24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | ارتقاء "شجرة عائلة" فيروس "كوفيد - 19" يستنفر خبراء علم الأوبئة

ارتقاء "شجرة عائلة" فيروس "كوفيد - 19" يستنفر خبراء علم الأوبئة

ارتقاء "شجرة عائلة" فيروس "كوفيد - 19" يستنفر خبراء علم الأوبئة

حددت كل من البلدان التي طالها وباء كوفيد-19، وفي طليعتها الصين، تاريخ ظهور أولى الإصابات بشكل قاطع. لكنّ فيروس كورونا المستجد قد يكون بدأ بالانتشار قبل ذلك، وهو ما تظهره "شجرة عائلته" الجينيّة.

ففي منتصف يناير نُقلت عائشة، وهي مساعدة طبيب عمرها 57 عاما، إلى المستشفى في مرسيليا بجنوب فرنسا وهي تعاني من مرض تنفّسيّ حادّ تسبب لها في الحمى والسعال وضائقة تنفسية..وصف زوجها جاك، وهو نفسه طبيب، لوكالة فرانس برس، "كل الأعراض السريرية لمرض كوفيد" بما في ذلك فقدان حاستي الذوق والشمّ، وقال: "لو ظهر عليها هذا المرض في منتصف فبراير لما كان أحد شكّ في الأمر"، غير أن فرنسا لم تكن في ذلك الحين سجلت بعد أي إصابة بوباء كوفيد-19.

وعانت عائشة من انتكاسات متكرّرة وخضعت لفحوص لم تكن نتائجها حاسمة. وأوضح جاك الذي أدلى بإفادته نيابة عن زوجته الواهنة: "قال اختصاصيّو الأشعة حين نرى التصوير المشرحي، يتبيّن أنه مرض كوفيد، لكن حين ننظر إلى التاريخ، تساورنا أسئلة. أما أطباء الرئة، فقالوا إن المسألة ليست بهذه البساطة".

فهل كانت عائشة حالة مبكرة من الإصابة بالوباء؟

أوضح مدير الأبحاث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي "سي إن إر إس" في جامعة مونبولييه سامويل أليزون لوكالة فرانس برس: "يمكن تحديد تاريخ بداية الوباء باستخدام بيانات الإصابات الجديدة (سرعة الانتشار) وبدراسة جينوم الفيروسات. وفي كلتا الحالتين، تحدد الدراسات النصف الثاني من يناير"؛ لكنه أضاف: "من المحتمل أن تكون حالات معزولة حصلت في يناير، قبل الحالة الأولى الرسمية في 24 يناير".

أما في الولايات المتحدة فإن عمليات تشريح جرت في كاليفورنيا بعد حالات وفاة مشبوهة كشفت عن إصابات بالمرض قبل تاريخ أول حالة أحصيت رسميا في 21 يناير.

"قبل أسابيع"

وسعيا إلى تحديد تاريخ وصول الفيروس بمزيد من الدقة، يبحث العلماء في العديد من الدول عن "مرضى رقم صفر" افتراضيين، فيضعون خارطة جينوم الفيروس لإعادة رسم "شجرة عائلته".

وحسب باحثين إيطاليين فإن الفيروس دخل إلى لومبارديا بين النصف الثاني من يناير ومطلع فبراير، "قبل أسابيع" من تأكيد أول بؤرة وباء في المنطقة في حوالي العشرين من فبراير؛ فهل أُصيب به لاعبون في نادي إنتر ميلان لإيطالي في يناير؟ هذا السؤال طرحه المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو مؤخرا خلال مقابلة إذاعية.

وقال لوكاكو: "كان لدينا أسبوع عطلة في ديسمبر، ثم عاودنا العمل، وأقسم أن 23 لاعبا من أصل 25 كانوا مريضى"، مضيفا: "لم نخضع لفحوص لكشف الإصابة بكوفيد-19 في تلك الفترة، ولن نعرف أبدا"..وحتى إذا رصدت فحوص مصلية أجساما مضادة في دمهم، فهذا لا يؤكد تاريخ الإصابة.

