24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3817:1820:4622:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سلطات النّاظور تشنّ حملة لتحرير الملك العمومي (5.00)

  2. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  3. "الداخلية" تفتح تحقيقًا في انقطاع الكهرباء بالبيضاء‎ (5.00)

  4. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

  5. "إتاوات" حراس السّيارات تفاقم معاناة المغاربة خلال عطلة الصّيف‎ (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | باحث فرنسي يرصد "حجرا ناقصا" في "أحجية أصل فيروس كورونا"

باحث فرنسي يرصد "حجرا ناقصا" في "أحجية أصل فيروس كورونا"

باحث فرنسي يرصد "حجرا ناقصا" في "أحجية أصل فيروس كورونا"

كيف ظهر فيروس كورونا المستجد وانتقل من الوطواط إلى الإنسان؟ يؤكد الباحث مرياديغ لو غويي، الذي ينسق في فرنسا الأبحاث حول أصل الجائحة، أن "حجرا ما يزال ناقصا في هذه الأحجية".

ويوضح عالم الأوبئة والبيئة في جامعة كان (غرب فرنسا) العضو في مجموعة البحث حول التكيف الجرثومي لوكالة فرانس برس، قائلا: "لا يمكن لأحد أن يؤكد أنه فهم كيف ظهر هذا الفيروس".

ويضيف الباحث البالغ 39 عاما: "في فيروس كورونا هذا ثمة آثار لفيروسات عدة نعرفها في الطبيعة. إلا أننا لا نعرف الآباء المباشرين، بل أبناء العمومة فقط"، لكنه يستبعد نهائيا أن يكون الفيروس "مركبا" (في مختبر صيني على سبيل المثال).

وكان للنقاش حول أصل الفيروس عواقب دبلوماسية؛ إذ اتهمت الولايات المتحدة مختبرا صينيا في ووهان بالوقوف وراء فيروس كورونا المستجد. وقد نفت بكين أن يكون حصل ذلك.

إلا أن الغالبية العظمى من الباحثين يعتبرون أن الفيروس انتقل إلى الإنسان من حيوان. وقد وجه علماء صينيون أصابع الاتهام إلى سوق في ووهان لبيعها حيوانات برية حية.

ومع تحليل الفيروس جينيا، تمكن العلماء من إيجاد وجه شبه بين الفيروس الحالي وفيروس آخر رصد على وطواط في العام 2013 في يونان (جنوب الصين)، وهو مطابق له بنسبة 96%.

وفي حين إن انتقال العدوى مباشرة من الوطواط إلى الإنسان "ممكن"، لكنه ليس أكثر الفرضيات ترجيحا، حسب ما يؤكد خبير فيروسات كورونا هذا، لأنه ينبغي حصول تواصل لصيق ومتكرر حتى ينتقل الفيروس من نوع إلى آخر، "إلا إذا اكتشفنا اتجارا هائلا بالوطاويط في السنوات الثلاث الأخيرة"، على حد قول الباحث.

ويوضح أن "الخيار الثاني يتمثل في تربية حيوان بري" شكل الضيف الوسيط بين الوطواط والإنسان، ويؤكد أن "ثمة حجرا ناقصا في الأحجية" قد لا يكون آكل النمل الحرشفي الذي غالبا ما يذكر، بل قط الزباد.

وقد تعمق الباحث الفرنسي بهذا الحيوان الثديي الصغير في إطار وباء ناجم عن فيروس كورونا آخر هو "سارس" في 2002، وكان موضع أطروحته بعد ست سنوات على ذلك.

قط الزباد المشتبه فيه المثالي؟

يقول الباحث: "لحم قط الزباد طبق يستهلك في المناسبات الكبيرة. وهو حيوان لاحم قريب من الكلب والقط (...) يجوب الكهوف ويأكل وطاويط من وقت إلى آخر".

ويضيف "تربية قط الزباد زادت خمسين مرة في السنوات الخمس السابقة لظهور فيروس سارس. ونقل قط الزباد الذي يقبض عليه في البرية إلى مزارع، ما أدى إلى ولادة فيروس متحول موجود فقط في القط الزباد الذي يربيه الإنسان".

