24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19"

المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19"

المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19"

بعد انتظار توضيح وزارة الصحة لموقفها من الاستمرار في استعمال علاج المصابين بفيروس "كورونا" المستجد بعقار "كلوروكين"، حسم خالد آيت الطالب، وزير الصحة، الجدل الدائر حول هذا الموضوع في المغرب، إذ دافع عن استعمال العقار المثير للجدل في علاج المصابين بـ"كوفيد-19".

ومنذ إعلان بعض الأوساط الطبية استعماله كعلاج للمصابين بفيروس "كورونا"، كان عقار "كلوروكين" مثار جدل واسع بين بعض الأوساط الطبية والسياسيين. وتجدد هذا الجدل عقب دعوة منظمة الصحة العالمية إلى وقف التجارب السريرية لهذا العقار، والتي كانت تجريها بتعاون مع عدد من الدول.

في المغرب، دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، الخميس، وزارةَ الصحة إلى إخبار الرأي العام الوطني والهيئات الصحية والطبية المعنية بنتائج تجاربها السريرية حول استخدام دواء الهيدروكسي كلوروكين، بعد اعتبار منظمة الصحة العالمية أنه غير فعّال، ووقف استخدامه في فرنسا.

ودعت الشبكة وزارة الصحة إلى تقديم نتائج استخدام البروتوكول العلاجي المتعلق بالعقار سالف الذكر، والذي يوصَف لجميع المرضى مباشرة بعد عزل المريض قبل صدور نتائج التحليلات المخبرية، كما دعتْ إلى تقديم المؤشرات والمعطيات المتعلقة باستخدامه، فضلا عن كلفته المالية.

ويبدو أن وزارة الصحة المغربية مقتنعة بجدوى استعمال عقار "كلوروكين" لعلاج حاملي فيروس كورونا المستجد. فبخلاف ما ذهبت إليه منظمة الصحة العالمية، قال وزير الصحة، في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، إن نجاعة هذا العقار "يمكن إثباتها علميا".

المعطيات التي قدمها آيت الطالب تتناقض تماما مع معطيات منظمة الصحة العالمية؛ فعلاوة على تأكيده على فعالية عقار "كلوروكين"، شدد على عدم تسجيل أي وفاة في صفوف المصابين نتيجة علاجهم به، معتبرا أن لجوء المغرب إلى استعمال هذا العقار كان مسبوقا بدراسات وتجارب سريرية، "ولم نتخذ هذا الإجراء عبثا".

وقُوبلت دعوة منظمة الصحة العالمية بتعليق التجارب السريرية لعقار "كلوروكين" بشكوك من طرف بعض الأوساط، التي رأت أن هذا القرار هو امتثال من طرف المنظمة لإملاءات لوبي مختبرات صناعة الأدوية، على اعتبار أن "كلوروكين" لا تتأتى منه أرباح طائلة، نظرا لرخْص ثمنه في السوق.

وفي الشق المتعلق بأضرار هذا العقار على صحة المصابين بفيروس كورونا المعالَجين به، قال مصدر طبي تحدث إلى هسبريس إن "كلوروكين"، كغيره من العقاقير الطبية، له بعض الأعراض الجانبية؛ لكنّه قلّل من خطورتها، التي تظلّ في الحدّ الأدنى إذا روعي استعمال العقار بجرعة مناسبة.

المصدر الطبي، الذي يعمل داخل إحدى مصالح علاج المصابين بفيروس كورونا والذي فضّل عدم الإفصاح عن هويته، أوضح أن أي عقار طبي لا بد أن ترافق المتعاطي له أعراض جانبية، وهذا ينطبق أيضا على عقار "كلوروكين"، مبرزا أن التخوف من تداعيات هذه الأعراض أمْلتْ إخضاع المرضى لمراقبة صارمة جدا.

وأضاف أن الاختلاف الحاصل حاليا في استعمال عقار "كلوروكين"، الذي يُستعمل لعلاج بعض الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية والملاريا، منذ سنوات، هو أنه كان يوصف للمرضى بجرعات قليلة جدا؛ بينما، حاليا، تصل الجرعة التي يتلقاها المصابون بفيروس كورونا منه إلى غْرام واحد في اليوم يوزع على حصّتين، بمعدل 500 ملليغرام في كل حصة.

