24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | سابقة علمية .. فريق مغربي يحل "شفرة جينومات" لفيروس كورونا

سابقة علمية .. فريق مغربي يحل "شفرة جينومات" لفيروس كورونا

سابقة علمية .. فريق مغربي يحل "شفرة جينومات" لفيروس كورونا

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مُدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن فريقا جامعيا مغربيا تابعا للمختبر تمكن من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت المغرب في نهاية مارس وبداية أبريل الماضيين.

وأوضح عز الدين الإبراهيمي، الذي عمل سابقاً بجامعة ستوني بروك بنيويورك "Stony Brook"، أن هذا التحليل تم باستعمال تقنية نانوبور الحديثة التي توفرها "Nanopore Oxford"، وقد تم إدخالها إلى المغرب من طرف المختبر لأول مرة.

وبحسب تدوينة للبروفيسور على حسابه بـ"فيسبوك"، اليوم السبت، فإنه من المنتظر أن يتم نشر تفاصيل هذا التحليل غير المسبوق دولياً، في إحدى المجلات الدولية المُحكمة، ومن خلال مقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، يتجلى أنها لا تختلف كثيراً عن الأنواع المنتشرة عالمياً.

ويعني هذا التحليل، حسب الإبراهيمي، محدودية التنوع الجيني للفيروس، وهو ما يجعل فرضية أن الأدوية واللقاحات قيد التطوير ستكون ناجعة بنسبة كبيرة في مواجهة جميع أنواع فيروسات "كوفيد-19" على المستوى العالمي.

وشارك في هذا الإنجاز، وفق الإبراهيمي، كل من البروفيسور لحسن بليمني والبروفيسور سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، والبروفيسور شكيب النجاري والبروفيسور رشيد منتاك والبروفيسور ليلى سبابو.

ويندرج هذا العمل ضمن "مشروع جينوما"، الذي تدعمه وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وقد تمكن في مارس المنصرم من تحقيق سابقة دولية تتمثل في تحليل أزيد من 3 آلاف جينوم لفيروس كورونا المستجد على المستوى العالمي.

وينتمي فريق الباحثين في هذا المشروع إلى ائتلاف يضم مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وكلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس، وقطب المستعجلات الطبية والجراحية بالمستشفى العسكري محمد الخامس، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة.

