24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. إنهاء الكلاب الضالة بالقنيطرة .. صفقة مشبوهة أم استغلال سياسي؟ (5.00)

  2. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  3. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  4. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  5. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | وقف استخدام "هيدروكسي كلوروكين" في فرنسا

وقف استخدام "هيدروكسي كلوروكين" في فرنسا

وقف استخدام "هيدروكسي كلوروكين" في فرنسا

أعلنت هيئتان مسؤولتان عن حماية الصحة العامة في فرنسا، الثلاثاء، معارضتهما استخدام هيدروكسي كلوروكين لمعالجة مرضى كوفيد-19، بعد دراسة خلصت إلى أنه غير فعال، نُشرت في مجلة "ذي لانسيت" الطبية المرموقة.

ويسلط مؤلفو الدراسة الضوء أيضًا على المخاطر التي يعرض هذا الدواء لها حاملي فيروس كورونا المستجد.

وبناء على طلب وزارة الصحة الفرنسية لإبداء الرأي، أوصى المجلس الأعلى للصحة العامة "بعدم استخدام هيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19" خارج التجارب السريرية، سواء بمفرده أو بالتزامن مع مضاد حيوي.

من جانبها، أعلنت وكالة الأدوية الفرنسية أنها بدأت، "كإجراء وقائي"، بتعليق التجارب السريرية الجارية لتقييم هيدروكسي كلوروكين لدى مرضى كوفيد-19.

ودفع نشر الدراسة في مجلة "ذي لانسيت" البريطانية منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إلى تعليق التجارب التي تجريها على هيدروكسي كلوروكين في العديد من البلدان كإجراء وقائي.

وفي فرنسا، عدا عن التجارب البحثية، يُسمح باستخدام هيدروكسي كلوروكين فقط في المستشفيات للحالات الخطيرة بناءً على قرار مجلس طبي.

يوم السبت، وفي ضوء دراسة "ذي لانسيت"، تواصل أوليفييه فيران، وزير الصحة، مع المجلس الأعلى للصحة العامة واقترح عليه "مراجعة قواعد الوصفات الطبية التي تتيح استخدام الدواء" والتي صدرت بمرسوم.

في رأيه المرتقب، يوصي المجلس "بعدم استخدام هيدروكسي كلوروكين، سواء بمفرده أو بالاشتراك مع (مضاد) ماكروليد (الحيوي)، في علاج مرضى كوفيد-19".

ويوصي أيضا "بتقييم فائدة/ خطر استخدام هيدروكسي كلوروكين في التجارب العلاجية"، و"بتعزيز التنظيم الوطني والدولي لمختلف التجارب التي تقيِّم هيدروكسي كلوروكين في علاج كوفيد-19".

من جانبها، أعلنت وكالة الأدوية أنها بدأت بتنفيذ "إجراء لتعليق إدراج المرضى في التجارب الجارية في فرنسا" على هيدروكسي كلوروكين.

وتمت المصادقة على ست عشرة تجربة في فرنسا لتقييم فعالية الدواء في علاج هذا المرض.

وأضافت الوكالة أن "المرضى الذين يخضعون للعلاج بهيدروكسي كلوروكين في سياق هذه التجارب سيكونون قادرين على مواصلة تناوله حتى نهاية البروتوكول".

