24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | إقلاع تاريخي للصاروخ الأمريكي "سبايس - إكس"

إقلاع تاريخي للصاروخ الأمريكي "سبايس - إكس"

إقلاع تاريخي للصاروخ الأمريكي "سبايس - إكس"

حلق رائدا الفضاء الأميركيان روبرت بنكن ودوغ هورلي، السبت، من مركز كينيدي الفضائي في الصاروخ "سبايس إكس" التابع لأول شركة خاصة عهدت إليها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تنفيذ مهمة تاريخية.

وأقلع الصاروخ "فالكون 9" التابع للشركة التي أسسها إلون ماسك في الساعة 15.22 (19.22 ت غ) من دون أي مشاكل في الدقائق الأولى للعملية، وفق ما أظهر النقل المباشر لوقائعها من جانب "ناسا"

وانفصل الجزء الأول من الصاروخ كما هو مقرر بعد دقيقتين من التحليق، بسرعة ناهزت أربعة آلاف كلم في الساعة؛ فيما واصل الجزء الثاني حمل الكبسولة "كرو دراغون" في اتجاه المحطة الفضائية الدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Mouatene السبت 30 ماي 2020 - 20:11
Et nous quand es ce qu'on va décoller ? l'enseignement , la santé, les recherches scientifiques.?????
2 - ستر السبت 30 ماي 2020 - 20:12
لماذا نقف عاجزين في الإبتكارات التي يقوم بها الغرب والشرق ؟هل لأننا لانتوفر على طاقات علمية ؟أم أن التكوين الذي تلقيناه غير مجدي أم هناك خطة خارجية لإبقائنا على ما نحن عليه أم ماذا.
3 - مهندس السبت 30 ماي 2020 - 20:12
امثال هؤلاء العلماء ورواد الفضاء والمهندسين هم رجال الدولة وليس كما يزعم اخواننا المغاربة.
4 - Moha السبت 30 ماي 2020 - 20:19
Quand est ce que Mawazine va reprendre au Maroc??
5 - Mustapha السبت 30 ماي 2020 - 20:24
et nous ou sommes nous !!?? quand j'etais au lycee aux annees 1990 on a entendu que l'Ecole mohammedia d'Ingenieur travail sur un satellite purement marocain , mais pourquoi se grand projet n'a jamais vu le jour quelque soit le cout !!!!!
6 - محمد الزموري السبت 30 ماي 2020 - 20:34
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم عندما نخاطب ونعاتب دائما الآخر و نقصي أنفسنا مما يمكن القيام به وماهو الدور الذي يجب أن نلعبه فلا يسعنا إلا نبقى هكذا من المتفرجين فقط على من يصنع ويخترع ويغزو الفضاء وووو ونحمل الفشل على الآخرين أمريكا لم تكتشف إلا على ما يزيد عن 500 سنة والمغرب من ضمن الدول التي اعترفت بإستقلالها يجب البحث جليا عن مكامن الخلل للإقلاع وربما هذه الجاءحة أكبر درس
7 - Youssef amr السبت 30 ماي 2020 - 20:43
المسألة باختصار: نحن العرب لدينا الكفاءات، لكن نفتقر الى القرارات الحاسمة للنهوض بالعنصر البشري.. طالما هناك سياسة الريع فلن نصل حتى للجزر .. فمبالك بالفضاء.
8 - عقلاني السبت 30 ماي 2020 - 20:58
لهم العلم و لنا الزوايا، طفرناه بكري
9 - Lahcen السبت 30 ماي 2020 - 21:01
"وفي ذلك فل يتنافس المتنافسون" للأسف شعوبنا تتوفر على طاقات لكن سياسة دولنا تسعى لتكليخ الشعب وهذا ما نجحت فيه
10 - إلى رقم 3/ المهندس السبت 30 ماي 2020 - 21:05
المهندسون المغاربة يعملون في الإدارة كموظفين، حيث المهندس يقوم بعمل موظف بسيط في الإدارة المغربية، أما في الغرب فالمهندسون يعملون في مجالات البحث العلمي من أجل الإختراع و الإبداع مستثمرين تكوينهم العلمي و المعرفي.
هل عرف الفرق أيها المهندس؟
هذه هي الحقيقة و لو أنها مرة. و أي إصلاح للادارة لم و لن يتحقق ما لم نضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
11 - غيور على الوطن السبت 30 ماي 2020 - 21:13
ومن يستهلك اذا تقدمنا جميعا؟
الكفاءات موجودة لكن بدون إمكانبات.....
12 - المغامر الامريكي السبت 30 ماي 2020 - 21:29
هده ليست اول مرة يدهب فيها البشر الى الفضاء...ولكن المتير هو الاستتمار في هدا المجال كيف يعقل ان تستتمر شركة خاصة (شركة اكس سبايس) في مشروع كهدا بالملايير
13 - brahim السبت 30 ماي 2020 - 21:36
فعلا دائما نحس بشيء من النقص عندما نشاهد من يصعضون الى الفضاء لاجراء الابحات والتجارب واتساءل لما لم يكن لدينا نحن ايضا مركزا يهتمم بالفضاء ويدعم من له طموح في هذا المجال .
ومن يدري لربما انعدام الجادبية يؤثر علر الفيروسات
14 - جريء السبت 30 ماي 2020 - 21:41
كلشي ساهل، و لنا الامكانيات البشرية، لكن الرباط مباغيش.
15 - saadoun السبت 30 ماي 2020 - 21:43
