24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | باحث مغربي يبتكر طريقة غير مسبوقة للكشف السريع عن "كورونا"‎

باحث مغربي يبتكر طريقة غير مسبوقة للكشف السريع عن "كورونا"‎

باحث مغربي يبتكر طريقة غير مسبوقة للكشف السريع عن "كورونا"‎

ابتكر الدكتور رشيد آيت عدي، طبيب اختصاصي في جراحة الأسنان وباحث بكلية العلوم بمدينة مراكش، طريقة جديدة وسريعة للكشف عن حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، من خلال المضمضة بغسول الفم (Bain de bouche)، وبالتالي تتلون مناطق من الفم إذا كان الشخص حاملا لـ"كوفيد-19".

وأضاف الباحث بجامعة القاضي عياض بمراكش، في تصريح بالصوت والصورة، أن الكشف السريع يعتمد على مضادات الأجسام الخاصة بالفيروس التاجي التي تكون مثبتة عليها أنزيمات بفم المصاب، والتي تتخذ لونا معينا في حالة تشخيص الإصابة إيجابية، مشيرا إلى أنها طريقة عملية وفعالة.

وكشف المتحدث ذاته لهسبريس، وهو الذي كان سباقا إلى نشر مقالات علمية بعدد من المجلات العلمية العالمية، إيجابيات الكشف السريع، الذي قال إنه سيسهم في الرفع من عدد التحاليل اليومية، على اعتبار أن نتيجته سريعة للغاية، إلى جانب التكلفة التي ستكون أقل من تكلفة التقنية الكلاسيكية. كما يمكن استخدام هذا الكشف بعدد من النقاط، سواء تعلق الأمر بالمعامل أو المصانع أو المطارات أو مراكز الحدود، بشكل سيمكن من الحصول على نتيجة التحليل في وقت وجيز، ومنه محاصرة الوباء بالكشف المبكر.

وشدد الدكتور آيت عدي على مزايا هذا الكشف السريع، الذي وصفه باللحظي والسريع بالمقارنة مع التقنية المعتمدة على PCR، دون الحاجة إلى أخذ العينات وتعريض مهنيي الصحة للعدوى، وبالتالي فهي طريقة آمنة تراعي سلامة مهنيي وأطر الصحة.

