24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | فرنسا تطلب "مراجعة القواعد الناظمة" لوصف عقار "الكلوروكين"

فرنسا تطلب "مراجعة القواعد الناظمة" لوصف عقار "الكلوروكين"

فرنسا تطلب "مراجعة القواعد الناظمة" لوصف عقار "الكلوروكين"

طلب وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، السبت، "مراجعة القواعد الناظمة" لوصف عدد من العقاقير بينها هيدروكسي كلوروكين، بعد ظهور دراسة تشير إلى عدم فاعليته ومخاطر استخدامه في معالجة "كوفيد-19".

وجاء في تغريدة للوزير أنه "بعد نشر صحيفة 'ذا لانست' دراسة تحذّر من مخاطر بعض العقاقير وعدم فاعليتها في معالجة "كوفيد-19"، وبينها هيدروكسي كلوروكين، طلبت من المجلس الأعلى للصحة العامة إجراء تحليل للدراسة، وتقديم اقتراح خلال 48 ساعة لمراجعة القواعد الناظمة للوصفات الطبية".

وكانت فرنسا منعت استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين خارج إطار التجارب السريرية، وصرّحت باستخدامه فقط في المستشفيات وحصرا لمعالجة الإصابات الخطرة، بناء على قرار لجان الأطباء.

ومنذ أواخر فبراير ذاع صيت العقار المشتق من عقار كلوروكين المضاد للملاريا، بعدما نشر مدير المعهد الاستشفائي الجامعي للبحر المتوسط في مرسيليا ديدييه راوول، دراسة صينية مقتضبة وغير مفصّلة، خلصت إلى وجود مؤشرات لفاعلية فوسفات الكلوروكين في معالجة المصابين بفيروس "سارس-كوف-2".

ومطلع الأسبوع الحالي، كشف الرئيس الأمريكي أنه يتناول منذ حوالي عشرة أيام، على سبيل الوقاية، عقار هيدروكسي كلوروكين المضادّ للملاريا، والذي أوصت البرازيل باستخدامه لعلاج الإصابات الطفيفة بفيروس كورونا المستجد.

وأظهرت دراستان، صينية وفرنسية، نشرتا الأسبوع الماضي، أن عقار هيدروكسي كلوروكين لا يقلّص بشكل ملحوظ حالات إدخال المصابين بـ"كوفيد-19" وحدات العناية المركّزة، ولا وفيات المرضى الذين يتلّقون العلاج في المستشفيات لإصابتهم بالتهاب رئوي ناجم عن "كوفيد-19".

ونشرت صحيفة "ذا لانست"، الجمعة، دراسة جديدة شملت 96 ألف مريض تناولها وزير الصحة الفرنسي في تغريدته، خلصت إلى عدم فاعلية عقاري كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين في معالجة المصابين بـ"كوفيد-19" الذين يتلقون العلاج في المستشفيات. وأظهرت الدراسة أن العقارين يفاقمان خطر الوفاة وعدم انتظام نبضات القلب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - واحد من الناس الأحد 24 ماي 2020 - 02:43
وهدا هو الدواء الدي ضل المغرب يطبل له انه دواء فعال للقضاء على كوفيد 19 وكل هدا من اجل ان ينهب صندوق كرونا لصالح الشركة الفرنسية في عين السبع ننتضر توضيح من وزارة قلت الصحة المغربية
2 - سعيد الأحد 24 ماي 2020 - 02:44
المشكل اننا اصبحنا فأران تجارب ولاحولا ولاقوة الى بالله نقلد فرنسا في كل شيء حتى في زيادة ايام الحجر الصحي
3 - حسن الأحد 24 ماي 2020 - 02:49
بما أن كل الدراسات و التجارب تمنع استعمال هذا الدواء الخطير فلماذا يستعمله المغرب ؟
4 - يوسف سلا الأحد 24 ماي 2020 - 02:53
هل هناك من يشرح لي اذا لم يكن ينفع هذا الدواء فلماذا حالات الشفاء ارتفعت في المغرب بفضل استخدام هذا الدواء ام ان هناك عوامل خارجية اخرى ?
5 - عقلاني الأحد 24 ماي 2020 - 02:55
دراسة مضادة لواقعنا المغربي، الكلوروكين شافى 5000 شخص في المغرب
6 - racg الأحد 24 ماي 2020 - 02:55
وايلي ف المغرب راهوم كانوا كيستخدموه في علاج المرضى و لذلك ارتفعت نسبة الشفاء الى %99؟؟.... اوراق التوت تتساقط الواحدة تلو الأخرى.. الكذب عمره قصير. نحن نعلم أن مرضى كورونا يشفون بالمناعة الذاتية بمعنى مقاومة الجسم بدون دواء اللهم بعض المسكنات او الأدوية ضد ارتفاع الحرارة فقط. نسبة الشفاء مرتفعة فى الأعمار كلها و تنخفض بشكل كبير في الفئة العمرية فوق 70 سنة .. هذه الفئة اصلا قليلة جدا في المغرب...
7 - omar01 الأحد 24 ماي 2020 - 02:56
أنا لي محيرني البروتوكول لي متبعينو عندنا فيه دواء كلوروكين أو عطا نتائج اجابيه
8 - lahbil الأحد 24 ماي 2020 - 02:58
عدم فاعلية عقاري كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين في معالجة المصابين بـ"كوفيد-19" هدا في دول تحترم صحة المواطن اما في المغرب فهم يهللون ويزغردون ويقولون بان ان هدا العقار له فاعلية وهو سبب شفاء المصلبين بالمغرب دون اجراء تجارب عليه والسبب انه ليس للمغرب بديل وبما انه متوفر في البلاد يجب استعماله للعباد .