وقد أتاح هذا العمل تحديد التوزيع الجغرافي لجينومات الفيروس في أكثر من 58 دولة، كما يصف التنوع الجيني وتطور الفيروس وأهم التغييرات الجينية في الجينوم الخاص به، مما يسمح بتحديد معظم الطفرات ذات صلة بتنوعه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - sa3don السبت 06 يونيو 2020 - 16:05
هذه محاولة...أما الإنجاز فمنصف السلاوي في طور إنجازه
2 - مغربي فخور السبت 06 يونيو 2020 - 16:08
إذا كان المغرب فلا تستغرب تحية لولاد و لنات بلادي الأحرار
3 - Mouatene السبت 06 يونيو 2020 - 16:09
Bravo . il faut encourager les recherches scientifiques. stop la musique
4 - عبدالحق السبت 06 يونيو 2020 - 16:09
لما لا لنكتشف لقاح و ننتضر الغرب... هي يا شباب المغرب كل شيئ ممكن
5 - والجواد والرجال راه القبر السبت 06 يونيو 2020 - 16:10
الخضرة غالية الحوت غالي حنا مزاوكين فيكم الرجال راه تقهرنا بالكريديات ها العار راه ماكاين غير القبر تواحد مايدي معاه س حاجة العار رخصو المعيشة الجيب خاوي الخوت الكريديات العفوووو ياربنا العفو الله يجيب ش فيزا زوينة يارب يارب يارب وس رزق يارب الصحة الهنا
6 - تغصايت السبت 06 يونيو 2020 - 16:10
ما الفرق بين الاستاذ والبروفيسور ؟
7 - مواطن مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 16:12
مبروك على المغاربة التطور العلمي والمعرفي الكبير بحصول المغاربة على الدعم سيتمكنون من اختراع اللقاح المضاد للفيروس ويصنعون الحدت لما لا ترفعو من وتيرة البحت العلمي بالدعم المالي
8 - مراقب السبت 06 يونيو 2020 - 16:12
المغرب لا ينقصه العنصر البشري فهو موجود في اعلى المستويات العلمية ماينقصنا هو الارادة السياسية والقطع مع سلوكيات الماضي لبناء مغرب متقدم جدا في جميع المجالات تحية تقدير واجلال لهؤلاء الاساتذة الباحثين على هذا المجهود العلمي الكبير
9 - الوليد السبت 06 يونيو 2020 - 16:12
حسنا و ما الجديد ؟ هل هذا سيفيد في صنع لقاح مغربي مثلا ؟
10 - قنيطري السبت 06 يونيو 2020 - 16:12
واش هادشي كايعني بأنهم غايلقاو العلاج ؟؟
11 - التازي السبت 06 يونيو 2020 - 16:13
أعانكم الله وسدد خطاكم ووفقكم لما يحب ويرضى
هذا ما عهدنا في أبناء بلدنا المغب المحبوب الأذكياء ماشاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم
اللهم اجعل الشفاء من الله ثم على ايديكم وجعلها في ميزان حسناتكم وتكونوا السباقين بهذا الخير
آمين وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
12 - محمد المغربي السبت 06 يونيو 2020 - 16:14
الشعب المغربي ذكي و يحتاج فقط للدعم و التعليم الجيد.
13 - مغربي فرحان السبت 06 يونيو 2020 - 16:14
سبحان الله صحيح ان كورونا جائحة اثرت على الاقتصاد المغربي بشكل سلبي كبير لكن هذا الوباء كشف عن امكانيات المغاربة على الصعيد العلمي والطبي و ظهر لنا نوابغ في هذه المجالات ... بصراحة كان يحسابلي عندنا غير الطراكس والطعريجة والبندير لكن الحمد لله الامور تبشر بالخير
14 - مصطفى السبت 06 يونيو 2020 - 16:15
ربي يحمي المغرب وكل بلاد المسلمين ويحفض ملكنا محمد السادس وينصره.
15 - محمد الغزاوي السبت 06 يونيو 2020 - 16:16
الله ما بارك الحمد الله على هاد الانجاز وهاد الادمغة نفتخر بالمغرب الحبيب
16 - said السبت 06 يونيو 2020 - 16:16
نشكركم على النتائج القيمة ،أتمنى أن تجدوا لقاحا في أقرب وقت لأننا أصبحنا نعيش هلعا وخوفا ونقصا في المناعة بسبب التفكير والخوف
17 - SKIZO السبت 06 يونيو 2020 - 16:17
و يبقى السؤال ,هل المنتظم الطبي الدولي سيعترف للمغرب بهاته السابقة العلمية و سوابق أخرى ,أم أن الملكية العلمية تقتصر فقط على بعض الدول دون غيرها ,يجب على المملكة المغربية أن تفرض نفسها بكل الأشكال الممكنة للترويج لمثل هاته الانجازات أما غير هذا فسنبقى دائما تحت مظلة الدول النامية التي يجب عليها و اكرر يجب عليها ان تستهلك لا ان تبتكر.
18 - ayoub السبت 06 يونيو 2020 - 16:17
برافو للأطباء والعلماء ديالنا
خاص دولة تفكر فصحة وتعليم هما قاطرة تانمية
19 - وليد السبت 06 يونيو 2020 - 16:17
هذا ليس جديد في المغرب بل نستطيع ان نكون الافضل ما يحتاج الباحتون و العلماء المغرب هو التشجيع و دعم و كل شكر ل هسبريس نعم انشري مثل هذه الاخبار فهي تجعلنا نفتخر بكوننا مغاربة
20 - مراد الشركي السبت 06 يونيو 2020 - 16:19
الخبر المفرح في الموضوع هو أن الفريق مغربي مئة بالمئة.
العقل المغربي فقط يحتاج إلى الدعم والتمويل، لو توفرت هذه الشروط فكن على يقين أن المغرب سيكون في مراتب مشرفة من حيث الإبداع والاختراع وكذا البحوث العلمية...
21 - مواطن السبت 06 يونيو 2020 - 16:19
البحث العلمي يرفع من قيمة الدول.
هنيئا لهذا الفريق
22 - الشاوي م السبت 06 يونيو 2020 - 16:19
