24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة شابّين غرقا في يوم واحد نواحي سطات (5.00)

  2. "كورونا" ينهي حياة أستاذ في "عاصمة الشاوية" (5.00)

  3. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  4. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | باحثون مغاربة يُجرون تجارب سريرية على جهاز تنفس اصطناعي

باحثون مغاربة يُجرون تجارب سريرية على جهاز تنفس اصطناعي

باحثون مغاربة يُجرون تجارب سريرية على جهاز تنفس اصطناعي

شرع فريق من الباحثين المغاربة في إجراء تجارب سريرية على جهاز تنفس اصطناعي، جرى تطويره قبل أسابيع من أجل مواجهة تداعيات فيروس "كورونا" المستجد.

وقال معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة إن فريقا مكونا من المعهد ومعهد الطاقة الخضراء وجامعة محمد الخامس ومقاولات صاعدة بدأ، خلال هذا الأسبوع، في التجارب السريرية على جهاز التنفس الاصطناعي الذي أُعلن سابقاً عن الشروع في اختراعه.

وأوضح معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، أن هذا التعاون المثمر مكن من صناعة أجهزة تنفس اصطناعية محلية الصنع بأكثر من 80 في المائة في وقت قياسي.

وأضاف المصدر ذاته أن النسخة النهائية تضم جهازا للتنفس الاصطناعي وبطاقة إلكترونية طورها الفريق الباحث تسمح بالقيام بجميع الوظائف التي يقوم بها الطاقم الطبي، ولاسيما على مستوى التنفس الاصطناعي المتحكم فيه أو التلقائي وتقنية إنقاذ انقطاع التنفس.

ويحتوي جهاز التنفس الاصطناعي مغربي الصنع كذلك على جهاز استشعار قادر على كشف أي خلل في حالة حدوثه من قبل المريض الذي يعاني من صعوبة في التنفس، يورد معهد IRESEN.

وفي انتظار الحصول على إجراءات الموافقة لطرحه بالأسواق، شرع الباحثون في عقد تعاون مع شركاء صناعيين وماليين من أجل بدء مرحلة الإنتاج. كما عقدوا شراكات مع دول من جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية من أجل دعمها ونقل التجارب المعرفية المغربية إليها، حتى تتمكن من تطوير أجهزة تنفس اصطناعية محلية الصنع.

بدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة IRESEN، قال، في توضيح سابق لهسبريس، إن العمل يتعلق بمبادرة مشتركة رفقة باحثين في معهد أبحاث بالبرتغال.

وأوضح المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، في تصريح لهسبريس، أن النسخة الأولى من تطوير الجهاز المسمى (إفونت – في1) تمت فعلاً في البرتغال؛ بينما شرع المغرب في تطوير النسخة الثانية في وقت يجري في البرازيل تطوير النموذج الثالث.

وتبلغ التكلفة المادية لهذا الجهار، وفق المصدر ذاته، أقل من 5 آلاف درهم للجهاز الواحد؛ بينما تصل أجهزة التنفس المتعارف بشأنها أكثر من مائة ألف درهم.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة الاقتصاد الأخضر والرقمي نجحت في إنتاج أول 500 من أجهزة تنفس اصطناعية، ثم مرت إلى تطوير نسخة ثانية تسمح، بالإضافة إلى توفير التهوية، بالحصول على أجهزة استشعار وإرسال الأوكسجين بطريقة أكثر تقنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - foufa الجمعة 22 ماي 2020 - 22:11
c est une bonne initiative et continer ainsi
2 - زهير الجمعة 22 ماي 2020 - 22:14
كل التحية والتقدير للباحثين المغاربة ومزيدا من التألق بإذن الله. ينتشر الفيروس الذي يسبب COVID-19 بشكل أساسي عن طريق قطرات تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو ينقضي. هذه القطرات ثقيلة جدًا بحيث لا تستطيع البقاء في الهواء وتسقط بسرعة على الأرض أو على أي سطح قريب. يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق تنفس الفيروس ، إذا كنت بالقرب من شخص مريض، أو عن طريق لمس سطح ملوث ثم عينيك أو أنفك أو فمك
3 - الفاسي الجمعة 22 ماي 2020 - 22:18
فيروس كورونا أصبح منا ونحن منه مثله مثل من سبقه من فيروسات أشد فتكا منه كالفساد والجهل تعايشنا معها وتعايشت معنا وأصبحنا أحباب
4 - مول الزعتر الجمعة 22 ماي 2020 - 22:21
يجب أن تمر هذه الأجهزة في مختبرات الموثوقة عالمية قبل التجارب السريرية على المغاربة .

