هكذا واجهت الأرصاد الجوية المغربية جائحة كورونا

هكذا واجهت الأرصاد الجوية المغربية جائحة كورونا
الجمعة 26 يونيو 2020 - 01:56

نظمت لجنة الاتحاد الإفريقي، والمكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) لإفريقي، ندوة عبر الأنترنت، خصصت للتطرق إلى “وباء “كوفيد-19″ وأنشطة الأرصاد الجوية في إفريقيا”.

ووفق بلاغ صادر عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن الهدف من هذه الندوة “هو تحديد المخاطر والتهديدات والتحديات التي يشكلها هذا الوباء، في تطوير وتوفير الخدمات الرصدية والمناخية الدقيقة وفي الوقت المناسب، لتطوير قطاعات مختلفة من النشاط الاقتصادي والاجتماعي”.

من بين النتائج الرئيسية لهذه الندوة، وفق المصدر ذاته، “تحديد الاستجابات التي يجب تقديمها لمواجهة المخاطر والتهديدات والتحديات المتعلقة بوباء “كوفيد-19″، من أجل الحفاظ على استمرارية توفير خدمات الطقس والمناخ، وتحسين تبادل المعارف والعلوم والممارسات الجيدة في مراقبة الطقس والمناخ في الظروف الصعبة”.

من جهته، ذكّر عمر شفقي، المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية بالنيابة، في بداية تدخله كمؤطر للندوة، بالمهام الرئيسية لمصالح الأرصاد الجوية، ودورها في المساهمة في حماية الأرواح والممتلكات وتحسين رفاهية المواطن، ومساعدة القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الحساسة للطقس والمناخ لدعم التنمية المستدامة للبلاد.

كما استعرض شفقي، الممثل دائم للمغرب لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وعضو مجلسها التنفيذي، في مداخلته، تجربة المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب في إدارة وباء “كوفيد-19”. كما أوضح أن المديرية العامة “حافظت على معظم سلسلة إنتاجها وخدماتها خلال فترة هذا الوباء. كما حافظت على جميع التزامات المملكة من حيث التبادل الدولي لمعطيات الأرصاد الجوية”.

وعقب استفتاء أجرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تم تحديد المديرية العامة للأرصاد الجوية كمصلحة الأرصاد الجوية الوطنية الوحيدة من بين المصالح الوطنية الإفريقية، التي استعدت بكيفية جيدة لمواجهة “كوفيد-19”.

وأضاف شفقي أنه بمجرد الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية، أعدت المديرية العامة للأرصاد الجوية ونفذت خطة لضمان استمرارية العمل، من بين محاورها الرئيسية إنشاء وحدة لرصد وتدبير الأزمات وإعداد خطة للوقاية والنظافة، وتحديد الأنشطة الحساسة التي يتعين القيام بها في جميع الظروف، وكذا الاعتماد على العمل عن بعد، باستثناء ما يتعلق بالمهام الضرورية للمحافظة على الأرواح والممتلكات، إضافة إلى ضمان التواصل مع جميع الأطراف الداخلية والخارجية.

واستند نجاح تجربة المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، في تدبير هذه الأزمة، إلى خمسة عوامل أساسية وهي: “موظفون ملتزمون ومسؤولون، ونظام تدبير الجودة مستوعب جيدًا وينفذ ثقافة إدارة المخاطر، ووسائل رصد أوتوماتكية بشكل كامل، ونظم للمعلومات فعالة وآمنة، وتواصل شامل مع جميع الأطراف المعنية”، حسب تعبير البلاغ عينه.

‫تعليقات الزوار

3
  • hamouda
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 02:34

    السؤال المطروح من كل هذا الكلام ماهي القيمة المظافة التي قدمها هذا القطاع للتصدي لإنتشار الفيروس؟ فوزارة الصحة التي كانت رأس الحربة وفشلت. فلا داعي لخلق البطولات والإدعاء بالإنجازات. فنريد نتائج تنقدنا من تداعيات هذه الجائحة.

  • سيف الدين
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 09:14

    على أساس الجائحة سلات،براكة من الطنز العكري
    الجائحة يلاه بدات.من كانو الحالات 10 أو 20 كان الحجر فاش ولاو 400 أو 600 طلقتو بنادم

  • اليوسفي
    الجمعة 26 يونيو 2020 - 09:49

    دبا مفهمتش هاد العنوان : هكذا واجهت الأرصاد الجوية المغربية جائحة كورونا كتهضرو بحالا صاف كورونا تسالات ، كتزيدو تعطيو فكرة غلط للناس باش يخرجو وميحضيوش راسهوم حيت كيقولو صاف تسالا هادشي بالخصوص فاش حتى الندوة الصحفية زالت مغيبقاش لي داير الإحتياط إلا من رحم ربي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة