24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  3. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

  4. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  5. المحكمة العليا تشعل معركة بين "الديمقراطيين والجمهوريين" بأمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | الإمارات تُشغل أول مفاعل نووي في الوطن العربي

الإمارات تُشغل أول مفاعل نووي في الوطن العربي

الإمارات تُشغل أول مفاعل نووي في الوطن العربي

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اليوم السبت عن نجاح شركة نواة للطاقة التابعة للمؤسسة، والمسؤولة عن تشغيل وصيانة "محطات براكة" للطاقة النووية السلمية، في إتمام عملية بداية تشغيل مفاعل المحطة الأولى.

وذكرت وكالة أنباء الامارات ( وام ) اليوم أن هذا الإنجاز يعد الأهم في مسيرة البرنامج النووي السلمي الإماراتي ومحطات براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي.

ولفتت الوكالة إلى أن شركة نواة للطاقة، التابعة للائتلاف المشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية /كيبكو/، منذ تسلمها رخصة تشغيل المحطة الأولى في براكة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في فبراير الماضي، وإتمام تحميل حزم الوقود النووي في مفاعل المحطة في مارس 2020، بدأت في تنفيذ برنامج اختبارات شامل وبشكل آمن وصولاً إلى نجاحها في إتمام عملية بداية تشغيل مفاعل المحطة الأولى.

ووفق الوكالة، تتمثل عملية بداية تشغيل مفاعل المحطة الأولى، في إنتاج الحرارة داخل المفاعل للمرة الأولى بشكل آمن من أجل توليد البخار الذي يعمل بدوره على دوران التوربين لإنتاج الكهرباء، حيث ركز خبراء فريق تشغيل المفاعلات المعتمد في "نواة" على التحكم الآمن بهذه العملية وكذلك التحكم بمستوى الطاقة الناتجة عن المفاعل.

ولفتت الوكالة إلى أنه بعد عدة اختبارات ستكون المحطة الأولى جاهزة للربط مع شبكة كهرباء دولة الإمارات العربية المتحدة وإنتاج أول ميجاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة للمنازل والقطاعات التجارية في الدولة.

وأشارت إلى أن كافة الاختبارات هذه تمت تحت إشراف الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الجهة الرقابية المستقلة للأنشطة النووية في الدولة، وبعد إتمام مراجعة ما قبل بداية التشغيل للمحطة الأولى من قبل الرابطة العالمية للمشغلين النوويين في يناير الماضي، وقبيل الحصول على رخصة تشغيل، والتي أكدت أن المحطة ملتزمة بأفضل معايير الأداء في قطاع الطاقة النووية.

وقال محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: "بلا شك تعد هذه لحظة تاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي أتت تتويجاً لأكثر من عقد من الرؤية الطموحة والتخطيط الاستراتيجي والإدارة المحكمة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي".

ولفت إلى أنه بالرغم من التحديات الحالية التي تواجه العالم، أظهرت فرق العمل لديهم قدراً كبيراً ومميزاً من المرونة والالتزام بإنجاز المحطة الأولى بأمان تام، مضيفا :"نقترب خطوة أخرى من تحقيق هدفنا الخاص بتوفير ربع احتياجات الدولة من الكهرباء، وتعزيز مسيرة النمو والتطور لمستقبل الدولة باستخدام طاقة كهربائية آمنة وموثوقة وخالية من الانبعاثات".

وتابع بأن محطات براكة للطاقة النووية أصبحت محركاً للنمو في دولة الإمارات، حيث ستنتج المحطات الأربع فور تشغيلها بالكامل 25 بالمئة من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية في الدولة، إلى جانب دعم التنوع الاقتصادي من خلال توفير آلاف الوظائف المجزية عبر تطوير قطاع مستدام للطاقة النووية النووية وسلسلة إمداد محلية".

وتقول الوكالة إنه بهذا الإنجاز أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى في العالم العربي ورقم 33 على مستوى العالم، التي تنجح في تطوير محطات للطاقة النووية لانتاج الكهرباء على نحو آمن وموثوق وصديق للبيئة، حيث تساهم محطات براكة بشكل كبير في جهود الدولة الخاصة بتوفير الطاقة الكهربائية بالتزامن مع خفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن إنتاج الكهرباء.