لكم التوفيق.
5 - caprice الجمعة 22 ماي 2020 - 22:23
مشكلت المغرب الازلية ملي كيطيحو على شي حاجة كيمشيو ليها كملين حتى متبقا عندها قيمة درتي قهواة تلقهم داروها كملين درتي ....شافو هاد لجهاز عبارة عن قرعة بلاستيك و ميكانيزم كلهم بغو اصنعوه..تطوير مزيان ويني شويا ديال تنويع
6 - رضوان الداودي الجمعة 22 ماي 2020 - 22:24
بِسْم الله الرحمن الرحيم وعيد مبارك سعيد اعاده الله علينا ونحن في احسن حال واني اقول واللهِ ان هذا الوباء لا هو درس لنا لقد رأينا ايجابيات كثيرَ منها ابتكارات وعمل تطوعي وفرنسا رفعت يدها عنا في ثلاث اشهر انظرو ماذا فعلنا وبوسائل بسيطة جدا بنسبة لي فرنسا واروبا نحن لو اتحدنا اكثر يمكن لنا ان يوفر كل ما نحتاجه من صناعة وتكنولوجيا واسلحة وفلاحة وغذاء فقط علينا ان نستأصل هذا الورم الخبيث اسمه فرنسا كفانى دفع الجزية لها من استغلال خيرات بلادنا واطبائنا وعملنا كفى كفى كفى من تبعية لفرنسا
7 - rima الجمعة 22 ماي 2020 - 22:24
الارادة ثم الارادة نصنع العجب العجاب اتمنى ان تكون كورونا بمثابة انطلاقة لمغرب صناعي متقدم في جميع المجالات
8 - بومرداس الجمعة 22 ماي 2020 - 22:26
والله العظيم المغرب قادر بكفاءاته ان يصل الى مرتبة الدولة الصاعدة الاولى في قارة افريقيا وهو على وشك تحقيق دلك لانه لايستحق ان يحسب على مجموعة الدول الريعية التي تعول فقط على مايجود به باطن الارض مثل الجيران
9 - عابر سبيل الجمعة 22 ماي 2020 - 22:26
أولا أود أن أشكر الشباب المغربي على مجهوداته الجبارة و على روح المواطنة و التلاحم من أجل التصدي لهذه الجائحة. حظا موفقا لكم و أعانكم الله.
ثانيا ردا على تعليق المسمى la sience أريد فقط أن أوضح لك أخي أن لكل مجال اختصاصه فالفقهاء اختصاصهم العلوم الدينية و هناك أيضا اختصاصيون في العلوم الدنيوية. فلا مجال للمقانة أخي الفاضل.
تقبلوا مروري.
10 - المعقول الجمعة 22 ماي 2020 - 22:27
الحمد لله الدي انار القلوب واعطانا هدا الوطن أبناء نفتخر بهم لأنهم رفعوا رايته ورؤوسنا اللهم اجعلهم خير خلف لخير سلف ولكن على دولتنا ان يكون توجيهها وتحفيزها لهم وجائحة كورونا اعطتنا دروسا جديدة لمواكبة العيش مع عالم جديد فهدا يجعلنا ان نفكر في استتماراتنا ويجب أن نستتمر في البحث العلمي وان نوجه أبنائنا ونوحد جهودنا والله الموفق لكل المغاربة بدون استثناء فالكل أبنائنا ندعو لهم بالصلاح والفلاح والهداية للجميع
11 - مضيعة للوقت الجمعة 22 ماي 2020 - 22:27
مضيعة للوقت و الجهد، أجهزة التنفس موجودة في كل مكان و عدد كبير من الشركات تصنعها و بجودة عالية و تقنيتها معروفة ليست جديدة و المغرب في عز الجائحة لم يستعمل منها سوى 5 في المائة الموجودة في غرف الإنعاش و هناك أجهزة تم شراؤها لازالت في علبها، فلا داعي لهذا الزخم الزائد و الزأئف. لي دار شي أغنية ولا رسم شي تخربيقة فالحيط و لا شي مقال و لا صنع شي قدوح يقولك في إطار مجابهة كورونا ايوا بزاف.
