24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | تحذيرات مغربية من استعمال خلطات "الشيح والقرنفل" ضد "كورونا"

تحذيرات مغربية من استعمال خلطات "الشيح والقرنفل" ضد "كورونا"

تحذيرات مغربية من استعمال خلطات "الشيح والقرنفل" ضد "كورونا"

صدرت تحذيرات عن وزارة الصحة والجامعة المغربية لحقوق المستهلك من لجوء البعض إلى استعمال والترويج لخلطات أعشاب تضم الشيح والقرنفل والأكالبيبتوس يدعي أصحابها أنها تعالج مرض "كوفيد-19".

ونشرت وزارة الصحة، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوم الثلاثاء، تنبيهاً بعنوان "حذاري من استعمال الأعشاب لمعالجة كورونا"، قالت فيه إن الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا جعل مُعظم المواطنين يقبلون على التداوي بالأعشاب".

وحسب الوزارة، يتم استخدام خلطات مكونة من بعض النباتات كالشيح والقرنفل والأكاليبتوس، وأكدت الوزارة أن "هذه النباتات يمكن أن تسبب ضرراً بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي".

وقالت الوزارة إن "أي محاولة للوقاية أو العلاج من مرض كوفيد-19 عن طريق استعمال الأعشاب تُعد إجراءً خاطئاً، وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض؛ وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية سابقاً".

وحذر المصدر من "استعمال الأعشاب بكثرة حتى تلك التي تستعمل في الأكل والانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الأنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا"، داعيةً إلى اتباع تعليمات السلطات فيما يخص الحجر الصحي والإبلاغ في حالة ظهور أية أعراض.

وفي السياق نفسه، حذرت الجامعة المغربية لحماية المستهلك من ترويج البعض لخلطات أعشاب ومواد يقدمونها على أنها وصفات ناجعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

وقالت الجامعة، في بلاغ صحافي الأربعاء، إن هذا الأمر "وراءه مجموعة من الأشخاص مجهولي الخلفية العلمية والمعرفية أو منتحلي الهوية يشجعون كل أنواع الشعوذة والاستعمال العشوائي للأعشاب الطبية والعطرية".

ونبهت الهيئة، التي تُعنى بحقوق المستهلك في المملكة، إلى أن "باب الإفتاء انفتح بكل شيء في كل شيء، في خرق سافر لكل القواعد التنظيمية ولكل الضوابط العلمية التي تحكم كل هذه المجالات".

ودعت الجامعة مختلف السلطات العمومية المعنية بهذه الظاهرة إلى متابعة الظاهرة ومعالجتها؛ لأنها تنتشر عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، واعتبرتها متاجرة بالمآسي الإنسانية.

وحذرت الهيئة بقوة من "الخطر الجسيم الذي تمثله هذه الوصفات القائمة على الشعوذة والترامي على الاختصاص على صحة المستهلكين المغاربة وسلامتهم، خاصة أنهم يمكن أن يقعوا ضحية للأساليب التي يعتمدها هؤلاء النصابون للإيقاع بالناس متاجرةً واستغفالاً".

وطالبت الجامعة بـ"التصدي لهذه الممارسات التي تساهم في نشر الأخبار الزائفة، وفي إلحاق الضرر بصحة المستهلكين وسلامتهم من طرف من عديمي الضمير المتاجرين بالآلام ونشر حالة من عدم الثقة والاطمئنان".

وتستلزم مواجهة هذه الظاهرة، وفق تصور الجامعة، "نشر الوعي بين عموم المستهلكين بدجلهم ونصبهم، ومن جهة أخرى الضرب بقوة على كل من سولت له نفسه الشريرة السطو على مهام وصلاحيات ليست له".

كما دعت الجامعة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري للقيام بـ"الدور المنوط بها في تنظيم البث الإذاعي والتلفزي، والتدخل لوقف البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي لا تحترم دفتر التحملات من خلال استضافتها لأشخاص غير مؤهلين لإرشاد الناس وتقديم وصفات علاجية لهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (128)

1 - مغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:40
الله يهدي الناس و صافي، الشيح و القرنفل باش نعتابروهم دواء را خاصنا نديرو عليهم تجارب علمية ماشي لي قال اي حاجة تصدقوه
2 - بوهالي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:42
لم نعد نثق بمنظمة اللاصحة العالمية و توصياتها المتناقدة تارة ينتشر المرض عبر الاسطح و تارة لا ينتشر و تارة ليس مهما وضع الكمامة و تارة وضع الكمامة مهم قسما بالله و الذي له عقل سوي سيرى من مجريات ما يحدث منذ يدأ الوباء أن لمنظمة اللاصحة العالمية دور في ما يحدث و ترامب رجل اعمال و ليس سياسي لذلك علم بلعبتهم و قام بقمعهم و توكيل منصف السلاوي بالبحث عن لقاح، المنظمة فقدت مصداقيتها و الدول المنصاعة لها ستدفع الثمن
3 - رشيد الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:42
نعم استعملت هده الاعشاب وشفيت من الحساسية لكن دون خلط اشرب كل شيء لوحده لكن مصممة الصحة تكدب على العالم وتبيع اللقاح
4 - يونس الرباطي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:44
"إذا أردت أن تتحكم في الجاهلين فـغلف كل باطل بغلاف ديني". ابن خلدون
5 - ام الياس الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:44
اذا ازداد الامر عن حده انقلب الى ضده . الاعشاب ليها فوائد كتيرة ولكن الى كثرنا منها النتيجة عكسية
6 - المواطن المقهور الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:47
في كوفيد ماكاين مشكل نسمعو... ولكن بالنسبة للأمراض الأخرى راه التداوي والفحص غاليين ولا طاقة لجل المغاربة على الوقوف أمام الطبيب خاصة أن تكاليف الفحص أصبحت بين 100 إلى 200 درهم عند الطبيب العام بمجرد فحص لا يتعدى دقيقتين... وأدوية قد تسبب أعراض جانبية في الميزانية المحدودة قبل الصحة... لتكن مصاريف العلاج مناسبة وآنذاك سنسمع كلامكم... بالنسبة لcovid 19 لابأس لأن التطبيب بالمجان وسنسمع الكلام... وبعدها اتركونا نموت من فضلكم.
7 - ملتحظ الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:48
رغم فعالية او عدم فعالية هده الاعشاب منظمة الصحة العالمية لا تبحث الا على الربح ودلك في الاتجار في اللقاح والادوية فجل اعضاءها ثبت عليهم الفساد الاداري والتلاعب بالتصريحات
8 - توظيف القرآن للربح المادي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:48
هناك بعض المهرجين يوظفون القرآن الكريم للترويج لبعض الخلطات الدوائية، ويدعون أن القرآن فيه آيات تدعو للاستعمال الأعشاب، وهذا كذب على كتاب الله عز وجل. فكفى من التضليل للربح المادي على حساب القرآن الذي ينص على العبادات والمعاملات بين الناس بالأخلاق النبيلة
9 - كمال الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:49
القرنفل والشيح نستعمله دائما ضد البرد في الرأة وأمراض أخرى لها علاقة بالزكام وصعوبة التنفس وليس اليوم فقط، نعم ليس هناك أي دليل على معالجتهما لكورونا ولكن هذه أعشاب استعملها اجدادنا وابائنا منذ القدم ولكن لوبي الادوية والصيدليات والطب العصري لا يريد سماع ذلك ولعل الهجوم الفضيع الذي تعرض له الدكتور الفايد لدليل على ذلك.
10 - Omar الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:49
القرنفل مزيان و لكن بالقياس يعني شوية مطحون في كاس مع عسل و 3 شعرات زعفران حر . 3 مرات في الأسبوع

أما الشح و الاوكالبتوس لا و الف لا خطر . جدتي الله يرحمها خربت الكليتين دلالها بالوكالبتوسeucalyptus لانها كانت تظن انه سيعالجها من السكري ! و في الأخير مرضت بالقصور الكلوي و ولات تدير التصفية الصناعية 3 مرات في الأسبوع