برافو برافو... و تحية التقدير لعلمائنا الأجلاء... أنتم مفخرة للمغرب و المغاربة... متمنياتي لكم بمزيد من التألق و النجاح إن شاء الله... و كلي أمل أن تنطلق الدولة المغربية في تطوير مجال العلوم الدقيقة.. بكل أصنافها.. بإعطاء الفرصة الحقيقية و الدعم اللازم لكل المبدعين في مجالات العلوم... لدينا و الحمد لله كفاءات مححترمة ... علينا احترامها و دعمها ..
23 - بالتوفيق السبت 06 يونيو 2020 - 16:19
سبحان الله ستة أشهر من الأبحاث للتعرف على اصغر المخلوقات
24 - ومن بعد؟ السبت 06 يونيو 2020 - 16:21
ما معنى ذلك؟
هل الفيروس يضعف؟
هل الفيروس يتكون من جينوم طبيعي ام مصطنع؟
إذا كان كذلك فماهي مكوناته؟
هل يؤدي إلى ظهور نوع من الحساسية تفسر امتلاء الحويصلات الرؤوية بالإفرازات؟
أم الهدف نن هذا المجهود هو إقناعنا بأية طريقة بأن اللقاخ هو الحل الوحيد، و في هاته الحالة نحتاج لتوضيحات و تفسيرات أكثر بظل الاقتصار على فكرة تشابه الجينومات وان الفيروس لم يتعرض لطفرات كبيرة!
25 - كليدة السبت 06 يونيو 2020 - 16:21
كل الجهود يبدلنها في سبيل للانسانية وخاصة وطنهم الحبيب ساءلين الله انيجعل ذالك في ميزان حسناتهم وان يحفظ الامة من الاوبءة والامراض وان يجعل بلدنا امنا مطمءنا وساءر بلد المسلمين
26 - المهدي السبت 06 يونيو 2020 - 16:22
اللهم بارك يجب توفير الامكانيات و تفعيل الاصلاحات لمنع هجرة هذه الادمغة المغربية.
27 - ZakariaJ السبت 06 يونيو 2020 - 16:22
هاؤلاء من يجب تخصيص برامج وثائقية و مرافقتهم في أعمالهم في إداعاتنا التلفزية.
لا ندفع ظرائب لإستقبال برامج و مسلسلات تافهة تهد أخلاق المجتمع بل لتشجيع المبدعين المغاربة و التعريف بهم.
هاته البرامج على الأقل لا يصرف عليها بالعملة الصعبة.
تحدثنا كثيرا و كثيرا في مرحلة كورونا، لا أدري إن كنا سنعود الى ما كنا عليه في المستقبل القادم القريب أم سوف من تكون لهم الجرأة بإتخاد مبادرات شجاعة
28 - امغار ناريف السبت 06 يونيو 2020 - 16:23
الله أكبر ولله إلحمد خبر سار جدا الأبطال المغاربة يدخلون التاريخ من ابوابه الواسعة لقد رفع المغاربة الاحرار راية العلم في ظروف قاسية انهم ورغم الحجر الصحي وتفشي الوباء بين دول العالم استطاعو ان يبرهنو للعالم ان المغاربة مميزون بالفطنة والذكاء الذي حباهم الله به فشكرا لهذا الفريق المقدام وشكرا لجلالة الملك الذي بادر الى احتواء الموقف منذ الوهلة الأولى اللهم انصره واحغظه واحفظ المغرب والمغاربة اجمعين رمز الشجاعة والكرم والسخاء عاش المغرب حرا ابيا وفخرا للانسانية جمعاء اللهم يا قوي يامغين ارفع عنا الوباء واذهب هذا البلاء بحق عظمتك ياارحم الراحمين يارب العالمين
29 - مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 16:23
هههه سابقة مغربية .. علماء مغاربة ... مخترعين مغاربة ... مخالاو ماعملو فلماذا كورونا مازالت موجودة ؟؟
30 - عالم العلماء السبت 06 يونيو 2020 - 16:26
سابقة علمية !! بحالا زعما اول مرة فالتاريخ ولا؟؟ الناس عندها كتار من هاد الشي و ماقضاو والو!! وحنا زعما جاب الله تيسير
31 - السﻻوي مر من هنا.. السبت 06 يونيو 2020 - 16:28
ما لم يكن هناك تدخل علمي أجنبي ، فﻻ تنتظر المعجزة ! ﻻن ما بعد اﻻبتكار : اﻻنتاج واﻻشهار والتسويق ، وجل المختبرات إنتاج اﻻدوية والتلقيح تستحوذ عليها شركات اجنببة عمﻻقة .. بدونها كل اﻻكشافات تبقى حبر على ورق ..
32 - جالس في دارو السبت 06 يونيو 2020 - 16:28
راه غير حلو الشفرة التي يتكون منه الفروس ما شي الدواء اما الدواء أو التلقيح غادي اجينا من الخارج حتى إلى لقاو شي حاجة سوف تباع سريا لامريكا راه القضية فيها الفلوس بزاف
33 - كمال السبت 06 يونيو 2020 - 16:29
قلتم ان التقنية أدخلت للمغرب لأول مرة، و انها كانت تستعمل في أمريكا. اذن فهذا الانجاز يعتبر سابقة على المستوى الوطني و ليس العالمي، اذ ان دول اخرى قامت بتحليل جينومات الاف الفيروسات من قبل. اما المغاربة فحللوا جينوم 6 انواع من الفيروس فقط. مع ذلك يستحقون التنويه.
34 - يشودك السبت 06 يونيو 2020 - 16:30
الحمد لله علماءنا ليسوا بنائمين امثال هؤلاء هم من سنبغي ان سقتدى بهم ويدعمهم بكل الوسائل .الله يهدي الي كيلعب في الماء العكر.
35 - Aziz mahoubi السبت 06 يونيو 2020 - 16:31
Bravo Dr azzedine Ibrahimi bonne continuation. je suis fière de tes recherches
36 - بااااززززز السبت 06 يونيو 2020 - 16:31
اتأسف على التعليقات التافهة.. خاصة التي تبخس مثل هده الانجازات أو التي تدعي الفقر و الحاجة و تحمل دائما أخبار سودوية وتزرع روح انهزامية داخل المجتمع.. عوض تحية هدا الفريق وتشجيعه وزرع روح التفاؤل في غد مشرق لبلادنا الحبيبة المغرب .والي مبغنا تعما عينيه...
37 - hakim السبت 06 يونيو 2020 - 16:35
كعادة اليتوبورز مغاربة سيأخدون الموضوع على أنه اكتشاف لدواء كورونا.
حسب ماهمت من أستاذنا الإبراهيمي ان هذا اكتشاف بين لهم عدو وجود اختلاف كبير في جينوم فيروس كورونا المغربي عن باقي جينوم فيروسات العالم و هذا يفند نظرية تطور الفيروس و بالتالي و هو الأهم إن وجد لقاح أمريكا مثلا فسيكون فعال بنسبة كبيرة جدا في باقي دول العالم.