واليوم، ينشر العلماء الصينيون "10 مقالات يوميا من دون التطرق إلى مزارع التربية في المنطقة. ليتني أحصل على فرصة أخذ عينات من كل مواقع تربية هذه الحيوانات التي كانت في المنطقة قبل ثلاثة أو أربعة أشهر".

ويهدف مشروع البحث "ديسكوفر" الذي ينسقه إلى الوصول إلى أصل فيروس كورونا المستجد من خلال دراسة انتشار فيروسات كورونا وتنوعها وتطورها لدى أنواع مختلفة في شمال لاوس وتايلاند.

ويؤكد الباحث الفرنسي أن "الهدف ليس بالضرورة إيجاد الحجر الناقص الذي قد يكون اختفى الآن، لكن قد يسمح لنا هذا العمل بالحصول على مؤشرات ومجموعة من المعلومات لفهم أفضل لما حصل. وستكون لدينا رؤية جيدة جدا لما حصل قبيل انتشار الفيروس وكل ما كان يحيط به".

ويشدد على أن الأمر يتعلق أيضا "بتحديد الممارسات التي دونها مخاطر" في انتشار فيروسات جديدة، مثل تربية قط الزباد.

ويختم الباحث قائلا: "ثمة رابط بطبيعة الحال بين توسع الإنسان على حساب الحياة البرية وطريقة تعاملنا مع الطبيعة، وظهور أمراض جديدة. ونرى الرابط واضحا بين صحة الأنظمة البيئية والصحة البشرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - فرنسا الجمعة 08 ماي 2020 - 02:01
فرنسا تعيش كابوسا حقيقيا حيت أن عدد المصابين فاقة 174700 مصاب واصبحت على ابواب السرعة القصوى كما جرى مع أمريكا
2 - مغربي من وراء الشمس الجمعة 08 ماي 2020 - 02:03
و كيف ظهرت الأنفلونزا الإسبانية من قبل و كيف ظهر الجذام و طاعون عمواس ووووو ، لماذا لا نرد الأمر لله ، فمن أوجدنا من عدم قادر على خلق فيروسات تخويفا و ابتلاء لعباده لعلهم يرجعون.
3 - رؤوف ايت لفتير الجمعة 08 ماي 2020 - 02:12
في هذه المجالات ينبغي الاعتماد على الابحاث التي تصدر في الدول المتقدمة علميا لاسيما في الصين حيث يسبقون اوربا (ما عدا المانيا) بتقريبا 10 سنوات و في امريكا رغم تشويش ترامب على العلماء الامريكان- و الاعتماد على ما يصدر بالانجليزية عن المنظومة العلمية الدولية و التي لا اصداراتها و مخابرها و اما في دول جنوب اوربا فلا ينبغي الاعتماد عليها لانها خارج السباق العلمي بل انها غير صناعية و لا تقدر على انتاج اعواد القطن و لا القفازات و الكمامات و عقاقير صداع الرأس و الحمى و البلوزات و الفنتيلاتورات و هي ابسط شيء تنتجه دول افرقيا الفقيرة- دول جنوب اوربا تعتمد في اقتصادها اليوم على السياحة و القطاعات المرتبطة بها اي زيارة المتاحف و الاثار و الفندقة و المطعمة و النقل و المهرجانات و الثقافة و بيع الخمور و الاجبان..و اما الصناعات الثقيلة و الانتاج الصلب و آلات الطب المعقدة و الابحاث المركبة فلم تعد قادرة عليها ماليا و بشريا و بحثيا- لهذا الانجليزية مهمة لمعرفة ما يقع في دول آسيا و امريكا الشمالية و اوربا الشمالية ايضا و اما غير ذلك فضياع للوقت و السقوط في الاوهام
4 - مراقب الجمعة 08 ماي 2020 - 02:14
وماذا لوافترضنا أن الصين كشفت عن وجود الوباء المستجد؟ أي أن الوباء انتشر مسبقا في أوروبا وأمريكا ولم يتم تشخيصه عندهم لسبب ما... حتى وصل للصين...