Eucalyptus = danger
11 - الصويري الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:50
فزمن كورونا شخصيا استخدمت الشيح والزعتر لمدة تزيد عن الشهر وبشكل شبه يومي.. و بكميات صغيرة جدا! ونقدر نقول انها والله حتى دواء وأحسن من الدواء! بالخصوص الزعيترة البلدية... كل نهار قبل ماننعس كنشرب كأس مغلي او جوج ديال الزعيترة كانفيق بحال العاود! حتى نبهاتني الوالدة الله يخليها لينا وقالت لي راه إلا كثرت منو غادي يضرني وداكشي لي درت وليت مرة مرة كنشرب الزعتر والشيح غير للضرورة.. "
رجائي للجامعة المغربية لحقوق المستهلك انها تهضر على حقوق المستهلك فالأمور لي يجب عليها تهضر فيها ولي المستهلك محتاجها توقف معاه فيها! ماشي لي وزارة الصحة أو شي مؤسسة عمومية أو خاصة!! تقول ليها اش تقول!
12 - Hamouda الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:51
ها الهدرة العلمية اما دوك الناس اللي بداو يخرجو فالوصفات و الدوايات د العرب راه الواحد خصو يحشم شوية، إلى عندك شي دوا سير قدمو لمنظمة الصحة العالمية اما تبدا تستغل الطيبة و الجهل و الفقر د الناس وتبدا تيستي فيهوم وصفات غريبة حشومة. الله يجازيكوم بيخير كل واحد يختص فداكشي اللي قرأ فيه، هاوا داك دوك صمد سينين وهوا عايش بيناتنا و كيفهم علينا فكولشي وفاللخر صدق مامكملش حتى ٣سنين فالكلية و هاوا دابا هارب ماقدرش حتى يبين وجهو.... راه بنادم عندنا كايسمع دكتور صافي كايدوخ و اللي تقاليه كايديرو، ماعرفش حتى واش دكتور د بصح اولا غي دكتور ديال الهدرة الخاوي، هاد القرنفل كو كان كاينفع كون لقيتي ألمانيا هبا اللولة استعملاتو...
13 - كريم الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:52
منظمة الصحة العالمية قرارات تشوبها التقص ثارة تقول ملام وتارة تتراجع عن كلامها كما يقول المثل المغربي لكان الخوخ إداوي لكان دوا ىاسو بالنسبة لهذه المنظمة حذاري الثقة فيها جميع قراراتها كاذبة ومتضاربة ولكم الرجوع لتصريحاتها منء بداية هذا الوباء فالدول الأسيوية بنفسها تعتمد على البديل أي التداوي بالأعشاب فنجد على غرار ذلك عالمنا الكبير محمد الفايد أقر بأنه حذر من الخلطات بالنسبة للقرنقل والشيح لايضر نجد دولة أسيوية متقدمة وحتى إفريقية قامت بإدارج هذا الطب الطبيعي الذي أعطى نجاعته فوزارة الصحة بنفسها لا تعرف شيئا فهي تتبع إملاؤات منظمة الصحة لحد الساعة لم تقم بأي بحث علمي في هذا الأساس سوى كثرة الكلام والقيل وجدير بالذكر ليس هناك أي علاج لهذا المرض سوى رفع المناعة عن التغذية الصحية مع الأعشاب الطبية البديلة و عدم خلط الخلطات لكي لا تكون مضاعفات في التكثير وهذا الأساس يجب على المواطن ترك الأدوية والعمل على نظام غذائي صحي نباتي طبيعي بدون مواد حافظة ولكم مرجع جيد وموثوق ومعروف وله فائدة إسم على مسمى
14 - مصطفى السوسي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:52
كل ما نسمعه ونقراه من نصاءح تهم التغدية والتطبيب او التداوي، لم نعتد عليها من ذي قبل، ان هذا كله لغرض في نفس يعقوب،انها حملة ضد الاستاذ الذكتور المتواضع محمد الفايد. فاللهم انصره نصرا عزيزا تنفع به البشرية جميعا،اللهم زده علما وفقهه في الدين، ءامين ءامين يا رب العالمين.
15 - مروك الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:52
صديقي في فرنسا أصيب بكورونا واتبع ما يقوله الدكتور الفايد باستعمال القرنفل و وغداء الملكات واوراق الزيتون والحمد لله شفي بدون دواء شكرا لك دكتور الفايد مفخرة المغرب ولا عزاء للحاقدين
16 - عبدالرحيم الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:53
الدكتور الفايد رغم انه لا يملك أي دليل علمي يثبت كلامه فإنه في هذه الحالة يغغر بضعاف العقول وهم كثيرون. لكن المغرر بهم سبب ذلك فقدانهم الثقة من بعض اطباءنا وغيرهم ومن مستشفياتنا ...
17 - عبدالله الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:54
استنشاق بخار القرنفل لتفادي الاصابة و تقوية التنفس و ليس لعلاج كورونا بعد فوات الاوان
لا تخلطوا شعبان برمضان
18 - مواطن غيور1- العلم الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:55
السلام عليكم
أتبثت الدراسات الطبية مؤخرا و بما فيها منظمة الصحة العالمية أن المدخنين و مدخني الماريخوانا ( الكيف و الحشيش) هم أقل إصابات من الأشخاص العاديين، بل أعدادهم لا تدكر!
كيف ستفسر وزارة الصحة هاته الأخبار ؟
علمت شيئا و غابت عنك أشياء
ملحوظة: فقط أنا لا أروج للتدخين و لا للمخدرات.
19 - مغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:56
و الناس راه گالو ليكم ديرو الوقاية بالبخار ديال الاعشاب ماشي للشرب وماشي دوا ديال كورونا. هادشي اكدوه گاع الاطباء الاحرار ديال العالم ماشي صحاب منضمة قهر الصحة و صحاب هلك المستهلك و صحاب الكلينيكات و لابوات ديل الدوا
20 - Saidovic الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:57
السلام عليكم
و زارة الصحة تجرب في الناس الكلور كين وتعتقد انها بهذا الخروج ستوجه الضربة للدكتور الفايد
فات الأوان عليكم لقد نجح الفايد بطريقة إلقائه إلى الدخول في قلوب الناس
فعلتم بالمنصف السلاوي نفس الشيء فقط لأنه أراد إلقاء محاضرات في رباط والدار البيضاء بالمجان
انتم ضد كل من يفيد الناس..
لا ننسى انه لتكون عميد كلية أو وزير صحة أو تعليم عليه أن يكون استعلاماتي.. ويكون الهدف هو التحطيم
كليات الطب ينقصها فرع علم التغذية..
مناهج فرنسية في كليات الطب إذا يحاربون كل ما هو وطني..
21 - morad الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:58
اولا اقول للجميع عواشر مبروكة, انا اتفق تماما مع المقال, فانا من الباحثين في النباتات العلاجية واقول واكرر ان الافراط في استعمال الاعشاب اخطر بكثير من كورونا تفسه, الشيح مثلا عشبة جد قوية ونسبة قليلة منها ممكن ان تتسبب بتسمم قوي, القرنفل ممكن ترقيده في الماء لكن بنسبة قليلة جدا, وحتى استنشاقه يجب ان يكون بحدر لان البخار يمكن ان يتلف بعض خلايا الرئة اذا استعمل بطريقة خاطئة, انا اجهزت مرض كورونا هنا في كندا والحمد لله وبدون ادوية, واستعملت بعض التباتات لكن بحدر كبير. انصح الجميع اذا قدر الله واصيبو ان يكثروا من شرب الماء الدافئ باكثر من اربع ليترات في اليوم وهذا يساعد كثيرا لمن يعيش في بلد لايستعمل فيه دواء رسمي. والله يحفظ الجميع من هاذ الفيروس الشيطان.
22 - medmod الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:58
الطب يبقى هو الطب لا محيد له فالعملايات الجراحية لا تقوم الاعشاب مكانها . التحاليل الطبية كذلك . اما الاديوية فهي مكونة . الأعشاب والمعادن والحيوانات . ولكن بطرق علمية . ولا ننسى دور بعض الاعشاب والتوابل في علاج بعض الامراض ان توفر لذا مستعليها بطرق اجابية . والاستشارة لمن لهم معرفة او تجربة طويلة . والله ايشافي قل مريض .
23 - Classement الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:59
ترتيب الشخص المغربي في IDH العالمي هو 123 وسط 192 جنسية,لذلك لاتستغربو من كثرة الكلاخ والهروي فالنصابون ليسو اذكياء بل زبناءهم اغبياء
24 - قرفاوي قرنفلي الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:00
المرجو من الجهات الرسمية أو غير الرسمية إقناعنا بالبرهان والدليل بخطورة القرنفل والقرفة. فإذا كانت هذه التوابل سامة أو ضارة بالصحة فسوف نتجنب استعمالها. أما إذا كانت موادا طبيعيا يمتصها الجسم ولا تخلف أعراضا جانبية فسوف أستمر في استعمالها إلى أن يثبت العكس.
25 - Kamal الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:01
هناك بعض الاعشاب نافعة تاخد بالمقدار كالحبة السوداء قال صلى الله عليه وسلم عليكم بالحبة السوداء فيها شفاء من كل داء الا السام واثبت الطب الحديث انها تقوي المناعة
26 - الخميرة البلدية الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:02
نعلم تماما أن التداوي بالأعشاب فعّال و لكن المشكل أن هناك أعشاب إذا أخذت منها كمية أكبر من اللازم فأنت تنتحر. وهناك أعشاب تقتل أيضا إذا أضيفت عليها بعض المواد أو بعض الأعشاب.

حذاري حذاري حذاري. نحن نتكلم عن علم قائم بذاته.

الأدوية في الصيدلية المختبرات توصلت للكميات الدقيقة لاستخراج الدواء.
27 - Max الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:02
جميع الأعشاب صحية المشكل هو كيفية و مقدار الصحي الذي يجب تناوله و كم المدة استعمالها.

