24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

  4. مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية (2.33)

  5. أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | "واد لحطيبة" و"الفارسية" .. نيْزكان مغربيان ينالان اعترافا عالمياً

"واد لحطيبة" و"الفارسية" .. نيْزكان مغربيان ينالان اعترافا عالمياً

"واد لحطيبة" و"الفارسية" .. نيْزكان مغربيان ينالان اعترافا عالمياً

نال نيْزكان مغربيان يسمّيان "واد لحطيبة" و"الفارسية" اعتراف الجمعية العالمية للنيازك، بعد مضيّ عشرة شهور على سقوطهما في المغرب، وتحديدا في منطقة واد نون، حيث سقط النيزك الأول، فيما سقط النيزك الثاني في منطقة لحمادة، جنوب المغرب.

ويعود تاريخ سقوط النيزك الأول في منطقة واد نون إلى يوم 27 يونيو 2019، حيث عاين سكان في المنطقة، لبضع ثوان، عند الساعة الخامسة مساء، خطا مضيئا بالأصفر تحول فيما بعد إلى اللون الأحمر أخذ مسارا من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، دون تسجيل أي انفجار.

وبعد شيوع الخبر، انتقل صيادو النيازك إلى المكان المفترض لسقوط النيزك الذي شاهده أهل المنطقة، وعثروا بعد يومين من البحث على القِطع الأولى للنيزك.

ويوم 20 غشت، عاين مواطنون في منطقة لحمادة قرب لمحبس، نيزكا آخر على الساعة الـ1.15 صباحا، على شكل كرة نارية حمراء تعْبر الغيوم متجهة من الشمال إلى الجنوب، حيث عثر صيادو النيازك في صباح اليوم الموالي على القطع الأولى من النيزك الذي كان سقوطه مصحوبا بانفجارين.

وحسب المعطيات التي نشرها معهد GAIA، التابع لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فإن الجمعية المغربية للنيازك وأحد صيادي النيازك قدما عينات من النيزكين اللذين عثرا عليهما، من أجل دراستهما وتحليلهما؛ وهو ما ساعد العلماء على جمع المعلومات الميدانية لتحديد إحداثيات النيازك وكتْلتها، وتم كذلك الاستماع إلى معلومات تفصيلية قدمها شهود عيان.

إضافة إلى ذلك، أخضعت الدكتورة حسناء الشناوي، مديرة مختبر GAIA، بمساعدة الطالبة فاطمة الزهراء جديدة، وهي طالبة في سلك الدكتوراه، عيّنات من النيزكين للدراسة البتروغرافية والمعدنية. كما خضعت عينات من النيزكيْن لتحليلات جيوكيميائية للبلورات بواسطة المحلل المجهري الإلكتروني، من طرف الخبير كارل أجي، وهو مرجع عالمي في دراسة النيازك، من معهد النيازك بجامعة نيومكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتُعد هذه البيانات، وفق المعلومات التي قدمها مختبر GAIA، أساسية ومطلوبة لدى اللجنة الدولية لتسمية النيازك التابعة للجمعية العالمية للنيازك، وهي الجمعية الوحيدة التي تصادق على تصنيف النيازك وتسميتها، والتي نشرت، رسميا، يوم 9 ماي الجاري، إعلانيْن للنيْزكين المغربيين الجديدين.

اعتراف الجمعية العالمية للنيازك بالنيْزكين المغربيين الجديدين هو ثمرة المجهود الذي يبذله مختبر GAIA منذ حوالي عشرين سنة، حيث مكّن العمل الذي بدأه خبراء هذا المختبر سنة 2001 من تعريف النيازك التي تسقط في المغرب، وبالتالي معرفة مصدرها، بعدما كان مصدرها، في السابق، مُبهما، حيث يبيعها صيادو النيازك بأسماء مجهولة على أساس أنها قادمة من شمال إفريقيا، دون تحديد حتى المنطقة الجغرافية التي سقطت فيها.

"الآن أصبحنا نسمّي كل النيازك التي تسقط في المغرب بأسماء مغربية، وهذا مكتسب مهم"، تقول حسناء الشناوي، مديرة GAIA، موضحة أن عملية تسمية النيازك بأسماء مغربية ليست بالأمر الهيّن؛ بل تتطلب بحثا عميقا، حيث يتم فحص خريطة المنطقة التي سقط فيها النيزك فحصا دقيقا، قبل تسميته باسم أقرب منطقة إلى النقطة الجغرافية التي سقط فيها.