واستطرد المصدر ذاته "أن زيادة الجرعة هو الذي جعل الناس يتخوفون من أن تكون لعقار "كلوروكين" أضرار على صحة المعالَجين به من فيروس "كوفيد-19". وهذا ما يجعلنا نراقب المرضى مراقبة صارمة، حيث نراقب ضغط الدم والتنفس وتخطيط القلب والتحليلات المخبرية الدورية، والحمد لله هاد العلاج ما طرح تا شي مشكل"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - Sabrina الخميس 28 ماي 2020 - 20:12
منظمة الصحة العالمية لم يعجبها الأمر لانها لديها علاقات مع شركات الأدوية العالمية والتي تريد ان تسوق عقار ريمديسيفير واللدي يساوي 7000دولار اما لكلوروكين فثمنه لايتعدا 12dh.الجميل في الامر ان عقار لكلوروكين واللدي كنا نجهله يقضي على عديد من الفيروسات ويضعفها وهنا يكمن خوف شركات الأدوية.
2 - abdelilah belaizi الخميس 28 ماي 2020 - 20:13
هذا العقار فعال لعلاج كورونا ، ومنظمة الصحة العالمية اصبح همها الاتجار في البشر والتواطىء مع شركات الادوية للترويج لعلاجات مكلفة ونظرا لانخفاض سعره 12 درهم فالمنظمة تبحت عن العمولة مع مصاصي الدماء اي كبريات الشركات للادوية
3 - مهدي ايتوسي الخميس 28 ماي 2020 - 20:14
شوف راه اي دواء يلا ماخديتيش الجرعة ولا لادوز الصحيحة راه غيقتلك ..دوليبران غيقتلك ... و هادشي ديال استبدال الكلوروكين بشي دواء اخر ليس الا لاسباب تجارية محضة ... استغلال الظرفية و الحاجة و سلطة المنظمة العالمية لاغراض ربحية ⁦
4 - زكري☆ الخميس 28 ماي 2020 - 20:15
قرار في محله نتائج موجدة الحمد لله المنظمة العالمية تريد بيع لقاح لنا بسعر لبغات و على ظهر الشعوب الفقيرة عايقين بيهم
5 - منضمة الصحة التجاري الخميس 28 ماي 2020 - 20:15
ڤيڤا الكلوروكين خدام مزيان و نتيجة بينا حتى العامة ديل الناس عاقو بلي المنضمة بغات تروج شي دوى غلا منو
6 - عدمي و افتخر الخميس 28 ماي 2020 - 20:16
الكلوروكين ليس السبب في رفع نسبة الشفاء في المغرب بل النظام الصحي المتوارث مند سنوات الذي قضى على اصحاب الامراض المزمنة بنسبة كبيرة و على كبار السن بنسبة اكبر و اتكلم عن تجربة مع زين سبيطاراتنا و فقدي لاعضاء من عائلتي فيها مع امراض تعالج بسهولة في الخارج اما لكلوكين الحكومة كطبل و الشعب لي ما فاهم والو كيصفق
7 - البجعدي الخميس 28 ماي 2020 - 20:17
السياسة الفرنسية تخدع للوبيات !!! الوبي صانعي الأسلحة ا لوبي اليهودي الوبي المختبرات " laboratoires " الوبي شركات النفط ...عندنا في المغرب كذالك لوبيات لكن ليس نفس الوبيات في فرنسا أو أمريكا منع هذا الدواء في فرنسا لا يهمنا في شيئ
8 - hamidou الخميس 28 ماي 2020 - 20:18
j espère qu ils vont changer la chloroquine par l hydroxychloroquine car le premier donne plus d effets indésirables ( diarrhée, vomissement..)
9 - امغار ناريف الخميس 28 ماي 2020 - 20:19
اثبت الدال الذي بحوم حول منظمة الصحة العالمية انها ليست محايدة في تعاملها مع وباء كوفبد 19 وقد ابان موقف ترامب منها نسبة فشلها في احتواء الازمة متهما اياها بالميول التام الى جانب الصين اذ يشير في كلاهم الى ان المنظمة ابست امينةعلى صحة الناس كما اتخذ منها اطباء ايطاليا موقفا سلبيا في نفس المنوال والان اصبحت مصداقيتها في مهب الريح اما المملكة المغربية فقد اعتمدت على الاطباء الباحثين المغاربة الذين توصلو الى الدواء بمجهوداتهم الخاصة دون الاعتماد على المنظمة التي ابانت عن فشلها في التعاطي مع الوباء وكان الدواء الذي اهتدى اليه الاطباء الباحثون احسن علاج لكورونا بشهادة الكثير من الخبراء العالميين وبشعادة ترامب وماكرون اذن مزيدا من الانتصارات لمملكتنا المغربية ولن نرضخ لمساومات منظنة فا شلة في الاصل وفقكم الله وسدد خطاكم ونصر الله ملكناوحفظه
10 - مغربي قح الخميس 28 ماي 2020 - 20:19
دبا نقول. انا مغربي وافتخر.......
تحية للعاملين في الصفوف الامامية لمواجهة كورونا
الله يصبركم
11 - jad الخميس 28 ماي 2020 - 20:20
اكيد ان المنظمة العالمية ليس لها اي ربح من هذا الدواء كلوروكين نتيجة صنع محلي بالمغرب ويريدون بيع منتوجاتهم التي قد تكون باهضة الاثمان.لا يهمهم حياة الناس اكثر ما يهمهم الارباح.حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - متابع الخميس 28 ماي 2020 - 20:21
أعتقد أن هذا العقار ذو فعالية كبيرة في علاج كوفيد 19، وغريب أن يتراجع بعض الدول ومنظمة الصحة العالمية عن رأيهم الأول.
13 - Abdou 1 الخميس 28 ماي 2020 - 20:21
هذا البروتوكول العلاجي المعتمد في المغرب لا يحتاج الى تقرير ليثبت مفعوليته من عدمها . فوحدها الاحصائيات تعطي مؤشر نجاح جد مرتفع. نسبة الشفاء و مدته جد مطمئنة. اما الزوبعة المثارة حول استعمال الكلوروكين او مشتقاته لاتهمنا نحن في المغرب. لنا ثقة كاملة في الأجهزة الطبية والبحث العلمي المغربي. الكفاءاة المغربية والحمد لله تحظى بثقة دول جد متقدمة. ما يجعلنا نفتخر.