من جهته أورد الخبير في علم الأوبئة في كلية "إمبيريال كولدج" في لندن إريك فولز لفرانس برسأنه : "لا يمكن عموما العودة ببداية وباء إلى نقطة محددة من الزمن في بلد معين"، وتابع بأن الدراسات تظهر "بداية الوباء في منتصف يناير أو بداية فبراير على أبعد تقدير في العديد من المدن الأوروبية والأميركية الشمالية"، مؤكدا أنه ليس هناك "في البيانات الجينية الحالية أي دليل على وباء مبكر أكثر، خارج الصين".

نوفمبر أو ديسمبر في الصين

في 31 ديسمبر أبلغت بكين منظمة الصحة العالمية عن بؤرة حالات التهاب رئوي مجهول المصدر في ووهان، أول بؤرة للوباء.

وتحدد السلطات الصحية في ووهان تاريخ أولى الحالات في 8 ديسمبر؛ فيما أفادت دراسة نشرت في صحيفة "ذي لانسيت" الطبية برصد مريض أول في الأول من ديسمبر.

ولا تنقض مختلف الدراسات التي تحلّل التحولات الجينية للفيروس هذين التاريخين.

وقال فولتز: "تتجه البيانات نحو أصول محتملة للوباء في نوفمبر أو ديسمبر 2019".

وتوصل تقرير لكلية "إمبيريال كوليدج" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى تحديد تاريخ ظهور "السلف المشترك" للفيروس في 5 ديسمبر، مع هامش تردد يتراوح بين 6 نوفمبر و13 ديسمبر.

من جهته، خلص أندرو رامبو من جامعة إدنبره إلى سلف مشترك يعود إلى 17 نوفمبر، مع هامش يتراوح بين 27 غشت و29 ديسمبر.

وعلق فولتز: "أمر طبيعي أن ينتشر فيروس جديد من دون رصده على مدى أسابيع قبل أن يتم اكتشافه".

وتم حتى الآن وضع خرائط جينوم أكثر من 15 ألف فيروس سارس-كوف-2 أو فيروس كورونا المستجد، ما يسمح برسم مسارات انتشاره بتعقّب تحوله الجينيّ.

فكلما تناسخ الفيروس، نتجت عن ذلك تحوّلات، من غير أن تؤثر أي منها على حدّته وفتكه.

وقال سامويل أليزون: "بين الحين والآخر، تسمح تحولات بالصدفة للفيروس بالالتصاق" بالخلايا"، وتابع بأنه بالنسبة إلى فيروس كورونا المستجد "نحصي معدل تحولين في الشهر يتلصقان" بالخلايا، ما يعني أنه "إذا قارنا بين فيروسين، يمكن أن نحصي عدد التحولات التي تفرّق بينهما"، ومع ارتقاء السلسلة إلى الأصل يتم العثور على "السلف المشترك لكل الإصابات".