صححوا لي إن انا أخطأت
38 - Elhoussine السبت 06 يونيو 2020 - 16:36
هذا ليس بجديد للمغاربة، نحن شعب عظيم وراء ملك عظيم، الحمد لله نتوفر على كفائات طبية وأدمغة وعباقرة في جميع المجالات، اتمنى من العلي القدير أن يكون بلدي هو اول بلد يتمكن من إكتشاف المضاد لهذا الفيروس اللعين '' بالتوفيق ايها الأباطرة "
39 - مغربي متابع السبت 06 يونيو 2020 - 16:39
أولا لننتظر ونرى المنشور في المجلة العلمية المحكمة كما قال الأستاذ الباحث.
ثانيا ما علاقة وزير التعليم العالي بالبحث؟ أليس هذا تضارب المصالح؟ أليست الوزارة هي التي تمول الأبحاث وباتالي فالوزير لايجب أن يكون إسمه على الأبحاث لضمان النزاهة
40 - ناقد السبت 06 يونيو 2020 - 16:41
أعباد الله، يجب تسمية الأمور بمسمياتها، أي مجهود أو بادرة علمية في بلادنا خاصنا نشجعوها ونصفقوا ليها، وكنحيي كاع الأطر المغربية اللي اجتهدوا فهاد الصدد
ولكن علاش "سابقة علمية"؟ أنا اللي كنعرف سابقة هي شي حاجة ما سبق ليها حتى واحد، بينما في المقال براسو كاين بلي هاد الجينوم غيتقارن مع 30 ألف جينوم عالمي تدار في الشهور الأخيرة، يعني هادشي راه تدار 30 ألف مرة في دولة أخرى، ماشي شي حاجة اللي غادي نغيروا بيها المسار ديال التاريخ
كفى ضحكا على ذقون الناس البسطاء، العقول المغربية كاينة وقادرة، ولكن طبيعي أن الإنجازات ديالهم غتكون متواضعة لأن ببساطة الإمكانيات اللي مقدمة ليهم منعدمة (ماشي متواضعة، منعدمة وأي واحد في البحث العلمي غيفهم)، يعني بحال هاد المقالات اللي كتضخم أي حاجة غير كتبرر للدولة هاد السياسة تحت عذر "العام زين"
41 - مواطن السبت 06 يونيو 2020 - 16:43
كل هاد المسماة ابحاث تصب في خانة واحدة و وحيدة هي اللقاحات زد هاد البحث على البحث لاخور لي نشراتو نظمة اللاصحة الذي يقول أن الكلوروكوين غير فعال و خطير و منين شافو العلماء و الأطباء ناضو ليهم من كل جهة لأن ذلك كان مليء بالمغالطات و التحريض ضد الكلوروكوين لفائدة اللقاح هما يسحبوه و هادي مجلة علمية دائعة الصيت عالميا يا حسرة باش تعرف أن كل شيء مسيس، و من يقول للقاحات يقول مباشرة بيل جيتس و منظمة اللاصحة و اباطرة شركات الأدوية،الأمور واضحة وضوح الشمس الكل يدفع باتجاه اللقاح بشكل مريب مع كل الحقائق التي تظهر على السطح من أن اللقاح المزعوم ما هو إلا خطة لزرع شرائح الكترونية بتقنية النانو تكون مربوطة 24/24 بشبكة الأنترنيت يعرفون بها عنك كل شيء مكانك ماذا تفعل ماذا تأكل.. و من هذه الشرائح ما هو مستعمل حاليا لمنع الحمل أو إطلاقه بالنسبة للمرأة ب"التيليكوموند" المربوطة بالأنترنت و من استطاع التحكم في متى تلد و متى لا فلك أن تتخيل بماذا يمكنه أيضا التحكم.. من قبيل نبضات القلب و إيقافها بكبسة زر..الأمر خطير لا يجب الثقة العمياء في هذه الشركات فهي جزء أساسي من النظام العالمي الجديد الذي يخططون له
42 - رشيد علوي السبت 06 يونيو 2020 - 16:44
بالتوفيق ان شاء قلوبنا معكم وكل شيء ممكن لما لا تكونوا السباقين لاكتشاف اادواء
43 - Galxi السبت 06 يونيو 2020 - 16:51
هنيءا لكن التركيب الجينومي لشفرة كوفيد 19 نشر و تداول على المستوى العالم و كل الجينات ممكن معرفتها و معرفة توزعها الجغرافي. يعني ما فاءدة تحليلكم.
مند نهاية مارس هناك موقع يعطي التوزيع الجغرافي لجينومات كوفيد وكان المغرب غير متوفر.
من فضلكم نريد انجازات في المستوى و غير مسبوقة اما اعادة الكلام لا تفيد. اريد اجابة هل قمتم بفك التسلسل الجيني لكوفيد و معرفة كل ما يحتويه. و كذالك انشاء رسم ثلاثي الابعاد للفيروس.هل حددتم من هو الجين الخطير.
العلم ليس اعادة صنع اشياء وصل اليها الاخرون و لكن العلم هو انتاج علمي فريد و مهم لك و للعالم.
ادا اردتم تطوير مختبراتكم مرحبا بكم.
44 - تنغيري 2020 السبت 06 يونيو 2020 - 16:52
اولا لتحديد و تحليل جينومات فيروس كورونا يجب ان تتم العملية انطلاقا من اول شخص اصيب بهذا المرض اي في الصين حتى يتمكن العلماء من معرفة اصل الفيروس و نوع الشيفرة اما ان تقولوا لنا انه تم حل شيفرة الفيروس لاشخاص اصيبوا به بعد اكتشاف الفيروس ب اربعة اشهر فها يمكن من تحديد شيفرة الجينومات المتحولة و ليست الاصلية.
45 - متتبع السبت 06 يونيو 2020 - 16:52
تحياتي لكل من ساهم من قريب أو من بعيد في هذا الإنجاز التاريخي. تبون يصاب بالسعار حينما يسمع, في أي مكان في العالم, عن اكتشاف يخص فيروس كورونا قد يؤدي إلى اكتشاف أدوية ولقاحات ناجعة في مواجهة الوباء!! تبون يأمل أن يستمر الحجر الصحي إلى ما لا نهاية حتى لا تفتح ولو مؤقتا قنصليات جديدة في الأقاليم الجنوبية
46 - مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 16:53
المغرب بلد عظيم وشعب عظيم عندوا كفاءات عالية وعقول علمية متميزة علاش تنخليو دول أخرى تتستفد منهم ابلادنا أولى بخبرت أبناءها تهلو فهذي الكفاءات باش ازيدوا بالبلاد للامام لان لن يطركوهم لكم إن فرطم فيهم حيت بلادنا مفيهاش غير السلاوي بوحدو عندنا الكثير من السلاوي فمضيعهومش كضاع السلاوي اغيروا
