24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | مسبار الأمل يراهن على دراسة الأجواء في المريخ

مسبار الأمل يراهن على دراسة الأجواء في المريخ

مسبار الأمل يراهن على دراسة الأجواء في المريخ

استعرض عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، مراحل إطلاق ومهام المسبار الإماراتي الذي يمثل أول مهمة عربية إلى كوكب المريخ.

وقال عمران شرف في مؤتمر عبر التواصل الرقمي، اليوم الاثنين، قبيل يومين من إطلاق المسبار من اليابان، إنه "بعد فصل المحرك، سيتم فصل اللوحات الشمسية عن المسبار، وبعد نحو 20 إلى 30 دقيقة من ذلك يتوقع الحصول على إشارة منه".

وأضاف المتحدث ذاته أن "مسبار الأمل سيرسل أول صور في الرحلة بعد 28 يوما من انطلاقها"، لافتا الانتباه إلى أن "ذلك التقدير جاء بعد دراسات تم إجراؤها".

وأوضح شرف أن "مسبار الأمل سينطلق عند الساعة 5:51:27 صباحا بتوقيت اليابان، أي على الساعة 00:51:27 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات و20:51 بتوقيت غرينيتش؛ وذلك يوم الأربعاء القادم من مركز تانيغاشيما الفضائي".

وأعرب عمران شرف عن شكره للحكومة اليابانية والمعامل في تانيغاشيما، وكل الذين ساهموا في إنجاز المشروع، كما أشار إلى بعض التحديات في نقل المعدات الخاصة بالمشروع، في ظل الظروف الحالية التي يعيشها العالم بسبب أزمة فيروس كورونا، وشدد على أن مهمة مسبار الأمل "تهدف إلى استكشاف ومحاولة دراسة الغلاف الجوي المحيط بالمريخ، والتغيرات الجوية التي تحدث هناك، لاسيما الإشعاعات".

وأشار مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ إلى أن مهمة "مسبار الأمل" ستساعد البشر على "فهم البنية والتغيير" في غلاف الكوكب الأحمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - عصام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:04
وأعرب عمران شرف عن شكره للحكومة اليابانية والمعامل في تانيغاشيما، وكل الذين ساهموا في إنجاز المشروع. هههههه الاماراتيين غير مخلصين هههه وبااااز دولة مكتصنع تا مسكة غادا الفضاء معاندا معا الدول اللي بعقلها
2 - عربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:06
أموال إماراتية وتكنلوجيا يابانية.المريخ.....أصلحوا أحوال الأرض أولا،شعوب أكثر الشعوب العربية تعيش تحت خط الفقر.....والإمارات تقصد المريخ؟؟؟؟؟
3 - القنيطري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:16
يقال أحد حكام العرب في أحد خطاباته قال " الأمريكان كانوا رجال ذهبوا الى القمر نحن يجب أن نكون رجالا أكثر و نذهب الى الشمس ، وزيره جنبه قال له بصوت خافت ستحرقنا يا سعادت الريس أجابه نذهب اليها في الليل لا في نهار " عندما ذهبوا الأمريكان الى الفضاء أخدوا معهم قردة و دجاج وطيور وحتى إماراتي .....
4 - فاهمين غلط الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:25
المسبار صنع في الامارات ونقل الى اليابان لاطلاقه من هناك
5 - با بو بي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:29
مجرد سؤال بسيط ؟

