24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة تحلّل "دالّة القاعدة الأسية" لتفشي فيروس "كورونا" بالمغرب

دراسة تحلّل "دالّة القاعدة الأسية" لتفشي فيروس "كورونا" بالمغرب

دراسة تحلّل "دالّة القاعدة الأسية" لتفشي فيروس "كورونا" بالمغرب

قال الدكتور إبراهيم منصوري، أستاذ العلوم الاقتصادية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، إنه من الهام جدًا أن يمحِّص كل باحث جادّ محددات القاعدة الأسية (Base exponentielle) لتفشي فيروس "كورونا" المستجدّ، عوض الاكتفاء بتحليل دالّة العدد التراكمي للمُكَوْفَدين، "لأن تفشي الفيروس اللعين يحتكم إلى متتالية هندسية (Suite géométrique)".

وأضاف منصوري، في ورقة بحثية باللغة الإنجليزية، على موقع Research Gate International، أن القاعدة الأسية ترتبط ارتباطا وثيقًا بمؤشرR0 (Indicateur R0) المعروف، والذي يمكن من تقدير العدد المتوسط للأشخاص الذين يمكن لأي مُكَوْفَد أن يصيبهم خلال مدة زمنية معينة.

كما تراءى للباحث المغربي، في ورقته من خلال دراسته المفاهيمية والإمبريقية المستندة إلى التحليل الحديث للسلاسل الزمنية (Analyse moderne des séries temporelles)، أن اقتراب اللوغاريتم النيبيري للقاعدة الأسية من الصفر "قد يوحي إلى أن تفشي الفيروس يخفت ويدنو من نهايته"، حيث قام الدكتور منصوري بحساب القاعدة الأسية لانتشار فيروس "كورونا" المتحوِّر في المغرب عن طريق القيمة الأسية للوغاريتم الطبيعي للعدد المتراكم للمُكوْفَدين، مقسومًا على عدد الأيام التي تفشت خلالها الجائحة، ابتداء من يوم 02 مارس الذي شهد أول إصابة بالفيروس وانتهاء بتاريخ 09 ماي 2020.

وبعد تقدير نموذج لتصحيح الخطأ (Modèle à correction d’erreur)، تبين من خلال النتائج القياسية التي توصل إليها منصوري، أن القاعدة الأُسِّيّة لتفشي فيروس "كورونا" المستجد في المغرب "تتأثر بعامل الزمن المقدّر بالترند الخطِّي (Linear Trend)، ما يعني أن القاعدة الأسية كما تم احتسابها تتطور على مر الأيام".

كما ترى الورقة البحثية أيضًا أن تزايد العدد التراكمي للمصابين (Nombre cumulé des personnes contaminées)، ينجم عنه ارتفاع في القاعدة الأسية الرياضية على المدى القصير كما في الأفق الزمني البعيد.

أما بخصوص التدابير الحكومية المرتبطة بفرض العزل الصحي وحالة الطوارئ والتباعد الاجتماعي ومكافحة البؤر العائلية والمقاولاتية وإعادة تأهيل المنظومة الصحية، فقد اتضح من النتائج الإمبريقية للورقة البحثية أنها تساهم في تقليص القاعدة الأسية لتفشي الفيروس، "ما يؤكد الدور المركزي الذي تلعبه السلطات العمومية في تخفيف آثار انتشار الجائحة".

كما ربط الدكتور إبراهيم منصوري النتائج الإمبريقية لورقته البحثية الجديدة مع تلك التي توصل إليها في دراسات سابقة، ليؤكد مرة أخرى أن حدة انتشار فيروس كورونا المتحوِّر في المغرب "ستبدأ في التقلص ابتداءً من بداية شهر يوليوز، أو خلال النصف الأول من نفس الشهر على أبعد تقدير، إذ ينتظر في ذلك التاريخ أن تبلغ قيمه اللوغاريتم الطبيعي للقاعدة الأسية التي تم حسابها حوالي 0,07، أي ما يقارب 0,05 كقيمة مثلى يبدأ على أساسها تفشي الجائحة في الانحسار".