يوصف الدواء المشتق من الكلوروكين (المستخدم لعلاج الملاريا) لمحاربة أمراض المناعة الذاتية أو الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو أحد العلاجات العديدة التي يجري اختبارها منذ بداية ظهور كورونا المستجد، ولكن استخدامه موضوع جدل حاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - مواطن غيور1/ الغدر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:10
ااسلام عليكم
لوبي الصناعة الدوائية في فرنسا اخترقت المجالس الطبية و تتحكم في قرارتها، و هدا ما تجلى في محاربتهم للطبيب راوول لأنه سيسبب لهم بخسائر خيالية.
الآن أعلق و اشاهد تقريرا فرنسيا في قناة cnews حيث اعتبر الفرنسيون الطبيب الفرنسي شخصية السنة و الدي يتوفر على شعبية كبيرة.
2 - %%%% الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:12
donc tous ceux qui ont étaient traiter a la chloroquine c etait bidon . et que juste vous avez écoulé un stock w salam et que l immunité de la personne c elle qui fait tout le travaille . je commence a douter de tout . meme dans mon ombre
3 - hamid الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:14
لقد ثبت بشكل أكيد بأن شركات الأدوية لا تقل شراسة وقوة عن شركات الأسلحة غي العالم فلها من القوة ما يكفي لفرض مصالحا على الدول والأنظمة حتى وإن كانت هذه الدول تنتمي لدول المركز القوية.
4 - لا ثيقة في ولاد عثيقة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:16
افريقيا مستهدفة.. نشر الشائعات بان الدواء غير فعال . في مصلحتهم. لانهم تفاجىو بيتقرار الوفيات و معدله في دول شماا افريقيا. و يريدون . رجوعنا لنقطة الصفر. و من يضمن لنا ان فرنسا ستوقف استعماله.
5 - خالد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:17
أمريكا واليابان وألمانيا و...يعظمون علماءهم ويفتخرون بهم، وفرنسا...يحقرونهم ويستهزؤون منهم...لهذا يهاجر العلماء الفرنسيون إلى الولايات المتحدة. أين هي فرنسا ميتران وجاك شيراك؟
6 - س.آسفي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:20
صافي دارتها فرنسا تا حنا غنحبسوه
7 - سعيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:20
الدكتور الفذ ديديي راوول خبير الوبائيات، قام بالرد فورا على هذه الدراسة، وأبرز نقاط العيب فيها. كل ما في الأمر، ان بعض المختبرات توظف بعض الباحثين لإنجاز دراسات حسب الطلب، لأهداف معروفة. أنا اتوقع والله أعلم، أنهم سيعلنون قريبا إيجاد اللقاح المضاد لكورونا، ولهذا فخوفهم من ارتفاع حالات الشفاء وتلاشي الفيروس، يدفعهم للتشكيك في الهيدروكسي كلوروكين، حتى يقوموا بتسويق لقاحهم وجني الملايير من الأرباح.
نحن نرى بأعيننا نتائج الكلوروكين الأيجابية، في دول عدة ولا نحتاج لدراسة مدفوعة الأجر لتقنعنا بعكس ذلك.
8 - حداوي مغربي مغربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:23
الكلوركين عقار ثمنه قليل و نفعه كثير .....القوى المحتكرة للأدوية صرفت مالا كثيرا للبحث عن مضاد لكورونا و حيث ان الكلوركين أظهر فعالية نسبية في مقاومة انتشار وباء كورونا و بالتالي لا يخدم مصالح جشع لوبيات المتحكمين في صحة سكان العالم و لذا ارتاءو منعه و هذا ما يظهر لي و الله اعلم
9 - لحسن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:25
الظاهر ان هولاء يبحثون عن ثورة فرنسية جديدة في هذه البلاد التي اخترقتها اللوبيات المتعددة من كل صنف ! يرفضون هذا البروتوكول العلاجي ولا يطرحون اي بديل عنه بل و يقبلون إعطاء هذا الدواء في الوقت الذي لم يعد مجديا اي اتركوا المرضى تموت ! هولاء هاجسهم اللقاح وملاييره المستقبلية ولا يريدون علاج المرضى .اتمنى الا يحدو المغرب حدو فرنسا لانها الكارثة مستقبلا .الحمد لله ان بلادنا اعتمدت هذا الدواء و صرحت انه قرار سيادي لا دخل لأية جهة فيه .اليوم ظهر كل شيء وتعرت مافيات الدواء واللقاحات وغيرها ممن يتاجرون في أمراض البشر عبر العالم .حرب الشعوب بل والحكومات مستقبلا ستكون مع هؤلاء بدون اي شك .
10 - سيمو الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:29
وقولوها لوزارة الصحة المغربية لقالت انه جد فعال وأعطته لجميع مرضى الكوفيد في المستشفيات المغربية ، الله يستر وصفي عجبهم الدواء حيث جاهم رخيص ,