نصيحة :
من له إمكانيات المادية يذهب عن الطبيب و يتابع معه . خصوصا دوي اختصاصات.
28 - الحسن الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:03
ألسلام عليكم ورحمة انا كان عندي المصران ودوزت عليه امدار ليا الدوا والو ودرت الأعشاب بالمقادير وجاب الله التسير الحمدلله
29 - fatima zahra الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:04
أ سبحان الله هههه اش هاد الغل و الحقد كامل اللي كاتهدرو بيه على الناس اللي كاينصحو بالقرنفل أصلا لا ثقة في منظمة الصحة العالمية هادي أولا و ثانيا كل واحد كاينعس على الجنب اللي اريحو اللي بغا طبيب امشي عندو و اللي بغا حوايج طبيعيين راه تا هو حر فراسو مالكم على هادشي
30 - Abdellah الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:06
المهم نشريو الدوا، إنشاء الله خير وشكرا
المزانية ديال الدوا خوات خصها تعمر....
31 - ام البنات الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:06
لا ارى ما يضر بالصحة اكثر من الكيماويات التى تدعون انها تعالج وقوة العقاقير التي تفسد اكثر من ما تصلح ولا علاقة لاعشاب بشعودة فمنذ القدم عندما ليست هناك شركات لادوية ولا غيرها كانو يعالجون بلأعشاب المشكل ليس في لاعشاب المشكل في الكمية وطريقة لاستعمال فلذى نستفيد من المختصين في علم التغدية .
32 - [email protected] الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:06
الشك من أجل اليقين : كنت أشك في طب الأعشاب، بعد أن تقدمت الصين في جميع المجالات على الغرب والأمريكان، تأكد لي أن الأعشاب هي البديل، استعملوها بحذر ولن يكون إلا الخير انشاء الله . يا ما أنقدتنا من جشع المصحات و تجار العقاقير . كان والدي رحمه الله وهو في سن الثمانين داءما ما يقول لي و يكرر : إلى جاب الله طاحت مريض أوليدي، ما تدينيش الله يرضي عليك للجزارة (يقصد جزاري المصحات ) . الله أيعفو علينا كاملين . آمين .
33 - مغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:08
اللوبي العالمي للأدوية يعادي كل الاعشاب الطبية ، هدفهم فقط الربح على حساب صحة البشر ، وخير مثال على ذلك أن الامبريالي الفرنسي يريد تجربة اللقاحات في افريقيا ، الناس ممكن تعرف المكونات الفعالة الاعشاب ، وتستعملها بدون مقابل ، الرسول صلى الله عليه وسلم استعمل الأعشاب في التداوي ، الترهيب من الاعشاب الطبية هدفه تجاري فقط .
34 - Mus الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:09
الدكتور الفايد حفظه الله،جبل امام هولاء الأقزام ،في هذا الزمان الذي يقول الحق يضطهد ويهجم ،خاصة من لدن إعلام الصرف الصحي المدنس ،الدكتور لم يتفوه بشرب هاته المواد بل إستنشاقها ،فنحن نستنشق العجاب في الهواء من تلوث البيئة ،لم يضهر لكم سوى الفايد ،اتركوا الدكتور سيرو تلعبوا مع الدراري
35 - مريم الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:11
صراحة كنشك ان كورونا دخلت للمغرب قبل الفترة اللي بداو كيراقبوها فالمطارات لانني مرضت واحد المرضة قبيحة بتاريخ 20 يناير ديك الساعة كانت كورونا فاوروبا وماكناش احنا فالمغرب مسوقين . حرارة واسهال واختناق وسعال جاف وضعف عام و فقدان حاسة الشم والذوق بعدما بريت انا طاح راجلي بنفس الاعراض و سافرت نزور الوالدة ديالي وصلني راجلي كان برا شوية و موراها بايام مرضت ماما بنفس الاعراض . وكلما شفت الفيديوات د المرضى دكورونا كنحس انهم كيعاودوا تجربتي . والله اعلم. المهم فهادشي كله راجلي كان بخر الدار بالكاليبتوس و حسيت بالراحة فالجهاز التنفسي ديالي لانني كنت كنبات جالسة قدام السرجم . والله يعافي الجميع من اي سوء .
36 - تهي الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:14
ومن يدري هل الوزارة جربة هذه الوصفة ام فقط تفند لأن الشركات الكبرى للأدوية واللقاحات تضغط عليها
37 - خطر الفرنفل والقرفة.....! الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:14
بسم الله الرحمان الرحيم
اقحام الدين في العلم من اجل جلب
عددكبير من المشاهدة في اليوتوب لاخراض شخصية ومادية.....!
الوصفات العشوائية الغير مدروسة
العواقب كاستنشاق القرفة والقرنفل
حلقت مشاكل كبيرة في الغشاء
الداخلي للانف....!
كما ان شرب الشيح خلق مشاكل في
الكبد والكلى لعدد كبير من الناس
الذين كانوا يستعملونها بطريقة عشوائية.....!
استغلال الدين من طرف منعدمي
الضمير سواء في السياسة اوالعلم
او البيع والشراء .....!
اما الدين فبريء من هذه المرتزقة
الذي لا يهمهم الا الاسترزاق ....!
ولو على تخريب صحة الانسان.....!
الدين وحي منزه ومنزل...وواحد....!
الإشكالية في التدين الخاطء....!
والسلام على من اتبع الهدى
38 - Saidovic الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:19
السلام عليكم
الصين أيضا استعملت الطب الصيني البديل
كوريا الجنوبية أيضا الطب الكوري البديل
الهند أيضا لها طبها البديل وهناك جامعتي في هذا التخصص
المغرب له 4500 عشبة وهو تاني بلد في العالم من حيث امتلاك الأعشاب وإلى حدود الساعة هناك فقط دراسات على 5او6 أعشاب.. والعجب
ضغوطات من فرنسا و وزارة الصحة أن لا تكون فروع في علم التغذية أمن يدرس الطب
إذا كل مرض له علاقة بالتغذية..
اللوبي للأدوية.. إلى الجحيم
39 - MCO الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:20
و أنا أقول لهذه المسماة وزارة...الخ : عاش الشيح و عاش القرنفل ..أكاد أقسم بالله على حتى هؤلاء من يعتبرون أفسهم متخصصين هم أو هن أنفسهم/أنفسهن ينتشين بشرب شيح و قرنفل حين المرض و المناعة و ما إلى ذلك..

المقال كله لخص في كلمة "بكثرة"... إذن اتركوا الناس و شأنهم، لأنهم هم كذلك يعلمون استعماله بدون "كثرة"...

المهم : هل أنتم في صدد أن تبيعوا الادوية المتعفنة من أجل مواصلة مسلسل الاغتناء؟

هاد هو السؤال لي خاص تجاوبوا عليه هههه.