وأضافت الشناوي، في تصريح لهسبريس، أن المغرب أصبح يحتلّ مرتبة عالمية معترفا بها دوليا في مجال البحث العلمي المتعلق بالنيازك، سواء من خلال السمعة التي يحظى بها معهد GAIAأو من حيث الأبحاث والمقالات العلمية التي يتم نشرها في هذا المجال في مجلات علمية محكّمة.

وتتألّف الجمعية العالمية للنيازك 12 خبيرا دوليا؛ من بينهم المغربية حسناء الشناوي، التي ترى أن حضورها ضمن هيئة الخبراء المؤلِّفة لهذه الجمعية "يعدّ فخرا بالنسبة للمغرب".

وحسب المعطيات التي قدمها معهد GAIA، فقد قُدرت الكتلة الإجمالية للنيزك المسمى "واد لحطيبة" بـ20 كيلوغراما، وهو من نوع الكوندريت العادي (H5)، والكوندريت هي المادة التي تتشكل منها أغلب النيازك. وقُدرت كتلة النيزك الثاني، الذي أطلق عليه اسم "الفارسية"، بـ1.3 كيلوغرامات، وصُنف ضمن نوع الكوندريت العادي L6.

واعتبر معهد GAIA أن المغرب يعد من بين الدول الأحسن تنظيما في العالم من حيث الإعلان عن السقوط النيزكي، ويعرف حركية كبيرة في هذ المجال، مشيرا إلى أن هذه الحركية انطلقت من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء منذ 2001.

وأشار المصدر عينه إلى أن هذه الحركية تعطي للبحث العلمي المقام بالجامعة مكانة مهمة داخل المغرب وخارجه على المستوى العالمي، إذ سبق لها تنظيم الاجتماع السنوي السابع والسبعين للجمعية العالمية للنيازك في شتنبر 2014 الذي أقيم لأول مرة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وشارك فيه 420 باحثا، بينهم 40 باحثا من وكالة NASA.