12 - Robot الجمعة 22 ماي 2020 - 22:29
هذا شكل من أشكال بيع الوهم للمغاربة لان التعليم العمومي في المغرب متخلف وبدون تعليم متطور لن يكون هناك بحث علمي
13 - Momo الجمعة 22 ماي 2020 - 22:40
رغم سلبيات كورونا فبالمقابل لديها ايجابيات لانها جعلت دماغ المغاربة يشتغل و يبتكر،المجال الاقتصادي و الصناعي الوطني سيتعزز بصناعات و انتاجات جديدة كهذه الاجهزة التنفسية و الكمامات و مواد التعقيم و اجهزة طبية متنوعة،و على الدولة ان تشجع الصناعات الغذائية الوطنية مع التركيز على الجودة و تشجيع السياحة الداخلية باطلاق عروض عائلية في متناول جميع طبقات المواطنين المغاربة.انا شخصيا ارى في كورونا نقطة انطلاق المغرب نحو التقدم و الاهتمام بالميادين الاساسية للمواطن كالصحة و التعليم و الشغل و الله يوفقنا جميعا.
14 - ميركاتو الجمعة 22 ماي 2020 - 22:44
المزيد من التألق. الله يكمل بخير.
المرجو عدم التركيز على هذا الفيروس فقط.
المغرب فيه فيروس الفقر الجفاف العطش الأمية. المغرب عندو جوج بحورا. المرجو صناعة أجهزة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية. أجهزة لتنقية السدود من الطمي. أجهزة لسقي الأراضي. راه الا شبعتي الناس غادي يكون الاستقرار. و غادي الناس يطورو القدرات ديالهم و يتعلموا..
15 - يوسف الجمعة 22 ماي 2020 - 22:45
كل التقدير و التشجيع لمواطني الاعزاء و كم اتمنى ان نضع التقة في المواطن المغربي و نستقل عن فرنسا
16 - Azzouz الجمعة 22 ماي 2020 - 22:49
في كل بلدان العالم هناك مجموعات عقاىءدية تؤمن بافكار غريبة مثل الكاىءنات الفضاىءية وقرب الفناء الوخز بالابر والنحل والاعشاب كبديل للدواء الحقيقي. وهناك من يرفض استعمال الالات والتكنولوجيا مثل مجموعة الاميش في امريكا . لكن هذه المجموعات تحتفظ بافكارها الغريبة ضمن حلقة مغلقة ولا تؤثر على تطور العلوم ونبوغ العلماء والمبتكرين. اما في مجتمعاتنا فان بعض الناس يحاولون ان يقنعوا المواطنين بدور الرقية واخراج الجن والتداوي بالتوابل والتشكيك في طبيعة الامراض واستسهالها يستغلون ضعف المستوى التعليمي لكثير من الناس وهذا لايساعد على تشجيع البحث العلمي والابتكار ما داموا يؤمنون بمعجزة التداوي بالتوابل المنزلية التي لاتحتاج الى مختبرات او تجربة رغم تحذير وزارة الصحة وكل العلماء من استخدام مواد لا تساعد على الشفاء لكنها تبعد عن طريق التقدم والنماء. لذا علينا ان نصمت جميعا ونستمع الى صوت العلم الذي راكم تجارب ونجاحان نتيجة عمل قرون . وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
17 - HBM الجمعة 22 ماي 2020 - 22:57
يقول المثل المغربي عند رخصو تخلي نصو
ويقول آخر الرخى كيخلع
18 - aziz ben الجمعة 22 ماي 2020 - 22:58