لماذا لا يتم تركيب كاميرا عالية الدقة في صاروخ ناسا أو سبايس إكس بحيث يتيح ذالك للناس بمشاهدة الانطلاق من سطح الارض حتى الوصول إلى محطة الفضاء الدولية لإثبات أن الارض فعلا كروية ، كل ما نراه هو إنطلاق الصاروخ ثم إنعطافه يمينا او شمالا ثم إختفاءه بعد ذالك ! إضافة إلى التصفيق و الإحتفال، ؟
لماذا هذا السؤال لانني قضيت وقتا طويلا في البحث عن كروية الارض لككني لحد الساعة لم أجد جوابا مقنعا ، مع العلم بأن كل الصور التي تم عرضها على الأنترنيت هي صور مركبة بشهادة ناسا نفسها !!
أما بالنسبة لهبوط الامريكيين على سطح القمر فأنا لن أتكلم في ذالك ، ماذا سوف سأقول و نصف المغاربة يصدقون خرافة ظهوره رحمة الله عليه على سطح القمر،
6 - ملاحظات الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:41
اعتقد ان المشروع برمته لا يحمل من بصمات الإمارات إلا اسم المدير ،فلماذا كل هذا العنت؟كان من الافضل ترك اليابانيين يتولون الامر بالتمام والكمال ما دام الإماراتيين لا "يقشعون"في المشروع مقدار ذرة.
7 - إلى صاحب التعليق با بو بي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:41
و ما يحيرني أكثر هو لمذا من السبعينات لم يستطع أي شخص الوصول إلى القمر مع العلم أن التكنلوجيا و المعدات تطورت ههههه و الله يحز في نفسي الأشخاص اللذين يصدقون وكالة الكذب و الذجل ناسا
8 - يوسف المغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:49
إلى صاحب التعليق با بو بي .. يا أخي نحن نعلم أن الأرض عضيمة في خلقها بقوله تعالى (و لقد خلقنا السماوات و الأرض وما بينهما في ستة أيام ) نحن نعلم عظمة خلق السماوات فكيف يقارنها الله سبحانه بالأرض و هي كما يقولون كحبة رمل في بحر ... عندما يدرك الخلق أن الله سبحانه و تعالى خلق لنا الشمس و النجوم و الكواكب زينة للأرض سوف يدركون أن الأرض خلقت لمبتغى و لم تأتي بمجرد إنفجار جاء بالصدفة و تكون الكون كما يزعمون ..
9 - اسامة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:42
الامارات العربية بلد تطور بشكل كبير جدا حيث اصبح مركز ثقل عالمي ، و هو ما جعل بعض العرب يحاولون تشويه الامارات مع العلم ان اغلب العرب و حتى شعوب دول اخرى تحلم بالعيش في الامارات .
الامارات دولة تقدمت بشكل كبير في جميع الميادين و هي الان عاصمة العالم ، لا توجد شركة ضخمة في العالم الا لديها مقر في الامارات ، يكفي ان تعلم انها العام الماضي فازت في لقب بلد الاول العالم من حيث السعادة
10 - Jamal الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:48
مبروك اول مرحلة في البحت الفضائي للعرب ، بالنسبة للناس الي تاتقول المشروع ياباني باموال اماراتية فادعوهم للبحت اكتر ، المسبار تم تطويره من طرف اكتر من 400 خبير ، نصفهم من العرب و ضمن بعض المغاربة ايضا ... بالنسبة لليابان فهي المسؤولة عن ( اطلاق ) المسبار ، لان الاطلاق يكون من نقاط مختارة بعناية لانجاح عملية الاطلاق و ايضا تفادي الكوارت !! لو فعلا المسالة مالية لانشات الامارات منصة اقلاع بارضها دون الحاجة للتنقل لبلد تاني
11 - طارت معزة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:00
نحن العرب شعب فضله الله على جميع الشعوب وجميع ما في الكون خلق لخدمتنا وبدلا من ان يمنحنا الله عقولا نفكر بها منحنا اموالا نشتري بها العقول التي تفكر.الم يقل الله عز وجل المال والبنون زينة الحياة الدنيا .
12 - عبدالرحمان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:18
قاتل الله الجهل والحقد وكل صاحب قلب أسود الأخوة المغاربة الغل والحقد عامى قلوبهم بسبب الجهل المنتشر بينهم والمستغل من قبل حزب النذالة والتعمية وسوف لن يوفق الله هذه النوعيات لكثرة حسدها وحقدها على باقي المجتمعات فالمغاربة يحقدون على جميع دول العالم ولكنهم أيضا لا يحبون بلدهم ولا يخدمونها وهم على إستعداد للهرب منها فى أول فرصة تسنح لهم . الله يعفو عليهم ويلطف بحالهم ويخلفهم حكومة تخدم بلدهم وتخرجهم من جهلهم ومشاكلهم .
13 - med الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 09:15
5 - با بو بي
باش متبقاش معدب حياتك كاملة انا نشرح ليك عالله تفهم وترتاح شفتي لشديناك نتا براسك ودرناك فصاروخ وطا بيك حتال للمحطة معمرك غتشوف كروية الارض لسبب فيزيائي بسيييط جدا هو ان الحجم ديالك وديال الصاروخ وديال المحطة صغيير بزاف بالمقارنة مع ضخامة الارض باش تشوف الارض كروية وتصورها خاصك تبعد عليها بواحد المسافة كبييرة بزاف داكشي علاش حتى الصور لي كاينين قلال كاينة وحدة ديال الاتحاد السوفياتي ولوخرين ديال النازا غالبا كيصورهم شي مسبار غادي اخرج من مدار الارض وكيبعد بما فيه الكفاية وزايدون نتا كتشوف القمر كروي كتشوف المريخ كروي والشمس نجم كروي زعما غير هاد الارض هادي لي غنسطحوها باش تبقا نتا والخلقيين ديال مريكان على خاطركم
14 - batman الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 14:25
A12 tu n'as pas compris.quand il s'agit d' un sujet sur les arabs.les amazighs sont fous furieux.
15 - mostafa hassani الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:00
سؤالي الى مسؤولي الامارات و السعودية و قطر و الكويت
الا يرف لكم جفن و انتم تعيشون في بحبوحة و اخوانكم في الصومال و اليمن و السودان و بعض الدول الاسلامية و العربية يعيشون الفقر المذقع
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.