24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | الزيادي: منافسات "سباق الفضاء" تخدم المستقبل

الزيادي: منافسات "سباق الفضاء" تخدم المستقبل

الزيادي: منافسات "سباق الفضاء" تخدم المستقبل

قالت سلمى الزيادي، تلميذة تعيش ربيعها الـ15 وتواصل دراستها في مستوى الجذع المشترك العلمي - الخيار الفرنسي، إنها فرحة بالتواجد بين الفائزين بمسابقة "سباق الفضاء" المنظمة بالمغرب.

ونظمت هذه التظاهرة العلمية من طرف جمعية المغرب العلمي بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط. ومن 1650، مرشحا تمكن 12 منهم من اجتياز كل مراحل المسابقة والفوز بمنحة "مخيم الفضاء" المنظم بمركز الفضاء والصواريخ الأمريكية بـ"هانتسفيل" في الولايات المتحدة الأمريكية، ورحلة ثقافية إلى واشنطن.

الزيادي، المنتمية إلى المركب التربوي والتعليمي "غوستاف إيفل" في مكناس، قالت في تصريح لهسبريس إنها مهتمة دوما بكل المواضيع المرتبطة بالعلوم عموما، والتطورات التكنولوجية بصفة خاصة، معتبرة أن الميل إلى هذا الميدان ينبعث من الإيمان بقدرته على المساعدة في التعامل مع مجموعة من التحديات المعاصرة.

وأقرّت التلميذة سلمى بأنها حاولت المشاركة في "سباق الفضاء" خلال فترة سابقة، لكن عمرها كان دون الحد الأدنى المفروض من طرف المنظمين، ثم عاودت الكَرّة خلال الموسم الجاري، كما أعلنت أنها تقدّمت إلى المنافسة بموضوع حسمته مسبقا، مستفيدة من ولعها بتتبع الأفلام الوثائقية عن "الانفجار الكبير"، وكذا مطالعة كتب مختلفة؛ منها ما سطره العالم اللامع ستيفان هوكينغ.

بخصوص "مخيم الفضاء" و"رحلة واشنطن"، المقدّمَين إلى المتميزين في "سباق الفضاء"، قالت سلمى الزيادي: "أتشوق لزيارة أمريكا وأنتظر أن أستفيد بتعزيز القيم التي أومن بها، خاصة ما يرتبط بالروح القيادية وتدبير الزمن والاشتغال وسط الفريق، لأن ذلك مهم لكل من يريد شق مسار يوصل إلى الطموحات، وأبتغي استثمار ذلك في ميلي إلى ممارسة الهندسة لاحقا".

ولم تفوّت التلميذة المتميزة الفرصة، ضمن تصريحها، دون الإشادة بأطر "Gustave eiffel" وزملائها، مشددة على استفادتها من مستوى التعليم وما يشهده من تركيز على أنشطة باللغة الإنجليزية، موردة: "لدينا ناد إنجليزي وبهذه اللغة نمارس المسرح والكتابة القصصية والنشر في المجلة المدرسية، إضافة إلى التراسل مع تلاميذ في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي تتعزز قدراتنا في هذه اللغة العلمية والعالمية. كما دأبنا على تنمية روح التضامن ببزار خيري، بشراكة مع جمعية يدا في يد، عادت عائداته مؤخرا إلى تلاميذ مؤسسة عمومية لتمكينهم من فحوصات طبية ونظارات لتصحيح البصر".

"أقول لكل أقراني وعموم المتمدرسين إن كل شيء ممكن، ومفاتيح النجاح يمكن إمساكها بالشروع في تحديد الأهداف قبل العمل على تحقيقها، وينبغي على كل فرد أن يتجنب مقارنة نفسه بأي فرد آخر، والتركيز على اغتنام الفرص المتاحة كما هو حال سباق الفضاء"، تختم سلمى الزيادي كلامها.

جدير بالذكر أن مسابقة "سباق الفضاء" قد عرفت فوز علي مخلوف عن مجموعة مدارس خليل عبد الحفيظ الخصوصية، وسحر العباسي عن مدارس طنجيس الخصوصية، وسلمى الزيادي عن مدرسة غوستاف إيفل الخصوصية، وإسراء الناصري عن ثانوية أبو الخير العمومية، وإنصاف أجعنيط عن الثانوية التأهيلية التقنية الراشيدية.

كما كان من بين المتفوقين كل من أسامة لبراهمي عن الثانوية التأهيلية ابن حزم، وحمزة عاطيف عن مدرسة الانبعاث الخصوصية، ورانيا جعفر عن مدرسة المامونية الخصوصية، وأنس الغالي كتامي عن مجموعة مدارس الجبر الخصوصية، ووئام برحو عن الثانوية التأهيلية ابن زهر، وحفصة بوعناني عن مجموعة مدارس أنفا الخصوصية، وندى الأناسي عن الثانوية التأهيلية بئر انزاران.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - Abdelghani الأحد 28 يونيو 2020 - 11:21
ربما يوما حتئ وان كان حلما ان تصبحوا رواد فضاء ليس لتخدموا بلدكم المغرب بل لخدمة امريكا, فاذا كان هناك منافسات سباق الفضاء فهذا ينطبق علئ الدول العظمئ امريكا استراليا وكندا وروسيا فقط اما ان يكون هناك منافسات سباق الفضاء خاصة بالمغرب وتحت اشراف رواد فضاء مغاربة وهذا من المستحيلات لن المغرب لايتقن هذه المهنة ويتقن فقط مهنة رواد الارض حيث يتوفر علئ عدد كبير من الرواد يطلق عليهم بالدارجة المغربية مقادمية ومفردها مقدم.فهذا ما نحن جادين فيه.اما انتم ياابنائي اذا رايتم اية فجوة لخدمة امريكا فاغتنموها احسن لكم.
2 - أبوياسر الأحد 28 يونيو 2020 - 13:34
نِعْمَ المسابقة الله يوفقكن، أنتن من في حاجة إلى التشجيع والدعم وليس فئة التافهين والتافهات (راكم عرفتو شكون كنقصد).
3 - زين العابدين الاثنين 29 يونيو 2020 - 02:00
يفرح القلب عندما نسمع مثل هدا الشباب الناجح الطموح وله تطلعات مستقبليه هائله فلماذا لا تشجعهم الدوله وتساندهم فإنهم آمالها في التقدم والازدهار ودفع البلاد نحو الأفضل فمتى يتحقق الحلم ونرى مغربنا بهادا الشباب الطموح يرفع راية المغرب عاليا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.