وقال المتحدث عينه إن خلاصات هذه التقنية الجديدة نشرتها إحدى المجالات العلمية العالمية، مشيرا إلى المواد الأساسية التي صنع بها (Bain de bouche) موجودة في المغرب، آملا أن تصل الرسالة إلى الجهات المختصة والمختبرات، ولما لا امتلاك طريقة قادرة على تشخيص فيروس "كورونا" بماركة مسجلة Made in Morocco.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - غيور جدا الخميس 21 ماي 2020 - 08:08
يجب على مسؤولين المغاربة أن يعلموا جيدا أن كرونا مجرد بداية فقط للأوبئة الصينية في المستقبل وعليه أن يخصص موارد مالية للبحث العلمي في مجال الطب وخاصتا مجال المناعة الحيوية ودالك بتخصيص مساهمات الممولين الرسميين لحفالات الترفهية مثل موازين وغيرهما من احتفالات الفكلورية ان كان يريدون الحفاض على عجلة الاقتصاد من الكساد الدي يعرفه الان بسبب فيروس الصيني المميت.
2 - كوثر الخميس 21 ماي 2020 - 08:09
تبارك الله عليك نفتخر بأمثالك..
3 - عبد الله الخميس 21 ماي 2020 - 08:12
المغاربة مبدعون يستحقون دعما أكثر
4 - 3a ana الخميس 21 ماي 2020 - 08:14
تبارك الله و الصلاة على النبي. و نعم المغربي
5 - أبوزيد الخميس 21 ماي 2020 - 08:16
فاذا كانت هذه تجربة ناجحة فهو بستحق الوسام الملكي.
6 - logicos الخميس 21 ماي 2020 - 08:17
محاولة تستحق التقدير والتشجيع والتطوير كذلك، لكن لدي تساؤل فنحن نعلم ان مضادات الاجسام لا ينتجها الجسم لمواجهة الفيروس إلا بعد ايام من الاصابة، اربعة ايام على الاقل، اذن هذه التقنية(التي نرصد مضادات الاجسام) لن تكون قادرة على كشف الفيروس في الايام الاولى من الاصابة، وهنا تكمن الخطورة لان المصاب قد ينقل الفيروس قبل ان ترصده هذه التقنية، وبالتالي لا بديل عن تقنية PCR.
7 - حقيقة الخميس 21 ماي 2020 - 08:17
ياربي يكون هدشي صحيح ونتمنى يسمعو ليك فأقرب وقت
8 - قصبة الزيدانية الخميس 21 ماي 2020 - 08:20
السلام عليكم !إكتشاف راءع جدا ،طلبي هو العناية بالمقاولات الصغرى ،وتشجيع الناس على الصناعة ، والاهتمام بهم ؛هذا خير دليل بأن المغاربة أذكياء
9 - يباب رقية الخميس 21 ماي 2020 - 08:22
الله يوفق لكن ينبغي معرفة ما يقع من أبحاث في آسيا حيث التقدم واضح و المختبرات مفتوحة للعرب و منهم مثلا جاب الله الذي كان رئسا المختبر الفيروسات في كوريا و اليوم هو موجود في أمريكا مثل منصف السلاوي و اما أولان ذو بوش فيذكر بطب القرون الوسطى في أوربا الجنوبية... شوفو العالم بعيون واسعة لا سيما بالانجليزية
10 - Maroc الخميس 21 ماي 2020 - 08:22
Allah ya Barek à nos prodiges marocains et marocaines
Chaque on découvre que le Maroc possède vraiment personnes qui sont capables de faire avancer le Maroc
Il y a un proverbe qui dit la faim justifie les moyens
C’est pendant ces périodes difficiles
Que le Maroc découvre que nous possédons des prodiges marocains
Regardez on a découvre un chercheur en biologie Mr Salawi au USA nome par le président Tramp
On découvert une jeune chercheuse marocaine à Marseille Mme Sara Billali
On découvert aussi un Chercheur et médecin qui est en train de finir son découvert sur un médicament
A Rabat
Il y a bien d’autres Macha Allah
Non seulement dans la médecine mais aussi l’industrie
Il y a bien des jeunes ingénieurs qui ont fabriqué une voiture électrique je les ai vu dans le salon de Genève
Alors les marocains sortez en masse et dire au gouvernement d’´aider les jeunes sortez les et leur donner les moyens pour avancez
Au lieu de sortir avec les 20 févr aires et les droits de l’homme
11 - Ali69 الخميس 21 ماي 2020 - 08:27
شكرا لك على هدا البحث....ولكن لا ينفع..لانني أعاني من حساسية السان مدة طويلة...قبل ظهور covid-19 اي يتغير لونه بعد المضمضة... مع جميع غسول الفم bain de bouche.....اتمنى لك التوفيق وشكرا.
12 - الحر الخميس 21 ماي 2020 - 08:27
اللهم إجعل هذا البلد على قمة بلدان العالم علما، قوة، اخلاقا و حرية
13 - Sambo الخميس 21 ماي 2020 - 08:28
هل عملية المضمضة هنا كما نقوم بها اثناء الوضوء؟ هل المضمضة المقصودة هنا، هي بالماء العادي او بمادة من المواد الاءخرى؟ وهل قام الدكتور بتجربة ما على الاشخاص المصابين وغير المصابين؟ نتمنى مزيد من التوضيحات. و شكرا.
14 - أم إيهاب الخميس 21 ماي 2020 - 08:33
ما شاء الله ، وفق آلله كل الباحثين المغاربة الذين لم يبخلوا عن وطنهم بشيء.
كل الاحترام و التقدير لهم.
نتمنى من الجهات المختصة الأخذ بيدهم و المرور بجانبهم لعمليات التطبيق.
فليس بالضرورة المخترع أن يكون أوروبيا أو أجنبيا كيفما كانت جنسيته، و لا ادق دليل هو العالم منصف السلاوي.
15 - [email protected] الخميس 21 ماي 2020 - 08:34
الله يوفق شبابنا الى الخير ما دام يسعئ اليه ويهدي المسوءلين الئ الاخذ بيديهم
يارب
16 - JAMAL الخميس 21 ماي 2020 - 08:36
هذا ان صح فهو اكتشاف عالمي حبدا لو اطلعنا الذكتور الشاب الباحث على صور موضحة ليتسنى لكل شخص القيام بالكشف يوميا من بيته.
ما اخشاه هو عدم سماح منظمة الصحة (المافيا ) العالمية لوزارة الصحة المغربية باعتماد هذه الطريقة كما امرتها (بحشيان الهدرة ) للذكتور الفايد حفظه الله.
17 - د السيوطي الخميس 21 ماي 2020 - 08:37
شكرا يا دكتور و مزيدا من العطاء ان شاء الله. لكن لفت انتباهي امر بالمقال. تستعمل تقنية PCR للكشف عن وجود الفيروس لذا فهية التقنية الوحيدة للكشف عن المرضى الجدد اما التقنيه الثانية فهي تكشف عن مضادات الأجسام لذا لا تستعمل لان هاته الأخيرة قد تاخد حتى 15 يوما للظهور و تبقى فالجسم سنوات بعد الإصابة مما يجعلها تقنية غير ملائمة للكشف المبكر.