11 - youssef الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:29
لمادا أطباء المغاربة قالوا فعال هنا نستنتج المستوي الحقيقي بين أطباء المغاربة والأطباء الأروربين والامركين حيت مستوى الطب والصيادلة في أروبا وطريقة تحليل والمنطق أكتر بكتير من المغرب فرنسا من صنعت الدواء لعلاج أمراض أخرى وقالت أنه ليس فعال والمغرب لم ينتبه أنه ربما مناعة الاشخاص المغاربة الدين يأكلون الطبخ المغربي وزيت الزيتون والمواد الطبيعية وليست المصنعة هي التي ساهمت بشكل كبير في مقاومتهم الفيروس أروبا يأكلون الهمبوجر واللحوم الخنزير وغيرها من المواد الحافظة هي من دمرت مناعتهم إما الدول العربية فهي تأكل ما تطبح مناعتها قوية إلا القليل من هم أصحاب لامراض المزمنة الله يشافهم ويعافهم إذن العرب هم أقل نسبة الموت من الفيروس ويشفون في إيام معدودة والله معهم
12 - سما الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:30
دابا لقاو شماعة يعلقوا عليها فشلهم . اصلا عدد الوفيات ففرنسا مرتفع قبل استخدام الكلوروكين و بعد ما بداو يستخدموه عدد الوفيات بدا كينخفض شوية بشوية .ماعرفتش اذا كان عنده مفعول ايجابي او ان هذا المسار الطبيعي ديال منحنى الوباء . عموما حرب شركات الادوية الكبرى تأججت وكل مرة كيطلعوا علينا بتصريح جديد كيما قال البروفيسور ديدييه راوول . اذا كان فعلا هاد القرار عنده اساس طبي مزيان واذا كان تخلويض وحرب تجارية وسياسية فهو شيء قذر
13 - طبيب. الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:30
علاش حنا نتسناو نتائج ديالهم، حنا مناسب لنا، نقارنوا حالات وفيات في بداية الجاءحة و بعد استعماله، عدد وفيات تقلص بشكل قباسي، علاش نتسناو حروب شركات الدواء بش يعطونا النتاءج.
14 - ctoyen الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:34
اذا كان هيدوكسي كلوروكين غير لاءىق للعلاج....ماهو العلاج البديل.....اننا نستعمله في المغرب والحمد لله نتاءىج جيدة.....اللهم يسر
15 - deterte الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:35
جيد يمكن التوقف عن استعمال هذا الدواء لكن ما هو البديل لعلاج كورونا حاليا ولكي يطلعنا هؤلاء الخبراء في نفس المجلة بعدد الأشخاص في العالم لان العالم كله يستعمل هذا الدواء قلت عدد الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض جانبية خطيرة فالتجارب السريرية هي الوحيدة التي بواسطتها يمكن للخبراء تتبع عواقب أي دواء أو تلقيح ولابد أن يجرب على عدد كبير من البشر قد يصل إلى عشرات الآلاف وفي عدة دول وبيئات مختلفة ومستويات معيشة ومناعية مختلفة ولابد من مرور سنوات عديدةلمي نقول ان هذا الدواء فعال ام لا وبأي نسبة فليست كل الأدوية الان المعتمدة لمعالجة الأمراض الأخرى هي فعالة مائة في المائة وكل الأدوية لها اغراض جانبية وخطيرة بالنسبة للبعض ولا وقع لها عند البعض الآخر والمجلات الطبية التي اعتمدت في هذا المقال ليس كل ما تنشره هو الحقيقة المطلقة فهي مجلات تجارية كغيرها والكل يعرف المنافسة الشرسة الان بين شركات الأدوية في العالم والفاهم يفهم فليس ان الأمر نشر في فرنسا فهو قرآن والا ما قولك في ان هذا الدواء يتناوله الرئيس ترامب لمجرد الوقاية
16 - باراكا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:45
بلا ما دافعو على هاذ الدواء... الدراسات قالت كلمتها.... يجب الاعتراف بالغلط.... و تقلبو على الدواء المناسب....
17 - Monir الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:54
وباء كورونا العالمي فرصة ذهبية لشركات الأدوية لجني أرباح خيالية حيث جميع دول العالم ستتهافت على أي دواء جديد له براءة إختراع جديدة ستذر ملايير الدولارات على صاحبها في وقت قصير ... اذا كيف سيتركون الفرصة التي لن تتكرر يفز بها دواء الكلوروكين الرخيص الثمن و الذي ينتج بعدة دول دون الحاجة لترخيص من صاحب براءة اختراعه لأنه فات مدة تلاثين سنة من تسجيله كبراءة إختراع
18 - Moha Amhach الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:57
كورونا اعطتنا درسا وواجهنها بكل قواتنا وكشفت لنا انسانية الغير فالدول الغربية لايهمها الا دريهماتنا فالنمت أو نعش بل أصبحنا لديهم فئران المختبرات ولدا فيجيب أن نعتمد على أنفسنا ويجيب ان ندعم البحت العلمي في جميع المجالات أي في جميع الاختراعات أما عن فرنسا ان تمنع دالك الدواء فدالك شغلها