14 - امغار ناريف الخميس 28 ماي 2020 - 20:22
اثبت الدال الذي بحوم حول منظمة الصحة العالمية انها ليست محايدة في تعاملها مع وباء كوفبد 19 وقد ابان موقف ترامب منها نسبة فشلها في احتواء الازمة متهما اياها بالميول التام الى جانب الصين اذ يشير في كلاهم الى ان المنظمة ابست امينةعلى صحة الناس كما اتخذ منها اطباء ايطاليا موقفا سلبيا في نفس المنوال والان اصبحت مصداقيتها في مهب الريح اما المملكة المغربية فقد اعتمدت على الاطباء الباحثين المغاربة الذين توصلو الى الدواء بمجهوداتهم الخاصة دون الاعتماد على المنظمة التي ابانت عن فشلها في التعاطي مع الوباء وكان الدواء الذي اهتدى اليه الاطباء الباحثون احسن علاج لكورونا بشهادة الكثير من الخبراء العالميين وبشعادة ترامب وماكرون اذن مزيدا من الانتصارات لمملكتنا المغربية ولن نرضخ لمساومات منظنة فا شلة في الاصل وفقكم الله وسدد خطاكم ونصر الله ملكناوحفظه
15 - حرب تجارية الخميس 28 ماي 2020 - 20:22
حرب تجارية لاغير.علاج الكلوروكين يستعمل عشرات السنين وفي امراض مزمنة ويجيو يقولو بين عشية وضحاها ان العلاج خطير او عنده مضاعفات خطيرة بالنسبة لشخص سيستعمله لاسبوع!!!! مجرد دعايات لتسويق ادوية اغلى.
16 - ملاحظ الخميس 28 ماي 2020 - 20:22
منظمة الصحة العالمية تمارس السياسة تحت تاثير مختبرات الادوية التي تسيطر على العالم لان فيها اشخاص لهم مختبرات ولديهم اسهم لدى تلك المختبرات ..وما شاننا بهم ...الدواء اثبت فعاليته ..وانتهى الكلام ..
17 - أنس الخميس 28 ماي 2020 - 20:23
قرار تاريخي يحسب للإدارة المغربية. تحية عالية للسيد وزير الصحة وكل الأطر الصحية والأمنية وكل جنود الخفاء كان الله في عونكم.
18 - ابو زياد الخميس 28 ماي 2020 - 20:23
يقول المثل العربي: استفت نفسك ولو أفتاك الناس.
الدواء فعال و قد أظهرت النتائج ذلك و الحمد لله ، عكس ماتدعيه المنظمات الدولية و تجار الأزمات. انا أشد بحرارة للمسؤولين على هذا القرار.
19 - غريب الديار الخميس 28 ماي 2020 - 20:24
المغرب يطبق ما تمليه عليه ماماه فرنسا هذا العقار لا يتناسب مع جميع المرضى كل الدول تحذر من استعمال هذا الدواء كعلاج لهذه الإنفلونزا الكوفيدية ان لم نقل هذه المسرحية الكوميدية
20 - halim الخميس 28 ماي 2020 - 20:24
لانه اثبت فعاليته عالميا‘ و لأغراض ربيحة منعت OMS استعماله لتتيح لشركات الأدوية العالمية إنتاج لقاحات بأسعار خيالية
21 - بوهالي الخميس 28 ماي 2020 - 20:25
من الشعب الى وزارة الصحة المغربية سيرو على بركة الله و لا تستمعو الى منظمة تجارة السحة العالمية الماسونية علاج الكلوروكين اتبث نجاعته و النتيجة تراجع معدل الوفيات و صعود معدل الشفاء الحمد لله لا تستمعو لمنظمة باعت نفسها للوبي شركات الأدوية و التاريخ سيظهر ان هاته المنظمة النتنة لها دور كبير في نشر الوباء
22 - ABC الخميس 28 ماي 2020 - 20:25
واش ما كتفهموش ان حرب بين المختبرات العالمية بدأت وكل واحدة تريد السيطرة على السوق العالمي لتوزيع الأدوية فيما بينها. والدول الضعيفة والمتوسطة هي المتضررة من هذه الحرب منظمة الصحة العالمية وحش يلبس بدلة الطبيب لتخفيف الناس وتوجههم الدواء معين للإستهلاك . يجب على الدولة ألا تخضع وتسمح بالتدخل في تدبير الصحي يجب المحافظة على سيادتنا لأنها الوسيلة الوحيدة لرد الوحوش والديناصورات المختبرات الدولية. يجب على الدولة خلق مختبر وطني لوصفات عالمية لفتح المجال علمائنا إجراء بحقوقهم المخبرية التوسل أدوية التي نستوردها بالعملية الصعبة يجب أن نصل اكتفاء الذاتي لصناعة أدوية لصناعة محلية وهو السبيل الوحيد للتخلص من سلطوية المختبرات وشركات الصيدلة العالمية.
23 - مطلع الخميس 28 ماي 2020 - 20:25
لوبيات الأدوية تضغط على منظمة الصحة لسحب إعتماد هذا الدواء الرخيص و المتوفر بكميات معقولة و إعتماد أدوية جديدة التي تم إنتاجها في مختبراتها باثمنة باهظة ولن تكون الأسبقية بطبيعة الحال لدول مثل المغرب.
الكلوروكين ينتج في المغرب وفي دول عدة و رخيص. لقد أعطى مفعوله ولله الحمد في أرض الواقع، بالإضافة لذلك الرئيس الأمريكي ترامب يتناول هذا الدواء و كذلك أمريكا سحبت الدعم المالي للمنظمة الصحة العالمية و اتهمتها بعدم الكفاءة و بموالتها للصين.
أتمنى ألا يتم الضغط على مغربنا الحبيب للوقف العلاج بالكلوروكين طالما هناك تحسن في الحالة الصحية للمصابين.
24 - Mehdi الخميس 28 ماي 2020 - 20:25
مشاكل ربح شركات الأدوية التي تبحث عن الربح السريع دون مراعات الشعوب المقهورة
دواء عمليا له قدرة عن الشفاء بنسبة أحسن من جيد