5 - النورس الجمعة 08 ماي 2020 - 02:20
السلام عليكم كل واحد يسرد روايته والحقيقة يعلمها الله . مزال نعرف اخبار وخفايا .والايام القادمة ستعري اشياء نجهلها .حتى الخبراء مرة هاد الفيروس لايقدر على الحرارة وترد جهة اخرى انه يقاوم الحرارة . اما التهم مرة امريكا مرة الصين . والله اعلم . حتى وزارة الصحة العالمية لها نصيب .عندما بدا الفيروس بالانتشار لم تحذر الصين من السفر غو التنقل كانت تتفرج .وقالت فالاول انه فيروس موسمي عادي ولها نصيب من انتشار الوباء وفشلها بالضغط على الصين والسلام .
6 - The dude الجمعة 08 ماي 2020 - 02:37
ألى التعليق 3: يا أخي إذا قلنا أن الفيروس أسبابه كدا و كدا هذا لا يعني أننا نُنكر على الله خلقه ... معرفة الأسباب هو واحد من الطرق التي تؤدي إلى معرفة الدواء. الله عز و جل خلق الكون مُرتب على شكل أسباب تأتي وراءها نتائج.
7 - فرضية الأفعى الجمعة 08 ماي 2020 - 02:40
كيف انتقل إلى الإنسان؟ هناك إحتمال كبير في أن الحلقة المفقودة قد تكون حيوانا قد لا يخطر على البال ألا وهو الثعبان أو الأفعى.لماذا الأفعى أو الحية؟ لأن الصينيين يربون ويأكلون أعداد هائلة منها بل ويطعمونها الفئران والخفافيش الصغرى وهي لا تزال على قيد الحياة خاصة أن الأفاعي تأكل طريدتها طازجة
ولا تحب الجيف كثيرا أولا.ثانيا الأعراض التي أبان عنها الفيروس لدى الحالات الخطرة حيث أنه يهاجم الجهاز التنفسي والقلب و قد يصيب الجسم بالفشل الكلوي بل ويهاجم الدماغ والجهاز العصبي ومجموع هته الأعراض تتشابه مع إنسان تعرض للدغة أفعى سامة أليس كذلك؟ وهذا ما يؤكد الفرضية السابقة من أن الفيروس أنفلونزي الأصل أي أنه يهاجم الجهاز التنفسي فقط لكنه بمروره عبر الوطواط إلى الأفعى إكتسب خاصية جديدة مع تحوله إلى فيروس شديد الإنتشار في الخلايا مثل السم تماما وقادر على مهاجمة جميع خلايا الجسم تقريبا.لكن يبقى هناك سؤال حير العلماء طبعا وهو كيفية الإستجابة له من طرف أشخاص يصلون حد الغيبوبة ثم الموت و أشخاص آخرين تضهر عليهم أعراض خفيفة ثم يشفون بسرعة وقد لا تظهر عليهم علامات المرض أصلا!!!
8 - شغل مخك شويه الجمعة 08 ماي 2020 - 02:43
تحور الفيروس داخل مختبر لدراسة وتحليل الفيروسات مما جعله قابلا للانتقال الى البشر فانتقل الى احد العاملين في المختبر الذي حمله معه خارج المختبر سيناريو "فرضية" ممكن(ة) لكن اثتبات ذلك ليتحول الى نظرية شيء شبه مستحيل وربما امكن لكن بعد ادلة دامغة تستبعد كل الامكانيات الاخرى (السبر والتقسيم) وطبعا الفيروس خرج من المختبر لا يعني بالضرورة انه رُكب او تم صناعته لان مختبرات كثيرة في العالم مليئة بحيوانات برية ومائية وبرمائية يتم فيها دراسات الامراض التي تصيبها.
من الفرضيات الاخرى الممكنة ان منشأ الفيروس خارج الصين وبعيدا عنها حمله الى ووهان طالب او سائح او رجل اعمال الخ بل ربما جندي امريكي من العسكر الذين شاركوا في مناورات بهوباي فالافتراضات كثيرة ومستحيل تحقق اليقين رغم انف ترامب وكل من يريد تحميل الصين المسؤولية.