ولفتت إلى أنه عند التشغيل بشكل كامل، ستنتج محطات براكة الأربع 5.6 جيجاواط من الكهرباء وستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وهو ما يعادل إزالة 3.2 مليون سيارة من طرق الدولة كل عام.

وكانت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أعلنت حديثاً عن اكتمال الأعمال الإنشائية في المحطة الثانية في براكة وتسليم المحطة لشركة نواة للطاقة تمهيداً لبدء مرحلة الاستعدادات التشغيلية، بينما وصلت الأعمال الإنشائية في المحطتين الثالثة والرابعة إلى مراحلها النهائية، فيما وصلت النسبة الكلية للإنجاز في المحطات الأربع إلى أكثر من 94 بالمئة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 12:10
على حسب علمي يوجد مفاعلان نوويان للابحات بالمغرب واحد بمركز المعمورة و آخر باكادير.
للتصحيح فالامارلت أنشأت اول مفاعل نووي للتزويد بالطاقة.
2 - الخميس السبت 01 غشت 2020 - 12:12
نتمنى التوفيق والازدهار لإخواننا في الإمارات ونتمنى نحن أيضا في المغرب أن نلتحق بهم في أقرب الآجال إنشاء الله لأن التنافس في إنشاء المشاريع المستقبلية النافعة أفضل من التنافس في السياسة الفارغة.
3 - حسن الغنيمي السبت 01 غشت 2020 - 12:19
خبر جد سار و هنيئا للامارات العربية بهذا المفاعل النووي- و هو الاول في العالم العربي مما يعني تأخرا كبيرا مقارنة بعوالم اخرى مثل كوريا الشمالية و الصين و ايران و اسرائيل و فرنسا و انجلترا و امريكا و جنوب افريقيا و دول اخرى كثيرة كانت سباقة الى بناء مفاعلات نووية- لكن الطاقة النووية و الاسلحة النووية خطر على البشرية كلها و خطر محدق بالشعوب كلها و لا ادري لم تتسابق الدول على الطاقة و الاسلحة النووية- علاش؟ واش الاسلحة الاخرى لا تقتل ام ماذا؟ثم اليس الانسان مثل العنكبوت؟ هش ضعيف لكن متكبر متعجرف مسرف قاس؟ هل نحن في حاجة الى تحريم الاسلحة النووية ام العكس في العالم؟ علاش تطوير النووي علاش؟ الا يكفي ما تنتجه البشرية من اسلحة فتاكة؟ و ضد من يا ترى؟ ضد الانسان الهش الضعيف الذي لا يصمد امام مرض بسيط او مسمار صغير؟ اسرائيل كلها اسلحة نووية علاش؟ فرنسا بها 53 محطة نووية علاش؟ لتبدير الطاقة هباءا؟ روسيا كلها اسلحة نووية و كوريا الشمالية الخ...فين ذاهبة الانسانية فين؟ ايهما افضل؟ المحبة ام الكره؟ الحرب م السلم؟ الطاقة الطبيعية ام النووية؟ الانسان ضال كليا و لا ندري الى اين هو ذاهب...عيد مبارك
4 - mre السبت 01 غشت 2020 - 12:28
الإمارات تنفق أموال النفط في التقدم في جميع المجالات و في تحويل البلاد إلى قطب مالي و تجاري و صناعي عالمي يشغل الملايين و يقومون بذلك بصمت و تواضع. و "إخواننا" النفطيون و الغازيون حاضيين المغرب و حاسدينو على الخضر و الفواكه.
5 - الهواري عبدالله السبت 01 غشت 2020 - 12:37