اقول لهؤلاء بان مناعة المغاربة القوية هي سبب شفاء المصابين بكوفيد 19 وليس عقاركلوروكين وهيدروكسي كلوروكين المناخ والبيئة والنظام الغدائي المغربي هم من ساهمو في علاج المصابين المغاربة فعلى وزارة الصحة مراجعة نفسها ولاتبقى تكدب على المغاربة فزمن الكدوب ولى يجب ان تتعامل بالشفافية وبكل مسؤولية وليس بارتجالية فلاتخافي ياوزارة لان للمغاربة مناعة ولله الحمد قادرين مواجهتها في حالة نهج سياسة مناعة القطيع وسوف نهزم كورونا وحتى من لايتفكرونا ولو بقفة مملوءة بدقيق وزيت من اجل عجن رغيف وشرب كاس شاي حرفي اما انتم فنترك لكم ماالد وماطاب من ماكولات وفواكه غنية بالفيتامينات تقيكم من شر هدا الفيروس اللعين اما نحن فسننتصر عليه بما اوحانا الله من قوة لاننا تعودنا مواجهة الكوارث
9 - simo الأحد 24 ماي 2020 - 02:59
إذن هؤلاء الناس الذين شفيوا كان سيشفون من عند الله وأن هذه الجائحة ليست سوى نوع من الألفوانزا لا نعرف لماذا عصفت بالصينيين، وأن الوفايات هي عادية وقد تحسب على هذا الفيرويدس، وأن الإنسان بدأ يكتسب المناعة، ومن طبيعة الحال فكل إنسان يعاني بمرض مزمن تكون الألفوانزا مؤثرة له، وأن مجهودات القايدة حورية ذهبت في مهب الريح.... المهم إختلط علي الأمر وأخاف أن يطل علينا غدا أحد ويقول لنا أفيقوا فكل هذا ليس سوى مسرحية لغرض ما.
10 - مجرد رأي الأحد 24 ماي 2020 - 03:04
فرنسا اقرت فيما يخصها عل أراضيها أما المغرب فله واسع النظر و ليس عليه اتباع فرنسا بل انها فرصة للمغرب ان يبرهن العكس و يثبت ان هاد العقار ليس مضر بالصحة .... هادشي في حالة كان عندنا أطباء و بيولوجيين اكفأ كي يبرهنوا لنا ذالك .... أما اذ لم يكن لنا ذالك فما علينا ال اتباع فرنسا و تقليد ما تفعل ....
11 - yasser الأحد 24 ماي 2020 - 03:09
ما يمكنش لينا نطلقو أحكام مسبقة على فعالية البروتوكول العلاجي اللي كايعتامد على الكلوروكين و الازيطروميسين... واخا تشوفو دراسات جديدة تنشرات فمجلات مرموقة، هاذ الدراسات ما يمكنش لينا نعمموها على كلشي أو نعتامدو عليها، حيت تقامت بالاساس غير على فئة معينة ومحددة... كما أن جميع الدراسات همت بالأساس أشخاص للي هوما مراض أصلا، ديجا وصلو للسبيطار و الحالة ديالتهم متقدمة ولحد الساعة ما كايناش دراسة للي كاتهتم بالحالة البدئية ديال المصابين !!
بحال مثلا البارح بانت دراسة فمجلة مزيانة، إلا انها همات بالأساس اشخاص للي هوما فمنطقة للي معروفة بالسمنة المفرطة... وكانو النتائج كاتشير بيلا الكلوروكوين دار للمصابين مشاكل فالقلب وكايزيد يصعب الأمر عليهم...
هاذ النوع ديال الدراسات كايعتامدو بالاساس على الملاحظة، وكايكونو عامرين ثغرات و ما يمكنش لينا نعتامدو عليهم بالدرجة الأولى على ما أظن...
من هاذشي، ما يمكنش لينا نحكمو على فعالية الكلوروكوين لحد الساعة
12 - vladi الأحد 24 ماي 2020 - 03:14
c le même médicament donné au Tiers-Monde depuis les années 40
et c'est maintenant qu'on découvre les effets secondaire
13 - محمد الأحد 24 ماي 2020 - 03:19
سؤال لماذا لم تتم هذه الدراسة من قبل و هل من كانو يستعملون الدواء كانت تظهر عليهم ايت اعراض ؟ ام أن الامر مجرد دخول لوبيات التجارة بالبشر ويريدون الكعكة حيت ان دواء متوفر و بتمن رخيص
14 - tarik الأحد 24 ماي 2020 - 03:22
تدويخة هدي مع هدا الدواء
بقلنى غير نلعبو الزبح بش نعرفوا واش خدام ولا لا
15 - الوطني الحر الأحد 24 ماي 2020 - 03:22
في فرنسا لوبي قوي منحاز لاحد المخبرات الكبيرة والمعروفة التي لا تنتج الكلوروكين ويعمل هذا اللوبي لتوقيف توزيع عقار غريمه.

لكن حنا ماشي شغلنا في تقارير اللوبي الفرنسي ولا يجب أن يؤثر على قرارات وزارة الصحة المغربية،
فالكلوروكين ناجح عندنا وجد فعال بشكل كبير وحدّ من عدد الضحايا واصبح معدل الموت بكوفيد 19 في المغرب اقل من الدول المتحضرة بكثير ولا يتجاوز نسبة 2.8% من عدد الإصابات، أي بمعدل 5 موتى من بين كل ملوين نسمة في الوقت الذي وصلت فيه هذه النسبة في نيويورك مثلا الى 1200 ضحية من كل ملوين نسمة وفي الدول الغربية وصل فيها عدد ضحايا كوفيد 19 الى أزيد 400 ضحية من كل مليون نسمة.
16 - Med الأحد 24 ماي 2020 - 03:32
طلع تاكل الكرموس. نزل سكون ݣالها ليك !!
17 - سعد الغزواني الأحد 24 ماي 2020 - 03:33
الدول الفرنكفونية دائما فأر تجارب لفرنسا في الوقت التي ماتزال هاته الدولة تعيش على الاطلال,وحتى اللغة اصبحت عائقا للبحت العلمي الدي يتطللب في اغلب الاحيان اللغة الانجليزية.
شكرا وعيد مبارك سعيد.
18 - Mohamed الأحد 24 ماي 2020 - 03:42
بما أن هدا الدواء عندهم لا ينفع ، لمدا ينفع المغاربة في العلاج من المرض ؟ هل جينات المغاربة أقوى من جيناتهم أم أن نظامنا الغذائي أفضل من نظامهم .
19 - مهتم الأحد 24 ماي 2020 - 03:50
لانه ناجح في المغرب سيحاربونه بتقاريرهم الفاشلة.مثل سياستهم المفضوحة وحتى نشتري منهم عقاقيرهم المسمومة..
20 - alivrar الأحد 24 ماي 2020 - 03:52
ربما العقار يساعد نفسيا في التعافي أو يكبح الفيروس في حالة الإككتشاف المبكر كما في المغرب
21 - simo الأحد 24 ماي 2020 - 03:58
la guerre des grandes firmes pharmaceutiques a commencé. ils ne veulent pas de remède à bas prix. ils veulent des vaccins à chaque saison hivernal. opportuniste cupide et voraces. je ne peux dire que c'est des défauts ou des qualités.
