24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | "مجلس الشامي" يُوصي بإستراتيجية طاقية لتحقيق "النمو الأخضر"

"مجلس الشامي" يُوصي بإستراتيجية طاقية لتحقيق "النمو الأخضر"

"مجلس الشامي" يُوصي بإستراتيجية طاقية لتحقيق "النمو الأخضر"

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بوضع إستراتيجية جديدة لتسريع الانتقال الطاقي ووضع المغرب على مسار النمو الأخضر.

وذكر المجلس، في رأيه الذي قدمه الخميس، أن هذه الإستراتيجية يجب أن تتوفر فيها العدالة الاجتماعية والإنصاف وأن تكون مندمجة ومسؤولة بيئياً ومستدامة من الناحية المالية.

ويراد من هذه الإستراتيجية، وفق تصور المجلس، أن تُمكن من تدبير الآثار من خلال التحكم والتقليل من أكثر الأضرار خطورة وتثمين أكثرها فائدة للمجتمع بأكمله.

وقال أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس، في لقاء صحافي رقمي لتقديم هذا الرأي المعنون بـ"التسريع بالانتقال الطاقي من أجل وضع المغرب على مسار النمو الأخضر"، إن المغرب يتوفر على إمكانات كبيرة في مجال الطاقات المتجددة والتي من شأنها أن تخلق فوائد عديدة للبلاد والمواطنين والشركات والبيئة.

وذكر الشامي أن انخفاض تكاليف الطاقة المتجددة يوفر فرصاً غير مسبوقة يمكن أن تؤدي إلى تحول عميق في المنظومة، مشيراً إلى أن الطاقة يمكن أن تصبح مُحركاً لبزوغ جديد أخضر للمغرب.

ووفق رئيس المجلس، فإن استغلال هذه الإمكانات سيُقلل بشكل كبير من التبعية الطاقية للخارج ويحسن القدرة الشرائية للمواطنين، إضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطني وتعزيز الوضع الدولي للبلاد.

من جهته، قال عبد الله متقي، مقرر الانتقال الطاقي في المجلس، إن المغرب حافظ على مستوى استهلاك للطاقة بشكل يتماشى مع مستوى تنميته؛ لكن لا يزال هناك اعتماد كبير على الخارج للحصول عليها.

وذكر متقي أن التبعية للخارج ترفع من الفاتورة الطاقية، وتساهم في تفاقم العجز التجاري للمغرب؛ وبالتالي الضغط بانتظام على ميزانية الدولة. وفي هذا الصدد، دعا إلى ضرورة إعادة تشكيل السياسات العمومية المتعلقة بالطاقة، لتحقيق التنسيق والتكامل.

ثلاثة سيناريوهات

درس المجلس ثلاثة سيناريوهات في أفق 2030 و2040 و2050 يمكن أن تؤدي، بشكل أسرع أو أقل، إلى تقليل الاعتماد على المنتجات البترولية لصالح حصة من الطاقة المتجددة منتجة محلياً.

وعلى ضوء هذا التحليل، يرى المجلس أن المغرب، بفضل الطاقة الخضراء، قادر على أن يصبح على المدى الطويل "بطلاً عالمياً" في مجال الطاقة، من خلال نموذج الطاقة الحالي المتسم بالتبعية وعدم اليقين، بالانتقال من التبعية الطاقية بحوالي 88 في المائة اليوم إلى 35 في المائة سنة 2040 وإلى 17 في المائة سنة 2050.

واعتبر المجلس أن إدخال الطاقات المتجددة من شأنه، أخذاً بعين الاعتبار ارتفاع استهلاك الطاقة ثلاث مرات مستقبلاً، أن يقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 30 في المائة وانبعاثات الجسيمات بنحو 50 في المائة.

الهيدروكربونات

وفي قطاع الهيدروكربونات، أوصى CESE بتوسيع نطاق اختصاصات الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء لتشمل قطاع الطاقة بجميع مكوناتها، وحماية الموزعين الصغار والمستهلكين عن طريق تنظيم أنشطة الاستيراد والتخزين حتى يتمكن جميع موزعي الهيدروكربونات من الاستفادة من نفس شروط البيع.

وفيما يتعلق مصفاة "سامير" الخاضعة لمسطرة التصفية القضائية، ذكّر المجلس بموقفه بخصوص الصمت إزاء نوايا الدولة في الحفاظ على مصفاة وطنية من عدمه، وكذا أجواء الترقب التي تطبع الوضع الراهن.

وأوصى المجلس في هذا الصدد بدراسة الأثر الاجتماعي والاقتصادي لتوقف إنتاج المصفاة، ونجاعة التوفر أم لا على مصفاة وطنية واعتماد إستراتيجية حكومية واضحة لتجسيد أفضل الخيارات.

مزيج الطاقة

ويقترح المجلس أن يتم التخطيط لهذه الإستراتيجية بطريقة شاملة تتمحور حول زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، والتحكم في الطلب من خلال تعزيز النجاعة الطاقية والإنتاج اللامركزي.