كرونا في المغرب اقل فتكا من مارس الى اليوم هناك اقل من 200 متوفى رحمهم الله وهذا الفيروس لحد الان لا يوجد لقاح وبلدنا امكانياته محدودة .الحل هو رفع الحجر بعد العيد مع اخذ الاحتياطات المعروفة.
19 - كمال الجمعة 22 ماي 2020 - 23:04
أثابكم الله على مجهوداتكم الجبارة كل من موقعه أدخل الله هذا العيد على ملكنا والشعب المغربي باليمن والبركات. شكرا هيسبريس
20 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 23:06
مثل هذه الاخبار لا يمكنها الا ان تزيدنا فخرا واعتزازا بالطاقات الواعدة التي يزخر بها المغرب فهنيءا لنا جميعا بمثل هؤلاء المخترعين ومزيدا من التالق
21 - Sambo الجمعة 22 ماي 2020 - 23:16
اقراء منذ زمان الاءخبار المغربية. هذه هي المرة الاولى التي احس فيها ان الثورة الصناعية قبداءت في المغرب. رغم ان هذه الثورة الصناعية جاءت بالنسبة اليا متاخرة شيء ما، فاءنا جد مسرور بها للجيل الذي سياتي من بعدي.
22 - البحث العلمي الجمعة 22 ماي 2020 - 23:19
حينما أقرأ مثل هذه الأخبار، أحس بالأمل والخجل معا. أحس بالأمل، لأن في مجتمعنا أناس ضمائرهم حية، يسعون لإسعاد الإنسان وإنقاذه. يشقون بوسائل محدودة للابتكار والإبداع... وأحس بالخجل، لأن أموالا طائلة تهدر في ميادين لا تأتي إلا بالمصائب. ما ينفق على الكرة مثلا خارج القياس، وما تسير به المهرجانات بلا حساب... وباسم الرياضة والثقافة والفن تتبخر الملايين وتذهب سدى، لا يستفيد منها إلا القليل من الانتهازيين والوصوليين التافهين. ماذا يبقى للإنسان من...الكرة، أو السهرة أو الأغنية المائعة؟؟؟ لا شيء، إن لم يكن التخريب والعنف والانحلال... أظن إذن أن الوقت قد حان لتشجيع وتمويل البحث العلمي، ولتجهيز المدارس والمعاهد و الجامعات، ولإنشاء المستشفيات بدل الملاعب. لأن ممارسة الرياضة ليس بالضرورة على الشكل الذي تمارس به كرة القدم حاليا. حان وقت التفكير في الجد والفائدة، أما اللعب فيبقى لعبا، سواء بالكرة أو الطبل... تحية لكل الباحثين في ما يفيد العباد والبلاد، وعيد مبارك سعيد للجميع.
23 - ichouali الجمعة 22 ماي 2020 - 23:22
Thank you very mutch dear cocitizens Moroccan scientist and technitian, please, go on.let this country and it's people show themselves imprtant humanbeings under sun.
24 - حلزون الجمعة 22 ماي 2020 - 23:42
كي نقله فعلا على الدولة أن تتوجه للرفع من إعداد الطلبة في مدارس المهندسين .ونشره فورا في إنشاء كليات الطب و معاهد لعلوم الصحة في جميع الجهات. وترفع من إعداد المستشفيات الجامعية . استثمروا في الإنسان به نفتح أفاق واعدة في جميع المجالات .
25 - المهندس الالماني السبت 23 ماي 2020 - 00:02
ههههه الباحتون المغاربة ضحكوني هاد النوع ديال أجهزة التنفس DIY. يعني كيشدو نفاخة و كي نفخوها وي فشوها بحركة وحدة.
اسي الباحت. مافيها بأس دخل الانترنت و تقرى على أجهزة التنفس شوية.
