تحذير من تأثير "سامير" على صحة سكان المحمدية

تحذير من تأثير "سامير" على صحة سكان المحمدية
السبت 30 ماي 2020 - 18:03

حذرت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب من إعادة استغلال الدولة لخزانات مصفاة سامير بمدينة المحمدية، مذكرة بأن دستور 2011 يكرس الحق في بيئة صحية لجميع المواطنين، وبأن المغرب صادق على أكثر من 130 اتفاقية دولية، معظمها يتعلق بحماية البيئة والحق في البحر.

وعبرت الجمعية على ضرورة الجمع بين الطاقة والصحة والأمن البيئي في سياق الوباء؛ حيث قد تؤدي أي نتائج سلبية للقرارات التي تتخذها الحكومة إلى تفاقم الحالة الصحية للبلاد، وبالتالي تعرض صحة المرأة لمزيد من المخاطر، معربة عن قلقها “حيال الأثر البيئي والصحي لإعادة استغلال سامير في مدينة المحمدية ومنطقتها، التي أضعفتها بالفعل عمليات التصريف في البحر وفي الهواء من المواد الكيميائية بسبب تركيز الأنشطة الصناعية الملوثة المرئية بالعين المجردة، التي تؤثر على النساء على وجه الخصوص، وخاصة أولئك الذين يكسبون عيشهم من جمع الطحالب والقشريات، والذين يعملون في وحدات الإنتاج الكيميائي، والذين يزرعون الأراضي الزراعية حول سامير”.

وأوردت الجمعية، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، أن “سكان المحمدية تتأثر صحتهم بشكل خاص بتدهور البيئة بسبب الأنشطة الصناعية الملوثة من أمراض تنفسية وجلدية كبيرة، ويكافحون للحصول على الرعاية لأن محافظة المحمدية مع بلدياتها الست لديها فقط مستشفى واحد بقدرات وموارد محدودة للغاية، كما لا يوجد مركز للأورام يمكنه رعاية النساء المصابات بالسرطان اللواتي يتم إرسالهن إلى الدار البيضاء للخضوع لعلاجات ثقيلة ورحلات يومية، وبالتالي تعريض أجسادهن الضعيفة لجميع أنواع التلوث”.

وأشارت الوثيقة إلى أن “من شأن تخزين الوقود الأحفوري أن يزيد من خطورة الواقع الإيكولوجي الحزين لمدينة المحمدية ومنطقتها من خلال تدهور جودة التربة والمياه الجوفية وتلوث الهواء والبحر بشكل كبير”.

وذكرت الجمعية أن مدينة المحمدية عرفت في الماضي حوادث كبيرة تراوحت بين انفجارات خزانات سامير في نونبر 2002 أثناء الفيضانات، وتصريف المواد الملوثة إلى الشواطئ، إضافة إلى تصريف كميات كبيرة من الطين الأسود من مصانع المدينة، مشيرة إلى أن الأراضي الرطبة في الواد المالح “تعاني من كارثة بيئية، وقد صدم الرأي العام في ماي 2020 بنشر مقاطع فيديو تظهر بوضوح تصريف مياه الصرف الصحي على شاطئ بالوما بالقرب من زناتة”.

‫تعليقات الزوار

29
  • صحة
    السبت 30 ماي 2020 - 18:15

    صحتنا تأترت فقط بتمن البنزين الباهض

  • ساكنة بالمحمدية
    السبت 30 ماي 2020 - 18:18

    أيتها الجمعيات ألا تحدثوا كذلك على أكتساح الأسمنت لكل المناطق حتى الأراضي الصالحة للزراعة التي تحولت كلها إلى منازل من السكن الاقتصادي الذي تباع منه بعض الشقق وتبقى الأخرى فارغة مع غياب المجالات الخضراء في مدينة المحمدية

  • حسناء
    السبت 30 ماي 2020 - 18:20

    بدأت لوبيات العقار و المحروقات تعزف على وثر البيئة و الكل يعرف هدفها نرجوا من الوطنين فى هذا البلد ان تأخدهم غيرة على مصالح الوطن اما السيد رئيس الحكومة و هو من يمثل مدينة المحمدية فى البرلمان فالعين بصيرة و اليد قصيرة