كما تدعو المؤسسة الدستورية، في هذا الصدد، إلى بروز وتطوير الصناعات المستقبلية حول الطاقة الهيدروجينية (Power to X) ودعم الابتكار والتملك التكنولوجي لفائدة الاندماج الصناعي.

وتتطلب الأهداف سالفة الذكر اعتماد إصلاح شامل للحكامة من أجل التكيف مع التغيرات المناخية التي يشهدها القطاع وإعادة تشكيل السياسات العمومية التي تؤثر على الطاقة من خلال التعامل بطريقة منسقة ومتكاملة، ناهيك عن انخراط مواطن موسم بإشراك المواطنين والمجالات الترابية لربط الانتقال الطاقي مع رهانات التنمية المحلية.

وفيما يخص التوصيات الموضوعاتية، دعا المجلس، الذي يرأسه أحمد رضا الشامي، إلى تخصيص حصة شبه حضرية من الاستثمارات للطاقات المتجددة مستقبلاً، وخاصة الريحية والطاقة الكهروضوئية؛ وهو ما يتماشى مع الأسواق المالية التي أصبحت لا تشجع المشاريع المتعلقة بالطاقة الحرارية.

كما أوصت المؤسسة، من خلال رأيها أيضاً، بتمويل تطوير وتنمية المشاريع الجديدة للطاقات المتجددة بواسطة الدين التجاري في احترام لقابلية جدوى المشاريع من الناحية الاقتصادية، إضافة إلى إعطاء الأولوية لتطوير محطات نقل الطاقة عبر الضخ كوسيلة للتخزين، في انتظار تنافسية أسعار حلول التخزين البديلة، مثل البطاريات والأكسدة الحرارية والهيدروجين.

