24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | نشطاء يخشون خطر بقايا سفينة غارقة على مرتادي شاطئ مهدية

نشطاء يخشون خطر بقايا سفينة غارقة على مرتادي شاطئ مهدية

نشطاء يخشون خطر بقايا سفينة غارقة على مرتادي شاطئ مهدية

بعد استمرار مسّ بقايا سفينة غارقة بسلامة مرتادي شاطئ مهدية بالقنيطرة، وجّهت جمعية "ثيمياتريون" رسالة إلى رئيس جماعة مهدية، والمندوب الإقليمي لوزارة التّجهيز والنّقل واللوجيستيك.

وتستفسر الرّسالة حول استمرار وجود بقايا السّفينة في الشاطئ الذي "يشكّل قِبلة متميّزة على مستوى الإقليم، والمستوى الوطني (...) للاصطياف والاستمتاع بأجوائه"، رغم تشكيلها "خطرا على الأمن والصّحّة العامَّين للسّاكنة، والمتوافِدين والسُّيّاح".

ويقول إسماعيل حاجي، رئيس "جمعية ثيمياتريون"، إنّ بقايا السفينة التي غرقت ولفظها الشّط بقيت فيه أكثر من عشرين سنة، وتستمرّ بقاياها في الظهور للعيان منذ خمس سنوات، علما أنّها تشكّل خطرا كبيرا على الصّحّة والسّلامة العاّمتَين، للسّاكنة والسّياح.

ويزيد المتحدّث في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "كثيرون جُرِحوا أو مسّهم ضرّ في أرجلهم بسبب هذه البقايا، دون أن يوجد أيّ حلّ، ولو بإشارة تمنع السباحة -في المجال الذي توجد به بقايا السفينة-".

ويسترسل حاجي شارحا: "بقينا نتأرجح دون حلّ بين مندوبية التّجهيز والجماعة؛ علما أنّ هناك دورية مشتركة بين وزارة الداخلية، ووزارة التجهيز والنّقل واللوجستيك، دخلت حيّز التّنفيذ هذه السنة، تعطي صلاحيات تدبير الملك العام في الشواطئ للجماعات الترابية؛ وهو ما يستنتج انطلاقا منه أنّ المسؤولية يتحملها المجلس الجماعي، وعليه القيام بالتّدابير اللازمة، تحت إشراف مندوبية التّجهيز صاحبة الكفاءة تقنيا".

ويذكر الفاعل الجمعويّ أنّ الجمعية علمت في فترات التواصل غير المباشر مع الفاعلين المعنيين، عبر المعارضَة التي تواصلت مع مندوب التجهيز، أنّه كان هناك طلب عروض بقيمة 400 ألف درهم، دون أن تتفاعل معه أيّ شركة، بدعوى أنّ هذه بارجة حربيّة، وزاد: "تواصلنا في الجمعيّة مع خبراء قالوا لنا إنّها ولو كانت بارجة حربية فبفعل الاحتكاك مع الماء والملح لن تشكّل القنابل -ولو كانت- أيَّ مخاطر."