قالك الكلوروكين يداوي الكوفيد-19 ههههههه
40 - مغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:21
جربنا التداوي بالاعشاب واتبعنا نصاءح الدكتور الفايد والحمدلله ربي العالمين ولا عزاء للحاقدين
41 - متتبع الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:23
جونا كود اش كتقصدو او لمن كتوجهو التهم. الناس ما عندها فلوس باش تمشي للخاص. العام ما موفرش الامكانات للشعب باش يداوا. هاد الشيح او القرنفل وغيرها من الاعشاب كنستعملوها منذ القدم غير خاصكم توريو للناس طرق استعالها باش ما تكونش مضاعفات جانبية. او سي الفايد لكتمعنو عليه راه خدا المبادرة. او ما عمرو كال بان القرنفل كيداوي كورونا بل كيقوي المناعة ضد الامراض التي تصيب للجهاز التنفسي او كال بان النخالةفط الكيك هي بمثابة الكراطة دالمعدة بحيث تخليها من السموم اوكينصح بالتغدية السحية. لان الوقاية خير من العلاج او فكل الخرجات ديالو كيحدر من كورونا او كينصح الناس باش يبقاوا في ديورهم. اشن من بعد. اولا كتقلبو علي ليشري الدوا. ياك غر الباح كال العتماني لا داعي من الكمامة وكالت الصحة العالمية يجذ تعقيم الاسطح من كورونا. واليوم تراجعات عن الموقف من الكمامة حتى مرشو عباد الله يالاه حاكموهوم الى قدرتو. اه نسيت ما قدرتوش.
42 - الفايد الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:25
لو كان المقصود من هذا الكلام هو الدكتور محمد الفايد فوالله الذي لارب سواه أنني من متابعي هذا الخبير في علم التغذية وأؤكد لكم أنه بفضل هذا الرجل الصالح بعد الله تعالى تغير نمط غذائي جذريا وتحسنت صحتي كثيرا بفضل نصائحه الذهبية....إخواني أخواتي..اشربوا مغلى أوراق الزيتون المباركة..كولوا الحبوب وخشاس الأرض والخضر والفواكه...ابتعدوا عن جميع المواد المصنعة وقللوا كثيرا من اللحوم ستتحسن صحتكم ومناعتكم...الدكتور الفايد دخل قلوب ملايين من الناس من الداخل والخارج...وأقول للحقودين فاتكم القطار.
43 - مغربي من وراء الشمس الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:29
و علاش الأدوية ديالكم مكتوب فيها : مصنوع من الكاليتوس مصنوع من القرنفل ، حرام عليهم خلال عليكم
44 - محب لوطنه الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:30
العطارة هم فقط من يدعو الى الخلطات. اما خبراء التغذية مثل الدكتور فايد فقد حذروا مرارا من الخلطات العشبية لانها قد تعود بنتائج عكسية.
من أراد ان يعرف دور الاعشاب في التغذية وليس في الدواء او التطبيب.، فليتابع الدكتور فايد والدكتور احليمي والدكتور العياشي لان هذا ليس مجال الأطباء.
45 - mmmmm الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:32
80% des marocains ont des cailloux a la place du cerveau.
46 - محب لوطنه الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:33
سمعت مرارا فايد يحذر من الشيح.
47 - طبيب الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:35
الشيح والقرنفل والأعشاب التقليدية كالكليبتوس وفليو والزعتر مريوتة مخنزة كلها صحية ولا أعراض لها مند القدم ونحن نستعملها
48 - mbm الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:35
اللهم الشيخ و القرنفل و لا دواء مجرب على فأر
49 - لحريزي الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:36
أكبر متاجرة في المأسي الإنسانية هي أن تتملص الدولة من مسؤوليتها إتجاه المواطن من الناحية الصحية وتتركه عرضة للأطباء الخصوصيين ينهشون لحمه كما يحلو لهم، هذا ليس دفاعا عن مروجي التداوي بالأعشاب ولكن كشفا للحقيقة المؤلمة أن الدولة هي المسؤولة الأول والأخير عن هذه الظاهرة لأنها لا تفي بإلتزاماتها إتجاه المواطن.
50 - مجرب لقرنفل الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:38
كنت أعاني من التهاب في لسان ولثة أسنان وقررت وضع القرنفل في الفم طيلة اليوم وبعد مرور اربعة ايام شفيت تماما من التهاب اللسان ولثة وعدت أمضغ الكعام بطريقة صحيحة.
أعتقد ان القرنفل مطهر للفم ولا أصدق لمنظمة الصحة العالمية المنحازة لصين ولفيروسها.
51 - مواطن الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:39
نحن نتبع تعليمات د محمد فايد الخبير المسلم ذو المصداقية وكل ما دونه فهو باطل وكاذب مثل منظمة صحة ع و جامعة حماية مستهلك ووراة صحة والاطباء العلمانيين ووو...عجيب امر جامعة حماية المستهلك تدخلت الان لثني المغاربة للرجوع الى الاصل ولم تتدخل بتصريح واحد يندد زيف المنتوجات الغدائية وخطرها على صحة الانسان كالحليب ووووو...كلكم كذابون تحمون رجال الاعمال ...لا نثق فيكم ابدا وسأظل اتابع نصائح محمد فايد لي داير لكم لحلاقم
52 - AMIR الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:39
الخطوره الحقيقيه هي السموم التي تباع في الصيدليات التي تأتي على الاخضر واليابس.
اي من تلك "الادويه" ان اطلعت على اضرارها الجانبيه فسوف لا تتجرأ على تناولها ابدا
اما الأعشاب الطبيه ان تناولتها بشكل عقلاني وان كأن يوميا فهي مفيده جدا ولا اضرار جانبيه تذكر لها
اللوبي الصيدليات والمعامل المنتجه للسموم لوبي له نفوذ كبيره عبر العالم و طبعا لا يسمحون باي منافسه وان كان على صحه الانسان.
شخصيا لم تطأ قدماي صيدليه منذ عقود. كل شيئ اجده في الطبيعه.
53 - أحب وطني الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:41
والله الذي لا رب سواه حتى هاد الاعشاب نافعة و مجدية لذلك تتم محاربتها بشتى الوسائل من طرف جهات مجهولة و أخرى معروفة وأنا شخصيا لا أستعمل سواها فالادوية الكيميائية عرضت صحتنا للتلف فشكرا لمن تهمه صحة المواطن لا جيبه و يقدم لنا مثل هذه النصائح
54 - بنادم الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:48
والله العظيم حرق أوراق الكلبتوس وشمها هو السعادة بأم عينها ...كانت أمي تطبخ البطبوط على نار شجر الكلبتوس ورغم الدخان الكثيف لم يكن إختناق ولا نفور ...شجرة الكلبتوس شجرة مباركة حرقها يطرد الشر
55 - ابو نائل الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:53
في ضل غياب لقاح يبقى الحل الوحيد والمنطقي هو استعمال الكمامات والنضافة والتعايش مع هذا الفيروس الخبيث بحذر.
56 - عدم احترام التصويت.......! الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:55
انت تصوت على تعليق بالاجابي
وكيرجع سلبي مضروب في 5 في
7...الخ . عدم احترام تصويت على
التعليق يبين ان شريحة كبيرة من
الأميين والجهلاء تزكي كل وصفة
عشوائية ......تنشر في اليوتوب....!
من طرف المتاجرين بالدين.....لأهداف
شخصية ومادية......!
يجب اعتقال كل من يتاجر بالدين
من اجل مغالطات الناس بوصفات
خطيرة على صحة الانسان......!
امراض خطيرة تنتج عن وصفات بالاعشاب بطرق عشوائية.....!
التهاب غي الغشاء الداخلي لانف ..!
التهاب في الكبد ....!
التهاب في الكلى والمسالك البواية
الخ........!
57 - كوفيد الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:02
كذبتم. الاعشاب دواء بلا تأثيرات جانبية سلبية اذا احترمت المقادير التي ينصح بها المختصون. لا هم لكم الا محاربة الفايد و أمثاله خدمة لتجار الأدوية . لماذا نستعمل الأدوية دهرا ثم يصرح الخبراء يوما انها مضرة بالصحة و يسحبونها من الاسواق؟؟؟
58 - Yahya الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:15
منضمة الصحة العالمية لم تعد لها مصداقية دولية لأنها في خدمة اللوبي الدوائي والمستثمرين في صناعات الأدوية و مختبرات اللقاحات الزائفة أمثال بيك فارما وبيل كيت وروك فلير ... منضمة الصحة العالمية وجب إدراجها في قائمة المنضمات الإرهابية