47 - رضوانلعلالي السبت 06 يونيو 2020 - 16:55
السلام عليكم للاه مادخو الأموال البحت العلمي راه عندنا علاماء في. المستوى هاد تجربة كورونا خاصنا نقصو من ميزانية الدولة ونزيدو لبحت العلمي عندام رجال ممكن ينافسوا علماء العالم تحية للمغاربة
48 - jamit السبت 06 يونيو 2020 - 16:56
برافو سعيد امزازي و زملائه في الفريق استمروا جزاكم الله الاجر العظيم
49 - Anamour السبت 06 يونيو 2020 - 16:58
Bravo mais il ne faut pas s'arrêter là. Il faut poursuivre et essayer de trouver la molécule qui casserait ce génome viral..donc un médicament ou un vaccin avant les autres et d'en faire pas simplement une affaire nationale mais plus (économique.........etc)
50 - moha le fou السبت 06 يونيو 2020 - 16:59
تغليط الرأي العام هذا من تخصص المغاربة. ما دام ليس هناك نقد. يمكن لأي كان ان يقول ما شاء. ويسميه انجازا علميا كبيرا. او اختراعا. ان الامور تقيم بالانداد. يجب ان يقول علماء آخرون من نفسالتخصص ما قيمة هذا العمل. اما الناس البسطاء فسهل ان تكذب عليهم. تحليل الشفرة عمل روتيني لا يرقى الا نجاز علمي. لن تجد ولو مختبرا علميا واحدا في العالم سيصفق لهذا العمل. انه روتيني تتولاه الان آلات أوتوماتكية !!! اللهم ان اعتبرنا ان الضغط على الازرار انجازا!!!
51 - موحا السبت 06 يونيو 2020 - 17:00
كل التقدير والاحترام لهذا البروفيسور الجليل الذي تعرفنا عليه من خلال استقباله على بلاطو ميدي ١ تيفي، غير ما مرة، حول التطورات اليومية للحالة الوبائية ببلادنا.
حيث ابان هذا الرجل عن كفاءة عالية في ميدانه. و تحدث عن هذا المشروع الذي يهدف إلى دراسة الجينومات لفيروس كوفيد ١٩ و الذي يقوده هو شخصيا مع مجموعة من الباحثين المغاربة.
الرجل رغم كفائته العالية و علو كعبه في هذا الميدان يبقى رجلا متواضعا و دائم الإبتسامة.
تحياتي للبروفيسور و طاقمه الطبي و كل الكفاءات الوطنية.
52 - محمد التازي السبت 06 يونيو 2020 - 17:01
السلام عليكم
اشكر واثمن واشد بحرارة على أيدي كل فرد من الفريق العلمي المرابط والساهر على هذا البحث واتمنى من قلبي التوفيق والسداد.
انا كاستاذ باحث يؤلمني كثيرا ما يكتبه البعض من "اخواننا" من تعليقات هدامة تثير الاشمئزاز والتنقيص من عمل هؤلاء الباحثين فما حققه الفريق يشكل خطوة كبيرة لإيجاد اللقاح او علاج لهذا الفيروس
وانا عندي يقين انهم ينتقدون من أجل الانتقاد فقط وليس على علم
53 - ابن إيغود السبت 06 يونيو 2020 - 17:09
ليست سابقة او انجاز خارق.
فكل دولة مطالبة بإجراء هذه التحاليل لنوعية الفيروس المنتشر على اراضيها و ذلك بهدف ملائمة اللقاحات المنتظرة مغ جميع خصوصيات الفيروس عبر كل دول العالم.
بمعنى آخر : تقديم معطيات و خصائص الفيروس الخاص بكل دولة حثى يتسنى لها الاستفاذة من اللقاح المنتظر و يكون اكثر فعالية.
54 - عزيز السبت 06 يونيو 2020 - 17:10
سي الوزير عندو الوقت للبحث العلمي?
55 - مجرد وجهة نظر السبت 06 يونيو 2020 - 17:10
واجب على الدولة إرجاع كل الكفاءات لأرض الوطن مهماكلفها ذلك ،وعدم الزج بهم في مناصب سياسية ،لأن التقدم العلمي قبل السياسة
56 - ههه السبت 06 يونيو 2020 - 17:13
اين هي النزاهة في البحث العلمي خصوصا ان 400 مشروع قظم الى وزارة امزازي
واليوم نتأكد بأن من بين المستفدين من المشروع امزازي ههه حلل وناقش
57 - مغرب الغد السبت 06 يونيو 2020 - 17:14
رئيس وزراء بريطانيا المتواجد بها جامعة أكسفورد صرح سابقا أن فيروس كورونا سيكون مستحيلا القضاء عليه في القريب العاجل
58 - غيور السبت 06 يونيو 2020 - 17:19
الله احفظكم رجال هد البلاد على رأسهم جلالة الملك لي لقى ناس لي باغين خدموها هاد الجأحة بينات كلشي
59 - moha السبت 06 يونيو 2020 - 17:23
وا عباد الله راه التفاؤل ما تايكونش بالكذوب وتضخيم الامور الحد العادية. وراه الشفرة الجينومبة تا الفيروس معروفة. والتقنيات باش تاتدار معروفة. وباراكا من التضخيم. وباراكا من تغليط الرأي العام وراه الدولة المغربية كولها فاش بدا المرض ما كان عندها باس تدير حتى 200 تحليلة. واش نسيتوا .
60 - ابراهيم السبت 06 يونيو 2020 - 17:24
يمكن ابهار البعيدين عن الميدان. سؤالي هو ما نسبة انجاز الفريق المغربي اذا كانت الطريقة معروفة و التقنية مستوردة.
61 - Abdelfatah السبت 06 يونيو 2020 - 17:24
رغم قلة الإمكانات وغياب التحفيز والدعم ....فالمغرب قادر على أن يخلق مفاجأة ..بالتوفيق.
62 - MLkoucom السبت 06 يونيو 2020 - 17:33
D abord, majorité des universités marocains ont le Génome Séquencer pour déchiffrer le génome des virus et bactéries! On utilise SNP methods et c est facile, il suffit d acheter le kit
2), ceux qui cherchent le virus et ont sur le point de trouver des vaccins ont déjà séquencer le génome! Et mm le chine l à publier en janvier