الصين تتحمل مسؤولية واحدة ممكنة فقط بأنها تأخرت في افشاء حقيقة الفيروس ولكن التأخر لا يعني عن عمد ففرنسا مثلا عرفت أول اصابة بالفيروس في السابع والعشرين من دجنبر ٢٠١٩ والمصاب حينها دخل المستشفى jean verdier في ضواحي باريس وظنوا وقتذاك انه "انفلونزا غريبة" رغم فحوصات pcr وغيرها.
9 - AFGAN الجمعة 08 ماي 2020 - 02:48
والله يستحيل ان تفهم كيف يفكر البعض !!!
===
يقول البعض الفيروس ليس صنع بشري بل هو فعل رباني انزله الله لكي يعاقب الناس ماهذا التفكير!!!!!
هذا نقص عقيدة قبل ان تكون نقص معلومات وجهل مركب .
وهل كونه صنع في الصين يسقط عنه صفة كونه فعل رباني ?? الامر سيان الله اهديكوم .الاسلام ليس هكذا هذه عقلية الكنيسة في القرون الوسطى
10 - simo الجمعة 08 ماي 2020 - 03:17
إن التطور الجيني للفيروسات يتلازم بشكل جلي مع التغيرات المناخية التي يعرفها العالم نتيجة إرتفاع نسبة التلوث وارتفاع درجة حرارة الارض..ونعلم مسبقا أن فيروسات الأنفلونزا تتميز بالموسمية فإن أي تأثير على هذه الأخيرة أو تغيير سيكون له أثر مباشر على شكل الفيروسات وطبيعتها...فالعلاقة تناسبية ...وهذا ظهر جليا في الإصابة المتكررة بالانفلونزا على مدار السنة
11 - ليس نظرية مؤامرة ...ابحثو الجمعة 08 ماي 2020 - 03:21
انا تقلك الحجر الناقص ....الفيروس كان موجود في خفافيش حدوة الحصان جنوب الصين منذ الاف السنين ....جاء طبيب سنة 2018 مقيم ويدرس بجامعة جنوب الصين واستنسخ حمض النووي بشري وزرعه في رحم امهات .....سبب تجربته انه اراد ان يكون الابناء الذين عدل حمضهم النووي لديهم مناعة ضد فيروس الايدز .....هنا نفتح قوس مكتشف فايروس الايدز الفرنسي اكد ان كورونا به خلايا من الايدز....الاطفال ولدوا الطبيب اعتقل وصدر حكم سنة 2019 بالضبط في دجنبر وقت ظهور الفيروس .....هذه المعلومات موجودة على الانترنت ....يبقى السؤال هل الصين استعملت الاطفال في وووهان ام ان احد الاطفال التقط الفيروس من سوق السمك في ووهان وتطور الفيروي في جسده ومنه نقله للباقي البشر....الخلاصة الصينيون ياكلون الخفافيش منذ الاف السنين لم يتبت ان الفيروس انتقل اليهم ...اءن الفيروس احتاج جسم بشري معدل وراثيا ليتطور .
12 - السلام عليكم الجمعة 08 ماي 2020 - 03:24
عندما تدخل الانسان لتغيير نظام الكون والطبيعة باكل ما حرم الله لحكمة يعلمها الا هو وعندما بدا يتم تحويل حيوانات عاشبة الى لاحمة أو العكس وعندما بدأ الزواج من نفس الجنس بالمثليين ظهرت السيدا وجنون البقر وانفلوانزا الطيور والاغنام والخنازير والوطاويط .الانسان بجهله او بتكبره يريد ان يتحدى قوانين الكون وخالق الكون.فعجز عن مواجهة جندي خفي رغم أسلحته الفتاكة واقمار التجسس والرادارات التي ترصد تحركات البشر بكل دقة
13 - Taza haut الجمعة 08 ماي 2020 - 03:41