تحية ل الدكتور رشيد آيت عديو زملائنا داخل اسرة الاطر الطبية و مزيدا من العطاء ان شاء الله.
18 - [email protected] الخميس 21 ماي 2020 - 08:38
اسرعي يا بلادي قبل أن يكتشفه الغرب ويطير من أيدينا ونبكي ونتحسر....
19 - Salim الخميس 21 ماي 2020 - 08:39
فكرة ممتازة وبدون تكاليف كبيرة ...
للمعلومة فقط حول PCR هي التقتية الاكيدة بنسبة تفوق 95 بالمئة نظرا لانها تسمح بالكشف عن تطابق الجينوم الفيروسي مع نموذج معروف مسبقا عبر جهاز التكثيف الالكتروني
20 - said01 الخميس 21 ماي 2020 - 08:39
ما شاء الله ، المغرب له طاقات فعالة في اسعاد شعبه ، رجاءاً شجعوا هده الطاقات ومولوا بجدية النهوض بالتعليم ومولوا بكثافة البحث العلمي-اشكلية النهوض بالبحث العلمي- لانهما بابان سيصنعان المجد التاريخي لهدا البلد العريق بعلمائه الدين قطعو لضفة الاخرى،رجاءاً احتضنوا علمائكم. بصراحة انا متفائل بمستقبل البحث العلمي في المغرب٠ قال تعالى: ﴿وما توفيقي إلا بالله﴾ , وفقكم الله.
21 - يوسف الخميس 21 ماي 2020 - 08:40
وفقك الله يا دكتور على هدا الاختراع ونتمنى ان تصل الرسالة الى الجهات المختصة رغم اننا نعلم جيدا ان مسؤولينا يهمشون العلماء ويتركونهم يهاجرون بلدهم لتستفيد من خبراتهم دول اخرى وفي المقابل نفتح حدودنا لجيوش المتسولين والفراشة من افريقيا جنوب الصحراء كي تتسول بهم الحكومة المغربية بدورها من الاتحاد الاوربي.
انشري يا هسبريس
22 - hayat الخميس 21 ماي 2020 - 08:41
ابتكار اكثر من رائع. اذا كانت المصادقة على هذا الغسيل bain de bouche سيصبح الكل في ارتياحية و طمأنينة لا بالنسبة للاطر الصحية المجندة ولا بالنسبة للمواطنين حيث يمكنهم الكشف بانفسهم عن حالتهم و بطريقة استباقية و يومية.
وحتى بالنسبة لطب الاسنان الذي يشكل تخوفا كبيرا للاقبال على عيادة هذا المجال نظرا للعمل مباشرة على فم المريض.
لكن السؤال : هل هذا الغسيل يكشف وجود الفروس او عدمه في جميع مراحل حضانته اي حتى في بدايته ؟ و كم هي نسبة التحقق من فعاليته؟
23 - hlima moussaddik الخميس 21 ماي 2020 - 08:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تبارك وما شاء الله
اللهم زد وبارك
يجب على الدولة تشجيع واحتضان الكفاءات المغربية
في البحث العلمي
24 - Ingénieur الخميس 21 ماي 2020 - 08:44
هل تم تجريب الطريقة على مآت المصابين و غير المصابين؟ إذا كانت فعالة فماذا ننتظر.. اعطوه جائزه اختراع و لنبدأ الكشف على جميع المغاربة لنخرج من هذا الكابوس اليومي
25 - aghbalou الخميس 21 ماي 2020 - 08:48
Cette découverte n'aura pas de suite par ce qu'elle est peu coûteuse , facile, à la portée de tout le monde et menace les grands laboratoires
Espérons qu'on ne cherchera pas á faire taire notre chercheur par le moyens utilisés généralement en pareils cas
26 - علال الخميس 21 ماي 2020 - 08:48
الخبر مفرح...لكن تنقصه معطيات متعلقة بشبكة الاتصالات بالفاعلين في دوائر القرار : وزارة الصحة + المنظمة العالمية للصحة ... و مع اصحاب القرار في تحديد البروتوكول المعتمد للكشف عن الفيروس...و مع الخبراء العموميون في استراتيجية التصنيع و التسويق و التفاوض مع لوبي المختبرات العالمية و لوبي les thermocyleurs -......و الله ولي التوفيق.
27 - عبدو bzk الخميس 21 ماي 2020 - 08:52
الحمد لله المغرب اصبح يتوفر على طاقات و كفاءات كبيرة.وجب فقط الدعم و المساندة من طرف الدولة.كي لا يهجروا بلدنا العزيز.الذي هو في امس الحاجة اليهم اليوم.الخوف الان من ترامب.الذي قد يضغط على امثال هدا المخترع.في الاخير رغم السلبيات الكثيرة لكرونا فقد بينت لنا اجابيات.منها علمائنا و اطبائنا و امننا و دركنا....
28 - مغربية الخميس 21 ماي 2020 - 08:53
إيوا ياالله اخوتي المغاربة نجربو.
ما خاسرين والو.
29 - observer الخميس 21 ماي 2020 - 08:55
صراحة تقنية واعرة بزاف. اكثر من سريعة. instant لحضية. كتشبه لطريقة الكشف علي فيروس HPV لي انواع منو كتسبب سرطان عنق الرحم و انواع اخرى كتسبب التالول. المنطقة المستهدفة كترش بمحلول حمضي خاص. كيوقع تفاعل كيميائي كتلون المنطقة الا كان الفيروس. تقنية الدكتور غسول الفم الخاص كيتفاعل مع مضادات الاجسام ديال كورونا. السؤال هو واش تعطي نتائج الا كان الفيروس مزال في فترة كمون. مكاينش استجابة مناعية اذن مكينش مضاضات اجسام لي غادي يتفاعل معاها البان دبوش.
30 - بوغطاط الخميس 21 ماي 2020 - 09:02
معلم، مزيدا من التألق ابناء وطني الحبيب، خلينا من صحاب اش ناكلو الحجر
31 - مهموم فالغربة الخميس 21 ماي 2020 - 09:02
الحمد الله وشكر الله. اللهم لطفك بأمة محمد اجمعين اشتد علينا البلاإ
32 - نورالدين احفير الخميس 21 ماي 2020 - 09:02
هؤلاء من يستحقون الوسام الملكي نتمنى بعد كورونا اعطاء الاولوية لمن ينفع البلاد و حدف بعض البرامج الرديئة من التلفاز كرشيد شوهة وسوحليفة و جزيرة الكنز و ،،،،والكلام الفارغ واستبدالها ببرامج تنمي عقول المغاربة ، وقت الجد راه ماغينفعنا لا باطمان و لا لمكرد
33 - البشير الخميس 21 ماي 2020 - 09:02
الدولةكسولة و جبانة و يقودها مجموعة من الفشلة الذين لا يريدون التقدم العلمي لهذا البلد و الدليل على ذلك لا يبالون لمثل هؤلاء الباحثين المحترمين و في مقدمتهم منصف السلاوي الذي اصبح شخصية العالم في امريكا....
داو منصف و خلاو لينا السلاوي.......
امة ضحكت من جهلها الامم........
34 - مصطفى الخميس 21 ماي 2020 - 09:04
بالتوفيق ان شاء الله
افتخر انني مغربي
35 - رشداوي مدغري الخميس 21 ماي 2020 - 09:05
مفتاح فرج بيد مغربية ان شاء الله يضمن الحد من انتشار الفيروس.