المرجوا المواصلة


إلى الأمام يا بلدي
25 - عبد الله التهامي الخميس 28 ماي 2020 - 20:25
لقد اتضحت الأبحاث تحت إشراف منظمة الصحة العالمية و التي نشرت في المجلة العلمية"the Lancet" موءخرا ان استعمال الكلوروكين كابروتوكول علاجي لوباء كورونا يعرض المريض الى الموت بنسبة 34% و اذا تعاطى الشخص المصاب الى مضاد حيوي بالاضافة الى الكلوروكين فتتعدى نسبة الوفاة الى 40%. الكلوروكين علاج له مضاعفات خطيرة، و مازال في طور الأبحاث المكثفة، و لا ينصح به كعلاج فعال ضد كورونا.
26 - miloud الخميس 28 ماي 2020 - 20:26
قرار حكيم في ظل الجدل الدائر حول العقار على ما يبدو اعطى نتائج اجابية في المغرب من خلال النتائج الواضحة على المرضى، حتى الدراسة. التي اجريت رد عليها البرفسور راول بكون انها لم تعطي بعض التفاصيل عن المرضى كما ان التجارب اجريت على المصابين في مرحلة حرجة، فيما نصح البروفسور باعطاء الدواء في المرحلة الاولى للعلاج، عموما الدواء ثمنه قليل و فيه منافع واضحة
27 - Hassan TR الخميس 28 ماي 2020 - 20:27
أنا شخصيًا لا أصدق مدى نجاعة هذا الدواء وحتى الحالات المصنفة مصابة فهـي تتعافى بدون اللجوء له زائد أعتقد أن من المحتمل أن يگون أخطاء في التحاليل ويصنفون موجب + في حين أنهـم سالمين فقط ضغط وحرارة ... گورونا ديال بصح لا توجد في البلاد مادام الحدود أغلقت في وقتهـا ليس إلا گوابيس سنستفيق منهـا متحدين وبعقلية مختلفة
28 - مواطن الخميس 28 ماي 2020 - 20:28
هذا الدواء فعال خصوصا عند بدء التعاطي له فور ظهور اولى الاعراض وركذلك اضافة معدن الزنك كمكمل غذائي و المضاض الحيوي zpak - Azithromycine. كما لوحظ ان فيتامين D و Selenium و n-Acétylcystéine غالبا غالبا ما تقلل من فرص وصول المرضى الى الحالات الحرجة.
29 - عبد الاله الخميس 28 ماي 2020 - 20:28
ان النتائج المحصل عليها لحدود الساعة هي جد مشجعة باستخدام هدا العقار
يكفي ان تنظر الى النتائج
عدد المصابين 7643
عدد المتعافين 5195وعدد الدين يتلقون العلاج 2246 سيتعافون انشاء الله
أليست هده تجارب سريرية؟
الأطباء المغاربة هم أكفأ أطباء العالم يجب ان تمنحهم تقتنا ولا حاجة لنا بوصاية منضمة الصحة العالمية او غيرها
30 - غريب الخميس 28 ماي 2020 - 20:29
حكام المغرب شراو 6 مليون حبة بلا مايتشاورو مع العلماء (ماشي الفقهاء) كيفاش هيعترفو ان كلوروكين لا يضر ولا ينفع,6 مليون والحالات الخطيرة 1 في المئة من 7550 حالة
31 - فوفو الخميس 28 ماي 2020 - 20:29
غا السمية ماكاين لا منضمة الصحة لا والو باش فادت العالم من شحال هدا تمشي تلاح...
32 - بنت المغرب الخميس 28 ماي 2020 - 20:29
مختبرات العالميه رأت أن الدواء ثمنه رخيص لذلك لم تتقبل ذلك لأنها تفضل استعمال أدويه باهضة الثمن كي يصعب التداوي لكل شرائح المجتمع
فإذا كانت له أعراض جانبيه فهذا أمر طبيعي جدا لأن أي دواء له أعراض جانبيه مثل مسكن ألم الرأس
نأخذه بدون وصفه طبيه وإذا تجاوزنا الاستعمال الموصوف لنا أكيد سوف يسبب لنا أعراض أخرى
لذلك فهم الآن مترددون لأن من طبعهم التخوف من كل شيء حتى خلع الضرس لا يقدرون عليه إلا بعد
فحوصات عدة .... أطباء المغرب كفائتهم عاليه
يتعلمون في البشر عندما يدرسون الطب وليس في الدمى .... تحيه لأطبائنا الشجعان
33 - يونس الخميس 28 ماي 2020 - 20:30
يارب حفض بلد نا ..وشعبنا ...وملكنا الغا لي
34 - شهدان سعيد الخميس 28 ماي 2020 - 20:31
في كثير من دول العالم تعطي كلوروكين للمرضي وأغلبهم تعافي والمثال مدينة مارسيليا الفرنسية حيث اغلب الأطباء يعطون لمرضاهم هذا الدواء غير ان الصرعات بين المختبرات هذا ما جعل أغلبية الباحثين ( x) يقفون ضد الأستاذ الكبير راوولت لتحطيم هذا الدواء مما جعل الأستاذ راوولت يقاطع كل اجتماعات اللجنة العلمية الفرنسية رغم ذهاب الرئيس ماكرون لزيارة الأستاذ راوولت ، المهم هذا عالم اليوم لاتهمهم الإنسانية بقدر ما تهمهم تحقيق الأرباح .
35 - Yassine الخميس 28 ماي 2020 - 20:31
فلتواصل وزارة الصحة اعتماد الكلوروكين كدواء لعلاج كوفيد 19 و لتضرب بعرض الحائط منظمة الشلاهبية العالمية التي آخر همها هي صحة الإنسان.
منظمة الشلاهبية العالمية تريد التخلص من الكلوروكين الذي أثبت نجاعته حتى تتمكن من تسويق الدواء المحتمل و تنفخ جيوب اللوبيات التي تعمل في الخفاء معها
36 - من المانيا الخميس 28 ماي 2020 - 20:31
منظمة المرض و ليس الصحة منظمة جل وارداتها المالية تاتي كمنح من طرف لوبيات الصناعة الصيدلية فمن المنطقي ان تكون كل قراراتها غير مستقلة و خاضعة لمول الشكارة. . . برافو المغرب على الشجاعة في اتخاذ قرارات مستقلة.
رغم كل الانتقادات و عدم رضى البعض على كيفية تدبير المغرب لازمة كورونا فانا شخصيا ارى ان المغرب احسن تدبير الازمة صحيا اجتماعيا امنيا و حتى اقتصاديا. . . عدد الحالات محدود و الوفيات قليلة المواد الاساسية متوفرة و دعم مالي للمواطنين المتضررين من الحجر الصحي . . خص غي الفم لي يحمد الله
37 - الاحتياط واجب الخميس 28 ماي 2020 - 20:32
من المنطق اذا كانت اغلب الدول الاوروبية وعلى راسها ماما فرنسا منعت التعاطي لهاد الدواء في محاربة كورونا وحتى للابحاث السريرية لوجود اعراض جانبية خطيرة قد تؤدي إلى الموت فلماذا لم يوقف في المغرب فهل بسبب اشتراء احتياطي كبير منه ام ماذا. وبالنسبة لمن يزعمون بانه اعطى نتائج إيجابية للمغاربة فانا اجزم بان المغاربة تشافو طبيعيا وبلا دواء ومنهم من اجرى تحاليل في مستشفياتنا فوجد نفسه مصاب ولما اجرى تحاليل في مكان اخر وجد نفسه سالم
38 - حميد الخميس 28 ماي 2020 - 20:34
وأخيرًا خرج علينا السيد الوزير ليعطينا فكرة، وإن كانت تفتقر إلى شروحات مستفيضة، توضح لنا مدى نجاعة الهيدروكسي كلوروكين في معالجة المصابين بهذا الوباء. فتحية لكل الاطقم الطبية التي تعاملت مع هذا الدواء بكل إحترافية في وصفه للمرضى