59 - مجرد رأي في الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:15
اصبت بزكام حاد في بداية انتشار كورونا حيث استقبلت زوجي الذي كان في فرنسا بثلاث ايام من الحجر في المغرب وساورني الشك انه احضر معه هذا الوباء خاصة وأنني مصابة بالسكري والضغط عانيت من سعال وشح في الحنجرة سيلان في الأنف والعينين عياء... تقريبا نفس الأعراض ف استعملت الشيح كبخور والحامض والعسل وسكين جبير كمنقوع شربته وفي الغد والله شعرت بتحسن شيء فشيء حتى شفيت
60 - Hakim الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:18
ولماذا لم تمنع وزارة الصحة ومنظمة حماية المستهلك باءعي الاعشاب ،وتقفل مجالات البيع المنتشرة وبكثرة في جميع المناطق..أن انهم يوجهون الخطاب للاستاذ الفايد بطريقة غير مباشرة
61 - الفايد الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:21
الدكتور القدير الدي لا يريد جزاء ولا شكورا محمد الفايد vu.
62 - abdo الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:21
إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده .الله إشافي الجميع
63 - محارب كوفيد19 الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:23
من حق المستهل اذا شرا ما ياكل انه يلقى سلع طبيعية
اشمن حقوق المستهلك
الحليب فالمحلبات مزور ومشتقاتو كلها لبن حامض
واللحوم مطعمة بالتلقيح والفواكه تا٧ي منضجة بالادوية الكيماوية ؟؟؟؟
اشمن مستهلك علل من كددافعو واش من حقوق المستهلك
ياك حنا لي حنستهلكو ؟
ايوا راه هلكنا الدقيق المنتهي الصلاحية والاغذية المطعمة بالكيماويات
بقا لكم ها قرنفل زعما غادي نعلفوه ؟
حنا كانشربوه بحال اتاي علاش اتاي هو مافيه سموم ؟
فين هو اتاي بعدا فالسوق الباكيات لي كانشريو تاع اتاي ماكانلقاوش فيهم غي الربيع مخدوع اما اتا لا ب٥يتيه ٨صك تقلب عند من كاين عاد شف ثمنو
بلت ما تفرعو نا راسنا العطرية لقيناها فموايدنا وكنتعاملو معها بالقياس فين المشحل عندكم نتوما ؟
64 - سعييد جدا الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:24
وزارة اللا صحة عندنا تنشر ما يصلها من منظمة اللا صحة العالمية. هل من دراسات قمتم بها؟ هل لكم أبحاث قدموها لنا؟ هل صنعتم يوما لقاحا أو دواءا لمرض أو فيروس؟؟؟
الوصفات الطبيعية يعالج بها حتى الأطباء في بلادنا في غياب تام للطب وللأبحاث والدراسات والعلوم.
حبذا لو تقدموا دراسات وأبحاث وأرقام أما الكلام فلن ينفعنا في شيء .
جمعية حماية المستهلك عليها القيام بدورها ومحاربة الغش في السلع ومراقبة المواد المسرطنة التي تدخل البلاد من مواد غدائية وأدوية ومبيدات حشرية وسلع.عليها محاربة الغش في اللحوم والفواكه والخضر المسقية بمياه الصرف الصحي التي تقتل المغاربة.إم أنهم لا يقدرون على مواجهة البارونات.
المغاربة أصبحوا يفهمون اللعبة
65 - عبد. العزيز الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:27
انا مع السلطة والعلم وصحة الناس هذا مفروغ منه مليار في المئة هناك في سوق جميعة بالدار البيضاء جميع الزواحف السامة والاعشاب تباع ليلا نهارا جهارا وبجوار مديرية الامن الوطن درب السلطان وهناك كتامة في الشمال يزرعون الكيف ويباع للمواطن والمخدرات... وووو اليس هذا مضر بالصحة وهنا عشابين في الاسواق الاسبوعية يتاجرون في صحة الناس ولا احد يتكلم ملاحضة هناك علم التغذية وعلى الوزارة ان تنضمها علميا وامام الجميع ومباشرة يقاضيها خبراء وعلماء ولا تكون فيها مصلحة لمنتوج ما وكليهم التحرك
66 - الراوي ميلود الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:28
الكل متواطىء .....
تدوينة صغيرة تجرجرون كاتبها في الحين و تنصب له المحاكمات ....
اما هؤلاء الذين يروجون ادوية و خلطات ليست ذات مصداقية و تشكل خطرا على صحة الناس و يبتزونهم في اموالهم فانتم عاجزون عن التصدي لهم
و تكتفون بالتحذير فقط ......
67 - reda الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:34
التعليقات تبين كمية الجهل و الكلاخ المستشري في المجتمع.اللي قال ليكم شي حاجة كتيقوه غير يغلفها ليكم بشوية ديال الدين
68 - Hamouda الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:40
وا بقا تضرب فالقرنفل ومني ضرك كرشك سير دعي العطار... وكما قال الشاعر : قالولي دوايا عندك نصيبو، العطار كايدوي لفراق حبيبو ووو اااااش دواك يا العطاااار... عواشركم مبروكة
69 - bouthirit الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:41
استعملت هده الأعشاب وشفيت من الكحة والآن ببرودة الصدر والآن أفضل ممن يستعملون ويشربون المشروبات الغازية . وياكلون المصبرات . ترى لما لا تشعروا المغاربة بخطورة اكل المصبرات والمشروبات الغازية. هههه لقد افتضحت اموركم والعديد لم يعد في تحديراتكم . الرأسمالية الانتهازية
70 - sanabi الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:42
انا شخصيا أعالج نفسي من عدد من الامراض باستعمال الاعشاب والحمد لله استعيد عافيتي بعد التداوي. الا ان دمي خالي تماما من الكلستيرول. واخد جرعات متوسطة لكن في بعض الالاحيان احس بتاثيراتها الجانبية مما يعلمني ظبط قياسات الاعشاب والحمد لله على كل حال. وحسب رايي الخاص اتعلم علاج نفسي خير من عيادة المستشفيات
71 - بوعلام الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:44
على قناة جزائرية د الفايد قال ان بالصوم سيتوقف كورونا وان تشلال الفم والاستنشاق والاستنثار بالقرفة والقرنقل يموت الفيروس.اين وزارة الصحة وهيئة الاطباء والعلماء من هادا الدجل ؟
72 - الله يجزيه بخير الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:47
ايها الاخوة الكرام في الشهر الماضي اشتدت بي الحمى والسعال فعلمت انني مصاب فاخبرت اسرتي واععتزلت في ركن من البيت وبما انني اعرف جيدا حالة مستشفياتنا وما يقع فيها من معاملات فضلت الموت في البيت على الموت في المستشفى فما كان علي الا ان بحتت في الانترنت عن طريق العلاج فوجدت شخصا اتبعت نصائحه ولم يمضي الا ستت ايام حتى جاء الفرج فكان الشفاء والحمدلله
73 - khalid الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:47
الشيح والقرنفل دواء استعمله اجدادنا منذ القدم ولا يزال مستعملا في بعض المناظق خصوصا ي البوادي وهما مفيدان جدا وبالتجربة مع احتوائهماعلى عناصر مهمة فهناك العديد من الاعشاب الطبيعية يستخرج منها الادوية كالزعتر والسنا مكي والخزامة وغيرها فهذه الاعشاب التي ذكرناها ليست ضارة اذا لم نسرف فيها وناخد معايير الاكل والشرب الكافي لها اما الادوية غهناك من الادوية من تسبب اضرار جانبية في المعدة والقصور الكلوي اسئل المجربين وابحث قبل ان تنتقد تقبل الله منا ومنكم رمضان وجعله الله في ميزان حسناتنا ان شاء الله
74 - لطيفة لحرش الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:47
لطالما حذر اناس واعون بمخاطر العشوب وخصوصا منذ ظهور فيروس كورونا .تم الضحك على بسطاء الناس وحتى جيل من الفايسبوكيين وكتائب اخوانية لتشجيعهم على القرنفل والقرفة والشيخ واوكاليبتوس وهي نصائح لخبير في التغذية وادت لمضاعفات لبعض الناس المرضى او الذين لهم مناعة ضعيفة واخرهم برلماني الذي سمع بالقرنفل كحماية من الفيروس وقام بطبخه جيدا وشربه مما ادت به الى مضاعفات وتسمم لم ينقذه منها سوى مصحة طبية . كان على وزارة الصحة منذ بداية شيوع الخبر ان تاخذ بزمام الامور ونشر اعلانات تلفزية وعبر الراديو لتحذير المواطنين من هذه الوصفات
75 - وعزيز الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:49
هل المصابون يعالجون في منازلهم..... ؟؟؟؟؟