ونبه منصوري إلى ضرورة تأويل نتائج بحثه الإمبريقية بقدر من الحيطة، خاصة أن دراسته كما هو الحال بالنسبة إلى دراسات توقعية من هذا النوع تنبني على فرضيات معينة، إذ افترض الباحث المغربي، مثلا، أن الحكومة "ستواصل محاربة بؤر تفشي الجائحة والحيلولة دون تنامي بعض الأفعال السيئة لدى المواطنين، الذين غالبًا ما يعمدون إلى خرق قواعد العزل الصحي والتباعد الاجتماعي وتشكيل بؤر وبائية عائلية ومقاولاتية".

كما يرى الأستاذ الجامعي عمومًا أن اشتغال السلطات العمومية على محاربة تفشي الوباء بكل ما أوتيت من جهد، "سيفضي إلى بداية تسطيح منحنى الإصابات خلال شهر يونيو، ليبدأ اختفاء تفشي الفيروس خلال منتصف شهر يوليوز 2020 على أبعد تقدير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - lolo الجمعة 22 ماي 2020 - 04:09
دالة اسية دالة قدسية حنا منلقاوش اللقاح احنا نبقاو ندرسو غ الدوال ونحسبو شحال مات و شحال باقي حي.اللي يلقاو اللقاح مسيفطينهم برا و شادين الاستاد و الباحث في علم العيطة الفنان القدير ....راكم عارفينو.و عيطو ليه دابا يعيط لينا
2 - على حسب مافهمت الجمعة 22 ماي 2020 - 04:11
ماذا عن الزاوية القائمة للدالة النيبيرية للمتغير الطبيعي المتواجد شمال شرق المعلم المتعامد الممنظم OJ و هل المتجهة RCOV سيكون لها إتجاه منخفض نحو اللانهاية على الخط الأفقي للدالة المكوفدة؟؟
3 - متتبع الجمعة 22 ماي 2020 - 04:19
"لأن تفشي الفيروس اللعين يحتكم إلى متتالية هندسية (Suite géométrique)". يصف الباحث الفيروس باللعين وكانه انسان عاقل ومعتدي غاشم وماهو سوى جند من جنود الله يسلطه على من يشاء فلا يصح وصف جنود الله بهذه الاوصاف بل اخذ الحيطة والحذر والاخذ بالاسباب من علوم وبحث وحساب والدعاء الى الله ان يرفع هذا الوباء
4 - الطنز البنفسجي الجمعة 22 ماي 2020 - 04:19
ولكن دون أن ننسى أن التعدد الوسائطي للتكيفد المطابق لا يتساوى من منهجية الانتقال العكسي للأس الأوسط. ولهذا فانحسار الكوفيد لن يكون متطابقا زمنيا باعتبار الرقم الكلسي المتوحد إلا في اليوم التاسع من يوليوز على الساعة الثالثة وخمسين دقيقة زوالا.
أسيدي قول لينا راه بحثت ودرست ولقيت القضية مزال مطولة ومتعولوش على التبحيرة هاد العام.. جي نيشان بلا تفلسيف.
الدراسة تحترم.. غير حنا راه أميين فهاد الشي.. بسطوا معانا.. وحتى انتي يا هسبريس.
5 - الطنجاوي الجمعة 22 ماي 2020 - 04:30
البؤر الوباءية في المغرب سببها بسيط هو أن الناس لا يجدون ما يسدون به رمقهم فيخرجون للبحث عن إطعام ذويهم . لو مكنتهم الدولة من تغطية احتياجاتهم الأساسية لما خرج أحد إلى الشارع. ولكان الوباء اليوم من الماضي.
6 - اسحاق الجمعة 22 ماي 2020 - 04:33
ارجو من الدكتور ابراهيم منصوري عند تحدث علي الفيروسات وخصوصا الفيروس الذي يعتبر وباء بعدم تلفظ بقدحه بكلمات مثل اللعين فإن الوباء أو الطاعون لا يمكن أن يحل علي الأمة الي بالإرادة الله عز وجل وينطبق عليه جند من جنود الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
7 - Taibi الجمعة 22 ماي 2020 - 04:33