المغرب ينتج الكهرباء من محطة المعمورة وربما محطات أخرى، وكان له برنامج نووي قبل سنة 2000 حسب علمي أنذاك،كان له لتلاث محطات ، محطة المعمورة، الجرف الأصفر والتالثة لا أتذكرها.
6 - rachdon السبت 01 غشت 2020 - 12:45
من يعمل يعمل في صمت ...أما مجتمعات الاستهلاك فتفضل لاتقاط الصور فقط؟؟؟
7 - صهيل الخيل السبت 01 غشت 2020 - 12:54
الامارات العربية دائما في المقدمة في منطقة افريقيا والشرق الاوسط اكبر الهيئات الغربية ذات الشفافية والمصداقية والكفاءة تقوم بدراسات واستطلاعات تؤكد ذلك. وحده الذباب الالكتروني التابع للوبي نافذ يزعجعه ويضايقه نجاح الامارات العربية رغم انهم تركوا المغرب وهاجروا بالالاف من اجل العمل والعيش في الامارات العربية .الامارات العربية 20 مليون سائح في السنة ليس ضمنهم اماراتيين يعيشون خارج بلدهم .
8 - MbaMan السبت 01 غشت 2020 - 12:56
نتمنى للامرات التوفيق و زيادة من التالق في انتظار ان تلحق بها الدول العربية الاخرى عيدكم مبروك
9 - kamal السبت 01 غشت 2020 - 12:57
ما لا يعرفه الكثير أن المغرب أيضا لديه مفاعل نووي بالمركز الوطني للدراسات النووية بالمعمورة نواحي الرباط قوته 2 ميغاوات، يتوفر عليه المغرب منذ 1980 بعد اتفاق بين المغرب و الولايات المتحدة الامريكية، لكنه مفاعل تجريبي فقط ولم يقم المغرب بوسيع المشروع ليصبح أكبر لاكرهات مادية وسياسية
10 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 13:02
أضن أن المغرب خاص يمشي في هذا الإتجاح، خصوصا ما عندنا لا نفط ولا غاز. مع الطاقة الشمسية والريحية، ممكن نواصلو على المدى المتوسط تأمين 90% من احتياجاتنا من الطاقة. علينا كذلك التسريع في إعطاء انطلاقة إنجاز طريق السيار مراكش - الكويرة مرورا بأكادير، واستكمال مشروع البراق ليصل إلى الحدود المغربية الموريطانية
11 - مول الفول السبت 01 غشت 2020 - 13:26
الجزائر هي اول بلد يمتلك مفاعلين نووين منذ الثمانينات الاول في ضواحي العاصمة والثاني في جنوب البلاد
12 - said السبت 01 غشت 2020 - 13:29
الدول المتقدة بدأت في التفكير جديا في التخلي تدريجيا عن الطاقة النووية ،بعدة كارثة تشيرنوبيل ، و التوجه الى الطاقة النظيفة و المتجددة ،و بعض دول العالم الثالت تريد ان تبدأ من حيت انتهى الأخرون
13 - يوسف السبت 01 غشت 2020 - 13:30
هنيئا للإمارات، ديرو شي محطة انتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية الاكبر فالعالم العربي باش تصرعوها مزيان، فالنووي له مخاطر كثيرة كمثال ما وقع في Chernobyl
14 - ولد لبلاد السبت 01 غشت 2020 - 13:35
ليكن في علمكم اول مفاعل نووي في الوطن العربي كان يملكه علماء العراق في عهد صدام حسين 1989 ... ماشي الامارات ؟؟؟؟؟
15 - معاذ ياسر السبت 01 غشت 2020 - 13:36
هههههه
الامارات الأول عربيا
والمغرب أولى عربيا !!!!
ونحنا بالأمس القريب سرقة أعداد من الحوالي في كازا
منظر بشع وسئ

