24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | شراكة تجمع "أمسنور" ومديرية الأرصاد الجوية‎

شراكة تجمع "أمسنور" ومديرية الأرصاد الجوية‎

شراكة تجمع "أمسنور" ومديرية الأرصاد الجوية‎

في إطار مهمة رصد النشاط الإشعاعي للبيئة وبعد إطلاق مشروعها لإنشاء شبكة وطنية لمحطات قياس الإشعاع في البيئة، وقعت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي "أمسنور" اتفاقية شراكة مع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بهدف ضمان حماية صحة المواطنين والبيئة في ما يتعلق بالتعرض الإشعاعي.

وأوردت الوكالة، في بلاغ توصلت به هسبريس، أنه منذ سنة 2017 تتعاون "أمسنور" والمديرية العامة للأرصاد الجوية في إطار تأهيل الإطار التنظيمي للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، مضيفة أنهما اليوم توطدان علاقتهما من خلال اتفاقية الشراكة هذه التي تحدد جميع شروط وطرق وضع وتشغيل المعدات المقدمة من طرف "أمسنور"، والمخصصة لرصد النشاط الإشعاعي في البيئة على مستوى التراب الوطني.

وتتيح هذه الاتفاقية، يقول البلاغ، فرصة لتعزيز التعاون بين المؤسستين من أجل تطوير مستوى المعرفة بالوضعية الإشعاعية للبيئة في المملكة المغربية، وكذلك ضمان الكشف المبكر عن أي ارتفاع غير طبيعي في مستويات النشاط الإشعاعي، مؤكدة التزام "أمسنور" والمديرية العامة للأرصاد الجوية في حماية البيئة من المخاطر المرتبطة بالنشاط الإشعاعي.

وبناءً على هذا الاتفاق، تقوم المديرية العامة للأرصاد الجوية بإيواء المحطات في الوحدات التابعة لها، وتخول للمستخدمين المكلفين بالمراقبة والصيانة الولوج إلى المنشآت في حالة حدوث عطب أو في حالة الكشف عن مستوى للنشاط الإشعاعي في البيئة يتطلب إجراء تحقيق.

ومن جهتها، تقوم "أمسنور" بإنشاء محطات القياس وصيانتها بشكل دوري وتسييرها، وكذلك تقديم جدول عمليات الصيانة بعد تركيب كل جهاز استشعار. بالإضافة إلى ذلك، تلتزم "أمسنور" بإخبار الممثل المحلي للمديرية العامة للأرصاد الجوية، في وقت مبكر، بتواريخ وأوقات زيارات الصيانة أو التدخل وأي تغيير أو تعديل يخص مخطط التدخل.

واعتبرت الوكالة أن توقيع هذه الاتفاقية يعزز الروابط المتميزة بين أمسنور والمديرية العامة للأرصاد الجوية، ويؤكد الدور الأساسي للأرصاد الجوية في تعزيز الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي على المستوى الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - [email protected] السبت 27 يونيو 2020 - 09:35
لمدا تظهر في الصورة ابراج تبريد مفاعل نووي في خبر يهم بلد غير نووي؟ اكنتم تحسبون اننا قد نرجعها الي مصنع للنسيج متلا؟
2 - أستاذ جامعي السبت 27 يونيو 2020 - 15:04
تحية عالية للأرصاد الجوية المغربية
مثال حي لمؤسسة مغربية 100% متطورة وتشكل فخرالكل المغاربة داخل وخرج الوطن.
3 - oubariss السبت 27 يونيو 2020 - 15:08
نثمن هذه الشراكة التي تروم المراقبة المستمرة لمستوى الإشعاعات النووية حماية لصحة وسلامة المواطنين ونشكر '' أمسنور '' و مديرية الأرصاد على هذا العمل النبيل . ونتمنى تفعيلها في القريب العاجل . ومن المعلوم أن التوزيع
الجغرافي لمحطات الأرصاد الجوية يتم على مسافات متباعدة وهذا قد لا يضمن مراقبات ميدانية. مما يفرض البحث عن شراكات مع فعاليات مختلفة تستهدف القياس والمراقبة في الأحياء السكنية المجاورة للمصانع وأسواق بيع المتلاشيات( لافيرايات ) التي تشكل خطورة كبيرة جدا لما تحتويه من مخلفات صناعية مستوردة موبوءة اشعاعيا .
وفي الأخير نلتمس من الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي بعض التوضيحات فيما يخص
القانون 12-142 المنظم للوكالة . هل يسمح بـتأطير فعاليات المجتمع المدني للمساعدة على المراقبة باعتماد عدادات جيجر أو جيجر ميلر خاصة بها . وهل يسمح للوكالة بالإخبار عن الحالة الإشعاعية لمدنهم وأحيائهم . وهل يسمح هذا
القانون للوكالة بالمراقبة الفجائية والمتداومة للمصانع التي منحتها صلاحية استعمال المواد المشعة .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.