24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.93

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | اكتشاف جد تماسيح إفريقيا الحالية في المغرب

اكتشاف جد تماسيح إفريقيا الحالية في المغرب

اكتشاف جد تماسيح إفريقيا الحالية في المغرب

اعتبر باحثون أميركيون أن حيوانا زاحفا ضخما من فترة ما قبل التاريخ يبلغ طوله حوالى العشرة امتار عثر على جمجمة متحجرة له في المغرب، هو جد التماسيح المتواجدة راهنا في افريقيا.

هذا الحيوان الذي اطلق عليه اسم "شيلدكروك" (التمساح المصفح) بسبب طبقة الجلد السميكة التي تغطي اعلى الرأس، اكتشفه كايسي هوليداي من جامعة ميسوري عندما كان يدرس جمجمة متحجرة تعود الى حوالى 95 مليون سنة.

هذه الجمجمة غير الكاملة كانت موجودة في متحف اونتاريو الملكي (كندا) منذ سنوات عدة قبل ان يبدأ هوليداي بدرسها.

واوضح هوليداي ان "اكتشاف شيلدكروك واكتشافات اخرى سابقة، تظهر ان جداد التماسيح الحاليين كانوا اكثر تنوعا مما كان يظن العلماء".

وتمكن من تقدير حجم الحيوان وحجم دماغه من خلال تحليل الاثار المتروكة داخل الجمجمة. وكان طول رأس التمساح يصل الى 1,52 مترا اما حجمه الكامل فكان 9,14 امتار.

وهذا الاكتشاف قد يسمح بفهم افضل لتطور التماسيح. وقد يساعد في ايجاد سبل افضل لحماية بيئتها ومنع اندثارها على ما قال معدو الدراسة التي نشرت في مجلة "جورنال بلوس-وان" الاميركية العلمية".

وتحليل الاثار التي تركتها الاوعية الدموية في الدماغ سمح للباحثين بتحديد وجود نوع من درع على اعلى رأس هذا التمساح وهو امر فريد.

وقال هوليداي ان هذه الدرع كانت تهدف ربما الى جذب التماسيح الانثى والتأثير في الاعداء. وربما كانت ايضا جهازا لضبط حرارة رأس التمساح.

