24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حملة شعبية في إيران تناهض شنق المتظاهرين (5.00)

  2. المغرب يتصدّر شمال إفريقيا والشرق الأوسط في صناعة السيارات (5.00)

  3. ملجأ الكلاب الضالة (5.00)

  4. ارتفاع الحالات الحرجة لكورونا يعقد مهام أطباء الإنعاش بالمغرب (5.00)

  5. رعاية الأمهات العازبات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | تقرير يسجل عدم صلاحية 12 % من الشواطئ للسباحة بالمغرب

تقرير يسجل عدم صلاحية 12 % من الشواطئ للسباحة بالمغرب

تقرير يسجل عدم صلاحية 12 % من الشواطئ للسباحة بالمغرب

خلص البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال بالشواطئ المغربية إلى وجود 52 محطة بحرية غير مطابقة لمعايير الجودة، وبالتالي يجب عدم السباحة في مياهها.

البرنامج الذي يرصد جودة مياه الاستحمام بمختلف شواطئ المملكة، والذي تم تقديم نتائجه اليوم الاثنين، خلص إلى أن المحطات غير المطابقة للمعيار تصل نسبتها إلى 12,3 بالمائة خلال هذا الموسم، تتواجد بـ 30 شاطئا عبر 6 جهات إدارية.

وأكد البرنامج أن هذه المحطات من المحتمل أن تكون قد خضعت لتأثير تدفق المياه العادمة، أو ارتفاع كثافة المصطافين، أو نقص في التجهيزات الصحية، وأيضا للتغيرات المناخية، خصوصا في ما يهم تدفقات مياه الأمطار الملوثة أحيانا التي تصل مباشرة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه.

وقال البرنامج في تقريره: "يدل وجود المؤشرات المكروبيولوجية موضوع الرصد بمياه الاستحمام على تلوث مناطق الاستحمام بالملوثات البرازية، وبذلك تمثل مؤشرا على مستوى تلوث هذه المناطق بالمياه العادمة، وكذا احتمال تواجد جراثيم مسببة للأمراض. فكلما كانت موجودة بكمية أكبر، ارتفع خطر الإصابة بالأمراض المتنقلة عبر المياه".

وبحسب نتائج التقرير الصادر عن البرنامج، وبالنسبة للموسم الصيفي الحالي، فمن بين 461 محطة لأخذ العينات كانت 422 محطة فقط خاضعة لعدد كافٍ من عينات التصنيف، وتم الإعلان عن 370 محطة، أو 87.68 بالمائة، بجودة ميكرو-بيولوجية، وبالتالي يسمح بالاستحمام فيها.

التقرير يقسم المياه إلى ذات جودة ممتازة، وتبلغ نسبتها 42,42 بالمائة من مجموع المياه الخاضعة للاختبار، ومياه ذات جودة جيدة، ونسبتها 28,67 بالمائة، ومياه جودتها مقبولة، ونسبتها 16,59 بالمائة.

وفي ما يتعلق برصد جودة رمال الشواطئ، "تبين نتائج التحاليل الكيميائية للرمال عن كشف بعض المعادن الثقيلة بالعينات المأخوذة، لكنها لا تتعدى العتبات المرجعية. بينما لم يتم العثور على الهيدروكاربورات بالعينات المأخوذة، بينما كشفت وجود بعض الفطريات ببعض الشواطئ"، بتعبير التقرير.

أما بخصوص توصيف النفايات البحرية الشاطئية، فإن توزيع النفايات على المستوى الوطني، بحسب الوثيقة ذاتها، يشير إلى أن أغلب مكونات النفايات البحرية تنتمي إلى صنف "البلاستيك، البوليستيرين"، الذي يمثل لوحده حوالي 84 بالمائة من مجموع النفايات التي تم تجميعها على مستوى الشواطئ التي خضعت للرصد.

وخلص التقرير إلى كون جودة مياه الاستحمام تتأثر بشكل مستمر بتصريف مياه الصرف الصحي، التي يتم توجيهها إلى الشواطئ مباشرة (تصريفات غير قانونية، وتعطل في أنظمة الصرف الصحي، وما إلى ذلك) أو بشكل غير مباشر (دفع التلوث عن طريق المجاري المائية أو عن طريق الجريان السطحي، ونقل التلوث بواسطة التيارات البحرية، وما إلى ذلك).

ولتفادي ذلك، أوصى التقرير بضرورة "حظر جميع التصريفات غير القانونية التي يتم تصريفها مباشرة في مناطق الاستحمام أو من خلال منافذ الأمطار"، وأيضا "تثقيف أصحاب ومديري البنى التحتية السياحية المختلفة، الفنادق والمقاهي والمطاعم والمساكن، وما إلى ذلك، التي تقع بجوار الشاطئ، لتفريغ خزانات الصرف الصحي والحفاظ عليها بانتظام لمنع أي تدفق أو تسرب للمياه العادمة".