22 - صبر الأحد 24 ماي 2020 - 03:58
Menée sur près de 15 000 malades, il s'agit de la "première étude à large échelle" à montrer une "preuve statistique robuste" que ces deux traitements qui font couler tant d'encre "ne bénéficient pas aux patients du Covid-19", déclare dans un communiqué le Dr Mandeep Mehra, auteur principal de l'étude.
23 - مختص الأحد 24 ماي 2020 - 04:07
على المغرب مراجعة سياسته العلاجية في مواجهة كورونا، ف بالإضافة لعدم فعاليته فهو ممكن ان يقتل بالطريقة التي يستخدم بها في المغرب (جرعات مهمة و الازيتروميسين الذي يعطى معه) إضافة إلى ثمن هذه الادوية ( لزوم الاستشفتء، التحاليل لمراقبة أعراضه الجانبية، اثاره الجانبية... فقد اشتكى المرضى منه كدواء و ليس من كوفيد). إلغاء هذا الدواء سيمكن المغرب و المستشفيات من استقبال الحالات التي تستلزم الاستشفاء فقط (اقل من 10%) و إيجاد حلول أخرى للعزل الطبي، و تمكين المرضى الآخرين (غير الكوفيد) من الحصول على العلاج و استرجاع حقهم في التطبيق!
هذا ما يحدث عندما تتبع وزارتنا مطالب فيسبوك اكثر من اتابعها للعلم و الدراسات العلمية! على وزير الصحة تقديم استقالته أمام هذه الفضيحة!
24 - Andaloussi الأحد 24 ماي 2020 - 04:21
فرنسا منقصمة إلى فريقين بين اللوبي الصيدلي و ديناصورات الطب السياسي الذين لم يرق لهم كيف في نظرهم رجل معتوه علميا إسمه راووت الذي بالأصل لم يقل هو دواء و لكن يبقى حل في انتظار المصل المناسب. تم إن الأرقام بين مارسيليا معقل الدكتور راووت و نظيراتها من مقاطعات فرنسا أكبر دليل. تم إن الكلوروكين دواء قديم يوصَف في العديد من الأمراض بل ينصح به كل المسافرين نحو افريقيا جنوب الصحراء
أعراض الدواء الجانبية حسب قول بعض الخبراء تظل مقبولة من حيث مدة البرتوكول الخاص بالكوفيد. دواء رخيص و حتى كيفية صنعه لبيت حكر على جهة ما. وأظن و الله أعلم أن هذا مايزعج أكثر اللوبي الصيدلي. بالمغرب الحبيب نسبة الحالات الحرجة منذ ان تم إعتماد بروتوكول الكلوروكين تظل متدنية. نعم هو ليس علاج و لكن يساعد الجسم على مجابهة الفيروس و يُقلل من فعاليته.
25 - Raoutl الأحد 24 ماي 2020 - 04:36
tout ça c est pour emmerder le docteur Raoutl , car il a critiqué la façon dont ça été géré la situation à paris, ,
26 - جابر الأحد 24 ماي 2020 - 04:44
إستقبل بإستياء وإندهاش كبيرين غالبية الأطباء الفرنسيين البلاغ الصادر عن وزيرهم في الصحة ، الذي في الحقيقة ما هو إلا خدعة لسد الطريق على الحملة الواسعة من الإتهامات والدعاوي لدى المحاكم التي بدأت تتكاثر ضد الحكومة، التي أخذ الخناق يشتد حولها، و إدانتها بعدم إسعاف المرضى في حالات خطيرة (NON ASSISTANCE À PERSONNE EN DANGER) و"بالقتل العمد".
فإلتجأ الوزير ڤيرون إلى هذه المحاولة البئيسة ،لسد هذه الثغرة في وجه المشتكين ،بالكذب والبهتان.
27 - جمال سرار الأحد 24 ماي 2020 - 04:46
مجرد حرب شرسة على من يفوز بأكبر نصيب من الكعكة. الدواء أصبت انه فعال جدا اذا أخذ تعت رعاية طبية، حتى دواء الزكام العادي يرفع دقات القلب.
28 - حمزة.... الأحد 24 ماي 2020 - 05:07
الكلوروكين استعمل في مستشفيات سويسرا وكندا واسبانيا للمصابين بنسبة كبيرة...واتبت دلك فاعليته ...وبعد ان اتخدت البرازيل استعمال علاج الكلوروكين بالنسبة لجميع المصابين ...اي بعد شهر ستظهر نتائج استعمالاته وفوائده في خفض نسبة الوفيات بشكل كبير جدا..ويمكن كدلك من الحد من المظاعفات التي تدخل المصابين للانعاش....سويسرا دولة جد دقيقة في تعاملها مع القطاع الحي ويغضع اطبائها لتكوين عالي جدا لاكتر من عشر سنوات الطب...والدولة تتق في اطبائها الدين يعالجون مرضاهم بالكلوروكين عند الضرورة ومند الاعراض الاولى........نتائج الكلوركين معروفة في سويسرا وكندا وبعض مستشفيات امريكا....كما استعمل بنجاح تام في اليونان والبرتغال بدون ضجة...النتائج معروفة عند هاته الدول......ولاعتبارات سياسية داخلية ومصالح مختبرات ..وقعت اختلالات كتيرة في فرنسا لتسيير الجائحة...بسب تضارب المصالح ...الدول الاسيوية ...الهند...تعالج مرضاها بالكلوروكين....دواء رخيص في متناول الجميع.....لم تتقبل المختبرات الدوائية انها لم تاخد نصيبها من الكعكة....مصائب قوم عند المختبرات فوائد
29 - BOUABDALLAOUI YAHYA الأحد 24 ماي 2020 - 05:21
Quel est l'avis des médecins marocains qui utilisent ces deux médicaments depuis le début de la pandémie. Sont-ils parvenus aux mêmes résultats ou plutôt à des résultats concluants compte tenu du nombre quotidien de cas guéris observés ces dernier jours
30 - Hassan ghalli ghalli الأحد 24 ماي 2020 - 05:26
Hhhhhhhhhhhhh حتى باعونا المخزون اللي عندهوم . الشوهة .شووهتونا يا السياسة الصحية التابعة لماما فرنسا . هنا نسمع داءما بعدم فعالية هذا العقار ،لكن الناس ديالنا فالموغريب كالوليك لقيناها رخيصة . الطز والطنز .الا يستحق هذا استقالة جماعية للحكومة وليس فقط الصحة . اقسم ان كل من تناول هذا الدواء ستضهر عليه اعراضه ومن حقه نقاشات الدولة . انشري ياهسبريس وعيدكم مبارك ،com
