24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | هذه الطريقة السليمة لارتداء الكمامات ضد كورونا

هذه الطريقة السليمة لارتداء الكمامات ضد كورونا

هذه الطريقة السليمة لارتداء الكمامات ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة عن مجموعة من النصائح والتوجيهات التي يتعين على المواطنات والمواطنين التقيد بها من أجل استعمال سليم للكمامات المعتمدة من طرف السلطات الصحية.

وتتمثل هذه التوجيهات والخطوات، وفق بلاغ صادر عن وزارة الصحة، في غسل اليدين، أولا، بالماء والصابون، أو بمطهر كحولي، والتأكد من عدم وجود أي ثقب بالكمامة قبل استعمالها، ثم تغطية الفم والأنف بالكمامة بطريقة محكمة بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة، "مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي، وكذا الضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة ليأخذ شكل الأنف، مع جر الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلف الرأس أو وراء الأذنين".

كما حذرت الوزارة في بلاغها من لمس الكمامة أثناء ارتدائها، "مع التأكيد على ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون، أو بالمطهر الكحولي في حال لمسها".

وفيما يخص مرحلة ما بعد الاستعمال، أكدت الوزارة أنه ينبغي نزع الكمامة من رابطيْها أو من الشريط المطاطي، "مع الحرص على عدم لمس مقدمة الكمامة، كما يجب التخلص منها بإلقائها في سلة نفايات محكمة الإغلاق، بمجرد أن تصبح رطبة أو مبللة، وغسل اليدين بعد ذلك بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي".