Le titre de cet article est faux!

C est pas une découverte? C est simple! Il s agit d un variant donné ! C est tout

Si vous demandez à un généticien, il te dira que les doctorants et posdoc font ça!!!

Malheureusement, dans les pays de tiers monde, on absorbe l info aveuglement!!

Chetchez le génome de covid et vous allez le trouver sur data public génome de la OMS.

Qui est le devenir de ces breathing machines inventés au Maroc!!! Sont ils exports!! Biensur non, BUZ Daz et la vie continue
Apprenez à critiquer la source
63 - zak السبت 06 يونيو 2020 - 17:35
شيء يبعث على الأمل ان نسمع مثل هذه البيانات..المغاربة شعب عظيم.. اتمنى من كل قلبي ان يصنعوا الحدث العالمي ويعلنوا على لقاح فعال اطلاقا من تحليل جينومات هذا الفيروس.. وهو ما يكون دائما بداية الطريق لإنتاج لقاح ضده.. الى الأمام نحن معكم..
64 - نحب نفهم السبت 06 يونيو 2020 - 17:44
والله العضيم دوخني المقال .. عن أي سبق عالميا يتحدث ....مع إحترامي الشديد لكل القراء ..أبحث في قوقل وستجدون أن المغرب آخر من وصل لحل شفرة جينومات و تركيبة الفيروس ..طبعاً يمكن تكذيبي أنا ولكن أنا لست قوقل..فقط أبحث عن المقالات وستجدون أكثر من 50 دولة سبقتنا لهذا.مثلا تونس توصلت لذلك يوم 9/4/2020... أي قبل شهرين.
65 - مغربي و افتخر السبت 06 يونيو 2020 - 17:47
نسبة الانفلات الجيني فهو هيدرو كربوني فمن المستحيل تحليل شفرات الريبوزوم الخاوي لأنه قلوي
66 - Nordine السبت 06 يونيو 2020 - 17:53
تبقى المجهودات الفردية لكن المؤسسات ينخرها الفساد والانانية في القرار لو كانت الارادة لتطوير البلد لكنا قفزنا اميال تبقى المتمنيات والامال ونتمنى من الله وصناع القرار العفو عن هادا البلد بصناعة شعب من جديد
67 - متعلم مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 17:54
الموضوع ليس بمسابقة ولا شيء بل سبقه ٤٠٠٠٠ على مستوى العالم و ٣ جينومات على المستوى المغربي. لا ادري لماذا يصر هذا الأخ بالخروج الى الاعلام والضحك على عقول و قلوب المغاربة. ادا ركبنا قطع سيارة لا نقول اخترعها سيارة. نفس الشيء الجهاز يعمل كل شيء لتشفير الجينوم المشكل الذي كان في المغرب ان كل المختبرات التي كانت تحلل لم تعطي العينات لطارق بابهم. لما سمح للمختبر بتحليل العينات تمكن الباحثون من الحصول على عينات وتشفير الجينوم
68 - vancouver السبت 06 يونيو 2020 - 18:12
تحية للدكتور الفايد اللذي شرف البلد المغربي و زود البلدان العربية بالمعلومات الكافية عن كل ما يحتاجه الانسان في مجال الأطعمة والأشربة المفيدة لجسم الإنسان وإنشاء الله في هذا التعليق سنجد اللايكات أكثر بكثير من dislikes .تحية لدكتورنا من هذا المنبر الجميل hespress
69 - عالق السبت 06 يونيو 2020 - 18:15
لن يصنع القاح؟؟؟؟ من اجل الصفقات يجب استراده
70 - Rey rider السبت 06 يونيو 2020 - 18:17
Je constate depuis le début que ce professeur ne publie ses travaux que sur le revues marocain Ed électroniques (hesspress. Akhbarona . Alyaou) et considère ce qu'il fait coe une avancée scientifique. Il faut laisser la communauté scientifique juger ces travaux et dire est ce que vraiment ça vaut la peine ou pad.
71 - اعزكم الله يا عز الدين السبت 06 يونيو 2020 - 18:24
بكم نعز بعد الله يا بروفيسور عز الدين.الامل والتقة فيكم كبيرة.ولا رافع لقيمة الامم غير درجة علميتها .واصلو هكدا فالله الموفق.
72 - الوجدي السبت 06 يونيو 2020 - 18:26
هناك خطى حثيثة في البحث عن لقاح بالمغرب رغم محدودية الإمكانيات ولكن المهم المحاولة ومعرفة الطرق للوصول لهذا المبتغى فكما توصلنا لادوات فحص٣ كورونا ١٠٠% مغربيه وبجودة عالية... الامكانيات أن توفرت فيمكن للمغاربة ان يخلقوا المعجزة...نتن
منة من المعلقين عدم إحباط كل من حاول
73 - lacel السبت 06 يونيو 2020 - 18:28
لما كنا طلبة كانت افكارنا و احلامنا كبيرة جدا تضاهي افكار و احلام الغربيين لكننا كنا دائما ما نصطدم بالواقع و الظروف التي لا تعين على انجاز مشاريع و اختراعات ظلجزء منها حبيس الدفاتر و اغلبها لم يتجاوز حدود الفكر بسبب خيبات الامل المتتالية .
ايها الوطن الحبيب كفى من هدر طاقات شبابك ولتكن لك اجنحة ترفرف بها عاليا بين الامم انها هذه العقول الذكية التي تصنع و تبدع في كل المجالات .
74 - Boukhti السبت 06 يونيو 2020 - 18:39
Il est temps pour soutenir les chercheurs marocains avec la participation du secteur privé qui a les moyens l'état seul ne peut réussir,
75 - سامي السبت 06 يونيو 2020 - 18:49
نحن المغاربة نطبل ونصفق ولا نصنع شيء متل مطرب الحي لايطرب ننفخ في قرب متقوبة. مااكتر البحوت العلمية وهي في رفوف أكاديمية في جناح كل كلية ومنشورة في مجلات علمية وبدون فائدة مادية في قراطيس اكلتها العتة وغطتها الغبار وتاكل منها السمكة الفضية.
76 - abderrahmane السبت 06 يونيو 2020 - 18:49
بن شعبون وزير المالية رفض رفع الضريبة على البحث العلمي...؟
للأسف الشديد حكومة لاتعرف قيمة البحث العلمي...
الكلام بالأططنان لكن السكوت خير...
إستطلعوا الآراء في الجامعات، جل الباحثين مرتبطون بمختبرات أجنبية لأن في جامعاتنا فقط الضحك على الدقون... حتى مسحقاتك يُعَقِّدون المساطر المالية للحصول عليها ...ميزانيات البحث ضئيلة وهزيلة زد على ذلك أجور ضعيفة وضرائب كبيرة وووووووووووووو للأسف
77 - محمد محمد السبت 06 يونيو 2020 - 18:51
إنتظروا مغرب ما بعد كورونا بكل تفاؤل و بإدن الله ستكون هناك قفزة نوعية نتمنى أن تكون هناك استمرارية في الإرادة السياسية.
78 - صحراوي السبت 06 يونيو 2020 - 18:56
chapeau et bravo à l'équipe.Les MAROCAINS ont fait preuve d'une intelligence unique.
79 - الفيلالي السبت 06 يونيو 2020 - 19:05
لقد ابان المغاربة على دكاءهم وقدرتهم على الابتكار فما يجب على الدولة الا ان ترفع ميزانية البحث العلمي لنرقى الى الدول المتقدمة وكنا دائما تتساءل لمادا تستقطب دول أوروبية وكندا العقول المغربية لا نها ببساطة تعلم قدرة المغاربة على إعطاء الشيء الكثير فهي تحتضنهم وتعطيهم الجنسية والامثلة متعددة امامنا منهم من هو في كوريا واخرون في كندا والولايات المتحدة الأمريكية واللائحة طويلة
80 - o.z. السبت 06 يونيو 2020 - 19:06