ماهذا الخلط بين ما يأتي في سياق..... و سياق اخر.... ؟؟؟؟




إنما الأعمال بالنيات....




و فوق كل ذي علم عليم....
76 - ياسين الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:49
في السبعينات عندما خشي النظام من قوة الاشتراكيين شجع الفكر السلفي و الاخوان لصدهم.
ما نعيشه اليوم هو نتجية ذلك: شعب ما زال "يغمق" عليه اصحاب اللحى و نظريات المؤامرة و اننا خير امة اخرجت للناس و نمتلك كل العلم و المعرفة في الكتاب و السنة و لا حاجة لنا بعلوم الدنيا الفانية.
شعب يستطيع شخص حاصل على اجازة في البيولوجيا و دكتوراه صورية على السمن ان يدلس على الملايين منه.
شعب يصدق كلام العشابين و المشعوذين دون ان يدلوا و لو ببداية دليل على كلامهم فقط لانهم يقولون قال الله و في السنة كذا و كذا، و يتهم من يمتلكون المعرفة بالتآمر و التماهي مع الغرب و المؤامرة الكونية على خير امة أخرجت للناس!!!
علموا الناس ان ينتقذوا و ان يطالبوا كل مدع بالدليل.
سؤال واحد فقط،دلوني على دراسة علمية واحدة معتبرة منشورة في مجلة علمية معتبرة لاي عشاب مغربي حول فوائد اية عشبة او غذاء.
77 - المعقول. الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:54
بسم الله الرحمان الرحيم
اخواننا في الله تجنبوا الادوية بالاعشاب التي لم توصف من طبيب
اختصاصي في الطب بالاعشاب.
انها جد خطيرة للغاية اذا استعملت
بطريقة عشواءية غير موصوفة من
طرف طبيب مختص في الاعشاب
وليس من طرف دكتور في التغذية
الدكتور في التغذية لا يفهم بتاتا
في طب الاعشاب.حذاري ثم حذاري.!
دراسات تؤكد ان عدد كبير من اصحاب الدياليز كانوا يستهلكون الاعشاب
بطريقة عشوائية .
لا تغامروا بصحتكم
لاتغامروا بصحتكم
وصفات اليوتوب وصفات من اجل الاسترزاق ليس الا.
والسلام عليكم وعيدكم مبارك
78 - تعليق الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:57
ولماذا لم تتكلموا على الاستعمال العشوائي للأدوية فالدواء المستخلص من مركز الاعشاب اشد خطورة إدا لم يوخد بي مقاييس محددة . أنا من مستعملي الاعشاب الحميدة ولكن بدون خلط
79 - hamza الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:58
أجي آ حماية المستهلك شوفي واحد المخبزة شبعانة سراق الزيت و طوبا ،و خليونا من التناوي الله يهدينا و يرد بيكم
80 - عابر الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:58
بعض المعلقين كيقولو ان منظمة الصحة العالمية تكذب هذه الوصفات غير باش تبيع اللقاح عند وجوده.... ايوا عنداكم تتسابقو باش تشريوه!
81 - Said الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:59
لماذا فرنسا استغنت عن الكلوروكين و كثير من الدول كدلك إلا المغرب
82 - med الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:01
وماذا عن الهيدروكسي كلوروكين الذي يستعمل حاليا في مستشفيات المملكة؟
اكيد له تاثيرات سلبية وخيمة على صحة مرضى كورونا بعد تعافيهم،لكن تتنقل من شخص لاخر ......(..)
مافيات الادوية و المختبرات تراعي فقط لمصالحها
لاشئ اخر.
83 - عبدالرحيم الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:04
بالله عليكم هل كلام الفايد ممكن نصديقه؟ كورونا لحد الساعة وباء لا دواء له .وان الناس التي تصاب به يساعدهم الطب ببعض الأدوية التي تحد من الفتك. أو تساعد على الشفاء في وقت قصير. هل لا يعترفون بمنظمة الصحة العالمية؟ هل هذه الاخيرة اوصت بالقرنفل؟ لحد الساعة التباعد والوقاية هما الوسيلة الوحيدة. كثير من الناس ماتت بالأعشاب.
84 - من تطوان الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:07
فعلا،فميدان التداوي بالأعشاب هو مجال للمتمرسين والخبراء لا لحاطبي الليل كما تفعله احدى القنوات التلفزية الوطنية التي( فرعتلنا راسنا) بمن تدعيه من اختصاصيين في التغذية,فهو فرع في علم التغذية وكذا المكروبايولوجي وليس الفلفل الأخضر أو الكيوي.
85 - محارب كوفيد19 الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:08
من حق المستهل اذا شرا ما ياكل انه يلقى سلع طبيعية
اشمن حقوق المستهلك
الحليب فالمحلبات مزور ومشتقاتو كلها لبن حامض
واللحوم مطعمة بالتلقيح والفواكه تاهي منضجة بالادوية الكيماوية ؟؟؟؟
اشمن مستهلك على من كددافعو واش من حقوق المستهلك
ياك حنا لي كنستهلكو ؟
ايوا راه هلكنا الدقيق المنتهي الصلاحية والاغذية المطعمة بالكيماويات
بقا لكم ها قرنفل زعما غادي نعلفوه ؟
حنا كانشربوه بحال اتاي علاش اتاي هو مافيه سموم ؟
فين هو اتاي بعدا فالسوق الباكيات لي كانشريو تاع اتاي ماكانلقاوش فيهم غي الربيع مخدوع اما اتا لا بغيتيه خصك تقلب عند من كاين فينما كان عاد شف ثمنو
بلا ما تفرعو نا راسنا العطرية لقيناها فموايدنا وكنتعاملو معها بالقياس فين المشكل عندكم نتوما ؟
منظمة الصحة العالمية لا تعنينا هي تعني تجار المختبرات الكيماوية
و وزارة الصحة دارت لي عليها
وحنا المعنيين عارفين صحتنا شنو خاصها
86 - محارب كوفيد19 الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:16
من حق المستهل اذا شرا ما ياكل انه يلقى سلع طبيعية
اشمن حقوق المستهلك
الحليب فالمحلبات مزور ومشتقاتو كلها لبن حامض
واللحوم مطعمة بالتلقيح والفواكه تاهي منضجة بالادوية الكيماوية ؟؟؟؟
اشمن مستهلك على من كددافعو واش من حقوق المستهلك
ياك حنا لي كنستهلكو ؟
ايوا راه هلكنا الدقيق المنتهي الصلاحية والاغذية المطعمة بالكيماويات
بقا لكم ها قرنفل زعما غادي نعلفوه ؟
حنا كانشربوه بحال اتاي علاش اتاي هو مافيه سموم ؟
فين هو اتاي بعدا فالسوق الباكيات لي كانشريو تاع اتاي ماكانلقاوش فيهم غي الربيع مخدوع اما اتا لا بغيتيه خصك تقلب عند من كاين فينما كان عاد شف ثمنو
بلا ما تفرعو نا راسنا العطرية لقيناها فموايدنا وكنتعاملو معها بالقياس فين المشكل عندكم نتوما ؟
منظمة الصحة العالمية لا تعنينا هي تعني تجار المختبرات الكيماوية
و وزارة الصحة دارت لي عليها
وحنا المعنيين عارفين صحتنا شنو خاصها
87 - amin sidi الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:18
سلام : هد عشاب كيصنع دواء من. علف الدجاج كيببعو فالسوق كيكول لناس. هد دواء نتتع لفهمة الي كلاه كيولي ايفهم .شراه منو واحد داقو معجبوش عرفو مكلة الدجاج دار فالعشاب گالو كتبع لناس المرض .العشاب گال لناس شفتو هاهو كلا ادواء اولا كيفهم.
هدا عشاب كيفهم فالدوايات الشعبي والطيبي. جاه واحد المريض العشاب كتبلو دواء عند الفرمصيان مش ايشريه عطا الورقة نتع الدواء الصيدالي قرا الدواء المكتوب گالو الصيدالي لمريض هد الكلب شحال فعمرو !
88 - ومابال الاباء والاجداد الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:20
اجدادنا واباؤنا عاشوا بالتداوي بالاعشاب وما استعملوا الادوية الصيدلية قط وعمروا 80سنة واكثر بصحية جيدة خير منا حتى ماتوا وهم عاقلون
89 - بناني رشيد الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:20
استعملت طبخ القنورفل والحمض وارش به المنزل ولله الحمد بدون افتخار .
90 - kjkjkj الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:28
أولًا و قبل كل شيء منظمة الصحة المسماة بالعالمية ليست سوى اداة في يد بعض المتحكمين هدفها الربح فقط و لا يهمها ابدا صحة الناس في العالم.. و من هنا أحيي السيد الرئيس دونالد طرامب الي عاق بهاد الشلاهبية ديال ما يسمى منظمة الصحة.. شيء آخر الأعشاب من قديم نستعملها و اجدادنا يستعملونها لكن بالعقل ماشي بالجهالة و اعراضهم الجانبية توصل حتى توصل ما غتوصلش للأعراض الجانبية ديال الأدوية.. ثالثًا غير جيو نيشان على من كتدويو حنا راه عارفين على من كدقو.
المهم الي بغيت نقول هو ان المنظمات او الجمعيات ديال حماية المستهلك راه حشومة عليكم راكم خاصحكم تكونو في جنب المستهلك ماشي أطراف اخرى الي ما كيهمها الا الربح و الثراء على ضهر الشعب المسكين.
91 - مواطن مغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:31
الحكومة ككل ووزارة الصحة بالخصوص كون كانت صادقة وكون كانت محل ثقة عند المغاربة كون كنا بلاد كاع مافيها قوة لمشاكل. لمغربي اللي يسمع وزارة ويسحاب ليه راه عيسى كيتكلم معاه فخاصو يعرف بأنه عايش تحت تأثير سحر فرعون. ما اريكم الا ما أرى.
92 - سلمان الفارسي الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:35
من أراد نصيحة عليه الإستماع إلى خبراء التغذية. الخبير الوحيد الذي أعلمه هو أستاذ باحث متخصص في ميدانه اسمه: محمد فايد.
93 - عبدالله الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:37
مجال الاعشاب يجب تقنينه وفصلة عن العطارين ليشرف عنه شباب دو اختصاص وتكوين وخلق مناصب للشغل
94 - عبدالرحيم الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:51
للأسف. عندما تتغلب المصلحة الخاصة على العامة وبكون الغرض هو الربح المالي من اليوتيوب على حساب صحة الناس وتجد شريحة واسعة تسير في الاتجاه الخاطء تكون مجتمعا ذو عقلية خرافية. معروف نحن المغاربة لنا عقلية واقعية وعلمية لذلك لا يجب تصديق امور عشوائية بخصوص امور تتصف بالخطورة. وهؤلاء الذين يبحثون عن المال وصل صوتهم للجزائر...
95 - ولد القرية - سلا - الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:52