وهذا السلف كان في الصين، وهو ما أكده فولز بقوله: "كل الفيروسات المنتشرة في العالم تأتي من سلالات" قريبة من ووهان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - bouybawn isa الأحد 03 ماي 2020 - 00:17
للوقاية من فيروس كورونا يجب التسلح بالقناع والقبعة والنظارات ان لم يكن القناع يشمل العينين وكذا غسل الايادي والوجه فور الانتهاء من العمل ودخول المنزل.
ان وباء كورونا قد حير العلماء وروع عامة الناس لكن في الحقيقة التهويل لا يفيد ما دام انه باتخذ الاحتياطات ومادام ان الوباء يؤثؤ على الفئات الهشة صحيا .
لكن يجب على الجميع الصغير مثل الكبير اتخاذ الاحتياطات لانه ممكن ان ينفل العدوى الصغير للكبير لذلك ارتات عدة دول تاجيل الدراسة الى شهر شتمبر.
2 - hmad daizer الأحد 03 ماي 2020 - 00:26
يتضح من خلال المقال ان فرنسا لم تعد تبحث في العلوم بصفتها علوما حقا - بعبارة اخرى في مؤسسات البحث بفرنسا يختلط الذاتي بالموضوعي، الايديولوجي بالعلمي اكثر من اي بلد آخر مما قضى على بحث جاد هناك و مما دفع بالكثيرين الى الهجرة الى بلدان اخرى لاسيما امريكا و دول شمال اوربا بل الى الصين- ذلك ان البنيات تحجرت كثيرا و عمها الانغلاق و صارت ادارية او تخضع للسياسي و من هنا ردة فعل البروفيسور ديدي راوولت حين قال منتقدا ما يقع في فرنسا "في فرنسا لا نقوم بالبحث العلمي المحض - بل نقوم بالعلم الفرنسي- هل من مختص في السوسيولوجيا و الانتربولوجيا و الذهنيات يفسر لنا معنى "العلم الفرنسي"- انا لا اعترف الا بالعلم الحقيقي الكوني و ما يقام اليوم في الصين في علم الفيروسات و هي تسبقنا ب 10 سنوات في الميدان" "En France on fait pas de la science vraie, mais de la "science française"- Dites-moi "existe-t-il une science française? ça me dépasse, y a-t-il des sociologues, des anthropologues, des historiens des mentalités pour nous nous dire ce qu'est cette "science française"? En virologie la chine nous devanc.
3 - Yucef الأحد 03 ماي 2020 - 00:29
كورونا ضهر في فصل الشتاء الماضي، عدد من الأشخاص توفو بأعراض غامضة تشبه أعراض كورونا، تمت كتابة في شهادة وفاتهم أنهم توفو بالتهاب رؤوي حاد و "غريب"، و الله أعلم
4 - شخص مر من هنا الأحد 03 ماي 2020 - 00:36
ياربي الشكوى ليك ترفع هاد البلاء من عندك راه قربت ننفجر بالقنط.
5 - dady الأحد 03 ماي 2020 - 00:43
كلام فارغ
فيروس كورونا معروف المصدر
فرنسا صنعته وصنعت معه مضاده
ومايجري الان هو تسييس هذا المرض من طرف امريكا
لغاية اقتصادية ضد في الصين
اما العامة فيكتفون بفتح افواههم اما الاخبار وتلقي
دون التفكير هههه
6 - bouybawn isa الأحد 03 ماي 2020 - 00:46
مما لا شك فيه ان الميادين الرياضية كانت السبب الرئيسي لانتشار الوباء بشكل سريع وكثيف لان الجماهير عيارة عن صفوف شي فوق شي
لذلك يصعب تحديد الوقت الحقيقي لانتشار الوباء لكن مصدر الوباء ووهان حيث ظهر مبكرا وخلق الهلع والخوف ونظرا لتجربة الصين مع الالوبئة ولرؤيتها الثاقبة فقد طوقت الوباء بسرعة وبفعالية
7 - مغربي حر الأحد 03 ماي 2020 - 00:56
أنا مغربي مقيم باسكندنافيا و قد مرضت و فرد آخر من عائلتي و بنفس أعراض كورونا و كذلك مرضت أختي بالمغرب و بنفس الأعراض ،و قد وصلنا نحن الثلاثة الى اعتاب الموت و لكن بقدرة الله سبحانه وتعالى وبدون أي دواء شفينا و لله الحمد ، ولقد وقع هذا خلال شهر نونبر ودجنبر و هذا يؤكد و الله أعلم على أن هذا الوباء كان منتشرا قبل تاريخ إعلانه بكثير ...