وبالاستناد الى مميزاته الجسدية فان العلماء يعتبرون ان هذا التمساح امضى الكثير من الوقت في المياه لصيد الاسماك من دون ان يبذل جهدا كبيرا اذ كان على الارجح يكتفي بفتح شدقه والتهام فريسته عند مرورها بجانبه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - abdee الأربعاء 01 فبراير 2012 - 12:56
ا دعو كافة الباحتين ليجذو جذ المفسذين اكيذ موجد في المغرب لدراسة اسرار الفاسد
2 - مغربيه نيت الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:05
جد التماسيح عندنا جد لقروده عندنا جد الديناصور عندنا جد لمزاليط عندنا جد لبركاكه عندنا جد لكدابه عندنا او على بلادي شحال واعره
3 - Youness الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:10
مايقدروش يكتشفوا لينا الخدمة!!!
4 - maher الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:12
مايقدروش يكتشفوا لينا الخدمة!!!
5 - victor hugo الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:12
كما يوجد في المغرب اجداد اسود الاطلس وهم لايعضون احدا .....
6 - aylal الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:16
او جد النمل مازال مالقاوه ؟
7 - راعـــي الحميــــــر الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:17
كانت موجودة في متحف اونتاريو الملكي (كندا) منذ سنوات عدة قبل ان يبدأ هوليداي بدرسها
انا اتسائل لمذا لم تبقى هذه الجمحمة في متحف مغربي لمذا باعوها الى متحف كندا ...لمذا سمح لغربي ان يدرس هاته الجمجمة الا نملك علماء الاثار في المغرب ام ان الدولة و الحكومة لا تعترف بهم ....يا مغرب يا دولة mi..da
8 - الفاروق الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:27
كلمة "تطور" تلمح إلى نظرية داروين "التطور والإرتقاء" الإلحادية التي تحاول إيهام الناس بأن الكائنات تطور نفسها بنفسها وأن الإنسان أصله قرد ولكن هذه النظرية لا يؤمن بها إلا الجهلة الذين لايفقهون شيئ لأن كل حيوان مستقل بذاته والسؤال المطروح الآن هو إن كان الكائن الحي يطور نفسه بنفسه فلما لم يتطور الإنسان وتصبح له جناحان يطير بهما عوض الركوب في الطائرات أو لما لم تخرج له زعانف للغوص في البحار ولما لم تطور الثيران في سهول إفريقيا وتخرج لها أنياب ومخالب تدافع بها عن نفسها من بطش الأسود والمفترسات الأخرى ...في النهاية أود أن أقول أن الله عزوجل خلق كل كائن مستقل بذاته لاينبثق عنه حيوان من غير فصيلته فتبارك الله أحسن الخالقين
9 - مجيد الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:27
يوجد أيضا جد الزرمومية و جد النمل
10 - Moroccan Fox News الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:28
Now I understand why most of our Moroccan politicians and leaders are like crocodiles. They devour the resources of Morocco and they return back to their muddy rivers waiting for the next jump.
11 - saad الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:32
أظن أنه أن الأوان لنستعمل إسم تماسيح الأطلس بدلا من أسود الأطلس
12 - mahdi الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:38
مايقدروش يكتشفوا لينا الخدمة!!!
13 - hbiloo الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:46
جد النمل لقاوه فلمغرب, كان عتروس.
14 - Bremer الأربعاء 01 فبراير 2012 - 13:46
التماسيح هم الذين كانو في الحكومات السابقة :)
15 - driss الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:01
اخيرا اكتشفنا جد التماسيح ويوجد في محمية الجامعة الملكية لكرة القدم ياكل الملايير بنهم كبير مع اصدقائه التماسيح الصغيرة هدا التمساح لايبكي كباقي التماسيح بل لديه ظحكة طفولية توقعك في الفخ
16 - أسييييل الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:11
اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
فين هوما هاد الباحثين يجيو يقلبو فالمغرب على جد الشفارى وجد المفسدين راه غيلقاو الجمجمة ديالو خانزا بالفساد
وايغينا الخدما اعبااااااااااااااااااااااااااااااااد الله فين نلقاوها الجماجم مغتنفعناش
17 - خالد الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:16
أواه 95 مليون سنة على هاد لحساب طاسيلتو عندها شرعية تاريخية باش تحكم تماسيح إفريقيا.
18 - el moro الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:18
je crois que ce crocodile est venu avec la les premiers berberes venus du yemen via la somalie. tanemirt