19 - azul الثلاثاء 26 ماي 2020 - 19:59
L'etude "the lancet" faite par les anglais , ne s' appuie pas sur le protocole du Pr Raoult qui est une bithérapie qui associe cette molécule à un antibiotique Zitromax pour que le traitement soit efficace ,il est administré dès les premiers symptomes du covid-19. Ce qui n'est pas le cas pour cette étude qui ne suit pas le protocole Raoult. En plus la chloriquine est administrée à des malades en phase terminale et leur immunité est très faible. Regardez les statistiques de l'Espagne et de l'Italie la courbes des décès a chuté considérablement lorsqu'il ont adopté la bithérapie. Cette étude que l'OMS attendait est sponsorisée par les plus grands laboratoires qui nous empoisonnent avec leurs médicaments comme Big Pharma, Rockefeler , Bill Gates, Marck Zuckerberg et bien d'autres multinationales qui pillent nos richesses
20 - متتبع الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:01
حسب الدراسات في فرنسا وبريطانيا وامريكا فان الآثار الجانبية للكلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين عديدة وهذا ما يفسرعدم ثقة الأطباء والعلماء:
اضطرابات الجهاز الهضمي مع الغثيان والقيء والإسهال.ردود الفعل التحسسية. الأرق ، الاكتئاب ، الإثارة ، القلق ، العدوان ، اضطراب النوم ، الارتباك ، الهلوسة.الصداع والدوخة والنوبات.مشاكل في الرؤية .الحكة.ألم موضعي يشبه الحروق أو الوخز أو الصدمات الكهربائية في اليدين والقدمين. نقص السكر في الدم (عدم الثقة لدى مرضى السكري ,ويسبب التهاب الكبد ).
21 - مواطن بسيط الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:07
شوف لم تبقى لمنظمة الصحة العالمية أية مصداقية
الدول ذات المصالح الاقتصادية هي التي تسير هذه المنظمة
تتخبط كيف الاعمى
22 - من بلقصيري الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:10
عاد بأن ليهم غير فعال.حيث أثبت استعماله لدى الأفارقة نجاعته في العلاج....الحمد لله على وجود مصنع لهدا الدواء بالمغرب .والا كنا متسولين لماما فرنسا
23 - Youssef الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:10
المغاربة يأكلون ما يطبخون ومناعتهم قوية وكدالك الدول العربية أما هاد الدواء لم يعطي نتائج في فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا
24 - عيد مبارك سعيد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:11
واش بصح راه وزارة الصحة المغربية اقتنعت 6 ملايين قرص من دولة الهند ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25 - khalid الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:11
هههه . نشرته المجلة البريطانية و هل تعرفون ان جامعة Oxford دخلت المرحلة الثالثة في التجارب السريرية و عليه سيضغطون من اجل بيع اللقاح المحتمل لدول العالم و بااتلي يجب ازاحة الكلوروكين من الطريق .
و خير دليل على دلك ما فعلوه بمنظمة الصحة عندما اخرجو دواء tamflu فتم رشوة مجموعة من اعضاء المنظمة من اجل التصريح باستعماله حتى بدون تجارب كافية...
26 - مواطن الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:14
هادو كيتكلمو بمنطق الكنيسة المسيحية في القرون الوسطى . هادو بقى ليهم غير يفرقو صكوك الغفران على الاتباع ديالهم . زوج ديال الهيئات صافي حكمو على فرنسا كلها . هدا هو بلد الحرية والعدالة والمساواة . اشك في حسن نوايا فرنسا بل لا ابرؤها من تحمل المسؤولية في انتشار كورونا .
27 - rochdi الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:29
Le chlorochine a fait ses preuves au Maroc, il a sauvé plus de 5000 cas.... Donc ce n'est que du bleu.... Les français sont des charlatans.
28 - الانسان لم بعد يهم الغرب الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:54
فرنسا كانت مند البداية وحتى قبل تقرير " دي لانسيت" وتقرير OMS ضد الكلوروكين وضد للبروفيسور راول، فالدولة تدافع عن لوبي الادوية مصاص الدماء والبروفيسور يدافع عن الفقراء لان علاجه لا يكلف سوى دراهم قليلة زفي متناول الجميع، وOMS تريد خدمة لوبي الادوية للتكفير عن تواطئها مع الصين عند ضهور الكورونا لديها.