8 - افران الاطلس المتوسط الأحد 03 ماي 2020 - 01:23
إنه فيروس ينتشر بسرعة كبيرة ويجب على علماء الأوبئة في جميع أنحاء العالم حشده والاستعداد له إذا ظهر مرة أخرى ينبغي على بلدنا المغرب أن يأخذ درسا في تطور هذا الوباء والاستعداد له اذا ظهر في المستقبل الى قدر الله . اللهم احفظنا وانجينا يارب من كل داء
il s'agit d'un virus qui se propage très rapidement et les épidémiologistes du monde entier doivent se mobiliser et s'y préparer s'il réapparaît encore une fois Notre pays, le Maroc, devrait prendre une leçon sur le développement de cette épidémie et s'y préparer si elle apparaît à l'avenir ô Allah, sauve-nous ,de tout mal
9 - البيضاوي الأحد 03 ماي 2020 - 02:04
يجب إعادة النظر في توقيت الحجر الصحي في المغرب ويجب أن يطبق على مرحلتين لكل فترة من السابعة مساء إلى الرابعة صباحا يمنع الخروج ومن الرابعة صباحا إلى التاسعة يسمح بالخروج ومن التاسعة صباحا إلى الثالثة زوالا يمنع الخروج ومن الثالثة إلى السابعة مساء يسمح بالخروج لأنه كلما قل الخروج قلت الإصابات أما ما هو مطبق الأن أي من السابعة مساء إلى الخامسة صباحا فقط فساعات الخروج 14 ساعة لا تساعد على التحكم في الإصابات
10 - Yoyo الأحد 03 ماي 2020 - 02:11
مادام مصدر انتشار فيروس كورونا هوالصين وبالضبط ووهان،يجب الرجوع الى مصدر انفايونزا الطيور والخنازير ومعالجة الامر من مصدره، اي من مكان انطلاق هذه الاوبئة لئلا نتفاجأ مرة اخرى بانتشار فيروس اخر اكثر فتكا.
11 - Med الأحد 03 ماي 2020 - 02:29
بالفعل يمكن القول ان الفيروس ضهر في عدة دول منذ أواخر سنة 2018 الا ان سرعة انتشاره كانت اقل سرعة كما هو عليه الحال هذا العام وكان يوصف على انه فيروس تنفسي حاد مثل الانفلونزا وذاء السل الى غير ذالك الا ان وصوله الى وهان الصنية وبفعل الكثافة السكانية الكبيرة وحتى طريقة العيش والأكل أعطتهوا مميزات اصبح على اثرها اكثرنتشارا
12 - المحقق الأحد 03 ماي 2020 - 02:50
من خلال المقال يتضح جليا أن هناك صفقة تمت بين الدول الكبرى حتى لا يتم تحمل المسؤولية من طرف واحد، كيف يعقل أن تقول المخابرات الأمريكية في السابق أن لديها كل الأدلة على أن الفيروس صنع في المختبر و الصين هي من تتحمل المسؤولية. ولماذا الآن تغطي عليها. الجواب أن الصين لديها أوراق إبتزت بها واشطن في قضية ما لأنه لا يمكن لجهاز مخابرات من حجم "السي آي إيه" ان يكون متأكدا من موضوع ثم يغير رأيه في آخر لحظة، المقال لا يتقبله العقل فقد تعمدوا إستخدام لغة علمية بحثة لأنهم يعرفون أن قلة قليلة وخبراء الميدان المعدودون على رؤوس الأصايع من يمكنهم فهم اللغة العلمية الخاصة بالفايروسات. شيء آخر هم لم يتقبلوا تلك الخسائر الفادحة في حين دول من العالم الثالث أقل منهم خسائر, لماذا تم إغتيال الطبيب الصيني الذي كشفه و أراد إبلاغ السلطات ؟ لأنها كانت تعلم بأمر الفيروس ولتتخلص منه قامت بواسطة أحد زملائه بحقن الطبيب بالفيروس ليظهر على أنه قام بتجربته لنفسه لتأكيد وجود الفايروس. إذن إما الصين وحدها أو الدول الكبرى جميعها الأهم أنه مصطنع لأن بلغة القانون من تستر على جريمة فهو مشارك فيها
13 - محمد الأحد 03 ماي 2020 - 03:17
لن تصدقوا ذالك ولكن اظنه بدء منذ يناير من العام الماضي اخسس خينها باعراض تشبه التانفلةنزا لكنها تطورت الى واستمرت اكثر من شهر كنت اشك في انفلونزا الخنازير انذاك لكن زرت دة اطباء يقولون جميعهم انه البرد لم اصدق ذالك لاهن عمري 48 سنة واعرف الانفلونزا جيدا والله اعلم