19 - Hatem doukkali الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:20
merci de m avoir fait rire c'est la meilleur blague d'aujourd'hui
20 - عابر فقط الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:23
هذا الاكتشاف العظيم يفسر كل شيء . التمساح الضخم ترك لنا تماسيح ممسوخة باشكال ادمية تستمتع بنهش لحوم و جيوب المواطنين المقهورين .
فمتى تنقرض هذه التماسيح الجشعة ؟ . هذا هو السؤال المطروح .
21 - mohand الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:27
C'est cool, le Grand pere de tous les crocodiles est marocains, je me disais bien... Tu ne verra pas le grand pere de la gazelle ou le lapin naitre dans ce pays, sinon ben ils seraient extinct des millions d'annees maintenant :D
22 - مسفيوي الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:27
ولا راه جد التماسيح هو بوبريص ههه
23 - khalid affaghrou الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:34
بعض التعاليق تضحكني فأي خبر أو أي تقرير لابد أن يدخلو في تعليقاتهم عليه السياسة المغربية و الفساد و البطالة.... واش أعباد الله هاذ المقالة كاتحدث على (اكتشاف جد تماسيح إفريقيا الحالية في المغرب) أش جاب الخدمة أو الفساد أو السياسة عموما الله يهديكم و باراكا من الفهامة الخاوية و لي بغا يخدم يمشي يعري على كتافو ماشي يبقى مسالي ليا الكونيكسيون و الكريتيك فأي مقالة كايوضعوها الإخوة هنا في الموقع
24 - 3icha-9andicha الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:34
le grand pere de timsa7 au maroc, waw
aussi le pere de vendredi
mon grand pere ,sidi......
mon oncle chamharouche
seulement le grand pere de l7ajla est au liban ;)
25 - وزاني الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:39
اخر الاكتشافات العثور على اسود اطلسية بلا انياب تكتفي باكل المسكوتة وشرب الحريرة .والعناية الشديدة بكنداداتها.. الجمجمه وجدت في متحف اونتاريو يعني ان جد احد القماره المغاربة باعها مند العصر الطباشيري
26 - IMAD1 الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:42
كيفما تكن انواع الزواحف المكتشفة في بلدنا فانها لا تكن بالشراسة التي عليها بعض الديناصورات الموجودة حاليا في ذواليب مجالات حياتنا اليومية.
27 - medou kendi الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:50
حمد لله أن علماء الجيولوجيا او الحفريات تكمنزا من اكتشاف جدورنا الإفريقية الأصلية ،بتقدير زمن تواجدنا على هذه الأرض المباركة و بتديد طول جدنا الأول، إذن ،نحن لا بأسود ولا بفراعنة ولا ولا ولا ولننتظر ما قد تكشف عنه مستقبلا مختباراتهم العلمية بخصوص نوع اللغة التي كان جدنا التمساح يتداولها مع باقي الفصائل .......
28 - أستاد الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:57
مغرب الا ستثناء أجمل بلد في العالم .ملتقى الحضارات .ا كبر كسكس اكبر أمليط .......هدرة خاوية ومتخلفة تبعدنا عن العلم وتقربنا إلى المزبيق
29 - mowatine sali7 الأربعاء 01 فبراير 2012 - 14:59
انا متفق 100% مع صاحب التعليق رقم 1، فاكيد ان جد المفسدين يوجد بجانب هدا الديناصور او التمساح،
30 - للترفيه فقط الأربعاء 01 فبراير 2012 - 15:23
لا يوجد تمساح من كد بنادم في المغرب
31 - جلال الأربعاء 01 فبراير 2012 - 15:28
هدا و قد دعت التماسيح الافريقية هدا التمساح المغربي المصفح بالعودة الى الاتحاد الافريقي بغية التوحد و الغوص معا في نفس البركة و المياه الافريقية العكرة.
32 - ممحوق الأربعاء 01 فبراير 2012 - 15:45
اخر اكتشاف كتاشفوه المغاربة وهو الجد الاكبر للصوص مال الشعب
33 - مغربي حزين على بلده الأربعاء 01 فبراير 2012 - 15:47
متى ستتقدم بلادنا متى سيرقى شعبنا متى نقضي على الفساد والاستبداد متى نقضي على البطالة والفقر والأمية والرذيلة والمخدرات متى سنتحرر من التبعية لفرنسا الإستعمارية وأذنابها متى نعود لتعاليم ديننا وأخلاقنا الإسلامية متى نتغلب على أنانيتنا المفرطة متى سنتحرر من القيود والقمع السياسي متى يأتي اليوم الذي نتكلم فيه بدون خوف متى يأتي اليوم الذي أرى فيه شبابنا يعملون ويخترعون ويصنعون بدل التسكع في الشوارع واللعب في قاعات الألعاب والصراخ في المقاهي والتدخين متى يأتي اليوم الذي نرى فيه كل يوم عرسا نفرح فيه لتخلص بناتنا من العنوسة وضياع الشرف متى أرى دولتنا تحتل الصفوف الأولى في التنمية البشرية بدل الرتبة 130 المهينة متى نكف عن بوس الأيادي والتهليل لمولاي وسيدي متى يتحقق حلمي في رؤية شعبنا مثقفا ومتخلقا وغنيا وعادلا ورحيما ونظيفا لا فساد فيه ولا رشوة ولا عبودية ولا تبعية ولافقر ولا أمية ولا رذيلة ولا سياحة جنسية ولا اضطهاد ولا تمييز ولاتعذيب ولاديكتاتورية لقد ضاع شبابي وأنا أنتظر أن أرى تحسنا في بلدي فلا أرى غير التقهقر فمتى ستتحقق كل أحلامي هاته لا املك إلا الحزن والبكاء على ما آل إليه بلدي وشعبي