نفهم جيدا النظرية التحليلة للوباء لو اطلعنا على البيانات الخطية les graphes التي توصل لها الباحث المقتدر الدكتور المنصوري، شكرا لكل الباحثين و العلماء المغاربة اللذين يبذلون جهودا جبارة لدراسة كل المتغيرات لهذا الوباء للتعرف على مسار وكيفية انتشاره من أجل الوصول للتحكم فيه والقضاء عليه أن شاء الله.
8 - المطلب الجمعة 22 ماي 2020 - 04:41
دراسة تحليلية ادبية للمكورنين تعطينا ان اول حرف الذي هو الكاف يبين ان الامر كوني وعالمي ومخارج الحروف ل كورونا تبين ان الامر يتعلق بمجرى الهواء وبالحنجرة والخياشم والداخل..هذا من جهة الحروف اما من جهة الاعداد فعدد 20 (سنة 2020)يتكرر والمكورنين يتكررون والطوارىء من 20 ابريل الى 20 ماي الى التمديد 20 يوم اذن العدد 20 ليس اعتباطيا بل يحمل دلالة .. بما اننا ننتظر لقاحا من الدول دعونا نحلل الدالة والمدلول .
9 - بزيوي الجمعة 22 ماي 2020 - 04:56
حفظك الله صديقي وليد البوعريفي استاذ محلل باعتماده على خوارزيميات رياضية فكك هذه الشفرة منذ بداية الجائحة.....
10 - كرداس الجمعة 22 ماي 2020 - 04:57
لا يعلم الغيب الا الله , ولا منجى ولا ملجأ الا لله فنرجوه هو وحده أن يرفع عنا هدا البلاء مع الاخد بالاسباب والسلام.
11 - Prof Maths الجمعة 22 ماي 2020 - 05:14
جزيل الشكر مقدم الى الأستاذ الجامعي على هذه الدراسة التي توضح أهمية علم الرياضيات وتطبيقاته وامتداداته في العلوم الأخرى. عادة حينما ندرس الدوال اللوغاريتمية والدوال الأسية للتلاميذ نقدم بعض الأمثلة لاستعمالاتها من حقل الفيزياء ، اما الآن فستكون تطبيقاتها في حقل الطب من بين النماذج الاساسية التي ينبغي لأستاذ الرياضيات أن يقدم للتلاميذ . عموما ينبغي الا تظل الرياضيات مادة مجردة عن الواقع في ذهن التلميذ بل ينبغي مد الجسور بينها وبين باقي العلوم.
12 - مغربي عادي الجمعة 22 ماي 2020 - 05:18
علي الرغم من تمكني الجزئي من فهم الرياضيات غير أنني لا أفهم لماذا يا أستاذ لم تستعمل معادلة الجهل في المجتمع المغربي لتكون توقعاتك أقرب إلى الصواب. مع احترامي للجهد اللذي يبدله اغلب المغاربة ! ففئة منا تبقى خارج الفكر العقلاني و الانضباط الاجتماعي، و تعاني من مرض أشد فتكا من الكورونا و هو مرض احتقار الذات و احتقار أهل العلم تحب فقط الجهل و ترى في الأجنبي كل شيئ معياري للذكاء و الجمال و حتى عريس المستقبل!
13 - موحى الجمعة 22 ماي 2020 - 05:30
لا تكرهوا شيءا عسى ان يكون خير لكم . كورونا وما ادركما كورونا الغت موازين اغلقت المقاهي والخمارات و الدسكوتيكات اغلقت شواطىء العري نقصت من الجريمة نقصت من انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون ساهمت في تقهقر خليفة حفتر في ليبيا نقصت من عجرفة بعض دول البترول . هذا ونسأل الله ان يرفع هذا الوباء الذي هو آية من آيات الله .
14 - ملاحظة الجمعة 22 ماي 2020 - 05:30
يجب تحليل سلوك الشعب السكيزوفريني الدي يقول عيينا من حجر الصحي بغينا نخرجو وكأن الأمر بتلك السهولة مع العلم في حالى رفع الحجر الصحي بدون لقاح ستكون كارثة بشرية مغربية بامتياز وليس هناك بلد سيقدم المعونة للمغرب لأن الكل الان يقول نفسي نفسي بدون قيام الساعة.