الآن نحن في حاجة للخروج من هذا الحجر وليس لمثل هذه الأخبار التي تسمن و لا تغني من جوع. و عباد الله حسوا شويا الناس.
81 - MALCOM X السبت 06 يونيو 2020 - 19:10
ها دشي مزيان وفكونا عفاكم شفرات الاسماك المغربية التي تباع في ارجاء العالم بثمن اقل على الاثمنة في المغرب اضافة الى الجودة راه تقهرنا اللحوم الحمراء غالية وفاسدة اللحوم البيضاء شبعانة كيماوي ها العار خليونا غي السردين راه هو دواء كورونا
82 - Anas السبت 06 يونيو 2020 - 19:13
للإشارة فقط، الأمر لا يعد سابقة وطنية. بل قد تم تحليل الى اليوم حوالي 22 جينوم "كلي" وليس جزئي فقط. وهي منشورة في قاعدة البيانات gisaid، وتم نشر الجينوم الأول من طرف مختبر للدرك الملكي ثم بعد ذلك جينوم اخر من مختبر من القطاع الخاص واخيرا اليوم 20 جينوما من معهد باستور.
يجب إعطاء كل ذي حق حقه. وتوسيع عدسة الاعلام على مختبرات اخرى تعمل في صمت.
83 - zouheir السبت 06 يونيو 2020 - 19:25
J'espere à l'equipe marocain de trouver un vaccin efficace et securisé pour prouver à tout que le maroc est paye des gėnies.
84 - غريب السبت 06 يونيو 2020 - 19:26
تحية خالصة للباحثين المغاربة على هذا الانجاز ونرجو أن يكون مقدمة للبحث عن لقاح أو علاج مغربي خالص ولنا الثقة في الكفاءات الوطنية وأستغرب كل الاستغراب لمن ينتقدهم رغم انه لا يعرف سوى الانتقاد
85 - واقعي السبت 06 يونيو 2020 - 19:40
محاولة توضيح : شفرة جينومات الهدف منها التأكد من التشابه مع جينومات العالم حتى يكون اللقاح و غيره فعال ضده. و على المغاربة ألا يتوقعوا المعجزات من العالم المغربي الذي يصبر في صمت لسنين رغم إغرآت الخارج حبا في البلد الذي ينفق في كرت القدم و السهرات و المولات مئات أضعاف ما ينفق في التعليم و البحث
86 - ali السبت 06 يونيو 2020 - 19:46
Bravo nos chercheurs et scientifiques, on a aussi trouver le génome , d’autre pays on le décodé aussi
il y’a deux mois les russes on peu décoder l ADN ou ARN et trouver le génome et ils l’ont transmis à l’organisation mondiale de la santé dans le cadre de la coopération internationale de la lutte contre les virus
Les chinois il y’a un mois
87 - الحل النهائي السبت 06 يونيو 2020 - 19:47
وأخيرا ، فريق طبي مغربي 50 في الخمسين وجد الحل النهائي لفيروس كورونا لكنه لن يعلن عن النتائج النهائية حتى السنة القادمة نظرا لتعذر المواصلات و ابقوا في منازلكم حتى إشعار آخر و تصبحون على خير
88 - الحسين عبو السبت 06 يونيو 2020 - 20:23
الصراحة اخوكم بعيد عن المجال ، لكن مثل هذه الاخبار ما نتمنى انرى و نسمع، هكذا نحب اطرنا للمؤسسات الدولة و اساتذتنا، هم خير بكثير من السياسي و المنتخبون الناهبون و الخواص التي تنهش في بدن الشعب. بالتوفيق اساتذنا. شكرا هسبريس
89 - kenitra السبت 06 يونيو 2020 - 20:23
انه خبر سار . هيا يا ابطال الى الامام .
90 - samir السبت 06 يونيو 2020 - 20:38
ليس هناك جديد فمعطم الدول فامت بتحليل الجينوم غير ان المغرب فقط ان المغرب كثق عدد التحليلات
91 - med السبت 06 يونيو 2020 - 20:59
أتمنى لكم التوفيق والمغرب يفتخر بكم من طنجة حتى الكويرة
92 - ali السبت 06 يونيو 2020 - 21:25
بروفيسور ابراهيمي يبدو باحث واقعي و جدي .حل شفرة الفيروس شيء ليس بسابقة .في هدة الحالة تم استعمال اول جهاز تجاري يحلل الفيروسات تنتجه شركة بريطانية من اكسفورد .لكن انجاز المغربي يجب تقديره ما الاحظ ان ابراهيمي و الباحث الدي تراس الفريق الدي انجز اول اجتبار للفيروس مغربي الصنع تكونوا بعض الوقت في الجامعات الانجلوساكسونية في امريكا و بريطانيا .هدا دليل ان النمودج الفرنسي ليس الاحسن للمغاربة
93 - ملاحظ السبت 06 يونيو 2020 - 21:31
تحية كبيرة لهؤلاء العلماء، على رأسهم السيد الإبراهيمي، والسيد الوزير امزازي الرجل المناسب في المكان المناسب. تمنتوا لهم التوفيق، لكن حذار من المتربصين. حضيوا روسكوم. لأنني سمعت انه تم قتل العالم التونسي الذي توصل للقحاح فيروس كوفيد-19 بأحد الشركات الخاصة الالمانية، حسب تصريح احد الوزراء الأردنيين.
94 - توضيح السبت 06 يونيو 2020 - 21:39
عمل جيد، ولكن لا نريد أن نبخس الناس أعمالهم، فتحدييد شفرة الفيروس من أسهل ما يكون في عصرنا هذا، فقط يجب أن تستخرج الحمض النووي للفيروس عن طريق kit يشترى + Amorces +dna + DDNTP+ Tac pol و الكل يشترى تم أن يكون لديك آلة séquenceur اللتي تقرأ الشيفرة
تحديد شفرة الفيروس يجب أن تليها أبحاث لفهم ميكانيزمات تطور الفيروس وإيقافه و إيجاد لقاح له.
تحديد الشفرة مهم ولكن لا يجب أن يعتبر إنجازا أو سابقة علمية أهل الإختصاص سيعتبرونه جد عادي.
95 - الى رقم 6 السبت 06 يونيو 2020 - 22:02
ا لى رقم 6
الاستاذ هو اللي كيقري في الابتدائي والبروفيسور هو اللي كيقري في الثانوي فهمت دابا
96 - محمد السبت 06 يونيو 2020 - 22:39
الفيروس البيولوجي يشبه الفيروس الرقمي، وإن تمكنوا من حل شفرته فهذا يماثل قدرتهم على حل تشفير فيروس رقمي مبني على أكواد برمجية مشفرة، وبالتالي يمكن معرفة ما النقاط التي يستهدفها الفيروس، وهو ما يشكل خارطة طريق واضحة بغية بناء مضاد فيروسي لتحطيمه أو لمنعه من الوصول لأهدافه.
أما بالنسبة لهذه الدراسة والتي شارك فيها وزير التربية الوطنية، فأن يكون الفيروس مشابه في تشفيره البيولوجي للفيروسات التاجية المعروفة، فهذا سيعني أن الأدوية التي تم تطويرها سابقا ستكون فعالة أو بحاجة لتعديلات بسيطة للقضاء عليه. لهذا فالإكتشاف يعد ضخما على مستوى العالم.
97 - [email protected] السبت 06 يونيو 2020 - 23:20
إلى. الأمام نحو إيجاد لقاح لهذا الوباء ويكون المكتشف عربي كما أخبرتنا بذالك بعض التوقعات والتنبؤات
98 - Omar السبت 06 يونيو 2020 - 23:46
اللقاح موجود و الدواء موجود والشركات التي ستقوم بتصنيعه و تجهيزه و تسويقه قد اختيرت وتم حتى اختيار اعضاء ادارتها وفي كل البلدان الاوروبية وهدا ليس سر. وربما سيتم الانتاج بداية شتنبر . .الان ينتظرون فقط موافقة الحكومات والاجهزة الدولية على الدواء و منها european patent ofice .
99 - vancouver الأحد 07 يونيو 2020 - 00:35
برافو مول التعليق 74
أغلب التعليقات في المستوى صراحة
100 - وديعة الأحد 07 يونيو 2020 - 00:49
....
نرجو تحليل نسخ اكثر من هذا الفايروس حسب المناطق...اي الجهات...نسخة من الفايروس الخاص بجهة مراكش مثلا وفاس مثلا...والدار البيضاء مثلا...وبعض الجهات الجنوبية مثلا...