36 - noreddine الخميس 21 ماي 2020 - 09:07
عمل جيد و سيساعد كثيرا. لكن المختبر لا مناص عمله في اكتشاف حالات كورونا، لانه هناك فرق بين من يحمل الفايروس و من تعافى منه ( المتعافون لا يتخلصون من الفايروس ولكن يكونون مناعة) السؤال الذي يطرحه الباحثون هو هل الذين تعافوا منكم ان ينقلوا الفايروس للناس ام لا؟
37 - seni الخميس 21 ماي 2020 - 09:10
اسي pop قرا مزيان من بعد إنتقد .الباحث كان سباقا إلى نشر تقارير وأبحاث في مجلات علمية وعالمية ،التقارير تعود له ولم يستنسخ من المجلات العالمية
38 - انوار الخميس 21 ماي 2020 - 09:18
خسارة كون كنتي في اي بلد غير المغرب كون خدمو معاك وتبنو ابحتك لكن هنا لاحياة لمن تندي شعب معك ولكن كولنا لاقيمة لنا
39 - سؤال للدكتور ؟ الخميس 21 ماي 2020 - 09:22
هل الغاسول الكاشف على كوفيد 19بهذه السرعة هل هو ينطبق على جميع الأفواه ، أكانت تحتوي على أسنان مهرسة أو أسنان مسوسةأو فم مريض ؟ أم هي تنطبق كذلك على الفم الخالي من أي علة أو مرض؟ و الإكتشاف المبكر يتم فقط عن المضمضة ؟ على ل حال أنك مغربي و المغاربة مشهورين في العالم بذكائهم .
40 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 09:24
نتمنى ان تخصص حصت تلفزية ليشرح لنا الدكتور هاد الاكتشاف المشجع ونفهم المزيد ونتمنى له التوفيق . والحمد لله لقد رينا كفاءة عالية ببلادنا لها طموحات محبة للعلم وتعبر علا انخراطها في تقدم البلاد . ان وباء كوفيد رغم مشاكله قد اضهر قدرات أطرنا علا التقدم كسائر البلدان ولدى وجب الاهتمام في سياستنا لرفع مستوى البحت العلمي في بلادنا وتشجيعه في كل المجالات التقنية الطبية والاجتماعية أيضا لتحفيز الشباب لطريق العلم
41 - Bilawane الخميس 21 ماي 2020 - 09:28
أتمنى من أعماقي أن يكون الخبر صحيحا. لكن وجب توضيح نقطة واحدة: لا يوجد اليوم باحث يشتغل لوحده، بمفرده، و يكتشف لوحده. اليوم كل الاكتشافات العلمية تأتي من فرق مكونة من عدة لاختين، عدة مختبرات، العلوم ليست اكتشافات شخصية لانه من المستحيل أن يكون اي باحث على معرفة بالعديد من العلوم المختلفة والدقيقة.
42 - طالبة f.o الخميس 21 ماي 2020 - 09:30
المرجو من القراء قراءة الفقرة الاخيرة من المقال قبل التعليق.. هو ليس بإنجاز مغربي للأسف
43 - SAID MELLAL الخميس 21 ماي 2020 - 09:39
السلام عليكم يجب تتثمين هذا المجهود وشكرا للدكتور الذي توصل الى هذا الابتكار واتمنى ان يستمر البحث العلمي في COVID 19 حتى يتم ربح المعركة وبالتالي ان اشاء الله الرجوع الى الحياة العادية .
44 - امغار الخميس 21 ماي 2020 - 09:43
فاذا كان هذا الاكتشاف صحيحا فبادروا باخراجه الى الوجود ليستفيد منه العالم كله كل الابتكارات الى الان ليست الا افتراضية عدد المصابين يزداد كل يوم اكثر من الامس فالمرجوا الكف عن هذا التكهنات الكاذبة
45 - Ahmed الخميس 21 ماي 2020 - 09:44
لو كان هو أول مبتكر لها لاستحق عليها جائزة نوبل. لكن سيقه لها كثيرون
46 - Said الخميس 21 ماي 2020 - 09:48
Salam tout le monde, je voulais savoir le nom de la revue scientifique dans la quelle Dr Benadi a publié ses recherches ,et merci
سلام ، بغيت نعرف اسم المجلة العلمية الي نشر فيها ذ بن عدي الابحاث ديالو ، و شكرا
47 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 09:48
يصعب على لوبي الادوية ان يتركوا مثل هذا الاختراع يمر بسلام اتمنى ان يلقى اذانا صاغية من لذن مسؤولين
48 - مواطن بسيط الخميس 21 ماي 2020 - 09:49
أتمنى أن أقرأ لاحقا مقابل عن نفس الموضوع فيه. إن المغرب يعتمد هذه الطريقة،
49 - من انتم الخميس 21 ماي 2020 - 09:55
بما ان البحث نشرته مجلة علمية فلماذا تنسبونه إلى الباحث المغربي.
البحت لا يحمل اسمه ولا أثر له فيه.
الله الموفق
50 - حفظك الله الخميس 21 ماي 2020 - 09:58
ما شاء الله و تبارك الله ،عبقري اللهم احفظ شبابنا
لو كان اكتشفها في امريكا لكسر لنا ترامب اذاننا بانه أمريكي عظيم من قدمها البشرية
51 - Mostafa الخميس 21 ماي 2020 - 10:00
نطلب من كاتب المقال أو من أيت عدي الجواب على استفسارات القراء وملاحظاتهم. وله الشكر
لا يكفي وضع مقال والهروب
52 - chtouki wagagui الخميس 21 ماي 2020 - 10:03
Bravo 3lik tres tres bien .tout le monde doit partager pour aider nous competiences marocaine pour inventer.partager partager partager.SVP
53 - سعيد موحا الخميس 21 ماي 2020 - 10:12
اللهم بارك و يسر البحث العلمي لكل باحث في ما ينفع و لا يضر البشرية جمعاء أما فيما يخص ما توصل به هذا الطبيب الباحث المغربي من سرعة فائقة لتحاليل بواسطة حمام الفم فإنها فكرة رائعة و سريعة و غير مكلفة و يمكن القيام بها حتى من أناس عاديين بعيدين عن الميدان الصحي إن تلقوا جيدا بعض التقنيات من طرف دوي الإختصاص وفق الله هذا الاخ فيما يسبو له و جزاه الله الخير الكثير على هذا العمل الشريف عملا بقول آلله تعالى قل أعملوا فسوف يرى الله عملكم.
54 - مواطن خارج الوطن الخميس 21 ماي 2020 - 10:15
يوما ما سنسمع به خارج الوطن
مثل هؤلاء يجب تقديم لهم الدعم و التحفيز للبقاء في المغرب
55 - marocain الخميس 21 ماي 2020 - 10:26
Bonne initiative Docteur, mais pourquoi ne pas avoir cité le nom de la revue scientifique qui a publié la recherche et son lien?
56 - وحهة نظر الخميس 21 ماي 2020 - 10:37
ينصر دينك يادكتور نتمنى في القريب العاجل ان يخرج علينا باحث مغربي ويبشرنا بعثوره على اللقاح ولما لا رمضان كريم وكل عام وانتم وانتم بخير
57 - aziz الخميس 21 ماي 2020 - 10:44
الطالبة المعلقة 42 الوحيدة كانت موضوعية في تعليقها ... هذا ما نشر في الجرائد