بعيدا عن المؤامرات و لغة العقاب و ما هي ظروف تواجده يبقى السؤال الاهم اين وصل علماء العالم في مكافحته اليس بالاحرى ان نعود الى الاعجاز العلمي و ان هناك من يتحكم بكل المفاهيم و تحدى العلماء في ذبابة و قال لن يستطيعوا فسبحان جلاله فاكيد ان ما خفي كان اعظم حين تجه العلماء للاستنساخ و امور لن تنفع البشرية في شيء في حين ان هذا الفيروس تقضي عليه النظافة و النظافة من الايمان و كل الدلائل تصب في منحى واحد و هل يستوي الخبيث بالطيب و حتى و ان تم اكتشاف دواء فالسؤال ماذى بعد ذلك فهل سيعجز الله ان يعاقبنا بأصغر من ذلك و الرابح الاكبر من كل هذا هي الارض
14 - دا موح الجمعة 08 ماي 2020 - 03:49
إلى المعلق رؤوف أعلاه
أوربا عاجزة عن صنع الكمامات وووو ..... هدا ليس إلا هراء ما حصل هو أن أوربا في السنوات الأخيرة لم تعد تريد أن تصنع ما ليس له قيمة إضافية ويعتمد على يد عاملة كثيرة و رخيصة ليركزو جهودهم على بيع التكنولوجيا القطارات السريعة ووووو
وادا كنت تحلم بأن قياس اقتصادات الدول قاءم على بيع الكمامات والبدلات التي لا يتعدى ثمنها ٦٠ سنتيما فهادا مضحك للغاية
15 - مهتم الجمعة 08 ماي 2020 - 04:01
قط الزباد المذكور في هذه الدراسة التي تجعله وسيطا لانتقال العدوى من الخفاش الى الانسان نظرية ممكنة ومنطقية . ففي اندونسيا و الفلبين و دول شرق اسيا يقومون بتربية هذا النوع من القطط المتوحشة في اقفاص و يجوعونها ثم يطعمونها حبات البن و هي حبات لا يستطيع هضمها ثم يجمعون فضلاته و التي تكون عبارة عن حبات بن ممزوجة بعصارات هضمية و بمادة زبدية تعطيها نكهة قوية و ثم تغسل جيدا بالماء وتحمص و تباع بنحو 1000 دولار للكيلو وقد ازدهرت هذه التجارة كثيرا مؤخرا لربحها الوفير..فربما احتكاك البشر مع هذا الحيوان الذي يقتات في البرية على الخفافيش من خلال تربيته او تنظيف فضلاته من حبات البن يجعله الوسيط في انتقال العدوى من الخفافيش الى الانسان
16 - مؤمن Moumine الجمعة 08 ماي 2020 - 04:34
باحث فرنسي يرصد "حجرا ناقصا" في "أحجية أصل فيروس كورونا"
رد على AFGAN رقم 9
ــ أولا: Mise au point/ ـ والله يستحيل أن تفهم كيف يفكر البعض!! يقولون بأن الفيروس ليس صنعا بشريا، بل هو فعل رباني أنزله الله لكي يعاقب به بعض الناس. ما هذا التفكير!؟ هذا نقص في العقيدة قبل أن يكون نقص معلومات وجهلا مركبا. وهل كونه، جدلا، صنع في الصين يسقط عنه صفة كونه فعلا ربانيا؟؟ الأمر سيان، الله يهديكم. الإسلام ليس هكذا، بل هذه عقلية الكنيسة في القرون الوسطى.
ــ الإنسان لا يصنع مخلوقات حية أبدا؛ بل الله تبارك وتعالى هو وحده خالقها. بـ "كن! فيكون."
ــ الإسلام رضيَه لنا ربنا دينا، فهو كامل لا ينقصه شيء؛ إن كان هناك عيب ففينا، نحن المسلمين لا في الإسلام.
17 - Kartou de canada الجمعة 08 ماي 2020 - 04:38
قط الزباد هو حيوان ليلي (من الروامس) صغير الجسم، ورشيق، ينتمي إلى الثدييات، موطنه الأصلي هو آسيا الاستوائية و أفريقيا، وخاصة الغابات الاستوائية.