39 - zak الخميس 28 ماي 2020 - 20:35
السؤال مطروح.هل كوفيد 19 فيروس ام باكتيريا ان كان فيروس فان الكلوركين لن يسطر على هدا المرض وان كان باكتيريا فالعملية ناجحة مع العقار الكلوركين .اتمنا من وزارة الصحة تصحيح المعلومة للمواطنين . لان الكلوركين دواء فعال لامراض الربو .وربو هو باكتيريا ........والكلام كثير
40 - مرتن بري دو كيس الخميس 28 ماي 2020 - 20:36
اللوبيات الصيدلانية.ومعامل الدواء واثرياء العالم في صنع وبيع الدواء.هم من يتحكمون في منظمة الصحة العالمية..وتتبع توجهاتهم لنية في قلب يعقوب..وما دام المغرب دولة حرة مستقلة وذات سيادة ..فلا أحد يملي علينا ما نفعله..فاطباءنا أكفاء..وتقنيو مختبراتنا أفضل من كثير في بلدان كنا نراها رمز القوة في كل الميادين.فمادام الدواء رأوا فيه نجاعة..فلا داعي للخضوع لمنظمة بالاسم فقط.لم نر لها شيء حسن قدمته للعالم في هذه المحنة والوباء الذي ادى بموت آلاف الأشخاص..
41 - محلل اج الخميس 28 ماي 2020 - 20:36
ليس هناك دواء بديل من غير الكرولوكيل؛ المغرب يتجه في الطريق الصحيح لعلاج مرضاه
والحمد لله وهدا من فضل ربي ويقول المتل المغربي ((اللهم لعمش ولا لعمى )))
وتحية خالصة لا صحاب البدلة البيضاء ولرجال الأمن وعمال النظافة العامة
42 - Ramon الخميس 28 ماي 2020 - 20:37
لقد سبق ان اكد الدكتور ديديي راوول ان الهيدروكسي كلوروكين فعال في علاج كوفيد19.لكن المشكل هو ان منظمة الصحة العالمية التي طلبت بايقاف التجارب السريرية لهدا العقارربما تكون متورطة مع لوبي صناعة اللقاحات.لان الكلوروكين منخفظ التكلفة بينما اللوبي يهدف الى تحقيق الارباح بعد تسويق اللقاح نحو جميع دول العالم.
43 - مجرد رأي في... الخميس 28 ماي 2020 - 20:37
وزارة الصحة المغربية مقتنعة باستعمال عقار الكلوروكين في علاج كوفيد ما عليها الا ان تستمر في الطريق ولا احد له الحق ان يصدر قرارات مكانها
44 - patriote الخميس 28 ماي 2020 - 20:37
ليست هناك اي منضمة هناك اصحاب الابناك والمشاريع اليوم اقول للمغرب بدأت تستقل برأيك
45 - weld hassan الخميس 28 ماي 2020 - 20:38
تحياتي لجنود الخفاء في هذه النازلة.
على الأقل هناك شيء لم نخضع فيه للتبعية حمدا وشكرالله.
تحياتي للسيد الوزير.
46 - عبدالله الخميس 28 ماي 2020 - 20:38
سبحان الله العظيم، في العالم بأسره كاين شي وحدين لا في السياسة ولا في العلم تا يدخلو شريحتهم في الشريط غير باش يبانو .
الى بغيت ندخل كرموستي في الشريط خص يكون عندي ما نقول وعندي لاعب احسن اما ندخل وانا سوقي خاوي ما هي غير الفهامات الخاوية.
كون كان عندنا شي حاجة اخرى لتعويض هاد المادة كون استعملناها. هي نخليو الناس يموتو باش ما نضروهومش.
الغباء بام عينيه.
اي دواء عنده إيجابيته وسلبياته ولكن نقضي بلي عندي لنقد الأرواح .
واش فهمتوني يا الفهامية.
47 - الصحراء المغربية الخميس 28 ماي 2020 - 20:39
سبق للخبير الأمريكي من أصول مغربية الذي عينه ترامب على رأس خلية علمية لإيجاد لقاح قبل نهاية السنة لكورونا أن قال أنه لو كان مكان المسؤولين المغاربة لما اختار الكلوروكين لعلاج المرضى. المهم العالم متخبط بما فيها منظمة الصحة العالمية
48 - مغربي مستغرب الخميس 28 ماي 2020 - 20:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،نحن ليس لنا دراية في سلبيات أو إيجابيات الكلوروكين و لكنه حتى الساعة ساعد في شفاء عدد كبير من المصابين بفضل الله تعالى أما بالنسبة للأعراض الجانبية التي يتحدثون عنها فهي لن تشكل خطرا أكثر من خطر إصابة الناس جميعا
49 - كمال الخميس 28 ماي 2020 - 20:41
في ما يتعلق بالصحه الذهاب في الإتجاه المعاكس ليس بالفكره الجيده.
لقسوحيه ديال الراس لا تنفعنا قي شيئ.
القرارات التي تتعلق بالصحه يجب ان تتخذ من قبل السلطات الصحيه وليس من قبل من هب ودب.
50 - الحقيقة الخميس 28 ماي 2020 - 20:41
العبرة بالنتيجة وما دام هذا العقار يعطي نتائج ايجابية في المغرب على هذا الأخير ان لا يعير اي اهتمام لراي منظمة الصحة العالمية فهو رأي تجاري وليس انساني
51 - ياسين الخميس 28 ماي 2020 - 20:43
الدواء موجود منذ عقود لعلاج الملاريا، وتم اعتماده كعلاج لفيروس سارز في ذروة انتشاره في سنة 2003، 2004 و2005 وأعطى نتائج جيدة جدا للقضاء عليه في ذلك الوقت، ولأنه دواء فمن الطبيعي أن تكون له آثار جانبية إن لم تُحترم المقادير كأي دواء في العالم.. بين عشية وضحاها أصبح الدواء خطيرا على حياة المصابين بكوفيد 19 لغاية في نفس "يعقوب".. للأسف الشديد العاملون بمنظمة "الصحة" العالمية لا يريدون لهذا الوباء أن ينتهي لأنهم بكل بساطة يسترزقون من ورائه.. أما الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة فيكفي أن تطلع على معدلات الشفاء بالمغرب حتى تتأكد من فعالية الدواء دون أن تنساق وراء المشاريع التجارية لمنظمة "الصحة" العالمية.
52 - simo الخميس 28 ماي 2020 - 20:44
منظمة الصحة العالمية اكبر لوبي يتاجر في ارواح البشر . oms كانت جل تصريحاتها منذ ضهور الوباء متدبذبة وغير واضحة وكانت إحدى العوامل الرئيسية في انتشار هذا المرض على المستوى العالمي منذ ان ضهر في الصين ! كيف يمكن لعقاقير لا يتعدى ثمنها عشرة دولارات ان تعالج وباء من حجم كورونا المخيف والذي ارعب العالم واودى بحياة الملايين من البشر . oms ومن على شاكلتها من مختبرات عالمية سال لعابها على احتكار أدوية و لقاحات تمتص بها وتجني ارباحا طائلة من خلال سبعة مليار شخص على وجه الارض ! حتى خرج صاحب كلوروكين من حيت لا يحتسبون ببروتوكول علاجي لايتعدى دولار واحد ! لقد كان حريا بهم ان يتجندوا الحرب ضده بكل ما أوتوا من قوة . oms و الصين خدعوا العالم وكانو وراء هذه الايام العصيبة والمصائب التي حلت بالعالم كانو على علم بكل السيناريوهات واعطوا حقائق مغلوطة تسببت فى كارثة إنسانية على الصعيد العالمي كم من اشخاص فقدوا احبائهم وعاشو اضرارا نفسية سيئة وعلى الصعيد الاقتصادي تسببوا في توقف الاقتصاد العالمي وفقدان الملايين من الناس لوظائفهم وهلاك مصالحهم