على ان تقام التجارب في نفس المنطقة التي اخذت منها العينة.


كما نتمنى ان تعاد تجارب ما ثم اكتشافه كنتيجة بين ايديكم الان بعد تغيير موقع الفايروس...اي تاخذ العينات الى موقع ءاخر وتعاد ذلك للنظر ان كانت شيفرة الفايروس تتغير حسب الموقع الجغرافي....

السلام عليكم
101 - papa الأحد 07 يونيو 2020 - 01:07
pour le mecqui veut savoir la difference entre le professeur et l instituteur
l instituteur et juste educateur de base et theorique sans bcp d experience example un eleve soudeur ou macon qui n a pas d experience et juste instituteur.le professeur a une etude academique ds la class plus experience plus instituteur
example le soudeur avec experience et la meme chose pour les autre métier boulanger bouchier medecin farmacien
vous savez qu il y a des boulanger fond bcp d argent plus que les docteur et on plus d experience
comme il y a des medecin qui veulent etre appele proffeseur sans experience pratique juste parce qu il travaille ds un hospital universitaire
la plus part des proffeseur universitaire au maroc n on jamais eu l experience, n on pas de rechrche reconnu mondialement et aucun proffeseur marocain n a eu un prix mondiale
ect
professeur ds l epluchage de la patate et prof ds le hindia ect
102 - سارة الأحد 07 يونيو 2020 - 01:17
الي، تعليقات الثافهة الغبية حين تفرقون بين عزل الجينوم و تحليل شفيرة الجينوم و خين يفرق البعض بين معلم او أستاذ فقط و كلمة بروفسور و فرق الشاسع بينهما علميا مثل فرق بين سماء و الارض و حين يعلم البعض ان وزير التربية يملك دكتوراتين واخدة في بيولوجيا الجزئية و الاخرى في علم الفايروسات حينها فقط تستحقون ان تصنفو كائنات بشرية تعلق و تنتقد
103 - مغربية حرة الأحد 07 يونيو 2020 - 01:23
لا تفقدو الامل احبائي.سيأتي الفرج .ربما على ايدي مغاربة احرار .ولم لا؟ لانه يوجد في النهر مالا يوجد في البحر
لنضغ ثقتنا في علمائنا ويد الله فوق ايديهم.هم محتاجون لتشجيعاتنا البناءة وليس لتعاليقنا الهدامة
الغريق يتعلق باي شيء لينجو من الغرق
104 - حسن طانطان الأحد 07 يونيو 2020 - 02:05
أتمنى من الدولة أن تولي المزيد من الدعم و التشحيع لهذه الكفاءات المغربية وتوفر لهم مختبرات و مراكز للبحث العلمي و نثق في عقولنا وكوادرنا و أن نتخلص من تلك العقليات ما قبل كورونا و التبعية للغرب
ماذام الغرب المتقدم يعترف بكوادرنا على سبيل المثال فرانسا و أمريكا
فلما يكون البلد الأم هو الجدر بهم
صراحة كل يوم يزداد إفتخاري بكوني مغربي
105 - ولد الحاج الأحد 07 يونيو 2020 - 02:19
اوروبا و الصين دارو هذا التحليل في شهر مارس لكافة الموديلات ديال الفيروسات و نزيدكم تقنية Oxford nanopore سهلة و في منتول اي طالب في الماستر. قتلتونا بلسكوب الفارغين
106 - [email protected] الأحد 07 يونيو 2020 - 02:45
ان جل التعاليق السلبية التي يرسلها بعض الإخوة تنم اما عن جهل او عن مرض نفساني يجعل الانسان لايحب الخير للاخر ويتلذد في رؤيته فاشلا. اخي هداك الاستاذ الدكتور الدي تنتقده واش لديك مستواه الذي يخول لك انتقاده. عاش من عرف قدره. خبر نشرته هسبريس يهم اهل الاختصاص المتتبعين لجديد البحوث العلمية. كنت مهتم تبارك الله. مكنتش ملم بالموضوع فابحث لك عن مايساير مستواك واترك التعليقات الخاوية . حبدا لو يخرج علينا شي استاذ من اهل الاختصاص ويشرح لنا الموضوع ولو بطريقة مبسطة وله جزيل الشكر.
107 - بركاني ابن الشرق الأحد 07 يونيو 2020 - 12:36
اللهم بارك في ابناء بلدنا لان المغرب يتوفر على ادمغة لو توفرت لها الامكانيات لكنا الافضل بين العالم لهذا نتمنى من الدولة ان تركز على شيئين اساسين وهما التعليم والصحة لكن للمأسف ان البعض يطالعنا بمنهجية تعليم البغريرة والحرشة ليقودنا بجهله للهاوية نتمنى ان تركز الدولة على استغلال ابناء الوطن لان جائحة كورونا قد رفعت الستار عن الادمغة التي ابانت عن العديد من الابتكارات التي ستجعل المغرب رائدا في شتى المجالات هو فقط يجب الاهتمام بهذه الشريحة وتوفيرها ما تحتاج اليه من دعم مادي ومعنوي لكي لا تهاجر . لان عش الطائر اذا كان امنا فلن يبدل المكان .
108 - Mohajir الأحد 07 يونيو 2020 - 14:46
تا ازيد و نسميوه....
اخرج ابمقال في جريدة علمية
عاد انداكرو
برافو لسي سوبير وزير
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.