أجهزة التنفس راه كتجر الأوكسجين و تاني اوكسيد الكربون و الهواء و كتخلطهم على حساب مجموعة من العوامل لي منها الحالة الصحية ديال المريض و عبر صمامات و مروحية بحال سيشوار ديال الشعر و بحال اسبيراتور يتم دفع الهواء و جره.
اما هاد التخربيق لي كيديروه الباحتون المغاربة فإلا كانو خارجين من مدارس الهندسة فهذا يدل على النيفو الطايح دياهم.
بلا مايجي شي واحد يقول ليا اش درتي انت. حينت انا كندير لبلاد لي قريت فيها
26 - Zouhal السبت 23 ماي 2020 - 00:05
على الدولة المغربية أن تلتفث إلى هؤلاء الخبراء المغاربة
بصراحة عندنا طاقات واعدة ومتميزة يجب تشجيعها ماديا ومعنويا عوض التخلي عليهم وتركهم أن يذهبوا إلى الخارج الحمد لله كلشي عندنا اوا عل على الدولة أن لا تفرط فيهم
والسلام. تبارك الله عليهم.
27 - said السبت 23 ماي 2020 - 00:18
كل التقدير والاحترام لمن يخترع او يبتكر يجب تشجيع الشباب المبدع بدعمه مادياً ومعنويا وليس بنشر التشاؤم والانهزامية والتقليل من اي مجهود أوروبا نهضة بفضل علم العرب ابن سينا الخوارزمي الادريسي وغيرهم كثير
28 - العلوم السبت 23 ماي 2020 - 00:37
في عالم يتطور بسرعة ويتأثر بسرعة.على المغرب ان يجدد مناهجه العلمية ويدخل عليها علوم حديثة يبدأها الاطفال منذ نعومة اضافرهم مثلا لغات البرمجة مثل البايثون وغيرها.فقد رأينا بأم اعيننا جبروت وعظمة العلم بالصين وكيف حلت الشفرة الجينية للفيروس في اقل من شهر وكيف احتوت ثلث البشرية بفضل الدكاء الاصطناعي ولغة البايثون.وكيف استعملت صناعة الروبوت.
العلم العلم العلم على هدا يجب ان تتسابقو وتتنافسو.عيدكم مبارك سعيد
29 - ali1 السبت 23 ماي 2020 - 00:57
مزيان هاد الشي اللي درتو، دابا دوزو صوبو لصبيطارات شي سكانير اولا IRM من صنع مغريبي أو رخيص بمعدات مغربية فقط، والله ولي التوفيق
30 - قال اختراع السبت 23 ماي 2020 - 01:25
الاختراع هو ان تصنع شيئاً لم يسبقك اليه احد ، حتى التطوير لايمكن ان ينطبق على هذا العمل ، انه استنساخ للوحدة البرتغاليه .
31 - عنوان زائف السبت 23 ماي 2020 - 01:39
، إن العمل يتعلق بمبادرة مشتركة رفقة باحثين في معهد أبحاث بالبرتغال
النسخة الأولى من تطوير الجهاز المسمى (إفونت – في1) تمت فعلاً في البرتغال؛ بينما شرع المغرب في تطوير النسخة الثانية في وقت يجري في البرازيل تطوير النموذج الثالث
ليت ضد أحد بل أنا ضد صاحب المقال لي خلانيخ اضيع وقت لقراءئته
32 - dahmad السبت 23 ماي 2020 - 01:48
Attention la France a fait très vite pour fabriquer ces respirateurs... résultats ils sont tous initimisables et présentent des défauts.
Donc il faut aller doucement et sûrement.
bravo à nos ingénieurs.
et en plus ce qui tue,dans le civid19, c est la coagulation dans le sang et pas que le manque d oxygène.