29 - نجاة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:59
ليس هذا همهم انما يجب تسويق دواء بزعمهم انه الانجع،تجار المناسبات و صيادو الفرص.
لا يستحيون التجارة اولا واخيرا،لا تهمهم ارواح الناس.
والله رايت فديو لطبيبتين فرنسيتين لو ممرضتين لا اعرف المهم كانتاةفي المستشفى وامامهم مريض ربما يحتضر،تلفنت الى احدهم لتعطيه تقريرا عن الحالة اجابها على الفور افصليه عن الانابيب فلا فائدة منه هو ميت ميت افصلي الانابيب،قالت سيموت!!!قال افصلب ولا علبك اخرين في حاجة الى سريره.
هذه فرنسا فلا تصدقوها.
الكلوروكين دواء اتبث نجاعته ومازالوا ييتخدمونه،كما جاء في النص،فابن المشكل؟؟؟
30 - Simsim الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:20
مشكلة فرنسا وهي أن هناك باريز وباقي المدن الفرنسية
وأن كل ما يأتي من باريز فهو قرآن منزل
ومادونها فهو خزعبلات
الفرنسيون يعلمون جيدا أن الحكومة الفرنسية فقدت مصداقيتها في هذه النازلة
الدواء أثبت فعاليته في عدة بلدان
وبالتالي فالخاسر هي الحكومة الفرنسية
التي لم تتمكن من التخلص من قبضة شركات الدواء العالمية
أما المجلس العلمي الفرنسي أخطأ على طول هذا الوباء ومن جملة أخطائه أن الكمامة من عدمها لا يوفر أي احتياط من الوباء
في حين أن كل الأطباء الرموفين عالميا يوصون باستعمالها
Vive le Professeur RAOUL
VIVE MARSEILLE
31 - الهاشمي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:01
كبار علماء إنجلترا و أمريكا يقرون بعدم فاعلية هذا الدواء وضره على الصحة العامة للإنسان.
32 - Lmoh الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:03
فرنسا عندما اسمع اسمها.اضحك كثيرا.لانها دولة اوروبية بدءت في الفشل قراراتها داءما على شكل عنصري للقارة الافريقية.وفي الاوان الاخيرة ضهر مالم كانت تتصوره من شعوب الافريقية.
33 - فرنسا يا فرنسا الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:24
الظاهر من خلال منع كلوروكين في فرنسا هو أن هناك لوبي صراع مصالح للصناعات الدوائية بفرنسا. هذا الدواء أعطى نتائج إيجابية على المرضى. و ثمنه رخيص. فهم ربما يخططون لدواء بثمن مرتفع يدر أرباح بالملايير لصناعتهم الدوائية و يقولون إنه أعطى نتائج ايجابية حتى يتم تسويقه. و إلغاء الكلوروكين. لأن له آثار سلبية على الجسم حسب زعمهم. و هذا زعم ساذج و سطحي. و فيه استغباء لذكاء الناس. و نحن نعرف أن جميع الأدوية لها آثار سلبية بدون إستثناء. ان تم استعمالها بدون رقابة طبية .و حتى الباراسيتامول له آثار سلبية أن تم تجاوز الجرعات فهل سنمنع استعماله .المسألة فيها إن. ..........
34 - مستغرب الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:14
الى بقاو الدول كيستعملوا هيدروكسيك كلوروكين مغتديش ابيعوا الدواء لي كيمثل علينا بانهم كيقلبوا عليه. وبهذا لن يجنو شيئا من وراء هذه المسرحية.
35 - hamza الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:36
بما أن العقار أثبت فاعليته فيجب على المغرب إستمرار إستعماله حتى يتوقف الوباء عن الإنتشار دون الإكثرات بما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية. بما أنها تسترت عن مسؤولية الصين في إنتشار الوباء والدفاع عنها فإنها لم تعد تتسم بالمصداقية. اقولها و أكررها ترامب كان على حق في إيقاف تمويل هذه المنظمة و تحميلها مسؤولية التستر على الصين
36 - بفف الأربعاء 27 ماي 2020 - 00:54
ههه حتى داواهم و وقفوه عندما أصبح المرض أقل...الحقيقة لأن ثمنه رخيص جدا و لازم شي دواء غالي حسب اللوبيات في منضمة الصحة
37 - دكتور معطل الأربعاء 27 ماي 2020 - 02:17
فقط لأن هذا الدواء سعره رخيص و في متناول جميع الدول، إذن فهو غير فعال. أشكر وطننا لكونه أولا فطن بما ستؤول إليه الأمور ثانيا بكونه تبنى بروتوكولا علاجيا سياديا ، حتى يقفل الباب علي اللوبي رقم 2 في العالم.
38 - حنظلة الأربعاء 27 ماي 2020 - 03:48
بغاو ميستمعلوهش كاداك شأنهم .!! آش دخلم فينا !!! واش هاد المحبة كاملة خوفانين علينا.؟؟ واش الكافر بالله غيبغيلك الرباح؟؟
39 - BOUMEDIENNE الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:14
merci pour cette explication
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.