14 - Ayoub الأحد 03 ماي 2020 - 03:25
في بداية شهر يناير مررت من وعكة صحية صعبة
لم أعيشها من قبل والاعراض تتشابه مع مرض كوفيد
بقيت مدة أربعين يوماً طريح الفراش رغم تناولي للعديد من الأدوية فشفيت تلقائيا عن طريق المناعة
15 - سعد الأحد 03 ماي 2020 - 03:43
الخبراء في علم الفيروسات ولاو غير كيهيتو مساكن، الكورونا فيروس المستجد كان في الصين في أكتوبر 2019 و كانو ضاربين الطم و ساكتين، غير ان في نونبر المدينة الروسية الحدودية مع الصين عرفت في نونبر 2019 أنتشار غير مسبوق لالتهاب الرئتين و ما كانوش فاهمين حتى لدابا عاد رجعو الفيلم، أما في باقي العالم فكان ينتشر بشوية بشوية و الا درنا التحاليل للمغاربة ديال الاجسام المضادة غادي نلقاو النص فايت دايز فيه الكوفيد 19. الطامة الكبرى هو ان ماكاينش الي يقولك الصح ، غير الافتراضات . فعاد الزمان راه الا رجع عيسى عليه السلام غادي يتشد هههه .
16 - افران الاطلس المتوسط الأحد 03 ماي 2020 - 03:56
اتفق تماما مع 10 - Yoyo
على أي حال ، بدأ هذا الوباء من الصين ، وهو يشير إلى أن شيئا ما حدث لهم أو أنهم جربوا شيئا تم إساءة استخدامه بدون حماية ضعيفة بطريقة سيئة إلى التلوث من الاختبارات السرية التي نتجاهلها حتى الآن ! يمكن للصينيين استخدام كل شيء وإخفاء أشياء كثيرة للغرب ، بالخصوص (الولايات المتحدة الأمريكية)
Quoi qu'il en soit, cette épidémie a été lancée depuis la Chine, Cela indique que quelque chose leur est arrivé ou qu'ils ont essayé quelque chose qui a été maltraité ou Mal protégé Efficacement d'une manière qui offense la contamination provenant de ses tests secrets qu'on ignore jusqu'à présent ! Les Chinois peuvent tout utiliser et cacher beaucoup de choses a l'Occident, en particulier les (USA) A
17 - الفيروس صيني المنشأ الأحد 03 ماي 2020 - 04:05
الفيروس ظهر في نوفمبر ....الفيروس اصله حيواني ولا يمكن ان ينتقل للانسان الى بطفرة ....العلماء يعتقدون ان حيوان وسيط كان سبب انتقاله للانسان لكن هذا خطأ ..
.الفيروس انتقل من الحيوان الى الانسان مباشرة عبر انسان معدل وراثيا .....ابحثوا في جوجل عن طبيب صيني استطاع تعديل حمض النووي لاربعة اطفال صينيين وقد اعتقل وحكم عليه اواخر 2019 ....مصير الاطفال مجهول ويقولون انهم لا زالوا على قيد الحياة .....هنا الامر عادي ...لكن عندما نعرف ان الطبيب الصيني عدل جينيا الحمض النووي للاطفال لكي يصبح لديهم مناعة ضد الايدز وعندما نعرف ان مكتشف فيروس الايدز يقول ان فيروس كورونا به شيء من فيروس الايدز فالخلاصة ان هناك خطأ ما وقع ....الاطفال الصينيون ولدوا نهاية 2018 ....ربما كان جسمهم فضاء خصبا لتطور الفيروس بسبب تعديل حمضهم النووي وربما يكونون سببا في ظهور فيروسات أخطر ....الصين لا تريد ان تسمح بتحقيق دولي حتى لا تكون هناك مسؤولية قانونية ضدها
18 - مجيهدي الأحد 03 ماي 2020 - 04:28
فيروس كورونا تحدث عنه الدكتور الحسين الوردي بتفاصيله وجزئياته سنة 2012 عندما كان وزيرا وحدر منه لكن لم يؤخد كلامه بعين الاعتبار لانه عربي ...والفيديو موجود
19 - Pompeo الأحد 03 ماي 2020 - 05:19
Tous le monde attend les usa de trouve le vaccin ou un medicament mais cette fois trump va garde le vaccin a son paye c est fini le profitage chaqu un pour soi