Professeur de pharmacie industrielle et directeur du Laboratoire de Technologie Pharmaceutique Industrielle de Bordeaux (LTPIB), Luc Grislain veut attirer l’attention sur un nouveau geste barrière : le gargarisme de Bétadine.
Industrie pharma. Publié le 02/04/2020à 09h05

وزارة الصحة الفرنسية خرجت ببلاغ تحديري في الموضوع بتاريخ 16 أبريل ... ربما هذه الثقنية يراد منها السماح لطب الأسنان بالممارسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
58 - العلوي يوسف الخميس 21 ماي 2020 - 10:46
المغرب غني بمتل هذه الكفاءات الى دعمناه بالبرطاج فمواقع التواصل اكيد غادي نفرضو على المسؤولين وغادي يتحركو
59 - citoyen الخميس 21 ماي 2020 - 10:54
الشكر الجزيل لهذا الشاب المغربي الباحث...الذي سيساهم في رفع.الحجر بهذه التحليلة.والتي تعطي نتائج سريعة.....جزاك الله بالخير والاجر......نفتخر بك
60 - مغربي الخميس 21 ماي 2020 - 10:57
إن صحت التجربة فسيكون ابتكار غير مسبوق ،
تحية إكبار و تقدير لكل المبدعين المغاربة
61 - ? quel bain de bouche الخميس 21 ماي 2020 - 10:59
انجاز رائع لا كن ماهو هذا الغسول الفم وهل هو متوفر بالقدر الكافي في الصيدليات
62 - Blah blah الخميس 21 ماي 2020 - 11:03
Dans le monde des sciences, sans de longues Essais sure des humains pour confirmation de la securite et la puissance d’une “decouverte” et aussi validation du monde des scientistes dans les journaux de
publications scientifics, ce n’est que du blah blah

