - مهاجر كرها الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:56
سبحان الله سبق ان ضحكت مع احد من القارة الأوروبية مازحا قلت له: دواء كورونا يحتاج بعض الوقت من بعد تجارب على الفئران ثم الافارقة واذا نجح ياتي إليكم.
الان أرى هذه المزحة رجعت حقيقة!
الى رقم 5 ابادي عبد الرحمان، كلامك وكلام المنجرة صحيح 100%
زائد اتباع الاتباع تلقى الانسان يقضي عمره من اجل تعلم للغة ليس لتواصل بها فقط ليقال يعلمها عوض تعلم شيء اخر نافع.
الحمد لله عندي خط جميل جدا بالعربية وافضلها على كتابة لغة اخرى وهذه ليست عنصرية يجب الجلوس مع الام وليس مع الجارة والتي ولدت مع من تجلس! ارى بعض رجال تعليم بلافتات بخط لبس جميلا وكل حرف ينتمي لخط اخر وفي كلمة واحدة.
23 - متابع من ابن سليمان الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:59
منظمة الصحة العالمية تخركت بعد ان نددت عدة جمعيات وفعاليات ضد المشروع الخبيث وقد كنت من بين من وقع ضد هذا التصريح الجائر والغير مقبول ،واذا كانت هذه المنظمة تشتغل دون املاءات فعليها ان تضغط على فرنسا كي تسلم الطبيبان اللذان اعلنا هذا الكلام العنصري للمحاكمة وفورا ، ولا اظنها قادرة على ذلك لأنها مثل الأمم المتحدة تابعة لاسيادها المعروفين .
24 - مدنية سلا الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:23
إلى صاحبة التعليق رقم واحد (أولا ليست أمريكا من قال يجب أن نجرب اللقاح على الأفارقة بل الاوربيون وخاصة وليس العامة وهي فرنسا وليست فرنسا كلها بل حثالة يدعي انه بروفيسور مستشفى فرنسي وأترك لكم التتمة.........
25 - mohasimo الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:27
يجب عمل هته الإختبارات في جنوب شرق آسيا موطن الأوبئة خاصة الصين والهند أولا, الفيتنام اللاووس كمبوديا تايلاند ميامار ماليزيا أندونيسيا بنغلاديش ثانيا.
26 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:31
الحمد لله لبسنها من قبل نصحنا بها الدكتور الجليل محمد الفايد لا ننتظر أي منظمة اللهم احفظ بلادنا من هذا الوباء
27 - brahim الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:34
هاذا الشخص لا يستحق تسميته عالم أو طبيب أو حتى ممرض
28 - simo danmark الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:34
الى المعلق"مغربي أمازيغي مسلم أفريقي" يجب معاقبة هدا "العالم" أصلا هوليس عالمًا بل طبيبًا ممكن ان يكون بيطريًا،،،،،،،العقاب هو ان نعطي للتعليم حقه والصحة حقها وان نستثمر في الأبحاث والعلوم والطب وان نحترم الطبيب والمعلم لان الان العالم سيتغير بعد هاته الجائحة كل بلد سيبدا يبحث عن ذاته في ميدان الطب ....لان الوباء عرى على ضعف الدول الكبرى رغم إمكانيتها المادية الهائلة......الان سنرى سباق تسلح بالطب وليس بالاسلحة.....وآخر كلام كرونا بين للبشرية ان رب العزة قادر ان يغير الكون في لمحة بصر.....اللهم ارفع عنا غضبك ومقتك ياالللللللللللله
29 - MALEK malak الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:38
soubhane Allah . le pauvre n'à dit que CE qu'ils pensent tous BAS. Où était l'OMS, L'ONU, droit de l'homme et animaux quand l'Espagne pulverisait les gaz SUR le Rif, LA France testait les bombes nucléaires (jusqu'à 1965) en ALGERIE et sud Est DU MAROC ET en Polynésie, le virus DU sida à Haïti ET au Zaïre. ??? sachez que les gens de l'oriental et du rif subissent ENCORE les séquelles des essais nucléaires et chimiques via l'hemophiie et divers cancers du sang et cerveaux. ET dire que des pauvres cons de chez nous trouve le moyen de jurer que les colons ont ÉTÉ plus cléments
30 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:45
الأقوال لأطباء وليس مواطنون عاديون ....