ومع ذلك نهاجم دول افضل ومتقدمة
لماذا نحاول نغطي فشلنا بفشل آخر

نحن اغلب الشعب قناة في اليوتيوب تقودنا إلى ،،،
16 - الطاقة النووية لامعنى لها السبت 01 غشت 2020 - 13:39
الطاقة النووية لامعنى لها على الاطلاق, هي كمن يسجل اءصابة فى حالة شروض!
المانيا , هولاندا و الدول الاءسكندنافية كلها على وشك الخروج من انتاج الكهرباء من الطاقة النووية. كل المفاعلات لهذه الدول ستغلق غلقا كليا فى افق اقصاه سنة2025. هذه امم دكية وتحسب لمشاريعها المستقبلية فى اءبسط اءمورها. صحيح الطاقة النووية فى الضاهر بدون انبعاثات ك CO2 مثلا لكن ما خفى اعضم و هو دفن الوقود النووى بعد استعماله و اءشعاعه الاءبدى الخطير تحث الارض بعد دفنه.
اضن و هو راءي الخاص: الطاقة النووية خطيرة على البيئة و على حياة البشر خاصة في حالة حوادث و لو بسيطة ب المفاعلات النووية او طريقة دفن الوقود النووى الاشعاعى عند دفنه.
مفاعل نووي فى بلدان العالم الثالث المتخلف تكنولوجيا ك الاءمارات و المغرب خطر قاتل على هذه البلدان و شعوبها ,بل على العالم اجمع.
يجب عليكم حدو سياسة المانيا فى هذا المجال
17 - دعاء السبت 01 غشت 2020 - 13:44
اللهم اجعل لنا فيه نصيب ياالله... وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما
18 - Abdelghani السبت 01 غشت 2020 - 14:12
الئ الاخ الهواري صاحب التعليق 5 ما كتبته هو صحيح,فقط للتذكير فان المغرب في افق سنة 2023 سوف يقوم بتشغيل المحطة الحرارية الكبرئ بالمغرب وبشمال افريقيا والمتواجدة باسفي وبالضبط بالميناء الجديد والكبير الحجم كذالك والذي دشنهما الملك محمد السادس,حيث مهمة هذه المحطة الحرارية التي سوف تعمل بالفحم الحجري مع كامل الاسف( يعني خطر علئ الساكنة) حيث مهمتهاهو توليد الطاقة الكهربائية وتوزيعها علئ دول غرب اروبا اسبانيا البرتغال فرنسا بلجيكا هولندا المانيا ودول اللوكسمبورغ,هي محطة عملاقة القرب من المعمل الشريف للفوسفاط والحامض الكبريتي والفوسفوري.
19 - V for vendetta السبت 01 غشت 2020 - 14:29
لماذا لا ينشء المغرب محطة نووية علما انه ينتج اليورانيوم من رواسب الفوسفاط . مفاعل واحد ينتج ضعف محطة نور ورزازات خمسة مرات
20 - كونيتو السبت 01 غشت 2020 - 14:32
انتاج الطاقة الكهرباءية من هده الطاقة هاءل.لكنه مكلف ويلزم له طاقم من من المشرفين على السلامة لااضن ان دولة كالامارات تتوفر على تقنيين في هدا المجال ان لم تاتي بهم من الخارج وبالعملة الصعبة.مثلا عندنا في المغرب شواطيء تمتد ل 2000كلم لتصنيع الطاقة الكهرباءية نضيفة من ضربات الموج وturbines wells احسن وارخص من هده ...النووية....
21 - إبن البادية السبت 01 غشت 2020 - 14:52
الآن الإمارات وضعت نفسها تحت رحمة إيران
عندما يكون عندك مفاعل نووي في منطقة آهلة بالسكان، فأنك تكون وضعت قنبلة نووية في قلب بلدك.
فحتى لو لم تكن إيران مثلا تمتلك قنبلة نووية فانت صنعتها ووضعانا بين سكانك وبإمكانها أن تقصف مفاعلك بعشرات ومئات الصواريخ الى أن يصيبها واحد منها ويكون مفعول ذالك كمفعول قنبلة نووية.
إنه الغباء المبين بدل من الاستثمار في الطاقة الشمسية والريحية التي تتوفر عليها مشاييخ الشرق ألأوسخ، يستثمرون في تكنولوجيا بدأ العالم كله يتخلص منها
22 - karim السبت 01 غشت 2020 - 15:39