Ou trouver une seule validation dans un journal scientific de cette decouverte

Combien d’essais sure des humains

Qu’il est le percentage de precision dans les essais

Beaucoups d’autres choses à remplire pour arriver au rang de ‘recherche
63 - Obervateur Germnay الخميس 21 ماي 2020 - 11:03
Le virus Corona est une épidémie qui nous accompagnera toute la vie et dans le futur comme la colera, le Malaria, le sida etc ... ... sachant qu´ ils meurent toujours des gens partout dans le monde a cause de ces maladies. Sauf que ça n'intéresse pas beaucoup de monde puisque ca ne touche pas tres fort l´europe. s´il y une person qui crois que cette maladie va disparetre il est entrain de révé.....! .,
64 - المؤمن العاقل لا يُلدغ مرتين الخميس 21 ماي 2020 - 11:25
كورونا بيَّنَ للمسولين عندنا من الافضل الاستثمار في البحث العلمي و تقويته ام التمادي في اشطيح وارديح و مهرجانات التفاهة عليهم ان يستثمرو في التعليم والبحث العلمي للحفاظ على الاقتصاد من الدمار بفيروسات أخرى مستقبلا مثل ما دمر كورونا اقثصاد دول في العالم المؤمن العاقل لا يلدغ من الجحر مرتين .
65 - simo الخميس 21 ماي 2020 - 11:28
تم تسجيل البحث في أي مجلة علمية؟ وهل ثم دراسته من مختصين؟ وهل ثم المصادقة عليه ونجاح تحربته على البشر؟
66 - صنديد الخميس 21 ماي 2020 - 11:34
أخي ، لا مرحبا بك في المغرب ، فنحن نريد أمثال دنيا باطما و المغتصِب سعد المجرد و حسن الفد و الخياري و سوحليفة .... أما أمثالك و أمثال منصف السلاوي و الدكتور الفايد ، فلا و ألف لا
67 - البيضاوي الخميس 21 ماي 2020 - 11:35
نريد باحثا مغربيا يكتشف لنا طريقة سريعة وسهلة لتحلية مياه البحر لانقاد آلاف المناطق من الجفاف الدي يهدد البشر والمخلوقات والزراعة بالهلاك.
68 - zico الخميس 21 ماي 2020 - 11:41
Si c'est vrai il aurait le prix nobel et serait l'homme le plus riche au monde :)
Il attend quoi pour déposer le brevet ?
69 - نها عبدو الخميس 21 ماي 2020 - 11:46
المغرب فيه كفاءات اللهم بارك خاص غير الدولة تعطيهم أهمية وترفع نسبة التمويل لمثل هذه المشاريع وباء كورونا مجرد بداية أفروت عن مجموعة من الأدمغة التي كانت تعمل في صمت وتنتظر إلتفاتة من الدولة أعانكم الله ويسر لكم بالتوفيق إن شاء الله نفتخر بكم
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
70 - ليلى الخميس 21 ماي 2020 - 11:58
بارك الله فيك ووفقك في مجال البحث العلمي،إن شاء الله سيتم الاعتراف بهذا الانجاز الذي لا محال سيفيد بلدنا كثيرا
71 - الفيل الخميس 21 ماي 2020 - 12:09
الحمدلله في المغرب هناك الكتير من الإمكانات البشرية خاص غير التنقيب والتوضيف ديالها في المكان المناسب
72 - mino الخميس 21 ماي 2020 - 12:42
و اخيرا واحد من ولاد البلاد كيبرد ليك لهوايش
73 - تقني وافتخر الخميس 21 ماي 2020 - 12:44
لولا اولئك المسؤولون الذين لايفقهون شيئا في التسيير و البحث العلمي لكان المغرب في مصاف الدول العظمى لانه يتوفر على طاقات واعدة في كل المجالات تنتظر فقط من يدعمها .وهذه الجائحة اكدت المقولة القديمة .من جد وجد و من زرع حصد .واتمنى ان تكون هده المحنة عبرة للمسؤولين لتغيير سلوكياتهم وتدبيرهم لجل المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و العلمية و الاعتماد على الكفاءات المحلية. و حفظ الله بلادنا من كل سوء.
74 - ابراهيم الخميس 21 ماي 2020 - 12:48
في الوقت اللذي تنفق فيه الدول الكبرى ملايير الدولارات لمواجهة جائحة كورونا يطلع علينا من حبن لآخر بعض مدعي العلم بنظريات غريبة. اذا كانن المضمضة كافية للكشف هن الفيروس فإن اااستنشاق و الاستنثار كفيلان بااقضاء عليه. على صاحبنا ان يخضع كلامه لتقييم علمي من طرف لجان و محتبرات ذات صيت في الميدان لا ان يطلق العنان لخياله و تكهننه.
75 - Darif الخميس 21 ماي 2020 - 13:18
Je vais jeter un peu de pessimisme dans la casserole. La technique de detection des microbes par la recherche des anticorps ne marchera pas a 100% car il y'a des gens infectes mais qui ne produisent pas d'anticorps car ils sont immuno incompetents.