33 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 01:54
اللي مسمي راسو مهندس ألماني:
كون كنتي عندك مستوى علمي كنتي أتعرف بللي الفوحان معندو علاقة بالعلم والهندسة بل عندو علاقة باللي راسو خاوي. كاين مهندسين قراو فالمغرب حسن منك وتفكيرهم أرقى من تفكير الحمام ديالك.
34 - خليل السبت 23 ماي 2020 - 03:50
شركة أودي. وڤولڤو والداف بشراكة مع المستشفى الجامعي ديال بروكسيل صاوبوا جهاز تنفس ومشاو فرحانين لوزارة الصحة البلجيكية يقلبوا على المصادقة وهو يجري عليهم الوزير. وحنا ݣالك بداو التجاريب السريرية
35 - مغربي السبت 23 ماي 2020 - 04:08
السلام عليكم هؤلاء هم ابناء فاطمة الفهرية هؤلاء هم المغاربة الاحرار وجزاكم الله خيرا ندعوا القائمين على تسير البلاد ان يجعلوا للبحث العلمي نصيبا من الدخل الوطني وعجبا لامر المؤمن كل امره خير فهده المحنة كشفت لنا الشئ الكثير ونسأل الله أن يكون القادم خير فمزيدا من العطاء ونرجوا ان تكرموا هؤلاء الابطال فردا فردا
36 - ملاحظ السبت 23 ماي 2020 - 06:38
النسخة الأولى طورت في البرتغال والثانية طورها المغاربة والثالثة يجري تطويرها في البرازيل....
37 - Oujdi from germany السبت 23 ماي 2020 - 15:30
بالله عليكم واسم هو السبب الأول اللي المغرب ما توليش دولة صناعية مصدرة. نديرو دوركي تورة صناعية و بعد كورونا نزيدو نبتكر و نصنع و نصدر. حنيا ما نتعملوش كاع مع أوروبا. عندنا مليار نسمة في أفريقيا. كي نصدرولهم منتجاتنا الصناعية بتمن أرخص و بجودة عالية الأفارقة كلهم يشريو علينا و الشباب اللي رهم قاعدين فالديار يخدمو في بلادهم. كي يكون الإنتاج و التصنيع المحلي تكون الخدمة و العملة تكون و بناء الدولة يبدي في الإستتمار في الصحة و التعليم و في العدل الإجتماعي. الشباب و الناس كي تكون خدامة ب 300 دولار رها حاجة زينة و شوية بشوية الدعوة تحسن و ما ميكونش الفقر اللي الشعب يعرفو دوركي
38 - مغربي السبت 23 ماي 2020 - 16:24
الى صاحب التعليق 25 الدي كن نفسه بمهندس الماني
لا يبدو من اسلوبك ان لك علاقة بالهندسة ولا حتى بالتفكير السليم
بل ان تعىيقك ينم عن حقد واحساس بالنقص
لا ادري لما يصر بعض المغاربة على احتقار وتبخيس كل مبادرة مغربية
شكرا هيسبريس
وعيد مبارك
39 - القادري السبت 23 ماي 2020 - 19:12
عندما نسمع مثل هذه الاخبار تنشرح قلوبنا ونتاكد ان المغاربة شعب عظيم وشعب ذكي وقادر ان يصبح احسن من دول متقدمة ومايلزم إلا العناية بالكفاءات المغربية ووضع الثقة في شباب المغرب
ونقول لهذا الفريق المخترع شكرآ لكم وكل عام وانتم بالف خير يا امل البلاد
حيث
40 - Abdelaaziz السبت 23 ماي 2020 - 23:06
هولاء الشباب يستحقون التشجيع والعناية هنا نتحدث عن صنع وابتكار هولاء مهندسون وتقنيون يبتكرون شكرا جزيلا لكم تحياتي الحارة لشبابنا المغاربة
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.