وبنشْر إعلانيْهما رسميا، ينضمّ نيْزكا "واد لحطيبة" و"الفارسية"، اللذان سُميا بهذين الاسميْن لكونهما أسماء مغربية قريبة من مناطق سقوط النيزكين، إلى قائمة النيازك المغربية التي نالت اعتراف الجمعية العالمية للنيازك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - الحمري السبت 23 ماي 2020 - 01:29
هل إستفاد الذين عتروا على هذه النيازك ماديا
2 - amine السبت 23 ماي 2020 - 01:46
هل بالفعل ثمن الغرام الواحد من الميازك يساوي مليار سنتيم
3 - adil السبت 23 ماي 2020 - 01:48
يكفي أن يحالفك الحظ و ثعثر على بعض الغرامات من نيازك و تصبح غنيا جدا جدا و الغني هو الله
4 - akram السبت 23 ماي 2020 - 01:49
لعندك شي زهر و لقيتي شي حجرة من هاذ نيازك غناك الله
5 - kamal السبت 23 ماي 2020 - 01:52
حتى في الاسماء معندنى زهر
6 - متتبع السبت 23 ماي 2020 - 02:01
شيء جميل ان تكون دكتورة مغربية تشرف المغرب في مجال هيئة البحث العلمي فيما يخص النيازك وتتبعها وتسميتها بأسماء المواقع التي تسقط فيها ولكن مع الأسف غالب هذه النيازك التي تسقط تباع في السوق السوداء على يد سماسرة مغاربة وغالب ما تباع للأجانب الذين يعرفون قيمتها بثمن بخس وهم بدورهم يبيعونها بالملايين للمختبرات الأجنبية التي تتبنى دراستها. او تضعها في المتاحف. لذالك ينبغي التشديد من طرف السلطات المحلية والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه ان يقوم ببيعه هده الثروات او تهربيها خارج البلاد لا نها ملك للدولة.
7 - مغربي حر السبت 23 ماي 2020 - 02:18
الى التعليق5 على الاقل و هذا هو المطلوب تسميتها باسماء مغربية، بغيتي نسموها جاك بريل، و لا كريستوف... الهوية ياناس...انا مكرهتش اي اكتشاف او اي اختراع مغربي يسمى باسماء مغربية عربية او امازيغية حتى و لو كانت دات طابع علمي مثل الطب...تسنا فرانسا تجي شي نهار تفكرفيك نتا نيت اتسمي شي اختراع بهويتك او حتى على الاقل شي شارع و لا شي زقاق من ازقتها....
8 - مثقف السبت 23 ماي 2020 - 02:31
إلى الرقم 4 مع الأسف الشديد لا نفكر الا في المال والربح را تاحاجة معنديوها معانا المهم هو الاكتشافات المغربية الخالصة التي تبقى مسجلة في السجلات التاريخية واليوم والحمد لله تشهد الدولة تقدما ملموسا وريادة في هدا المجال انا شخصيا ادا عثرت على نيزك ساقدمه للدولة على طبق من ذهب ولن اندم على قراري لانه سيكون في اياد امينة ولانه اصلا ملك للدولة انشري يا هسبريس العزيزة
9 - Rachid السبت 23 ماي 2020 - 03:33
الی الرقم 8 ، انصحک بالذهاب الی الصحاري والبحث لمدة سنین طویلة وعندما تجد نیزک الناذر والغالي الثمن ان تقدمه الی تنصح به غیرک فعله ،وتکون بذالک في مستوی ما تکتبه وتنصح به غیرک.وشکرا
10 - ابو العنب السبت 23 ماي 2020 - 06:04
يقال انها ترجم الشياطين وفقا للخرافات التي يؤمن بها الاغلبية..فلمادا تسقط بشكل متكرر في المغرب
11 - ابو آدم القنيطري السبت 23 ماي 2020 - 10:11
ماذا لو سقط النيزك على رؤوس الاشهاد؟ هل فكرت المؤسسة المختصة المغربية و الدولية كيفية حماية المواطنين من سقوط النيازق عليها؟ و هل حان الوقت للتفكير على خطة محكمة من اجل اخضاع النيازك و تحويل مسارها حتى لا تسطدم بالارض حفاضا على الارواح؟ و هل الارض عموما مهددة مستقبلا؟ نطلب الله رب السماوات و الارض ان يحفضنا من كل شر قادم ..
12 - امير الشعراء السبت 23 ماي 2020 - 11:19
نريد قائمة اسماء النيازك التي سقطت في المغرب.
على الاقل منذ العام 2000.
وشكرا.
وسبب كثرة سقوط النيازك في المغرب.هل هناك سبب خفي؟
13 - عالي السبت 23 ماي 2020 - 13:03
المناطق المذكورة في هذه الورقة البحثية توجد بإقليم آسا الزاك جنوب المغرب ، فلماذا هؤلاء الباحثين غير دقيقين في تحديد مكان سقوط النيازك، البحث العلمي يتطلب دقة المعلومة ،لتسهيل الأمر على الباحثين
14 - ولد البادية السبت 23 ماي 2020 - 14:15
الى قابلنا النيازيك فلن يهتم احد من بعد بالحرث والسقي والحصاد وادراس . انتهت خرافات Les extra terrestres وجاؤوا صيادوا النيازيك .
15 - إلى 12 السبت 23 ماي 2020 - 15:19
إلى 12
* ما دام ليس لدينا إحصاء عن عدد النيازك المتساقطة و أمكنة
تساقطها في العالم ، لا يمكن لأي أحد إعطاء تفسير علمي
لسؤالك ، لأن المعطيات الكاملة غير متوفرة .
* و لو إعتبرنا تلك الظاهرة رُجوماً للشياطين ، فلن يكون
المغرب وحده إستثناءً . و ربما يقول لكم بنكيران:
" آه شفتي أنا اللي قلتها لكم" و قد يوظف تلك الظاهرة للفوز
في الإنتخابات الوشيكة " . فكل شيء وارد و ممكن .
16 - Mounir الاثنين 25 ماي 2020 - 14:46
اريد بيع هذه النيازك ليهمه الامر الاتصال بهاذا العنوان الاكتروني
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.