قرأت جميع التعليقات وهالني هذا الكم من الجهل وعدم إدراك خطورة تشجيع الخلطات من وصفات لعلاج فيروس جديد وقديم وهي وصفات لم تمر على مختبر أو تم التيقن من فاعليتها ضد الفيروس وهناك أيضا تعاليق تهاجم الأدوية والطب والظاهر أن هؤلاء الذين يطعنون في الطب والأدوية هم من أتباع خبير تغذية لطالما هاجم الصناعات الدوائية ،ورسالتي إلى هؤلاء هي بماذا يتعافى الالاف يوميا من كوفيد 19 .فهل هؤلاء تعافوا بالشيح والقرنفل والقرفة أم بالأدوية وأجهزة تنفسية ،وأيضا هؤلاء الذين يطعنون في العلم ،فلولا العلم والطب الذي ساهم في تلقيحهم وهم رضع وحمايتهم من أمراض قاتلة وأيضا هناك عشرات اللآلاف يتم شفاؤهم وعلاجهم يوميا في المستشفيات والمصحات بواسطة أدوية أو عمليات جراحية .شكرا للعلماء والأطباء ،فلولاهم لتم إنقراض المغاربة عندما حل الطاعون بالبلاد وأودى بحياة ملك البلاد وجزء من بلاطه واعداد كبيرة من المغاربة
96 - Kmoun الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:53
علاقة كورونا بثقب غلاف الأوزون قبل الحجر الصحي لكل بلدان العالم .
حلل و ناقش .
97 - عدنان الشادلي الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:03
نحن مع الدكتور الفايد في اقواله ونصائحه وكفاكم تضليل . را الشعب عاق بكم
98 - bernoussi الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:10
dans beaucoup de pays, l'herboristerie est codifiée avec des études diplômantes afin de pouvoir vendre et conseiller les clients sur les utilisations et les dosages afin d'éviter tout accident sanitaire. Pour les huiles essentielles, il existe des formulations mais établies par des pharmaciens ou anciens pharmaciens, pas des médecins même des fois...tous ces professionnels connaissent bien leur domaine et savent que toute utilisation mal dosée ou inadéquate peut entrainer des dommages au niveau de la santé et donc maîtrisent leurs domaines.
dans les plantes ou les huiles essentielles il y a des principes actifs et donc des molécules à ne surtout pas utiliser de façon autonome et sans conseils de professionnels. Chez nous, l'ignorance ouvre les portes à tous les abus, les arnaques et à l'imprudence des utilisateurs. n'est pas pharmacien , médecin, herboriste ou naturopathe qui veut etc...la santé est un domaine trop sérieux pour le confier, à des charlatants
99 - Azzouz الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:18
واخيرا اخذت وزارة الصحة علما بالوصفات التبسيطية التي يقدمها بعض الذين يزيدون في العلم عن غير علم وهو الشيء الذي لا يساعد على مكافحة الوباء. فعلا يجب على بعض المدعين ان يكفوا عن وصف اشياء لاعلاقة لها بالدواء ويتركوا الامر لذوي الاختصاص من علماء بيولوجيا واطباء.
100 - عبدالله الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:41
الشيخ والقرنفل بيه كبرنا من المظلات البردية والزمالك والحنجرة وضيق النفس ماكينشي احسن من الأعشاب الطبيعية طبعا حتى هي بمقادير
101 - عبد. العزيز الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:48
العلم والعلوم ادم عليه السلام طرده الله من الجنة اكل من الشجرة وكان هدفه هو الخلود وهذا ما يبحثو عنه احفاده لكي يؤكلو ولقاح لمزيد من الحيات وهناك علم التغدية وليس الاعشاب علم التغذية وتقوية المناعة وعلى الدولة ان تؤطر مناضرات في علم التغذية لان التطبيب هدفه الشفاء بعد ما اصيب الانسان بالمراض ام علم التغذية فهو الوقاية وهذا فرق كبير بين المهنتين وضن ان الاطباء والصيادلة لا يريدون وقاية الناس من الامراض ولهذا المرض انذار من الله اما نتق الله في الضعفاء او سنرى ضربات وابتلاآت اشد ولهاذا عممو التطبيب رجاء
102 - abidine الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:51
les plantes sont des medicaments naturels mais la recherche pharmaceutique cherche les doses necessaires et suffisantes , alors l'industrie pharmaceutique cherche a equilibrer entre budjets de la recherche et gain biensure, mais il faut comprendre tous ca pour ne pas tomber dans le conspirationisme ni dans la naivité emotionnelle, donc pour revenir sur l utilisation traditionnelle des plantes c est pas tjrs benifiques surtout si on confond , prevention alimentaire et traitement, surtout que lorsqu'elle sont sechées ca peut user les reins, il faut pas raisonner en esprit liniaire, ce sont des mecanismes complexes , et parfois la vulgarisation de l information dans les reseaux sociaux, laissent croire aux miracles et la confusion, bien manger oui mais mieux de consulter de bonnes sources scientifiques et surtout de s eduquer, rien n est simple comme on le croit , et comme laisse croire ces vulgarisateurs qui ont se multiplient sur le net comme des champignons, soyons rationnels,
103 - الطب علم وليس تعشبيت الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:56
عجيب أمرنا نأخد الامور بعبث
هناك قوانين ومساطر تخضع للبحث والتجريب والمصادقة عليها كدواء فعال ضد داء ما
إلا في الدول العربية يدكرون الاجداد أنهم عمروا والمعدل السنوي قبل الاستعمار كان أقل من 50 سنة وفي الاربعين يسقطون أسنانهم
الان بالتداوي المصنع ووجود التغدية نحن في معدل 72 سنة
لماذا هذا الاجحاد بالتطور العلمي الصيدلاني
نحن شعوب نتبع الدجالين ونترك المساطر العلمية
والدليل من حرب أفغانستان تحول اللباس امقزب ولحية مدلدلة واش اجدودنا كان هذا لباسهم
104 - محارب كوفيد19 الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:58
انا لا اشجع الاستعمال العشوائي لأعشاب الطب البديل
انا كنستعملها لراسي وبقانون شخصي لي تعلمتو من كتب الطب العربي وعليه العمل فالعالم كللو
ومكنصح بها تا واحد نبرا غير انا ولي بغا يموت لهلا يردو ههههه
كاين شي طبيب يقدر يحبس الموت ؟
الاعشاب خرجت من الارض باش ناكلوها حنا علاه بطاطة وخيزو ماشي اعشاب والكرعة والبسباس ؟
انا عندي ملاحظة ان النساء لي حايعملو قرنفل فالحنة كايكونو اذكى من الرجال
بمعنى ان هذ القرنفل مهم لتقوية اعصاب الدماغ ومنشط للذاكرة والتفكير
حايدو علينا غير المواد المصنعة وخليو لينا المطيشة والليمون لي كاتصدرو لبررا ويبقى لنا مطيشة خامجة تاع الفريكو وليمون حامض مافيه ما يتكال
علاه كاين شي دلاع فشهر ربعة ؟ اكيد مسرعينو فالنضج بالادوية باش يوجدوه فالسوق للغلاقة الدلاح الطبيعي ما كايكون تال الصيف شهر ستة وسبعة وتمنيا
منظمة الصحة العالمية همها غي راسها اما حنا هاه غارقين فالبيريمي والليمون حامض والانكاص خامج
105 - صديق الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:58
الاعشاب خطيرة تخرب جسم الإنسان
أي دواء لا يخضع للتحليل بالمختبرات فهو هلاك للجسم. احدروا الاعشاب والدعاة لتناولها
106 - ملاحظة الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:02
لماذا لم تنتشر كورونا بسرعة في الدول التي تستعمل الاعشاب بكثرة كإفريقيا والمانيا والهند
107 - شعب اشعت.. الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:11
ما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا..... عندما أقرأ بعض
المواضيع من المغاربة أتألم كيرا جدا وأتعجب لما وصل إليه
بعض الناس من درجة الإفتاء والبهتان والسحت يندى لها
الجبين : لم يرد الناس أن يسكتوا عن موضوع الأعشاب
وأنها تداوي مرض الكوفي 19
لا أحد قال بذلك على الإطلاق وإنما تطلقون بصيحاتكم
الباهتة وتعترضون سبيل الناس وقد اصبحتم كمثل قطاع
الطرق المجرمين المتشرملين.. تطلقون وتخترعون منكرات
وتتهمون الناس بمناكر انتم من يأتي بها في المقام الاول
الأعشاب الطيبة تبقى طيبة ولو صحتم ونبحتم وتكالبتم
انكم متعلم ن جاهلون... تحسبون كل صيحة عليكم
وتقدفون الناس بما تجهلون
الأعشاب الطيبة تعطينا خيرا كثيرا جدا جدا جدا ولم نقل انها تداوي الفيروس... هذا من ادعاءاتكم انتم أصحاب رؤوس الاموال
ومافيا الميدان الصحي والأطباء المزورون....
الوقاية خير من العلاج... والأعشاب تساعدك في الوقاية
ولكنكم تنكرون حتى ذلك معشر الجاهلين... تعلمون شيءا
وتغيب عنكم اشياء... لا نريد ادويتكم.... ايها المعقدون
108 - محب لوطنه الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:12
هل أدوية الصيدلية ليس فيها أضرار على الجسم
109 - توفيق الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:13
ما هدا الهراء يا وزارة الصحة هل فعلا انتم خائفون على المواطن من القرفة والقرنفل .لا وألف لا انتم خائفون على شركاتم فقط من ان تفلس لانكم تعلمون ان صحة المواطن في كل ما هو طبيعي والرجوع للاصل سيكبدكم خسائر فادحة
نحن ضد ما قلتم يا وزارة الا صحة ونعم للقرنفل ونعم للقرفة والكلبتوس ونعم لكل ما هو طبيعي .
110 - الشيح الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:20
رئيس مدغشقر نصح باستعمال دواء مصنوع من الشيح لمحاربة كورونا و وفر كمية كبيرة للشعب بأكمله و كل التلاميذ يشربون محلولاً مصنوع من الشيح...الرئيس المدغشقري استضافته كبريات القنوات العالمية و جعلت منه أضحوكة أمام العالم و رغم ما يقدمه من أدلة و رغم تشافي أغلبية المرضى في بلاده بإستعمال محلول الشيح و ملاحضة شفائهم خلال أحد عشر يوم إلا أن منظمة الصحة العالمية لم تعترف بنجاعته رغم أن مدغشقر و عدة دول إفريقيا استعملته لمحاربة الملاريا و أكد نجاعته...في إحدى القنوات التلفزية الفرنسية رغم استهزائهم بمحلوله طلبوه أن يفصح عن مكونات المحلول فقال لهم تستهزون بهذا الدواء الطبيعي الذي بين نجاعته في مدغشقر و لكن تريدون تركيبة المحلول...صحيح يتكون من ثمانين في المئة من نبتة الشيح و لكن هناك مكوناًن أخران لن أفصح عليهما لأنها سر لمدغشقر و قال لهم لو كانت دولة غربية من صنعت هذا الدواء لقبلتم به و لكن بمأننا دولة إفريقيا فلن ترضون و أذكركم أن مدغشقر هي وراء إختراع عديد من الأدوية معترف بها على الصعيد العالمي و هاي مصنوعة من مواد طبيعية. فمثلا بومادة ماديكاسول التي تستعمل في العالم بأسره في مدغشقر