الان مااراء اولاءكً الدين يهللون بالمتالية الغربية ( المساوات- الحقوق- الرفاهية - التطبيب-التعليم ....)يكفي فقط دكر عدد الموتى في هاته الدول وكيف تمر عملية الحجرًالصحي ..... واله اجنبي التعالجً قبل غربي....
نحبك يامغرب ويحفظك من الفتن ما ضهر منها وما بطن.
نعيشوًبلي أعطت الله ولا الدل في بلاداة الناس
31 - الصادق الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:46
سبحان الله، الوباء ابتدأ عندهم ومن ثم انتقل إلى أمريكا وأخيرا طرق أبواب إفريقيا.. فالتجارب ستكون في الدول الموبوؤة أولا والتي يوجد بها الآلاف من المرضى بهذا الفيروس لا العكس كما يعتقد هذا العنصري.. ونحمد الله بحيث أن هذا الوباء لو أنه ابتدأ عندنا فحتما كنا سنكون فئران تجارب.. أتمنى من الله عز وجل أن يحفظ الجميع ويرفع عنا هذا البلاء.
32 - عبده/ الرباط الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:55
هناك دعوى اقامها محامون من المغرب ضد الطبيبين الفرنسيين... فأرجو أن يطلبوا من المحكمة الفرنسية أن يكون عقاب الطبيبين المشتكى بهما هو تجريب ذلك اللقاح عليهما ليكونا عبرة لمن يحاول احتقار شعوب افريقيا
33 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 00:38
...وكان...؟؟؟؟هذا جهدو....شكرا لمحامونا المغاربة الأحرار الذين رفعوا دعوة ضد المستعمر الدائم والعنصري الفرنسي وضد الإذاعة RTL ....والمتجاوب مع الطبيب العنصري ..على بلاطو الإذاعة ...فهذا مدير منظمة الصحة العالمية يستحيي أن يقول اكثر مما قاله.....وهو إفريقي يهمه الأمر أكثر من آخرين في المنظمة..
34 - غيور على وطنه الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 14:24
جربوا اللقاح على الصينيين فهم مصدر كل طاعون و مرض بسبب نمطهم غير الصحي للعيش. مذا تنتظر من شعب يأكل الحشرات و الخبائث و الخفافيش و الزواحف و *لربما غائط الإنسان* اعزكم الله يأكلون كل ما يجدوه امامهم. طبعا لن ينتج عن ذلك إلا الأمراض و الأوبئة و الويل لكحل
أن أعيش في أوروبا و اضطررت مرة إلى تغيير مقر السكن لأنني جيراني كانوا صينيون و كانت رائحة خبيثة تنبعث من شقتهم بسبب العفن الذي يطبخونه.
كل الطواعين و الأمراض التي أصابت العالم على مر التاريخ مصدرها الصين
فطاعون عمواس و غيرها من الطواعين المتعاقبة كالطاعون الأسود و الإنفلوانزا الإسبانية مصدرها من السفن التجارية الصينية و التجار الصينيين التي كانت ترسو في الكوفة و ينتشر عبرها المرض إلى كل أرجاء العالم الإسلامي و الغربي
الإنفلونزا الاسبانية أصلها ليس من إسبانيا و إنما من العمال الصينيين التي جلبتهم اوروبا في الحرب العالمية الإولى و نشروا المرض بين الجنود و منها إلى السكان و سميت إسبانية لأن إسبانيا هي الدولة الوحيدة انذاك التي كانت صحفها تنشر أخبار المرض بينما كانت الدول الأوروبية الأخرى منهمكة في الحرب.
35 - من باع صوته سهل ان يبيع جلده الأربعاء 08 أبريل 2020 - 06:39
شعوب العالم الثالث الافريقية مادامت ترزح تحت دكتاتورية حكامها لم تذق طعم الديمقراطية فبيع اجسادهم لتجارب اللقاحات الغربية وارد كما يبيعون اصواتهم في الانتخابات فلا غرابة فلو لم يألفها العنصريين الذين قالوها في العالم الثالث ما كانو ليقولها لكن هم معتادين على فعل ذالك من قبل كانو لا يصرحون بذالك يفعلونه في الخفاء
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.