53 - يوسسسسسسسسف الخميس 28 ماي 2020 - 20:46
بااااينة للاعور ، الكلوروكين في بداية المرض كاتداوي وكتنقص من حمولة الفيرروس ، الدليل ف مارسيليا نسبة الوفايات خمسة مرة اقل من باريس لان البروفيسور ديديي غاوولت وصفها للساكنة، و كذا في الصين ،
هناك حرب ضد الادوية القديمة لانها قريبة للطبيعة، و هامش الربح قليل وهذا لا يعجب المختبرات التي تستثمر الملايين من الدولارات.........
54 - ZakariaJ الخميس 28 ماي 2020 - 20:46
الطبيب الفرنسي الذي اوصى بإستعمال هاذا الدواء قام بتجربته فقط على 28 شخصا. إنجلترا قامت بتجربته على مايزيد على 400 شخص و النتيجة لم تكن مرضية فأمرت بعدم إستعماله في المستقبل. ألمانيا ركزت على إستعمال دواء أخر و النثيجة كانت سرعة الشفاء بنسبة 30%..
مع إحترامي للأطباء و الأخصائين المغاربة لكن أرى أنه لابد تغيير عقلية المسؤوليين.
55 - يس يس الخميس 28 ماي 2020 - 20:48
قرار صائب. ارفع رأسك انت مغربي.
56 - عبدالله الخميس 28 ماي 2020 - 20:48
هدا دليل على ان الدين يسيرونoms هم مافيا الاتجار في البشر فقد استهتروا بمشاعر الشعوب ومعها هدا الوغد الصين فقد ضللوا الغالم فمرة وباء غير معد ومرة معد .مرة وباء ومرة جائحة مرة لاتسعملوا الكمامات ومرة لا مرة اسعملوا الكلوروكيين ومرة لا وضللوا العالم في الوقت ان الففيرس (المصنع) يحدث تجلطات وان المرض المفتعل هدفه هو الاتجار بالبشر والتلاعب بمشاعر البشر والترهيب فلتكن حملة (ارحلوا من صحتنا ) شعار تخليص المنضمة من هده المافيا
57 - sobhi الخميس 28 ماي 2020 - 20:49
السلام
نعم هاذا هو الكلام المعقول و المسؤول ، نشكر السلطات العمومية على هذا القرار المسؤول لأنه بكل بساطة صحة الناس ليست لعبة .
لا يمكن ترك الناس يموتون مثل الحيوانات .
58 - جابر الخميس 28 ماي 2020 - 20:50
هذا القرار يعد في حد ذاته أول قرار سيادي يتخذه المغرب منذ.......الپروڤيسور راوول عالم معترف به عالميا وطبيب ميداني يباشر شخصيا مرضاه، ولا ينتظر من أحد أن يلقنه الدروس في ميدان يعمل فيه لمدة تفوق ثلاثين سنة. الجدل الذي أثارته الكلوروكين من فبل شرذمة من أطباء وإعلاميين وسياسيين باعوا ضمائرهم للوبيات صناعة الأدوية، أبان على النفاق المكشوف والكذب والتضليل الذي تعاملت به الحكومة الفرنسية مع هذه الجائحة. وللتذكير، حسب Sud Radio France، أكثر من 96% من المواطنين الفرنسيين، أبدوا معارضتهم لقرار وزيرهم في الصحة بمنع إستعمال الكلوروكين .
59 - اللقاح الخميس 28 ماي 2020 - 20:52
مزانية ضخمة من اجل البحث عن
لقاح ضد كورونا.....!
الكلوروكين اعأعطى نتائج مهمة في
الميدان خاصة في روسيا والهند
وإندونيسيا ...الخ . حيث عدد الوفيات
قليل جدا.....!
اذا من سيشري اللقاح المنتظر....؟
بطبيعة الحال لوبي الشركات والاطباء
الذين يدورون في فلكها تريد التشويش على الكلوروكين بدعوى
فيه مضاعفات....الخ
المسألة تجارية...!
نحن في المغرب الكلوروكين يصلح
لنا اذا بكل بساطة نستعمله...!
60 - العز لراوول الخميس 28 ماي 2020 - 20:53
المقال في مجلةً لانسيط يرجع لبروفسور شركة للدواء امريكية تمول ابحاثه وطبيعي ان هدا البروفسور الذي لم يرى ولو مريظا واحد ا وبحثه دارو بغوغل سينتقد دواء هيدروكلوروكسين لانه ينافس دواء الشركة الذي يروج له ترامب والذي ليس له اي مفعول وغيبيعوه بالدقة للنيف اذن هناك نوايا ربحية ليس الا ولوبيات ضغط
منضمة الصحة العالمية لم تعد لها اي مصداقية و لا استفلالية لها ومرة تقول شيءا وغدا تقول ضده
كل بلد له مميزاته و لا يجب مقارنة ما تفعله فرنسا مع المغرب فرنسا لم تتعامل جيدا مع هده الجاءحة والنتيجة هي عدد الموتى لديهم لحقاش فيهم كثرة الفهاما غي بيناتهم راهم مدابزين الجبهة دباريس ضد مرساي guerre des clans وراوول صدق راجل على صحاب باريس والنتيجة هي العدد الكبير من الموتى بجهة باريس
هذا لا يعنينا في شيء شغلهم هاذاك
لكم دينكم ولي دين
61 - علي الخميس 28 ماي 2020 - 20:59
منظمة اللاصحة العالمية التي يؤمن بها البعض أكثر من الله عز وجل كل يوم تخرج لنا بصيغة مرة لا خوف من كورونا وأنه ليس معدي وليس بالخطير ولما انتشر كالنار في الهشيم غيرت لهجتها.
مرة أن استعمال الكمامات ليس مجدي ولما يتبين العكس تخرج بقرار آخر
مرة أن المرض لا ينتقل عبر الرداد ولما يتبين العكس تخرج بقرار آخر
مرة أن المرض لا ينتقل عبر الأسطح وتتراجع عن ذلك
مرة أن الكلوركين ليس فعال ثم أنه فعال ثم تتراجع عن ذلك
...
اي خرابيط هذه.
الخطأ وارد لكن لماذا لا أحد يتكلم عن ذلك.
المشكل عندما تكلم بعض المغاربة عن الإستعانة بالدعاء وتقوية المناعة عن طريق بعض المواد النباتية أو الغدائية مع الطب ورغم انهم ليسوا رسميين قامت الدنيا ولم تقعد ولم يتخذ لهم أحد العذر حتى ولو كانوا خاطئيين.
لكن عندنا الخطأ أو تظللنا منظمة الصحة الكل يعذرها
62 - yahouda الخميس 28 ماي 2020 - 21:02
المنضمات العالمية تبخس من فعالية الهيدروكسي الكلوروكين حتى تمهد لبيع اللقاح المنتج والغير المعلن عنه لتحقيق ارباح خيالية في أسواق الادوية العالمية
63 - زهير الخميس 28 ماي 2020 - 21:03
حذاري ثم حذاري .. الفيروس قد يختفى من جسم المريض, لكن ماذ عن تأثير العقار المستعمل على أعضاء الجسم. بالمناسبة حتى واحد ما قالينا بشحال ثمن لبواطا ديال الكلوروكين. كنسامعوا رخيصة, بشحال رخيصة 20 درهم, 30 درهم, 50 درهم .. ؟؟
64 - mimoun الخميس 28 ماي 2020 - 21:12
تختلف معادلات الفكر بين الشعوب
الدول التي لجئت الى منع هذا الدواء نضرتها تساوي معادلة الافق البعيد
الدول التي تتمسك بهذا الدواء نضرتها تساوي معادلة الخروج باقل ضرر ممكن حتى لو طال الوباء
كلاهما على حق
حسب الامكانيات
65 - هشام الخميس 28 ماي 2020 - 21:15