وخلص التحليل، الذي أجراه خبراء المجلس، إلى أهمية تشجيع نشر منشآت الإنتاج الذاتي للطاقة الشمسية في جميع القطاعات السكنية والصناعية والزراعية والقطاع الثالث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ali الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:13
يجب دعم المواطن في شراء الألواح الشمسية و البطاريات بثمن رمزي هذا إجراء سيخفض العبئ و يحفز الإقتصاد الكهرمنزلي
2 - Samira الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:16
صراحة هاد المجلس عندو افكار جيدة لكن مع الاسف عندنا حكومة ضعييفة بدون اي رؤية و الدليل القانون المالي التعديلي2020 لي عوض يستثمر فقطاعات حيوية خفض 5 ملايير درهم من ميزانية التعليم و لم يضف اي سنتيم لميزانية الصحة!!! فين غاديين بينا هاد العدالة و التنمية!!
3 - Hand bensouda الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:19
Toujours, les memes [paroles aucun changement palpable a part justifier leurs poste.
4 - القنيطري الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:21
مجلس الشامي ، مجلس جطو ، مجلس حلمي ، مجلس أزيمان .....وكل مجلس يشغل آلاف الأشخاص من طبيعة الحال زوجات هؤلاء الأشخاص و أبناؤهم و أحفادهم و أولاد أصدقائهم ....هل سمعتم أن مجلس من هؤلاء أعلن عن مسابقة concours ؟؟؟ كيف يشغلون ؟؟؟ كل مجلس عنده مزانيته مئات الآلاف من دراهم !!!
5 - نكين الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:31
équation à 3 inconnus
1/ conseil Chami
2/stratégie énergitique
3/développement vert
6 - سعاد الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:36
منعرفت علاش هاد الاستراتيجيات هادي عقدين من الزمن مكيصدقوش..ولا صدقو كتكون نتيجة غلاء فواتير الكهرباء..
كفواتير الماء التي مرت عبر قروض من البنوك الدولية التي يدفع ثمنها الشعب لبناء السدود ومن بعد تم تفويتها الى التفويض او نوع من الخصصة حيث ان بحث في الشركات المفوضة يضهر جليا الجهات التي تتحكم وتربح هامش مضاعف..الدقة كتجي غي فالمسكين..
7 - عباس فريد الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:53
ما دامت ليست هناك اموال وما دامت لبست هناك صرامة في مراقبة صرف الاموال وما دامت هناك قاعدة اللاعقاب ومت دامت ليست هناك ارادة للإصلاح والتغيير فلا يمكن لاَي مخطط ان ينجح !! كلام في كلام في كلام
8 - ابوزيد الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:54
استراتيجية 2030|2040\2050 للطاقة الخضراء.
و ماذا عن الماء واثار الجفاف ؟.
اللهم الطف بنا يارب.امين .
9 - مواطن ثائر الخميس 09 يوليوز 2020 - 21:57
مجالس الريعزلا قيمة لها سوى استنزاف المال العام من ملايين الدراهم وإرضاء الاحزاب واقتسام الكعكة بينهم لا أمل مشرق يبدو قريبا اساتذة دون المستوى ولجوا الجامعة المغربية بطرق ملتويةثم أصبحوا بقدرة قادر أعضاء في هذه المجالس أما الاكفاء إما عليهم الهجرة الى اروببا او أمريكا (السلاوي نموذجا) أو الرضوخ لامر الواقع وطأطأة رؤوسهم قبلأن تقطع بسيوف الحجاجات
10 - مكلخ الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:00
يتكلمون عن النمو الأخضر كما لو كنا نكاد ان نختنق من كثافة الدخان و ثاني أكسيد الكربون المنبعث من المصانع و المعامل و المجمعات الكيماوية و المختبرات و الا وراش المنتشرة في ربوع المغرب. أش خصك العريان، خاتم اسيدي.
11 - عابر سبيل الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:03
الوعود باللون الاخضر كالنمو الأخضر و المخطط الأخضر و الكتاب الأخضر حتى أصبح الشعب اخضر تفعلون به ماتشاؤون
12 - حربوشة الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:08
كثرة القيل والقال والإلتصاق على الكرسي عقود وتتبع الأخبار الفرنسية ومعرفة باريس أو لندن أقوى من معرفة الأحياء المهمشة بدون الصرف الصحي والأزبال ممزوجة بروائح كثيرة وأطفال يعيشون بأمراض مزمنة
13 - مؤمن Moumine الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:14
"مجلس الشامي" يُوصي باستراتيجية طاقية لتحقيق "النمو الأخضر"
كتبتم كلمة "استراتيجية" خطأ بالعنوان وبالمقالة. الكلمة أصلها { stratégie} وليس (istratégie).
الصواب هو: مجلس الشامي" يُوصي {باستراتيجية} طاقية لتحقيق "النمو الأخضر". أصلحوا ما بالمقالة. وما على الرسول إلا البلاغ. اللهم إني قد بلغت.
14 - د.عبدالقاهربناني الخميس 09 يوليوز 2020 - 22:26
من المؤسف أن نقرأ عبر هذا التقرير منظور يرتكز على الإستهلاك الطاقي والذي لن يتحقق ولو بعد ثلاثين سنة عوض أن نشمر على ساعد الجد لتنمية السوق البيئية والتي يكفي نقر "السوق المناخية" عبر الفضاء الأزرق لمعرفة كيف تنمى هذه السوق فعليا من طرف الدول التي تعتمد على العقل عوض أسلوب الخطابة التي نتقنها نحن المغاربة جيدا دونما تحقيق نتائج تذكر سوى عن طريق التطبيع مع المديونية كحل لنمادج تنموية تراهن فقط على ما يصطلح عليه بالفرنسية. l'écrèmage politique.
15 - وعدودي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 01:27
كثرة المجالس والنتيجة صفر. هي وسائل لبلع الميزانيات لا غير. إذا كانت المجالس تعطي الحلول فما حاجتنا للبرلمان والحكومة و وو. تم ان هذه المجالس هي الريع في اكبر تجلياته. من انتخب أعضاءها وما هو دفتر تحملاتها وماهي مخرجاتها اللهم أطنان من الورق يستنسخ دراسات أنجزت في دول أخرى ولا تستطيع حتى البحث في تجارب دول غير فرنكفونية.
ردا على صاحب التعليق 1. يا أخي استعمال البطارية غير مجد اقتصاديا قد يكلف اعلى بكثير من شراء الكهرباء نظرا لثمنه المرتفع و حياته القصيرة. الحل هو الحقن الكهربائي حيث أنك تنتج الكهرباء نهارا فتبيعها للدولة حيث يستهلكها آخر كمعمل مثلا. وليلا تشتري الكهرباء من الدولة. في اخر آخر الشهر تؤدي الفرق بين ما استهلكت وما أنتجت.
16 - د.عبدالقاهربناني الجمعة 10 يوليوز 2020 - 02:34
....عفوا أردت أن أقول السوق البيئية والتي كانت ورقة وطنية أعددتها مساهمة مني ليس لتملك حقائقها بل قناعة مني من أنها في متناولنا ويكفي فقط أن تتوفر الإرادة لتحقيها وإنزالها على أرض الواقع دونما إسنادها لآمر خارجي بالأمر un donneur d'ordre extene...
17 - مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:51
لا أفهم لماذا ليست لدينا استقلالية عما يدور في فرنسا ؟ حزب الخضر يكتسح فرنسا وبالتالي اقتصادها يتوجه في هذا المسار ، طيب هل نحن اقتصادنا بدون فرنسا لا يستقيم ؟ أم أن الجنسية الفرنسية التي تحملون تحتم عليكم مراعاة مصالح فرنسا أولا؟ لو كنتم تفكرون في الطاقة والبيئة لكنا أول البلدان في العالم في إستهلاك الطاقة النظيفة ، المغرب مشمش 24 ساعة/24 ، ولكن اتفهم هاته المعامله في بلاد المواطن فيها كزومبي ليس مواطن بمعنى الكلمة و أعلى سلطة فيه شبه غائبة. توجه اقتصادنا فقط لفرنسا لن يمكننا من الإقلاع ، إذا كانت فعلا عندكم نية لخدمة هذ الوطن .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.