Il reste alors la technique PCR qui elle aussi est pas fiable a cause des faux positives et faux negatives
76 - متطوع في المسيرة الخضراء. الخميس 21 ماي 2020 - 13:21
لقد كشفت الجايحة عن عيوب عديدة لدى المسؤولين والمشرفين على الشأن المحلي حيت يتنافسون من أجل الوصول إلى المعلومات عن طريق خبراء أجانب والمغاربة أصحاب الكفاءات والقدرات الهائلة في الميدان الصحي وفي جميع الميادين وعليه المطلوب من المسؤولين والمشرفين على السياسة الوطنية التخلي فورا عن الحقد والكراهية للشباب المغربي المطلوب كذالك بعد الخروج من هذه الأزمة أعادت النظر حول التخطيط الإستراتيجي للدولة والاعتماد على التعليم والصحة بالدرجة الأولى لأنهما أساس التقدم لدى الشعوب
77 - Abdellatif الخميس 21 ماي 2020 - 13:35
ما هو اسم بعض هذه المجلات العلمية العالمية التي نشرت فيها الورقة البحثية؟ شكرا.
78 - ادريس الخميس 21 ماي 2020 - 13:47
ربما ان عبقرية المغاربة لا تظهر عند مسؤولينا الا عندما تظهر شهرتهم في الخارج . وحينذاك يلوحون به "انه مغربي ودرس بالمغرب" مثل ما وقع لمنصف السلاوي وغيره
79 - oubariss الخميس 21 ماي 2020 - 13:48
اتمنى أن يتم بسرعة السماح بتجريبها على فئة عريضة من المتطوعين .للتأكد من نسبة نجاعتها . قصد اعتمادها في المصانع وفي المركبات التجارية . ونهنئ بحرارة الدكتور رشيد وكل الباحثين المغاربة.
80 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 13:58
اللهم بارك
يستحق التشجيع و يجب استثمار بحثه على عجل لأنه من أسلك اليبل للحد من هذا الوباء
من الحلول العاجلة على المسؤولين و .... المبادرة في هذا الأمر
81 - marocain الخميس 21 ماي 2020 - 14:12
lmohime tout le monde veut contribuer dans ce contexte .
tous prétendent que c'est efficace et que c'est révolutionnaire ; même les expert et les spécialistes n'osent pas le dire !! il faut un peu d'humilité et un peu de modestie
82 - ouidir brahim الخميس 21 ماي 2020 - 14:51
وقال المتحدث عينه إن خلاصات هذه التقنية الجديدة نشرتها إحدى المجالات العلمية العالمية، مشيرا إلى المواد الأساسية التي صنع بها (Bain de bouche) موجودة في المغرب، آملا أن تصل الرسالة إلى الجهات المختصة والمختبرات، ولما لا امتلاك طريقة قادرة على تشخيص فيروس "كورونا" بماركة مسجلة Made in Morroco.
83 - Ispits marrakech الخميس 21 ماي 2020 - 14:57
هنيئا لنا بمثل هؤلاء العلماء الشباب.
84 - عبد اللطيف الخميس 21 ماي 2020 - 15:17
نرحب بكل ماهو جديد في عالم الطب والصحة ونرحب بكل اكتشاف جديد يخلص البشرية من هذا الوباء الفتنة.لكن اريد ان اعرف ماهو نوع غاسول الفم المقصود ؟ خاصة ان هناك انواع كثيرة ومكوناتها مختلفة. اى مكون معني بالبحث والدراسة؟
85 - Mhamed- Casa Bourgogne الخميس 21 ماي 2020 - 15:19
Merci a toi car tu inventes aussi. "la faim justifie les moyens" s'écrit plus tôt : "La fin justifie les moyens". Bonne fin de Ramadan!
86 - مغربي الخميس 21 ماي 2020 - 15:24
تبارك الله عليك الله إوفقك نتمنى لك النجاح التام في مهنتك
87 - مغربي الخميس 21 ماي 2020 - 15:31
وقال المتحدث عينه إن خلاصات هذه التقنية الجديدة نشرتها إحدى المجالات العلمية العالمية،( لم يكتشفها هو )
88 - ayad الخميس 21 ماي 2020 - 15:36
le bain de bouche n'est pas mentionné......donc c'est du bla bla comme d'hab
89 - amal الخميس 21 ماي 2020 - 15:38
خليونا من البوز العلمي بعد تعيين الرئيس ترامب لمنصف السلاوي وهي نرفعوا الحجر الصحي باراكا من ....!
90 - remarque الخميس 21 ماي 2020 - 15:56
وقال المتحدث عينه إن خلاصات هذه التقنية الجديدة نشرتها إحدى المجالات العلمية العالمية......