دواء له أكثر من 20 سنة يباع في صيدليات و هناك من يتناوله بشكل يومي و لم يحدث أي وفاة و بعد أن اثبت انه فعال للكورونا أصبح بعد ليلة و ضحاها مميت و يسحب من صيدليات و ممنوع كل هذا لان الدواء متوفر و في متناول الجميع و مافيا العالمية تريد ربح بتسويق دواء أو لقاح جديد
66 - chokri الخميس 28 ماي 2020 - 21:21
نعم هذا هو القرار الصائب و المعقول ، صحة المغاربة ليست لعبة
67 - trt الخميس 28 ماي 2020 - 21:21
كلوروكين افضل علاج لفيروس كرونا المستجد
68 - رشيد الخميس 28 ماي 2020 - 21:26
برافو وزارة الصحة، الأرقام هي اللتي تتحدث و منظمة اللاصحة العالمية مابقا تا واحد كايتيق فيها، همها الوحيد هو التجارة والربح.
فرق كبير قبل و بعد إستعمال الكلوروكين
نسأل الله أن يرفع الوباء
69 - moh الخميس 28 ماي 2020 - 21:31
المنظمات العالمية علئ اختلاف اختصاصاتها هي في خدمة اللوبيات الاقتصادية ..,البروفيسور ديديي راوول; افحم ادعاءاتهم وبرهن ورأسه شامخة مرفوعة ان استنتاجاته فيما يخص بروتوكوله العلاجي مؤيدة بالتجربة الميدانية وليست وليدة تحليل لارقام وبيانات لا تكلف المنظمة نفسها عناء التدقيق فيها.
70 - عابد الخميس 28 ماي 2020 - 21:31
نعم للكلوروكين اعراضا جانبية خطيرة ،ليس على المرضى و لكن خطيرة على ارباح المختبرات الجشعة ههه!
71 - azizo الخميس 28 ماي 2020 - 21:31
جل الدول شكت في أمر منظمة الصحة لكونها دون اكمال الدراسة التي اوصت بها عن هذا البرتوكول الدواءي تأمر كل البلدان العالم بتعليق استعماله.
كل دولة لها سيادتها في البحث العاجل عن اي دواء يمكن ان يقف في وجه هذا الوباء.
72 - thy الخميس 28 ماي 2020 - 21:32
نعم افضل علاج لكوفيد 19........
73 - عبدالله الخميس 28 ماي 2020 - 21:35
المغرب والدول النامية والذين يعيشون في مناطق صعبة الكلوروكين هو الدواء الحقيقي اما الغربيين لا يصلح لهم هذا الدواء فهو يقتلهم لان منا.عتهم ضعيفة
74 - amin sidi الخميس 28 ماي 2020 - 21:38
سلام. هد منضمة الصحة العالمية : رجعة موفتي نتع الصحة .عيل كتحرم اوتحلال .
75 - hamd الخميس 28 ماي 2020 - 21:40
هاذا أحسن و أشجع قرار اتخذته الحكومة المغربية اللتي تجاهلت توجيهات منظمة قلة الصحة العالمية و لوبي صناعة الأدوية و اللقاحات شكرا لكم.
76 - ابو سارةابابو الخميس 28 ماي 2020 - 21:41
منظمة الصحة العالمية همها هو بيع لقاح بثمن خيالي ليس لها مصلحة مادية في أن تدعم عقار زهيد وثمنه جد رخيص لقد صدق ترامب عندما اتهمها مباشرة بالتواطؤ مع لوبيات الأدوية واخفاء الحقيقة عن هذا الوباء عندما كانت بدايته في الصين فصفعها بسحب دعم الولايات المتحدة الأمريكية حينذاك جن جنونهاففقدت مصداقيتهاوجميع الدول لم تعد تتعامل منذ ذلك الحين الحمد لله دواء الكلوروكين والازيتروميسين أثبت نجاعته ولا تهمنا فرنسا ان كانت اوفقت التداوي به
77 - عبد الله الخميس 28 ماي 2020 - 21:43
في منطقة الريف قديما قبل الحرب العالمية الأولى كانو عندما يمرض احدهم بالجدري يقلعون تلك القروح المتعفنة ويقصمون التين على اثنين ويضعون في كل تينة فرحة من قروح الجدري ويربطونها بخيط ويخبؤونه وعندما يأتي الجدري وقبل ان يستحفل ياخدون لتلك التين المخبأة وياكل كل واحد تينة ومن اكل من تلك التين لا يمرض بالجدري
78 - Oms الخميس 28 ماي 2020 - 21:43
L oms est comme l onu elles ne font aucune valeur ajoutee d ailleur c est a cause de l oms que le monde a atteint ce nombre de cas car elle n a pas averti les etats de la gravitè du covid 19 a temps .d autre part si la cloroquine est nefaste qu est ce qu a proposè cette organisation comme remede contre ce virus qui ravage toujours.je trouve que pour une fois trump a pris une bonne decision d arreter la subvention americaine Dan's cette organisation nulle.
79 - سعة صدر الخميس 28 ماي 2020 - 21:46
رئيس منظمة الصحة العالمية هو الدكتور تيدروس ادهانوم من اثيوبيا أول افريقي يصل الى هذا المنصب السامي.
80 - Said الخميس 28 ماي 2020 - 21:53
On ne change pas une équipe qui gagne
81 - 1233 الخميس 28 ماي 2020 - 21:56
هداقرار صائب و. معقول .........
82 - ابن العاصمة DZ الخميس 28 ماي 2020 - 21:59
الكلوروكين مصانع الأدوية تصنعه بكثرة فالجزائر فلا تتاءخرو لطلبه نحن اخوة أليس كذلك احسن من شرائه من الهند او إسرائيل فمرحبا
83 - حميد الخميس 28 ماي 2020 - 22:13
إلى صاحب التعليق Zakaria j أظنك مخطا الطبيب الفرنسي اللذي تتكلم عنه أو بالأحرى البروفيسور ديديي راوول جربه على 4000 شخص و كان الدواء فعالا بنسبة 98 في المائة.
84 - fouad الخميس 28 ماي 2020 - 22:22
فعلا هذا الدواء له بعض الاثار لكن اجابياته اكتر .كنت اخد جرعة خفيفة من الكلوكين من نوع لاريام لم اشعر باي شيء سوى انه مر شديد المرورية ليس اكتر نحن لانبدل فرقة تربح السؤال ما مذى مصداقية منضمة الصحة المتماثلة في شخص مديرها لما طلب منه ان يعلن الطوارء ابان ضهور الفيروس في آسيا وقال حرفيا انه لمن المبكر جدا اعلان حالة طوارئ واعتبار الكوفيد وباء وشاء القدر ان يضهر لنا مذى سوء تدبير هاته المنضمة لشءننا الصحي وتخبطها في قرارات عشواء مرة حيدو الكمامة تارة اخرى لا إجبارية الكمامة وجاء دور الكلوروكين بصدق اصبحت الخس قرارات هاته المنضمة
85 - عبدو الخميس 28 ماي 2020 - 22:26
مغربي وأفتحر
الحمد لله انو عطانا الله ملك متبصر لا يخاف من لومة لائم ، ملك شجاع ، ملك المواطنة ، ملك التحديات ، ملك اللي رجع المغرب مفخرة ....
86 - معلق آخر الخميس 28 ماي 2020 - 22:43
وقُوبلت دعوة منظمة الصحة العالمية بتعليق التجارب السريرية لعقار "كلوروكين" بشكوك من طرف بعض الأوساط، التي رأت أن هذا القرار هو امتثال من طرف المنظمة لإملاءات لوبي مختبرات صناعة الأدوية، على اعتبار أن "كلوروكين" لا تتأتى منه أرباح طائلة، نظرا لرخْص ثمنه في السوق