15 - استاذ رياضيات الجمعة 22 ماي 2020 - 05:39
مجرد تخمينات ودراسة مستهلكة سبق ان قاموا بها في بعض الدول الاسيوية اضافة الى ان هذه
النتائج مبنية على ارقام غير مضبوطة
خصوصا ان عدد التحاليل في الاول كان قليل جدا
200 في اليوم
16 - جعفر الجمعة 22 ماي 2020 - 06:07
في المغرب لن تنفع لا دالة أسية ولا مؤشر R0 في تتبع إنتشار هذا الفيروس اللعين لأنه وبكل بساطة قد تفرخ بؤر صناعية عشرات الحالات في رمشة عين و تنحصر لمدة من الزمن ثم تعاود بؤر أخرى حالات أخرى وهكذا كيف سيتم الإعتماد على الدالات الأسية في تتبع هذا العبث قد يتم الإعتماد على ذلك إذا وفقط إذا ثم بالإلتزام الحرفي بالحجر سواء داخل التجمعات السكنية و كذلك وخصوصا الصناعية
17 - زكرياء الجمعة 22 ماي 2020 - 07:30
مقال علمي لا يفهمه الا فهيم .......
.......
اوا فهم نتا
.......
محددات القاعدة الأسية....
تفشي الفيروس يحتكم إلى متتالية هندسية...
دراسته المفاهيمية والإمبريقية المستندة إلى التحليل الحديث للسلاسل الزمنية
كما في الأفق الزمني البعيد...
قيمه اللوغاريتم الطبيعي للقاعدة الأسية....
......
......
ملخص المقال لعامة الشعب :
قال الدكتور إبراهيم منصوري من خلال دراسته: سيبدأ اختفاء تفشي الفيروس خلال منتصف شهر يوليوز 2020 على أبعد تقدير.
.
18 - alpha الجمعة 22 ماي 2020 - 08:10
oui la calculatrice scientifique faite par un gamin de 11ans wozniak qui par la suite apple que les soi disant futurs ingénieurs achetaient ici bon occasion à derb ghallef où s'ils ont quelqu'un de l'autre côté leur envoie ensuite si de l'autre côté sont avisés est ce qu'ils acceptent où non sachant pertinemment la réponse et là on se pose beaucoup de questions sachant que wozniak n'est que l'arbre qui cache la forêt
19 - خالد كندا الجمعة 22 ماي 2020 - 08:35
مجهود جيد لكنه غير واضح للعموم.
هذا النوع من الإجتهاد يتطلب ضرب أمثلة ملموسة توظف تعابير المعادلات الرياضية المستعملة. بحكم تخصصي فهمت القصد لكني أعي جيدا انه غامض في غياب أمثلة، أكثر من هذا يلزم رابط الانترنيت لمحاكات الأمثلة و فهم تغير R0.
والله المستعان
20 - simo الجمعة 22 ماي 2020 - 08:50
أحسبوها كما تريدون، لوغاريتميا أو إمبريقيا .... المهم هو أن يفرحنا يوما مل السيد اليوبي بتسجيل 0 حالة ويرفع الحجر.
21 - Moh الجمعة 22 ماي 2020 - 08:56
عندما يصل الوباء الى مناطق ظلت امنة مدة شهرين ..ولا يقدم اي تفسير يحمل المسؤولية لجهة ما . فالاسوأ ات لا محالة...وطبعا بدل تحميل المسؤولية للاجهزة القائمة على تدبير الازمة يتم مسح كل ذالك على المواطن الذي سحق دون ان يلتفت اليه احد...حتى قفف بئيسة اصدرت الاوامر لتوزيعها لمن لا تجد يمناه ما توصله الى فاه تم التلاعب بها من طرف المصابين بالثخمة
22 - وعزيز الجمعة 22 ماي 2020 - 11:26
القاعدة الاسية.... لا تطبق حينما يفرض الحجر الصحي....


