24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تتويج "أوزون" أفضل شركة عربية سنة 2020‎ (5.00)

  2. وزارة الصحة تنفي انطلاق عملية التلقيح ضد فيروس "كورونا" المستجد (5.00)

  3. شبح بنايات آيلة للسقوط يحوم فوق رؤوس ساكنين بالدار البيضاء (5.00)

  4. احتجاجات الطلبة تعرّي ضعف التكوين في معاهد الهندسة بالمغرب (5.00)

  5. غياب التدابير الاحترازية يزيد مخاطر نقل اللحوم داخل الدار البيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | أساتذة بكلية أكادير يطلقون مبادرة لتبسيط العلوم‎

أساتذة بكلية أكادير يطلقون مبادرة لتبسيط العلوم‎

أساتذة بكلية أكادير يطلقون مبادرة لتبسيط العلوم‎

أشرفت مجموعة من الأساتذة الباحثين بكلية العلوم بأكادير، تخصص علم الكائنات المجهرية (Microbiologie)، على إنجاز مقاطع فيديو تهدف إلى تبسيط العلوم في ظل جائحة "كوفيد-19" بالأمازيغية والدارجة.

وهذه المقاطع، وفق معدّيها، عبارة عن تجارب أساسية للكشف عن وجود الميكروبات في محيطنا، "والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. كما تطرقت فيديوهات أخرى إلى كيفية تطهير الأسطح والمشتريات (المواد الغذائية)، وكيفية الوقاية من جائحة كوفيد 19".

ويمكن الاطلاع على مقاطع الفيديو المذكورة من خلال الروابط التالية:

مصادر التلوث بالميكروبات ـ نسخة الأمازيغية

مصادر التلوث بالميكروبات ـ نسخة الدارجة

تعريف جائحة كوفيد وطرق الحماية ـ نسخة الأمازيغية

تعريف جائحة كوفيد وطرق الحماية ـ نسخة الدارجة

تنظيف المشتريات ـ نسخة الأمازيغية

تنظيف المشتريات ـ نسخة الدارجة

بعض المفاهيم في علم الميكروبيولوجية ج.1 - نسخة الدارجة

بعض المفاهيم في علم الميكروبيولوجية ج.2 - نسخة الدارجة

يذكر أن فريق الأساتذة الباحثين الذي تطوع لإنجاز هذه الموارد الرقمية التبسيطية، يتكون من أساتذة التعليم العالي سلمى داود وعائشة أيت علا وفاطمة حمادي ورشيدة ميموني وحسن بودياش، في انتظار تعميم هذه المبادرة على باقي التخصصات العلمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - chapeau الخميس 21 ماي 2020 - 11:07
مبادره رائعة يشكر عليها كل مساهم
حليتو ليا واحد لمشكل ديال تنضيف القسبور المعدنوس و النعناع و الاعشب لوخرى
الى ممكن تشرحو ينا كيفاش نقيو البيض. بزاف ديال الناس كايقيسوه و كل واحد كيخلي واهد البركة ديال الميكروبات
(وا خا غير فبوست ف هيسبريس). لان مشكل البيض فيه تقابي و المواد الكيميائية كتدخل ليه
ل
المكان = ادغار
Très bonne initiative, les petits me demandent souvent à quoi ressemblent les bactéries ......
l'utilisation du bicarbonate pour nettoyer les herbes aromatiques est très interessante et je vous en remercie (surtout qu''on n'est pas sûr de la qualité de l'eau utilisée pour irriguer)
ce qui pose pb ce sont les oeufs car comme vous le
savez la coquille est criblée de pores. une idée?
2 - محماد لطرش الخميس 21 ماي 2020 - 11:24
مبادرة رائعة- لان في العمق ما الهدف من دراسة العلوم و التقنيات؟ هو توطينها و تجذريها في ثقافة و تصرفات الشعب بالدارجة و العربية و اللهجات الاخرى- مع ذبعا القطع مع لغة استعمارية متجاوزة ليست لا بلغة العلوم الحديثة الحالية و لا هي بلغة الاقتصاد و المحاسبة لدرجة انه ينبغي معرفة الانجليزية لغة التجارة و السيتي بانك- لدرجة ان بعض دول اوربا هو مجبرون للانجليزية لمعرفة الحساب- بعبارة اخرى يرجعون الى الانجليزية (لاسيما في الارقام و المحاسبات المعقدة جدا) لمحاسبة صحيحة و غير مغلوطة- و هذه امور بسيطة يعرفها كل من يتعامل في التجارة الدولية- في حين اننا في مدار اخر نناقش هل لابانك مؤنثة او مذكرة و علاش/ بوركوا مؤنثة و لا زام من المساواة بين المؤنث و المذكر و حقوق النساء- و هل نقول "لوكريدي//او// لاكريدي الخ- تفاهات لاصق فيها لمغاربة عن جهل تام بما يقع فوق الكرة الارضية- اخيرا في دول اخرى: ما معنى مهندس او مقاول او تقني؟ هي امور عادية جدا و الكل مهندس و مقاول و عملي و مهني- بخلاف دولة في اوربا: تلعب على الدبلوم الفارغ الذي لا علاقة له بالواقع المادي-اذن مبادرة جيدة و بالدارجة و بلا فرنسوية متجاوزة
3 - الاشهب الخميس 21 ماي 2020 - 12:32
مبادرة ممتازة . لكن كان عليكم إخفاء اسم المنتوج لأنكم قدمتم خدمة مجانية للشركة خاصة و أن سلطة العلم قوية ومؤثرة. فالعلم يجب أن يبق دائما علما بعيدا عن اية شبهات. فتصوروا ماذا سيقول اصحاب الشركات الأخرى. قد يقولوم ربما الكلية حصلت على صفقة من الشركة لإنتاج هذه الوصلات للترويج للمنتوج باستعمال صفة الجامعة كوؤسسة علمية لها مصداقية. هذه مجرد ملاحظة لأنني استاذ زميل لكم بجامعة ابن زهر
4 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 16:57
عمل مشرف لتحفيز التلاميذ والطلبة علا الاهتمام بطريق العلم
5 - Nemiche الخميس 21 ماي 2020 - 18:15
شكرا لكم على مجهوداتكم، الصعوبة تكمن في التبسيط. البيولوجيا مصدر إلهام جل أصناف العلوم، وجب إعادة الاعتبار لهدا التخصص لما له من ارتباط بحياتنا وصحتنا.
6 - hassanmr الجمعة 22 ماي 2020 - 01:34
تبسيط العلوم زمعة هي كانت معقدة من ذي قبل (المثل يقول الي بفموا ما يتلف )كذالك في العلم اللي منور عقلو فهو حي والحي ينمو ويربو علما الغذاء المتكامل+والعلوم المتكاملة والتي ينير بعضها بعضا لمن سأل
فقط يجب الذكاء لتطل من ربوة علم على علم
وفوق كل ذي علم عليم .......
7 - بعزيز السبت 23 ماي 2020 - 19:40
مبادرة جيدة لنشر الوعي العلمي ..
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.