87 - للل الخميس 28 ماي 2020 - 22:43
ان علاج الكلوروكين اعطا مفعول مبهرا حقا فمند استعماله حلات الشفاء تتزايد
88 - amin sidi الخميس 28 ماي 2020 - 22:44
سلام : الى DZ نشريو الدواء من ايسراءيل . اوما نسرىوهشي من عند الجزاءير .الحمدلله عندنا مخزون ندويو به نفوسنا ويشيط الخير الكمامات المغرب كيصدرها المغرب مغريب الخير او دار كبيرة المغرب قفز خطوة كبيرة احنا ابعاد عليكم بقرن .كنتمنو الاستقلال لي خوتنا الشعب الجزاءيري
89 - رأي الخميس 28 ماي 2020 - 22:45
الحمد لله على كل حال....................
90 - م عبدالرحمان الخميس 28 ماي 2020 - 23:18
قد كدب الدكاترة الإيطاليون ان يكون هدا بفيروسفا بل هو بكترية تضيق التنفش وتختر الدم فالعلاج بالكلوروكين زائد الاسبجيك هو علاج يفي بالغرض
91 - عاشق المغرب الخميس 28 ماي 2020 - 23:54
تحية وطنية عالية للمسؤولين المغاربة على شجاعتكم
الكلوروكين يستعمل منذ عقود وتم اختراعه منذ 1934 على ما اظن.
الا ان تجار الحروب والامراض وكل الماسي الانسانية يحاولون القضاء على هذا الدواء لانه غير مربح لهم تجاريا اي طايح ليهوم السوق فمثلا في المغرب ثمنه 12درهم وفعال جدا في حين الدواء الجديد الذي سينتجونه سيبدا ثمنه من 2000درهم ولن يكون فعالا لان سيحتاج سنين لمعرفة نتاءجه.
ومنظمة الصحة العالمية فقدت كل مصداقيتها .
92 - نورالدين@اوربا الجمعة 29 ماي 2020 - 00:53
من كان له رغبة في فهم الجانب المعتم لتجارة الأدوية و الاتجار بصحة البشر، خصوصا في ما يتعلق باللقاحات التي تنعدم فيها المراقبة مقارنة بالعقارات، فليستمع لبرنامج من اربع حلقات، اسمه البيع او العلاج على موقع راديو الثقافة الفرنسي « soigner ou vendre » sur France Culture. هناك شهادات حية لأناس لهم مكانتهم العلمية و الثقافية بالمجتمع الفرنسي. الامر مخيف و الثقة في الطب الفرنسي الذي ذاع صيته على انه مرجعية عالمية أصبحت في خبر كان.
الطبيب راوولت، مثل أفلاطون و الدكتور هاوس، يكسر كل القيود بما فيها اثمنة العقارات و اللوبيات، لهذا فهو و دواءه مرفوضان بالمشهد الفرنسي.
93 - سلمان الفارسي الجمعة 29 ماي 2020 - 02:14
فرنسا على وشك الإنفجار الآن. فساد واضح للمسئولين ومصالح مع مختبرات الأدوية. الشعب و الأطباء يصرخون الآن.
94 - كون الخوخ يداوي يداوي راسو الجمعة 29 ماي 2020 - 07:15
علفو لكلوروكين راه فيه دوا لحنافز ، لو كون الخوخ يداوي كون داوا راسو من لخماج .
95 - ابن العاصمة DZ الجمعة 29 ماي 2020 - 08:03
إلى صاحب رقم 83
لا تقلق على شعب الجزائري لقد فهم اللعبة كم تقولون المهم لدينا ما يكفينا والحمد لله منذ بداء الوباء وهل سمعت ان الجزائر توسلت البنك الدولي ان مدت يدها وهذا خير دليل على أن الجزائر بخير وهي فالطريق الصحيح ومن قال غير هذا نتفهمه ولا داعي للمناقشة اما الكمامات التي تتحدث عنها يا اخي الجزائر دفعت الفاتورة en cache ولن تركع لكي يتسدقون عليها وان ارت التشفي فالجزائر فقل ما شئت انت حر ولكن اعلم ان الله يعلم ما فالقاوب وادعوك ان ذاقت بك الدنيا فالبلد الذي تكرهه وتحب شعبه فمسؤوليه هم من هذا الشعب ويرحبون بك في اي وقت وان لن تصدق كلامي هناك الالف من ابناء جلدتك يغشون بيننا اساءلهم هل من اكرههم تعدو عليهم ولو مرة وهذه هي الحقيقة اما كلوروكين لا مانع اشتريه من أين تريد انا أتفهم كلامك واحس ما بي داخلك اطلب من الله ان يزرع في قلبك ذرة من الرحمة قبل فوات الأوان ويتغفن
انشري يا عزيزتي هسبريس جزاكم الله خيرا في عملكم
96 - رشيد الجمعة 29 ماي 2020 - 08:55
تحية تقدير واحترام لجهود المغرب والعاملين في كل الصفوف لتجنيب بلادنا كوارث هده الجائحة واظن أننا ولله الحمد في أياد أمينة تحب الخير للمغرب والمغاربة وعلى رأسهم صاحب الجلالة نصره الله. وأعتقد أن رهان ما بعد كورونا هو أيضا ضمن برامج من يسهرون على شأن البلاد لأننا ولله الحمد نزرع ما نأكل ونهتم بأمننا الغذائي ولسنا دولة معتمدة فقط على الاستيراد ومرهونون بما تقدمه لنا البلدان الأخرى. فما حك جلدك مثل ظفرك. وليعمل الجميع بكل طاقته لأن جائحة كورونا بمثابة مفترق طرق اما نحو التقدم والنمو المتصاعد جدا كما هو حال بلادنا ان شاء الله أو الإفلاس والانهيار كما هو حال البلدان غير المنتجة والمعولة على الاستيراد حتى في ما تأكل بنسب 100 في 100.
97 - hassan29 الجمعة 29 ماي 2020 - 09:18
المغرب سمعات ديدي راوول فاش كال كلوركين مزيان ناط شرات كاع دواء ليكاين ازات شرات حتيال الهند ادابا فاش كالت فرانسا راه ممزيان المغرب حار كال اللهما بعدا نكمل هادشي لشريت ديال دواء ايحن الله ههههه
98 - DDF الجمعة 29 ماي 2020 - 09:36
عقار الكلوروكبن فعال جدا ضد كوفيد-19 فزعماء العالم يتناولونه .
عقاى الكلوروكين رخيص وذو فعالية جيدة إذا استعمل في الحالات المبكرة للمرض . ولا يصلح للحالات المتأخرة التي تدخل للعناية المركزة .
عقار الكلوىوكين يقوم بتدمير الدرع الثاجي لكوفيد-19 ما يجعله ضعيفا وغير قادر على التكاثر . بعدها تتكفل مناعة المريض بالباقي .
لوبيات الأدوية الأمريكية ضغطت على منظمة الصحة العالمية لوقف التجارب السريرية على الكلوروكين لتسويق دواء أعلى سعرا وأكثر ربحية . وهذا يجعلنا نقول . أوقفو تمويل هذه المنظمة الفاشلة . وحاسبو شركات الأدوية واللقاحات التي كسبت مئات الملياىات على ضهور الشعوب .
99 - ز....مغربية الجمعة 29 ماي 2020 - 17:41
واضيف على ما قيل في التعاليق ان كلوكورين دواء قديم يستعمل لامراض كالروماتيزم يعني ليس حديت الاكتشاف.
الخوف من الادوية التي تصنع في وقت وجيز لضرورة الظرف فمثلا كلوكوربن احسن وناجح من دواء يصنع لاجل كورونا ليس فيه تجارب السنين من الاستعمال.
منظمة الصحة العالمية اكتشف بعض من العالم خيانتها وعدم اخلاصها وعلبها بدفع الثمن غالي
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.