يوجد عشرات الفصائل الثديية المختلفة من قط الزباد، معظمها يوجد في جنوب شرق آسيا، وأشهرها هو قط الزباد الأفريقي الذي نحصل منه على المسك المستخدم في العطور. يعتقد ان قط الزباد قد ساهم في نقل فيروس السارس التاجي ما بين الخفافيش والإنسان، مما تسبب في ظهور وباء الأزمة التنفسية الحادة الوخيمة والتي عرفت باسم وباء سارس في العديد من دول العام بين عامي 2002 و 2003. والتي أدت لمقتل 774 مصاب.
18 - عمر الجمعة 08 ماي 2020 - 05:16
عجيب أمر هذا الإجماع العالمي لوسائل الإعلام على اتهام الصين بإخفاء الأدلة التي تدينها بتصنيع الفيروس مع أن أب عاقل لا يصدر الاتهام إلا بعد أن تكون لديه أدلة الاتهام. وهذا يطرح مسألة استقلال وسائل الإعلام و الصحفيين عن السلطة السياسية. كأنه ممنوع على أي صحافي أن يخرج عن الإجماع الدولي وراء طرامب المشوش ذهنيا بسبب مأساة بلاده و حسدا للصين التي اتجهت كل الدول إليها لطلب المساعدة. نفس الشئ فعلوه مع صدام حسين في شأن أسلحة الدمار الشامل
19 - محمد الجمعة 08 ماي 2020 - 05:54
شنو نقلكم خوتي . واحد كلا وطواط فصين واحد يدوز الحبس عليه فالمغرب . الهم لاتاخدنا بما فعله السفهاء منا
20 - شّينو ويطّو الجمعة 08 ماي 2020 - 06:43
الرئيس الامريكي كان سباقا الى اعلان الحرب التجارية على الصين واظهر بذلك قدرات الولايات المتحدة على مواجهة المنافسين من خارج المقاربات العسكرية الاقتصادية لكن لم تكن الصين لتسكت وتجعل الامر يمر مرور الكرام فتركت الفيروس يسرح ويمرح في مدينة 'ووخهان' لكن ما ذنب الدول الاخرى؟ الجواب ان دولا تصطف وراء الامريكيين كما هي العادة في حروبها وفي دعمها اللامشروط للصهاينة وكذلك في العقوبات وغير ذلك من امور ولكن ماذا عن دول عدم الانحياز او تلك التي تنأى بنفسها عن الصراعات؟ war casualties المسألة واضحة والرسالة الصينية واضحة انها تملك ادوات مباشرة واخرى غير مباشرة لردع من سولت له نفسه الاعتداء عليها وعلى نهضتها الاقتصادية والعلمية والتقنية.
ولان امريكا ومنذ ان كانت على انقاض الهنود الحمر وهي تعيش من الحرب بالحرب اذن سيأتي الرد لامحالة والمؤسف ان غضبها لن يقع على الصينيين مباشرة وانما على دول اخرى تعتمد عليها الصين في الطاقة واللوجستيك وغير ذلك من امور اضافة الى تحليب دول اخرى وفرض سياسات على دول باعت جزءا من سيادتها للبنك الدولي وللحلفاء المقربين من امريكا. العصا في طريقها ........
21 - RAMON الجمعة 08 ماي 2020 - 12:39
Les epidemies existent depuis l aube de l humanite,mais ce qui est etrange c est que le rythme d apparition des epedemies s est accru ces vingt dernieres annees.Il y a eu le sars puis le sida puis la grippe porcine puis la grippe aviaire puis ebola et enfin coronavirus.Je pense que la cause de ces catastrophes sont : la perturbation des eco systemes cause par l homme ; les recherches nucleaires ; les manipulations genetiques. Agir dans la nature, transporter l imprevisibilite humaine dans un domaine ou l on est confronte a des forces elementaires qu on ne sera jamais capables de controler surement est asses dangereux. Encore plus dangereux de meconnaitre que pour la premiere fois dans notre histoire ;la capacite humaine d action a commence a dominer toutes les autres a savoir: la capacite d etonnement et de pensee dans la contemplation.
22 - الهام الجمعة 08 ماي 2020 - 14:09
الله ياخذ الحق في لي كان السبب في هذه الجايحة و ما ترتب عنها من مصاءب فقدان في الارواح وحبس اجباري في البيوت وضياع تعليم ابناءنا وضياع مصادر ارزاقنا كل هذا لان بشر يدعون القوة و العلم ذهبوا الى داخل كهوف حيث يعشش مخلوق ما بينا و بينه الا الاحسان و جلبوه ليتاجروا به و ياكلوه واش اعباد الله الخفاش يؤكل اش فيه من لحم ما كنت اعرفه عنه هو انه يمتص دماء الحيوانات وينقل مرض الكلب انا لا استطيع حتى رؤيته في البرامج وعبر الشاشة او هوما تياكل فيه واش هاد الناس بلغوا كل هذا التطور و القوة الاقتصادية و لا يستطعون توفير انعام ولحوم نقية لياكولها اعتقد ان على الجناة دفع ثمن هذه الورطة التي ورطوا فيها العالم وعلى البشر ان يدخلوا جواهم راه القوة و العزة و العظمة لله او باركا علينا من سماع دولة عظمى ودولة كبرى
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.