لان الحجر الصحي.... يحد من الانتشار الطبيعي الفيروس بين الناس.....




كيف يمكن حساب دالة الانتشار و نحن نحد منه....


الدراسة على صواب لو لم يفرض الحجر الصحي.... و الا لماذا مدنا بكاملها لم يدخلها الوباء... ؟
و لله الحمد.
23 - و معامن كتدهضر ؟؟؟ الجمعة 22 ماي 2020 - 11:40
رغم ان هده البيانات والدراسات تعتمد عليها شركات انتاج اللقاحات والادوية عن الاستمرار في البحت او التوقف فان مستوانا لا زالبعيد عن متل هده اخبار لاننا نعرف ان جل الشركات لم تبدآ في الانتاج حتى مرور تلات اشهر على ضهور الوباء
24 - Hocham الجمعة 22 ماي 2020 - 12:51
Vas y chetcher un anticorps ou un vaccin

BARAKA m’en les models de l Excel pour chercher le BUZZ

Hmaditou bazayaf

E n dehors de cornions vous produisez rien
25 - محمد ابن أحمد الجمعة 22 ماي 2020 - 13:30
زوينة هذه العبارة ديال "المكوفدين" :)، ويجب صراحة إدماجها في قواميس اللغة العربية
26 - مجهول الجمعة 22 ماي 2020 - 15:35
هذا الهراء مجرد تخمينات وهمية لإسكات الشعب فقط .على الدولة أن تغلق جميع المصانع وإلا سوف نبقى في الجحور مثل الفئران بدون أي قوت .ما هذا الهراء يا إخوان .إن أي تعليق يقول هذه العبارة "" غير إزيدونا فالحجر الصحي صحتنا هي الأولى ""هذا أعتبره اناني لأنه بكل بساطة ضامن لأجرته الشهرية ولا يهمه الفقير المهمش الذي لا يجد ما يأكل .إذا لم تغلق المصانع سوف نغلقها بأنفسنا .
27 - Mohamed الجمعة 22 ماي 2020 - 16:17
على حد علمي المتواضع الفيروس ينتفشى حسب دالة جيبية
28 - Galxi السبت 23 ماي 2020 - 09:13
. كيف يمكن لباحث أن يقول هدا مع العلم ان المغرب دخل تحت الحجر الصحي و الطوارىء.
معطيات وزارة الصحة التي تعلن عنها كل يوم هي متأخرة بيوم الى يومين يعني زمنيا انت تشاهد نسبة الإصابة ليموين خلت. كما أن عدد التحاليل انطلق ضعيفا في مارس ثم ارتفع.
المرجو الانتباه كذلك الى عوامل التطبيب. هسبريس تقوم يوميا بتحديث عدد الإصابات و نشكرها على ذالك.
التحليل الرياضي لمسألة حيوية يجب أن ياخد بعين الاعتبار العديد من المعطيات و المؤشرات و ليس كما فعلت انت او مندوبية الحليمي أو باحثين آخرين.
المؤشرات و المعطيات لمن يريد أن يعمل على النموذج الرياضي : مؤشرات حيوية للأشخاص و الفيروس، مؤشرات مناخية حرارة رطوبة رياح اتجاه الرياح ضغط جوي، مؤشرات اجتماعية سلوكية بين العائلات و عمال المصانع، معطيات علمية عن الفيروس. معطيات علمية عن المستشفيات و الأطر الطبية. معطيات عن المختبرات و قربها او بعدها، معطيات عن نسبة التطبيب للأشخاص.
الحمد لله الفيروس بدا ينقص فعالية مند نهاية أبريل في الدول الأوروبية و ايضا أفريقيا، لدى نحمد الله مع نهاية ماي ستقل الحالات إنشاء الله
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.