31 - انوار الأحد 24 ماي 2020 - 05:32
و المغاربة بش تيداويو ياك تيداويو بهاد الدوا
32 - عروب أحمد الأحد 24 ماي 2020 - 05:54
لقد استثمر العالم أموال باهضة من أجل العثور على لقاح أور عقار فعال للتخلص من كوفيد 19 ربما وصلوا إلى عقار أو لقاح و الآن يريدون تسويقه و تشويه الكلوروكين (الاتجار بالبشر)
33 - Hassan الأحد 24 ماي 2020 - 06:18
اوى حنا بعدا كيداوي عندنا هاد الدوى قاضي الغرض الغرب كيقلب ابيع شي دوى آخر عقنا بكم
34 - عبد الله تازة الأحد 24 ماي 2020 - 07:05
خربقتونا كل مرة دجيبونا دراسة فشكل. الله يرحم الوالدين الأمور غادية مزيان مع الكلور كين في المغرب إوا خليونا من هذه الدراسات الحاوية. عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بالف خير
35 - الحليقي سابق !! الأحد 24 ماي 2020 - 07:34
منذ بداية الجائحة واطباء مغاربة يصفون الكلوروكين ومشتقاته بالدواء المعجزة !! ومعلقين كثر يذكرون الناس بخطورته !! وها نحن اﻻن امام أمر الواقع المر ، أتساءل كيف سيكون رد هؤﻻء اﻻطباء ؟! وما اكثرهم !؟ هل مستعدين ﻻعتراف باخطائهم المهنية ؟! او انهم ما زالوا متشبتين بآرائهم خوفا على سمعتهم أو مكانتهم !! يقلدون الغرب حتى النخاع وصدق فيهم القول المغربي المأثور ( معزة ولو طارت !! )
36 - الامين الأحد 24 ماي 2020 - 07:44
عقار هيدروكسي كلوروكين اصبح مشكل ربحي لدى لوبي شركات الادوية اولا لانه رخيص ومتاح و ليس له ملكية فكرية "patente" يعني اي شركة لديها الحق في انتاجه.
ليس كاللقاح الدي سيكون حصري ومربح للشركة الدي اكتشفته وسيكون ثمنه اغلى باضعاف من عقار هيدروكسي كلوروكين،
المغرب نجح في رفع نسب الشفاء وخفض نسبة الوفيات بفضل هدا العقار،
اما اوروبا او فرنسا بالتحديد فهي خاضعة للوبي الادوية وتسعى جاهدة لمحاربة هدا العفار وبما فيه البروفيسور راؤول اكبر مؤيدي العقار.
ملاحضة: لوبي الادوية في اوروبا ساهم في بناء مستشفيات ومراكز الصحة وضخ اموال في ميزانيات الصحة فشئ عادي ان يضغط للتخلص من هدا العقار الدي سيسبب خسائر للوبي شركة الدواء .نعم انها تجارة الوباء
37 - ABC الأحد 24 ماي 2020 - 07:47
فقط إنها حروب صناعة ادوية بين الشركات العالمية كل واحدة تسرب اخرى في منتوجاتها لحزب الملايير والضحايا البشرية بالملايين حروب الكبار فيما بينهم والضحايا صغار الدو بما فيها شعوبها . البديل هو اعتماد على الذات وصناعة العلماء المحليين وحمايتهم .
38 - عينيك ميزانك الأحد 24 ماي 2020 - 07:51
الحقيقة الضائعة في زمن التقارير المتظاربة بتظارب مصالح كبريات المختبرات الدوائية في العالم و قد نكتشف غدا ان هدا كله مجرد نتاج تغول السلطة و المال و ان البشرية مجرد كومبارس .
39 - غي دايز الأحد 24 ماي 2020 - 08:24
السلطات الصحية في فرنسا فقدت مصداقيتها منذ بداية الأزمة. لقد تركوا الناس يموتون بدون علاج و شرحوا لهم أن وضع الكمامة لا يصلح لشيء بل و قد تنقل العدوى.
الآن يقودون حملة إعلامية ضد الخبير الفرنسي الكفؤ ديدييه راوولت الذي وصف العلاج منذ بداية الأزمة لأنه و بكل بساطة لا يخدم أجندة أولاد روتشيلد الذين يحكمون فرنسا اليوم.
و لحكومتنا واسع النظر في الإستمرار في وصف هذا الدواء الذي أعطى نتائج جيدة في إفريقيا.
40 - سلمان الفارسي الأحد 24 ماي 2020 - 08:32
هناك حرب شرسة هذه الأيام على عقار hydroxychloroquine الرخيص من طرف شركات الأدوية الكبرى مثل Gilead مت اجل تسويق العقار الجديد Remdesivur.
دراسة The Lancet دراسة سخيفة للأسف. هذه نقطة سوداء لهذه المجلة العريقة. كل من قرأ الدراسة يعلم هذا. عقار ال hydroxychloroquine لا يعمل إلا في حالات الأعراض الأولى. اصحاب الدراسة هذه اخفوا حالة كل مجموعة تحت معطى الأكسجين في الصفحة الرابعة الذي لا يعني و لا يفيد أي شيء.
من جهة أخرى هناك تضارب مصالح بين اصحاب الدراسة و كبريات شركات الأدوية (الصفحة 9).
للأسف تتخبط علوم الطب الأن و خصوصا الأبحات السريرية بين مبادئ العلم و اموال شركات الأدوية التي على ما يبدو لها تاتير كبير حتى على منظمة الصحة العالمية.
قصة مضحكة وموسفة في نفس الوقت. لم اكن اتوقع ان هناك فساد لهذه الدرجة.
41 - طارق حتى لأولاد علي الأحد 24 ماي 2020 - 08:34
لا حول ولا قوة الا بالله.
إن كان الأمر قيد التجربة، فكيف اتخذ المغرب قراره باعتماد ضمن بروتوكول علاج مرضى كورونا؟ وهل كان القرار متسرعا وفي خضم التوتر الذي صاحب الجهل بخطورة المرض و انعكاسات انتشاره ؟ أم أن المغرب قرر تجريب الدواء بشكل واسع ومباشر على المرضى البيض لصالح شركات الأدوية الفرنسية و العالمية ؟
42 - Cofit 19 الأحد 24 ماي 2020 - 08:36
C'est sournois est mystérieux ce sujet, vu que ,
plusieurs pays l'utilisent pour soigner les patients sauf la France qui nie cela, ca laisse a penser à...