كما جددت الوزارة دعوة المواطنات والمواطنين إلى التقيد والالتزام المتواصل والمسؤول بإجراءات الحجر الصحي واتخاذ التدابير الوقائية والاحترازية للحد من الإصابة وانتشار الفيروس، كعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، مشددة في الآن ذاته على أهمية الالتزام بقواعد النظافة كغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، أو بالمحلول الكحولي، وتطهير المواد المستعملة والأسطح، إضافة إلى اتباع نمط عيش سليم يتمثل في التغذية المتوازنة والنوم الكافي ومزاولة نشاط بدني في البيت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - متفائل الأربعاء 08 أبريل 2020 - 08:58
ولا عدنا الجو ديال رمضان مخلط مع العشية ديال العيد و شوية من صباح ديال الجمعة والقيلولة نتاع شهر 8
مهم كلشي تبدل نتمنا من الله هد اتغير اكون الى الاحسن ورفع علينا هد البلاء.
2 - بشير الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:02
في اطلالة من السطح رأيت عجبا. رأيت من يغطي بالكمامة فمه دون أنفه ورأيت من يضعها على ذقنه ولا تغطي لا فمه ولا أنفه. ورأيت كذلك شابا يحمل كمامته في يده وترك وجهه عاريا. الكمامة فرضت للحد من انتشار المرض وليس لتجنب المساءلة من طرف الأمن.
ومن المتوقع جدا أن ترمى الكمامات المستعملة في قارعة الطريق او في قنوات الصرف الصحي.
3 - Fouad الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:07
ما نراه في بلادنا يندي له الجبين .لما ترى الدول الاخرى اين وصلت اليه من تقدم وازدهار نجد أنفسنا لا زلنا بعيدين جدا جدا على ما يجب أن نكون عليه .هاكفاش تلبسو الكمامات، هاكفاش تجبدو الفلوس ديال الإعانات ، ماديروش الكمامات ! لا ديروهوم ! اوهاد شي كلو سبابو الحكومات السابقة والانية التي تحارب التعليم غرضهم ان يبقى الناس جاهلين ،اميين وهذه هي النتيجة .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
4 - intidam الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:21
الكمامات تانشوفهوم غير في التلفاز والاعلام اما في ساحة الواقع لا وجود لهم
5 - Jamila L الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:30
السلام عليكم حتى نلقاوها بعدا عاد نديرو هاذ التعليمات
6 - مدوخ الأربعاء 08 أبريل 2020 - 09:34
لازال الشعب جاهل. لقد شاهدت بعضهم يغطي فمه بالكمامة وأنفه غير مغطى وبعضهم يلفها على عنقه فقط
7 - lacel الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:06
فينهم هاد الكمامات بعداك لا في الصيدليات ولا في المحلات هدا الصباح انمحى اترها من الوجود .
الوسط المهني قام بتامين البعض منها للعاملين لكنه غير كافي .
نطالب الجهات المسؤولة بتتبع طريقة اخرى للتوزيع وتجنب تركها في ايدي موزعي الحليب لان الامور خارجة عن السيطرة و تهدد المستهلك بتحمل بالمضاربات و الاحتكار .
8 - Mustapha الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:09
حفظنا الله و إياكم من كل سوء، الملاحظ بعد قرار اجبارية لبس الكمامة أن كثيرا من الناس يرتدون كمامة واحدة طوال النهار بل منهم من يرتديها لليوم التالي !!! السؤال هل هناك مدة معينة لاستعمال الكمامة الواحدة أم ذا؟ سؤال لأهل الاختصاص
9 - ADAM الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:10
توعية المواطنين على كيفية ارتداء القناع شيء يجب نشره على كل الوسائل المتاحة، البارحة أول أيام إجبارية ارتداء القناع كانت الأكثرية ممن ارتدوها لا يغطون أنوفهم وهذا مناف للتعليمات الصحية، أورد مثال على عدم معرفة لماذا القناع بأحد الفيدوهات المتداولة لاجتماع لمسؤولين بأحد الدول الإفريقية حيث أنه حين أراد أن يعطس أزال القناع عن أنفه.
10 - الوطن الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:10
أوروبا قالت إن الفيروس غير هوائي رغم آلاف الوفيات،دون أن ننسى أن هذه الدول متطورة في الطب، اماأمريكا والتي لا تهتم بالصحة تهتم فقط بالاسلحة والحروب تقول هوائي، هل كل مايقوله ترامب هو صحيح رغم تناقضاته في كل تصريح يلقيه على الشعب، هل اخترع ان الفيروس هوائي، ليغطي فشل بلاده في الصحة، ونحن نتبع المعتوه....... ألم يقول السيد رئيس الحكومة الكمامات فقط للمرضى والأطباء، هل خاف المسؤولون الكبار على صحتهم الزموا المواطن بالكمامات، نريد شرحا علميا ليس أمريكي وشكرا وسنلبس الكمامات، ولن نريد اقناع علمي وليس زجري
ق
11 - USA زمن كورونا في الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:11
الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المرتبة الأولى بعدد المصابين. اهم النصائح التي يرددها دائما ترامب وقالها امس حافظوا على التباعد الاجتماعي والنظافة.. ولم يقل ضعوا الكمامات
12 - محمد لعيوني الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:24
حسنا فعلت وزارة الصحة بهده الارشادات.لان جل المواطنين يعتبرون هده الكمامات يعتبرونه واقية بمجرد وضعها فوق الوجه باي طريقة ودون الحفاظ علىها.فنراهم ينزعونها اتنتاء الحديت بينهم وهدا خطا.وايضا الباعة يقوم بنزعها في اي لحظة يود بيع سلعه وارجاعها كل مرة بلمسها كل مرة ويلمس سلعه.
هناك فئة عريضة تلبسها فقط خوفا ودلك بوضعها اسفل الدقن دون ارتدائها كدلك الدي يحمل خودة واقية للدراجة لكن لا يرتديها ويصعها فوق الدراجة.
غدا حلقة اخرى
13 - latifa الأربعاء 08 أبريل 2020 - 10:36
Ce matin à bzou moul alhanoute commence à vendre une cammama par personne alors au lieu de lutter contre la maladie on va la propager.
14 - kibal الأربعاء 08 أبريل 2020 - 11:00
یجب أن تضع الکمامه في أذنیک وإذا سٸلک مسوٶل عنها قل له ها هي کما یفعل بعض أصحاب الدراجات الناریة احنا فین والعالم فین عايزين منا إيه خلونا نایمیین احنا مش متحضرین
15 - houdazitoun الأربعاء 08 أبريل 2020 - 11:13
اعتذر لكن لم نجد الكمامات الواقية ابدا تباع لا في المتاجر ولا في الصيدليات ,إلا أن ثمنهم لم نسمع قط أنه ب 80سنتيم نجدهم يقولون 3دراهم أو 6 دراهم
16 - أصرخ الأربعاء 08 أبريل 2020 - 13:06
أين هي الكمامات ، جميل أن تفرض وضع الكمامة . لكن اين اقتنيها ، من يبيعها من يتاجر فيها،من يحتكرها ، من يستغل الفرصة لكسب اكثر ، من يردع هؤلاء ?
17 - ما شاء الله الأربعاء 08 أبريل 2020 - 13:47
الكمامة مع هاد الحرارة صعيب تبقى بها حتى نصف ساعة نص فالمغاربة دارها غير فى العنق بحال البابيو
الحل هو تجلس فدارك و ما تخرج غير للضرورة 10 min كافية تقدا لي بغيتي و ترحع للدار
18 - ادم الأربعاء 08 أبريل 2020 - 14:03
او فينهما هاد الكمامات بعدا كاتمشي للصيدلية كاتلقاهوم هما براسهوم دايرين غي فولارات على الفم والانف اظيالهوم
19 - الفيلالي الأربعاء 08 أبريل 2020 - 15:43
ان انعدام الثقة بين الحكومة والمواطن من د امد بعيد بسبب عدم الوفاء بمجموعة من القرارات والتوصيات والبرامج يجعل من هدا المواطن اللامبالاة بما تفرضها الحكومات عليه مما يدفعه للبحث عن وسائل تمويه لعدم الامتثال لجل المراسيم غم ان فيها غرامات وسجن ومثالا على دلك ياخد احدهم المملكة في يده الى حين الاقتراب من الحاجز الامني ومن كثرة الجهل ان البعض يقوم بتصبينها او عدم تغييرها بأيام رغم التحديرات التي تبثها القنوات والأخبار عبر النيت الله يهدينا لتجاوز هده المحنة اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا ورحمتك وسعت كل شئ اللهم من هدا الشئ
20 - في كل الحالات هناك طبقية الأربعاء 08 أبريل 2020 - 16:30
نعم لآرتداء الكمامات ؛ لكن لاحظت أن الكمامات التي تباع في المرافق العمومية التي يرتديها المواطنون العاديون شكلها كثوب عادي لا علاقة له بالوقاية وفوق هذا عندما تقتنيها من الدكان يناولها لك البائع بأيدي غالبا ما لمست أشياء شتى من البضائع للزبناء وغير مكثرت بتنظيف يديه عند كل عملية بيع ، اذا ارتديتها لمدة ساعة يصبح شكلها كقطعة ثوب مهترئة و مبللة ومع ذلك لايستغتي عنها مرتديها خوفا من العقوبة ولا عن صحته ،ومن الممكن أن تكون هاته الماركات والطريقة التي تباع بها هي السبب في نقل العدوى ، بينما هناك طبقة ميسورة تقتني كمامات ذات ماركات مسجلة ك 3M أو أو ومن محلات كبيرة ذات جودة في التعقيم ...... ونسأل الله أن يبعد عنا البلاء
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.