Tout pays ne peut décoller que grâce à ses inventions.et pour qu'il y ait inventions il faut investir dans la recherche scientifique. Les exemples sont nombreux : Corée du Sud / Japon............ Les pays développés sortent annuellement des milliers d'inventions
16 - عابر سبيل السبت 30 ماي 2020 - 21:57
انا فقط اريد ان اعرف اين القوى العظمى التي تدرس و تحلل البكتيريات و الجراثيم الموجودة على سطح القمر و احماضهم النووية التي يزعمون بواسطتها معرفة اصل الاشياء لملايين السنين و اين هم الذين يستعدون للهبوط على سطح المريخ مثل كذبة ابولو 11 سنة 1969 واين واين .........
لا يستطيعون حتى معرفة اصل الفيروس covid-19
17 - الغجدامي محمد السبت 30 ماي 2020 - 22:03
من ضمن الشروط التي فرضتها فرنسا على مستعمراتها مقابل استقلالها: لا تصنيع، لا تسليح، لا إنتاج، لا أدمغة، لا ٱزدهار. يبسطوا أيديهم على الأدمغة والخيرات فلا تستطيع الإقلاع أبدا
18 - Trois fois rien ,,, ,,, السبت 30 ماي 2020 - 22:11
هؤلاء هم العلماء الحقيقيون ولا شئ أخر ،عندنا نحن المسلمون نسمي فقهاء الترات الإسلامي علماء وليس
له والعلم إلا الخير والإحسان.
19 - الناقد السبت 30 ماي 2020 - 23:04
نحن نكتفي بالتفرج على التلفاز لهذا الحدث المبهر. لا يكلف الله نفسا الا وسعها. حكوماتنا تسهر فقط على انتظام تموين الاسواق بالدقيق والسكر والملح والطماطم والبطاطس بنسب كافية لكي لا يجوع المغاربة. هذه هي النعم التي لا يكفر بها سوى هالك. لسنا في حاجة لتعليم جيد يولد المعرفة والرقي. لا حاجة لنا في ذلك. نحن نعيش لناكل فقط, هذه هي القاعدة الثابتة, ومن ابتغى غير ذلك, يتبعه الضالون. دعونا وشاننا ايها الذين تنغصون علينا حياتنا الجميلة, ناكل ونشرب, نرقص ونغني وان احتجنا نسلف بعض المال من صندوق النقل الدولي لنشتري به الدقيق من الخارج ونقتسم الباقي فيما بيننا. موتوا بغيظكم ايها الحاسدون لنا على نعمنا. نحن هنا لا نريد سوى الاكل والشرب .وما شاننا باطلاق المركبات الفضائية. هذا ليس في قانوننا الداخلي!
ياامة ضحكت من جهلها الامم
20 - العثماني ع تالة السبت 30 ماي 2020 - 23:28
صبرا أيها المغاربة ربما ربما سيأتي يوم نشاهد ونسمع فيه أن المغرب أطلق صواريخه تباعا لاستكشاف كواكبا وفضاءات أخرى. وليس على الله ذللك ببعيد.
21 - azul hassan السبت 30 ماي 2020 - 23:35
elon musk is the men of the moment
22 - azul hassan السبت 30 ماي 2020 - 23:37
إلون ماسك رجل العصر..........................
23 - Abdellatif الأحد 31 ماي 2020 - 03:35
Malheuresement l'etude au maroc devient moyn pour tirer les profits au futur.donc est une type investissement.alors dans les pays developpes les objectifs de celleci est la recherche scientifiques.
24 - Samir الأحد 31 ماي 2020 - 03:40
كان بإمكان ايلون ماسك الاكتفاء بثروته الأولى وركوب سيارات فارهة صحبة فتيات فاتنات في لاس فيغاس او فلوريدا كما يفعل اثرياء-لصوص العالم الثالت لكنه اختار حلم طفولته في اكتشاف وتغيير هذا العالم هنا يكمن الفرق بين من صنع الثروة ومن سرق الثروة
25 - saidr الأحد 31 ماي 2020 - 12:48
المثير أن صاحب المشروع كان لايؤبه له منذ 10 سنوات،ويعتبر هذا الإنجاز تاريخيا لأمريكا لذلك قال ترامب اليوم استعدنا عزتنا الوطنية وزاد قائلا سنواصل،من حيث أن أمريكا كانت تعتمد على شركة روسية لإنجاز كذا مشروع،والسؤال أين نحن من المشاريع على كل الأصعدة،على الأقل يجب أن يوجد بينا من يحثّ على الجد والبحث والإبتكار،نحن العرب فيما بيننا أوطاننا وفيما بين دولنا العربية نحن الآن في تدابر وتنابز وتطاحن وهذا كل همنا وديدننا وشغلنا الشاغل،وليس لنا إلا الأمل وأن نحلم بغد أفضل عسى هذا الحلم يوما ولو بعيدا أن يتحق.
26 - مغربي الأحد 31 ماي 2020 - 17:44
انضروالى اين وصلت الدول العضمى ونحن المغاربة لازلنا ننضر لولد لكرية وامي نعيمة ونيبا واكشوان انوان وساري كول واش دارت دنيا باطما وهدا تزوج بهادي وهادي طلقات هدا وشي قتل شي بارااااااااكا علينا
27 - mohasimo الاثنين 01 يونيو 2020 - 04:05
أمريكا دولة عظمى بدون منازع تليها الصين ثم اليابان ثم ألمانيا فإنجلترا تليهم ماما فرنسا, بدون ما نهظروا على المخرب عفوا المغرب, المهندسين المغاربة قلبوا على إحدى هته الدول وارحلوا راه إلى بقيتوا هنا والله تتسطاووا وتنساووا كل ماقريتوه, أما الشهادة كما يقولوا إخواننا المصريين بلها واشرب ميتها, الليف والزرواطة ههههه.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.