43 - سرمد الحق الأحد 24 ماي 2020 - 08:40
هدا ما تطرقت له بالظبط قبل شهرين قائلا إن دواء الملاريا كلوروكين هدا غير مجرب سريريا بشكل واضح يخول له إعطائه للمرضى بعكس ما قال البروفسور المغربي وقلت أننا لا نجرب شيء و اننا مجرد تبع فما إن صرح البروفسور الفرنسي بإمكانية صلاح داك العقار لكوفيذ حتى اعتمده المغرب و غيره من الدول الاخرى في العالم العربي دون بسط اي نتائج حقيقية و قلت أن اعراضه الجانبية قد تكون وخيمة او أشد فتكا من كورونا نفسه في عديد من الحالات . فاليوم و من فرنسا نفسها جاء الخبر . فلما تنكرون . أما علماء العرب الحقيقين بالعلم الغزير و التجارب فهم خارج المغرب طبعا كالسلاوي ... أو موقفون كالفايد ... فهل ستنتقدون .
44 - soussi الأحد 24 ماي 2020 - 08:48
بعض القراء ينجرون سريعا وراء استنتاجات لطالما كانت متضاربة عند الفرسيين حول هذا الدواء دو ن الفصل بطريقة قاطعة في جدوى ايتعماله من عدمها.لدينا اطباء نحن ايضا اصحاب خبرة كبيرة و لا يجب التقليل من تجربتهم و كفاءتهم لو لاحظوا ان هناك مضاعفات خطيرة على مصابي كوفيد لاوقفوا استعماله.لا حاجة للتطبيل دائما للغرب.
45 - مخالط سابق لمصاب الأحد 24 ماي 2020 - 08:51
المصابون بمرض كوفيد19 يشفون بالمتابعة الذاتية التي يتمتعون . أما استعمال هيدروكسي كلوروكين ما هو إلا حصص من العذاب البدني والنفسي.
46 - nawaf الأحد 24 ماي 2020 - 09:01
لا حولة ولاقوة الا بالله العلي العضيم.
ما بقينا فاهمين والوا.
هل ممكن ان يكون دواء غير فعال في فرنسا وفي المغرب فعال؟.
اللهم ارفع عنا الوباء.
47 - fouad الأحد 24 ماي 2020 - 09:01
في الايام الاولى للجاءحة كانت نسبة الوفيات مرتفعة دوك 100 الاولين من الوفيات كانت بسرعة مدهلة وهاءلة استدعاء النهوض بالقطاع الصحي واستدعاء الطب العسكري واعتماد البروتوكول العلاجي المعروف واعطى نتاءج ملموسة وسقط مؤشر الفتك الى اقل من 2٪ أي نجاح ملفت ولكن لماذا هذا الكلام وهو مشكوك فيه الكلوروكين دواء عادي ولا يشكل خطر تام الا من هرطقة هؤلاء الاطباء لا اعرف لماذا وهو يوصف في حالات الملاريا وان لم تكن عندك أصلا اعراض الملاريا يؤخد في افريقيا من سبيل الوقاية من الملاريا ولا يشكل خطر محدق باتا له بعض الاتار وداك غير خطير ومعروف للداني قبل القاصي
48 - said الأحد 24 ماي 2020 - 09:06
الاخوان إن الأوروبيون يريدون بيع لقاحاتهم، لدالك يقتلون كل من قال اكتشفنا دواء أو لقاح ،أما عن الكلوروكين فهم يبحتون عن طريقة ما لكي يمنعوننا من استخدامه، أول سيء تخويف الناس وان لم يتوصلوا إلى نتيجة سوف يقومون بفعل شيء آخر. نحن نتق في أطباءنا والحمد لله هذا الدواء تناسب مع أبناء مغربنا الحبيب ،لا تكونوا سلبيين اتجاه دولتنا ،ولا تترك المجال للغرباء في التدخل في شؤوننا الخاصة ،ولا ترجع إلى الوراء. عيد مبارك سعيد لكم ولجريدتنا هسبريس
49 - عبدو الأحد 24 ماي 2020 - 09:08
الكلوروكين هي التفسير الوحيد لنسبة 0.5% من الوفايات في مستشفى البروفسور "راوولت". هذه فقط محاولة أخرى لبيع لقاح جديد أو دواء باهض الثمن.
50 - allal الأحد 24 ماي 2020 - 09:10
Ce gouvernement français est minable et maqué avec les labos pharmaceutiques. les études citées sont bidons . le protocole de Didier Raoult (Chloroquine + Azythromicine) en début d'infection marche et a montré des résultats . le Maroc a pu sauvé des vies grâce à ce traitement.
La chloroquine est donnée à des milliards de gens depuis des dizaines d'années. l'Azythromicine également.

il veulent forguer une nouvelle molécule à plusieurs milliers d'euros !!!
51 - سمير الأحد 24 ماي 2020 - 09:34
نسبة الشفاء المرتفعة بالمغرب تعود بالأساس إلى متوسط أعمار المصابين والذي يدل على أن معظمهم شباب مما يسهل وبشكل كبير عملية التعافي...
52 - الصاعقة الأحد 24 ماي 2020 - 10:05
أقتبس:والذي أوصت البرازيل باستخدامه لعلاج الإصابات الطفيفة بفيروس كورونا المستجد.
البرازيل قررت استعماله لكن ليس قبل أن يوقع المريض إقرارا بعلمه بالآثار الجانبية الخطيرة للدواء على القلب والكبد وإمكانية أن يؤدي استعماله الى الموت.
53 - Jamal الأحد 24 ماي 2020 - 10:06
Je pense que le cas du maroc est un cas contraire .si non comment expliquer le virage de la courbe des décès vers la descente après l'instauration du protocole a base de chloroquine .
Il ne faut pas écarter le conflit d'intérêts dans certaines études financées par des laboratoires qui veulent réaliser des chiffres d'affaires même au dépend des pauvres malades démunis. et c'est d'ailleurs très probable car la chloroquine ne coûte pas cher et c'est le médicament des pauvres alors que les antirétroviraux comme le lopinavir et le retonovir ainsi que le remdesevir coûtent les yeux de la tête pour les caisses de l'état.
54 - مواطن الأحد 24 ماي 2020 - 10:10
فرنسا فشلت لعلاج المصابين ب كوفيد19
لم تستعل الكلوكورين تخاف من الانتقادات بعض الأطباء ووووو
والان تراوغ لحفظ ماء الوجه
55 - دواء المغاربة في مناعتهم الأحد 24 ماي 2020 - 10:14
الذين تعافو ليس بدواء الكلوروكين بل تعافو بفضل مناعتهم و مقاومتهم للفيروس و الدليل على ذلك أن 91% لا تظهر عليهم علامة المرض و هم يتماثلون للشفاء تلقائيا.