111 - عبدالرحبم الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:24
من خلال التصويت على التدخلات بخصوص هذا الموصوع ما احترامنا لكل رأي. يتبين اننا نامن بالخرافات والكلام الغير العلمي ونزكي الربح للبعض عبر اليوتيوب . هل استنشاق بالقرنفل يداوي كورونا؟ الفايد مادام هو يقول حريص على صحة المواطن يشتنذق القرنفيل ويذهب لجناح نخاص بمرضى كورونا بدون كمامة ولباس الوقاية واذا نجى سنايده
112 - Azzouz الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:26
مع محدودية الدخل والامكانيات ومحدودية المستوى التعليمي يفضل بعض الناس ان ينصتوا لبعض محترفي الكلام الذين يقدمون وصفات سهلة متوفرة باثمان زهيدة وتنسجم مع افكارهم البسيطة. لهذا على الدولة ان تهتم اكثر بالتعليم حتى تنمو عند المواطن ملكة الحس النقدي فلا يقبل اي كلام لايستند على المنهج العلمي ويبتعد عن الوصفات البداىءية التي استعملها الاجداد قبل تطور العلوم. هكذا يمكن للمواطن ان يحتفظ باتوابا والبهارات للمطبخ فقط ويطلب الدواء من الاطباء والمختبرات.
113 - Science الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:37
L’ignorance est Aussie dangereuse que le virus lui meme, des charlatants disent n’importe quoi sous le
guise de la religion
Laissez les vrais scientistes travailler
114 - انتشار الجهل الخميس 21 ماي 2020 - 00:07
قرأت جل التعليقات واستنتجت ان
الجهل والأمنية منتشرة في المغرب
بشكل كبير جدا وكذالك الفقر هذا
ما يفسر لماذا الناس تغامر بصحتها
وهذا ما يفسر لماذا اصحاب التغذية
يجدون من ينصت اليهم وينصت الى
وصفاتهم العشوائية الخطيرة على
الصحة. زد على ذالك استغلال الدين
في الخطاب الموجه اليهم.
الحل هو كيفية محاربة الجهل والامية
والفقر.
والدين بريء من من يغالط الناس من
اجل كسب الثقة .
بالفعل المختصين في التغذية يشكلون خطرا حقيقيا على صحة الانسان.
115 - صائم الخميس 21 ماي 2020 - 00:59
هذه التحديرات جاات جد متاخرة لان هذه الخلطة المقصودة بالتحدير تم التسويق لها منذ شهرين تقريبا على وسائل التواصل الاجتماعي و هناك احتمال ان تكون قد خلفت ضحايا !!!
116 - العابر الخميس 21 ماي 2020 - 01:41
مشكل استعمال الاعشاب للتداوي متجذر لدى المغاربة.العديد من المغاربة لا يقتنعون بالتحذيرات المثارة حول الموضوع و لكل واحد مرجعيته في هذا. انها مشكلة قديمة و ستبقى مهما قيل حولها و حتى بالردع القانوني فانها ستبقى.اسيدي لي بغا يموت يموت اش دخلنا فحريرتو.الا مرض شي حد منهم هملوه متعالجوهش باش يتحمل مسؤوليتو.
117 - aksel الخميس 21 ماي 2020 - 03:25
من مظاهر التخلف في بلادنا هو ان الاغلبية لا يهمها النتائج العلمية اكثر ما يهمها هي تلك النتائج ان توافق ارادتهم الاديولوجية ، يذا لم توافق فهي مؤامرة او هناك شيء ييجب تغيييره ، هذه العقلية السائدة هي لا تعتمد على منهجية العلم اللتي لا تكترث للاديولوجيات ما يهمها هي لنتائج ، في نفس الوقت هناك قلة من المغاربة تجدهم مصداقييين و محايديين و تجدهم متمكنيين في شتى المجالات العلمية ، و لاكن المغرب اذا غير منهجية التعليم من الحفظ الى الفهم سوف يأتي جيل يعتمد على الفهم و طبيعي سوف تتغير النظرة على العلم والتجارن و النتائج
118 - مقتنع الخميس 21 ماي 2020 - 04:04
الانسان لديه عقل.
لابد خصوصا يشغل مخوو ميخاليهش معطل. المنظمات الدولية ووزارة الصحة التي تتبع تعليماتها ولو كانت على حساب صحة المواطنين، لم تستطع إقناع الناس رغم توفرها على عدة قنوات ووسائل التواصل، في مقابل أشخاص تمكنوا من إقناع الناس، بشريط فيديو على اليوتيوب او على وسيلة واحدة، فذاك شأنها. كل انسان وما اقتنع به.
وعفوا عقولكم واعملوا بما اقتنعتم به.
والإعلام الصحي فاشل يمارس الأيديولوجية الربحية.
والله أعلم.
119 - محمد الفايد الشرخ الصامد. الخميس 21 ماي 2020 - 04:18
جربنا التداوي بالاعشاب ولكن بعقلانية واتبعنا نصاءح الدكتور الفايد والحمدلله ربي العالمين ولا عزاء للحاقدين تحية كبيرة الدكتور محمد فايد .
120 - Khalid الخميس 21 ماي 2020 - 04:26
Le ministere de la sante doit nous avertir plutot du danger des aliments comme les limonades' les jus industriels' les conserves' .......
121 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 04:30
هههه.لان هذه الاعشاب هي التي تقضي عن الفيروسات والبكتيريا ونزلات البرد.
122 - ملاحظ الخميس 21 ماي 2020 - 04:38
الحمد لله اني لجأت إلى الطبيعة أنا و عائلتي فلم أسمع عن أحد منهم يشكو من مرض و صمنا رمضان بسلام و حافظنا على
صحتنا ... بل تحسنت بشكل كبير .....و تجنبنا التبذير في الدواء و
و ما يضر من غذاء (...) و لولا كرونا ما استيقضنا من سباتنا ..... شكرا لله ... و لمن أفادنا بالمعلومة عن خبرة و دراية.
123 - Azitgromycine الخميس 21 ماي 2020 - 05:06
من قال ان الزيوت العطرية لا توجد اية دراسة حول جدواها ضد فيروس...... كورونا. لانه فيروس.
فان الازيتروميسين هو ايضا لا توجد أية دراسة ولا حتى أي تفسير للقضاء على فيروس كوفيد.... لكونه فيروس. فإن كان سبب اعطاء هذا المضاد الحيوي هو القضاء على الباكتيريا المصاحبة، فان الزيوت العطرية ثابتة علميا عبر دراسات و بحوث علمية و تجارب مخبرية و بالمجهر بقوتها على القضاء على الباكتيريا.
أما من حيث الخطر، فان الازيتروميسين هو آخر مضاد حيوي يمكن اعطاؤه مع الكلوروكين لكونهما معا يؤديان الى مضاعفات على "كهربة" القلب وزيادة خطورة توقف القلب!كما ان هذا المضاد الحيوي ممنوع عند مرضى الكبد. ومنطقيا ما علاقة مضاد حيوي مع فيروس. فان كان السبب هو انقاذ البشرية فان الزيوت العطرية هي أيضا من اجل انقاذ البشرية في الوقت الذي عجز العالم عن اعطاء حل. اذن كان لا بد من اعطاء حل حتى و ان كان يحمل نوعا من الخطورة لكن ليس مثل الخطورة الحقيقية بسبب الكوفيد نفسه! والأخطر هو مسألة الهلع و الخوف السائدين...
المشكل ليس في الزيوت العطرية بل في تناول الاعشاب مباشرة.و ليس في طرح فكرة استعمالها كفرضية وقائ ولكن في وصفها مباشرة
124 - اسماعيل الخميس 21 ماي 2020 - 10:23
جميع المواد يمكن ان تتحول من دواءاو غداء إلى سم و لكن الفرق هو في الكمية المطلوبة، الاعشاب خلقها الله في الطبيعة إلا و لها دور مفيد للبشرية الإشكال يكون في الكمية و الكيفية
125 - أستاذ الخميس 21 ماي 2020 - 10:29
إذا كان الأمر هكذا فلماذا لا تحاربون المحلات العشوائية لبيع الأعشاب المعروفة وغير المعروفة؟ومتى ستعملون على تنظيم حرفة بيع الأعشاب لمن لهم تكوين وخبرة في الميدان؟ومتى ستوقفون جميع أنشطة من يرشدون النساء لأعمال شيطانية من قبيل سحر التوكال وسحر التفريق وسحر الجنون وسحر القبول....؟وهل من المعقول ونحن في عهد التطور التكنولوجي أن نجد زواحف وطيور وحيوانات محنطة تستخدم في الشعودة بذريعة طب الأعشاب معلقة على أبواب ومداخل محلات العطارة؟ومن سينظم مهنة تعطارت التي كانت في الأول تعتمد على بيع مواد التجميل التقليدية وبعض علاجات آلام البطن كالزعتر وقشور الرمان وأزير؟لتصبح الآن حرفة لكل أنواع السحر ومنها الأسود خصوصا.
126 - [email protected] الخميس 21 ماي 2020 - 11:34
اغلب الادوية موادها الاولية من الاعشاب حقيقة الاعشاب ان لم تستعمل بطريقة جيدة تكون له انعكاسات على الصحة والادوية كدلك والطب التقليدي الدي يعتمد عل الاعشاب ينفع في كثيرمن الحالات كنزلة البرد الخفيفة وبعض الالام الهضمية العابرة التي ينفع فيها الزعتر ادن من هنا يمكن القول بان الاعشاب لها دور في التخفيف شريطة معرفة كيف ومتى نستعملها
127 - الى 115 الخميس 21 ماي 2020 - 13:48
اولا ما ذا اقترحت انت لتساعد به الانسانية و هي تغرق في مستنقع الموت بسبب مرض مجهول. بقيت تتفرج ومات من مات وصاعت رئة من ضاع.... الى الى فكر اناس و ضحوا و ابتكروا واتوا بحلول وشرحوا للبشرية هذا المرض على مواقع التواصل الاجتماعي ( قبل اليوتيوب وانت ربما تعرف ذلك) وساعدوا الناس وهناك من مرض وتشافى و هناك من تمكن من فهم المرض و شرح لاقرانه و جيرانه و اصدقائه بفضل تلك الفضاءات التي شرحت على شكل فرضيات علاجية-وقائية ماهية المرض و كيفية نقص سمية العدوى و أهمية القضاء عليها منذ بدايته. في الوقت الذي جعل فيه هذا المرض مرضا " رسميا وعلاجه علاجا مركزيا" وكأن الناس العاديين لا يحق لهم التفكير فيه و لا في ايجاد حلول له رغم أنه يهمهم مباشرة.
ونزيدك، لا يوجد علاج خالي من المرض. فحتى ثنائي: الملوروكين - الأزيتروميسين فلهما نفس التأثير السيء على القلب. وهذه الحقيقة لا تحمل " ربما" بل انها "حثمية" منتظرة والمحظوظ هو من لم يتعرض لمضاعفات بالقلب بسببهما. وثانيا لم يجمع علماء الأرض على فائدتهما ونذكر أن هذا المرض كوني.. و ان ذهبنا بنفس المنطق فإنه اذا لم يتفق علماء الارض عليهما فلا يجب استعمالهما هما أيض
128 - سفيان جوهر الخميس 21 ماي 2020 - 20:44
ليست مشكلة صحية القرنفل والشيح افضل من دواء كيميائي مجهول
المجموع: 128 | عرض: 1 - 128

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.