ومن ضمن توصيات التقرير كذلك، "حظر تصريف مياه الصرف الصحي المنزلية أو الصناعية، وكذلك إيداع النفايات الصلبة في المجاري المائية وتوفير حلول معالجة مناسبة لهذه التصريفات، مع المطالبة بتنشيط أنظمة إزالة التلوث في المدن الساحلية والمراكز الحضرية وكذلك الأفواه للحد من تلوث مياه الاستحمام".

يذكر أن من بين 102 شاطئا خاضعا لبرنامج "شواطئ نظيفة" خلال سنة 2020، تم تقديم ترشيح 39 شاطئا للحصول على شارة "اللواء الأزرق"، سيتم إعلان نتائجه لاحقا. وتجدر الاشارة إلى أنه تم رفع هذه الشارة فوق 21 شاطئا خلال موسم اصطياف 2019.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - mouss الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:11
كان من الافضل الاشارة اليها ا عني 30 شاطيء و6 جهات حتى يتفاداها المصطافون درءا للامراض .
2 - zineb الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:13
فين كانت الدولة هادي شحال؟ على الأقل عندنا حكومة ناجحة بالفشل بنسبة ١٠٠٠٠%
3 - تعليق الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:15
و ما هي هذه المحطات المسموح السباحة فيها ؟
لم يتم ذكر أسماء الشواطئ...
4 - Agholid agholid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:15
كلما مرت الأيام كلما إكتشفنا أننا نحن البشر لا نستحق العيش على هذا الكوكب ، وأنه كان ليكون نقيا بدوننا ..
لوثنا كل شيء ،بحور ،أنهار ،صحاري ، سهول ، .. ومن أجل ماذا ؟؟ هذا هو السؤال الذي يؤرقني ؟! من أجل ماذا ؟
أليس فينا عاقل يقول كفى ؟؟
تخيلوا معي ان نعيش على شكل مجتمعات زراعية صغيرة غير مكتظة ، نعتمد على ماتنبت الأرض ونحسن إستغلالها دون إلحاق الأذى بها !!!
والله لقد كرهت الحياة ولا أرى أي أمل
معذرة للقراء الكرام على هذا التذمر
5 - هند الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:17
أليس من الأفضل التحدث عن الاثنان وثمانون شاطئ أولا الصالحة الاصطياف مزاياها وإعطاء تقارير عنها بدل التحدث عن الاثني عشر الغير صالحة الاصطياف فل نكن ايجابيين ولو قليلا والنكف عن الانتقاد اللاذع والسلبي
6 - ahmed الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:17
Oui, dans tous ces infos, il fallait nous communiques la liste des plages qui ne sont pas adéquates pour la baignade au lieu de noyer l'info ....
7 - yaya banana الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:18
وا بلاش ما كاين لا بحر لا والو هذ العام!
الله إيستر و صافي.
8 - شواطئ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:22
و ما هذه الشواطئ ....اين تقع اي مدن..
9 - GALA الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:22
ما هي أسماء الشواطئ الملوثة وفي أي جهات تقع؟
10 - Sabrina الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:30
المهم هي 88٪ من المياه صالحة لللسباحة.كفانا سوداوية راه القلب قرب يطرطق.
11 - بحري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:33
بالله عليكم حتى التقارير العلمية اصبحت عرضة للغة الخشب
كان الأجدر ان تببنوا للمواطن ماهي هذه المحطات البحرية الملوثة وغير الصالحة للاستجمام واين توجد عبر ربوع المملكة حتى يتفاداها المواطنون
12 - سينحو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:41
معا هاد الحرارة لي كاينة راه بنادم غادي اعوم حتى في المستنقعات ماشي غير الشواطىء الملوثة.الله احفظنا واحفظكم من وباء كورونا والله الطف بنا من هاد الحرارة.
13 - ريفي تطواني حر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:43
بالإضافة الى الشواطئ الملوثة هناك شواطئ بها حفر ووديان كشاطئ مارتيل وكابونيكرو , المرجو الحذر ثم الحذر لمن لا يجيد السباحة
14 - أمازيغي عبدالله الاثنين 06 يوليوز 2020 - 16:46
أولهم شاطئ الجديدة وسيدي بوزيد ونواحيها وسيدي عابد وآسفي ونواحيها بسبب الثلوت الحراري والكيماوي وكذلك ملوثة بمجاري المياه .
15 - محمد رضا الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:20