56 - mus الأحد 24 ماي 2020 - 10:15
الاهم ان هنا وفي العالم كله وباء يقتل من يقتل ويشفى منه من يشفى بارادة الله
57 - عبدو الأحد 24 ماي 2020 - 10:27
الكلوروكين هي التفسير الوحيد لنسبة 0.5% من الوفايات في مستشفى البروفسور "راوولت". هذه فقط محاولة أخرى لبيع لقاح جديد أو دواء باهض الثمن.
58 - fatyاسبانيا الأحد 24 ماي 2020 - 10:45
مجموعة من الاطباء ضد هد الدواء Hidroxicloroquin اوالا لانه رخيص الثمن ثانيا لانه دواء قديم اكتر من ثلاتين سنة ثاليتا كل الدوال في سباق لصناعة الليقاح الجديد واي دولة الاولة في صناعة الليقاح ستربح المال الطائيل ليها وللمنضمة العلمية لصحة ولصناعة الادوياء وحين تكتر الوفيات بهد الفيروس ف سيكون الاقبال كبير علئ الليقح الجديد والمافيا لصناعة الادوياء ستكون الرابح الاول في صناعة الملاين والملاين من اللقاحات في اليوم والمغرب ذكي واخد هد قرار باستعمال هد الدواء اللي عطا نتائج جيدة استعمل في كل من جنوب فرنسا مرسيليا والصين وكوريا الجنوبية وفي اسبانيا ومجموعة من الدوال تستعمل هد الدواء في سريا والله اشافي الجميع وعيد مبارك سعيد .
59 - محمد الأحد 24 ماي 2020 - 10:45
ليست هناك اية مصداقية لما تقوله فرنسا. كل دولة تبحث عن مصالحها أولا. انا لا أثق في فرنسا. و أثق في بلده.
60 - مواطن الأحد 24 ماي 2020 - 10:54
ربما تکون فعالیته العلاجیة تختلف من منطقة الی اخری..وربما تکون اقوی عند الذین سبق لهم التطعیم ضد بعض الامراض
61 - هشام الأحد 24 ماي 2020 - 11:07
كاين شي ناس فهاد البلاد المهم عندوا انه يعلق معاهم معاهم عليهم عليهم !!! نهار تقرر نبداو نداويو بالكلوروكين كلشي يقول هادا هو الدوا الشافي. و تخرج غي شي دراسة ضد الدوا كلشي ناض يفهم و يضرب في الدوا و الطبيب و الدولة. لا حول و لا قوة الا بالله و صافي
62 - سعيد الأحد 24 ماي 2020 - 11:07
يجب ألا يستهان بالاطر والخبراء المغاربة، ليس ولئن دراسة فرنسية أو أي بلد آخر أقرت شيئا ما سنعتمد عليه في رمشة عين ونعتبره عين اليقين ،المغاربة اعتمدوا هذا البروتوكول العلاجي وكانوا سباقين في ذلك في الوقت الذي ترددت فيه بعض الدول التي تعتبر نفسها متقدمة ومنها فرنسا وربما يكون السبب الذي جعلها تلجأ لمثل هاته الدراسة لتكون محقة في قرارها وعدم تسرعها لاعتماد عقار الهيدروكسي كلاروكين، في المغرب ولله الحمد النتائج التي تعلنها وزارة الصحة جد مشرفة ومطمئنة ومن أحسن النتائج على مستوى العالم، كل الثقة والتقدير للأطر والخبراء المغاربة وعيد مبارك سعيد
63 - Moi الأحد 24 ماي 2020 - 11:09
Ce sont des études statistiques manipulés par les labos pour discrétiser ce protocole basé sur des médicaments pas chers
Le Maroc a raison de ne pas tomber dans le piège
64 - إنها دراسة بريطانية الأحد 24 ماي 2020 - 11:19
قرار فرنسا هذا جاء إثر دراسة جديدة في بريطانيا تقول أن الكلوروكين ليست فقط دون فعالية بل هذا الدواء خطير على صحة المرضى.....هذه دراسة بريطانية و ليست فرنسية
65 - سلمان الفارسي الأحد 24 ماي 2020 - 11:30
هناك حرب شرسة هذه الأيام على عقار hydroxychloroquine الرخيص من طرف شركات الأدوية الكبرى مثل Gilead مت اجل تسويق العقار الجديد Remdesivur.
دراسة The Lancet دراسة سخيفة للأسف. هذه نقطة سوداء لهذه المجلة العريقة. كل من قرأ الدراسة يعلم هذا. عقار ال hydroxychloroquine لا يعمل إلا في حالات الأعراض الأولى. اصحاب الدراسة هذه اخفوا حالة كل مجموعة تحت معطى الأكسجين في الصفحة الرابعة الذي لا يعني و لا يفيد أي شيء.
من جهة أخرى هناك تضارب مصالح بين اصحاب الدراسة و كبريات شركات الأدوية (الصفحة 9).
للأسف تتخبط علوم الطب الأن و خصوصا الأبحات السريرية بين مبادئ العلم و اموال شركات الأدوية التي على ما يبدو لها تاتير كبير حتى على منظمة الصحة العالمية.
قصة مضحكة وموسفة في نفس الوقت. لم اكن اتوقع ان هناك فساد لهذه الدرجة.
66 - ahmed الأحد 24 ماي 2020 - 11:56
النظام الصحي تابع لفرنسا وفرنسا صنعت نخبة من الاخصائيين متوجيين بشواهد فرنسية واهية ,,,تجعلهم تابعين لها
67 - مواطن محب لبلده الأحد 24 ماي 2020 - 12:06
اخواني
فرنسا تقول ان هدا اللقاح غير فعال مع العلم ان جميع الفرنسيين يشكرون و يهللون ب راوول فرنسا دولة تقمع شعبها بامتياز لصالح بعض الفءات منها الغريب في اننا نصدق جميع ما تقوله الصحافة الفرنسية و بدون أي تحليل رغم أن الأمور واضحة.
المغرب يستعمل هدا الدواء و الحمد لله النتاءج فعالة يوميا.
انا لا أصدق تقارير الدول المستعمرة التي نهبت و مازالت تنهب في خيرات افريقيا.