انتاج الطاقة الكهربائية من خلال المفاعلات النووية له دور كبير جدًا جدًا في اقتصاد اي بلد فمثلا ايطاليا لا تتوفر على مفاعلات نووية لان دستورها يمنع ذالك و هي تستورد الطاقة الكهربائية من سويسرا و فرنسا و المواطن الإيطالي يدفع ثمن الكهرباء ضعف او اكثر مما يدفعه الفرنسي و السويسري و في المغرب حسب علمي كانت محاولات ايام المرحوم الحسن الثاني بانشاء مفاعل نووي للكهرباء في نواحي طنطان لكن اسبانيا عارضت ذالك بشدة و عرضت على المغرب تزويده بالكهرباء و هاذا ليومنا اليوم
23 - عبدالله السبت 01 غشت 2020 - 15:41
شحال من واحد فرح للإمارات بالمفاعل النووي الذي يكون هدف جميل لاعداء الله .
الى فكرتو مزيان ، راه المفاعيل النووية تكون عندك قنبلة في عقر دارك والعدو في هاذا العالم بطياراته الدرونية ما يخسر عليك والو غير حفنة ديال الفلوس او يصيفطها ليك بحال شي ياباني الكاميكازي او تهنى من صداعك.
الغرب يقفل أبواب مفاعيل نووية والعرب يعملون العكس ، سبحان الله الرسالة تصلهم ديما ماءة سنة من بعد. لا يقرأون وعندما يقرأون لا يفهمون.
كون الدول العربية يديرو التبادل بين الشعوب الغربية وكل سنة يرسلون الف شخص لمدة سنة لان هادوك الألف منين غادي يرجعو غادين يربيو خمسالاف ، هاد الفكرة يديروها كل سنة واحد المدة ديال خمسين سنة والله حتى الدول العربية ترقى شوية وتتوعى بزاف لانهم مازال عايشين في الوهم.
توعية الشعوب هي طريقة الديموقراطية والعكس هو الخراب.
24 - Aisa السبت 01 غشت 2020 - 16:27
انا اعارض الدول الخليج من هذا المصانع النوي الخطير ، لان بينهم الحروب ويتقاتلون بينهم قد يصيب هذا المصنع فتكون الكارثة الكبرى لشعوب هذه المنطقة ،او الا ستكون الحماية من دولة كامريكا او روسيا.
25 - مغربي مسلم السبت 01 غشت 2020 - 16:44
السلام عليكم انا لا أعرف لماذا التسابق عن الاشياء التي مفاسدها اكثر من نفعها دمروا العالم ودائما بكملة آمنة الم يكفهم ما يشاهدون في العالم من حروب ودمار بئس العلم هو.هم يبحثون عن اللقاح لكورونا فاللقاح هو ان ينظفوا العالم من هذا العلم التدميري وسيكون الناس بخير .
26 - اليوهالي السبت 01 غشت 2020 - 21:42
النووي عند عقول بدوية صحراوية لا يسمن ولا يغني من جوع والامارات تأسست 1971
27 - محمد ابو وليد الأحد 02 غشت 2020 - 01:33
هناك مفاعل نووي بقوة 2ميكاواط في المركز الوطني للابحاث النووية بالمعمورة في المغرب ويشتغل منذ مدة طويلة للاغراض الطبية فقط ينتج النظائر المشعة المستعلة في الطب النووي لمعالجة مرضى السرطان.
28 - مصطفى الأحد 02 غشت 2020 - 19:08
المال ! يحقق رغبات و يشتري دمم لكنه لن يحقق الطمأنينة فعندما تزودك الشركات العالمية بتقنية متقدمة فلن يمنعها من التجسس عليك مانع فالصانع يمكنه ان يزرع شرائح لتتبع منتوجاته و آستخداماتها مع إمكانية تعطيلها أو حتى تفجيرها عندما يحلو له إذا فأولى بالمال أن يصرف في تكوين جيل قادر على أن يصنع ما يريده لا أن يشتريه أنظر مثلا أوروبا أمريكا لا يهم من أي دولة أتيت أو جنسيتك بقدر آستثمارك و تكوينك لتصبح منتجا في أي مجال أما أن تُجوع و تُمول الحروب و تخلق الفتن و تحمي نفسك بتخليُّك أنك قوي فهذا هو البطر و الغباء العربي .
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.