  • مغربي
    السبت 30 ماي 2020 - 18:21

    مشكلة معا هاد الجمعيات . نهار تبغيهم إهضرو إضربو طم. ونهار تبغيهم إسكتو. بداو إهضرو .
    الناس لي خدامين تما اش غايديرو .
    أشم رائحت لوبي المحروقات فهاد لمقال ديال الجمعية . تكلمو على رجف الاصفر فقالع الصخور والمناجم قرب البودي والقرى في الجنوب مقالع الرمال . والصيد الغير القانوني في البحار والبر . وزيد او زيد.

  • rachid
    السبت 30 ماي 2020 - 18:28

    الضاهر انهم تلقوا اوامر من لوبي المحروقات لعرقلة اعادة تشغيل المحطة

  • عابر سبيل
    السبت 30 ماي 2020 - 18:33

    نشكر الجمعية المغربية على تكريش جهودها من اجل حماية مصالح المواطنين والمواطنات
    لكن ايتها الجمعية الفاضلة٫ اغلاق البنية الصناعية ليس هو الحل٫ الكل يعلم ان مصفاة تكرير البترول ضرورية للاقتصاد الوطني وللمواطن الذي اثقل كاهله ثمن المحروقات المرتفع٫ الحل ان تقوم الدولة٫ كسائر دول العالم٫ باتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية لحماية البيئة والانسان على السواء… هناك دول تملك مفاعلات نووية اكثر خطورة بسنوات ضوئية من مصفاة بترولية٫ بنفس المنطق٫ كانوا سيغلقونها كذلك …
    اتمنى ان يكون هدف الجمعية النبيل هو الدفاع عن مصلحة المواطنين وان نسمع بها تدافع على سكان المناطق القريبة من مصانع اخرى ملوثة للبيئة في اسفي والقنيطرة … وليس لان الامر يتعلق فقط باعادة ملف تشغيل لاسامير للواجهة من جديد…

  • الملاحظ....ب
    السبت 30 ماي 2020 - 18:34

    المغاربة واعون جيدا بكل المخاطر التي تهدد البيئة والصحة…لكن ليس معمل لاسامير هو المشكل و إنما في التكاثر المروع للوحدات الصناعية الأخرى التي أتت على كل الهكتارات الخضراء على طول الامتداد بين الدارالبيضاء و المحمدية….
    الدفع بجمعيات حماية البيئة من طرف لوبي المحرقات مجرد بداية و سنسمع مستقبلا بجمعيات مدنية أخرى و بتجمعات بشرية و سكنية تطالب بإزالة المصفاة الوحيدة لتوفير أماكن لابنائهم للعب و خلق مساحات خضراء…..

  • ملاحظ
    السبت 30 ماي 2020 - 18:36

    الجمعية الديموقراطية للنساء؛ ما هي العلاقة بين الديموقراطية و البيئة؟ وكيف يمكن لجمعية أن تحدِّر من خطورة المواد الكيماوية على " النساء " دون " الرجال " .عجيب أمر مثل هذه الجمعيات. و الشىء الأكثر عجباً هو الذي أشارت اليه الوثيقة إلى أن "من شأن تخزين" الوقود الأحفوري" أن يزيد من خطورة الواقع الإيكولوجي الحزين لمدينة المحمدية. و مؤخرا سمعنا بأن " الدولة" قامت بعملية كراء خزانات سمير من اجل تخزين مشتقات البترول. فهل الوقود الأحفري مُضِر بالصحة و المشتقات غير مُضرة ؟

  • سعيد
    السبت 30 ماي 2020 - 18:36

    الناس غتقلها لمزيريا ونتوما باركين علينا البيئة

  • casa
    السبت 30 ماي 2020 - 18:37

    صحة المواطن في جيبه وضد شركات المحروقات لهدا يجب تشغيل هده المعلمة وفيها خير للمواطنين وليس هناك أي ضرر