تقارير ها لا تهمنا لدينا وزارة الصحة والتي اقرت بانه فعال يعني فعال ..ة
68 - adil الأحد 24 ماي 2020 - 12:06
pour n 40 l etude de lancet consernent des malades diagnostises avec le virus et prenant le hydrocloroquine dans les 48 h .donc au debut des symptomes.pas de patients qui ont pris le medicament apres 48 h ni les malades en reanimations sont concernes par l etude
69 - med الأحد 24 ماي 2020 - 12:51
salamcoeur.
il a recommandé de baisser la dose du traitemt a la moitié.se sont les etudes empiriques qui doivent prevaloir.
jai lu ces derniers jours q'1 chercheur marocain à l'insitut pasteur casa à remarqué les effets negatifs du clorophil sur les malade marocains specialement sur le
70 - الدكالي الأحد 24 ماي 2020 - 12:56
الكلوروكين هو من الادوية الرخيصة الثمن والذي اوصى باستعماله بروفيسور راوول حاصل جاءزةنوبل في الطب وهو في صراع مع شركات الادوية التي تريذ ان تبيع عقارات اخرى غالية الثمن حتى تحقق ارباح خيالية وهذا اللوبي يسيطر على المسؤولين في الصحة لبعض الدول لهذا فلا يمكن تصديقها فالكلوروكين يستعمل منذ 30 سنة غي علاج الملاريا واليوم اصبح يشكل خطرا هلى مستعمليه
71 - asb9 الأحد 24 ماي 2020 - 13:05
voici un domaine ou la liberte individuel est eclatente.
la chloroquine est un medicament autorise.
il n a pas ete benni ni retire de la pharmacie.
.moi malade je veux etre traite a la chloroquine.
un autre il est libre de la refuser et s en tenir a son immunite. moi je ne l oblige pas a la chloroquine ou tout autre medicament. et lui ne peut m empecher de la prendre. vive les libertes individuelles.
72 - مصطفى المغربي الأحد 24 ماي 2020 - 13:07
أعتقد أنه يجب ترسيخ الثقة في المسؤولين المغاربة الساهرين على تتبع وضعية الوباء ولا أظن أن بلادنا لا تتوفر على خبراء جديرين بالثقة فلا مجال للتأويلات والتمثلات رعاكم الله وحفظكم وعيدكم مبارك سعيد
73 - عبد اللطيف الأحد 24 ماي 2020 - 13:22
أولا فرنسا ومنذ بدأ العمل برطوكول الدكتور ديديي راوولت في مارسيليا وهي تعارضه بشدة لأنه أعطى نتائج واعدة وساهم بشكل كبير في كبح الفيروس داخل جسم الأشخاص الذين لم يدخلوا إلى الحالة الحرجة
ولضرب مصداقية البرطوكول الذي أعطى نتائج إيجابية أقرت وزارة الصحة الفرنسية باستعماله ولكن في الحالات الحرجة وهو عكس ما صرح به الدكتور راوولت بأن البرطوكول لا يعطي نتيجة في الحلال المتقدمة وان يفاقم من خطورة تعرض المريض للموت
خلاصة. فرنسا لا تكترت لصحة مواطنيها وتهتم فقط من أجل استغلال الجائحة لفائدة لوبيات الأدوية والصيدليات .
المغرب اتخد قرار سيادي باعتماد البرطوكول بعد دراسته وتمحيصه وبعد ذلك اعتماده بصفة رسمية
الحمد لله الحالة مستقرة والعلاج فعال مائة بالمائة
وعيد مبارك سعيد
74 - مدمن على الشمس الأحد 24 ماي 2020 - 13:44
العلاج القاتل لكوفيد 19 ، الذي لم يتطرق اليه البيولوجيين ، هو المشي الكثير و استنشاق الهواء والتعرض لاشعة الشمس بكثرة . غير هذا فالعلاج المعروض فيه كلام ولن يفيد الزكام في شيئ .
75 - Karim الأحد 24 ماي 2020 - 13:57
اذا كان هذا الدواء خطير لهذه الدرجة فلماذا هو متواجد بالصيدليات اصلا ، و لماذا يستعمل لعلاج الملاريا منذ ازيد من قرن دون ان يحتج احد ، لكن الآن فقط فجأة أصبح خطيرا ، هذا غير معقول
76 - Réda الأحد 24 ماي 2020 - 14:18
علاش ملي كانوا يداويو بيه الملاريا ما كانوش كاي يقولوا هذا الكلام !!!! حينت القاضية دبا فيها التجارة و لكلوروكين رخيصه و ما مسلكاش !!!!
77 - driss fakh الأحد 24 ماي 2020 - 14:20
الهدروكلوروكين لما يعطى مع الازطرمسين قبل الوصول للحالة الحرجة فهو يعطي نتائج اكثر من اي دواء لعلاج موفيد19 و بضغط من اللوبي الصيدلي ففرنسا منعته في الاول و اعادت استعماله في الحالات الحرجة و التي لا يوصي بها البروفسور رولت فقط لاثبات عدم فاعلية الدواء ضد كورونا و تكفي مقارنة بسيطة بين نتائج مرسيليا و و اللورين و باريس ليتأكد سوء نية الحكومة الفرنسية و خضوعها لاوامر اللوبي الصيدلي كأحد اقوى اللوبيات في العالم
78 - الحمد لله الأحد 24 ماي 2020 - 15:07
هدا الدواء رخيص الثمن
يعني ان لوبيات الادوية التي كانت تراهن على جني ارباح طاءلة من كورونا تبخرت احلامها ولم تجد من حل سوى ادعاء ان الكلوروكين والازيتروميسين لا تشفي
اذن لماذا ارتفع عدد المتعافين وانخفضت الوفيات في الدول التي تستعمله
ليس لي الا ان احمد الله كثيرا على نعمة هذا الدواء الذي جعل الدول الفقيرة تتفوق على المتقدمة في التعامل مع الداء
79 - سوجيان الأحد 24 ماي 2020 - 15:37
اللوبي ديال الادوية لكمول الدراسة لكتشكك فالبروتوكلات لكيستعمل هد الدواء. وراه حتى اللوبي ديال السجائر قالك التدخين يحمي من كورونا. حيث عارفين غاينقص عدد الدخنين. مسالة اقتثادية و صافي.