34 - لست شريرا الأربعاء 01 فبراير 2012 - 15:58
أ قول لصاحب التعليق رقم khalid affag 23
أنت متخلف لا تطن أنك في مأمن حين يكثر الفساد والبطالة الكل سيغرق الغني و الفقير والمغاربة الحمد لله معروفون في العالم بالنشاط والجد حين يتوفر العمل وإن كنت غبي فاسأل عن حصة الجالية المغربية في الأبناك المغربية و عن اليد العاملة المغربية مادا فعلت في جبال وحقول اسبانيا
35 - عبد لله الأربعاء 01 فبراير 2012 - 16:25
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهِ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿الزمر: ٥٣﴾
36 - أمين الأربعاء 01 فبراير 2012 - 18:17
لماذا تسخرون بهذا الخبر؟ هل إنزلقتم إلى أسفل الواد؟
بلاد الجيعانين خاصهوم غير ما يكلوا.
كمَّا دارنا معاكم حصلنا(قوم أعوج).
37 - جد الديناسورات الادمية الأربعاء 01 فبراير 2012 - 18:22
أين هي جدة المفسدين؟
سيارات المصلحة 4×4
سيارات المصلحة في الأسواق.
سيارات المصلحة في السبت والاحد....
من المسؤول؟
ابن كيران هو المسؤول. لو عثرت دابة في أنفكو...فإن ابن كيران هو المسؤول....
حسابه عسير....فاللهم الطف....
38 - الهواري الأربعاء 01 فبراير 2012 - 18:53
الله يرحم الوالدين ارحموا اللغة العربية.انني مصدوم من كثرة الاخطاء الاملائية.متى نقض و ليس نقضي.اكتشفوه وليس كتشفوه.الاعلام وليس الئعلام.ليجدوا و ليس ليجذو.حرام عليكم ذبح لغتنا .
39 - joseph الأربعاء 01 فبراير 2012 - 20:25
هذا الاكتشاف العظيم يفسر كل شيء . التمساح الضخم ترك لنا تماسيح ممسوخة باشكال ادمية تستمتع بنهش لحوم و جيوب المواطنين المقهورين .
فمتى تنقرض هذه التماسيح الجشعة ؟ . هذا هو السؤال المطروح .
40 - عادل البيضاوي الأربعاء 01 فبراير 2012 - 21:07
أطالب السيد بن كيران بفتح تحقيق فورا في ملابسات بيع هذه القطعة الأثرية التي لا يعلم عنها أحد شيء
41 - istirlal الأربعاء 01 فبراير 2012 - 21:29
hizb l istiklal ouha warit char3i dial tamasih li mashou lina toutes les richesses du maroc, allah yomhil wala yohmil
42 - مغربية الخميس 02 فبراير 2012 - 05:10
غير كعيو الشعب و جيبو ليه اخبار من قبيل اكبر اومليط فالعالم يوجد في المغرب اقدم جمجمة في العالم توجد في المغرب، بغينا نوليو اجدد شعب ف العالم، نغيرو اشياء كثيرة و نوليو نفتاخرو باشياء حقيقية ماشي بالجماجم،
يلاه ننتظر منكم اشجع قرار ف العالم، طرد جيريتس بالنعال ههه
هكذا سوف نحييكم!!
43 - Siwane الخميس 02 فبراير 2012 - 11:25
I like Hespress readeres ;comments make me laugh and some of it are full of meaning and truth and show that Moroccans are very intelligent and have big awareness of what they want and they are not ready to give up , however i hope that our young jobless people do more efforts to find some temporary solutions to gain their lives and learn good means to be more independent and sieze the opportunities available and beleive me there is a lot , just be self confident and disciplined start with a small salary and improve yourself ....i know it is not so easy for everyone but it's better that staying in the streets today you can adopt more civil ways to ask for rights ...sorry for writing in English i don''t have arabic keyboard next time will
44 - منير طالياني الخميس 02 فبراير 2012 - 12:36
هذا , وقد تم اكشاف جد النمل مدفون بقربه في صورة تعبر عن التعاطف بين اجداد الحيوانات بالمغرب
45 - Bent Lamdina الخميس 02 فبراير 2012 - 21:25
Sur la photo vous pouvez voir que ce Krokodil á vraiment un caractère Marocain.
46 - ali الجمعة 03 فبراير 2012 - 01:26
كل المعلقين ما عندهم مايدار، غير الشومورات و مجموعة من الحاقدين على الناس و المجتمع...الله يعفو عليكم كاملين.
47 - Khy4ny الجمعة 03 فبراير 2012 - 05:45
اعلان غبي و قراءته مضيعة للوقت خصوصا لتيضور على خدمة. من قوة التعليقات يتبين أن بنادم ممممسالي . القارء ولى الصحي. الله المستعان 
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

التعليقات مغلقة على هذا المقال