  • ملاحظ
    السبت 30 ماي 2020 - 18:40

    مكينش لكيعرقل التنمية فالبلاد من غير هاذ النوع حنا منين بغينا المصفاة تولي تخدم وينقص الثمن ديال المحروقات وتعاون فالاقتصاد المغربي ناضو هاذ الاصوات النشاز يدويو

  • hafid
    السبت 30 ماي 2020 - 18:41

    غريب لم تتكلموا عندما كانت المحطة تشتغل وتكرر وتخزن لسنوات عدة و اليوم لما انخفظ سعر البرميل الى الصفر وطالبنا بتشغيل الخزانات للتخزين وذلك لصالح المستهلكين و الموزعين لكن المسيطرين على قطاع النفط لهم راي اخر حتى يحافظوا على الارباح الطائلة على حساب المستهلك لذلك نشك في هذه الجمعيات المدفوعة للتغريد خارج السرب اتقوا الله

  • Mohamed
    السبت 30 ماي 2020 - 18:43

    اممممم حرشكم هذاك، رجع يشري كلشي، إن لم تستحي فاصنع ماشئت.

  • زناتي
    السبت 30 ماي 2020 - 19:02

    وا عباد الله راه التلوث هو الضريبة التي تؤديها كل مدينة ترغب في احتضان الوحدات الصناعية الكبرى. لا داعي للشكوى إذن.

  • زين العابدين
    السبت 30 ماي 2020 - 19:22

    وهل تسكت مافيا المحروقات وهي تجني ملايير الدراهم اظن لا انهم يعانون خارج السرب

  • Rachid Amir
    السبت 30 ماي 2020 - 19:26

    و الله حرنا مع الجميع : من يريد إشغال المصفاة، ومن يريد استعمال خزاناتها، و من يريد ……والآن جاء موضوع البيئة.
    هذه هي قصة اطلع تأكل الكرموس أنزل من أطلعك تأكل الكرموس.

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 30 ماي 2020 - 19:27

    " أصبح الكثير ملاحظا"
    محافظة المحمدية؟
    هل تقصدن عمالة المحمدية؟
    "التي تؤثر على النساء على وجه الخصوص، وخاصة أولئك الذين يكسبون عيشهم من جمع الطحالب والقشريات، والذين يعملون في وحدات الإنتاج الكيميائي، والذين يزرعون الأراضي الزراعية حول سامير".
    النساء اللواتي و ليس الذين.

  • حمادي
    السبت 30 ماي 2020 - 19:29

    ايتها الجمعية الموقرة، نتحدث هنا عن التخزين و ليس التكرير،مع انه كان لزاما ان تبدا المصفاة بعملية التكرير لانقاذ الاقتصاد الوطني، اذن كيف سيكون هناك تلوث و المصفاة ستقوم فقط بعملية تخزين الوقود المكرر في صهاريجها الحديدية والمغلقة باحكام، حيث ان عملية التوزيع تتم من الصهريج الى الشاحنة وفق عملية مضبوطة بواسطة انبوب يربط الصهريج بالشاحنة، اذن اين هو التلوث و التسرب الذي تتحدث عنه الجمعية.

  • Jonas
    السبت 30 ماي 2020 - 19:29

    كواحد من ابناء المحمدية، لا نريد هذه المصفاة بعد اليوم و اللتي لم نستفد منها الا الكوارث البيئية. يكفينا ما يخلفه العشرات من المصانع ئ(المحول الحراري، و السنيب الخ …).
    اما الكارثة الحقيقية فهي ما نشمه بصفة دورية من معمل الدجاج ببني يخلف بعد عملية حرق العظام.
    كفى.
    للاشارة 90% من عمال سامير من الميسورين و علية القوم اذن لا ضرر ان يتم نقله ال مكان بعيييييد عن السكان.

  • انوار
    السبت 30 ماي 2020 - 19:30

    فقط لعلم العموم ان سامير متوقفة منذ اكثر من 5 سنوات .و الفيديو اللذي يوضح تلويث البحر سنة 2020 بشاطئ بالوما البعيد جدا عن موقع سامير هو خاص بالوحدة الحرارية للكهرباء واللتي اصبحت تشتغل بالشاربون عوض الفيول .واتاسف لجريدة هسبريس ان تقوم بنشر مغالطات دون التاكد من صحتها

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 19:30

    الناس ما خايفاش حتى من كوفيد 19 اللي خار فيه العالم عاد غادي يخافو على البيئة .. يجب مراجعة قوانين الجمعيات و ماهياتها ..راه الجمعيات كتر من الشعب فالمغرب.