80 - بنعمر الأحد 24 ماي 2020 - 15:50
راه جاوبهم Didier ا وضح لهم بأنهم خصهم أفرقوا ما بين طبيب médecin و استاد خبير prof chercheur لان الطبيب تايسمع المريض و تيقدم له الدواء و الخبير العمل ديالو ف المختبرات والمعاهد هو لتيجرب واش هاد الدوا مزيان و خصو اتبت العمل ديالو بالبيانات التجارب السريرية و هو يتناقش مع علماء الفيروسات ف العالم ماش اطباء . خلاصة القول كاين ش حاجة ما مفهوماش والعبرة في الخواتم
81 - ابو بسمة الأحد 24 ماي 2020 - 16:58
المغرب اتخذ قرارا سياديا بعد استشارة كبار بروفيسورات الطب بالمغرب، وقد أثبت الهيدروكسيكلوروكين نجاعته بفضل الله. أما ما التصريح المذكور أعلاه فقد جاء في سياق الحرب التجارية بين المختبرات الفرنسية.
82 - عابد الأحد 24 ماي 2020 - 17:16
الحمد لله ان المغرب لم ينخدع بهذه الدراسات المشكوك في دوافعها (15مريض فقط في كل مجموعة)
الكلوروكين موجود منذ عشرات السنين . و كان يعطى في الصيدليات حتى بدون وصفات الطبيب . الان فقط اكتشفوا ان له تأثيرات جانبية خطيرة ؟
يبدوا ان البعض منزعجين من انحصار الفيروس بفضل الدواء الرخيص.
مستشفيات امريكية بدأت مؤخرا ادخال الكلوروكين في بروتوكولها العلاجي .
83 - Youssef الأحد 24 ماي 2020 - 17:26
Je suis sur si ce type de traitement s etait exclusivement en France il ont le fait une miracle controle cette pandémie mais heureusement il se fabrique en Afrique avec un prix raisonnable
84 - سعيد الأحد 24 ماي 2020 - 17:30
فرنسا ليس في مصلحتها اتبات فعالية هذا الدواء; فمختبراتها تستعد لطرح اللقاح المزعوم الذي ستجني من ورائه ملايير الدولارات; اذا اتبثت فعاليه الكلوروكين فاللقاح سيصيبه الكساد ولن يشتريه احد! الكل اصبح يجري وراء المادة والدولار هو الاهم بغض النظر عن صحة المواطنين! لماذا لم.تمت النخبة الفرنسية التي اصيبت بكورونا؟
85 - Msaf الأحد 24 ماي 2020 - 20:45
لماذا يحاربون محمد الفيد الذي اوصى بتقوية المناعة للنه عالم التغدية وهم اشتروا العقار للربح ولو على حساب صحة المواطن الكل يعلم ان اللوبيات هي التي تقرر ولا حول ولا قةدوة لوزير الصحة ولا للحكومة النغرب الله اكون في عونه ما العلمانيون اللذين يخدمون اجندة الدول الاوربية والتي تفعل كل شيء لعدم اسافادة المغرب من طاقته الشبابية العلمية وبالتالي التطبيل لكون المغرب متخلف لكونه دولة اسلامية ولكن العكس العلمانيون يحاربون العلماء لكي يتبثو بكل الوسائل ان الدين هو سبب التخلف والجهل.
86 - مختص الأحد 24 ماي 2020 - 20:46
الوزير الفرنسي طلب من علماء بلاده دراسة نقدية للبحث الذي نشر في ارقى مجلات الطب the labcet و التي شملت ازيد من 96000 مريض بكورونا (x12 ما تم تسجيله في المغرب) و اثبت ان دواء الكلوروكين غير فعال بل انه بسبب اعراضه الجانبية يفتك اكثر (كم من حالة توفيت بسبب هذا الدواء في المغرب؟ الجواب عند الوزير)
هكذا تتقدم ماما فرنسا، باستشارة العلماء و التقيد بالدراسات العلمية و ليس الشعبوية و الفيسبوك

وسائل التواصل الاجتماعي قامت بحملة مسعورة لتبني دواء الكلوروكين في فرنسا الا ان علماءها ثبتو عند السؤال و تمسكو بالعلم لا شيء غير العلم

على وزير الصحة تقديم استقالته امام هذه الفضيحة
87 - متابعة الأحد 24 ماي 2020 - 20:52
في مرسيليا استعمل الكلوروكين ونسبة الوفيات منخفضة وكذا نسبة الشفايات، يا إما المغرب ومارسيليا السكان فيهم قادمون من الفضاء وهم الوحيدون اللذين لديهم مناعة ضد الفيروس، يا إما تجار المآسي ولوبيات الأدوية لا يناسبهم إلا دواء أو لقاح باهض الثمن
88 - متخصص الأحد 24 ماي 2020 - 21:06
تكلفة التكفل بمرضى كورونا في المغرب غالية و غالية جدا بسبب تبنيه للكلوروكين! من يتحمل المسؤولية؟

الكلوروكين (Nivaquine) الذي تم تبنيه في المغرب ذو اعراض جانبية خطيرة، البلدان الاخرى التي اعتمدت هذا الدواء، اعتمدته في صيغة الهيدروكسيكلوروكين(plaquenil) ، اغلى ثمنا و اقل ضررا!
من يتحمل مسؤولية توقف الخدمة العمومية الصحية للمرضى الاخرين (غير كورونا) بسبب دواء غير فعال؟
89 - متخصص الأحد 24 ماي 2020 - 21:36
The lancet: In summary, this multinational, observational, real-world study of patients with COVID-19 requiring hospitalisation found that the use of a regimen containing hydroxychloroquine or chloroquine (with or without a macrolide) was associated with no evidence of benefit, but instead was associated with an increase in the risk of ventricular arrhythmias and a greater hazard for in-hospital death with COVID-19. These findings suggest that these drug regimens should not be used outside of clinical trials and urgent confirmation from randomised clinical trials is needed.
90 - hind الاثنين 25 ماي 2020 - 09:19
ma chere maman est morte, après avoir suivi ce miserable protocole à Meknes,je prie Dieu pour qu'il juge les responsables, qui ont utilisé ma mère et beaucoup d'autres pour faire leur test d'un medicament qui était encore sous test, et la france elle meme ne l'avait pas généralisé pour ses malades
91 - موطن مغربي الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:30
تصارع لوبيات انتاج الادوية الزمن لمنع دواء الكلوروكين اللذي اتبث فعاليته في وقف انتشار كورونا عبر نشر بعض الدراسات المدفوعة الثمن حتى يتمكنوا من إقناع دول المغرب العربي (المغرب الجزائر وتونس) المنتجة لعقار الكلوروكين للتخلي عنه وضرب نجاحات هٰذه الدول في التصدي لهٰذا المرض الخطير وشراء لقاحات (غير فعالة) باثمنة باهضة ستظهر بعد سنة او اكثر وبالتالي ستعيش هٰذه الدول (المغرب الجزائر وتونس) ما تعيشه حاليا دول امريكا اللاتينية.
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.