ويؤكّد رئيس "ثيمياتريون" أنّ ما تريد الجمعية معرفته هو "ما الذي سيفعلونَه لحماية الصحة العامّة؟"، ثم أجمل قائلا: "إذا لم يستطيعوا إخراج البقايا فعلى الأقل يجب وضع إشارة تُحَذِّرُ السّباحين؛ لأنّه عندما يمتلئ البحر لا تظهر البقايا، وهو ما يتأذّى منه النّاس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - said الخميس 02 يوليوز 2020 - 01:21
كان يمكن فشي وقت وجهة سياحية، زرته العام الماضي فصدمت من الاهمال و الفوضى و الاوساخ و شجار المشرملين ، اما الحافلات فغريبة الشكل ، في مكان الزجاج هناك حديد و قد نسميها الحافلات المدرعة مجرد النظر اليها يصيب بالاكتئاب
2 - hamid الخميس 02 يوليوز 2020 - 01:26
اذاكانت سفينة حربية كما ذكر البعض في التعليق فالاجدران تتكلف بسحبها قوات البحرية ولو ان ذلك مكلف ويتطلب استشارة من جهات دولية للمساعدة خاصة اذا كانت السفينة كبيرةاومتوسطة فالمغرب لايتوفر على الات لسحب السفن ولااحد يعرف ماهي حمولتها وهل تم افراغها ام لا ربما تحمل اسلحة بها مواد مشعة اونووية لن يظهر اثرها على المدى القريب النصيحة هو الابتعاد قدر المستطاع عن مكان وجودها
3 - Citoyen الخميس 02 يوليوز 2020 - 01:49
هذه البقايا الفولاذية خطر حقيقي خصوصا عند فترة المد. من لايعرف المكان، قد يقفز في الماء و يلتطم وجهه بهذا الوحش الفولاذي الحامل لصدأ العقود الطويلة الماضية.
و لهذا وجب غرس أو تلحيم راية إنذار في الجسد الفولاذي لتنبيه المصطافين و في انتظار الحل النهائي المتمثل في إزالته كليا برافعة أو تقطيعه بكل بساطة؛ شرط أن يكون العمود قويا كي لا يزيله العابثون، و لا ندري إن كان له ضحايا في السابق. هو خطر حقيقي يا مسؤولي مدينة القنيطرة. الحل يجب أن يكون عاجلا. و لديكم الآن الحل المؤقت. فلا تتأخروا من فضلكم. هذا الشاطئ يصل أحيانا ل 300 ألف مصطاف في اليوم و ربما أكثر من ذلك بكثير في أوقات الذروة.
4 - جمال الخميس 02 يوليوز 2020 - 02:43
انها فرصة سانحة لاذكر كمواطن بسفينة صيد غارقة بشاطئ بني انصار "ميامي" على مقربة من مينائه ،ذلك منذ اكثر من ثلاثين سنة تقريبا ،كانت ظاهرة للعيان بينما الان لم يبقى منها الا جزء بالكاد يظهر فوق سطح المياه .اسمها"قلعية" .ارجو ان تعمل الجهات المعنية على سحبها نظرا للخطورة التي تشكلها .مع تحياتي . وشكرا.
5 - القضاء الخميس 02 يوليوز 2020 - 06:07
ما على المتضرر الا رفع المشكلة الى القضاء ، وهي فرصة لنتأكد مرة أخرى هل نضامنا القضائي مستقل وله مكانته في دولة الحق و القانون كما هو مسوق ام فقط كلام .. هذا من جهة ، كما انه يمكن ان يتم اسغلال مثل هذه الخردات بنقلها الى اماكن مناسبة و تجهيزها من اجل استغلالها في مجال سياحة الغطس ، هناك تجارب في العديد من الدول يقومون بإغراق سفن و طائرات من اجل هوات هذه الرياضة ..
6 - Mounir usa الخميس 02 يوليوز 2020 - 06:40
و الله العظيم حشومة السي العتماني الشواطئ مملوؤة و المساجد مسدودة لمادا ؟؟
7 - منعم الخميس 02 يوليوز 2020 - 09:02
زد على هذا وجب تنقيته من مكروبات بشرية همهم الاوحد ازعاج المصطافين سرقات اعتراض سبيل المارة و الفاظ يندي منها الجبين
8 - هشام الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:28
البحار امتلئت عن اخرها بالعرات رجال ونساء والمساجد مقلقة حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - جلول بن قدور الخميس 02 يوليوز 2020 - 10:33
متى كان شاطئ المهدية وجهة سياحية اول مرة زرته وكانت اخر مرة في التسعينات القرن الماضي نجوت باعجوبة من الكريساج بينما كنت انتظر الحافلة فما بالك اليوم مع جيوش المشرملين الدين يرتادونه الحمد للله على شواطئ الشمال الامن النظافة
10 - حميدو الخميس 02 يوليوز 2020 - 11:18
أنا من القنيطرة كانت مهدية هي وجهتنا الوحيدة في أيام الشباب و الطفولة لسنين عديدة و لكن و الله العظيم أول مرة أسمع قصة هده السفينة الغارقة و لم نشاهد بتاتا أحد البقايا أو اي علامة تشير الى دلك . المرجو من له صورة أو يعرف موقعها بالظبط أن يخبرنا بموقعها لاننا لا زلنا نرتاده الشاطيء
11 - [email protected] الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:01
اشكون لي عرفنا حتا واش حيين و لا ميتيين !!!
12 - الغفاري الخميس 02 يوليوز 2020 - 12:54
هذه السفينة من بقايا الإنزال الأمريكي بشواطئ المغرب خلال الحرب العالمية الثانية أي منذ أكثر من 3/4 قرن و ليس منذ 20سنة
13 - Citoyen الخميس 02 يوليوز 2020 - 13:44
إلى حميدو صاحب التعليق رقم 10
الجسم الفولاذي موجود تقريبا مقابل الباركينغ الجديد عند نهاية الطريق و أنت ذاهب جنوبا؛ و المقاهي والمطاعم على يسارك. يمكن انتظار فترة الجزر ليراه المتجول في الشاطئ. يمكنك أيضا أن تطلب مساعدة السباحين المنقذين لتجد مكانه. هو جد صَدِأ و خطير؛ تغمره المياه أحيانا.
14 - امركية؟ الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:33
ان كانت فعلا سفينة حربية أمريكية فهي دات قيمة تاريخية بالنسبة للامريكان لأنهم يقدرون ما هو تارخي وخاصة ماله علاقة بالدولة فماعليكم إلا طلب من البحرية الأمريكية بمساعدة الجماعة عن طريق السفير وستكون نقطة للسياح الأمريكان الذين يعشقون كل ماهو تاريخي.مجرد فكرة ولكم واسع النضر
15 - همزة فاسدة الخميس 02 يوليوز 2020 - 23:17
ما دامت هذه همزة خاوية في نظر من يتوجس ازالتها فلن يعيروها اهتماما ، ويتحينون الفرصة التي تجود بها عليهم الكعكة .
المسؤول المغربي عامة له بعد نظر ثاقب في استغلال منصبه لمآربه الشخصية ، ويخطط لحياته كلها في النهب والسرقة وتهريب الاموال الى الخارج دون تأنيب ضمير من اجل المصلحة العامة .
فاذا علمتم ان الاشغال بدأت في ازالة حطام هذه الخردة فاعلموا ان ثلاثة ارباع ما انفق عليها راح الى جيوب هؤلاء المسؤولين.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.