اين هو الابتكار ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
91 - ز....مغربية الخميس 21 ماي 2020 - 16:26
لقد افرحت القلوب يادكتور وزرعت الامل في العقول بارك الله فيك وفي بحثك وعملك ونتمنى ان ياخدوا هذا الانتاح بعين الاعتبار لتتكفل به الدولة ويُفعل به كوسيلة سريعة للتحاليل،
92 - امغار الخميس 21 ماي 2020 - 17:39
انا شخصيا اذا الثمن تجاوز ٢٠٠ درهما لا استطيع المبيت فيه ولهذا يجب انخفاض الاثمان على حسب المدخول الشهري الذي لا يتعدى ثلاث مائة درهم هذا سيشجع المغاربة على السياحة الداخلية
93 - خخخخ الخميس 21 ماي 2020 - 19:13
خاس الوزارة المكلفة بالصحة تتبنى الطريقة بعد ما تقوم بتجارب سريرية وتثبت نجاعتها والا أراكم كايتصربو في الهوا الخاوي
94 - غيثة الخميس 21 ماي 2020 - 21:12
ماشاء الله تبارك الرحمن، ارفع القبعة لك يا دكتور الله يجعلها في ميزان حسناتك و حسنات والديك دمت دخرا للمغرب ...
95 - بنادم الخميس 21 ماي 2020 - 21:41
تبارك الله المغرب يفتخر بهذا النوع من الاطر و الاشخاص الذين يساهمون في التطور الحضاري و العلمي .
اتمنى ان يحصل هولاء الاشخاص على اعتراف وطني باوسمة و ما شابه ذلك و ليس للمغنيين الذين ينشرون العري و الكلام الفاحش في المجتمع.
96 - Abdou الخميس 21 ماي 2020 - 22:23
Personnellement je tiens à vous remercier le docteur pour votre exploit.Vraiment vous êtes un génie.C est une façon rapide et efficace pour la détection de covid19.Et pour expliquer un peu au commentateur 13 ,on utilise pas d'eau mais on utilise un bain de bouche vendu dans des pharmacies et qui n est pas cher.Merci docteur pour votre exploit.Vous êtes à la hauteur et rien à dire.
97 - الناشيطي الخميس 21 ماي 2020 - 22:50
مزيدا من التألق اخي رشيد.اتمنى ان يلقى اختراعك آذانا صاغية والقيام بدعمك وتشجيعك.فخور بك وفقك الله.
98 - مغربية الجمعة 22 ماي 2020 - 00:02
ظرف واحد، كرونا، جعل المغاربة يبتكرون ويخترعون ويكتشفون بلمعان. هذا ان ذل على شيء انما يدل على ان الكفاءات في المغرب متوفرة تحتاج فقط الى تشجيع وميزانية خاصة ترافق وتساند كل من قام بعمل قيم يزيد بالمغرب وشبابه الى الامام. هل المسؤولون ،من دون الشعب، الوحيدون الغير الواعين بهذه الثروات و النبوغ العلمي؟؟؟ رفقا بالوطن وابناءه وثرواته !!!كل الاحترام والتقدير لكل المغاربة الذين اظهروا خبرتهم وتفانيهم في ظرف يتلب وقوف الجميع وقفة رجل واحد.
99 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 02:14
الله يبارك ليك و يكثر من امتالك
100 - مغربية كندية الجمعة 22 ماي 2020 - 02:19
سير اولدي الله يكمل عليك و يكثر من امثالك يارب وًهذا هوًالمغربي
101 - ميلود ميموني الجمعة 22 ماي 2020 - 08:41
نتمنى ان يكون هذا صحيحا وليس كما فعلت مصر بدواء السيدا او ما يصطلح بجهاز الكفتة.
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.