20 - مجيهدي الأحد 03 ماي 2020 - 06:21
فيروس كورونا تكلم عنه الدكتور الحسين الوردي الوزير السابق بتفاصيله وجزئياته وحدر منه سنة 2012 ولم يؤخد كلامه بعين الاعتبار لانه عربي .... والفيديو الدليل موجود
21 - Said الأحد 03 ماي 2020 - 10:26
وختاما نطلب الله عز وجل أن يبعد على البشرية جمعاء هذا الوباء يارب العالمين
22 - علال الأحد 03 ماي 2020 - 11:10
جوابا على التعلبق 2 السي حماد.
راوولت نفسه دليل على ضعف المنهجية.
فان يجري اختبارا على اقل من 20 مريضا قليل جدا والا يحتسب الذي توفي منهم . ثم يقوم بمراقبة العينة بعينة اخرى في مستشفى اخر بطاقم اخر وبجودة اقل نظرا للاكتظاظ.
هذا قد بصلح لاثبات نجاح الدجالين والرقاة كذلك.
المنهجية الصارمة هي التي تعطي ننائج حقيقبة اما راوولت فخلق البوز كاي يونوبر ما دفع السلطات الفرنسية لإجازة تركيبته تحت مسؤولية الطبيب المعالج
23 - محمد الأحد 03 ماي 2020 - 12:03
اعراض كورونا الحالبة اصبت بها من فاتح مارس الى 10 ابريل من ينة 1919. اربعون بوما. و اقسم ان الاعراص الحالية عشتها كاملة. لكن لم انقل العدوى الى احد. انا من اكادير و كنت اشك بانني اصبت بانفلونزا بعد زيارة للدارالبيصاء و الاعراص كانت اسرع في الظهور. اول مرة اصاب بمثل ذلك الفشل في التنفس للى درجة انني اذهب الى المستعحلات ليلا قصد تنفس الاوكسيجين (3 ساعات) سعال حاد جاف مستمر و فشل شامل في اطراف الجسم. الهت طوال الوقت وعدم القدرة على المشي دون استراحات و عدم القدرة على صعود الدرج. حرارة مفرطة تختلف عن حمى الافلونزا... و لمدة 40 يوما. الجميع كان ينتظر وفاتي...
24 - المحقق الأحد 03 ماي 2020 - 12:19
(تتمة) في الأول كانت لديهم حسابات بأن دول العالم الثالث التي ليس لديها مستوى تطبيب جيد بالمقارنة مع الدول المتقدمة ستتحمل خسائر كبيرة في الأرواح والإصابات بعد فشل مخططها بدأت في خطة بديلة وهي أنه ظهر عن غير قصد وتم تشخيصه إحتمالية وجوده سابقا, ثم لاحظوا أول شخص مزعوم إصابته حسب المقال عربية مسلمة إسمها عائشة، وثاني شخص لاعب كرة قدم بلجيكي من أصول إفريقة، هذا ما يدعم فرضية عدم تقبلهم أنهم رغم تقدمهم في المجال الطبي فقد عجزوا في السيطرة على الوباء في حين دول العالم الثالث رغم ضعف الإمكانيات الطبية مقارنة مع الدول الكبرى إلا أن مستوى الإصابات منخفض. قيل أن الطبيب الصيني حقن نفسه ليثبت وجود الفيروس هل من المعقول أن شخص سيضحي بحياته من أجل ان يبرهن وجود خطر، لا لا يمكن، بل تم إغتياله بذلك الفيروس لأنه لو كان فعلا قام بالتجربة لكان لديه مضاد لينقذ نفسه ولن يبقى حتى الموت. مهما إختلفت الروايات فإن المتهم واحد إما الصين وحدها او أنه الدول الكبرى مجتمعة.
(التحليل إذا كان ما ورد في المقال صحيحا ومطابقا للواقع لأن في كل مرة تظهر رواية جديدة)
25 - يتبع الأحد 03 ماي 2020 - 15:02
كوفيد اللعين إجتاح البشرية في الثلاث الأشهر الأخيرة من السنة الماضية، أعرف صديق أصيب فجأة وتوفي بعد معاناة لمدة شهر أو أقل وترك صدمة لنا جميعا وعانى آلام على مستوى الظهر ثم الصدر فحصل معه ماذكر في المقال ثم فجأة ضاق تنفسه وأدخل الانعاش وتلقى هناك حصص تنفسية إلى أن تأزمت وضعيته رغم العناية التي تلقاها من الكوادر الطبية مشكورين على جهدهم حتى وصل لintubation فلم يعد يتنفس طبيعيا فأسلم الروح لربها والله يرحمو وبالمناسبة لم يكن يشكو من أي أمراض والله أعلم
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.