مزيان اسيدي عرفنا باللي عندنا شواطئ يجب تفادي السباحة فيها، لكن كان واجبا عليكم ذكرها حتى يتسنى لنا أخذ الحيطة منها والابتعاد عنها. فوقاااااشش غتوليو تعطيونا دراسات كاملة مكمولة ؟؟!!!! عييينا
16 - متتبع الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:21
حسب تقريروزارة البيئة لسنة 2018 و2019 فان أنظف الشواطئ من الجنوب الى الشمال كالاتي:
Foum Labouir/ PK 25 (Dakhla)/ Foum El Oued (Laâyoune)/ Sidi Ifni / Imi
N’Tourgua/ Sidi Moussa Aglaou/ Essaouir/ Souiria Kdima/ Safi/ Beddouz/ Haouzia/ Bouznika/ Skhirat/Achakar/ Ba Kacem/ Oued Alian/ Sidi Kankouch1/ Dalya/ Oued Laou/ Kariat Arekmane/ Saïdia
__ الشواطئ التي يجب تجنبها:
Ksar Sghir / Jbilia à Tanger/ Asilah port/ Sâada à Casablanca/ Chahdia à
Casablanca/ Ouled Merzeg (Nouaceur)
ملاحظة: هناك شواطئ حصلت على اللون الازرق سابقا وخسرته العام المالي والعكس صحيح. والله اعلم .
17 - سيمو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:24
كل هذا ربما من أجل إعادة الحجر الصحي مجددا
. متى أصبحت الحكومة تهتم بنظافة الشواطئ .
18 - ben الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:25
vous etes obligez de nous dire quel sont ces zones?sinon vous n avez pas besoin de faire ces etudes avec l argent du peuple?
19 - منعش سياحي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:28
دبا هاد الميزانية ما كيوصلنا منها والوا .ابغينا غير اتحل الحدود انخدموا اعلى راسنا الله يرحم الواليد.
20 - لبنى الاثنين 06 يوليوز 2020 - 17:48
كان من المفروض الإشارة إلى الشواطئ الملوثة حتى يتم تجنب السباحة بها
21 - احمد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:30
بماذا أفدتم المواطنين إذا لم تعلنوا عن الشوطيء المتوفرة عن معايير الجودة؟
نحن نعلم مسبقا أن جل الشواطيء ملوثة بحكم ما يصب فيها من مياه عادمة للمدن. لكن الاجدر أن تعلنوا عن الشواطيء الواجب تفاديها أولا للاستفادة من هذا البحث وثانيا لتجنب المواطنين مخاطر الامراض الجلدية أو غيرها.
22 - بيئتي رئتي حياتي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:54
التربية والسلوك الحسن والقدوة الحسنة والسلوك الصحيح القويم السمح هو عماد الأمة. مجتمعنا أنفعالي عاطفي حتى النخاع. الحوار القويم في الأسرة مكسور منذ القدم. كيف لنا أن نكون مثل الاروپي الأشقى الذي يركن السيارة بكل فرح ودون تشنج وبعفوية فيذهب ليرمي غلاف الميريندينا الذى بيدي أبنه ذو الثلاث سنوات. السلوك القويم لايتطلب دينا ولا مذهبا ولا حزبا. السلوك القويم قناعة، السلوك القويم كلمة لا أعرفها الآن....لكن آراها في تصرفات الغريب الأشقر....الأوروپي
23 - محمد الازهر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:00
شرحا لبعض التعاليق على ذكر أسماء الشواطئ الصالحة للسباحة و الحاصلة اصلا اللواء الازرق اقول بأن شاطئ وادلاو من بين الشواطئ النظيفة و الحاصلة على اللواء الازرق فمرحبا بزوارها و لها الشرف بزيارتها وادلاو ترحب بالجميع
24 - oussama الاثنين 06 يوليوز 2020 - 19:05
البحر اللي كيوصل ليه الطوبيس أوتوماتيكيا فهو غير صالح لأي شيء
25 - Muse الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:16
شاطي عين الذياب اهم شاطيء في مدينة الدارالبيضاء ي تاده المغاربة والاجانب علي السوا :لا يتوفر على مراحيض ودوشات للاسف الميولين غايبون لاسف با وطني!.
26 - bensaid الاثنين 06 يوليوز 2020 - 20:27
اضنه قد يكون الشاطئ الاصطناعي في كورنيش الناظور على رأس هذه القائمة! شخصيا اتعجب كيف يسمح الاباء لأطفالهم بالسباحة في شاطئ المياه العادمة؟؟، كارثة! شخصيا لم اعد احبذ السباحة في الشواطئ المعروفة، افضل السباحة في الاماكن الوعرة على ساحل بحر الريف الحمد لله هناك المياه نقية و تسبح معك اسماك صغيرة..
27 - ورززات الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 16:59
يبدو أن المناطق الملوثة بالجراثيم سببها عدم توفر فرص العمل لأبناء البلد مادفعهم للموت في مياه البحار وخلق ثلوث
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.