  • Rachid agadir
    السبت 30 ماي 2020 - 19:47

    هذه الجمعية بالتأكيد ستكون تنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار وتدافع على رئيسها مالك الصطاسيونات

  • simo
    السبت 30 ماي 2020 - 19:57

    من أين خرجت هذه الجمعية؟ وهل لديها معرفة بالموضوع أم أنها تريد الظهور بواسطة أي موضوع كما تفعل كل الجهات؟ أولا أنا لست خبيرا وإنما لدي شيء من التفكير على قد الحال. مصفات لن تشتغل وهي التي تترك الملوثات في الجو فقط أما في البحر فسفن الشحن هي السبب. ثانيا سوف يتم إستغلال فقط الخزانات بالبيترول المكرر خاصة البنزين وهو يوضع في خزانات مغلقة عكس البترول الخام، وإذا ما لاحظتم الخازازات من الفوق ستجدون بعضعا مغطات للبيترول المكرر والأخرى غير مغطات للنفط الخام. وإذا ما افترضنا أن هناك تلوث فكم نسبته وهل يتاثر فقط على النساء.

  • خالد
    السبت 30 ماي 2020 - 20:09

    الجمعية الديمقراطية للمرقة

  • مهتم
    السبت 30 ماي 2020 - 20:11

    يبدو ان رائحة المال تحركت و رائحة جمعيات الابواق اقول لهذه الجمعية ان سامير متوقفة منذ 2015 و ان التلوث الحاصل بشاطىء بالوما لا يد فيه لسامير لدى كفوا عن نشر المغالطات و استعمال الجمعية لاغراض بعيدة عن مجالها اقول لهذه الجمعية هل جميع مشكال النساء بالمغرب قد حلت من تعنيف و تحرش و عدم الاستفادة من دعم صندوق كورونا

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 20:45

    المدن الساحلية من طنجة إلى الداخلة مدن صناعية تنشط بها التجارة والأسواق والمعامل والصناعات بشتى أنواعها وهي تمثل كثافة عالية للسكان تستلزم أيادي عاملة مؤهلة ورواجا اقتصاديا هاما للدولة . توقف سامير يعتبر نكسة كبيرة للاقتصاد الوطني ما كان يجب أن تقع في هذه الظروف . لا دخل للجمعيات ايا كان نوعها بهذا الموضوع . سامير ملك ومكسب لمدينة المحمدية يجب استرجاعه حتى يعود الازدهار لمدينة الزهور من جديد وتستفيد منه العاصمة الاقتصادية والمغرب بصفة عامة . نتمنى أن يتحقق إنجاز مصفاة أخرى بالجديدة أو أكادير حتى لا نقع مرة أخرى في مشاكل لا تخطر على البال .

  • عقنا بيكم
    السبت 30 ماي 2020 - 20:52

    أثم عاليا مستوى الوعي ودرجة اليقظة التي أصبحت لذى جمهور عريض من المتابعين لهذه الجريدة.ولهذا وجب على كل من أراد أن يمرر أي خطاب ان يستحضر في حسبانه انه يكلم شعبا ليس بالغفل ولا بالساذج حتى يتقبل كل ما يمرر له..

  • شتوكي
    السبت 30 ماي 2020 - 21:05

    كان بالأحرى من هذه الجمعيات النسائية أن تدافع عن حقوق النساء السلاليات في الإرث، و حقوق النساء في التعليم و الشغل و الصحة…….وووو أما البيئة فهي لجميع المغاربة ضرورة ملحة .

  • مصطفى
    السبت 30 ماي 2020 - 22:06

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم الاهم ان تدافعو عنا بالسكن الاءق و البنية التحتية وووو بانت ليكم غاسامير واقفة ياحسرة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب